هاجر أزباير .. أصغر تلميذة مغربية تفك شفرة اللغة الصينية

هاجر أزباير .. أصغر تلميذة مغربية تفك شفرة اللغة الصينية
الأحد 19 مارس 2017 - 08:00

بإمكانات ذاتية ورغبة جامحة، استطاعت التلميذة هاجر، التي لم يتجاوز عمرها 15 عاما، إتقان اللغة الصينية بالرغم من صعوبتها، لتكون بذلك أصغر تلميذة تتمكن من تعلمها كتابة ونطقا.

بدأت قصة التلميذة هاجر أزباير، التي تقطن بحي شعبي في سيدي مومن بالدار البيضاء، عندما كانت تدرس في السنة الأولى إعدادي، إذ قام والدها بتسجيلها في معهد “كونفوشيوس”، لتنطلق في رحلة الغوص بلغة بلاد “ماو تسي تونغ”.

هاجر أزباير، التي حصلت على أعلى معدل بالثالثة إعدادي بثانوية سيدي مومن الإعدادية، المتمثل في معدل 19.25 في الامتحان و19.68 في المراقبة المستمرة، وتشكل نبراسا في مؤسستها يجعل إدارتها تفتخر بها، تحكي لهسبريس، أن صعوبات كثيرة واجهتها في تعلم اللغة الصينية، إذ كان “مفروضا تعلم اللغة الإنجليزية للتواصل مع المدرسين وسبر أغوار هذه اللغة”، وهو الأمر الذي دفعها أيضا إلى “تعلم اللغة الإنجليزية ومعها اللغة الصينية”.

وبالرغم من صغر سنها، فإن هذه الفتاة البيضاوية شارفت على النجاح في المستوى الخامس من اللغة الصينية بالمعهد المذكور، بمساعدة من أسرتها ومدرستها، وتطمح إلى النجاح العام المقبل في المستوى السادس، لتكون بذلك أول تلميذة تجتاز هذه المستويات.

وبالرغم من صغر سنها، فإن هاجر، التي كانت تطمح إلى المشاركة في مسابقة وطنية حول اللغة الصينية ومنها سيتم اختيار ممثل للمغرب في مسابقة دولية، جرى إقصاؤها، إذ قالت: “كنت سأشارك في هذه المسابقة، وكنت سأكون الفائزة فيها؛ غير أن قانونها وقف حاجزا أمامي، إذ لا يشارك فيها من هم أقل من 18 عاما”، تكشف التلميذة هاجر التي أكدت أنها ستشارك فيها حين تتوفر فيها الشروط للفوز فيها وتمثيل المغرب.

شي دجياو أستاذة صينية بمعهد “كونفوشيوس”، التي بدت منسجمة مع التلميذة، أكدت لهسبريس أن “روويي” -وهو الاسم الذي تحمله هاجر بالمعهد- “تلميذة ممتازة، وبالرغم من صغر سنها فإن ذلك لم يقف عائقا أمامها لتعلم اللغة الصينية”.

وأضافت الأستاذة، التي حلت بالمغرب منذ عام، أن “هاجر دائمة البحث والدراسة والتعلم لإتقان اللغة، وهي طفلة نشيطة”، مؤكدة أن نطقها شبيه بالصينيين وكتابتها ممتازة، معربة عن متمنياتها بأن يحذو التلاميذ المغاربة حذوها.

‫تعليقات الزوار

40
  • Abdessamad
    الأحد 19 مارس 2017 - 08:13

    الله يوفقك لدينك ودنياك ويجعل فيك الخير لوالديك

  • PureMinded
    الأحد 19 مارس 2017 - 08:17

    الصينية و الحجاب لا يمشيان في خط واحد يا تلميذة.

    ان يسر لك الله في زيارة الصين ستكتشفين كم هو عنصري الشعب الصيني (قومية ال"هان" التي تشكل 97% من الصينيين) ضد المسلمين من نفس الشعب و الدولة تضطهدهم نهارا جهارا، كل من هو موظف لدى الدولة ممنوع عليه ارتياد المساجد او صيام رمضان او اي شيء يمت للدين بصلة.

    اتقان الصينية جيد، و لكن عن بعد. اما الاختلاط بالصينيين و انت محجبة فستسمعين ما لا يعجبك.

  • Someone
    الأحد 19 مارس 2017 - 08:27

    انا اقطن بالصين و ادرس في الصين و التقيت بمغربية هنا في الصين تتكلم و تكتب اللغة الصينية افظل من الصينيين، و حصلت على معدل جامعي اعلى من الصينيين.
    اللغة الصينية من اصعب اللغات في العالم خاصة الكتابة، المستوى الخامس يعتبر مستوى متوسط و لا يعني انك تتقن اللغة فهنا مستوى سادس و سابع و ثامن، ولي اصدقاء مغاربة يدرسون الطب في الصين و باللغة الصينية.
    شكرا

  • rachid
    الأحد 19 مارس 2017 - 08:30

    كل احتراماتي لك , ونعمة طفولة و مسيرة موفقة . اتمنى كل اطفال المغرب يشبهوك

  • Observateur
    الأحد 19 مارس 2017 - 08:47

    La langue Chinoise est tres facile, elle ne contient pas de la conjugaison, en France les eleves en primaire l'apprennent et ils parlent courament.

  • abdelhadi
    الأحد 19 مارس 2017 - 08:51

    تفرح جدا لمثل هذه الأخبار ، وفقك الله وجعلك منارة ومثل يقدى به (الله يعاونك ابنتي)

  • سناء الادريسي
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:11

    ماشاء الله. لكن لااعرف لماذا تعرف بروبي داخل المعهد. اتمنى لك التوفيق وانت ذكية كما قرات فلاتقبلي غير اسمك وان كان لقبا. نتمنى أن يكون الجيل المسلم خالي من الشوائب الاستعمارية حتى نتخلص من التخلف الذي فرض على اباءنا وعلينا.

  • Adil- usa
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:13

    بالتوفيق… نتمنى لك مسارا دراسيا موفقا… هكذا يا شباب المغرب تكونون…
    والمؤشرات تظهر أن الصين ستكون عراب العالم في العشرية القادمة…
    وهاهي الصين تفتخر بلغتها و تحاول نشرها في البقاع البعيدة.. أما نحن عندنا أعرق و أقدم اللغات العربية و الأمازيغية ومع ذلك لازلنا نلهف و نفتخر بلغة المستعمر.. قمة الإنبطاح…
    بالتوفيق إبنتي هاجر.

  • مسعود السيد
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:19

    واو تبارك الله عليك أمر رائع لم أسمع عنه من قبل ،يجب تعينها سفيرة للمغرب في الصين

  • Amir
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:22

    تحيه تقدير واجلال للأخت رووييي_هاجر على هذا التألق الباهر. انك فعلا مفخره للمغاربة كلهم وقدوه لشباب اليوم لكي يحذو حذوك في التعليم والتفوق والمعرفة. فقد أكدت باجتهادك هذا مقوله اطلبوا العلم ولو في الصين.
    اني وانا اشاركك نفس الهوايه في تعلم اللغات الاجنبيه أحسست وانا اقرا هذا المقال بارتياح كبير مما أعطاني نفسا جديدا ومتجدد للمزيد من الاجتهاد.
    اتمنى لك كل التوفيق والي الإمام

  • مسلم فأرض الله
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:24

    مزيان الله يرضى عليك ويصلح حالك فالدنيا والاخرة ولكن متنسايش تحفظي القرآن لانه ينفعك فالدنيا والآخرة
    الدبلومات واللغات حدهم هنا ولا يتعلقوا فلحيوط.
    اللهم ردنا إليك ردا جميلا وجعل القرآن ربيع قلوبنا.
    وصلح حال المسلمين في كل مكان ووحد قلوبهم.
    أمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • تلميد
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:25

    اللغة الصينية صعب جدا في التعلم ،الحروف وحدها تتطلب 4 سنوات بمعنى 2000 حرف في السنة لتكمل 8000 حرفا، ويجب اتقان الانجليزية.
    انا درست الصينية عندما كنت ادرس في امريكا و رغم صعوبتها لم تزدني الا اصرارا و فتحت امامي ابواب الاطلاع على التقافة الصينية و الصينيون يتفاجئون عندما يروني اتحدت لغتهم.
    اقول لشبابنا تعلموا الانجليزية و الصينية فهما لغتا العصر.
    طوروا انفسكم وتعلموا كل شئ و افتحو الافاق امامكم.

  • Amazigh
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:27

    Ohhhhhhhh. My good. We in morocco we forget our lnative. Langauge. And we are going to learn a chinese. Langauge my be we are stuped. Alive.
    Tamazighttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttt

  • ملاحظ
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:30

    تعلم اللغة الصينية مضيعة للوقت.
    تعلم اللغة الفرنسية مضيعة للوقت.
    تعلم اللغة الاسبانية مضيعة للوقت.
    يجب تعلم الإنجليزية و العربية و كفا.

  • عابر سبيل
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:44

    تبارك الله على بنات بلادي المحترمات الحادقات لي هزات الدرابو. و الله لا الصينية ولا التادجكستانية تا حاجا ما تغلبكم .

  • ايت واعش
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:54

    كل شيء ممكن نتعلمه الا الامازيغية…هنيىا لنا بغربتنا….

  • Aziz Aziz
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:58

    تبارك الله عليك، الله يوفقك يا اختي،

  • abdelgadir
    الأحد 19 مارس 2017 - 09:59

    إلتفاتة بسيطة منكم لمساعدة عائلة أزباير ولو بشكلٍٍ رمزي كماهو الحال بالدّول النّامية. فتاة مُحترمة رغم الحالة المادية المُتواضعة عربون الكفاح والجدّ وإلتفاتتكم ستربحون بها إنقاذ آلاف الشباب في سنّها. فهمتوني ولاّ لا؟

  • عبدالله
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:10

    او الراري مقابلين تشويكا او الكالا اخخخخخ

  • من زرع حصد
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:11

    الشكر موصول لوالديها رغم وجودهما في حي شعبي استطاعا ان يربيا ابنتهما و يراقباها و يوفرا لها شروط النجاح ، لو كان الوالدان المغاربة بهذا الشكل . لكان عندنا العباقرة في جميع الميادين ، لكن مع الاسف عندنا عباقرة في القرقوبي و المخدرات و السرقات وقطع الطرق ووو نتيجة ( اولد و اطلق) وخير دليل هو ما وقع لطفلين غرقا في البحر ضحية إهمال اباءىهم لهما .

  • برلين
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:20

    تمنياتي للاخت هاجر بالتوفيق،الكاتب قال بان رغم صغر سن هاجر (15سنة)فانها حريصة على تعلم اللغة الصينية..باختصار اريد ان اقول بان تعلم اللغات يبدا في سن مبكرة من سن الثالثة حيث الرأس مازال فارغ كيف كنقولوا والسلام

  • امزورن
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:24

    السلام عليكم هذا لم يخفى على احد فان الامازيغ يتقنون جميع اللغات بدون عائق اللسان او تطق الاحرف لمون اللغة الامازيغية تتوفر على جميع حركات اللسان.
    ونتمنى لاختنا الصغيرة عمرا و كبيرة عقل حجما بالتوفيق و يرد الله كيد الحاسدين و يبعد عنك الله الكارة و المهمشين و الاقصائيين . دائما الى الامام

  • لا شكرا
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:26

    لا شكرا دعونا نستريح فالعام طويل و إكراهاتها كثيرة و نحن بحاجة إلى السكينة و الهدوء و الحلم فإنتاجاتكم هجينة تحتاج إلى كثير من قراءة إن على مستوى الفكرة و السيناريو والإخراج و التصوير و التشخيص فهو لأقسام الابتدائي ؛ هي لا تضحكني و لا تبكيني و لا تعلمني ؛ فقط دعونا نستريح…..

  • BIHI
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:33

    Une perte de temps, le business en chine se fait en Anglais. même les études dans les bonnes section se font en anglais. Mais coté culture c'est toujours intéressant d'apprendre la langue des autres. Pour que la chine détrône l'occident sur la qualité de vie et la démocratie , il faut attendre 1000. Ils ont trop d'handicapes. C'est juste le partie communiste qui tient l'union de ce pays. Même s'ils ont tous les même yeux, mais culturellement, ils sont très différents.

  • mohamed ferdaous
    الأحد 19 مارس 2017 - 11:02

    بالتوفيق ان شاء الله
    اتمنى لها المزيد ماداما صغيرة السن وتكو سفير مغربية في الصين انشاء الله

  • البعمراني
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:16

    اللغة الصينية لغة المستقبل وأصبح العديد من المغاربة يدرسون الصينية واليابانية عدد حروفها الأبجدية يفوق 6000حرف وهناك صينيون لا يعرفنها كلها بالتوفيق

  • KARIM FRANCE
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:36

    ماشاء الله عليك
    ألف تحية من فرنسا بالتوفيق والنجاح يا بنت سيدي مومن بنت الشعب بإمتياز
    أعانك الله وسدد خُطاك .

  • soukaina mellaha
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:42

    بتوفيق لهاجر واتمنى لها مسيرة موفقة وان لا تتوقف عند هذا الحد وتكمل تعلم لغات اخرى

  • nabil chadili
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:55

    حقيقة شيء يفرح فتاة في عمر الزهور تتكلم اللغات حقيقة شيء جميل وسنها صغير محافضة على حجابها وأيضا متفوقة في دراستها وبعض المريضين نفسيا من فئة المخارية الدين لا يحبون الخير لهادا الوطن واحد ينتقد الحجاب وأخر يريد أن يحطم عزيمتها بقوله لا زالت في البداية أناس لم يعطو شيءا لهادا الوطن سوى النقد الهدام الله يخليها سلعة قل خيرا أو أصمت هاته الفتاة لو عرفت المحيط الدي تعيش فيه من إجرام وللامبالاة بالتحصيل العلمي فتيات في سنها همهن الوحيد هو الللباس والموضة والموسيقى والتخربيق أقول وفقك الله إبنتي رفعت رأسنا عاليا و أتبت أيضا أنا تلامدة المدرسة العمومية أرفع شئنا من ولاد لفشوش لي هلكو هاد لبلاد بأموال تدهب لجيوب مافيا التعليم والله كنتي كتقرا غادي تقرا واخا تكون في الدار

  • اسماعيل
    الأحد 19 مارس 2017 - 13:31

    وفقك الله لما يحب و يرضى وحفظك في دينك وعلمك وأقر عين والديك بك.
    بإسم الله ما شاء الله.

  • يونس
    الأحد 19 مارس 2017 - 13:52

    جميل جدا، بالتوفيق لالة هاجر. و نتمنى من الآباء المغاربة مايبقاوش محصورين في تعليم أبناءهم الفرنسية. هناك لغات لها مستقبل جد زاهر كالصينية مثلا و الإنجليزية. بالتوفيق للجميع.

  • الشاعر محمد
    الأحد 19 مارس 2017 - 14:51

    وفقك الله في دراستك وفي دينك وفي دنياك

  • Ni hao
    الأحد 19 مارس 2017 - 15:40

    أقول لمن يشكك في مستقبل اللغة الصينية، أنها ستصبح اللغة الأولى في العالم في المستقبل، بحكم عدد المتكلمين بها في الصين التي يقدر عدد سكانها بأزيد من مليار وأربعة ملايين نسمة، فضلا عن دول الجوار كاليابان وكوريا والفيتنام والتايلاند واللاووس، وغيرها من الدول. كما أن الاستثمارات الاقتصادية مع الصين فاقت في معدلاتها ما ينتجه الغرب كله، وهو ما سيبوؤها المرتبة الأولى غي العالم في العشر سنوات المقبلة على أقصى تقدير، بشهادة الغرب ذاته. والدليل على أهمية تعلم اللغة الصينية، أن زوجة الرئيس الأمريكي السابق "أوباما" تدرس اللغة الصينية هي وبنتاها، فهل من العبث أن يتعلمن الصينية؟؟؟ هناك مثل مغربي بليغ يقول: " من ابتلاه الله بالسعاية، فليقصد الدور الكبار". والدار الكبيرة اليوم لم تعد الفرنسية والتي لن تمنحك شربة ماء خارج المغرب. نحن شعب ما زال يتلمس خطواته الأولى، ومن مصلحتنا أن نحدد هدفنا بدقة، وأن ننفتح على النموذج الصيني الفريد في التنمية، الذي يعتمد منطق رابح رابح، وليس على منطق الهيمنة الذي يعتمده الغرب. وارائع أيضا أنهم حققوا تفوقهم بالاعتماد على الذات وعلى تمسكهم بثقافتهم، وليس بالتبعية للغير

  • adam
    الأحد 19 مارس 2017 - 15:42

    مفخرة المغاربة الله يوفقك في حياتك

  • الراضي عبد الحق
    الأحد 19 مارس 2017 - 17:09

    لعل الفتاة التي أمامنا – اللهم بارك- حاملة لكتاب الله …
    إن كان الأمر كذلك فإن تعلم اللغة الصينية أو أي لغة أخرى يصبح أمرا يسيرا خاصة مع الإرادة القوية و الحرص و التشجيع المستمر من لدن أولياء الأمور.. و الله ولي التوفيق

  • أم تسنيم
    الأحد 19 مارس 2017 - 17:10

    ما شاء الله بنتي الله يوفقك و يحميك

  • أطلبوا العلم ولو.......
    الأحد 19 مارس 2017 - 18:12

    كفى من إصدار الأحكام المسبقة والتحدث من غير علم. إن الشعب الصيني من أرقى الشعوب حكمة وأنبلها أخلاقا. وقد أوصانا رسول الإسلام بأن نأخذ الحكمة من عندهم. ووردت في ذلك أحاديث، لا يهمنا درجة صحتها، حسبنا أنها أصبحت جزءا من ثقافتنا الدينية، حين قال "أطلبوا العلم ولو في الصين"، فهو لم يوصنا بالذهاب من أجل السياحة فحسب، بل من أجل طلب العلم منهم. وهو القائل أيضا: "الحكمة ضالة المؤمن، أنى وجدها فهو أحق بها"، هكذا من دون تخصيص ليؤكد على أهمية المشترك الإنساني وضرورة الانفتاح على الثقافات الإنسانية، ونبذ مختلف أشكال التعصب والتزمت. والمساجد في الصين تحظى بالتوقير والاحترام. الناس هناك يمارسون عباداتهم وشعائرهم بكل حرية ودون قيد. أما الحكومة الصينية فتواجه الاتجاهات الدينية المتطرفة والدموية من أتباع الدواعش والخوارج الجدد، الذين يستحلون أرواح الناس أعراضهم وممتلكاتهم.

  • جليلة
    الإثنين 20 مارس 2017 - 09:28

    شكرا هسبريس على مثل هده المواضيع وكم كنت اتمنى ان تظهر هده الطفلة في برامج الاطفال التى تبثها التلفزة المغربية لتكون قدوة للاطفال المغاربة بدل ما تستضيف المغنيين والشطاحة والكلام الفارغ لتجعل منهم قدوة كل المتفوقثن بالمغرب غير معروفين من طرف اطفالنا .ولكن دنيا باطما وسعد لمجرد و……..هؤلاء التافهون يحتفى بهم وناقص بوضعوا لهم تمثال ما هدا الانحطاط الدي وصل له الاعلام المغربي وشكرا

  • HANAN
    الإثنين 20 مارس 2017 - 11:24

    اتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك
    تعلم الاشياء خير من جهلها

    مسيرة موفقة

    بارك اله فيك وحفظك

  • MOHAMMED
    الإثنين 20 مارس 2017 - 16:03

    وفقك الله , وأنار طريقك وطريق أبناء الامة , وأقول : معرفة الشيء خير من جهلها ,

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة