24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4013:3017:0720:1221:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟
  1. جطو "يحاكم" وزارة العدل .. ضعف الاستثمارات وتردي البنايات (5.00)

  2. ضيف هسبريس: أقصبي "يحاصر" وعود التنمية لحكومة العثماني (5.00)

  3. أكاديميون يطالبون بمحاسبة "مؤسسات خامنئي" (5.00)

  4. منع مسيرة "تنسيقية الكرامة" بسبع عيون (5.00)

  5. المجلس الأعلى للحسابات يرصد "واقعا مظلما" لمستشفيات المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "قادمون قادرون" ينادي بإصلاح نقابة التعليم

"قادمون قادرون" ينادي بإصلاح نقابة التعليم

"قادمون قادرون" ينادي بإصلاح نقابة التعليم

في خطوة غير مسبوقة، قرر مجموعة من أساتذة الجامعة المغربية إنشاء تيار أطلقوا عليه اسم "قادمون قادرون"، وهو تيار منبثق عن النقابة الوطنية للتعليم العالي، والغرض منه الاحتجاج على ما تعرفه الأخيرة من "انغلاق وقلة تفاعل مع الأساتذة".

وفي هذا الإطار قال الحبيب العزوزي، منسق الإعلام والتواصل بالتيار، إنه في إطار التحضير للمؤتمر الحادي عشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي يعمل المكتب الوطني لهذه الأخيرة، "بشكل منغلق على نفسه دون إشراك الأساتذة، كما لا يتدخل في مشاكلهم".

وأضاف العزوزي في تصريح لهسبريس: "المكتب الوطني للنقابة لا يتجاوب مع مراسلاتنا ولا يتخذ أي خطوة في هذا الإطار، وهو ما دفعنا إلى إنشاء التيار"، مؤكدا أن الغرض منه هو "فتح نقاش من أجل حل المشكل من الداخل".

ويستبعد المتحدث إمكانية الانشقاق عن النقابة قائلا: "هذه مسألة غير مطروحة، والغرض هو محاولة الإصلاح من الداخل"، مفيدا بأن التيار "منفتح على جميع الأساتذة في جميع المناصب"، وأنه "إلى حد الساعة يضم حوالي مائتي منخرط".

وقال منشئوا التيار في بيان لهم: "أضحى من الضروري الانتقال بالنقابة كإطار تنظيمي من مفهوم نقابة الصراعات والمصالح ونسج العلاقات إلى نقابة ترجمة المشاريع وامتلاك القدرات على المرافعة بشأن قضايانا الجامعية وملفات الجامعة".

وأضاف البيان أن "التيار برز إلى الوجود كنتيجة حتمية لفعل تراكمي عبر سيرورة تاريخية ضاعت معها فرص شكلت حينها أملا في الانتقال إلى مرحلة أفضل والانعتاق من قيود السيطرة والاحتواء، فمرت بذلك استحقاقات ومؤتمرات نقابية غير عادية، دون التقاط رسائل وتسجيل إشارات الدعوة إلى الإصلاح والتغيير والقطع مع منهجية الإكراه والإقصاء وتفعيل آلية الحوار والإصغاء إلى نبضات القلب الجامعي وإلى نداءات الفاعلين في الساحة على اختلاف مشاربهم الفكرية والمرجعية".

ويؤكد أعضاء التيار أنه يظل "إطارا مفتوحا على كل الكفاءات المناضلة من الأساتذة الباحثين للمساهمة في إعادة هندسة الخريطة النضالية للحقل النقابي من داخل النقابة الوطنية للتعليم العالي، وإطلاق ممكناته في إطار إستراتيجية تمكين واضحة المعالم وبمشروع يقظة لإعادة الاعتبار لمركزية الأستاذ الجامعي وسمعته واسترداد مكانة الجامعة العمومية"، مؤكدين أنه "لا يشكل ذراعا لأي تنظيم أو حزب سياسي، وإنما يمثل الجسد الجامعي في نبضه وحركيته وتطلعاته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ezzidi khalil الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:42
commentaire
je précise que certains actions doivent nous faire parvenir un grands maîtrise de soi et de situation dans l avenir.
2 - بودواهي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:00
التصحيح و تجديد دماء الجسم النقابي يحب ان يطال كل المركزيات النقابية كدلك. .... لدى وجب أن تتأسس لجن أو تنظيمات داخل كل مركزية نقابية يكون الهدف منها العمل من اجل الحصول على تغيير جوهري يقطع مع كل ما هو بيروقراطي .....
3 - النضال ضد نقابة المفسدين الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:47
نطلب من هذا التيار أن يخلق صفحة للتواصل على الفيسبوك وصفحة على الانترنيت وحملة تواصلية للتعريف بهذا الثيار. ..شخصيا أريد الانخراط فيه لأنه ضقت درعا بمجموعة من الانتهازين و رباعة ديال ...المتواجدون في مكتب النقابة الدين لا يعبرون سوى عن مصالحهم الشخصية والعائلية في حين الوضعية المادية والمعرفية والاجتماعية من سئ لاسوء. ..مزيدا من النضال لإزاحة هؤلاء المفسدين في النقابة
4 - متتبع الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:47
الإصلاح من الداخل أمر ضروري و صحي للنقابة الوطنية للتعليم العالي لما آلة إليه أوضاعها التنظيمية من عجز في المرافعة و قدرة في الدفاع عن كرامة الاستاذ الجامعي و عن الجامعة العمومية. التيار الإصلاحي من الداخل يجب أن يساعد النقابة الوطنية للتعليم العالي على استرجاع الاستقلالية و الابتعاد عن التسلط و الاستبداد و الشخصنة في التعامل مع قضايا الأساتذة.
بالتوفيق ان شاء الله.
5 - استاذ الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد سبق لهذا الفعل التنسيقية الوطنية لمرسوم 1997 لأن نضالها ذهب مهب الريح بعد أن استغل رئيسها الوضعية و انتقل في صفقة من تازة إلى المحمدية.
6 - استاذ الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:04
اين هي تنسيقية 97 الكاتب العام لهذا التيار كا عضوا فيها. أين الاستاذ مادون ؟
7 - Saad الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:21
اكيد ان كلفة الإصلاح لا يعيها و يتحملها إلا شرفاء هذا الوطن. نثمن بشكل كامل هذه المبادرة التي عز مثلها في هذا الزمن الرديئ و اتمنى صادقا أن تكون حائلا و سدا منيعا أمام ممارسات الربع النقابي و الزبونية و الانتهازية و الوصولية الجامعية و ضد كل أشكال التمييز و المنع و الإقصاء. بالتوفيق ان شاء الله هنيئا للجامعة المغربية خيار الإصلاح النقابي.
8 - مناضل الجمعة 21 أبريل 2017 - 21:22
أالاصلاح بات ضروريا أمام نقابة الريع والمصالح الشخصية والمتاجرة بمصالح الأستاذ والجامعة العمومية. والإصلاح أما أن يكون من داخل النقابة ويقبل به المتحزبون ويرفعون أيديهم عن النقابة أو تموت النقابة وتدفن في ... التاريخ. مزيدا من النضال فوطننا بحاجة إلى الشرفاء.
9 - سمير الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:02
لم نصل إلى هذه الدرجة من الذل في عهد هذا المكتب الوطني و ما زاد الطين بلة في الرباط أن المكتب الجهوي غير موجود. من يمثلنا إذن و من يساندنا؟ نحن في أمس الحاجة لتغير المكتب الوطني المتخادل و المتحالف مع بعض المديرين و العمداء و الرجوع إلى النضال و إعادة الكرامة لاستاذ بعد صفقات مرسوم الفاوي 1997 الذي شردم حقوق الاساتذة. نحن معكم و مع المناضل الأخ السفياني لعودة الكرامة.
10 - علال الجمعة 21 أبريل 2017 - 23:44
هناك اصلا التيارات داخل النقابة، تيار تابع للاتحاد الاستراكي و تيار اليسار الاشتراكي الموحد و تيار الاساتدة التقدميين و تيار النهج الديموقراطي و العدل و الاحسان و حز ب الاستقلال و التقدم و الاشتراكية و العدالة و التنمية قبل تاسيس نقابتها. داخل النقابة تتعايش كل التيارات و تاريخيا لم يكن اشكالا. ما جديد التيار الحالي و ما دا سيقدم للنقابة و للاساتدة.
11 - حسن السبت 22 أبريل 2017 - 09:20
على الحكومه إخراج قانون النقابات إلى الوجود ومحاسباتها على أموال الشعب التي يتوصلون بها كدعم لقد حان وقت تقديم الحساب
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.