هيئة الأطباء البياطرة تلتزم بالشرف في حفل "تسليم السلط"

هيئة الأطباء البياطرة تلتزم بالشرف في حفل "تسليم السلط"
الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:00

جرى مساء الثلاثاء تكريم أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة المنتهية ولاياتهم، وهو تقليد دأبت الهيئة على اعتماده عقب انتهاء كل ولاية.

وفي هذا الإطار أشاد بدر تناشري الوزاني، رئيس المجلس الوطني للهيئة ذاتها، المنتخب حديثا، بما أسماه تقليد “الاحتفال بتسليم السلطة”.

وأشار الوزاني إلى أنه “حان الدور من أجل تكريم المجلس القديم الذي دأب على العمل لمدة أربع سنوات في إطار التنظيم المهني للهيئة، ليتم تسليم المشعل للأعضاء الذين تم انتخابهم حديثا”.

وتسلم أعضاء المجلس المنتهية ولايتهم، والبالغ عددهم 25 شخصا، منهم 21 عضوا يمثلون المكتب الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، وأربعة رؤساء للمكاتب الجهوية، مجسمات تذكارية من أعضاء المجلس الحديث.

وفي هذا الإطار عبر أحمد أمقدوف، وهو بيطري بالقطاع الخاص بالدار البيضاء، وأحد أعضاء الهيئة السابقة المكرمين، عن فرحه بهذا التكريم، قائلا إنه يدخل في إطار تقاليد الهيئة، “إذ يتم اللقاء ما بين الهيئة القديمة والمنتخبة حديثا من أجل تنمية المجال”، حسب تعبيره.

وأردف المتحدث ذاته: “أعتبر نفسي طبيبا بيطريا ناجحا، خاصة أن ابني اختار مهنتي ويمارسها منذ عشر سنوات”، وزاد أن “البيطرة مهنة شريفة تهدف إلى حماية الثروة الحيوانية، وأيضا حماية صحة الإنسان، نظرا للتقارب بينه وبين الحيوان؛ وهو ما يجب على الطبيب البيطري مراعاته”.

ومن بين أهداف البيطرة التي جاء على ذكرها المتحدث أيضا: حماية الأمن الغذائي، قائلا إن الطبيب البيطري “يجب أن يسهر على ضرورة أن يكون المنتج الحيواني جيدا، لا يخلف أي تأثيرات سلبية”.

وعلى صعيد آخر وقف الوزاني عند التذكير بأهداف الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، قائلا إنها “تعمل على صيانة وتنفيذ جميع المبادئ المرتبطة بالشرف والاستقامة المهنية”، كما “تسن الأنظمة اللازمة لمزاولة مهنة الطب البيطري والدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للأطباء البياطرة في جميع القطاعات”، و”تمثل مهنة الطب البيطري على المستوى المحلي والدولي عن طريق تفعيل آليات الدبلوماسية الموازية؛ ناهيك عن تفعيل المشاركة في تقدم المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس”.

وحضر حفل التكريم كل من الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، والكاتبة العامة لمكتب الصيد البحري، والمدير العام المكتب الوطني للسلامة والصحة، وممثل الشركة الملكية لتشجيع الفرس، بالإضافة إلى مديرة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وممثلي المنظمات البينمهنية.

‫تعليقات الزوار

11
  • جام مغربي
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:09

    احلى من الشرف مافيش مقولة عادل امام التاريخية

  • citoyenne du monde
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:20

    Le monsieur a bien résumé les vrais objectifs de nos vétérinaires: Préserver les ressources animalières, protection de la santé des humains, garantir la sécurité alimentaire des humains et la qualité du produit animalier- tout ceci dans le respect de la déontologie de la profession. Maintenant, on ne peut qu’être d'accord sur tous ces points. Mais où est passée la compassion et la protection des animaux (leurs patients qu'ils haïssent, méprisent et qu'ils veulent renier alors qu'ils sont supposés les soulager et les servir?

  • citoyenne du monde
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 04:52

    Si vous tenez vraiment à respecter la déontologie et honorer votre profession (qui est noble à la base), mettez en place des inspections des cliniques vétérinaires et tous les services qui abritent des animaux ou qui ont affaire aux animaux d'une manière ou d'une autre. Certains de nos vétérinaires ont des pratiques honteuses, pour ne pas dire criminelles (surtout quand il s'agit d'euthanasie en l'absence des maitres).

  • العلوي-مهندس
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:16

    نهنئ هذه الهيئة على تنظيمها وعلى مجهوداتها من أجل الرفع من شأن هذه اامهنة النبيلة التي يقومون بها إخواننا البياطرة. ماذا عن أخينا البيطري القابع في السجن في مدينة الحسيمة لا لشيء إلا أنه قام بدوره كمفتش بيطري من أجل سلامة المواطن المستهلك ؟ أكان له الحظ في هذا اللقاء ولو بتنويه ؟ أعرف صديقا بيطريا رحمه الله الجلطي عمر بمدينة وجدة وكان قد حكى لي قصته عندما قام بدوره في إتلاف لحم مستورد من أمريكا اللاتينية فأصبح هو المتهم وفي سين وجيم لدى الشرطة وقد عانى رحمه الله كثيرا لا لشيء إلا أنه قام بما كان يجب القيام به. فما هو دور هذه الهيئة مع كل الاحترامات في حماية البياطرة النزهاء ؟

  • doc
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:33

    citoyenne du monde je pense que ta un complexe envers les veterinaires ,jaimerais bien que tu travaille chez un veto assisster ,nettoyer les cages ,prendre le risque d etre mordu ,griffe , faire le menagge pendant une annee sans etre paye ,benevole ,la tu pourras faire les commentaires , sinon ouvrir sa gueul sans raison c de l ignorance ljahl ou peut etre que tu aime pas paye les services des vetos , les vetos les appelle lharabatte ,faut savoir que les veto ont fait ce metier parcequ ils aiment plus au monde les animaux , ewa kouni thachmi bkate halan lfom
    cher citoyenne du monde

  • بيطري
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:48

    أريد أن أعطي تعقيب على الأخ المهندس..أولا اشكرك على كلمتك في حق البيطرة. .كما أنني لا أشك في نزاهة زميلنا في الحسيمة..إلا أنه لم يقم بالتسجيل بالهيئة الموقرة..لأن العمل والممارسة بإدارة العمومية يستوجب دلك لأن أي طبيب بيطري غير مسجل يعتبر خارجا عن القانون..

  • citoyenne du monde
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:59

    On n'est pas entrain de généraliser, mais les exceptions ne font pas la règle. Quand le vétérinaire ne perçoit l'animal , un être capable de ressentir la douleur et même l'humiliation, que comme un tas de viande , il n' y a plus rien à dire.

  • Adil
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:56

    إلى الأخ بيطري، إذا كان الدكتور حمري يمارس مهام التفتيش و هو في نظرك غير مسجل في الهيئة إذن خارج عن القانون فالدولة التي تشغله و يتّبع قوانينها في التفتيش هي أيضا خارجة عن القانون،
    N'importe quoi, ce n'est pas avec cette mentalité que vous allez faire évoluer la profession .
    vétérinaire. Un vétérinaire publique est par nature un vétérinaire officiel

  • بيطري
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 14:37

    Officiel! en n'étant pas iscrit à l'ordre… je vous envoi au code Mr ..lisez avant de riposter…et avoir le statut d'inspecteur. ..je pense que les confrères du pubique ne sont pas conscients de la chose..

  • Dr Majid ANKIT
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 23:01

    Dr AHAMRAOUY Abdelmajid est inscrit au tableau de l'ordre sous numéro 0270/CN/97 catégorie des Vétérinaires publics
    Cessez vos spéculations sans fondement

  • العلوي
    الخميس 30 مارس 2017 - 14:47

    أحييك أخي الدكتور مجيد أنتيك على هذا التوضيح. لا للتعتيم . نحن في سلة واحدة بياطرة ومهندسون. لا بد من العمل على إجلاء الحقائق كما هي بدون زيادة أو نقصان. يجب على ممثلينا أن يتيقنوا ب أن الحق يعلو ولا يعلى عليه وستنجلي الحقيقة ولو بعد حين. نحن "كالجسد الواحد إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى".

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات