"جروح وكسور" تدفع ممرضي المملكة إلى إعلان إضراب وطني

"جروح وكسور" تدفع ممرضي المملكة إلى إعلان إضراب وطني
الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 00:00

ستعرف مستشفيات المملكة يوم غد الأربعاء إضرابا وطنيا للممرضين احتجاجا على ما طالهم من تعنيف “أثناء الاعتصام السلمي الذي دعت له حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة، والذي تسبب في إصابات خطيرة”.

ودعت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة إلى عقد إضراب وطني في جميع المؤسسات الصحية، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، يوم غد الأربعاء، مستنكرة “التدخل العنيف والقمع غير المبرر لقوات الأمن العمومية في حق الأطر التمريضية التي تطالب بحقها المشروع”، وشاجبة كذلك “التعامل غير المسؤول للحكومة وللوزارة الوصية مع مطالب الشغيلة الصحية عموما”؛ وهو الإضراب الذي أعلنت مختلف النقابات في قطاع الصحة مساندتها له.

وفي هذا الإطار قال رضى شروف، الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، إن “تدخل سلطات الأمن العمومية بطريقة شرسة تسببت في جروح وكسور لفئة من الممرضين يعد سابقة في تاريخ قطاع الصحة”.

وواصل شروف في تصريح لهسبريس: “لم يسبق أن رأيت تدخلا بهذا الشكل، وهو الأمر الذي تزامن مع موعد تنصيب وزير الصحة خلال ولايته الحالية، ما يدل على إشارة سلبية”، مشيرا إلى أن “المغرب خطا خطوات كبيرة في ما يتعلق بالمجال الحقوقي، وبالتالي لا يمكننا التراجع إلى الخلف من خلال مثل هذه التصرفات”، على حد قوله.

وأوضح المتحدث ذاته أن احتجاج الممرضين جاء عقب المطالبة بتأجيل مباراة، قائلا إن “الممرضين في الأصل يجب أن يوظفوا في السلم 10، إلا أن الوزارة ارتأت أن يخضعوا مباراة من أجل ترقيتهم”، وزاد: “تم بعث طلب من أجل تأجيلها، إلا أن الوزارة لم تجب، وقامت بإجراء المباراة التي قاطعها حوالي ثمانين بالمائة من المعنيين”.

وأكد شروف أن “النتائج تم الإعلان عنها في مدة وجيزة لم تتجاوز أربعة أيام، وهو ما يدل على تعنت في الموقف لا يخدم مصلحة القطاع ولا الشغيلة وحتى الإدارة والمواطن”، حسبه، مؤكدا أن الإضراب المنتظر تنظيمه يعد خطوة نضالية أولى ستليها مجموعة من الخطوات.

وطالب الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الوزارة بضرورة فتح حوار مع النقابات، قائلا إن “مفهوم العمل النقابي لم يعد هو المتعارف عليه قديما، والذي يتجلى في الصراع مع الإدارة، بل أصبحت النقابة شريكا لها في كل الخطوات التي تقوم بها في إطار التنمية، بل أصبحت قوة اقتراحية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • Lmahaba
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 00:44

    اش هد الروينة لالعنف قادر احل لمشاكيل ولا لأضراب قادر يوصل لطموحات فين الحوار فين كرامة المواطن من هدشي كولو….

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 00:44

    كفاكم نفاقا و المصلحة للجميع. المريض هو من له الحق في الإضراب ضد الممرضين و الممرضات.تتقادون أجركم من الدول ومن أموال الشعب والآن الإضراب…. ضربني وشكا سبقني و بكا. اتقو الله في المريض واشتغلو بما اكتسبتم من دراستكم

  • jamilo
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 00:53

    il faut poser la question suivante pourquoi maintenant la syndic UNTM proteste contre le ministre de la santé alors jusqu'à hier elle le soutient et disait qu'il était le meilleur ministre dans l'ancienne gouvernement présidé par le PGD????????????

  • حراك الريف الغير العنيف
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 00:57

    انتظرنا املا وبلا ملل من يفك الحسابات المربكة في جميع القطاعات وتعود الزرواطة كحل رسمي بعد ان نالت من تكسير وتفتيت جماجم المعلمين لتنتقل بدورها الى على رؤوس الممرضين (لفتيت يفتت)والحكومة الجديدة لازالت على عهدها القديم هكذا وجدنا أبا ءنا وإنا على أثارهم لمقتدون.

  • حشوما
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 01:02

    حشوما تهجموا على الصحة بهذه الطريقة هجمتوا على التعليم وتتوجهون نحو الصحة !!!!!!!

  • عبدو
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 01:03

    الوزارة تضلمنا و تهضم حقوقنا المشروعة المعادلة حقنا

  • نقطة في بحر
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 01:04

    لا ترقية في أي قطاع إلا بالمباراة وفي حدود ما تسمح به المناصب المالية، الشواهد أصبحت توزع بالعرام والدراسة أصبحت في متناول الجميع…لذا فالمباريات هي الحكم أما الترقية بالشواهد دون مباراة فولى زمنها وحرمت في وقت من الأوقات أصحاب الأقدمية ومن يستحقون الترقي من الترقي بسبب استحواذ أصحاب الشواهد على تلك المناصب.

  • فريد
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 01:48

    الى الامام و لا تراجع حتى ننال حقوقنا المهضومة، اما بالنسبة الى اولائك الذين يطبلون و يزمرون لوزير الصحة و يقولون بانه احسن وزير فأقول لهم : سعادة الوزير هو اكبر قالب في تاريخ المغرب !!! للاسف الشعب اصبح لا يفهم اللعبة ، بأن هذا الوزير جيء به من اجل خوصصة القطاع لكن الشعب في دار غفلون !

  • Doukali
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 01:57

    والله واخة يكون عام فهاد الاضراب حتى نديرو
    الحكومة تقطع الاجرة والما والضو وتقطع لينا حتى النفس
    مامفاكينش

  • sami
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 02:13

    سبب هذه الازمات كلها هو ضعف الميزانية المرصودة للقطاعات لكن هناك لدينا ازمة اطر حيث لا توجد كفاءات حقيقية لتدبير شؤون الشعب بحكمة و نزاهة و كفاءة و الله المسؤولين لي عندنا فاش كيستلمو الميزانيات ماكياعرفو لا ميسبقو ولا مااخرو اشنوا كيعملو كيديرو بحال شي طالب كسول مكلخ لما يطلب شي فكرة مشروع نهاية التكوين من شي صاحبوا و كيفما كانت غير تكون فيها زواق شوية و ضاربة فالعين كيضحكوا علينا به بعدما اسرقوا حصتهم من الميزانية

  • الممرضون الجدد
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 02:54

    السلام عليكم
    الممرض المغربي يعرف تأخرا خطيرا في مساره الأكاديمي مقارنة مع نضرائه في باقي الدولة التي عرفت قفزتا نوعية في العلاجات التمريضية الشيئ الدي ألقى بضلاله على واقع قطاع الصحة في المغرب , الوزارة المسؤولة تعرف دالك ولكنها تحاول بكل الطرق كبح التقدم و الرقي بالعلاجات التمريضية لا لسبب إلا و أن نضامنا الصحي في المغرب يعتمد على الطبقية العسكرية التي لا يجب أن تنكسر و الوضع يجب أن يبقى على ماهو عليه إلى أجل غير مسمى.

    اليوم الشعب المغربي مطالب لمسانتدة هدا الحراك الدي يقوده الممرضون لمصلحتهم من الدرجة الولى , فتحسن المسار العلمي و الأكاديمي للممرض سيحسن لا محالة من جودة العلاجات المقدمة للمرضى.

    الممرض لا يطالب بالترقية بالشواهد و إنما إتمام دراسته و مساره الأكاديمي.

  • rachid
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 04:39

    نطالب بفتح حوار مع ممثلي الحركة وليس النقابات
    أش هاد الزربة الخيبة

  • الطاهر
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 06:49

    سواء أضربتم أم لم تضربو!، فوجودكم عدم في جميع المؤسسات الاستشفائية، مستشفياتنا غادية بالبركة ديال الله،
    ثم متى كان لما يسمى بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب موطأ قدم داخل النقابات الوطنية بما فيها الجامعة الوطنية للصحة!؟ و أين موقع رئيسكم و موقفه من كل هاذا ؟؟ الم يبع الماتش، و ما محل الملف المطلبي الدي أعددتموه معه و الموجود الان ع على طاولته كوزير للتشغيل!!؟؟؟
    هادا ما يسمى بقمة الدنائة و الخسة .

  • Rachid
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 06:56

    لابد من اعادة توحيد الموظفين جميع قطاعات الدولة تحت ذراع نقابي واحد لتوحيد الجهود الضغط على الحكومة لاستعادة المكتسبات ووقف نزيف التراجعات.
    الاساتذة يضربون وحدهم و الممرضون وحدهم و…. وحدهم..
    لابد من شل كل القطاعات مرة واحدة حتى يستفيق المسؤولين …

  • مغربي قح
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 07:13

    لمادا الأضراب الأن لمادا لم يتم في عهد الضالم بنكيران ، هده حسابات سياسية ضيقة ينجر اليها الممرضون كالخرفان .اين الغالبية من الممرضين ؟فقط شردمة من مدن الشمال توجه القطيع التمريضي للأهداف سياسية .نطلب من الوزير الحزم ضد هؤلإء الفوضويين و الأنصات الى مطالب جميع الممرضين اللأعداديين و اصحاب تكوين سنتين و خريجي مدرسة الأطر القديمة و المرتبين في سلالم الدنيا.هؤلاء لا يمثلون الأ أنفسهم .ممرض اعدادي سلم9

  • ادريس
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 09:29

    هؤلاء إما مظلومين أو مخلوضين . المعادلة عندها قانون لازم يطبق وهناك محاكم يمكن اللجوء إليها أما إذا كانوا يريدون تغيير قانون المعادلة فهذا أمر يهم جميع مستويات التمدرس والتكوين وعلى الحكومة أن لا ترتكب خطأ تلبية مطالب فئة دون أخرى كي لا تدخل في سلسلة من الإضرابات حسب مستويات التمدرس والتكوين وتخلق شعورا بالحيف لدى الموظفين.

  • نيشان
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 09:36

    مبروك عليكم الحكومة الجديدة .اعطيه العصير ………………زيد اعطيه العصير.ا….ت.!!!!!!.

  • اين هي النقابات؟
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 09:37

    في كل مرة يخرج الناس لاسماع صوتهم في الشارع،يتعرضون للتضييق عليهم من القوات العمومية حفاظا على الامن العام و هنا نتسائل : أين هي النقابات؟ أليس من واجبها بصفتها تشتغل في ظل القوانين و تعترف الدولة بدورها في إيصال صوت الطبقة الشغيلة؟ أيعا النقابيون أفيقوا من سباتكم ،ن دوركم هو تقريب وجهات النظر بين الشغيلة و الدولة ، لقد سئمنا صمتكم.إ

  • الحركة تجمعنا
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 11:43

    الحركة هي من دعى للاضراب كفى ركوبا على الموجة وتعوييم المطلب الذي من اجله اعلن عن الاضراب هو المعادلة العلمية والادارية للممرضين و لشيء غير ذالك احترموا الحركة التي تجمعنا نقابيين ة غير منتميين

  • مواطنة
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 11:57

    من حق الجميع المطالبة بحقوقهم في اطار منضم .ولاكن مع احترامي لبعض الأطر في هيئة التمريض ليس الكل يحتاجون الى الضرب والشتم كيفما يعاملون المريض المسكين من سوء معاملة ونضرة قمع لو وضعو كميرات مراقبة في المستشفيات وغرف المرضى لتضحت كوارتهم لطرد النصف أو الاغلبية الكبرى الا من رحم ربي .
    انا عن تجربتي الخاصة و في مستشفى شبه خاص و معروف بالرباط واجهت معاملة دنيئة من عدة ممرضات بالمناوبة الليلة وانا في امس الحاجة لمساعدة .خاص كيف تيكولو دور معاهم داروري عاد ينتابهو لوجوديالك…………..الله يوقف مع الضعيف

  • noureddine
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 12:13

    اصبح المغرب بسبب الاطباء والممرضين يحتل المارتب المتدنية عالميا على مستوى الصحة نظرا لعدم الانظباط والغطرسة والاعتداء على المرضى والاهانات من سب وشتم خاصة الفقراء منهم والرشوة والشطط في استعمال السلطة والمحسوبية والزبونية اذهبوا الى مستشفى محمد الخامس بمكناس قسم الحروق
    انذاك سترون مذا يقع هناك من طرف المسؤولة عنه كانك في مخفر الظابطة القضائية الاعتداءات المتكررة على المحروقين من قذف والامبالاة وعدم مد يد المساعدة وانقاذ المغلوب على امرهم من خطر الموت اتقوالله يا عباد الله يوم القيامة ستحاسبون حسابا عسيرا والسيد الوردي رجل الميدان انه يعرف ما يفعله.

  • maghribi
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 12:21

    ما سر الاضرابات فقط في المجالات الحساسة والتي تستهدف الطبقة الفقيرة بالاخص (التعليم الصحة الخدمات …)لم يسبق ان سمعت عن اضراب فيمصحة خاصة او مدرسة خاصة.

  • Zagôora
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 18:03

    الحقيقة المرة أن المواطن المغربي حقود و لا يحب الخير لأخيه دون أن يعرف الحقيقة .الى اصحاب التعاليق المحرضة ضد الممرض يجب ان تعلموا ان امثال هؤلاء الممرضين الذين لا يحسنون معاملة المريض و المرتشون اصلا لن يخوضوا اضراب الغد من سيخوض الاضراب هم الممرضون الاحرار الذين يدافعون عنزحقوقهم النشروعة و يطلبون العذر من النواطن لان الوزارة هي من وضعتنا امام هذا الخيار الصعب بعظ صبرنا لازيد من ستةسنوات منذ توقيع محضر 5 يوليوز 2011 و الذي وافقت بموجبه الوزارة على جملة من المطالب على رأسها المعادلة العلمية و الادارية .

  • Ali
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 21:19

    Pour les gens qui culpabilisent l infitmier je vous dit que nos revendications sont loyales et completement legitimes.la greve est une riposte naturelle de notre part car le ministere de la sante a mis a cote notre dossier. Figurez vous un infirmier sans horizons sans ambitions certainement cela va repercuter negativement son rendement.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب