حالات الانتحار تتناسل في سطات .. المجتمع يُجَرم والدين يُحَرم

حالات الانتحار  تتناسل في سطات .. المجتمع يُجَرم والدين يُحَرم
الإثنين 13 مارس 2017 - 07:00

عرف إقليم سطات ونواحي برشيد، خلال الأسبوعين الفارطين وبداية الأسبوع الحالي، ارتفاعا ملحوظا في حالات الانتحار أو محاولاته؛ إذ سجل في ظرف أسبوعين ما مجموعه 12 حالة، أنقذت منها حالة واحدة لشاب من حي ميمونة بسطات في حين عرف الأسبوع الجاري ثلاث محاولات من امرأتين ورجل بسطات جرى إنقاذهم جميعا، بعدما أقدمت امرأتان على رمي نفسيهما من ارتفاعات شاهقة، فيما ابتلع رجل كمية كبيرة من الأقراص الطبية في محاولة لوضع حد لحياته.

تختلف الطرق والموت واحد

حالات الانتحار ومحاولاته، التي بلغت 15 حالة في ظرف ثلاثة أسابيع، توزعت بين إقليمي سطات وبرشيد، وشملت مختلف الأعمار والأجناس، نفذها الضحايا بطرق مختلفة، واحتلّت طريقة تناول سم القوارض المرتبة الأولى، متبوعة بشنق النفس، ثم الارتماء من الأعلى أو أمام القطار، وتأتي طريقة استعمال أدوات حادة في المرتبة الأخيرة، وانحصرت أعمار الضحايا بين 12 و70 سنة، منهم قاصرات وقاصرون وربات بيوت وأجراء وموظفون عموميون.

تداخلت أسباب الانتحار في الحالات المسجلة؛ فمنها الاجتماعي والاقتصادي والمرضي والأخلاقي أو الخوف من الفضيحة، وتسارعت وتيرتها؛ فلا تكاد مستعجلات سطات تنتهي من إسعاف شخص أقدم على الانتحار، أو تحرير وثيقة وضع المعني بالأمر في قسم الإنعاش، أو توجيهه أحيانا إلى مدينة الدار البيضاء بسبب خطورة حالته الصحية، أو معاينة جثة والإذن بوضعها بقسم الأموات، حتى يتناهى إلى علمها قدوم حالة أو حالات أخرى، “هاد شي ولَّى بزّاف وعاد كيخلع سوا في العروبية أو المدينة”، يقول أحد سائقي سيارة إسعاف.

إجراءات طبية وقضائية

مصادر طبية وقضائية أفادت، في تصريحات متطابقة لهسبريس، بأن حالات الانتحار أو محاولاته تتطلب إجراءات طبية وأبحاثا قضائية ضرورية؛ إذ يجري نقل الشخص الذي يكون لازال حيا إلى المستشفى من أجل إسعافه، ويشرف الطبيب المداوم وطاقمه على غسل معدة الضحية ومده بالأوكسجين وبعض الحقن المناسبة ويبقى تحت المراقبة، أو يمكن إدخاله قسم الإنعاش حسب وضعه الصحّي.

أما بخصوص الذين وافتهم المنية، فإنهم يوجّهون إلى قسم الأموات من أجل التشريح الأحادي بسطات، أو الثلاثي بمشرحة الرحمة بالدار البيضاء، لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة، ومعرفة ما إذا كان الأمر يتعلق بعملية انتحار أو جريمة قتل مدبّرة ومحاولة تمويه الضابطة القضائية من قبل الفاعل أو الفاعلين، لفائدة البحث تنفيذا لتعليمات النيابة العامة، وتنتهي القضية بتحديد الأسباب التي قد تكون اجتماعية أو اقتصادية، كعدم حصول المعني بالأمر على حق من حقوقه أو لأسباب صحّية كإصابته بمرض عقلي؛ بحيث يتطلّب الأمر استثمار الأسباب والنتائج التي تتوصل إليها الضابطة القضائية من أجل إيجاد الحلول.

ناقوس الخطر

حسن الإدريسي، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسطات، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “إن الحق في الحياة حق مقدس مكفول بمقتضى جميع المواثيق الدولية، وكذا الديانات السماوية”، موضحا أن حالات الانتحار أو محاولاته أصبحت ظاهرة بمدينتي سطات وبرشيد، وهي تمسّ حق الحياة في الصميم.

ودق ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسطات ناقوس الخطر، مطالبا المسؤولين بالاهتمام بالصحة النفسية مهما كانت الأسباب، مشيرا إلى أن العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة الانتحار كثيرة؛ منها ما هو نفسي، أو ما هو مرتبط بالضغوطات المهنية، أو بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين، كحقي الشغل والصحة وغيرهما، وتشديد المراقبة على أماكن بيع المواد السامّة، خاصة للقاصرين أو المرضى.

ونبّه المتحدث الجهات المعنية إلى ضرورة الحدّ من هذه الجرائم التي ترتكب في حق النفس، وناشد في الوقت نفسه جميع المتدخلين من أجل التوعية والتحسيس وتوفير مؤسسات الطب النفسي، وطالب باستثمار البحث الضروري الذي تقوم بها الضابطة القضائية موازاة مع كل حالة انتحار أو محاولته لمعرفة الأسباب الحقيقية، مشدّدا على ضرورة زيارة لجنة مركزية مختلطة من جميع المتدخلين إلى مدينة سطات في إطار مقاربة تكاملية لتحليل الظاهرة وإيجاد الحلول المناسبة ضمانا لكرامة المواطن.

الطب يطمئن

اعتبر الدكتور رابح نجاري، متخصص في الطب النفسي بأحد المستشفيات العمومية للطب النفسي بجهة الدار البيضاء سطات، في تصريح لهسبريس، أن عملية الانتحار أو محاولة وضع حد للحياة هي الحالة الوحيدة التي تؤدي فيها الأمراض العقلية والنفسية إلى الموت، باعتبار أن المرضى العقليين لا يصارعون الموت كما هو الشأن بالنسبة للأمراض الأخرى كالسرطان أو غيره.

وردّ الدكتور نجاري حالات الانتحار إلى “دخول المريض في الاكتئاب الحاد أو العميق، المعروف بالسوداوية والمشهور في التصنيف الدولي للأمراض، خاصة النفسية، بأنه اضطراب المزاج ثنائي القطب، سواء قطب الاكتئاب الحاد أو العميق”.

ويرى المختص في الطب النفسي أن أسباب الانتحار متعددة، وأكد على العامل الوراثي الذي يلعب فيها دورا كبيرا، موضّحا أن “حالات الاكتئاب بصفة عامة تكون نتيجة عوامل متعددة كالمشاكل الدنيوية، الاجتماعية منها والمادية، كعجز المعني بالأمر عن إيجاد الحلول فتسدّ في وجهه الآفاق؛ بحيث يصبح المريض لا يرى مخرجا لحاله إلا عن طريق وضع حدّ لحياته”.

وحول ظهور أعراض وعلامات الأمراض النفسية والعقلية، التي تكون مساعدة على التدخل الاستباقي قبل إقدام الشخص المريض على الانتحار، قال نجاري إن الأمراض العقلية والنفسية التي تلفت الانتباه وتمكّن من التدخل الاستباقي بتوجيه المريض إلى الطبيب النفساني، سواء من قبل أهل المريض أو السلطات المعنية من قضاء وضابطة قضائية، “هي الأمراض المزعجة التي تكون مصحوبة بالفوضى أو العدوانية أو الهذيان”.

وأوضح أن المصابين بالاكتئاب لا تظهر عليهم هذه العلامات، بل بالعكس يدخلون في الانطواء والعزلة، وكثرة الصمت وقلة الكلام، ويصبح المريض “مادام لم يزعج المجتمع يعتقد الناس أنه سويّ وظريف، والله يعمّرها دار”، في حين إن الحقيقة تكمن في “تخطيط المريض المكتئب والمنطوي على نفسه لمشروعه بوضع حد لحياته، وغالبا ما ينجح في ذلك، عكس الشخص الذي يقوم بمحاولة الانتحار من أجل إثارة الانتباه أو جلب العطف من أجل الوصول إلى منفعة معيّنة فنادرا ما يوفّق في محاولته”.

وحول مدى فعالية الدواء والتدخّل الطبي للعلاج والحد من ظاهرة الانتحار، طمأن الدكتور رابح نجّاري المرضى وذويهم بأن العلاج الذي أثبت نجاعته هو “مضادات الاكتئاب المقرونة بمضادات القلق والتوتر أو المهدئات والمسكّنات، وأحيانا قد تكون مصحوبة بالمنوّمات إذا كان المريض يعاني الأرق”، مؤكدا أن الأدوية متوفرة بكثرة وتنوّع، داعيا المهتمين إلى نصيحة المرضى بالتوجه إلى الطبيب، الذي يمكنه إقناع المريض بالاستمرار في الحياة بالدعم النفسي الملازم للدواء مع الدّعم الاجتماعي.

الشرع يحرّم

أحمد عبد الحميد، عضو المجلس العلمي بسطات خطيب جمعة بالمدينة نفسها، قال، في تصريح لهسبريس، إن “الله سبحانه وتعالى بعث للإنسان الرسل مبشّرين ومنذرين ووضع شريعة محكمة تضمن السعادة في الدنيا والآخرة، كما تضمن الحقوق التي يحفظ بها الإنسان آدميته وكرامته، وفي طليعتها حق الحياة، الذي لا يجوز لأحد أن ينتهك حرمته”.

وحول الحكم الشرعي للانتحار، قال عضو المجلس العلمي بسطات إنه “محرّم شرعا مهما كانت الدوافع والمبرّرات”، مستشهدا بقوله تعالى: “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما”، الآية 29 من سورة النساء، معتبرا الانتحار “بلية من بلايا العصر التي استفحلت في الآونة الأخيرة، وأصبحت تقضّ مضجع الباحثين، باعتبارها تصرّفا سلبيا بكل المقاييس، ينافي القيم الإيجابية التي دعا إليها الإسلام”، موضّحا أن “الانتحار لا يصدر إلا عن نفس مريضة بعيدة عن فعل الصالحات، غارقة في إتيان المنكرات يائسة ممّا عند خالقها من الخيرات”.

وحول مصير الشخص المنتحر وحكم الصلاة عليه، أوضح عضو المجلس العلمي أن “وصف الإسلام باق له فلا نرميه بالكفر، ولا نجزم بدخوله النّار”، مستدلا على ذلك بقوله عزّ وجلّ: “إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء”، الآية 48 من سورة النساء، مردفا أن المنتحر تجري عليه أحكام المسلمين؛ حيث يغسّل ويكفّن ويصلّى عليه، ويدفن في مقابر المسلمين ويترحّم عليه ويدعى له.

‫تعليقات الزوار

35
  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 07:11

    دائما نفس السبب. البعد عن نور الله..
    مللب الواحد كيبعد على نور الله كيدخل فالظلام ومللي كيدخل فالظلام كيولي يشوف كلشي كحل. الحياة كحلة المشاكل كحلة وكلشي كحل..
    انه لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
    الله يرد بينا اجمعين لنورو الكريم.

  • عبد الله
    الإثنين 13 مارس 2017 - 07:32

    عندما تكثر الذنوب يزداد تحكم الشيطان في الانسان لدرجة ان يأمره بقتل نفسه فيستجيب الاخر لانه اصبح لعبة واصبح وزنه خفيفا امام هاته الطاقة الشريرة التي هدفها دخول اكبر عدد من الانس الى جهنم.
    الله سبحانه عز وجل يحبنا ويريد لنا السعادة في الدنيا والآخرة.
    والشيطان الرجيم اعوذ بالله منه يريد ان يرمينا في اسفل سافلين من جهنم.
    مهما ضاقت بك الدنيا فقل يا الله

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 13 مارس 2017 - 07:52

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لا تقنطوا من رحمة الله ألهذا وصل الحد؟

  • abagh
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:21

    افتحوا المجال للدعاة الربانيين .افتحوا المجال للعلماء الاجلاء و الخطباء الاتقياء ليقوموا بدورهم الحقيقي في تعريف الناس بدينهم السمح الرحيم الذي يحرم قتل الحيوان وقلع الاشجار ناهيك عن النفس البشرية التي كرمها الله على ساءر مخلوقاته .والله لن ينفعنا الاطباء النفسانيين ولا المحللين الاجتماعيين: فالمرض نحن جميعا نعرفه انه فراغ القلب من الايمان وذكر الله تعالى ؛اما الدواء فهو الرجوع الى الله ؛الى تلاوة كتابه و تدبره اليس هو شفاء الصدور. فلا تطيلوا الطريق في التحليل فالحل نسمعه بماذننا خمس مرات في اليوم .السلام عليكم

  • omar
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:34

    عندما لايطبق يشرع الله تجد الظلم والقهر والحكرة وعدم توزيع خيرات البلاد بالعدل .يؤدي هدا ايؤدي الي الياس والقنوط والانتحار. لك الله يامسكين في وطنى.

  • منير
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:38

    أصبح إقليم سطات عاصمة الانتحار

  • Mourad.h
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:38

    رجاء … نريد أن يتصدى الإعلام المرئي لهذه الظاهرة حتى ينقذوا الناس من الجحيم .

  • متعجب
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:43

    إضافة إلى ماذكر في التقرير من أسباب الإنتحار نظف إليه كذلك القرارات الخاطئة والقاتلة للدولة في التعامل مع الأحداث والملفات حيث غابت عنها الحكمة والرزانة وشابها الإرتجال والعبت، وعلى سبيل المثال لا الحصر، ما قامت به وزارت الداخلية في حق متدربون من الشرطة والظباط الدين طردوا بطريقة وحشية وللإنسانية تتنافى مع الدستور وحقوق الإنسان حيث باغتوهم وهم نيام مع الواحدة ليلا وطلبو منهم إخلاء المعهد ورموهم الشارع والبرد والشتاء كلكلاب حشومة وعيب،فكانت الصدمة قوية
    على الشباب وعلى أسرهم،وكنا نعتقد أن هذه التصرفات قد ولى الزمأن عليها ولاكن هيهات.

  • نتائج سياسات الباجدةاللاشعبية
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:46

    السبب هو السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية المنتهجة من طرف طائفة الباجدة الحزبية و ديكتاتورها بنكيران خلال الخمس سنوات الماضية و التي نرى نتائجها الكارثية اليوم على الوضع المعيشي الصعب و البئيس و المحبط للملايين من الكادحين المغاربة و انعكست سلبا على سلة غداءهم و قوتهم اليومي ألمعدوم و مدخراتهم التحت الصفر، في مقابل هذا يخوض الباجدة حرب ضروس طاحنة ضد باقي الفرقاء السياسيين للحفاظ على مراكز نفوذهم و مكاسب و امتيازات الريع البرلماني ‏‎ ‎والوزاري التي راكموها في ولايتهم السابقة.

  • farid roma
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:47

    المرجو من اخواننا المسؤولين البدء عاجلا في البحث عن الأسباب ومعالجتها بحلول ناجعة لمساعدة الضعفاء من المجتمع.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ؟".

  • مغربي أثيل
    الإثنين 13 مارس 2017 - 09:42

    لو كانت المنطقة تعرف انتعاشة اقتصادية ،
    لو كان قاطنوها ينعمون في رغد العيش .
    هل كنا سنسمع عن حالات الانتحار هذه ؟!!
    بكل وضوح ارتفاع حالات الانتحار لا يعود لأسباب نفسية فقط..

    إنه التهميش والحصار الاقتصادي المضروب على المنطقة..
    الاستثمارات تذهب للشمال والجنوب ..والشرق والغرب بل وحتى خارج الوطن..
    وللمنطقة وشبيهاتها الإقصاء والنسيان

  • جهاد
    الإثنين 13 مارس 2017 - 09:55

    الثروة تعم البلاد العربية والإسلامية من المغرب إلى أقصى الشرق، وهي بيد ثلة من الناس يحتكرونها بإيعاز من قوى أخرى، ومقولة "كاد الفقر أن يكون كفرا"أصبحت الآن "كاد اليأس أن يكون آنتحارا" فسوف تتعدد أشكاله في المستقبل، فأفيقوا يا أغنياء، ويا مسؤولين وكفاكم عبثا بأرزاق الخلق وآستهتارا بأرواح الناس،و نكالا بعقول الأجيال، وعزة ربي ستحاسبون في الدنيا قبل الآخرة لانكم ولله الحمد مسلمون

  • سطاتي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:45

    كيفاش زعما؟ غير سطات لي فيها الانتحار؟ ولا المراسل ديالكم لي كيشوف غير الانتحار. حيت كتكتبو غير الاخبار لكحلة على هاد المنطقة. انتحار، قتل، طاح فلبير، اغتصاب، شجار بلعصا ولحجر….. انا كنعرف سطات فيها زرود ولعراس وصينية وركوب الخيل…منين كتصب شتا. اما منين كيكون الجفاف راه لغالب الله. تنتحر واخا تكون نتا هو بلال بن رباح.

  • خالد الاطلس
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:50

    لقد قالها المغاربة منذ زمن بعيد :

    السطات تسطي وبرشيد يداوي.

    هذه الظاهرة راجعة إلى كون المرضى الذين كانوا يعالجون في مستشفى الأمراض النفسية ببرشيد ( والقادمون من جميع أنحاء المملكة ) بعد التفحيصات الطبية الأولية، يقطنون على الدوام نواحي مدينة برشيد وخصوصًا مدينة سطات.
    و من بين العوامل التاريخية ، الحرب الغازية التي قام بها المستعمر الفرنسي على هذه المنطقة وخصوصاً واد زم و خريبكة التي لازالت مخلفاتها السلبية تعود على الأخضر و اليابس على الإنسان و الحيوان في هذه المنطقة.

    أتمنى الشفاء للجميع.

  • شوف تشوف
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:12

    السلطات والمجتمع يجرمان والدين يحرم ( وسطات يسطي وبرشيد يداوي )

  • شوف تشوف
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:15

    إقليم سطات وبرشيد عاصمتا الإنتحار بإمتياز وواد زم عاصمة القراصنة والإبتزاز الجنسي فيجب توأمة الإقليمين

  • و محمد
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:19

    ارتفاع وتيرة الانتحار وعدم اخد الامر بالجدية يظهر لا مبالات من بيدهم الامر. لم تتجند كافة الاطراف حين تمس مصالح الاكابر في هدا الوطن. قامت الدنيا ولم تقعد حين مات الزايدي بعده باها الكل منشغل الان بموت البرلماني. كل المصالح امن عدل صحافة هل المواطن المغربي رخيص الى هذه الدرجة. متيجة التحقيق متفق عليها مسبقا الضحية يعاني من مشاكل نفسية.

  • habib
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:49

    الغريب ان حالة الانتحار ازدادة بشكل مخيف، في هذه السنين الاخيرة ،ولم نری اي تحرك من الدولة للوقوف عن اسباب هده الظاهرة او العمل علی التوعية، هدا ان كان المواطن يساوي شي ءا عن الدولة.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:50

    omar
    اباراكا من الكلاخ
    عن اي خيرات تتكلم ؟
    الفوسفات تصرفه عليك الدولة في التعليم ولا يكفي حتى هذا القطاع
    البحور تستخلص الدولة الضرائب من الصيادين ولا تغطي حتى جزء صغير من الموظفين ؟
    نحن دولة فقيرة ومواردها الطبيعية هزيلة نعيش بسواعدنا وعرق جبيننا وكل واحد يكسب حسب جهده وعرق جبينه وكلما عملت وصبرت وتقشفت كلما كسبت ادخرت وتملكت من الخيرات نصيبك
    وكلما تكاسلت وراهنت عن "الخيرات" الوهمية التي قالوا لك عنها أنها موجودة في المغرب كلما نخرك الفقر. إذن لا تنتظر أن تنزع الدولة أرزاق هذا وتعطيها لهذا
    تريد نصيبك من الخيرات عليك باحترام هذه القاعدة الذهبية التي تعمل بها كل شعوب العالم :Pas d'égalité d'effort, Pas d'égalité de richesses
    Tu veux ta part a égale de richesse, il faut fournir ta part a égale de travail !
    توزيع خيرات البلاد يثم بشكل أوتوماتيكي بعد توزيع العمل والجهد، وليس بنزع ما ينتجه هذا الذي يعمل وإعطائه لهذا الكسول الغير المنتج
    خيرات البلاد لا تنزل علينا من السماء أنمأ ينتجها أسيادكم الذين يقضون يومهم في ي تجارتهم أو شركاتهم أو ضيعاتهم الفلاحية أو ورشاتهم وهم من يخلقون الخيرات !!

  • سطات فيها غير الكوارث
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:11

    مدينة سطات لا تنمية لا صحة لا طرق لا شغل لا منتزهات احتلال الملك العمومي الازبال الحيوانات سارحين وسط المدينة جردة طاحت فوق واد بنموسى مشاكل التعاونيات سكانير خاسر أطباء قليلون ةواش التنمية هي اعراس والمهرجانات حشومة

  • رشيد رشيد
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:13

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم التكالب على الدنيا و جعلها هي كل شيئ و هي نهاية المطاف و نسيان ان الله تبارك و تعالى وعد بجنة لمن اطاعة و صبر و توعد بالنار لمن عصاه و لم يصبر ؟ فالدنيا دار ممر و اختبار و ليست دار مقر قال عز و جل " الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ " فللاسف ابتعدنا كثيرا عن القران و عما جاء به نبي الرحمة من الحكمة فهذه هي النتيجة و ستكون اسوأ ان لم نرجع الى الصواب اللهم ردنا اليك ردا جميلا و تخزنا يوم تبعث عبادك يا رب العالمين

  • سمية
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:16

    عندما يصل الإنسان إلى درجة الانتحار فمعنى ذلك أنه فاق درجة الاكتئاب الحاد ولم يعد يرى أمامه إلا الموت كحل. كل هذا يستوجب التحسيس بالأمراض النفسية وطرق علاجها وتوضيح أنها أمراض كباقي الأمراض العضوية وبأن من يصاب بها ليس بأحمق ولا قليل الإيمان.. هي ابتلاء ومرض يستوجب العلاج بالأدوية. الجانب الديني مهم ولكنه لا ينفي ضرورة الاتجاه للطبيب النفسي. حتى أن ديننا الحنيف يحت على التدواي، فمن خلق الداء خلق معه الدواء.

  • بوسطن
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:40

    المشكل حتى داك دعاة ربانين مبقاتش فيهم الثقة باق هد شي عيزيد والله يلطف

  • مواطن مغربي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:54

    الى صاحب تعليق رقم : 19 – الحـــــ عبد الله ـــــــاج

    كيف يعقل انك مازلت تفكر بهده الطريقة في سنة 2017. المغرب دولة غنية جدااا و المغرب يمتلك 80 في مئة من الفوسفات لتزويد العالم ل700 سنة قادمة و نحن من افضل 16 دولة في العالم في تروة سمكية و زيد السياحة وووو .
    و اي تعليم و اي صحة تتكلم عنها في المغرب مستوصف في بادية اروبا افضل من كلينيك عندنا و زيد طرقات و ووو . وشكرااا

  • محمد البوهالي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:54

    لازلنا دائما في انتظار دراسات حول ظاهرة الانتحار عدد المنتحرين جنسهم أعمارهم سبب الانتحار …. ؟؟؟
    ثم إن على المسجد أن يقوم بدوره في المجال، فلا يمكن للإمام أن يؤدي الصلاة لوحدها بل من واجبه أن يكون قريبا من المواطنين للاستماع إليهم والتخفيف عنهم ومتابعة الحالات الحرجة كما على مؤسسات المجتمع المدني تجريم الفعل وفتح الأبواب من أجل استقبال ملفات هؤلاء والتقرب منهم ومنع أي عنف لفظي أو معنوي تجاههم …

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 13 مارس 2017 - 14:32

    **

    هاديك الهضرة ديال القهاوي ما عندي ما ندير بها ولست من المستوى الذي يؤمن بها
    وغادي نتكلم معاك بنفس منطقك
    طيب هل تريد نصيبك من الفوسفات ؟
    نعم عندنا اكبر مخزون في العالم ولكن لسنا اكبر منتج للفوسفات في العالم إنما هناك أمريكا هي الأولى في الإنتاج عالميا ولم يغنيها الفوسفات وإنما اغتنت بمبادرات أبنائها الفوسفات لا ينتج حتى 5% مما تنتجه مطاعم ماك دونلادز
    وحتى دابا ماشي مشكل إلى بغيتي حقك من الفوسفات أجي شري الأرض من عند أصحابها وجيب البالا وحفر حقك وسير بيعو
    وباغي حقك من الحوت ؟
    سير شير سنارة وصيد حقك … علاش بغيتي الأخريين يصيدوه ويجيبوه لك وانت جالس في القهاي كا تكرر نفس الكلام
    بغيتي نصيبك من الفلاحة
    أجي مربحا بيك تخدم عندي في الفيرمة ديالي ضرب العتلة وشد الماء وبرد حقك بدراعك وعرق جبينك
    بغيتي حقك من السياحة ؟
    أجي غسل الطباسل في المطاعم ديالي وخد حقك من مدخول السياحة
    أما باش تورك في القاهوي او في راس الدرب وتطلب من أسيادك الذين يعرقون ويكدون في وسائل الإنتاج التي تملكوها بشرائها من أموالهم فهذا لن يحصل لك ولأمثالك حتى في أوهامك ولا حتى ان أرضعت الدجاجة فراخها

  • البقولة العربية
    الإثنين 13 مارس 2017 - 14:52

    الى صاحب تعليق رقم : 19 – الحـــــ عبد الله ـــــــاج

    انت تزور الحقائق و تنثر بذور السعادة في الهواء يتزاحم للاتقاطها العبيد الذين يكدون النهار كله من اجل كسرة خبز, فيما يتقاضى الجالسون على الارئك الوتيرة اجورا خيالية.
    معدل الانتحار في ارتفاع و انت تظهر المغرب كبلد كل من يعيش به اغنياء الا الكسالى!
    اكذب ثم اكذب فلن يصدقك احد.

  • احمد كلميم
    الإثنين 13 مارس 2017 - 15:01

    ظاهرة الانتحار بهذه الجهة ليست عادية يمكن من بين الاسباب شي مادة كيماوية توجد بالتربة او الماء التي تنشط الغدة المسؤلة عن الانتحار وهذا احتمال وارد والله اعلم اللهم استرنا جميعا يارب

  • أمين
    الإثنين 13 مارس 2017 - 16:29

    كنحولوا غير مع العياشة اصحاب العام زين ، هادوك سيادك اللي عندهم الفيرمات و الوطيلات و زيد و زيد راه ما ورثوهمش من واليديهم ، راه غير الريع و الهريف ، فيق لهلا يجيبك على خير آعمي الحاج .

  • abdou
    الإثنين 13 مارس 2017 - 17:28

    احصائيات الانتحار في ارتفاع مطرد خلال السنين الأخيرة في "أجمل بلد في العالم"
    إن سحب البساط من تحت أقدام فئات عريضة وأجيال متعاقبة من الناس هو السبب الرئيسي في تنامي هذه الظاهرة.
    ملايين الشباب ضائعون بدون عمل وفقر مذقع وانعدام المساواة والحقوق والحكرة التي تطبع المجتمع. كل هذه مكونات تدفع بالمرء اكسبرس نحو اليأس التام.
    السؤوال ليس هل هناك ثروة ولكن السؤوال هل هناك مساواة وتكافؤ الفرص وهل هناك دولة الحق والقانون وهل هناك ضمان للحقوق الاساسية للإنسان.
    اللهم اغفر لعبدك الذي غفل رحمتك وارزق ذويه جميل الصبر . وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • khalid nador
    الإثنين 13 مارس 2017 - 19:18

    depuis l'arrivée et la montée des 'islamiste' politique et mediatique qui font que tous rejetent une religion inventée manipulée politisée et obselete et incoherente avec le temps que vivent ces jeunent….. depuis que ces 'islamistes' sont la ca se multiplie avec d'autres phenomene comme les meres celibataires qui jettent leurs enfants au poubelle de peur d'une société 'islamique' pourri …le phenomene s'est multiplié au pays.

  • عادل
    الإثنين 13 مارس 2017 - 21:51

    الاكتئاب الحاد مصيبة…
    الله يرحمو و يصبر والديه و أهله

    و أدعوا لي بالشفاء و الإنتصار على هذا المرض الوحشي و المخيف

  • زطاطي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 02:20

    ان كانوا شبابا انتحروا بسبب القرقوبي وان كانو شيابا انتحروا بسبب التعنيف والابتزاز من لدن ابنائهم المذمنين على القرقوبي ،وان كانو شابات فقد انتحروا بسبب اغتصابهم من طرف قطاع الطرق …المشكل في القرقوبي (.اللهم اجعل هدا البلد امنا وارزق اهله من الثمرات…)

  • مغربية حرة
    الخميس 16 مارس 2017 - 21:28

    كلشي دايخ ودايرين روسكم فاهمين مكين تاسبب اللي يخلي الانسان ينتاحر الله اللي فرق الارزاق ونعم بالله نحمده ونشكره واي مشكل عندو حل وبالصبر والايمان والدعاء اكيد ربي مغيخلناش ماشي اللي عيا ينوض ينتاحر البللد غتخوا وكل عندو مشاكلو خاصو يحلها بالعقل اللي كرمنا بيه سبحانه . اشنو قربكم لشي فوسفاط ولا سيما ولا فيرمات الموضوع هو الانتحار الانتحار

  • سطاتية بيطالية
    الأحد 19 مارس 2017 - 13:21

    مدينة سطات ما فيها لا صحة لا امن لا نظافة لا متنفسات لا حول ولا قوة الا بالله …ايضا البطالة بشكل كبير كاتلقا بنادم قاري تا شبع و نها يمشي يقلب فالحي الصناعي كايرجع خائب و فالاخير لا خدمة لا ردمة و هادشي كايرج للمجلس البلدي اللي كايخدم غير عائلة و حباب الاعضاء اما العامية و اللي ما عندو حد اللي يهدر عليه راه مكمدها و ساكت

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة