24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0306:3813:3017:0720:1321:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون يطالبون العثماني بتحرير سبتة ومليلية

حقوقيون يطالبون العثماني بتحرير سبتة ومليلية

حقوقيون يطالبون العثماني بتحرير سبتة ومليلية

دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حكومة سعد الدين العثماني إلى العمل على "تحرير سبتة ومليلية والجزر الشمالية من الاستعمار الإسباني وإرجاعها إلى المغرب"، مطالبة الدولتين الفرنسية والإسبانية بالاعتذار وجبر الضرر الناتج عن استعمارهما للبلاد، "وارتكابهما جرائم سياسية واقتصادية وثقافية في حق الشعب المغربي".

مطلب AMDH جاء من خلال المذكرة الترافعية التي بعثتها إلى رئيس الحكومة بشأن "إدماج حقوق الإنسان في التصريح الحكومي"، معتبرة أن القوانين المغربية، وعلى رأسها الدستور، "لا تستجيب لمتطلبات الملاءمة التي تؤكد عليها كل الاتفاقيات والعهود الدولية المصادق عليها من طرف بلادنا"، ومنبهة إلى كون القوانين الداخلية "محكومة بسقف الخصوصية"، "وذلك لم ينعكس إيجابا على وضعية حقوق الإنسان والحريات سواء في التشريع أو الممارسة".

المطالب الحقوقية الموجهة إلى العثماني دعت إلى إعداد مخطط وطني من أجل الملاءمة، "بإشراك الحركة الحقوقية وتجاوز الطريقة التي تم بها تمرير العشرات من مشاريع القوانين التنظيمية والقوانين والمراسيم التطبيقية خلال الولايات الحكومية السابقة"، مع "مراجعة الإطار القانوني للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ليصبح مؤسسة ديمقراطية من حيث تكوينها وآليات اشتغالها، مستقلة عن السلطة التنفيذية ومؤهلة للمساهمة في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها".

وإلى جانب مطلب تحرير سبتة ومليلية والجزر الشمالية من الاستعمار الإسباني، شددت الجمعية على ضرورة تحرك حكومة العثماني من أجل "إيجاد حل ديمقراطي للنزاع حول الصحراء، والتصدي لكافة الانتهاكات الناتجة عن هذا النزاع مهما كان مصدرها"، مع "تصفية ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"، مضيفة: "فبعد مرور أكثر من 10 سنوات على مصادقة الملك على التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة، لازالت العديد من التوصيات الصادرة عنها لم تفعل".

وتوقفت AMDH في ذلك عند أمثلة، من بينها "معرفة حالات الاختفاء القسري العالقة"، و"معالجة ملفات جبر الضرر الفردي الموضوعة خارج الآجال"، و"تقديم الاعتذار الرسمي والعلني للدولة عما جرى من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"، مشددة على ضرورة "إلغاء عقوبة الإعدام، والانضمام إلى نظام روما الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية، وحفظ الذاكرة، وتعزيز الحكامة الأمنية، والعمل على وضع إستراتيجية وطنية لمناهضة الإفلات من العقاب".

إلغاء عقوبة الإعدام ظل مطلبا هاما وجهته الجمعية لحكومة العثماني، إذ أعربت عن "أسفها لاستمرار امتناع الدولة المغربية عن التصويت لستّ مرات على القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، في تعارض مع أحكام الواقع، إذ إن المغرب لم ينفذ هذه العقوبة منذ 1993"، مضيفة أنه "ورغم رغم تنصيص الدستور في الفصل 20 على الحق في الحياة، فالحكومة مطالبة بإضفاء الطابع الرسمي على وقف تنفيذ عقوبة الإعدام والتصويت بإيجابية على قرار الأمم المتحدة الذي يدعو الدول إلى ذلك في أفق إلغائها".

وحول قضايا مكافحة الإرهاب، دعت الجمعية المغربية إلى إلغاء القانون 03-03 المتعلق بمكافحة الإرهاب، "بسبب غياب ضمان احترام الحقوق اﻷساسية للأشخاص المتابعين قضائيا"، و"الإفراج عن معتقلي ما يسمى السلفية الجهادية غير المتورطين في جرائم إرهابية، والذين اعتقلوا بسبب آرائهم ومواقفهم"؛ "والإفراج أو إعادة محاكمة الذين تعرضوا للاعتقال التعسفي، والتعذيب والمحاكمات غير العادلة في إطار ما عرف بمكافحة الإرهاب"، مشددة على ضرورة "احترام حقوق الإنسان عند المعالجة الأمنية والقضائية لملف الإرهاب"، مع "اعتماد تعريف دقيق لمفهوم الإرهاب يتلاءم مع المعايير الدولية".

مجمل المطالب الحقوقية التي تضمنتها المذكرة شملت "مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة"، و"الطي النهائي لملف الاعتقال السياسي والتعسفي"، عبر "إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، مع إلغاء الأحكام الصادرة ضدهم، وإصدار عفو عام تشريعي لإلغاء كافة الأحكام والمتابعات المرتبطة بملف القمع السياسي والاجتماعي، الذي عرفته بلادنا منذ الاستقلال"، إلى جانب مطلب "تحسين الأوضاع داخل السجون" و"ضمان الحق في المحاكمة العادلة واستقلال القضاء".

المذكرة الترافعية ضمت أيضا "احترام الحق في التنظيم وحرية الرأي والتعبير والصحافة والتجمع والتظاهر السلمي"، و"إلغاء كل المقتضيات الجنائية والممارسات التي تجرم وتنتهك حرية المعتقد والضمير والوجدان"، وأيضا "تجريم خطاب التحريض على الكراهية والعنف والتمييز على أساس العقيدة أو المذهب أو الضمير أو الميولات الجنسية أو الهوية الجنسانية"؛ فيما دعت حكومة العثماني إلى "رفض العولمة الليبرالية المتوحشة، وما ينتج عنها من سيطرة على الشعوب وخيراتها، ومن تراجعات على المكتسبات الاجتماعية للمواطنين والمواطنات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - توفيق اسعدي الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:33
أنتهت قصة فرعون ....بالماء
أنتهت قصة نمرود .....ببعوضة
أنتهت قصة قارون .....بخسف
أنتهت قصة أبرهة. .....بحجارة
أنتهت قصة الأحزاب.....بالرياح
أنتهت قصة أتاتورك .....بالنمل الأحمر
أنتهت قصة هتلر ......بالانتحار
ينهي الله قصص الباطل بأبسط الأشياء
فلا تشغل بالك كيف سينتهي الباطل لأنه زائل لا محالة
ولكن أشغل بالك كيف ستدافع عن الحق لأنه باق رغم أنف الظالمين
#ثق_بالله
2 - منييييييييير الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:34
عليكم ان تطالبو الملك أو اخنوش اما العثماني فما هو الا خبز في طبقه
3 - mohamed الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:39
واش رءيس الحكومة ايحرر سبتة و مليلية و يفك نزاع في صحراء. ههه تضحكو علي وقت
4 - omar35 الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:43
سبتة و مليلية ليس العثماني من سيحررهم ، بل صاحب القرار الأعلى في البلاد هو من سيعطي الأوامر لتحريرهم و ليس العثماني
5 - Mourad.H الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:46
عين العقل ... ينبغي تنظيم مسيرة وطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية . اسبانيا لن تستغني عن المغرب وعلى المغرب أن يدافع عن رجوع المدينتين الى السيادة المغربية .
6 - جمعية طنز الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:50
العثماني حرر حتى راسو من بنكيران وإخونه واخنوش وزبانته والجمعيات وبلظجيتهم .
7 - mohamed sh الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:53
لا أعتقد أن السكان من أصول مغربية في المدينتين سيقبلون الإنفصال عن دولة دمقراطية وتوفر لهم جميع الحقوق.لكي يستبدلوها بدولة دكتاتورية يعم فيها الفساد والزبونية.أحسن حل هو ترك هذه الفكرة البائسة.أو إقامة إستفتاء للمغاربة المقيمين في سبتة ومليلة.ونرى حين إذن ماسيختارون.رغم أن الإختيار واضح وضوح الشمش.
8 - PureMinded الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:55
المغرب يملك الارض و لكنه لا يملك الشعب، اذا استفتينا سكان سبتة و مليلية حول رغبتهم في الانفصال عن اسبانيا و الانضمام للمغرب فسيفضلون الانتحار غرقا في البحر على الخيار الثاني.

يجب على المغرب ان يعتني بشعبه و يحارب الجهل و يوفر الصحة و التعليم للجميع، آنذاك سبتة و مليلية و الصحراء ستفك في رمشة عين.
9 - walou الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:56
كل من هب و دب يطالب بأي شيء
1. الأمر لا يتعلق برئيس الحكومة بل بالجيش و إعلان الحرب على إسبانيا العضو في الإتحاد الأوروبي.
2. ما أخد بالقوة لا يسترجع بالمطالب و التنديد
3. لا يمكن فعل أي شيء و الإقتصاد المغربي 110 مليار دولار في السنة و الإسباني 1000 مليار دولار في السنة
الأمور ليست بالتمني بل بالقوة التصنيعية والعسكرية، في بلادي السعيد كثرت الجمعيات فأصبح ضدها أكثر من نفعها نظرا لما تأخذه من الدولة
10 - ابو أيمن الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:03
باراكا غي الغلاء الفاحش في المعيشة و الكراء و الصحة. آشدانا لسبتة و مليلية .
زيارة طبيب اختصاصي القلب في بركان مع فحص مدته 12 دقيقة يساوي 300 درهم زائد فاتورة الدواء؟؟
اللهم ان هذا منكر
11 - الله الوطن الملك الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:10
والله إنسو مليلية و سبتة.. حقيقة الكثير يسترزقون من هنا.. و لكن حاولو أن تردو لنا الإعتبار و الاحترام.. الحيوان يعامل أحسن من المغربي..
12 - مغاربة واعين وحادرين الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:11
السلام عليكم لكل المغاربة جميعا بدون استثناء رجالا ونساء وشباب وشوخ احذروا من التحريض والاحتجاجات اجلسوا واحاوروا إننا نحن المغاربة نعرف متى نطلب باسترجاع سبة وامليلية ولا نريد من أحدا من الخارج بأن يملأ علينا اطلبوا بهذا وذاك لماذا هذه الأشخاص لا تساندنا بقوة في قضيتنا وتتكلم عن الحق ولا تبعد هذه الجماعة الانفصالية وتبقيها في الجزائر نرجوا بأن لا يتدخل أي أحد في شؤون بلادنا فأهل المغرب أدرى بشؤونهم ابتعدوا عنا إحذروا يا مغاربة هل شاهدتم كم من بلد تخرب ويريدون أن الآن يخربون جنوب افريقيا منها الدول المغاربية الدول الأخرى والتي يعرفونها المغاربة هي التي دمرت الدول العربية والإفريقية لكي تبقى تحت رحمتهم أما سبة وامليلية ليس في هاته الساعة بالضبط لأنهم يريدون أن يبيعون مزيدا من الأسلحة فهذا مايجري الآن يتكلمون أي بلد سيكون هاته السنة بمزيد من الخراب وهم في غاية من السرور والضحك على العرب والافارقة. ........الخ
13 - محمد ولد الداخلة الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:20
حكومة العثماني وبنكيران قادرة على زيادة الاسعار في المواد الغدائية والمحروقات فقط اما سبتة ومليلية لا يستطعون حتى التكلم في هدا الموضوع.
14 - Brahim Sbaai الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:27
Je ne vois pas pour quoi le AMDH choisie mal le moment de cette insistance , nos diplomates seront plus à l'aise s’ils consacrent leurs efforts au problème du Sahara marocain et après passer au problème de Sebta et MLILIA, La dispersion des efforts de nos diplomate est une aubaine pour le régime algérien sanguinaire qui ne ratera pas l’occasion pour reconsolider son alliance avec les parties espagnoles et françaises hostiles au Maroc ,Cette situation nuira profondément aux efforts de nos diplomate qui n’arriverons pas à concilier leur alliance avec les espagnoles et les français en ce qui concerne le Sahara marocain et leur opposition à propos de Sebta et MLILIA et le dénigrement du colonialisme français .C’est stupide de la part de l’ AMDH du fait qu’il facilite la tache au régime algérien dont le but est de mettre le Maroc sur plusieurs problèmes et user des intérêts de ces alliées qui les opposent au Maroc pour le neutraliser
15 - nasima الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:31
اش بغيتوا بيهم باش تخرجوا عليهم كيف ما خرجتوا على المدن المغربية الثانية...على الأقل في يد الاسبان نقية ز مستشفيات ديالها مزيانه.. يهتموا اولا عبر بمدن الشمال الي كلها مهمشة... غيرة مواطنة مغربية
16 - الزمر الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:34
السلام، والله ادا نجح في تكوين حكومة في خمسة أيام كما يضن البعض، فهناك من شجعهم أن يضنو أنها حقيقة ،أمثال العثماني هو الدي سيجعل أن المعرب سيفقد الكثير هدا الرجل ليس إلا لعبة في أيادي آخرين ، المغربية يحتجون من يقول لا وبقوة ،وليس إلى رجل يقول نعم نعم نعم .وعدم الشخصية .
17 - fhju الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:36
franchement n'importe quoi ! vous me faites rire la nouvelles génération marocaine ( votre premier roi l'avais vendu pour un vélo et la vous dites oui nous volant sebta et milia hhhhhhh au lieux de juger les espagnoles juger la famille royale marocaine car c'est eux qui ont les réponses pour tous sa!!!!!
18 - وجدي الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:43
الحكومة مكتعرفش كلمة دافع او حق يستحق ... الكلمة لي عندهم بكترة في ملفاتهم الملونة وهيا
الواجب ادائه
كيمصو من شعب
19 - harrokki الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:43
La naïveté de mes compatriotes me fait sourire !! Savez vous pourquoi Hassan II avait cessé de revendiquer ces 2 villes ????? Tenez vous bien , il était très intelligent , il a compris s'il insistait les espagnols lui diront vous voulez récupérez ces 2 villes d'accord on est un pays démocratique on va faire un référendum dans ces villes et si ses habitants choisissent le Maroc on vous les restituerai , imaginez le résultat je ne vous ferai pas de dessin les habitants y compris d'origines marocaine vont choisir l'Espagne et on perdra ces ville à jamais .
20 - عاشق الاندلس الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:49
وهل تعتقدون أن سكان سبتة ومليلية المغاربة سيقبلون لا وهم يرون ويسمعون مايقع بالحسيمة من حكرة وتهميش في تنغير، وأضف ثم أضف .وفاقد الشيء لا يعطيه،متى كانت الاحزاب والحكومات المغربية محررة،مجرد وجهة نضر،جمعة مباركة للجميع.
21 - كونيتو الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:13
واله الاما باين مادايرين والو حرروا غير هاد جوج مدن انسمحوا ليك في فلوس الدعم والمقاصة والفوسفاط وجوج بحور وحتى البترول الي دايرين عليه حسي مسي يالله كونوا رجالة واحنا معاكم والله مانخدلوكم
22 - العاقل الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:18
أسيادي الحقوقيين شكرا على إهتمامكم ، إتركوا سبتة ومليلية تعيشان في أمن أمان ، هل تريدون توزيع عقاراتها على خدام الدولة ؟ هل تريدون إذلال سكانها بزراوط مخزنية ، لو أنتم حقا حقوقيون إرفعوا دعاوي أمام الأمم المتحدة على لصوص المال العام وإستغلال المناصب والشطط والإستيلاء على أملاك الغير في بلدنا ، أنتم تريدون فتح جبهة أخرى في الشمال زيادة على جبهة الجنوب
23 - بيكنو تيكنو الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:21
انا لست متفف مع أصحاب القوة لانه خيار مستبعد لان الدولة العربية المقموعة هي اللي عندها خبرة في المجال في الحروب وصنعت مستشفيات واطباء وسيارات اسعاف كثيرة لم تترك الاطفال ولا النساء وخا القصف تجدها في عين المكان يسارعون في علاح للمعطوببن الى كانت عندنا حرب سوف يفركتوا الجرحى بالهيليكوبتر لان المستشفيات لاتكفي حتى المرضى بقا غير الحرب اللهم السلم اخويا نحنا محاربين مع العقرب ملقينا ليها باستور صديق الاطفال
24 - mst الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:33
غيجي واحد نهار و نحررو سبتة ومليلية وما جوارهما .. طبعا غيحررها الشعب الباسل الشجاع الشهم ماشي حكومة ديال الاقزام .. !!
25 - ابن سوس المغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:41
وهذه المطالب شرعية من اجل استعادة جميع الأرضي المغربية المحتلة من الجيران الخبثاء فا المغرب شتت و قسم من طرف الاستعمارين الاسباني و الفرنسي و هذه حقائق تاريخية لا يمكن طمسها مع مرور الوقت مهما طال الزمن سا تعود الأراضي المغربية المغتصبة ال وطنها الأم كنا عادت تطوان طنجة و افني و طرفية و الطانطان و الصحراء المغربية فا ما ضاع حق وراءه طالب
26 - bleuberber الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:47
العثماني لا يملك حتى قرارات نفسه عاد تعولو عليه يحرر سبتة ومليلية . وحرر حتى راسو . كيضحكو على الوقت . حكومتنا حكومة مصالح . كيشدوها ناس لي اصحاب مصالح وكيدخلو باش يحميو مصالحهم وراه الشعب كلو عارف الحقيقة لكن مايقدرش شي حد يتكلم هدا لي كاين
27 - الحمد الله الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:03
الجيل الذي سيحرر هاتان المدينتان لم يولد بعد لكن ان شاءالله مسألت وقت لاغير.
28 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:06
تحرير كل شبر من أرض المغرب هو مطلب كل المغاربة وليس حكرا على هذه الجمعية التي استهلكت كل أوراقها وانفضحت كل أهدافها وارتباطاها بالخارج.

جمعية انتهازية تتاجر في المطالب الشعبية ومنافقة تعمل ضد مصلحة الوطن، يطــــــــــــــــالبون الحكومة بتحرير سبتة ومليلة وفي نفس الوقت يؤيدون انفصال الصحراء المغربية ويساندون مرتزقة كابرانت الطغمة التي تستعمر الجزائر، ويدعمون مجرمي أكديم الزيك الذين قتلوا من خيرة أبناءنا 12 وشوهوا جثتهم ووظفوا لهم محامين للدفاع عنهم ويستقبلون عائلاتهم استقبال الأبطال، ويكتبون التقارير لصالحهم ويبعثونها لأولياء نعمتهم الذين يرسلون لهم مئات الألوف من الدولارات سنويا... ويفعلون كل ما في وسعهم وكل ما استطاعوا إليه سبيلا لشويه الوطن أثناء المحاكمات التي تجرى في حق هؤلاء المجرميين ؟؟

أليست هذه الدعوة دسيسة ومآمرة دبروها مع أولياء نعمتهم للإيقاع بين المغرب وإسبانيا التي تخلت عن دعم الانفصاليين ولو على المستوى الأممي ولم تعد محاميهم المعهود سابقا ؟
29 - محلل بسيط الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:26
يا اخواني إذا أردنا تحرير سبته و مليلية فعلينا ان نتحول إلى قوة صناعية واقتصادية وعسكرية وهذا يتطلب العمل الجدي فيجب استثمار الأموال في إنشاء شركات ومعامل للبطاليين والاهتمام بالبحث العلمي في مجال صناعة الأسلحة والبحث عن الآدمغة المغربية ودعمها ماديا من أجل الاختراع وتعميم ذلك على الصعيد الوطني وإعطاء حقوق الشعب وبالأخص في الجانب المادي وذلك بإيجاد العمل للعاطلين عن طريق الاستثمارات ورفع أجورهم من أجل العيش الكريم بخلاصة التحول إلى بلد قوي عسكريا اقتصاديا واجتماعيا حينها تحرر سبته و مليلية والصحراء الشرقيه والجزر الجعفرية ونزيل الغموض عن الوضع القائم في الصحراء المغربية. .ولكن لابد من التخطيط و العمل الجدي .لو بدأنا من الثمانينات لكنا قوة عالمية .
30 - الحــــــــاج عبد الله الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:10
البعض يقولون بأن مغاربة سبتة ومليلة سيرفضون العدوة إلى المغرب إذا جرى استفتاء بحجة أنهم تعودوا على "العيش الكريم" وعلى "الديمقراطية"

فعن اي عيش كريم يعيشه مغاربة سبتة ومليلية تتحدثون ؟
غالبيتهم الساحقة مواطنين إسبان من الدرجة 10
يعيشون في بطالة قاتلة
ويقضون أوقاتهم في ملأ استمارات تسول (بونات) المساعدات الغذائية والطبية من الجمعيات المدنية والمنظمات الحكومية
أو يمتهنون التهريب وبيع المخدرات والتجسس على المغرب
والأقلية القليلة منهم المتحضرة والمتعلمة غادرت المدينتين لانعدام الآفاق فيهما إلى عموم التراب الإسباني وأوروبا ولن تجد منهم إلا القليل يمكن أن تعدهم على أصابع يدك يمارسون بعض المهن مثل الطب والشرطة
نحن نعرف بأن ليس في ثقافتكم ما يسمى بالمبادرة والعمل بالسواعد والعقل لكسب الكرامة بعرق الجبين، ونعرف أيضا ان لا شرف ولا قيمة لدى غالبيتكم وأن تسول (البونات) لا يشكل لديكم أية عقدة ومستعدين ان تعيشوا عالة على الأخريين كالطفيليات إلى درجة اعتبار العيش ب (البونات الغذائية والطبية) "عيش كريم" وديمقراطية !
فلعن الله مثل ذالك العيش "الكريم" وتلك "الديمقراطية" وكل من يحمل هذه الأفكار المتخلفة
31 - علي الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:34
والبيكالا التي بيعت مقابلها سبتة ومليلية ..واش غيرجعوها للسبليون
32 - العثماني أولا العثمانيون؟؟!!! الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:57
سبتة ومليلية ضاعت فعهد المماليك العلويين .اذن اللي خاصكوم توجهو ليه باش يحررهوم هو ملك المغرب ماشي العثماني .لأنو جدودو هوما اللي فرطو وتكاسلو وتبعو للا ومالي وتقرقيب السطالي وبقينا متخلفين فعهد النهضة الاوروبية واوروبا على مرمى حجر من المغرب. وماقادرين حتى نحررو الصحراء ابشرقية من قبضة الجزائر عاد نمشيو لسبتة ومليلية اللي الاتحاد الاوروبي كللو مع اسبانيا
33 - من سبتة الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:54
بصفتي احد ساكنة سبتة اقول للهؤلاء نحن لا نريد الانضمام للمغرب و الزرواطة و العصا و الفساد و القمع و باك صاحبي ومك صاحبة مرتي . دعونا وشاننا وحرروا الاول المدن التي تعيش الفساد بعدها نرى ما ستقدمون لنا فالحمد الله نعيش مع الاسبان في حرية و عدالة و ديموقراطية و ناكل خير المؤكولات و نلبس احسن الملابس بارخص الاثمان .. تفرقوا منا .
34 - مراقب من بعيد الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:46
واش هادوا مبوقين.ولاسكرانين.اسيدي انا اسكن في سبتة وعايش في دولة الحق والقانون. ويجي واحد بحال بنكيران.باش اسير حياتي.الموت احسن من العودة الى حكم المغرب. الفساد بكل انواعه. و الايداعات المغربية الحاصلة على جاءزة نوبل في الاكاديب. وعطيونا بالتيساع. مبروك عليكم المغرب.
35 - fatima الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:52
ماسمعتش مزيان شنو بغاوههه حرروا أولا عقولكم من الجهل والفقر والبطالة واحترام الآخر ونشر التسامح والحلم ومحاربة النضام الفاسد حينئذ اقول لك أنت قادر على تحريرها .فين هيا ودينك ولاهيلا الجهل هو هدا زيادة على دالك شكون الحكومة لكتهدرو عليها فالحكومة ليس بيدها شئ هم مجرد بيدق تسعى إلى خدمة مصالحها ومحرك البيدق أنتم تعرفونهم عصبتونا او كتر الجهل
36 - علي نايت واحي الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:57
كل من يخوض في مثل هذه المواضيع فقد وصل أقصى حد السذاجة .. لا أحد يستطيع أن يبوح للاسبان بذلك كيفما كانت قوة سلطته .. من من الشعب يعرف حقيقة ضم المدينتين الى اسبانيا ؟؟ سكتو باراكا من الضجيج الخاوي ؟؟
37 - احساين الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:45
هل تظنون ان اهل سبتة و مليلية يحبون حكم الإدارة المغربية لا لا لا ....هل يعقل مواطن عاش زمنا طويلا في كنف الديمقراطية الإسبانية يرضى بحكم اصحاب الريع و لفشوس و التزوير لا لا لا اللهم النصارى الحقيقين ولا الوجوه المنافقة ......سبتة ومليلية اسبانياتان
38 - ouahib الجمعة 21 أبريل 2017 - 21:41
حنا مكحطين ونزيدو ندخل سبة ومليلية حتا هما الكحط
39 - محا السبت 22 أبريل 2017 - 00:35
هذا المنظمة الحقوقية تطلب من رءيس المهزلة الحكومية. باش يحرر سبتة ومليلية. ههه. اولا يمكن استفتاء بين قوسين هذا الناس المغاربة ديال سبتة ومليلية واش باغين يكونوا تحت حكم حكومة العثماني؟!!!! ربما هاذ المنظمة بغات الارض بلا بشر.
40 - hakim السبت 22 أبريل 2017 - 05:08
بدل إقامة استفتاء لساكنة سبتة و مليلية لتخييرهم بين البقاء تحت الحكم الاسباني أو العودة إلى المغرب. يًستفتى الشعب المغربي هل يبقى تحت حكم المملكة المغربية أم ينضم إلى سبتة و مليلية
41 - rahmani السبت 22 أبريل 2017 - 09:28
نعم اضف الى معلوماتك يا رقم سبعة ولمدا لم يوافقوا سكان جبل طارق
بالانضمام الى اسبانيا فهل اسبنيا دولة غير ديموقراطية فانا اقول لك والله
ثم والله لو الحكومة المغربية منعت استراد السلع المهربة ووجدت حلا لهده
المصبة فان الاسبان والمغاربة الاسبانيين الاسبان سيرحلون والمغاربة
القاطنين سيرفعون ايديهم لانهم هم من يستورد السلع من اسيا وشكرا
42 - EL MOUSSAOUY Khalid السبت 22 أبريل 2017 - 13:32
أضغاث أحلام؛وهل سكان سبتة و مليلية سيفضلون المغرب عن إسبانيا؟هؤولاء ليسوا بحقوقين و إنما بجهلاء من الطراز الرفيع و الله.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.