صدّ الإرهاب بعيون النيابة العامّة: تميّز أمني ومحاكم مغربيّة عادلة

صدّ الإرهاب بعيون النيابة العامّة: تميّز أمني ومحاكم مغربيّة عادلة
الأحد 12 مارس 2017 - 06:00

كشفت المرحلة الاستئنافية من محاكمة المعتقل الفرنسي “توماس غالاي”، التي انتهت بتخفيض الحكم بسجنه من ست سنوات إلى أربع لإدانته بدعم خلية “إرهابية” مغربية لها علاقة بتنظيم “داعش”، عن وجود “دواعش” أجانب، من مختلف الجنسيات، معتقلين في السجون المغربية.

ممثل الحق العام، خلال المحاكمة التي جرت باستئنافية سلا لقضايا الإرهاب، أماط اللثام عن وجود متطرفين أجانب من جنسيات مختلفة محكوم عليهم داخل السجون المغربية، مشددا على أن تنظيم “داعش” يحاول إرسال الأجانب من أجل تنفيذ مخططاته الإرهابية في بلدان عدة، بما فيها المغرب.

واعتبر المصدر ذاته أن يقظة الأمن المغربي أدت إلى توقيف هؤلاء وإبطال مخططات المتطرفين في المملكة، فيما أورد أن المعتقلين الأجانب على ذمة قضايا الإرهاب يمتعون بضمانات المحاكمة العادلة، التي تنطبق على المتهم الفرنسي المذكور، بما فيها الترجمة إلى اللغة الفرنسية، التي يتقنها ضباط الشرطة القضائية، وخصوصا العاملين بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية، باعتبارها اللغة الأجنبية الأولى بالبلاد.

ونفى ممثل الحق العام ادعاء المتهم الفرنسي تعرضه للتعذيب، معتبرا أن هناك بعض الجهات زودت بمعلومات مغلوطة بغاية تلفيق التهم لمصالح الأمن المغربي، فيما طالب المحكمة بإصدار قرار تمهيدي بعرض المتهم الفرنسي على خبرة طبية تضم لجنة ثلاثية من أطباء مغاربة، وملاحظين من أطباء فرنسيين، وأعضاء من اللجنة المكلفة بحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة.

أما النيابة العامة فوصفت، في مداخلتها، الملف بالخطير جدا لاعتبارات عدة؛ أبرزها حجز الأسلحة الرشاشة وضبط أسلحة بيولوجية خطيرة ومحظورة دوليا، “كانت ستستعمل في المياه”، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن أبطلت كارثة اغتيالات وتسمم جماعي، بواسطة تلك الأسلحة البيولوجية الخطيرة، قبل وقوعها بـ48 ساعة.

المرافعة كشفت أن الخبرة المنجزة في الملف أثبتت أن مجرد لمسة من السلاح، أو حقنة منه، تؤدي إلى الشلل التام للجهاز العصبي، فيما شددت على أن المتهم الفرنسي، المحكوم ابتدائيا بست سنوات سجنا نافذا، كان يتعين متابعته بتهمة “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية” على غرار باقي المتهمين، وليس فقط من أجل “تقديم مساعدة عمدًا لمن يرتكب فعلا إرهابيا”.

وتابع ممثل النيابة العامة بأن المتهم الفرنسي قام بدور مهم ضمن الخلية الإرهابية، من قبيل “عقد اجتماعات بمنزله مع متهمين انصبت حول مناقشة مواد لها علاقة بوظيفته المعلوماتية والإعلامية ومواضيع جهادية تتعلق بالإشادة بأفعال إرهابية، مرورا بتسليمه مبالغ مالية، وانتهاء بالخبرة التقنية المنجزة على حاسوبه الذي تضمن أيضا أناشيد حماسية وصورا للتنظيم الإرهابي داعش”.

وينحدر “غالاي” من جنوب شرق فرنسا، وهو مهندس في الإلكترونيات الدقيقة، يبلغ من العمر 36 سنة، ويحاكم منذ أكتوبر الماضي، بعد توقيفه في 18 فبراير من العام نفسه في مدينة الصويرة حيث يقيم. وفي يوليوز الماضي، قضت المحكمة الابتدائية بسجنه ست سنوات قبل أن يتم خفضها إلى أربع سنوات، بتهم “تقديم الدعم المالي لأشخاص بهدف ارتكاب أعمال إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص مسبق، وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها”.

وفي أعقاب ذلك الحكم، قالت “هيومن رايتس ووتش” إن الشرطة المغربية اعتقلته واستجوبته باللغة الفرنسية دون حضور محام، قبل أن تجعله يوقع على الأقوال المنسوبة إليه باللغة العربية دون العلم بمضامينها.

‫تعليقات الزوار

7
  • Moukhtar
    الأحد 12 مارس 2017 - 06:53

    نعم، انا مغربي وسبق ان تم اعتقالي وارغامي من طرف الشرطة القضاءية على توقيع محضر مطبوخ لا علاقة لي بما ورد فيه دون تمكني من قراءته او فهمه. قد يكون هذا الفرنسي فعلا قام بهذه الافعال او لا، لكن يجب فضح ما تقوم به الشرطة القضاءية ببلادنا.
    شكرا على نشر شهادتي.

  • محارب التمانينات.
    الأحد 12 مارس 2017 - 08:29

    القضاء يضرب عرض الحائط بكل المجهودات التي يقوم بها رجال السلطة وقوات الامن بجميع اطيافها في الحفاظ على امن البلاد ويتساهل مع الارهابيين بعد تبوت ادانتهم.امن بلادنا ليس له تمن واقل ما يمكن ان يشف خواطر المغاربة هو المؤبد لكل من تبت في حقه الانتماء الى خلية ارهابية.
    ان تسميم الماء عملية جبانة ما رايت عدوا قام بها قط واقول هدا بفعل تجربتي ومشاركتي في حرب الصحراء ، فقد قام العدو (البوليساريوا) مرارا وتكرارا باتلاف خزانات المياه التي يستعملها الجيش المغربي وما قام بتسميمها لاننا ااستعملناها بعد دحره وما تعرضنا ابدا لاي تسمم وما قمنا نحن ايضا بتسميم اي حاسي او البئر.
    وعبر التاريخ فما سمعنا جيشا قام بتسميم المياه .
    حتى اامؤبد لا يساوي شيئا في حق الارهابيين والاحكام التي يصدرها القضاء والتي تتساهل معهم يمكن اعتبارها جريمة في حق المغاربة يجب التنديد بها .

  • ايوب
    الأحد 12 مارس 2017 - 09:04

    قضاء انبطاحي ودولة انبطاحية لفرنسا فقط الاشادة بالارهاب بالمغرب تدخلك سنتين لسجن طبعا اذا كنت مواطن عادي اما اذا كنت تنتمي لاحد الاحزاب السياسية ولديك المال والسلطة فالامر مختلف في هذه الحالة يمكنك ان تشيد بالارهاب بل حتى تمارسه على الضعفاء لن يمسك احد
    أما في هذه الحالة ورغم ان هذا الارهابي الفرنسي دعم الارهابين المغاربة بالمال والاسلحة يحكم عليه فقط ب 6 سنوات وتخفض ل 4 ماهذا الهراء اي قانون هذا واي قضاء وهل هناك فرق بين القانون المطبق على ارهابي مغربي واخر يحمل جنسية فرنسية داخل المغرب

  • azizovitech
    الأحد 12 مارس 2017 - 09:35

    لقد تمكنا من فك مجموعة من الخلايا الإرهابية التي تهدد سلامة و أمن البلاد و المواطنين بطرق استباقية داءما
    و لكن السؤال المطروح لماذا لم نتمكن من إلقاء القبض على قاتل البرلماني و الزيدي و القطار ……!؟؟؟؟؟ في وقت استباقي فكيفما قتل من الممكن جدا ان يقتل اخرون بنفس الطريقة باستعمال أسلحة الصيد أيضا
    أو ادا صح التعبير نعتقل من نشاء و نترك من نشاء
    بالضرورة كيفما وقع مع ابن بن احمد بالغلط هو ما وقع مع أغلبية ما سميوا بالمواليين ل…..
    اتقوا الله في عباده يا عباد الله
    فكما اصبح ابن مدينة بن احمد دو سوابق و الخراطيش المضبوطة لديه هي نفس التي قتل بها البرلماني فكيف اصبح بريءا بعد ضهور عشرات الشهود و المشكل هو ان البلاغ صدر عن الإذاعة الوطنية
    فهم تحماق !!!!!!!
    انشري هسبريس من فظلك

  • ABDEL -CASA
    الأحد 12 مارس 2017 - 10:25

    حكم تخفيفي!!!!! أين نحن من قضية سعد لمجرد الذي لازال يقبع في السجن على ذمة التحقيق؟ 6سنوات وخفضت إلى 4 كان الأحرى الزيادة في المدة. أما بخصوص حقوق الإنسان، فأين كانت ستكون حقوق الضحايا لو ارتكب الجرم!!! يتوجب إسقاط الأهلية على المتهمين في قضايا الإرهاب….

  • ahmad
    الأحد 12 مارس 2017 - 12:40

    أخطاء العدل المغربي بتخفيض الحكم لفائدة هاد الفرنسي الادي يقوم بالمغرب و هو معلم و متخصص في الاءلكطنك. كل شيء حضره بنية واضحة لإسقاط ضحايا مقابل المال و زعزعة الاستقرار في البلاد، الإجباري فى حقه حقه يتراوح بين الإعدام و المؤبد أحب أم كره محامه. نحن ضد الإعدام السياس و لكن معه في حق الإجرام الدموية

  • samir
    الأحد 12 مارس 2017 - 16:56

    لك الله يا وطني،
    السؤال ماذا لوتمكن هؤلاء من الوحوش من تنفيذ عمليتهم ؟كم من ضحايا ستترك هذه العملية ورائها من يتاما وأرامل؟
    الشوهة والفضائح حتى في القضايا التي يتابعها العالم ؟ليبين بلدنا الحبيب للعالم كيف هو متسامح مع الإرهابيين و خاصة مع الإرهابيين الأجانب
    هُتكت أعراضنا حتى القضاء،هل لدينا قضاء (قانون وقضات ومحكمة؟) أم هو سائح في المحكمة؟،آه نسيت لأننا مغاربة معروفون بالكرم وحسن الضيافة فلا بأس أن نكرم ضيفنا في المحكمة ونكافئه بأربع سنوات نقاهة وإستجمام. هذه ضربة قاضية لمجهودات رجال الأمن اللذين يقومون بمجهودات جبارة يعترف بها الكثير والتي ذهبت جزافا بهذا الحكم …تباً هذا ليس بسائح لقد أراد قتلنا وتدمير بلدنا .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات