دفاع ضحايا "اكديم إزيك" يشيد بالمحاكمة ويرفض "خلق التوتر"

دفاع ضحايا "اكديم إزيك" يشيد بالمحاكمة ويرفض "خلق التوتر"
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:00

أثنت هيئة الدفاع عن ذوي الحقوق والمطالبين بالحق المدني في أحداث “أكديم إزيك” على سير جلسات هذه القضية في غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، بعدما تم تأجيل النظر فيها إلى الثامن من ماي المقبل.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الهيئة في مقر نادي المحامي بالرباط، اليوم الثلاثاء، حضرها عدد من المحامين المدافعين عن الضحايا. وتحدث النقيب محمد الشهبي عن عدد من المستجدات التي تعرفها القضية، مذكرا بأن عائلات الضحايا قررت أن تتقدم أمام المحكمة للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم.

وفي أول جلسة عقدتها المحكمة بعد النقض، يضيف الشهبي، حضر المحامون المعيّنون من طرف عائلات ذوي الحقوق، ومن بينهم 11 محاميا مغربيا وستة محامين من خارج المغرب يتقدمهم نقيب سابق لهيئة المحامين بباريس ورئيس لهيئة حقوقية فرنسية، وأشعروا المحكمة بتنصيبهم كطرف مدني، وقال: “تضايق المتهمون وانزعجوا من وجود دفاع للضحايا وحاولوا إقناع المحكمة بأن ترفض تنصيبهم كطرف مدني. في المقابل، أدلى المحامون بعدد من الأدلة التي تؤكد أحقية التقدم كطرف مدني، في حين أرجأت المحكمة البت في الطلب”، بتعبيره.

واعتبر الشهبي أن هذه المحاكمة “تشكل سابقة في تاريخ القضاء المغربي”، بالنظر إلى حرص المحكمة، بشكل غير مسبوق، على تيسير متابعة جلساتها لجميع الحاضرين الأجانب والمراقبين بلغاتهم، من خلال توفير الترجمة للجميع، وقال: “المحاكمة تجري وفق مقتضيات القانون المغربي وكل المواثيق الدولية ذات الصِّلة، وكذا إعطاء المتهمين الحق في الدفاع عن أنفسهم، والفرصة لدفع التهم عنهم”.

في مقابل ذلك، أبدت هيئة الدفاع عن الضحايا عددا من الملاحظات تتعلق بسير هذه المحاكمة، وأورد الشهبي أن المتهمين “خلافا لجميع الأعراف، حرصوا عند دخولهم إلى القاعة على رفع شعارات والتصريح بعبارات وأقوال لا علاقة لها بالملف المعروض”، ما يؤكد، على حد قوله، أن “بعض المتهمين لهم ارتباطات أخرى، وغايات لا تهدف إلى الدفاع عن أنفسهم، وإنما خلق جو من التوتر داخل المحاكمة”.

الملاحظة الثانية، بحسب النقيب، ترتبط بكون بعض المتهمين “لم يتعاملوا مع المحكمة وفق قواعد المحاكمة العادلة، وصدرت عنهم أقوال تمس بالاحترام الواجب للمحكمة، كما أن عددا منهم رفضوا الإجابة عن أسئلة الطرف المدني”، موضحا أن هناك فرقا بين اللجوء إلى الصمت ورفض الجواب؛ إذ إن هذا الأخير “هو تهرب من الجواب، خصوصا أن الأسئلة المطروحة من الطرف المدني مستمدة من تصريحاتهم في الضابطة القضائية، وشهادة بعضهم في حق الآخر، وكذا تصريحاتهم لدى قاضي التحقيق والمحكمة العسكرية التي صرحوا بها تلقائيا، واعترف عدد منهم بالأفعال المنسوبة إليهم”.

وتابع المتحدث ذاته التأكيد على أن “جميع المتابِعين لاحظوا كيف أن المحكمة تعاملت مع المتهمين بصدر رحب، وكانت تستمع إلى تصريحاتهم لأيام، كما أنها استجابت لطلباتهم، كالاستماع للشهود وإجراء الخبرة الطبية التي أنجزت وأضيفت للملف ووضعت رهن إشارة دفاع الطرفين”.

ولاحظ الشهبي أن “عددا من الأطراف تحاول تسييس المحاكمة”، في حين شدد المحامي عبد الكبير طبيح على أن “مخيم أكديم ازيك كان حاجة اجتماعية، وعبارة عن مطالب تقدمت بها الساكنة استجابت لها الدولة، ولما وقع الاتفاق تم استغلال المخيم وتحول من مطالب اجتماعية إلى استغلال سياسي مفضوح، وهو الأمر نفسه الذي يقع في المحكمة”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

13
  • المناور المطهري
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:18

    "لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب".
    من ثبتت في حقه تهمة القتل فيجب أن يقتص منه بالاعدام،ولكن بعد طلب العفو من أولي الضحية ،لأن العفو خير.يجب طلب العفو و الصفح لعل الله يزرع في قلوبهم السكينة و يجنحوا إلى العفو.

  • الانتظار
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:26

    سبحان الله الحكم باين ولكن التطويل والتاجيل لماذا؟ هل هو عقاب لأهل الضحايا زيادة على فقدان أبناءهم ام ماذا؟

  • ettịi
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:47

    في نظري هؤلاء المجرمين يجب محاكمتهم محاكمة مدنية بقانون مدني مغربي يطبق على كل المغاربة بعيدا عن الاهداف السياسية للانفصاليين وزيادة عن جرم القتل مع سبق الاصرار و الترصد زيادة عن تكوين عصابة ارهابية و خيانة الوطن …اتمنى عودة الاعدام لردع الخونة بحضور الصحافة الوطنية فقط لان الجريمة داخلية لاعلاقة لها خارج الحدود وسالينة من لبسالة ديال الخونة و الي بغا يدير شي راية ديالو بوحدو يحطها خارج ارض الوطن

  • ملوك
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 19:08

    بصفتي شاهد عيان على أطوار هته المحاكمة التاريخية يمكن لي القول على المحاكمة تتم في ظروف أقل ما يمكن القول عنها أنها استثنائية بكل المقاييس بدليل :
    1 الترجمة الفورية لجميع اللغات.
    2 التعامل مع المتهمين بكل لباقة من طرف الهيئة.
    3 التصوير عبر ثلاث كاميرات إظافة إلى كاميرات القاعة.
    4 منح المتهمين الوقت الكاف للدفاع عن أنفسهم.
    5 حضور الملاحظين الأجانب.
    لكن الأمر الغير المقبول تماما هو الاستفزازات التي تصدر عن المتهمين وعائلاتهم بقاعة الجلسة من قبيل لا بديل. …..والمحتلة. ….وووو إظافة إلى الخوض من طرف المتهمين في أمور بعيدة كل البعد عن الملف الذي يعتبر ملفا جنائيا محضا. كما تجدر الإشارة إلى التنويه برزانة وحكمة وسعة صدر رئيس الهيئة الأستاذ يوسف العلقاوي الذي رغم الابتزازات التي يتعرض لها من طرف المتهمين وعائلاتهم لا يزال يدبر الأمور بمهنية عالية وصبر المؤمن. الشكر موصول كذلك لرجال الامن الذين يحرصون على أمن الجميع. ولنا عودة في تعليق آخر إنشاء الله.

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 19:20

    الجريمة ثابتة فحق خونة الصحراء هؤلاء،،،
    الضحايا من المدنيين ورجال حفظ الأمن،،،
    آداة القتل معروفة ومحددة بأسلحة بيضاء،،،،
    أطوار الجريمة موثقة بالصوت والصورة،،،،
    نقل المحاكمة من محاكمة عسكرية الى مدنية،،،
    تخصيص هيئة دفاع نزيهة لهؤلاء القتلة،،،

    وتأتي منظمات حقوقية دولية،،وتتشدق علينا بعدم عدالة محاكمة هؤلاء المجرمين الذين أجرموا في حق الوطن قبل مواطنيه .

    نقولها بملئ أفواهنا لنا ثقة صادقة كاملة غير منقوصة في عدالة دولتنا المغرب.
    { الله إيعز لحكام فالمغرب }

  • مغربي
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 19:36

    خض المحكمة تحاكم لى كان السبب في خلق اكديم ازيك واعادة النطر فى الدبلومسيا فى الاقاليم الجنوبية ربما مستقبلا 2 اكديم ازيك خص الاسثتمار فى الوطنية.

  • ام الحسن
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 19:37

    مافهمتش انا التهمة تابتة بالصوت والصورة وقال ليهم عندكم فرصة ادافعو على نفوسكم.

  • ملوك
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 19:40

    من خلال كل ماراج أمام المحكمة إلى حدود الآن يمكن حصر أسباب ما وقع بالمخيم يوم 8 نوفمبر 2010 في ثلاث أسباب رئيسية .

    السبب الأول أن عملية كديم ازيك خطط لها بعناية من طرف المخابرات الجزائرية بولاية بومرداس حيث تم التخابر مع المتهم الرئيسي وباقي المتهمين ، حيث وفرت المخابرات الجزائرية دعما لوجيستكيا وماليا لأفراد العصابة إظافة إلى تداريب ميدانية بومرداس.

    أما السبب الثاني فهو الخطأ الفادح للبلاغ الصادر عن وزير الاتصال آنذاك خالد الناصري عبر القناة الأولى الذي أفاد عبر الإعلام العمومي أن كل مطالب اللاجئين للمخيم تم قبولها مما جعل اعداد ساكنة المخيم تتضاعف بسبب بلاغ الوزير. مع العلم أن عدد سكان المخيم الذي شملهم الأتفاق كام في حدود 600 نفر.

    السبب الثالث : كيف يعقل أن تنظم رحلة إلى الجزائر ذهابا وإيابا وعبر مطار محمد الخامس الدولي من طرف 72 نفرا من الموالين لأعداء الوحدة الترابية دون تفعيل التدابير الأمنية التي تستوجبها الأمور.

  • الاعدااااااااام
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:26

    الا يكفيكم حالة الأمهات إلا تكفيكم سنوات ألم وبكاء اي عدالة هذه تعذب أمهات ضحايا يعيشن كل جلسة على حرق اعصابهم اعداااااااااااااام للمجرمين قتلة من تبولوا على جثة وشوهوا جثة لغة دواعشين وسكاكبن القصاص ولا لتسيس قضية من جنحية لحقوقية هذه جرائم مع سبق الإصرار وترصد لها بكل معطيات جريمة التي وجب قانون أن يطبق عدالة بالقصاص لأرواح شهداء الواجب من الشعب إلى القانون وبركااااااااا

  • غريب
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:33

    للأسف الشديد المغرب مازال لم يتوفر على سيادة. لو كان لعقب القتلة بدون هذا التهريج

  • رشيد
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:52

    المحكمة عادلة سبحان الله العدل توفر في المغرب الى حد سيطه فاح عنان السماء اين الدين اعطو الاوامر للتفكيك المخيم وفي الرابعة فجرا كيف ستكون ردة الناس في اخر الليل من نومها وهل السلطة موهلة للازمة حينها والعبارات المتداولة من رجال السلطة …لااضن في المحكمة العادلة ضحايا الا ومعهم رجال من الدولة والمخزن ….والبقية لمن اعدل

  • مفتاح
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:11

    اذا تم العفو عن هؤلاء المجرمين . فاقرؤا الفاتحة على القوات المساعدة والوقاية المدنية والدرك الملكي . وليعلم كل شاب يريد الالتحاق بالمنصب العسكري والشبه عسكري والامني ان الدولة لن تحميه وهو يقوم بواجبه الوطني . فان قتل وهو كذلك فليعلم ان حقه قد ضاع . لان دولة ضعيفة لا تحميه . وتنتظر الاملاءات من الخارجية للنظر في المجرمين .
    لقد اعجبتني الجزاءر التي كانت تطرد المهاجرين الافارقة نحو المغرب فكان قرارها سياديا هذا لا يعني اننا نكره الافارقة حاشا لله. ولكن اذا كانت المنظمات الدولية تحمل هموم هؤلاء فلترحلهم الى اوطانهم او الى اوربا وامريكا ولتوفر لهم العمل والعيش الكريم . اما المغرب فضعفه يجعله يتجرع المرار. في غياب القرار السيادي . وهذا اخطر . لان سياسة المهادنة مع المنتظم الدولي وانتظار الاملاءات من الغرب اثبتت انها لا تجدي نفعا . فالدولة القوية تتخذ قرارها السيادي دون اذن او املاءات من احد وهو ما فعلته جارة السوء .

  • Ahmad
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:47

    تسامحنا من منطلق قوتنا .يجعل الليم يطمع فينا اكتر .لذى وجب الضرب على يد كل معتد.وجعله عزاءا لضحايانا الابرياء .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز