"حركة الممرضين" ترفض "تعويم مطلب المعادلة"

"حركة الممرضين" ترفض "تعويم مطلب المعادلة"
الإثنين 17 أبريل 2017 - 16:05

دعت “حركة الممرضين والممرضات من أجل المعادلة” إلى حَشد الدعم وتكثيف الجهود من أجل إنجاح الإضراب الوطني الإنذاري المصحوب باعتصامات محلية إقلمية وجهوية على صعيد المندوبيات والمراكز الاستشفائية الجامعية.

وكانت حركة الممرضين سباقة لتَسطير تاريخ الإضراب الوطني في 19 أبريل الجاري، عبر بيان بتاريخ 22 يناير 2017، معلنا برنامجا احتجاجيا ممتدا على مدى شهور؛ وهو ما دفع المسؤول الإعلامي للحركة، عبد المالك أولاد الشيخ، إلى اتهام بعض النقابات بما أسماه “الركوب على الحراك التمريضي الذي امتد على مدى سنتين، تعرض خلالها الممرضون لكل أشكال التعنيف والتشرد”، وفق تعبيره.

وأكد أولاد الشيخ، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، “رفض الحركة استغلال نِضالات وحراك الممرضين من أجل الدفاع عن مطالب فئات أخرى”، مشيرا إلى أن “حركة الممرضين من أجل المعادلة اشترطت على النقابات الأكثر تمثيلية في قطاع الصحة الدفاع عن مطلب المعادلة في جميع بياناتها، ما التزمت به بعضها دون أخرى”.

وأبدى المتحدث ذاته تخوفه من تعويم المطلب الأساسي للممرضين، الرامي إلى الاعتراف الأكاديمي بدبلوم الدولة في التمريض، ومعادلته علميا وإداريا باعتباره إجازة وطنية، وإعادة ترتيب الممرضين المغاربة المجازين من الدولة في السلالم المناسبة، مؤكدا أن إضراب يوم 19 أبريل خاص بالممرضين المغاربة، بعيدا عن الفئات الأخرى، ولافتا إلى أن “نقابات تريد أن تستغل الحوار رفقة وزير الصحة لصالح مطالب فئات أخرى”.

ويطالب الممرضون بنشر قرار المعادلة بالجريدة الرسمية، مع عقد اتفاقات شراكة بين وزارتي الصحة والتعليم العالي تخول لكل الممرضين التسجيل بالماستر وفق التخصصات.

وكانت الجامعة الوطنية للصحة وجهت نداء إلى نساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم، من ممرضين بمختلف أجيالهم وتخصصاتهم وأطباء وصيادلة وجراحي الأسنان ومهندسين ومتصرفين وحاملي الدكتوراه العلمية والدراسات العليا والمعمقة والمتخصصة والماستر -المساعدين الطبيين- وتقنيين ومحررين ومساعدين إداريين ومساعدين تقنيين وحاملي الشهادات غير المدمجين في السلالم الملائمة، من أجل المشاركة في إضراب وطني يوم 19 أبريل من المنتظر أن يشُلَّ القطاع بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

17
  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 16:36

    آش من تخصصات؟؟
    ممرض تخذير يسجل في ماستر التاريخ أو الأدب العربي…يحصل على الماستر في سنتين… يعيد المطالبة بالترقية الى السلم 11
    بالله عليكم ماذا سيفيده ماستر الآداب في مهنة التمريض؟؟
    الناس عندنا لا يبحثون سوى عن الفلس…والدرهم اللي عمى ليهم البصر والبصيرة
    عوض أن يكون الطلب بوجود مباريات للتكوين في كلية المهن الصحية بالبيضاء… تتم الدعوة لفتح الكليات الأدبية أمام الممرضين…
    التخربيق والبحث عن اللعاقة

  • ممرض
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 17:00

    المستر الي كيطالبو بيه راه كاين فجميع دول و منها قطر و تونس و الماستر و الدكترة كيكونو فمواد خاصة بالصحة كمتال التسيير فالميدان الصحي او فبرامج ديال امراض خاصة بوزارة الصحة و الدبلوم الي كيتعطا اصلا من الدولة هو دبلوم اجازة يعني من حق ديالو يكمل قرايتو و هدشي متجاوز ف مجموعة من الدول الا المغرب للاسف .

  • OUARZAZATE
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 17:15

    تطوير النظام التكويني للممرض ستكون له انعكاسات ايجابية على المرضى، كفى من لوبي الأطباء، كفى من تسيير الأطباء لجميع المرافق،
    الممرض الجديد له طموح عطيوه نصيبو من التكوين و التسيير و المعادلة حق مشروع و لا للركوب على نضالات حركة الممرضين و الممرضات

  • مواطن متابع
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 17:23

    هؤلاء هم قاطرة الصحة بالمغرب …الغالبية العظمى من الخدمات الصحية يقدمها ممرضات و ممرضين
    المرجو إنصاف هاته الفئة..و الإضراب حق مشروع

  • الى السيد الاسماعيلي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 17:33

    اخويا خصك بعدا تفهم المطلب ديالنا حنا ما بغينا ماستر لا فالتاربخ ولا ف الادب ولا الطقطوقة الشعبية .حنا عندنا ديبلوم دولة جاء بعد ثلاث سنوات من التكوين المكثف جدا ونطالب بمماثلته بجازة وطنية وفتح المسار امامنا لاستكمال التكوين الاكادبمي في المجال الصحي من اجل الرقي لهذه المهنة والرقي بقطاع الصحة في المغرب .قرا شويا على تطور علوم التمريض في الدول الانكلوساكسونية وحتى عند فرنسا باش تحيد منك هذ الفكرة البالية .اخبرك ان هذا اامطلب كان وعد من الحكومة منذ 6 سنوات لكن سءمنا التسويف وخلقنا هذه الحركة وقررنا الاضراب لانه اخر الحلول .شكرا تحباتي

  • الممرضة هند
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 17:47

    مضربة إن شاء الله، المعادلة حقنا الذي لن نتنازل عنه، صامدون و في درب النضال سائرون. .VVV

  • Amine
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 17:54

    إلى صاحب التعليق رقم واحد .هل تعرف قيمة العلوم الانسانية حتى تقول بماذا سيفيد الممرض ياصديقي دعوا الناس تتعلم من الممرضين من يدرس الفلسفة واللغات الحية.ومنهم من يدرس الاقتصاد والقانون.ولاشك أن هاته العلوم ترتقي بمستوى ووعي اي موظف في اي قطاع كان .

  • laloli
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 18:16

    صاحب التعليق رقم واحد مافاهم والو وكيعلق!!! راه الان ثم تبني نظام LMD في كلية التمريض يعني ليسانص ماستر و دكتوراه في التمريض ماشي فالفلسفة أو الادب العربي كما تزعم في تعليقك. وثم السماح فقط لمن سيتخرجون إبتداءا من هذه السنة أو السنة الفارطة على ما أعتقد بمتابعة دراستهم في الماستر و الدوكتوراه في التمريض، أما الممرضين الذين تخرجوا قبل العمل بهذا النظام فثم منعهم مع العلم بأنهم درسوا نفس المواد و نفس عدد السنوات التي هي ثلاث سنوات و حصلوا على نفس الشهادة، كما ثم إدراجهم تحث السلم التاسع بينما المتخرجين الجدد تحث السلم العاشر. فهل هذا منطق بالنسبة لك!!!! أرجوا قبل التعليق أن تفهم مطالب هذه الفئة و الكف عن إتهامهم كل مرة بأنهم لا يؤدون شغلهم على الوجه الأكمل و على أنهم كلهم رشايوية.

  • سعيد
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 18:40

    انا مضرب من اجل كرامة الممرض. من اجل غدا افضل لقطاع الصحة

  • !!!!!
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:32

    قمة الانانية زعما الاطر الاخرى ممنحقهاش تستفد من الترقية نسيتوا مهمتكم الانسانية همكم الوحيد هو السلم الترقية الطبيب. …محدكم مديرينش اديكم في ادين الاطباء صحة المواطن لها الله {الرسالة موجهة فقط لبعض الممرضين مع تحياتي للمخلصين في عملهم}

  • Zagora
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:46

    الممرض هو عمود المنظومة الصحية و المعادلة العلمية و الادارية حق مشروع التزمت به الحكومة السابقة في محضر اتفاق 5 يوليوز 2011 و الاضراب سبيلنا لنصرة الممرض و من اراد ان يدعمنا فمرحبا به اما من اراد التشويش فليذهب لحال سبيله يوم 19 ابريل يوم نصرة الممرض و استعادة الكرامة .

  • إhicham
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:46

    فهم قبل ما تهدر و ضحك فيك الناس.فتصبح الاطرش في الزفة.
    المشكل في بلادنا هو الهضرة الخاوية و حديث البعض كالببغاوات يعطي لبعض السياسيين الأغبياء كوزير قلة الصحة الظروف المناسبة للاستمرار في منصبه.
    من لا يساند الممرض في هاذ البلاد راه معاهم والوا. حيت الطبيب أصلا ما مسوقش لبنادم و هو لي كي خطط شحال هذا للقطاع الصحي المغربي الفاشل.
    من الآخر فهم قبل ما تدوي و تولي ضحكة.
    معلومة: البنج مولاه كيجيب ما بين 14-16 الباك فهمتي و لا لا.و البناج هو لي مخلي هادوك الصبيطارات و غرف العمليات محلولة في المناطق الناءية. إلى كنت تتفهم شنو ناءية بعدا.و تحية للممرض و لتسقط النقابات
    و الممرض كي

  • عبد الرحيم
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 20:01

    صامدون وللمعادلة هادفون.الحق المسلوب لا بد ان يسترجع.باراكا من الحكرة في حق الممرض المغربي.

  • صحراوي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 20:02

    الممرضون الشباب لهم غيرة واضحة على الرقي بالوضع الصحي بالمغرب
    نلتمس فيكم خيرا ناضلوا ولا تهنوا فانتم املنا
    وفقكم الله

  • ياسين
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 20:04

    اغلب الممرضين و الممرضات يهملون مرضاهم و يشتغلون في القطاع الخاص لا يهمهم الا الراتب اخر الشهر و البحث عن الهموز ،ادهبوا الى اي مستشفى عمومي سوف تستطدمون بالمستوى الهزيل للممرضين اشمن معادلة ثم تجدهم في القطاع الخاص مبكرين و مبتسمين .ندعو الوزير السيد الوردي الى الحزم مع هده الشردمة التي الفت العمل بدون مقابل.سيرو للرباط و الدارالبيضاء و فاس المصحات الخاصة تشغلهم باثمنة بخسة و مع دلك ساكتين لأنهم يغيبون و يتكاسلون في غياب الحزم و الفعلية من المصالح الوزارية الصحية . الوردي الشعب معاك و لا تهمك جعجعة المتكاسلين من الممرضين فهم قلة.

  • نوح
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 20:49

    بالله عليكم اذا حصلتم على الدكتورة و المستر من سيعوضكم لخدمات المرضى….كم من ممرض اصبح مقتصد اذا لماذا لم تبقى ممرض كما تكونت من قبل…..اما مقارنة المغرب بقطر و تونس بعيدة جدا المقارنة بينهم… وعلى ذكر قطر فهي الدولة التي قدمت الدعم المادي الكبير لوزارة الصحة المغربية من اجل ميلاد المعاهد الكبرى في التكوين في الصحة ولكن هذه الأموال تبخرت لا مستر ولا دكتورة ويوم الإضراب سيقولون لكم لا شيء عندنا ولا هم يحزنون الوزير المغربي GILLETTE

  • مصطفى المخبري
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 21:03

    المغرب هو من الدول القلائل في العالم التي مازالت لا تعطي هذه الفئة (التمريض و تقنيات الصحة)حقوقها.فكيف لانسان حصل على باكالوريا بميزة حسن و حسن جدا و اجتازا امتحانين كتابيا و شفويا و درس ثلاث سنين مكثفة(bac+3) ان يتم تشغيله بالسلم التاسع 9…هذا هو الظلم بعينه..
    المعادلة و تيسير متابعة الدراسة في هذا المجال هو حق مشروع للممرض المغربي..ان شاء الله مضربون ..و لا تهمنا الاقتطاعات…..فليقتطعوا الاجرة كاملة….هدفنا صوب اعيننا ولن نتازل عنه

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء