برلمانيون يطالبون بنكيران بتجميد الخطة الحكومية لإصلاح التقاعد

برلمانيون يطالبون بنكيران بتجميد الخطة الحكومية لإصلاح التقاعد
الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:00

مازالت خطة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لـ”إصلاح التقاعد”، التي دخلت حيز التنفيذ، تثير العديد من ردود الفعل؛ وذلك بعد الجدل الكبير الذي رافق تنزيلها بين النقابات والحكومة.

وبعدما تمكنت الحكومة من تمرير الخطة في البرلمان بمجلسيه، في ظل معارضة شديدة بالغرفة الثانية، قام المستشارون البرلمانيون بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، وضعت تقريرا يرتقب أن تتم مناقشته غدا الأربعاء في جلسة عامة.

واضعو التقرير طالبوا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بتجميد الإصلاح المقياسي الذي اعتمدته الحكومة وصادق عليه البرلمان، مشددين على ضرورة الرجوع إلى تفعيل توصيات اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد لمباشرة الإصلاح الشمولي.

وضمن التوصيات التي خرج بها التقرير البرلماني دعوة الدولة إلى أداء ما بذمتها من متأخرات مستحقة لفائدة نظام المعاشات المدنية، مع احتساب الفوائد والتسبيقات المحولة لنظام المعاشات العسكرية من فائض نظام المعاشات المدنية، مؤكدا أهمية تحديد حجم هذه المتأخرات في إطار الحوار الاجتماعي بناء على السيناريوهات المقترحة.

“تطوير الحكامة بالصندوق المغربي للتقاعد، وخاصة في الجوانب المتعلقة بضمان استقلاليته”، واحدة من التوصيات التي جاء بها التقرير، في مقابل دعوته إلى “ضبط صدقية البيانات المتعلقة بانخراطات الموظفين مع الخزينة العامة في كل مستوياتها مركزيا وجهويا ومحليا”، مطالبا بمراجعة النصوص المتعلقة بالمحفظة المالية بما يضمن تنويع الاستثمارات ويحفظ من المخاطر التي قد تهدد التوازنات المالية للنظام.

وأوصى التقرير ذاته بإحداث نظام خاص بالتعويضات العائلية يمول من طرف الدولة، على غرار الأنظمة غير المساهمة، مشددا على ضرورة مراجعة نسبة المساهمة في ما بين الدولة والمشغل والمنخرطين، بما يتلاءم والمبادئ الدولية، أي الثلثين مقابل الثلث.

من جهة ثانية، أكدت اللجنة التي وضعت التقرير أنها اصطدمت بواقع حكومة تصريف الأعمال بعد انتخابات 07 أكتوبر، والجدل الذي رافقه بين البرلمان والحكومة، مشيرة إلى امتناع عدد من المسؤولين السياسيين عن الحضور لجلسات الاستماع، وهو الأمر الذي دفعها في أكثر من مناسبة إلى تفعيل مقتضيات المادة 10 من القانون التنظيمي رقم 085.13 الذي يتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق التي تنص على توجيه الدعوة للأشخاص المراد الاستماع إليهم عن طريق المفوض القضائي.

وفي هذا الصدد، سجلت اللجنة أن الصعوبات والعراقيل التي واجهتها تكمن في عدم تجاوب بعض المسؤولين السياسيين والإداريين معها، من خلال تحفظ بعض المستجوبين عن الإجابة على تساؤلاتها، رغم أدائهم للقسم وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي المنظم لعمل لجان تقصي الحقائق، موضحة أن تسريب بعض مضامين جلسة الاستماع إلى عبد الإله بنكيران، رئيس المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، أرخى بظلاله على عمل اللجنة، بحيث اضطرت إلى إعداد تقرير في الموضوع، وإحالته على رئاسة المجلس طبقا لما تنص عليه المادة 15 من القانون التنظيمي.

‫تعليقات الزوار

57
  • ع اللطيف
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:08

    بنكيران لا يهمه سوى تدمير المواطن البسيط وجعله يعيش الحرمان والفقر ، اما هو وامثاله ينهبون اموال الشعب رغم انهم في عطالة دائمة

  • hamdouch
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:21

    Il faut lire le rapport du comité parlementaire en entier pour comprendre… c'est vraiment du banditisme à l'échelle de l'état. Les caisses sont vides et c'est toujours le peuple qui paient

  • oujdi beh
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:22

    يا بن كيران ، راك كنت غالط و الأن ردلي فلوسي ، و الله إنني مقبل على إجراء عملية جراحية لزوجتي و اتجهت الى شركة لأخد كريدي ،،، يا بن كيران رد لي فلوسي ،،

  • SAID
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:22

    الجدار ا لقصير هو الذي اختاره عبد الاله ولم يراع مااحله الله من سن وضعف مردودية المهم لديه ارضاء ص ن د وكفى

  • الحسين
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:23

    من الذي قال لكم انها مازالت خطة ؟ ارجو ان تصحو من نومكم اصلاح صناديق التقاعد اصبح قانونا منذ زمن. ومر في غرفتين في مجلس النواب. وصوتو عليه نوابكم الذين يمثلونكم فيه ونشر في جريدة رسمية . !!!

  • maghribi
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:32

    حكومة بنكيران سدات باب الحوار الاجتماعي بخصوص اصلاح التقاعد وفرضات الرؤية ديالها بتخراج العينين بتحميل الحلقة الاضعف كلفة الاصلاح اي الطبقة العاملة…
    السي بنكيران قال بالي قلبه على المصلحة العامة وانه مضطر لتنفيذ الاصلاح والا عجز الصندوق عن السداد، ولكن مكانتش عندو الجراة يصرح بالحقيقة للراي العام…ولهذا كنقولو لحكومة بنكيران : اليس الساكت عن الحق بشيطان اخرس؟
    المعطيات الي جات بها لجنة تقصي الحقائق كاتبين ان الدولة هي الي كاتحمل الوضعية التي يعيشها صندوق التقاعد، وليس من العدل ولا من الانصاف ولا من الشرع (الذي يتشدق البيجيدي باعتباره مرجعيته) ان تتحمل الشغيلة التي واظبت على اداء التزاماتها كلفة اصلاح ما افسدته الحكومات المتعاقبة بتحويل عرق جبين الاجراء لتستفيد منها جهات اخرى بغير وجه حق..
    مثل هذه المواقف هي التي جعلت الكثيرين يفقدون الامل في بنكيران ورباعتو، واملنا ان تستفيق الكتائب من غيبوبتها.

  • سفيان
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:33

    لا سامح الله كل من ساهم او كان سبب في ابتلاءنا بالاقتطاعات خاصة و المتلت الملعون عامة.
    لا سامح الله كل من سعى إلى افقار الطبقة المتوسطة و عموم الشعب.
    لا سامح الله كل من يخرب الوطن.

  • مواطنة
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:33

    وأخيراً شهد شاهد من أهلها ! أتمنى فعلاً تفعيل كل ما هو موجود في هذا التقرير وإسقاط قانون التقاعد المشؤوم والظالم !! انصفونا نحن فئة الموظفين وعاقبوا المختلسين والمسؤولين على تدهور هذه الصناديق !!! حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين .

  • مواطن
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:35

    الدولة التي تعتبر المشغل لم تدفع ما بدمتها للصندوق , هده فضيحة بكل المقاييس و خروقات بالجملة لا يتحمل الموظف أي مسؤولية فيها , يا سيدي رئيس الحكومة هل تيقنت أنك لم تصلح شيئا بل أنت مشارك في الجريمة ضد الموظفين .

  • Omar33
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:53

    Tant qu'il n'y aura de sanctions tant que les Marocains ne réveillent rien ne changera

  • بلعيد حوليش
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:08

    ان اللجنة التقصي هي من الغرفة الثانية التي توصلت على القانون الذي تم تطبيقه وأقول لاعضاء اللجنة لمذا صوتت الفرق التي تنتمون لها على القانون .والنقابات كانت تطالب بالاصلاح الشمولي ؟

  • رجل دين
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:09

    حكومة ابن كيران أفسدت نظام التقاعد ومارست ظلما كبيرا على الموظفين، متحدية بذلك كافة الفرقاء الاجتماعيين من نقابات وهيئات سياسية وخبراء ودون إشراك فئات الموظفين أنفسهم في هذا الاصلاح المزعوم، بل الفساد المعلوم.
    ولكن ليس في هذا السلوك المتعالي أي غرابة لأنها عقلية الإخوان المسلمين في كل مكان وزمان، حيث الاستبداد والتصلب والتحكم هو منهجهم ودأبهم وهو عندهم: هبة من السماء !!! متجاهلين في قراراتهم التعسفية والظالمة الرأي الآخر حتى ولو كان هذا الرأي صوابا …
    ولكن الله من ورائهم مجيط.

  • simoo
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:13

    اينكم يا من كنتم تقولون أن مخططات تخريب التقاعد أصبحت أمرا واقعا,,,بتظافر جهود ونضالات الأحرار والشرفاء صدر تقدير لجنة تقصي حقائق,,أكيد أنه لا يعني أنه نهاية الطريق,,,لكن ها هي تونس والجزائر خير أنموذج على أن النضال من أجل مطالب عادلة ومشروعة يؤتي أكله ولو بعد حين,,,فقط هل أنتم مستعدون لمزيد من الضغط الميداني من أجل إسقاط المخططات التخريبية,,,فما حك جلدك مثل ظفرك واليد الواحدة لا تصفق,

  • ga3 ga3
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:15

    مازال هناك اقتطاعات اضافية تتراوح بين 3000dh و 10000dh تخص ملفات اخرى فهنيئا لنا ماغديش نلقاو باش نخلصو لكريدي دلبرطما و داسيا هههههه

  • رجل دين محنك سياسيا
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:15

    حكومة ابن كيران أفسدت نظام التقاعد ومارست ظلما كبيرا على الموظفين، متحدية بذلك كافة الفرقاء الاجتماعيين من نقابات وهيئات سياسية وخبراء ودون إشراك فئات الموظفين أنفسهم في هذا الاصلاح المزعوم، بل الفساد المعلوم.
    ولكن ليس في هذا السلوك المتعالي أي غرابة لأنها عقلية الإخوان المسلمين في كل مكان وزمان، حيث الاستبداد والتصلب والتحكم هو منهجهم ودأبهم وهو عندهم: هبة من السماء !!! متجاهلين في قراراتهم التعسفية والظالمة الرأي الآخر حتى ولو كان هذا الرأي صوابا …
    ولكن الله من ورائهم محيط.

  • Anass
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:17

    بنكيران إنسان من نوعية خاصة فهو يعمل فقط من اجل النيوليبرالية المتوحشة الدي تهتك بالمواطن البسيط فهو لايهمه اجراء و لاموظفين لاشيى إنسان مخلوق من اجل الأشياء السيىة فقط
    و هو مستعد من اجل رىاسة الحكومة لأي شىي حتي إغراق البلاد في الديون فهو لايهم هو ما يهمه هي رىاسة الحكومة و ليذهب الكل الي الجحيم

  • Ahmad
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:32

    بن كيران عوض ان يفتح تحقيق في ملف التقاعد و يبين نقط الاختلال و يحاسب المسؤلين عنها قام بالاقتطاع من اجور الموظفين البسطاء و عفى عن الموظفين السامين و البرلمانيين ما يدل على عدم كفائته ان لم نقل تواطئه مع الفساد و التستر عليه.

  • المرنيسي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:35

    بل يجب محاسبة بن كيران على عدم قول الحقيقة للمغاربة واراد ان يتم اداء العجز من طرف العامل والموظف "الحائط القصير" .لذا فوجب على النقابات والجمعيات المهنية والموظفين رفع دعوى ضد لعدم قول الحقيقة ولاقتطاعات غير قانونية

  • abed
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:35

    لاحول ولا قوة الا بالله لقد سبق لي أن عملت كمحاسب لازيد من 27 سنة لدى عدة شركات خاصة ومعروفة بالتوءاتها في جميع التصاريح .كالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .cimr حيث كان الأجر لا ينقص عن 7000. درهم إلا أن المعاش الذي اتقاده اليوم لا يتعدى 1600.درهم فعن اي إصلاح تقاعدي يتكلمون وأضافة إلى ذلك كنت اطرد من العمل لكوني كنت أرفض اي تدليس في التصاريح الضريبية وصناديق التقاعد والإشارة أنني ساهمت في CIMR ولم احصل على أي شيء

  • جمال
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:40

    بنزيدان اسد على المستضعفين فار امام اسياده اتمنى صادقا الا يوفقك في تشكيل حكومة وان تمت سوف تكون كارثة في تاريخ المغرب لقد ظلمتنا بقرارك الجاءر اتمنى من الله ان ينتقم منك يا عدو الله.

  • Maya
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:43

    La loi peut etre modifie par une autre loi. Les parlementaires peuvent déposer une propositon de loi dans ce cadre et la voter. C trés simple . Ils ont la majorité.

  • Hassan
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 20:50

    الظلم ظلمات يوم القيامة يابنكيران، نقولها لك بقاموسك الذي تدعيه

  • مراد توفيق رجل تعليم
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:02

    كاستاد لمادة الرياضيات لمدة 13 سنة تم ىمستشارا للتوجيه لمدة10سنوات تم مفتش للتوجيه لمدة 10 سنوات تم مدير لمؤسسات تاهيليةل 10سنوات لا تتيقوا في اللحليايا سوف سؤداونا الى الهاوية……………..

  • مول البونج
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:08

    بن كيران راك تقولبيتي اش داك تجبد العفاريت و التماسيح او دابا فكها ارجع للناس فلوسهم

  • احمد
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:09

    ألم يكن رئيس المشتشارين يوجد حين وضع القرار التصويت عليه.لماذا لم يطلبو لجنة لتقصي الوضع في ذلك الوقت.أم أنهم يستعدون لإنتخابات مبكرة؟

  • Mustapha
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:13

    The most hateful prime minister
    i hate you Benkiran
    the clown

  • ضحراوي هجين
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:17

    اي مؤسسات هذه ، لاأعلم لها مثيل في الدنيا ، حكومة تقترح وتسعى لاصلاح معضلة وتجاوز مشكل خطير يهدد اجيالا ، وبرلمان يجيز خطة الحكومة بغرفتيه ثم تأتي لجنة بعد هذا وتطالب بابطال ذلك اي عشوائية وضحك على الشعب ، والله اصبحت آيس من هذه اللعبة التي يسمونها الديمقراطية ، لقد بدلت جهدا من اجل اقناع الكثير من معارفي بالتصويت في الانتخابات وانها خير طريق للتغيير الديمقراطي، اليوم اجد نفسي محرجا حينما يقول لي قائل الم نقل لكم انهم يضحكون علينا ….حشومة والله

  • عبالي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:22

    على بن كيران مغادرة الحكومة فورا،لانه قدم معلومات خاطئة ومغلوطة في حق الموظفين البسطاء،فعوض البحت عن الحقيقة ومعاقبة المختلسين ،سلك الطريق الاقرب ،نحن نطالب الله ان ياخد حقنا فيك ،وفي كل المسؤولين الدين لزموا الصمت وكانوا على علم بما يقع،لو كان بن كيران في دولة غير المغرب،لحملوه المسؤولية ،قبل استقلاله،وزير غير صالح تماما،لكونه قدم حقائق مغلوطة،كما انه من خلال تصريحاته يظهر حقودا على البسطاء فقط من الموظفين،انا شخصيا احمله مسؤولية ما اقتطعه مني ومن رزق ابنائي اليه،وسآخده منه غدا يوم القيامة.

  • مظلوم
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:33

    أنا كنت فيما مضى اشعر بالاعتزاز والفخر لوظيفتي لكن بمجرد ما بدا رءيس الحكومة بالقتطاع من اجري تحت مبرر ازمة صندوق التقاعد احسستب بالحكرة والظلم والغبن وهلم جرا من مظاهر الشءم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:36

    بعد ظهور تقرير لجنة تقصي الحقائق حول اختلالات صندوق التقاعد. ادعو السيد ابن كيران الي وضع السواريت . لا اظن ان هده الحقائق كانت غائبة عنه . فهده تسمئ فضيحة لانه لم يطلعنا علي هده الحقائق وهدا يسمي غش وتدليس علي المستضعفين الدين اقتطع من قوتهم . بعدما كانوا ينتظرون الزيادة في الاجور .فوالله لن نسامحك فيما فعلته .ارجو ان تستفتي الاخوان في الحركة . وتسلح بالشجاعة وتراجع عن هدا الاصلاح . انهم يلعبون بك . لم تتحرك اللجنة ا لا بعد اقرار الاصلاح . اصبحت طرطورا .كان همك ان تثبت حسن سيرتك للمخلوق . وتقول له انا قادر ان ادل لك العباد . ولكن الله ادلك ووسلط عليك من تعرف و اصبحت انت المتهم . الناس يدعون عليك لانك سلبتهم رزهم

  • marocain
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:47

    moi je touchais 175OO dhs et affilié à la RCAR, et à la retraite je touche à peine 5 000 dhs. Assi benky tu m'as ruiné .

  • الهاشمي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:50

    كل ما يحز في نفسي ونفس جميع المغاربة أن تشدق بن كيران ومن يدور في فلكه حول محاربة الفساد ومحاولته إنقاذ صندوق التقاعد لم نره يقوم ولو بالتطوع بشهر من راتبه هو و أعضاء حكومته كتعبير لتضامنه مع المغاربة ووالو غير الشفوي وفضائح تمرير الصفقات العمومية لأعضاء حزبه الموكل لهم تسيير الشأن العام.

  • مغربي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:53

    الآن بدأت تتضح الأمور و بنكيران في ورطة كبيرة و لًي حفر شي حفرة تيطيح فيها ، الآن لبنكيران و أتباعه : الإدريسي و الخلفي و .. خياران: إمًا أن يقولوا أنهم لم يكونوا على علم بهذه المعطيات و هذا فظيع؟؟؟ لأنه مادور رئيس الحكومة إذا لم يكن يعلم بهذه التفاصيل و خصوصا أنه رئيس المجلس الإداري للصندوق و كذلك إسراره على الإصلاح على حساب الموظفين ، أما الخيار الثاني هو أنه لم يكن للحكومة حل سوى هذا الإصلاح؟؟ حيث كيف يمكننا تسميته إصلاح و هو في الواقع ظلم مبني على ظلم أي تحمًل مسؤولية الإصلاح الموظف بدعوى أن الموظف لن يجد أجر تقاعده عند سنة 2021، فكيف يمكن تحميل مسؤولية الإصلاح للموظف و هو ليس سببا في الفساد، أتمنى الهلاك لكل ظالم. الله يخد فيكم الحق ، و تقولون تحاربون الفساد و أنتم أصل الفساد بظلمكم و تعنتكم خصوصا على الطبقة المتوسطة و الضعيفة

  • abdou
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:55

    لا نسمح لك يابنزيدان الله يجعل ذنوب اولادنا على رقابتك ..ضيعتنا وقهرتنا الله هو اللي غادي يجازيك يا اكبر المنافقين يامهرج

  • Rachid sidi slimane
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:57

    لا أجد كلمة لك سوى لا وفقك الله يا بن كيران
    عند كل قرار تتخده ألم تفكر مع نفسك ماآثاره على الفئات من الشعب؟ أين هي وعودك؟ أتعلم كم من موظف كان قبل مجيئك لا يكمل الشهر إلا بالسلف و بعد مجيئك وزياداتك الصاروخية في كل المواد الغذائية الماء الكهرباء حتى تذاكر القطارات لم تسلم منك أصبح يدعو ويطلب من الله أن ينتقم منك أيها المنافق الكبير؟ تبكي في مهرجناتك لتتودد للشعب . فيا هذا أقول لك الذي يتودد للناس يكسبهم بقراراته الشجاعة و المنصفة.
    كل أفعالك دمرت فئات من الناس و سيأتي يوم ستندم على مافعلته و البداية من هذا البلوكاج.
    الدول الذكية ترفع المذخول الفردي لشعوبها بالإستثمار و توسع نشاطاتها صناعيا فلاحيا تجاريا وتمول البحث العلمي أما أنت فقد دمرت التعليم و أفسدت الصحة و قمعت التظاهر وأوقفت التوظيف
    فماذا أنت فاعل في هاته الولاية التانية؟
    اللهم إجعل كيدهم في نحورهم وآخرجنا منها سالمين.
    هرمنا هرمنا الله ياخذ فيك الحق.

  • محسن
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:09

    لقد ظهرت على حقيقتك، أكلت رزقنا بعد أن صوت عنك الكثيرون ممن ضحكت عنهم. يجب أن تحاكم على خمس سنون اضعتها في التستر على المجرمين الدين سرقوا أموال الصندوق .أجبرت الموظف البسيط على التسول لملء ما سرق. نطالب بمحاكمتك و كل من تورط في سرقة صندوق التقاعد.

  • femme
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:13

    حسبنا الله و نعم الوكيل فبنكيران و رباعتو .

  • marroqui
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:17

    بنكيران لن يمتثل لمطالب مجلس المستشارين بخصوص تجميد خطة الإجهاز على التقاعد. بنكيران والله ماعارف حقيقة صندوق التقاعد. هو قالوا له الصندوق في خطر و ذهب إلى السور القصير اللي هو الموظف من أجل طحنه كما طحنت حكومة بنكيران سماك الحيسمة لأن في آخر المطاف رئيس الحكومة هو المسؤول عن ما وقع في الحسيمة وما وقع للقدرة الشرائية و ما وقع للتقاعد و البقية تأتي لأن بنكيران و المتاسلمين التابعين له و عرابهم الكبير الريسوني هم مصيبة حلت بالمغرب و يشكلون علامة كبرى من علامات آخر الساعة. عاش الملك وعاش المغرب والمغاربة أما بنكيران و توابعه ماهم إلا خطأ من أخطاء التاريخ ونهايتهم بحول الله وشيكة.

  • غبد الله الغازي
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:17

    ابن كيران شخص منافق منبطح عمل به المخزن ماشاء والى به في مزبلة التاريخ

  • العجب
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:36

    انا كنت كنشد11000dhخرجت التقاعد عاجز عن العمل بقات ليا 530درهم ودبا 5000درهم الله كتكفيني والمعاش ديال 2060راه صرفتو قبل ما يوصل فك دابا هدا المشكل يا سي بنكيران……..والحمد خفت غاى الموت ومنخلصش هاد الفلوس لصرفت …

  • المتفاعدون المتضررون
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:47

    المتقاعدون المتضررون: رفع الضرر
    لماذا يحرم المتقاعدون عامة من الزيادات في معاشاتهم على غرار الموظفين والعاملين النشطاء؟ أليس المتقاعدون أولى بالزيادات في معاشاتهم لأن الأسعار ترتفع عليهم أيضا بشكل مخيف بالإضافة إلى الأدوية التي يتناولوها يوميا وثمنها أيضا يرتفع بشكل مماثل؟ أين العدالة الاجتماعية في هذا الشأن؟ لماذا هذا الظلم في حق كل المتقاعدين؟ لماذا تجميد المعاشات؟

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:03

    انا متقاعد و خطة بنكيران في صالحي و لكني لا أوافق عليها لان الموظفين النشطين حاليا هم من سيتضرر من هذه الخطة التي لا ذنب لهم في تطبيقها عليهم… لقد كان في السابق ثلاث سيناريوهات لاصلاح نظام التقاعد من اجل أختيار واحد منها فجاء بنكيران بدهائه و طبق السيناريوهات الثلاث جميعا…ان الدولة هي التي تتحمل مسؤولية هذا الافلاس حسبما جاء في التقرير… فارحموا هؤلاء الموظفين فهم ضحايا ممارسات غير قانونية لا يد لهم فيها فانا احس باحسايهم فقد كنت يوما موظفا

  • rachida
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:06

    الشيء الذي بحز في نفسي هو أن هناك أشخاص مازالوا يدافعون عن هاته الحكومة ا لمشؤومة صوتوا لها رغم مافعلته بالطبقة المتوسطة والفقيرة واغرقت الجميع في الديون ..الكل يعرف ان الصندوق نهبت أمواله فكيف يتجرأ بن كيران ويسرق أموالنا بدون وجه حق حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • موظف مقهوور
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:10

    بنكيران يا ربي تقراا هااد الكومنتير
    سير الله ياخد فيك الحق و غدا ان شاء امام الله سنتحاسب

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:16

    اسي بنكيران ما ردتيش حتى ديون الدولة لهذا الصندوق التقاعدي،،،او نايض كتفعل قرار الإقتطاع الراتبي للموظفين.(حشومة عليك)

    اسي بنكيران ناس محسوبين على سياستكم لمدة ولايتين يستفيدون من معاشات الصندوق بلا وجه حق،،،،او زعما ما جبتي ليهم أخبار (واش هذا تنازل،،،أو إهمال،،او تغازل مع هؤلاء؟

    من كل منخرط في هذا الصندوق التقاعدي:
    ***ما تقيش صندوق شعب بلادي***

  • fahd
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:16

    Tout cela à cause de la manque de dialogue social .Si auparavant il y avait une entente avec les syndicats en augmentant un peu les salaires 600dhs par exemple tout le monde aurait accepté et on finit tout mais malheureusement le gouvernement avait vote la loi des finances sans aucun souci pour les fonctionnaires de l état sous prétexte qu'il n'y pas d argent maintenant toutble monde est responsable y compris le RNI qui était au Finances. Même Monsieur Laakjah directeur du budget et qui est aussi de RNI avait déclaré que c'est impossible d augmenter les salaires parceque ça va coûter des milliards pour. l état POUR Le football d accord pour une partie du peuple Marocain actif et qui représente 5 millions de Marocains ou 6 millions nombre de fonctionnaires multipliés par le nombre de personnes par famille (les enfants

  • simo
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:17

    sincèrement la réforme de la retraite adoptée par le gouvernement de benkiran a in grand impact négatif sur les salaires et le pouvoir d achat des fonctionnaires ;c est très honteux de faire supporter les malles gestions de cette caisse par les fonctionnaires;la réforme ne fonde pas sur des justes raisons pour cela il doit le rejeter.pour passer cette crise financière de ces caisses il faudrait établir et mettre en place une stratégie globale en participation de tous les intervenants et les parties concernées

  • محمد
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:17

    هل كان من المفروض ان تقتطع لنا الدولة من اجورنا لملىء صندوق التقاعد كي يسرقه آخرون.ماذا سيقع لو لم يساهم الموظف في صندوق التقاعد وعند وصوله سن التقاعد كل واحد يروح لحال سبيله.ام ااموظف كالدجاجة التي تبيض ذهبا.انها سرقةمكشوفة تباركها حكومة الباجدة

  • ahmed
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:35

    و اش ماحشمتوش انتم من ادخلتم هذا الاصلاح فكيف تطلبون بتجميدة والله مهزلة او انكم كتبيعوا القرد وكضحكوا على من اشتراه

  • جمال
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:44

    لن أسامح بنكيران دنيا و آخرة على كل فلس سرقه من قوت أبنائي الأربعة

  • ابن الكداب
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:49

    اعيدوا الانتخابات فوالله لن اصوت على هدا بواجدة اطلاقا وساحمل عائلتي ضده كيف يسرقنا وهو لم يعلم ان راتبانا فيه اكتر من القروض ولا يساوي شيء فاكتر الاشياء غالية فكنا نشتري اربعة كياوا من الطماطم الان نشتري كيلوا وبزيز الله انتقم منكم يا تجار الدين انشروا من فضلكم

  • مصطفى الموظف
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 00:19

    الخزي والعار لك يا بن كيران و رفاقك في الدنيا والآخرة ولك اللعنة الربانية بعدد نجوم السماء وعدد الكائنات الموجودة على سطح الأرض و عدد الكائنات المائية وذرات الماء لأنك خيبت فينا الأمل و أفقرتنا نشكوك الى الله في كل ثانية و حين.

  • ahmed 54
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 03:46

    Il a toujours choisi le chemin le chemin le plus court le pauvre peuple qu'il continue à le presser comme un citron jusqu'à la dernière goutte pensez aussi aux vignettes pour voitures même celles exonérées il les a relancées, . Celui ci a loupé sa vraie carrière à jam3 lfna.

  • الى الامام
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 09:36

    برافو بن كيران عليك زد الى الامام ان شاء الله 65 سنة للتقاعد مستقبلا . من لا يحرك ساكنا يستحق اكثر . اوزايدون الى خرج الموظف على 63 سنة اش بقي بغى . عامين ويدي مول الامانة امانتوا راك تفوبرتي معهم . زد السي بن كيران الاكباش سهلة للدبح وللسلخ افعل ما تريد وما يحلو لكم انت وزمرتك !!!!!

  • emogeo77
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 10:26

    بعد الاطلاع على تقرير لجنة تقصي الحقائق بتاريخ 13 مارس 2017 يتضح بجلاء أن المسؤول الرئيسي والمباشر عن إفلاس الصناديق هي الدولة، لذلك جاءت التوصيات تطالبها بإرجاع ما بذمتها من متأخرات مع احتساب الفوائد والتسبيقات، كما نص التقرير على تجميد الإصلاح المقياسي. انتهى الكلام، الدولة تعيد الأموال لأصحابها. انشري يا هسبريس

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:50

    والله الذي لا اله إلا هو فصناديق التقاعد لا تعرف عجزا ماليا وإنما تعرف فائضا بالملايير من الدراهم نعم هذه الصناديق تستثمر في قطاعات مربحة بمغرب وبأفريقيا لاكنها تدهب لجيوب فلان وعائلته نعم تذهب للجيوب يعقل أن يتقاضى مدير صندوق التقاعد المفلس ب 250000 درهم في الشهر مع امتيازات ضخمة كسفريات في الطائرة من الدرجة الاولى وبريمات ضخمة و4 سيارات للخدمة مع سكن وظيفي ضخم وووو.

  • موظف
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:50

    واش بنكيران ورباعتو غلبوناا؟علاش ماناخدوش حقنا بايدينا.الحق ينتزع ولا يطلب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين