24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حصاد يستَهِلُّ مهام "التربية الوطنية" بالإنصات ورسم الأولويات

حصاد يستَهِلُّ مهام "التربية الوطنية" بالإنصات ورسم الأولويات

حصاد يستَهِلُّ مهام "التربية الوطنية" بالإنصات ورسم الأولويات

انتقل رأساً من وزارة الداخلية ليشغل منصب وزير للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة سعد الدين العثماني، وهي الخطوة التي تجعل محمد حصاد أمام تحدٍّ كبير متمثل في الإلمام بأولويات القطاع الذي يعرف مشاكل مُتشعِّبة ويشهد محاولات إصلاحية متعاقبة.

ولعل شَغل الوالي الأسبق وخريج مدرسة "البوليتيكنيك" الفرنسية منصب وزير الأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر ما بين عامي 1993 و1995 سَيكون مُعينا لابن مدينة تافراوت على أداء مهامه الجديدة؛ وهو الذي وعد المغاربة خلال حفل تسليم السُّلط بينه وبين الوزير السابق رشيد بلمختار بـ"وضع التجارب التي راكَمَها في العديد من المجالات رهن إشارة الوزارة".

مصدر خاص بجريدة هسبريس الإلكترونية أكد أن حصاد استهل مهامه على رأس الوزارة التربية الوطنية، التي باتت تضم أيضا قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي، بعقد لقاءات رفقة مختلف المسؤولين، على رأسهم المدراء الإقليميون والجهويون.

وأفاد المصدر ذاته بأن حصاد سيخصص الأسابيع القادمة للإنصات لمسؤولي القطاع مركزيا وجهويا وإقليميا، قبل المرور صوب الشركاء وجمعيات الآباء والأمهات، لافتا إلى أن الدور سيأتي كذلك على رؤساء الجامعات المغربية والمدراء المركزيين للتعليم العالي ومسؤولي قطاع التكوين المهني ثم الفاعلين خارج المنظومة التربوية.

وأبرز المتحدث ذاته أن الوزير الجديد يطمح عبر هذه اللقاءات إلى توضيح الرؤية وتسطير الأولويات، قبل الانتقال صوب بلورة تصور للعمل الميداني الذي يروم تجديد المؤسسات التعليمية وتمكين التلاميذ من الظروف المُلائِمة للتربية والتعليم.

وبخصوص الملف الشائك الخاص بولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، أبرز المصدر ذاته أن حصاد ليس بمقدوره وحيدا حل هذا المشكل، على اعتبار أن الخطوة التي ستتخذ بخصوص الملف تعتبر "قرارا سياسيا" تتدخل في تدبيره رئاسة الحكومة ووزارة المالية ووزارة الوظيفة العمومية.

جدير بالذكر أن الوزارة، وعلى غير المعتاد، لم تُعلن مباراة الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم موسم 2016/2017، إذ يقتصر التكوين حاليا داخل هذه المراكز على مسلك الإدارة الترابية؛ ويبلغ عدد المكونين زهاء 1500، عقب إصدار ما بات يعرف إعلاميا بـ"المرسومين المشؤومين" القاضيين بفصل التوظيف عن التكوين وتقليص المنحة، وهو القرار الذي لاقى رفضا كبيرا من طرف "أساتذة الغد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - مغربي مخلص الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:24
ليست هناك اولويات ولا هم يحزنون... يلزمنا رجالا يدخلوا التاريخ بوطنيتهم وغيرهم على ابنائهم... اقسم بالله كل واقف امام الله ومسؤول عن عمله ونائب للامة في البرلمان مسؤلية وما ادراك ما المسؤلية.. وبعد هذا فان الله قاض امره فانظر اي طريق تختار..
2 - علي الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:34
غادي يبقى يتصنت.. يتصنت حتى تفوت مدة الاشتغال ديالو على رأس الوزارة و ما يدير والو... مع العلم أن كلشي ـ كما يقول عبد الهادي بلخياط في أغنيته ـ واضح باين وضوح الشمس في نهار جميل .
3 - حميد بنعبد الله الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:43
الصراحة فقدت أملا في البروتوكولات وأصحاب الكوستيمات في بلادنا العزيزة والله متعاون رآسك لا عونك شي حد.. من إتكل على زاد غيره طال جوعه!! ملي زدت وأنا أسمع اللهم قرح بلادي ولا عسل بلدات الناس..أما الآن قررة نهجر بلادي ولو تكون كلها عسل غي ربحوا بها.. البلاد لي ماعتاتني والوا مكانش علاش تعطيها دمي! نضلوا نخمولهم علا الصحراء مغربية وزيد وزيد وهما يتبرعوا بفلوس الشعب ويخسروا لفلوس برا.. الله يدير شي تأويل الخير نتهنا بالحقرة والمشاكل...لي بغا يربح العام طوييييل!!
4 - غاندي الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:07
شغل السيد حصاد ما بين 1976 و1981 منصب المدير الجهوي للأشغال العمومية في أقاليم فاس وتاونات وبولمان.
كما شغل منصب المدير العام للمكتب الوطني لاستغلال الموانئ ما بين 1985 و1993 قبل أن يتم تعيينه في 11 نونبر 1993 وزيرا للأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر.
وفي 31 يناير 1995، عين السيد حصاد رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية قبل أن يشغل في فبراير 1997 منصب رئيس الجمعية الدولية للنقل الجوي في البلدان الفرونكوفونية.
وفي 27 يوليوز 2001، عين السيد حصاد واليا على جهة مراكش تانسيفت الحوز وفي يونيو 2005 واليا على جهة طنجة - تطوان عاملا على إقليم طنجة أصيلا.
وفي نونبر 2012، عين السيد حصاد رئيسا لمجلس مراقبة شركة " الوكالة الخاصة طنجة المتوسط ".
والسيد محمد حصاد حامل لوسام العرش من درجة ضابط.....40مليون مغربي لا يوجد منهم الا هؤلاء يتبادلون المناصب فيما بينهم لأنهم خدام القصر الاوفياء وليسوا خدام الشعب هزلتم وهزلنا نحن أيضا لأننا خانعون وصامتون
5 - La science pour tous الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:08
الدور سيأتي كذلك على رؤساء الجامعات المغربية

La plus part de ces derniers se prennaient comme des commissaires de l'ordre faisant de sorte de plaire aux islamistes. je crois qu'ils vont tourner leurs vestes et continuer à être des gendarmes de l'université
6 - مندوب اقلي٩ي الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:12
انسانية وزير


مواقف هذا الرجل مدهشه وحيرتني سمعة هذا الوزير الانسان الفذ وهو يمد يده التي تمتد بالخير لكل من تستطيع الوصول اليه .......

اسامة رشيد
7 - karim الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:34
يالله ياوزير اوجد الحل المناسب لهده المشكلة وسيكون لك اجر كبير عند الله.
8 - MOHAMMED الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:39
اتمنى ان لاتبقى دار لقمان على حالها ونعيش من جديد سياسة التسويف دون طائل , فاهمال التعليم يعني اقبار التنمية ... فعلى المسؤولين اعطاء هذا القطاع ما يستحقه لانه يعتبر الركيزة الاساسية لكل تنمية ...
9 - ولد الشعب الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:40
هو لم ينصت لهم حتى وهو وزير داخلية من الوم فصاعدا ماكاين لا اضرابات و لا مضاهرات كاين غير تدجين التلاميد و الاساتدة وتغيير المناهج الدراسية خدمة للغرب راه السيد. ولد الداخلية بامتياز انتظروا منه عسكرة المدارس والثانويات والجامعات انه حصاد سوف يحصد الاخضر واليابس الغراب يبقى ديما غراب واخا يولي لونه لون التراب
10 - khalil الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:41
أنا موظف بسيط وجدت نفسي مرغما على إلحاق ولداي بالتعليم الخصوصي. وأصبحت أرى اني ادفع الضرائب لقطاع عمومي يستنزف مقدرات هذا الوطن.اغبية المعلمين سامحهم الله لا يلقون بالا لتلاميذهم فضلا عن مقررات أراها كمتتبع عقيمة وغير بيداغوجية. لكني اتفاءل من الوزير الجديد لما اعرف عنه من خلال الصحف عن حنكته وصرامته خاصة عندما كان واليا لمراكش وفي ظرف وجيز حولها إلى أجمل المدن واذكر أن العديد من الجرائد نادت بانتقاله عبر الولايات الأخرى. نتمنى الخير لقطاع التعليم حتى يفرز لنا جيلا خيرا من جيلنا.
11 - khalil الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:41
وطن.اغبية المعلمين سامحهم الله لا يلقون بالا لتلاميذهم فضلا عن مقررات أراها كمتتبع عقيمة وغير بيداغوجية. لكني اتفاءل من الوزير الجديد لما اعرف عنه من خلال الصحف عن حنكته وصرامته خاصة عندما كان واليا لمراكش وفي ظرف وجيز حولها إلى أجمل المدن واذكر أن العديد من الجرائد نادت بانتقاله عبر الولايات الأخرى. نتمنى الخير لقطاع التعليم حتى يفرز لنا جيلا خيرا من جيلنا.
12 - khalil الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:43
وطن.اغبية المعلمين سامحهم الله لا يلقون بالا لتلاميذهم فضلا عن مقررات أراها كمتتبع عقيمة وغير بيداغوجية. لكني اتفاءل من الوزير الجديد لما اعرف عنه من خلال الصحف عن حنكته وصرامته خاصة عندما كان واليا لمراكش وفي ظرف وجيز حولها إلى أجمل المدن واذكر أن العديد من الجرائد نادت بانتقاله عبر الولايات الأخرى. نتمنى الخير لقطاع التعليم حتى يفرز لنا جيلا خيرا من جيلنا.
13 - simo الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:49
من يملك معرفة المشاكل الحقيقية للتعليم ليسوا المدراء الجهويون او الاقليميون بل رجال ونساء التعليم ومن لا يسمع لهذه الفئة لن ولن يخرج التعليم مما هو عليه ولو تناول على التعليم مئات الوزراء
14 - zorro الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:49
ااعتقد جازما ان ماراكمته السيد حصاد من خبرة لن ينفعك قيد انملة في هذا القطاع وبيننا الزمن!!!ومن راهن عليك في هذا التعيين لايعرف عن التعليم والتربية اي شيء!!!انتهى الكلام
15 - Mimi الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:50
Bon courage mr hassad et merci d ouvrir les concours pour tous qui ont eu leur bac sans référer aux notes opportunité pour tous
16 - Tagadirt الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:58
Bon courage à si HASSAD
Je crois que cette fois on a la personne qu'il faut
Si HADDAD est un fonceur
Il doit se méfier des directeurs d'académie
Le personnel de ce ministère refusent de travailler
Les directeurs d'académie constitue un bloc qui refuse les réformes
Ces mêmes directeurs peuvent provoquer des grèves
Ce ministère est gangrené par la bureaucratie et les passes droit
Il y a des situations de rente dans ce ministère inimaginables par exemple : le système du mouvement des affectations: c'est une fabrique de billet de banque
Vous avez compris !!!!
17 - Med Tger الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:18
من وزبر الى وزير ومن تجربة فاشلة الى اخرى فاشلة
في الدول المحترمة التي تولي ابناء الشعب عامة الاهمية المستحقة هنالك خطة عمل طويلة الامد مع كل التصحيحات الممكنة لهذه الخطة جاهزة والوزير ملزم بتطبيقها لضمان استمرارية المناهج
في بلادنا العشوائية هي السمة المتبعة في التعليم كغيرها من الميادين
18 - اندي الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:42
اتساءل عن اي نقابات تتحدثون ايها الموظفون !!عن تلك التي باعتنا جملة كما تباع الخراف لجزاريها في السوق .ام عن تلك التي اغتنى اصحابها بالرشى التى تمد لهم من تحث طاولات الحوارالاجتماعي .اكلنا يوم اكل الثور الابيض .
19 - مواطنة الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:08
اتحسر جدا على هذا القطاع الذي امارس فيه . جميع الاطر التي لها كفاءة قد غادرت القطاع وامواج اخرى ستغادر ايضا بالتقاعد النسبي . المدرسة العمومية تحتضر .وا حسرتاه!!!وا حسرتاه !! لك الله يا وطني .
20 - كارهة الضلال الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:28
الى غاندي :
احمد حصاد رجل يتسم بالرزانة و الذكاء و بعد النظر
مساره الدراسي و تجربته تجعله من احسن وزراء هذه الحكومة
وحقيبة التعليم مناسبة للرحل ان يعطي ما في جعبته من قدرات
وهو خريج " مدرسةالبوليتيكنيك " و المدرسة العليا للقناطر و الطرقات"
بباريز ، اضافة الى كونه رجل النهنات الصعبة ، بقابليته للتفاوض مع
الفاعلين في مجال التعليم ببلادنا
واولى الاشارات ،اقدامه على رد الاعتبار لنكالب اساتذة الفلسفة
رغم غوغاء "الظلاميين "...


كارهة الضلال
21 - متضرر الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:31
من هذا المنبر إن أمكن لندائي أن يصل السيد الوزير...
المرجو من سيادتكم العمل على مراجعة شروط ولوج الإدارة التربوية ( شرط الإجازة ) فالعديد من الأساتذة قضوا زمنا ليس باليسير داخل الفصل و تم إقصاؤهم من المشاركة في المباراة دون وجه حق و دون احترام لمبدإ الإنصاف و تكافؤ الفرص الذي ألحت عليه الرؤية الاستراتيجية الأخيرة في مجالها الأول لإصلاح التعليم.....فنحن نؤمن بالاجتهاد و العطاء و العمل المتواصل و الكفء المتمكن هو الأجدر بها بغض النظر عن شهادة البكالوريا أو الإجازة......و الى ذلك الحين تقبلوا فائق تقديرنا.
22 - experience الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:33
10 - khalil
الى الآباء الذين يشتكون من مردودية الاساتذة.تشترون لاولادكم هواتف ذكية بأثمنة يعجز عنها الاستاذ .هؤلاء الابناء يسهرون حتى الرابعة صباحا مع الفايسبوك و في الصباح يأتون الى المدرسة بدون فطور و يكملون نومهم في القسم.افسدتم اخلاق الابناء و تحملون المسؤولية للاستاذ
23 - استاذ متقاعد الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:44
مابقى لا تربية ولا تعليم.سيحصد هذا الوزر ما تبقى من هذا القطاع الذي سيفرخ النطيحة والمتردية وما اكل السبع.
24 - أم كوثر الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:54
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنتظر بفارغ الصبر فتح باب الحوار مع الآباء فقد تضررت كثيرا من إدارة جوفاء..طرشاء ..عصفت بمستقبل ابني...إدارة شكوت لها مرض ابني فنصحتني بأن أبقيه في البيت دون طرح بديل أو على الأقل نصيحة أو توجيه يبقي الأمل حيا...فهل هكذا يكون جواب مسؤولين عن تربية و رعاية و تعليم أجيال المستقبل...أجيال ينتظر منها وطنها أن تكون لها ساعد خير و نماء...
25 - Cwiza الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:02
الوزير حصاد كان موفقا بالداخلية وابان على انجازاته ومهاراته ونهض بالقطاع ليس كما يجب ولكن بات هناك تحول كبير من حسن الا احسن
ملف التعليم ملف شائك ببلادنا وفي نفس الوقت اصلاح هدا القطاع بات ضرورة حتمية لان التعليم هي القاطرة التي تجر عربات التنمية
نتمنى من السيد حصاد ان يكون رجلا مسوولا وان ينهض بقطاع التعليم ويخرجه من المتاهة التي بات يتخبط بها
26 - أستاذ الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:04
10 - khalil
الى الآباء الذين يشتكون من مردودية الاساتذة.تشترون لاولادكم هواتف ذكية بأثمنة يعجز عنها الاستاذ .هؤلاء الابناء يسهرون حتى الرابعة صباحا مع الفايسبوك و في الصباح يأتون الى المدرسة بدون فطور و يكملون نومهم في القسم.افسدتم اخلاق الابناء و تحملون المسؤولية للاستاذ
27 - Karouch الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:09
كنتي وزير ف الداخلية شي تطحن شي تحرق شي رم رءوس ف البحر ؤو زيد ؤو زيد.
قل شنو د رتي جديد للمغاربة ونت وزير الداخلية.؟فين هي المحاسبة؟
مزال ما عرفنا تماسيح و عفاريت سيد بن عسفان .فاش دخل معاهم ف الصح عفوه.ؤو فاش ع فاوه رآه دبا حائض التماسيح ؤو العفاريت ليك لون.
28 - hdsan الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:13
يا وزير هل لكم نية صادقة في اصلاح التعليم؟ فمن بين الاولويات الاولويات هو تحفيز وتشجيع جنود هذا القطاع و اشراكهم في كل مبادرة الاصلاح لكونهم رجال و نساء الميدان وهم من يعرفون مواطن الضعف و مواطن القوة.
29 - mourad الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:16
التعليم : يجب العمل على منهاج دولة تركيا لأنها ناجحة في هذا المجال التعليمي تعليمها احسن من الغرب و ينطبق تماما مع مشاكل التعليم في دولة الحبيبة المغربية بالإضافة أن هنالك تقارب كبير من حيث الدين, الجغرافية, العقلية...
30 - طنسيون الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:23
سنتين من المشاورات والهضرا والكلام لم تنفع والو إلا من التفنن وإبداع مصطلحات فضفاضة وأساليب ضبابية تخلي البال يحلم بمستقبل زاهر للتعليم. لكن الواقع يقول ليس لدينا كفاءات عالية لبلورة رؤية وتخطيط استراتيجية عملية بمنظور عصري متطور من شأنه الإقناع بالرقي بمستوى التعليم وجودته. فكل ما لدينا عقليات لازالت متشبثة بأفكار الماضي الذي نشأت فيه ولا تنظر إلا بالمنظور التقليدي المتخلف ولا تجد من الأفكار إلا الترقيع والتجميل ولا تتقن إلا كلام الخشب وفاقد الشيء لا يعطي شيئا.
31 - اساتذة فوج 2015 الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:34
من هذا المنبر اناشد وزير التعليم ووزير المالية كيف يعقل لفوج يعمل لمدة سنتين الان ولم يتوصل بمستحقاته المالية الكاملة لحد الان لازال في ذمة الدولة اربعة اشهر نريد صرف مستحقاتنا المالية باقصى سرعة فالديون اثقلت كاهلنا ومللنا من الانتظار بالدرجة عطيونا فلوسنا
انشري يا هسبريس
32 - موقع الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:40
المراكز الجهوية تكون كذلك الأساتذة المتعاقدين.
هذه السنة لم تصدر مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لكن تم تنظيم مباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين الذين يشتغلون ويكونون انفسهم في نفس الوقت في المرااكز وذاتيا يجب ترسيمهم فيما بعد لإنهم اجتازوا مباراة هي الأصعب .
33 - علي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:42
للأسف كل الوزراء يهدرون الوقت في تشخيص مشاكل القطاع التي أصبحت معروفة ولا أحد منهم يلتمس الحلول لن ننتظر شيئا من هذا الوزير أو غيره
34 - تجارب فاشلة الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:02
انها تجارب فاشلة واذكركم منها بتجربته في الجماعات الترابية وموظفيها فحتى التجربة الامنية فعادت بالمغاربة الى سنوات الجمر والرصاص فهذه تجربة يتمكن من النجاح فيها اي شخص انعدمت فيه روح المواطنة والوطنية لان تجارب الناجحين يذكرها الشعب والفاشلين يذكرون تجاربهم ففي مجال التعليم صناديد التصدي وسترون ما عادت ترهبنا القوة
35 - حسن رأي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:30
التعليم في المغرب أصبح طبقي بامتياز و يصيب المجتمع بشرخ كبير و خطير في المستقبل هناك عالمين مختلفين للتمدرس التعليم الخصوصي لأبناء الميسورين و حتى متوسطوا الذين يغرقون في الكريدي للتمدرس أبناءهم و التعليم العمومي الرديء لأبناء الشعب الفقراء انه مشكل خطير يهدد كيان الوطن و المواطنة انه جريمة في حق هذا الشعب. يجب أن يتعلم أبناء الشعب الواحد في مدرسة واحدة تعلمهم المواطنة و الحفاظ على الهوية الحضارية و الأخلاقية و الدينية للحفاظ غلى الوطن و على مستقبل مستقر و مزدهر أما غير ذلك فسوف يؤدي بنا جميعا إلى الهاوية.
36 - بودواهي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:30
حصاد هو واحد من منظومة مخزنية لا يمكن أن يفعل في ميدان التربية و التعليم غير ما تسطره له مؤسسات المال الدولية و الجهات النافدة في الدولة العميقة و اللدان يريان ان التعليم و من بعده الصحة هما القطاعان اللدان يجب ان يكونا في ديل القائمة في الوقت الدي يعتبران قطاعان استراتيجيان بالنسبة للدول التي تحترم شعوبها و التي تنشد التقدم و التطور و الدفع بالبلاد إلى الإمام ......
37 - IQRAA ! الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:32
L education pour les pauvres ! - sans un bon enseignement le maroc reste pauvre sous-developpe' et instable insecurite' - le sabotage de l enseignement est le pire des crimes envers les generations de marocains jete's a la rue ou pousse's au banditisme et fanatisme religieux
! e.
38 - دسم هواري الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:35
ينصت للكل إلا المعنيون اﻷوائل باﻷمر و هم نساء و رجال التعليم..والله إن لم تولي اهتمامك ﻷبرز متدخل في العملية لما غيرت شيئا
39 - ahmed الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:41
لقد اصبح من الازم على التلميذ قضاء اربع سنوات في التعليم الاعدادي .وهذا امر يستحيل على
السيد الوزير القيام به لان المشروع السابق نجح في تقليص عدد كبير من الاطر التربوية وربح رصيد
مالي مهم.
لقد كان الهاجس المادي من اولويات الحكومات السابقة على حساب القيم . والان خرج المجلس
الاعلى للتربية والتعليم باعتراف ان هناك تراجع على مستوى هذه القيم . نريد من المجلس الاعلى
للتربية والتعليم اقتراح وتنفيد حلول وليس اعتراف .
ان الحل الوحيد والذي لا تستطيع اية حكومة تدبيره هو رد الاعتبار للاستاذ .ورصد ميزانية مضاعفة
من اجل حماية الطفل من عنف الزمن.
40 - تعبير الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:48
اصلاح التعليم لم ولن يكون الا بتبني مشروع مجتمعي مندمج يقبل فيه الجميع بتقاسم العمل ومنفعته.انخراط الفاعلين في القطاعات العمومية كاملة يحتاج اولا الى الاحساس بالانتماء.وهذا الاحساس لا ينمو في البيئة الريعية الحالية.الاصلاح مرادف للتنافس المتكافئ.التعليم روافده متعددة واصلاحه يستلزم بالضرورة اصلاح ما حوله.
41 - استاد كاعي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:55
ضحايا النضا مين الاسا سين نداء الى السيد الوزير اطول ملف الله اهديكم علينا بلغ السيل الزبى
42 - طاطاوي الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:03
دولة مازال الاستاذ يكتب على السبورة بالطباشير.
اننا في العصر الطباشيري.
43 - ahmed الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:31
سيدي الوزير
ارجو اعطاء اهمية للملفات العالقة
-ملف الدكاترة
- ملف التقاعد
-ملف التقنيين المساعدين
-ملف العنف داخل المدارس
- اعادة النظر في تعيين المدراء الاقليميين ومديري الاكادميات
والله المعين
44 - المصطفى الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:00
الحمد لله جاء مسؤول للتربية والتعليم يعطي اﻷولوية للإنصات قبل أخذ القرارات، عوض من يتكلمون كثيرا و لا يحققون أشياء ملموسة
الله الموفق للإقلاع بهذا المجال الحيوي
45 - kamal الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:21
أتمنى من السيد وزير التربية الوطنية أن يبعث لجن لتقصي الحقائق ،لتقف عما يجرى داخل ثانوية أبي ذر الغفاري ببني إدرار نيابة وجدة من فوضى وتسيب وغياب مدير المؤسسة ،وفشل إداري في التسيير ،والكيل بمكيالين دون حسيب أو رقيب. اللهم قد بلغت على هذا الموقع المشهود له بالكفاءة اللهم فأشهد.فالتلميذ أصبح الآمر والناهي في المؤسسة والدروس تنطلق حتى الساعة 8h20 بذل 8h .أيوجد هدر مدرسي أكثر من هذا. فياسعادة الوزير فلذات أكبادنا في ضياع ،نتوسل منك أن تتدخل قبل فوات الأوان.
46 - عمر الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:46
الأستاذ هو الذي لا يقوم بالواجب..نعطيه سبعين تلميذ في القسم و لا يدرسهم و لا يعرف التعامل مع الشماكرية الموجودين عنده في القسم
47 - أستاذ الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:43
أين الأستاذ من كل هذا؟ أقسم لكم بالله إن لم تعتنوا بالأستاذ بقوة الفلوس لا تغيرات شي حاجة. الأستاذ هو المحرك الوحيد لهاد القطاع و خاصنا الصرف السي الوزير
48 - zohair الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:48
إذا كنا فعلا نريد الخير لهذا البلد ، مغربة التعليم هو أم وأب الإصلاح لنظامنا التعليمي و إلا سنبقى متخلفين إلى أن يرث الله الأرض و من عليها, لكن أكثرهم لا يعلمون !
49 - الطاهر جوال الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:31
الأساتذة الذين مازالوا ينتظرون الافراج عن مستحقات التعويض عن التكوين منذ سنة 2013 و الذين يواجهون كلما اتصلوا بمصلحة الموارد البشرية قصد الاستفسار عن مصير مستحقاتهم بهذه اللازمة " انتظروا حتى يتوفر المال لوزارة المالية " هؤلاء الأساتذة بأملون من السيد " محمد حصاد " أن يوقف هذا الاستهثار بحقوقهم و أن يعمل على تسوية هذا الملف الذي طال أمده بدون مبرر و الله الموفق.
50 - houssain الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:34
ما دامت مراقبة ومساءلة المسؤولين على المؤسسات التعليمية (من نواب ومدراء وعمداء ورؤساء الجامعات ...) غائبة فلن يكون هناك اي تغيير ولو توفرت الميزانية. والجيع يعرف كيف يعين غالبية هؤلاء.إنعدام الضمير وانعدام الكفاءة مع التصلط ولإهمال والنهب ... والنتيجة هي ان المدارس والجامعات العمومية اصبحت سوقا للمخدرات والفساد بواضحة النهار ووو... ليس قلة الإمكانيات هي المشكل بل المشلة هي الفساد. لايمكن أي إصاح مع المفسدين
51 - ابن البناء الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:11
سيتم الانصات للجميع.
باستثناء مركز الرحى و محور العملية التعليمية التعلمية.
اقول للقراء عارف او مهتم ان من كان على حافة انقاد المنضومة هو رجل يسمى الوفا.
سوال
ما سر اعفائه.
الجواب هو معروف عند الخاصة.
مختصره هو مافيا الخصوصي من لا مصلحة لهم في اعادة النظر في ماهو عمومي....
ذكر مراجعة النقط بسلك الباكالوريا....
ثم جاء الاعفاء........
ارجعوا الوفا وسترون العجب.......
حصاد ربما سيقضي مدة تعيينه يحوم حول مرأة الحقيقة.........
52 - محمد عالم الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:13
بتجاربك الكثيرة وعلاقاتك العريضة، اضافة الى مسارك الدراسي، فانت اهل لهذه الوزارة التي عشعش فيها الفساد والظلم...
فكن حذرا، وابتعد عن اللوبي القوي الذي عشعش مدة طويلة في هذه الوزارة، همه الوحيد هو الربح ثم الربح.
والله ولي التوفيق
53 - Umiste الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:28
Que diront maintenant le président et son Vice et son Vice ayant profité pleinnement de Daoudi le pjdiste. Est ce que l'UMI pourra enfin respirer l'air propre de la science car on en a marre d'une telle équipe à incompetence affichée. Les 7 jours des figues se sont écoulés. Jettez l'éponge.
54 - Omar33 الجمعة 21 أبريل 2017 - 21:07
Il faut former des enseignements de qualité

il faut sanction la tricherie les abus sexuels et autres dérives pour sanctuariser l'espace de l'enseignement

il nous faut créer une filière professionnelle d'excellence
55 - أحمد المغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 21:22
اذا أردنا أن نبني مجتمعا صالحا ومتحضرا،فعلينا أن نغير سلوكنا عند الجماع لان الاصلاح الفعال يبدأ من الجذور...والله ولي التوفيق.وانك لن تصلح من أحببت
ولكن الله يصلح من يشاء.
56 - كمال السبت 22 أبريل 2017 - 13:41
أهم عنصرين في العملية برمتها هما المتعلم والمدرس، أين هما في كل هذا؟ بداية غير مشجعة!
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.