24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4013:3017:0720:1221:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟
  1. جطو "يحاكم" وزارة العدل .. ضعف الاستثمارات وتردي البنايات (5.00)

  2. ضيف هسبريس: أقصبي "يحاصر" وعود التنمية لحكومة العثماني (5.00)

  3. أكاديميون يطالبون بمحاسبة "مؤسسات خامنئي" (5.00)

  4. منع مسيرة "تنسيقية الكرامة" بسبع عيون (5.00)

  5. المجلس الأعلى للحسابات يرصد "واقعا مظلما" لمستشفيات المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات تتهم العثماني باقتفاء خطى بنكيران في "قوانين التقاعد"

نقابات تتهم العثماني باقتفاء خطى بنكيران في "قوانين التقاعد"

نقابات تتهم العثماني باقتفاء خطى بنكيران في "قوانين التقاعد"

يسود غضب كبير في صفوف المركزيات النقابية من حكومة سعد الدين العثماني، بعدما أعلنت مساء الأربعاء برنامجها الذي لم يكن مغايرا للبرنامج الذي اشتغلت عليه الحكومة السابقة في عهد عبد الإله بنكيران.

وفي وقت كانت المركزيات النقابية تنتظر التفاتة من الحكومة الجديدة إلى وضعية العمال، خاصة الموظفون والموظفات المتذمرون من قوانين إصلاح التقاعد التي جاءت بها الحكومة السابقة، والتي خلفت جدلا واسعا وطالبت لجنة التقصي بمجلس المستشارين بتجميدها، زكت الحكومة الحالية سابقتها عبر تأكيدها على الاستمرار على نهجها.

وعبر علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، عن رفض نقابته للتصريح الحكومي الذي قدمه سعد الدين العثماني بالبرلمان، قائلا: "لم نستشف منه أي جديد في الأفق في ما يتعلق بالملفات الاجتماعية وإعادة النظر في بلورة سياسة جديدة على مستوى تشغيل العاطلين ورفع الأجور"، مشيرا إلى أنه "برنامج لا يحمل أي جديد يذكر من أجل تحسين المؤشرات ورفع القدرات الشرائية".

وشدد المسؤول النقابي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس، في ما يتعلق بملف التقاعد، على أن التصريح "تجاهل نتائج لجنة تقصي الحقائق البرلمانية التي وضعت الأصبع على الأسباب الحقيقية وراء أزمة الصندوق، وحملت المسؤولية لحكومات المتعاقبة"، مضيفا: "مع كل الأسف فإن بنكيران اختار أن تؤدي الطبقة العاملة من الموظفين والموظفات ثمن هذه الأزمة".

وعبر القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة عن أسفه لكون حكومة العثماني "اختارت الحل الأسهل والحلقة الضعيفة التي هي فئة الموظفين لتأدية الثمن"، وزاد: "نرفض رفضا قاطعا هذه المقاربة وندعو إلى إعمال التوصيات التي خلصت إليها لجنة تقصي الحقائق المطالبة بتجميد الإصلاح أو تعليق العمل به".

من جهتها، عبرت المستشارة البرلمانية عن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب خديجة الزومي عن تخوفها من التصريح الحكومي، لاسيما في شقه الاجتماعي، قائلة في اتصال هاتفي: "هناك الكثير مما يقال في الشق الاجتماعي، لاسيما حينما أشار رئيس الحكومة إلى الحوار الاجتماعي".

وأوضحت المستشارة البرلمانية في هذا الصدد أن "مخرجات الحوار الاجتماعي لازالت متعثرة، إذ لم يتم استكمال ما تمت الموافقة عليه في اتفاق 26 أبريل 2011"، مؤكدة أن ما يثير الهلع في صفوف النقابات حديث العثماني عن "رفع اليد عن صندوق المقاصة، لأن هذا الأمر يمس بشكل مباشر الطبقة المتوسطة".

وأكدت الزومي أن المعركة بين النقابات والحكومة ستدور في هذا الجانب، لافتة في تصريحها لهسبريس إلى ضرورة المطالبة بإعادة احتساب ما بذمة الدولة في ما يتعلق بالتقاعد، "وإن كانت عليها متأخرات فيجب أن تعيدها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - hassanov zahidovic الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:43
خلافا لما قام به بن كيران يجب على حكومة العثماني الانكباب بجدية على ملف التقاعد قصد معالجته بناء على التقارير التي قدمت من طرف لجنة تقصي الحقائق قبل فواة الأوان.
2 - داود البوبعاني ® الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:46
تتهمه فقط شيئ مظحك فعلا. ربما لأن هاته النقابات لازالت لم تستيقظ بعد.
3 - salah الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:02
بعد خمس سنوات عجاف وبلوكاج دام ستة اشهر نجد نفس الاسلوب في التعامل مع انتظارات المواطن نحن لا ولن نحاسب الحزب الحاكم المتحكم لكننا ينحاسب الاحساب الاخرى التي بعثت باشارات التغيير و فهمنا سر البلوكاج ----فصندوق المقاصة يجب الحفاظ عليه فهو الدي يبرهن على تعلق الدولة بمواطنيها ويجب فقط ايجاد حلول اخرى كالضريبة على الثروة لتخفيف العبء على الدولة
4 - ورزازي الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:03
على من تظحكون يا نقابات آخر الزمان. نقابات يحتاج منخرطوها إلى من يدافع عن حقوقهم المسلوبة من طرفها( النقابات).
ألستم أنتم من ساهموا في تمرير قانون التقاعد في الغرفة الثانية.؟ وتظحكون علينا بشعاراتكم الزائفة و الفارغة.
حفنة من الشلاهبية يبحثون عن مصالحهم الخاصة.
5 - النكادي الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:05
أليست هي النقابات التي مررت قانون بنكيران للتقاعد في مجلس المستاشارين... األيست هي النقابات التي تغيبت يوم التصويت االحاسم لتمرر القانون، لقد حفرت التقابات قبرها بيدها وأكل عليها الظهر وشرب وهزها النا الشغيلة عاقت بيكم يا نفايات
6 - مراد الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:07
انها أشياء تحدث وتثير الاستغراب
- تصوروا معي نقابة 'النقابة الديمقراطية للشغل' لديهااغلبية بمجلس المستشارين الذين ينتمون الى حزب ألأصالة والمعاصرة غابوا يوم التصويت عن قوانين التقاعد لتحصل الحكومة على ألأغلبية لتمرير القانون .وتم تطبيقه وتمت الاقتطاعات منذ شهر سبتمبر 2016 وما زالوا يدعون الناس وأشباه الموظفين الذين لايفقهون شيئا الى التظاهر لالغاء القانون.
أليس هذا ضحكا على ألأمييين ولا أقول لهم الموظفين؟
من العار أن نرى موظفون بهذا المستوى من الجهل بأبسط القوانين والمساطير.
7 - وعزيز الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:08
لم ينل بعد برنامجه ثقة البرلمان .... حتى بدا التشويش من اجل ... تسخين ات كأننا في حلبة مصارعة ... !!!!
فكروا جيدا في مصلحة الوطن فكروا جيدا في مستقبل أولادكم وليس فقط في جيوبكم و اتهامات لا علاقة لها بالواقع كان بنكيران كان قد ارتكب جرما ...!!!!!
الحوار العلمي والحوار الحضاري هو السبيل لحل كل المعضلات. وليس تسجيل إصابات في الوقت الميت او قبل بداية المبارة !!!
يجب ان يكون الرابح هو الوطن ..
. الفئوية ليس لها مكان في المغرب ..
8 - الهروشي التطواني الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:08
حزب تجار الدين جاء باش يطبق قرارات البنك الدولي الباطرونة، باش يضرب المكتسبات الاجتماعية بحالو بحال اي حزب ليبرالي اخر، اما الاصلاحات الي كتقول عليها انت اصلاحات المدى البعيد فرضها عليه البنك الدولي، ولا فائدة ترجى منها، لان المشكل ماشي ديموغرافي باش نزيدو فسن التقاعد او نقلصوا من الاجور والمعاش، المشكل ان الدولة لا تسدد مستحقاتها منذ سنين وقلصت من الوضيفة العمومية، مشكل التقاعد مثلا يحل برفع نسبة المساهمين عن طريق التشغيل، وليس العكس، المواطن ضحى منذ سنين الان على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها، والمسؤولين يجب محاسبتهم، الفساد لا يحارب بعفى الله عما سلف،حزب تجار الدين لا تهمه شعبيته لانه يعرف ان حزبه يمتلك قطيع من المصوتين لا يفكرون بالعقل يجترون فقط ما يرميه لهم المصدر الرسمي ويجترونه، الاصلاح يكون من فوق وليس من تحت، عندما يقلص من عدد الحقائب ويمارس التقشف على كبار المسؤولين والبرلمانيين والوزراء وتحكم في ميزانيات الدولة حينها سنتكلم عن إصلاحات، اما الان فما يقوم به ليس سوى تطبيق تعليمات البنك الدولي بعد ان اغرق المغرب في القروض
9 - الصحراوي الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:13
الفقيه لي تسنينا براكتو دخل لجامع ببلغتو
10 - اومحند الحسين الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:28
*العثماني في مواجهة 400ألف موظف وموظفة*

كلما تعرضت اموال صندوق التقاعد للنهب والسلب الا ولجأت الحكومات المتعاقبة بما فيهم هذه الحكومة لأجور ورواتب الموظفين لتملأ ما افرغه السماسرة المعروفين على رؤوس الأشهاد.

على جل النقابات استرجاع في عهد العثماني ما تم سلبه في عهد بنكيران من اجور الموظفين لترقيع صندوق التقاعد،،عبر تفعيل الإضرابات،،وإحياء الوقفات الإحتجاجات
(فالحق ينتزع بقوة،،،ولا يعطى بطواعية)

ارى حالك اسي العثماني،،للجهاد الأصغر،،مع الجهاد الأكبر،،مع النوافل الإعتصامية،،مع السنن الإحتجاجية تزامنا مع دخول شهر رمضان الأبرك .
11 - نقابي سابق الجمعة 21 أبريل 2017 - 02:35
مابقاوش المناضلين النقابيين . اما المسؤؤلين النقابيين يدقون الجرس للظفر بإمتيازات مع هده الحكومة ثم يرجعون الى جحورهم ليناموا
12 - fatima الجمعة 21 أبريل 2017 - 05:39
وسيرو شوفو على من تكدبون لقد صوتك ولم تعارضو واش بغيتي دابا ياك ماشي كريمة .النقابة هي اساس البلاد لكن في المغرب ماتت وتحرم عليها
13 - Abdou2014 الجمعة 21 أبريل 2017 - 05:58
نقابات الكرتون و الديماغوجية الخاوية فين كانو لما داز قانون اصلاح صندوق التقاعد فمجلس المستشارين؟؟؟؟ علامن كيضحكو هاد أشباه النقابيين وكلشي عاق بكم تتاجرون في قضايا الطبقة العاملة للحصول على الامتيازات و المناصب و مراكمة الثروات .بعتم القضية و دابا كتضحكو على الموظفين .
14 - موظف الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:08
سبحان الله يا نقابات الزمن ...راه الناس واكلين شرابين تقبل الله واخلف ...
15 - Retraite الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:32
لا نسمع من النقابات إلا كلمة الحوار وهي تعني أعطاهم قيمة وجودية فقد اتضح جليا في غمار جداهم مع الحكومة أنهم يبحثون عن موطأ قدم حتى يظهروا أنهم يمثلون فاة عريضة من الشعب يبحثون من وراء دالك عن مكاسب تخصهم وإلا فمذافعلت هذه النقابات عندما كان يمرر قانون التقاعد ألم يكن لهذه النقابات ممثلين في البرلمان?
16 - haszn الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:08
خلافا بما اقامت به حكومة بن كيران يستوجب على حكومة العثماني ان تؤسس للحوار البناءمع جميع الفرقاء رغم ان البرنامج الحكومة لا يختلف عن سابقته
17 - عبد الله عبد الله الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:09
لم يبقى في هذا البلد العزيز الا خدمة المصلحة الخاصة الامن رحم الله ومع ذالك فاني لم اياس من رحمة الله.
18 - mohammed الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:11
vous savez le plus etananat que ces soit disant des syndicats repetenet les meme descours comme si les marocains sont des betes ;oh merci de nous laisser tranquille et laissez nous avec ce gouvernement et avec d'autes .vous degager de notre vis svp vous etyes des monteurs et le crise de balde vient de chez vous .merde ........
19 - فكاك لوحايل الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:18
السي العثماني"ما تقيش ماهيتي الشهرية" جمعية سترى النور او تعميك.
20 - xerox الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:24
يجب على الحكومة الانصات للمطالب الملحة للشغيلة و ابرزها الموافقة على اتفاق 26 أبريل 2011"، وتلبية المطالب القطاعية بتسوية الوضعية الادارية للموظفين حاملي الشهادات العليا المهمشين منذ سنوات خاصة بالجماعات المحلية في افق تطبيق الجهوية المتقدمة و الزيادة في الاجور خاصة الدنيا نظرا لغلاء المعيشة والفوارق الكبيرة بين هذه الاجور التي تصل الى اكثر من مائة مرة .
21 - قلبو الفيستة الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:32
أيها النقابيون ، ما دمتم حريصين على النهوض بالوضعية الاجتماعية لعموم المغاربة، و ما دمتم متذمرين من سياسات الحكومة في هذا المجال ، فلماذا لا تغيرون نضالكم ، و تبتعدون عن النقابات و تترشحون للبرلمن و تشكيل الحكومة ، و ساعتها وريونا حنة ايديكم ، غير ذلك لم نعد نثق فيكم.
22 - mohssine الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:36
وا السي العثماني اياك ان تتخذ نفس خطوات سلفك فيما يخص المطالب الاجتماعية من بينها ذلك الاصلاح الكارثي للتقاعد عليك مند البداية ان تتخذ خطوات لاظهار حسن النية مع فئات الموظفين والعمال في اطار حوار مع التمثيلية النقابية والانصات اليهم لان السيل وصل الزبى اعانكم الله وسدد خطاكم وشكرا
23 - سلم 6 مدة 25 سنة الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:42
ما دمت في المغرب فلا تستغرب، لا الحكومة ولا البرلامانيون ولا الاحزاب يهمهم مصلحة المواطن البسيط كل ما يهمهم هي مصلحتهم ومصلحة من حولهم، اللهم جمد الدم في عروق كل من يزيد الغني غنى والفقير فقرا ولا يحس بالمواطن البسيط والفقير
24 - حنظلة الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:02
ما لم ترفعوا دعوى قضائية امام المحاكم الدولية لاسقاط التقاعد فانتم في نظرنا مجرد اتباع وما تقومون به جزء من خطة للحصول على حصصكم من الكعكة
25 - Rachid الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:06
أنا لا أفهم لمذا حل مشكل صندوق التقاعد على حساب المواطن البسيط الذي نهكه الفقر طوال أيام عمله ؟ لماذا لا يساهم أثرياء المغرب في حل هذا المشكل أين هي وطنيتهم؟ ؟ لماذا لا نسترجع أموال الصناديق من هؤلاء الذين لهفوه ؟ لا أحد يحس بالمواطن المغربي الفقير ! البرلماني لا يريد المساهمة بجزء من راتبه أو تقاعده، الأغنياء لا يريدون دفع درهم واحد لحل المشاكل البلاد. الحكومة لا تريد إيجاد حل يمس بمصالح الطبقات الغنية. لكم الله يا فقراء المغرب.
26 - محب لبلده الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:08
لا تضحكون علينا تريدون كعكعة اخرى من العتماني انكم تبحتون عن مصالحكم الشخصية ابتعدوا عنا لا نريدكم ان تدافعوا عل الموطفون نريد تصحيح التقاعد اما النقابات فلتدهب ;;;;
27 - مواطن مغربي حر الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:34
المشكل ليس في الحكومة ، بل في النقابات التي عهدت كل ما أقبل عيد الشغل إلا خرجت بأن تطالب بحوارات مع الحكومة من أجل بيع نفسها بقطع أرضية أو مالية . وبعد ذلك تصبح مختفية حتى حلول عيد الشغل الموالي . أكثر من 7 سنوات منذ الزيادة الأخيرة ولم تحقق ولو مكسبا واحدا .إذا ما نفعها وما دورها أي حوارات وأي أكاذيب ......
28 - استاذة الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:47
لا و الف لا لتفقير الموظف و سلبه ابسط حقوقه في تقاعد مريح..ما دنبنا اذا غيرنا نهب و اساء التدبير..على الموظفي عدم السكوت على هذا القرار الجائر في حقهم و الذي لم يتم في اية دولة في العالم اقتطاع من راتب التقاعد +الاقتطاع من الاجر الحالي + الزيادة في سن التقاعد ...لم يبقى للموظف سوى امتهان التسول بعد التقاعد..هذه سرقة..يسرقون أجورنا بعدما نهبوا الصناديق
29 - نصرالدين الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:14
فئة قليلة جدآ تناظل ؛أما جلهم يدقون الجرس للضفر بامتيازات مع الوزير
30 - Fouad الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:33
هجن الكل نقابات بشر ضعوا رؤوسكم في الرمل كالنعامة وانتظروا الاتي الذي لن ياتي و اكثروا من التحاليل ففعلا نحتاجها ليس في التعبير ولكن لاكتشاف ما نعانيه من حالات مرضية
31 - موظفة تشعر بالحكرة! الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:23
لجنة تقصي الحقائق توصلت إلى تحمل الدولة كامل المسؤولية في تدهور صندوق التقاعد وطالبت بتجميد القانون المشؤوم لأنه ظالم للموظفين ونحن بدورنا نطالب السيد العثماني بانصافنا ولا عيب اذا اعترفوا بالخطأ العيب هو الاستمرار فيه !!!
32 - غيور الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:32
أين كانت النقابات يوم أن طرح القانون في مجلس المستشارين والذي تسيطر عليه المعارضة كفانا من اللعب على الحبلين لا نقابات ولا أحزاب في المغرب تخدم مصالح الأمة إنما لوبيات تتصارع حول الكعكة
33 - ابن عرفة ضفاف الرقراق الجمعة 21 أبريل 2017 - 23:16
لا شغل للنقابات الا ابن كيران لان الرجل يعرف ردهاتها وشعبها وانحداراتها وتقلباتها فأغلق الباب على أظافرها (قطع ليها الصبعان)
34 - احمد الجمعة 21 أبريل 2017 - 23:50
الحكومات المتعاقبة كجمل تعشش في النص ولكن لا محل لها من الاعراب.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.