طبيبة تطلب الإنصاف والعودة إلى موقع المسؤولية‎

طبيبة تطلب الإنصاف والعودة إلى موقع المسؤولية‎
الثلاثاء 14 مارس 2017 - 09:00

دخلت سلوى الحراق، طبيبة رئيسة مصلحة الشبكات الصحية، في اعتصام مفتوح يعد الثاني من نوعه أمام بوابة المندوبية الإقليمية للصحة بالمضيق، ضدا ما أسمته “شططا” في استعمال السلطة طالها باعتبارها مسؤولة وطبيبة رئيسة مصلحة الشبكات الصحية بعمالة المضيق-الفنيدق، للمطالبة بحقوقها كموظفة بوزارة الصحة ورجوعها لممارسة مهامها داخل المؤسسة المذكورة مع إيفاد لجنة وزارية محايدة للبحث في الموضوع.

الدكتورة الحراق قالت، في تصريح لجريدة هسبريس، إن أصل المشكل يعود إلى صراع حول سيارة رباعية الدفع خاصة بالوحدة الطبية المتنقلة، واتهامها باستعمال سيارة الدولة؛ وهي الاتهامات التي نفتها الحراق جملة وتفصيلا، مبرزة كون التنقلات الأسبوعية التي يتم اللجوء فيها إلى استعمال سيارة الخدمة تتعلق بالزيارات الدورية للمراكز الصحية التابعة للمندوبية الإقليمية للصحية بالمضيق قصد مدها بالأدوية والتنسيق مع رؤساء المراكز الصحية ضمانا لتجويد الخدمات وتلبية حاجيات المرضى، وهي العملية التي تحظى بموافقة قبلية للمندوبة الإقليمية للصحة قصد الاستغلال.

وأضافت الطبيبة الأخصائية في تسيير الإدارة الصحية العمومية أن وجود مندوبة الصحة في عطلة سنوية وأخرى مرضية معلومات لم تكن تصلها ولا إخبارها بها بصفتها مسؤولة بقطاع الصحة، لا سيما إسناد النيابة إلى رئيسة مصلحة الشؤون الاقتصادية والإدارية “مقتصدة”؛ وهو “ما جعل هذه الأخيرة تدخل فيا طول وعرض”، وفق تعبيرها.

وزادت الحراق، ضمن التصريح ذاته، أن “المقتصدة حاولت عرقلة برنامج عمل المصلحة الخاص بتنظيم 9 حملات طبيبة بالإقليم؛ وهو ما أثّر على حسن سير العمل بعدد من المراكز الصحية التي لم تتوصل بالأدوية، جراء حرماني من سيارة الخدمة التي دأبت على استعمالها وتعويضها بأخرى من نوع بيكوب، ما دفعني إلى مراسلة المندوبة بهذا الخصوص لا سيما أني مطالبة بتقارير يومية عن الحملات والأنشطة المنجزة”.

وشددت الطبيبة، الموقوفة عن العمل منذ ماي 2015، على عدم تجاوب المدير الجهوي للصحة مع فحوى مراسلاتها واضطرت معها إلى مراسلة الحسين الوردي، وزير الصحة. وبناء عليه، “حلت لجنة تفتيش للوقوف على المشكل، ليتقرر بعد ذلك إعفائي من المنصب الذي أشغله؛ وهو القرار الذي اطلعت عليه من خلال صفحات الفيسبوك… كيفاش القرار ديال الإعفاء عاند المسؤولين أكثر من شهر وميعلوموش المعني بالأمر؟”، تتساءل سلوى مستنكرة.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن قضت 10 أشهر بدون مهام، بعد قرار الإعفاء، وأن عودتها جوبهت بعناد من لدن الموظفين الذين راسلوا المندوبة متهمين إياها بعرقلة سير العمل… “كيفاش غادي نعرقل العمل وأنا كنت موقفة” تضيف سلوى مستغربة.. وزادت: “تعرضت لهجوم من قبل موظفين تقدمت بموجبها لدى مصالح الشرطة لتحرير محضر في الواقعة؛ وهي الخطوة التي لم ترق المسؤولة الأولى على القطاع بالإقليم، لأتفاجأ مرة أخرى بقرار تنقيلي “تعسفيا” إلى مستشفى محمد السادس؛ وهو ما لم أقبل به، ولم أوقع على محضر التوقف عن العمل، لتقوم بإحالتي على لجنة البحث التمهيدي”.

من جهته، أوضح الدكتور نور الدين ملموز، المدير الجهوي للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن سبل الحوار ظلت مفتوحة مع الطبيبة المعنية وما زالت، موضحا أن الدكتورة الحراق كانت مسؤولة على مصلحة التجهيزات والعلاجات المتنقلة بإقليم المضيق الفنيدق، حيث تم إعفاؤها من منصب المسؤولية بموجب قرار وزاري إثر تقرير لجنة وزارية بسبب إشكالات مع فريق العمل.

وأشار المتحدث، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة قامت بتعيينها بالمستشفى الإقليمي إلا أن الطبيبة رفضت الالتحاق بمقر عملها الجديد، بالرغم من عدد من المحاولات.

وأوضح المسؤول ذاته أن باب الحوار لا يزال مفتوحا وفق ما تقتضيه المساطر الإدارية المعمول بها في هذا الشأن، يقول ملموز لهسبريس.

إلى ذلك، حمّل المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل الإدارة الجهوية والإقليمية كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع جراء التعسفات التي تتعرض لها الطبيبة، مطالبا وزارة الصحة والسلطات الإقليمية والمحلية بالتدخل العاجل لوضع حد لتجاوزات الطبيب الرئيسي بالإقليم.

جدير بالذكر أن الطبيبة الموقوفة عن العمل مستمرة في اعتصامها المفتوح مع تنظيم وقفات احتجاجية بين الفينة والأخرى، مدعومة بإطارات نسائية وحقوقية؛ آخرها تلك المنظمة صبيحة اليوم العالمي للمرأة، نظمتها لجنة المرأة بالجمعية الوطنية لمحاربة الفساد فرع المضيق.

‫تعليقات الزوار

9
  • ملاحظ!
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 10:26

    ا تساءل لماذا لم تلجا هذه الطبيبة الى القضاء?

  • طبيب في المضيق
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 10:34

    هذه الطبيبة تريد أن تكون رئيسة للمندوب الجهوي نفسه…
    ما الفرق بين العمل في المستشفى والعمل في المندوبية الاقليمية؟؟؟
    في المستشفى يكون الطبيب تحت مراقبة المواطنين يوميا
    في المندوبية يمكن أن يدخل ويخرج أو يتغيب ولا أحد من المواطنين سيطلع عليه سوى رؤساؤه
    أما السيارة والدفع الرباعي المتحدث عنها سيارة اسعاف…وليست سيارة للتنقل… المرضى يموتون لكي تتحرك الطبيبة مرفهة بسيارة اسعاف…M حمراء
    أنشروا تعليقي

  • فساد بالعلالي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 11:09

    لو كان هذا الحرص على صحة المواطنين لقلنا جيد و لكنها المصلحة الشخصية و الاستهتار بالمواطنين، لو كنتي يا طبيبة في مستوى المسؤولية لما طالكي الطرد. المواطن المغربي في حاجة ماسة لمن يخدمه. السيد الوزير الحسين الوردي جاء خصيصا لتنقية قطاع الصحة من المفسدين فتحية من هذا المنبر لسمو وزير الصحة.

  • Omar33
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:09

    Sans Ecole Publique Gratuite il n' y aura aucun développement

  • مناضلة
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 15:55

    الطبيبه سلوى الحراق من الأطر التي يفتخر بها المواطن المغربي،لذلك فأمثال هذه الطبيبة يجب أن تحترم وتعامل معاملة تليق بمكانتها لأنها تعمل مع الدولة وليست مستخدمة لدى أحد حتى يصدر في حقها اعفاء او يطردها ،بالنهاية هذا عمل غير قانوني وحتما سيعاقب من يتصرف بجهالة ولا يقدر معنى المسؤولية وهذا مايسمى بالفسادالإداري" الشطط في السلطة"

  • KAMAL
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 15:58

    طبيبة يشهد لها الجميع بأخلاقها وتفانيها في العمل فمند توليها المسؤولية في هدا الإقليم لاحظنا تغيرات جذرية علي مستوي الشبكات السؤال المطروح ما سبب تغليط الرأي العام واتهام الدكتورة أن لها مشكل في التواصل مع المواطنين في حين أن الكل يثني على مجهوداتها القيمة و أخلاقها الطيبة وتواصلها المستمر الشيء الذي توج باختيارها ككفاءة من فعاليات المجتمع المدني واختيارها كعضوة ضمن هيأة المساواة و تكافئ الفرص

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 17:07

    أظن أن هناك تصفية حسابات داخل هاته المقبرة "مندوبية الصحة" . لأن هناك لوبي كبير داخل قطاع الصحة. والنقابات الممثلة لهذا القطاع لها دور كبير فيما آل إليه وضع الطببية المذكورة

  • مغربية حتى النخاع
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 17:33

    خطبة الملك كانت واضحة عندما تطرق للفساد الاداري،فالفساد ينخر جميع مؤسسات الدولة بما فيه القطاع الصحي،هذا القطاع موبوء أكثر من باقي القطاعات الاخرى،الدكتورة سلوى الحراق ضحية حسابات لوبي الفساد الذي يهيمن ويشرع داخل هذا القطاع كما يشاء،لا حسيب ولارقيب،ولا شك أن هذه القضية سوف تكون النقطة التي أفاضت الكأس،وسوف يفتضح أمر أولائك الذين ينسجون خيوطالمؤامرة
    لذوي الضمائر الحية حتى يبقى لهم المجال خاليا لارتكاب جرائمهم ضد هذا الوطن
    فليسقط لوبي الفساد ولتحيى أصحاب الضمائر الحية

  • تطواني
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:31

    الدكتورة سلوى الحراق هي نموذج للموظفة المناضلة والمتفانية في عملها وأن هذا القرار الذي تعرضت له الدكتورة يعد خرقا جسيما للقوانين الوطنية والدولية
    لأنها لم ترتكب أي خطأ يذكر سوى أنها تتعامل مع المرضى وتلبي حاجياتهم من أجل ضمان جودة الخدمات الصحية ،، وبذلك فإن عدم إنصاف الدكتورة سلوى يعني أن المغرب لا زال يحن إلى الماضي الأليم .. كل التضامن اللامشروط

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين