24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3516:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. نصائح طبية لصوم 6 أيام من شوال بدون مشاكل صحية (5.00)

  2. نقابة عمالية تدعو الحكومة إلى إلغاء تعويم الدرهم المغربي (5.00)

  3. القضاء الأمريكي يسمح بتنفيذ "حظر ترامب للسفر" (5.00)

  4. في ذكرى رحيل معتوب الوناس .. أستاذ النضال وحنجرة الآمال (5.00)

  5. مسيرة "ضد الحكرة" تجوب شوارع تارجيست يومَ العيد (5.00)

قيم هذا المقال

2.42

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الدرهم: هذه حقيقة "ولد الفشوش" .. ومشاكل الإرث السبب

الدرهم: هذه حقيقة "ولد الفشوش" .. ومشاكل الإرث السبب

الدرهم: هذه حقيقة "ولد الفشوش" .. ومشاكل الإرث السبب

في تفاعل مع ما وقع لحمزة الدرهم، الذي بات يعرف بـ"ولد الفشوش"، قال شقيقه طارق الدرهم إن ما وقع هو نتاج مشاكل عائلية مرتبطة بالإرث، مشددا على أن كل ما يروج حول أخيه في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ينطوي على مزايدات ولا يمت إلى الواقع الحقيقي بأية صلة.

وعن تفاصيل الواقعة التي كانت أحد شوارع الرباط مسرحا لها، نفى طارق الدرهم، في تصريح لهسبريس، علمه بما جرى لوجوده خارج أرض الوطن حينها، ولكونه أيضا قاطنا بمدينة العيون، ذاكرا أنه سينتقل إلى الرباط لتتبع القضية، لا سيما أن التواصل مع شقيقيه أضحى صعبا لوجودهما رهن تدابير الحراسة النظرية.

وكشف المتحدث أن شقيقه حمزة، البالغ من العمر 26 سنة، كان قد توقف عن معاقرة الخمر قبل أن يعود إلى ذلك مع تفاقم المشاكل العائلية المرتبطة بالإرث، موردا أن الشريط الذي جرى تعميمه التقط جزء منه في الليل والجزء الآخر في الصباح بعد أن استيقظ حمزة من النوم وعاود الخروج، مقرا بأن أحد أصدقائه قام بتسريبه بعد تجميع المقاطع التي أرسلها إليه.

طارق اعتبر أن الوضع الذي أضحى عليه حمزة ناتج عن تأثر نفسيته بعد تلاعب طال إرث والدهم في شركة العائلة، مشددا على أن ما وقع ردة فعل ومحاولة للتعبير عن غضبه، لافتا إلى أن العبارة النابية التي تلفظ بها شقيقه في بداية الفيديو يقصد بها أعمامه.

وأورد الشقيق الأكبر لأبناء الراحل الدرهم أنه بعد مرض والدهم في دجنبر سنة 2013 ونقله عبر طائرة خاصة من مطار سلا صوب فرنسا، التي ظل يتلقى العلاج على أرضها إلى أن توفي بها في الـ22 من ماي سنة 2015، وقع تلاعب في قانون الشركة من لدن عمهم الأكبر؛ ليجد الأبناء أنفسهم، في نهاية المطاف، خارج المؤسسة المالية التي كان الوالد الراحل أحد أطرافها الرئيسيين.

وأضاف المتحدث موضحا: "عمي دحمان الدرهم، العمدة الأسبق لمدينة طنجة والرئيس المدير العام للمجموعة، كان يضغط على والدي لتقسيم الإرث علينا وهو لا يزال حيا، وأنا كنت رافضا لذلك، ووالدي وافق، بالرغم من أنه كان أعمى ولا يتحرك في آخر أيام حياته"، وزاد: "عمي استغل غياب الوالد وقام بالمصادقة على وثائق في العيون بتوقيع أبي الذي منذ غادر المغرب سنة 2013 لم تطأ قدماه أرض الوطن، حتى عاد إليه في نعش، أليس هذا تزوير وتلاعب؟؟".

الشقيق الأكبر لحمزة، والبالغ 31 سنة والمقيم بالعيون، قال إن عمه الأكبر قام باستغلال مرض والدهم ووجوده بفرنسا؛ فعمل على تغيير وضعية الشركة من مجهولة الاسم إلى شركة بمسؤوليات محددة، ليتسنى طرده وشقيقيه بسهولة منها، مشددا على أنهم توجهوا إلى القضاء من أجل العمل على استرداد ما وصفه بـ"الحق المسلوب".

"لقد رفعت دعوى ضد عمي، بعد استنفاد جميع الطرق الودية، وحكمت المحكمة بأكادير لصالحي، حيث أقرت بأنني شريك في المؤسسة، واستأنفوا الحكم بمراكش، حيث قضت المحكمة بعدم الاختصاص، والآن يوجد ملفنا بمحكمة النقض منذ أزيد من سنة"، يقول طارق الذي يضيف: "أما حمزة وعبد الله فقد تسلما من أعمامي ملياري سنتيم لكل واحد منهما، في حين أنا رفضت هذا الأمر، وتشبثت بحقي في الوجود بالشركة".

طارق يصر على اتهام عمه بالتسبب في الوضع الذي وصل إليه حمزة، واسترسل: "أحمل المسؤولية لعمي في الوضع الذي يعيشه شقيقاي الآن، وأطالب من وزير العدل التدخل لإنصافنا ووضع حد لهذا الملف الموجود بردهات محكمة النقض، وإيلاء أهمية قصوى لملفات الإرث؛ لأنها تتسبب في مشاكل كثيرة داخل أوساط الأسر".

وبخصوص قضية شقيقيه حمزة وعبد الله، شدد المتحدث على أنه مع تطبيق القانون، طالبا من الرأي العام المغربي مراعاة الوضع النفسي الذي يعيشه حمزة، وعدم تضخيم الأمور بشكل مبالغ فيه، واصفا ما قام به شقيقه بالفعل الطائش.

وأورد طارق الدرهم أن شقيقه حمزة، بعد عودته من فرنسا، بدأ يصرف المال الذي تسلمه من عمه بطريقة طائشة، وزاد: "لو تركونا شركاء في الشركة بأجر شهري لكانت الأمور أفضل من الآن"، مشيرا إلى أن الشركة تحقق أرباحا طائلة وتشتغل على الصعيد الدولي.

وأوضح المتحدث أنه لم يكن يرغب في "نشر غسيل" العائلة أمام العموم؛ "لكن ما دام الوضع قد وصل إلى هذا الحد، فلا بد لجميع المغاربة أن يعرفوا حقيقة الأمر، وأن القضية ليست "ولد الفشوش" كما روج لذلك"، واسترسل: "وأعلن، من هنا، أنني سأرفع دعوى جديدة لدى محكمة الاستئناف، سأتهم فيها دحمان الدرهم بتحويل الصيغة القانونية للشركة للتحايل على حقوقنا".

يذكر أن المديرية العامة للأمن الوطني أعلنت، يوم أمس، عن احتفاظ المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بأربعة أشخاص آخرين إضافة إلى حمزة الدرهم تحت تدبير الحراسة النظرية؛ وذلك تنفيذا لتعليمات النيابة العامة، من أجل مواصلة البحث القضائي في قضية حادثة السير التي تسببت لمواطنين في جروح وخسائر مادية طالت سيارات مواطنين.

وحسب مديرية الأمن، فإن الأشخاص الموقوفين يشتبه في محاولتهم تغيير معالم الحادثة، عبر الإدلاء ببيانات مغلوطة من أجل تضمينها في محضر قانوني، فضلا عن تبديد وإتلاف دليل مادي من ضمن المحجوزات المرتبطة بالبحث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (206)

1 - هابيل الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:39
واش غي لعندو المشاكل العائلية يخرج ويعربط على عباد الله راه حنا ******* عندنا المشاكل من كل حدب وصوب وساقرين
2 - مغربية الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:40
وهل الفعل الطائش لا تتم المتابعة عليه ؟
3 - ريف إي نو الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:40
حسبنا الله ونعم الوكيل بالرغم من إنتقادي الشديد لحمزة لتصرفاته الصبيانية بقدر ما تعاطفت معه لأن مثل هذه المشاكل دائما ما تؤدي بمجموعة من الشباب إلى الهلاك وكختاما لكلامي سأقول والقانون أعلى من كولشي
4 - الطعم الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:40
لماذا القانون المغربي لا يحقق في ممتلكات عائلة الدرهم هل هي حلال بعرق وتعب عائلة الدرهم أم لا أم أن القانون يطبق على الفقراء والمساكين فقط
5 - تمغربيت الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:41
ومن بعد لديكم مشاكل خاصة بالارث وحنا مالنا من هدشي كل. . نحن يا هذا نريد تطبيق القانون علي اخوك الصغير ولا يهمنا مشاكلكم العائلية وان كان يعاني من أزمنة نفسية فما كان عليه إلا التوجه الي طبيب نفسي. .. وليس العربدة في الشوارع وتسبب في حوادث الطرق وايضا التهكم علي رجال الأمن. .. لقد فشلتم في تربيته ونحن نريد أن يحاسب علي التهم الموجهة إليه انتهى الكلام ...
6 - هارون بن عرفة الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:42
اتركونا نعيش حياتنا ، الحادثة ممكن توقع بالشراب ولا بلا شراب ، الدري عندو مشاكل عائلية بغا يفوج شويا على راسو ، وقعات حادثة ولا حيت دارها بفيراري بقا فيكم الحال ، كون عندك نتا فلوسي دير لعجب ، دري مخلق و زوين لكن مع المغاربة باغينا كبنا نعيشو فحالهم و نعيشو فحال الروبو ، نفس الهضرة نفس اللباس نفس الحسانة ... خليونا عايشين بسلام ولي بغا يفوج بصحتو
7 - عابر سبيل الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:43
صراحة بنادم هوا لي يكعا بقرعة د الشامبانيا و فيراري
8 - riko الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:43
اتحدت هنا عن ورثة الدرهم وليس واقعة الرباط
اهم ركن في الاتزامات و العقود هو الرضى و ادا تاكد ان الرضا بيه عيب سواء اكراه .تهديد غلط غبن و.و.و. عيوب الرضى دكرها المشرع المغربي . هنا يجب مطالبة بدعوى قضائية لابطال كل العقود التي تمت اتناء مرض الاب و عودة المياه الت مجاريها قانونيا
9 - دو الفقار الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:43
الحرام لا يدهب إلى في الحرام كل من له ثروة كبيرة وملايير ولا يعطي حقوق الفقراء والمساكين كن متأكدا أن تلك الثورة ولو كانت كبيرة فلن يبارك الله فيها وستدهب هباء منتورا
10 - ياسين الرجاوي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:43
شعب منافق...
مكرهوش يكون عندهم الربع من اللي عندو... كنشوف التعليقات في الفايس بوك و اليوتوب ، الحقد و الغل و التشفي في الناس..
الواحد حط راسك في بلاصتو و ظرورفو عاد لومو.... الله يرزقنا الهربة من هاد البلاد
11 - جمال الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:44
هذا هو مغرب المتنقضات و الحماق و التسطية و بويا عمر واحد يتحاسب على أقل شي ولي عندو المال والجاه يدير ما بغا بدون حساب ولا رقاب حسبي الله ونعم الوكيل على كل ضالم.
12 - walid الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:45
اين هي الاخلاق الإسلامية اين هي المبادئ الاسلامية لقد ابتعدنا عن الهدف الرئيسي لكل أمة اصبح المال هدف كل إنسان فقير أو غني أما الهدف المهم و هو الاخلاق فليس لها اي قيمة لقد فقدنا المهم للاسف ياحسرة علينا
13 - الفقيه الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:47
سبحان الله لو كانت ثروة بعض العائلات حلال ويعطون الفقراء حقوقهم لما خسروا في يوم واحد سيارة فيراري ثمنها مئات الملايين بالإضافة إلى نفقات يومية على السكر والخمر يضيعون أموالهم دون أن يشعروا بذلك
14 - محمد الراجي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:47
عليه أن يكون متزنا ولدينا القانون في البلاد قد يتبت له حقوقه أما أن يتصرف بدلك الشكل فليس من حقه.
15 - بئيس 10 الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:49
لاحول ولاقوة إلا بالله، الطمع طاعون، بعض الأعمام الله يهديهم

يا أخي الحل ليس بالسكر والعربدة، اذكر الله وصلي وادع ربك ان كنت مضلوما ينصرك ويفرج عنك من حيث لاتحتسب

تتبع طريق القانون والمحاكم ولو أنه طريق طويييييل جدا.

اللهم انصر كل مضلوم، وادحر كل طاغ متجبر،
آمين!
16 - عاشقة الوطن الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:49
لا حول و لا قوة إلا بالله الله إهدي شباب الأمة الإسلامية مبقيت عارفة منقول الطيش و قلة العقل هي لي كتحط الإنسان في بحال هاد المواقف
17 - عبدو الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:49
كل كائن حي له مشاكل بالجملة ولو المشاكل لما كانت الحياة .إذن عند ه مشاكل يقوم بتلك الأعمال المشينة يشوه صورته وصورة المغرب .
18 - zara الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:51
واخوه حمزة راه التربية لناقصا وقلة الدين اما الورث فشرع الله هذاك وكأي تقسم بلا مشاكل
19 - ahmed de toulouse الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:52
tous le monde à ses problémes mais que votre frere vient montrer ces muscles sur les citoyens et preuvant qu'il est hors la loi
de ma part je demande à la justice marocaine de libérer les deux policiers car ils sont des victimes collatéraux de OULAD LAFCHOUCH
Je demande à Monsieur EL HAMOUCHI que les policiers doivent etre respecter par tous le monde
20 - المغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:52
اللي دار الذنب يستاهل العقوبة. مشكلة الإرث تحل في المحكمة وليس بالعربدة في الشارع.
21 - بنعويس الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:52
الله يهدي ماخلق صراحة يجب على رزير العدل انصاف ابناء الراحل رحمه الله اما حمزة فهو شاب طائش وتصرف بشكل غير معقول الله يهديه ويدير عقلو من بعد مرور هذه القضية
22 - دوام الحال من المحال الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:52
ما غاديش نعلق على الموضوع ... و لكن فيه اشارات لكل ذي ثروة و مناصب و كريمات و ريع ! مهما طال الزمن و ظننت أنك ربهم الاعلى في هاد البلاد السعيدة غادي يجي شي نهار غيلوحوا عليك التراب و يتفاتنوا اولادك و خوتك على ديك الثروة و يمشيوا للمحاكم و يتشوهوا و يموت عليك بالضحك هاداك الدريويش لي ما عندو تا باش يخلص ماكلتو و مسكنه و لي ربما ديتي ليه رزقو ! نفس السيناريو كيتعود ... و لا من يعتبر ! الثروة تعمي تعمي ... سعدات فاعل الخير و الغني المعطاء و الذين من أموالهم ينفقون !
23 - أبو بسمة الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:52
يا فقير ليك الله وخى دير لذرت إذ تبقى فقير حيث خداو كلشي وخلونى ك نكلو زروطى وخلونى ك ندبزو فالفراشة . خدام الدولة لمتيزات لبرلمنيين وابناؤهم و لفوسفاط وبزاااااف
24 - مولاة لحريرة الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:52
مسيكين بقا فيا. عندو مشاكل ومالقاغيرفيراري تحضنو ويمسح عليها دموعو. صراحة ايلا سامحنا لمجرد خصنا نسامحو حتاهادا. حتا هو فكرو فمشاعر والديه مساكن. اما اولاد شعب ولمزاليط ايلا داروها فالإعدااااام.
25 - مغراني الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:53
أغلب الموجودين في السجون اعتقلوا بعد قيامهم بافعال تخالف القانون نتيجة مشاكل شخصية . مشاكل هذا الشاب لا تهمنا بل ما يهمنا هو تطبيق القانون بحدافره كما يطبق على جميع أبناء الشعب دون استثناء. ما فعله ها الشاب يسيء بشكل كبير للغاية إلى كل المجهودات اللتي ترمي لزرع ثقة المواطن في مؤسساته وتزرع اليأس أكثرمن أي وقت مضى لدى الشباب اللذي يعاني من التمييز والفقر والقمع والبطالة .
26 - مغربي ↑↑↑ الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:53
ماقلته هو سرد لمجموعة من المشاكل العائلية الخاصة التي ليست بأي حال من الأحوال مبررا لما قام به أخوك.
27 - محمد علي كلاي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:54
الله يفرج على الجميع. اللي مهم هو أنه نبقاو نتجنبوا الأحكام المسبقة على الناس لأن بعض الظن إثم
28 - مواطنة الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:55
كنتم في غنى عن هذه الفضائح
نصىيحتي اليكم : الصلح بينكم خير
اما العراك , فلن يستفيد منه الا الاعداء
و اتمنى ان يتوب حمزة و يغير نظرته للحياة
29 - الدرهم الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:55
ليكن في علمك آسي طارق المجتمع المغربي كله عنده مشاكل في الإرث كما تفضلت لكن هاد ليس مبرر ا ما قام به أخوك
30 - عبدو الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:55
مشاكل عائلية مشاكل الإرث هي سبب ما وقع .والله تأثرت في قلبي من تعليقك وشرحك لأسباب التي جعلت اخوك يعاقر الخمر ليلة ونهارا .ويصدم سيارات و يقل الأدب على رجال الشرطة .لو دهبنا لمحاكم المغرب لشهدنا ناس لهم مشاكل عائلية ومشاكل الإرث بالمئات او بالالاف ليس مبرر ما شرحت.بل انت نقلت ما أملى عليك من محام العاىلة .ما قلت غير معقول ولو كلمة اعتدار لرجال الشرطة
31 - salem الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:56
بلا بلا بلا بلا ومالنا حنا وهاد المشاكل ديالكم كاين قاون الكل يجب أن يحترمه احنا ماشي في الغابة احنا في دولة الحق والقانون
32 - حمادي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:57
يكفي ان يقع مشكل لتنجلي الشجرة التي تخبئ الغابة
33 - Tarek الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:57
C est du n importe quoi !Maintenant chaque personne qui a des problèmes d heritage ou autre se saôule et sort ds la rue provoquer des accidents et manquer de respect aux agens de police ! ça s appelle de l insolence et du manque d éducation avec un complexe de superiorité juste parce qu on a un peu plus de sous que les autres ! Non cette situation est très grave et le coupable doit etre puni comme il faut pour donner la leçon à tous ceux qui se croient tout permis parce qu ils sont riches et qu ils ont du pouvoir et ils sont malheureusement trop nombreux ds notre pays !
34 - سامي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:57
الله يسهل علا اي مغربي كيفما كان سواء غنيا ام فقيرا المهم احترام القانون و تطبيقه على الجميع بالعدل و معاقبة كل من يخل به سواء من جهة الادارة او المواطنين هذا ما نريد.
35 - العرايشي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:57
واش الي عندو مشاكل عاءلية يخرج للشارع يفرغ سوء تربيته على المواطنين ورجال الامن الصاهرين عليه وعلى غيره انها اسوء تربية واسوء مستوى .فاي منطق نسمع .يجب معاه شاهادة طبية من الخارج ويدلي بها بان هاذ المفشش الخبيث عند مشاكل نفسية حتى لا يحاكم .ما شاء الله .ان الوطن لاحاجة له بامثال هذا الكاءن الذي يفسد في الارض ولا يصلح
36 - زائر غريب الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:58
سيحصل على شهادة طبية من دكاترة في علم النفس تتبت بأنه يمر بأزمة نفسية حادة وتمر القضية مرحبا الصحاب.
الهم هم الشرطيبن الموقوفين ربما إصابتهم دعوة مضلوم
37 - Adil الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:59
الغلط انساني والرحمة الهية...لد يهمنا ما فعله حمزة،كما قلت فعل طائش ممكن التجاوز عنه.لكن هل لنا ان نعرف كيفية اغتناء عائلتكم الموقرة.تتحدث عن ملياري سنتيم وكانك تتحدث عن 20000 درهم
38 - KARIM FRANCE الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:59
القانون فوق الجميع ،هذه تبريرات مُتجاوزة نحن لا علاقة لنا بأموركم العائلية وصراعاتكم حول الإرث وما شابه ذلك ، لقد تمَّ خرق القانون بثناول مواد مُخدرة والسياقة في حالة سكر طافح وأهانة ممثلي السلطة ، والإستهزاء برجال الأمن والإستهتار بالقوانين المعمول بها في البلد وتعريض مواطنين للخطر . أصداء هذه الحادثة وصلت إلى أوروبا وضعت سمعة المغرب كمؤسسات في الحضيض.
يجب أن يأخد القانون مجراه وأن يُعاقب هذا السكير العربيد طبقاً للمساطر المتبعة في البلد ليكون عبرة لمن يتطاول على خرق القانون
39 - simi الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:59
فكان عليه أن يحترم مؤسسات الدولة لأنه في أشد الحاجة إليها لتنصفه في قضية الإرث إذا كان هذا الكلام صحيح. فهذا المشكل يخصه ونتمنى له الإنصاف.أما ما يهمنا نحن هو أنه كشف لنا الأشياء المرعبة من تزوير ورشاوي ..التي يدهب ضحيتها المواطن البسيط.
40 - مواطنة/ أم الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:00
اتعاطف مع كل مظلوم و اتمنى له استرجاع حقوقه . لكن لا شيء يبرر الوضى و الاستهزاء بمؤسسات الدولة .و الا كلنا بمشاكلنا سنقوم بمهرجانات حمقاء و خطيرة في الشارع العام .
41 - محمد الزموري الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:00
كل ما بني على باطل فهو باطل وإذ كان هذا هو حال أهل المال بلاش منو اللهم ارزقنا القناعة .
42 - الصحراء كليمم الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:00
بسم الله الرحمن الرحيم
المال والسلطة داء لم يجد له دواء. سبحان الله
كل ابنى أن طالت سلامته يوم ما على آلة حدباء محمول
43 - حينما نبتعد عن تقوى الله الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:00
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
44 - driss الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:01
اذا حمزة آخذ نصيبه من الورث وما هو السبب الذي جعله يصل هذه الحالة التي تقول .il ne fautpas défendre l'indéfendable si tar9 ارجع أخاك الى الطريق الصحيح .الله يهديه و اهدي جميع المسلمين من الانحراف السلوكي والأخلاقي والنفسي والاجتماعي والثقافي امين يارب العالمين.
45 - kARIM الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:01
و دابا العم كايتشفا في الدراري !!!!
النصب و الاحتيال ما أكثره في بلادنا لأن الضمائر ماتت ألا يكفي المشاركة في جنائز أقرب المقربين للوصول أن الدنيا لا تدوم لأحد رغم الملايير ؟؟؟
46 - karim الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:02
Bien venu au club, la loi de la jungle, absence d'institutions et de législations... le pays va de mal en pis,
47 - عادل الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:03
إخوتي , صراحة بعد معرفة الظروف المحيطة بهدا الشاب اشفقت علييه و لا اعتبره ولد لفشوش ولكن اعتبره ضحية مؤامرة عمه و ايضا مرافقة اصدقاء السوء. الارت موضوع صعب و حتى انا شخصيا والدي كان ضحية نصب عمه عليه مع انه كان يتيما . الارت دمر عائلات و شردهم . فإعطاء شاب ملايير وهو مازال صغيرا انتحارا له . فكأنما تعطي طفلا مسدسا . ارجو من المغاربة ان يقدروا ظروفه و ابتلاءه و ان يعتذر امام الملأ أو يقوم بعمل خيري لفائذة الايتام أو العجزة افضل من حجزه مع المجرمين . ولكم واسع النظر .
48 - زكرياء الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:03
محاولة يائسة لتحويل القضية من إطار رئيسي الي إطار جانبي. و لكن الكرة ذهبت بعيدا عن المرمى و يبقى الرأي العام فايق و عايق و للعدالة ان تأخد مجراها
49 - أنا وارت غير الرضى الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:03
يا أخي حتى لو كانت المشاكل أسرية وعائلية هذا لا يبرر ما قام به حمزة ولو أني أتفهم هذا كشخص لكن القانون والمجتمع لا يقبل مثل هاته الحماقات على حساب هاد الهضرة نتوما عندكوم الفلوس و درتو هادشي ايوا ولي ما عندوش يبدا يقتل البشار فالشوارع الله يهديكم الى الصواب سيرو تصليوا و تزوجوا راه أحسن حاجة هي اتباع الدين الشيء الاخر غير لهو و متاع الى حين
50 - محمد الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:04
استغفر الله العظيم واتوب اليه، فسبحان الله، الدرهم إسم على مسمى. لاول مرة في حياتي اسمع بوجود شباب في عمر الزهور يملكون ملايير ونحن وقد عمر الشيب جسدنا ولا نملك حتى دراهم. صدق من قال:الدنيا كلحيتي وصلعتي غزارة في الانتاج وسوء في التوزيع والتدبير.
51 - أدربال الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:04
صافي لقيت الحل !!!
تا انا عندي مشامل عائلية !!!
نمشي نهز البرويطة ديالي نقتل بها الناس فالشوارع !!
ونسب الشرطة !!
ونهرس لبراوط ديال الناس ..
فالتالي نقول للمجتمع فهموني را عندي مشاكل .
عفاكم سامحوني .
قمة الهراء
لابد من تطبيق القانون
ليكون عبرة لغيره
باركا من التبرهيش
52 - habib الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:07
اش جاب الورث لهاد المشكل حسبي الله ونعم الوكيل
53 - omar الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:07
deux milliards de centimes et a des problemes. que peut on dire des chomeurs et des journaliers et des fonctionnaires etc ils doivent tuer tout le monde. rabbiw wladkoum
54 - lahcen الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:08
أسأل الله أن يهديك أخي، الرحمة ياعباد الله، لابد من تحقيق لاسترجاع حقه،
ابتعد أخي عن رفاق السوء، و اقصد الحكمة، لتحافظ على مالك وديننك وصحتك.
55 - bruxellois الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:08
هذا ليس بمبرر يا أخي, استعمال الجاه والنفوذ لخرق القانون تعتبر جريمة, وليس كل من لديه مشكل يعربد بهذه الطريقة والضحية الوحيدة هو المواطن البسيط فما ذنبه في تهور إقترفه ولد مفشش يجب تطبيق المسطرة القانونية الحمد لله كاين المخزن فالبلاد عاش الملك
56 - obserevateur الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:10
سيد حمزة كان عليه التوجه الى المحكمة ليأخد حقه و ليس الى زجاجة الشمبانيا و التسبب في حادتة كادت ان تكون مميتة هدا لا ينفي عليه المسؤولية لأن لا أحد اجبره على شرب الخمر ولأن مشاكل العاءلية زيادة على مليار السنتيم لا يمنع من استمرار في الحياة و بناء مستقبل
57 - مواطنة الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:11
القانون ساري على الجميع، هذه تبريرات ليس لها جدوى، وماذنب رجل الامن الذي اهينت كرامته ولم يستطع فعل اي شيء لكون يطبق تعليمات عليا، وتاتي وتقول راعوا الحالة النفسية، ومن يراعي الحالة النفسية لشعب باكمله شاهد الفيديو وتم استفزازه،ليتحمل نتاءج طيشه، مالقاش لي يهرس ليه كمارتو.
58 - abdou.hida الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:11
ca arrive a tout le monde il faut oublier ca c est un citoyen marocain c est lefait d alcool il faut liberer tout le monde et chercher les choses les plus important dusant c banal de dinner plus d importance
59 - وطني الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:11
بعض الناس للأسف الشديد تسخر حياتها لجمع المال بكل الطرق وتنسى تربية الأبناء السليمة والتواضع والعمل على ما يرضي الله
وبعد الممات تحصل الصدمة الكبرى وما لا يحمد عقباه للأسف الشديد..
لازم نعلم انه بكثرة ما زاد المال زاد الحساب.
اللهم اصلح احوال الأمة
60 - de passage الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:12
غسيل العائلة لايهمنا. مايهمنا هو احترام القانون. لو كان كل واحد عنده مشاكل يخرج يعربد في الشوارع لما بقي مغربي في منزله
راكب فراري والويسكي فاليد وقالك مأزم.
61 - Meriem elmajdoubi el idrissi الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:12
من الناقة ل'فيراري....من الطيارة ل'حمارة
المشكل..., ماشي في السياقة والسكر العلني.. .كيفما قلت كلشي تيسكر وتيسوق....وتيدير كسيدة.. .المشكل أن ولد ‘الدرهم’ ...باينة فيه متكبر وحاس براسو....وتيستهزاء بالبوليس...و مول الكوسطة..و بالعلالي....للاسف....وهده قمة الاستهتار....و العياقة.. ..والتفرعين
يقال أن الراقصه فيفي عبده بينما هي تهم ركوب سيارتها المرسيدس الفاخره ......الأديب نجيب محفوظ وهو يقود سيارتة المتواضعه للغاية فقالت له: بص يا أستاذ نجيب الأدب عمل فيك ايه
فردعليها نجيب محفوظ بسرعه: بصي إنت قلة الأدب عملت فيك ايه ...!!
62 - hmad الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:12
حمزة ولد الفشوش صاحب الملايير "عندو مشاكل" يا سبحان الله. إذا كان حمزة المصون له مشاكل من كثرة الملايير، فماذا سيقول أبناء المزاليط مما لا دراهم عندهم؟ إذا كان الأثرياء يشربون الخمر و يعتدون على المواطنين المغاربة و على رجال الأمن و يعربدون و يتغطرسون... لأن "عندهم مشاكل"... فماذا ننتظر من الفقراء المهمشين العاطلين عن العمل ، الذين يتمنون رؤية درهم ؟؟؟ للأسف هم من يملأون السجون.
63 - مواطنة الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:13
قصة يجب ان تنضاف لقصة مرداس وزوجته حتى ينتج منها افلاما سينمائة ستلقا حتما نجاحا باهرا .
هبا يا كتاب السيناريوهات بسرعة الى أقلامكم !!!
64 - Neroben الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:14
Cet événement est le miroir du féodalisme moderne et de la rente qui dominent encore ce Maroc du 21ème siècle. Pauvre petit, il a reçu 2 milliards de son oncle et il souffre de problèmes, que dirait-on des millions de marocains qui ne possèdent rien. J'ose espérer que cette affaire soit traitée dans la légalité pour qu'on s'assure qu'on est vraiment dans un pays de droit, de "démocratie" comme on nous rabat les oreilles tous les jours. On peut également se demander d'où provient votre fortune?
65 - majid الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:18
في بادىءالامر كتت غير متعاطف الان بعد قراءة هذا الاخبر اثر في هذا الشاب الذي يفتقد الى التاطير ماذا ننتظر من شاب غير مكون يمتلك نلير سنتيم كان من الاحرى ان يكون عمه مقام الوالد وان يتوصل بمستحقاته من الشركة وليس من العيب ان تكون غنيا في دولة القانون ففي احياءنا الشعبية نجد بعض الشباب يبتزون اباءهم و مجتمعهم و يشكلون خطرا اكثر من ولد الفشوش في ظل تعليم و تربية و مجتمع لا نحسد عليه
66 - ghita الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:20
ياك عندك مليار اش باقي خصك الله اهديكم هادشي ماشي معقول يقول المثل كن ابن من شءت و اكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب.و لا داعي للفثنة و المشاكل فالاحترام هو كل شيء و ليس الملايين
67 - ابن سوس المغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:23
بغض النظر عن مشاكل العائلية العربدة و التسيب في الشارع لن يحل المشكلة والقانون لا يحمي المغفلين يجيب ان تطبيق القانون كان من يكون الشخص، بالنسبة للقضاء في المغرب يجيب ان ننتهي من هذه المشكلة تطبيق القانون و العدالة الاجتماعية وإعطاء حق لكل من له حق و إدانة كل من يخرج عن القانون متى سا نصبح دولة الحق والقانون ولا بظل المواطن يشكي من المنظومة القانونية في بلدنا؟
68 - كمال ح الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:23
دابا عاد فهمت هاذ القضية و المسرحية كاملة باش يلفتو انتباه الرأي العام للقضية ديالهم ضد عمهم..ودايرينا حنا دمادم..
69 - عدم الانزلاق !!! الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:25
بالنسب للمخالفه فهي واضحه،السياقه في حالة سكر ...،ربما تجنب الشرطي الحديث معه لانه في تلك الحاله ربما! لاكن اتعتقدون انه هو من نشر شريط الفيديو !!! ربما هو عمل مدبر من اجل الشوشره من جديد!!!!! هل يمكن لاي احد ان ينشر لنفسه شريط وهو في تلك الحاله !!!
70 - إبراهبم الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:25
الله يفرج على الجميع. اللي مهم هو أنه نبقاو نتجنبوا الأحكام المسبقة على الناس لأن بعض الظن إثم
71 - سليما الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:28
كلام الأخ الدرهم الكبير متزن ومعقول .لم يدافع عما فعله أخوه حمزة بل طالب بالمحاكمة العادلة .نطلب من الله أن يعفو عن حمزة وجميع المسلمين وأن يري الجميع الطريق المستقيم يتبعه والله على هدي عباده قدير
72 - مغربية الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:29
ليس كل من له مشاكل عائلية يكسر ممتلكات الغير و يشتم رجال الامن و يسخر من القانون و يعربد بهده الطريقة .انها "الضسارة و الجبروت و الاستهتار " خاص هداك الولد عندكم يتربى لانه اصبح مثلا سيئا للاسف يحتدى به من طرف عينته مند يومين قام ابن الفشوش ثاني بقتل شاب في مقتبل العمر بالرباط بسيارته "البورش" المواطنين ليسوا لعبا تلعبون بها كما تشاؤوت "جمعوا راسكم رى البشر كله ولد 9 شهور و القانون فوق الجميع رى عندنا مشاكل تريب جبال و ماتعدينا على حد "انشري ياهسبريس لك الشكر
73 - مغربي واقعي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:30
الارث ومشاكله هو اكبر مفرق بين الاخوة والاسر والعائلات في المغرب وينشئ عداوة بينهم الى الابدد ويؤدي في كثير من الاحيان الى الاجرام والقتل بين افراد الاسرة الواحدة. متى سيفهم المغاربة ان الدولة المدنية والقانون المدني في الارث هو الحل وليس القانون الشرعي الدي وضع مند 14 قرنا
74 - Bihi الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:33
il doit être juger pour ce qu'il a fait point barre , je m'en fou qu'il soit un petit richard ou peu importe sa classe et son niveau social, il doit être juger comme tout le monde, et de 2 les policiers aussi doivent être juger, ils auraient du appliquer la loi aussi et non pas se pisser dessus , parce que si c'était quelqu'un d'autre ils ne l'auraient pas epargné.
75 - الدرهم والفشوش الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:34
ولد الفشوش اخد 2 مليار من نصيبه في الارث وبدا يبددها في الخمر ولالة ومالي عوض استثمارها في مشروع مربح وفي الاخير يدعي اخوه الكبير انه يعاني من مشاكل عائلية اليس هذا قمة الفشوش ؟
76 - maroqi الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:35
Ce qu il a fais Ca se passe partout au Maroc Et on le sait bien
Sauf publier cela et d en être fière c est autre chose , La lois c est la Lois surtout quand c est devenus affaire public
77 - واحد من الناس الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:37
ما كاين مشكل يتحاسب بعدا بهداكشي لدار وملي يخرج يشد محامي ويحل مشاكلو راه عندو فراري يقدر يشد محامي ويرفع دعوة على عمامو ! راه كاين القانون في البلاد والمحاكم معمولة باش تحل مشاكل الناس غنيها وفقيرها ! راه حتى هادوك المشرملين لكيهزوا السيوفا على عباد الله عندهم مشاكل ولكي بيعوا الكوكايين عندهم مشاكل ! راه المغاربة كلهم عندهم مشاكل ولدار الذنب يستاهل العقوبة ! وهاد حمزة علاش مدارش هادشي في فرنسا خلا حتى دخل المغرب عاد حكر على عباد الله !!!
78 - مولاي هشام الشريف الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:38
نحن لا تهمنا مشاكلهم العائلية ..ما يهمنا هو العدالة والقانون الدي مرغ وجهه في التراب هدا السكير المتصابي مثل هده التصرفات لاتجلب الا السخط والفوضى من ابناء الشعب يقوم شخص في حالة سكر طافح بحادثة سير لولا لطف الله لكانت هناك خسائر في الارواح وبكل وقاحة يرقص ويسنهزئ امام الشرطي الدي ظهر في المقطع هادئا وربما خائفا دون ادنى تدخل منه اوردعه عن التصوير فقط لانه يركب سيارة فارهة ويطهر عليه الثراء الفاحش لينتهي به الامر محمولا في سيارة الاسعاف وهو يدخن والسائق لم يمنعه من التدخين الشرطي وسائق سيارة الاسعاف وحتى الكونسطاتور تصرفو بدون مهنية ولا ضميرمهني كان الامر لايعنيهم مجرد اجراء روتيني فقط ..الدرس المستفاد ان القانون يسري فقط على ابناء الشعب اما مقولة الكل سواسية امام القانون فمجرد هراء في المغرب والدول العربية
انشرها ولامتنشرهاش لي عجبك يا هسبريس
79 - علاء الناظوري الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:40
حنا لمغاربة شعب منافق و حقود.كل هذه البعبعة الإعلامية المبالغ فيها مردها إلى سببين اثنين لا ثالث لهما أولا أن الشاب حمزة كان راكب فيراري كاليفورنيا و هادي هي لي فاقصات العالم تاني حاجة أن حمزة ولد عائلة لباس عليها أو معروفة أو حنا لمغاربة عدونا أو سباب بلانا هي نشوفو شي واحد عايش حسن منا.أوكان هاد الدري كان راكب شي خرشاشة أو دار كسيدة بحال هادي كون مايتسوق ليه تا واحد أو يقولوليك لبوليس حكارة أو تعداو عليه حيتاش ولد الشعب أو مسكين.علاش حمزة ماشي ولد الشعب؟علاش حمزة كريسا أو غتاصب أو قتل أو حرق باش لعالم إنوض إطالب بالحبس أو لإعدام؟إيلا جينا نطبقو لقانون بحال الدول للي فايتينا فكولشي إتشد إلى كان فعلا سكران فاش وقعات الحادثة أو يخلص غرامة مالية أو يمشي فحالاتو ولكن محيتاش حنا شب مريض بجميع أنواع لعقد بغينا لموت أو لحبس أو لعصا لحمزة أو ماكرهناشي إحيدوليه الفراري أو عائلتو تشرد أو عاد نقولو يحيا لعدل.أما هادوك لي مقيلين سكرانين أو مقرقبين د بصاح أو تايكريسيو تايسرقو تايتعداو تايغتاصبو أو تايديرو كسايد فيهوم الموت هادوك ماعليش عليهوم حيت مراكبينش فيراري أو غير ولاد الشعب.شعب منافق مريض
80 - yacine الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:42
chaque jour kayn t3rbida w skra f khadma w chaque jours kaynin les accidents donc pourquoi aujourd'hui vous fates un scadal ?? est ce que par ce que vous n'avez pas ses moyens . moi je ne suis pas d'accord pour moi hamza il a fait un accident qui n'a pas provoquer des morts hmdollah donc pourquoi il sera juger ? c'est quoi le crime? pour ceux qui ont modifier les declaratons( les 2 policiers )il fau les juger par Hamza n a pas toucher au rapport des policiers donc de quel crime voulez vous le juger ?
81 - مواطن الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:47
ذلك اسمه الشارع العام هو حرمة الشعب ولا حق لاحد أن يفعل مايريد باسم المشاكل انتم لكم مشاكل توزيع الثروة التي جمعها ابوك من عرق العمال والتملص من الضرائب فكيف من يعاني الفقر في المداشر ولم يتفوه بكلمة سوء والله لوكنت في كوريا الشمالية وفعلت هذا لكان مصيرك النهاية ( تبرهيش) غير مقبول ان يغض القانون الطرف عن مثل هؤلاء الشواد
82 - المتامل الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:47
مثل هده الطبقة هي تحرجنا وتحيرنا مع اولادنا بهده الافعال والامر متعلق بالوالدان الدين يوفرون لاولادهم الاموال والسيارات بدون محاسبة ولا متابعة حسبي الله ونعم الوكبل
83 - مغربية حرة الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:48
يا سبحان الله واش لي عندو المشاكل يعمل هاد شي. هدرتوا علي جوج مليار بالنسبة ليكم ما هي والو ياكو. سمع ا سدي لو كنتي خدمتيها بالعقل وبالنفس ماشي بالسكر والعياقة غدي يضوبلو بمليون مرة. ولكن هادا حال لبعيد عن طريق الله. يقدروا يتسالو ف يومين وتخرج تسعى فزناقي وبالإدمان لي فيكم على شراب و زيد و زيد غدي تبداو تقتلوا ف عباد الله. الله يهدي ما خلاق. رجوع إلى الله هو طريق الأمتل للجميع
84 - بسيط الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:49
في المغرب القوي يأكل الضعيف .أبناء الدرهم وغيرهم تذوقوا من الكأس الحكرة التي قدموها للشعب ليشربها
85 - Wahd osafi الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:52
مسكيين عندو لمشاكييل ههههه هوا شاد جوووج داملاير او عندو لمشاكيييل هههه ..وسييير ضحك على شيواحد اخووور ....واش نقولو حنا لي فجيبنا دابا 20درهم..هههه....فاطرين بزيت العود او اتاي.....وعالاااام هدا...ههههههههه
86 - said111 الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:54
يا اخواني اطلبوا له الهداية و لا تعينون الشيطان على اخيكم , ممكن يهديه الله فيصبح من الناس الخيرين. الله يهديه.
87 - مهدي ميد الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:00
ما حدت لهذا الشاب ممكن ان يقع لجميع المغاربة مع اختلاف درجة انتسابهم لكوننا نتمتع بفكر واحد وهو السيبة ومحاولة السطو علي مجريات المحاضر مهما كان فقيرا او غنيا اعطي متال هناك فقراء يذفعون اموال تفوق طقاتهم فقط من اجل عدم حبس او معاقبة ابناءهم من مشاركة في تزوير ورشوة وما الي ذالك هذه القضية فقط هناك من يريد استغلالها لكون الشخص ابن شخصية من رجال المال وللاعمال من وجب معاقبته هنا هم من قامو بالتلاعب في المحضر وهذا ما انتبه اليه الحموشي وهذا ما يتم فعلا في اغلب الحوادت بالمغرب هناك تلاعب كتير في محاضر الحوادت هناك بالجملة نطالب السيد الحموشي بخلق لجان تفتيشية تنكب علي فحص جل المحاضر التي تخص حوادت السير وشكرا
88 - casablanca الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:01
عتدكم مشاكل ديال الإرث. هذاك شغلكم. و لا داعي لتبرير موقف ولد الفشوش لكسب تعاطفنا. عنده مشاكل نفسية يتجه لطبيب نفسي. ماشي يعربد في الطريق كيفما بغى. و اذا فرضنا عنده مشاكل. علاش مادارش هاذ التعربيد في فرنسا ولا تنقزوا غير على الحائط الصغير. كلنا ثقة في نزاهة الحموشي و هذا امتحان الحموشي باش يبين للمواطنين واش افعاله قد اقواله.
89 - مغترب الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:03
ما معنى mr.le constateur أليس هذا قلة الأدب والتطاول على رجل أمن اثناء اداء مهامه ،وما معنى حمل قنينة شامبانيا وشربها بالشارع العام أليس سكرا علنيا ،وما معنى السياقة في حالة سكر أليس تهديدا لأرواح الأبرياء لا نقول مواطنين ،وما معنى التلفظ بعبارات نابية بالشارع العام أليس الاخلال بالنظام العام ، فهذا الشاب لو كان في دول القانون والديمقراطية الحقيقية لما حط وجهه على التراب ولو كان ابوه من شاء .
90 - ALKOHOL الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:03
الخمر ام الخباءث الخمر تيزيد المشاكل ومتينقصش المشاكل الخمر تيصيفط الناس للانعاش وحتى القبر ,واش لي عندو المشاكل يمشي يشرب الزبل ديال الخمر ويدير الروينة مع عباد الله?? الله يعفو على الجميع
91 - Said France الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:04
من الأول أحسست بتعاطف مع هدا الشاب، لأنه على حسب ما يضهر في الفيديو، فهو في حالة معاناة، ويحاول نسي مشاكله، أتمنى من الله أن يأخد عبرة مما حصل...، والحمد لله على أن النهاية لم تكن سوى حادتة سير دون اصابات بشرية
أما للمعلقين الأخرين، ليس عدم إحترام القانون ورجال السلطة هو حكر على أبناء الأغنياء، كم من مزلوط إبن مزلوط، لا يحترم القانون ولا رجال السلطة، بل يتعدون على مواطنين ضعفاء....، هل نسيتم ضاهرة "التشرميل"؟
لا تجعلوا الحسد يعميكم
92 - aarb M الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:06
السياقة في وضع نفسي غير عادي تهور.
فكيف بشخص في حالة سكر?بل يعاقر الخمر اثناء السياقة.
ثم التصرفات التي تتنافى واخلاق وعزة وانفة الصحراوي .
باختصار شديد الرجل يستحق الجزاء القانوني دون محاباة ودون اعتبار لمركزه المالي او العائلي او انتمائه .......وهذا فقط ما سيحميه مستقبلا من ظلم نفسه وايذاء غيره. ويجعل الراي العام يثق ان القانون فوق الجميع وان لكل متهور ثمن يجب ان يدفعه.ولنا في جلالة الملك قدوة في احترام قانون السير في سياقته..
93 - youssef الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:08
واش لي عندو مشاكل سايككككك Ferrari.???????
94 - مواطن من المهجر الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:11
إذن المشكل راه في تربية الأولاد
بما أن حتى أخوه الكبير يبرر الموقف بالمشاكل
إذن كلهم في الهم سوى

لا مبرر لأمثا هذا
يجب أن يربيه القانون إذا كان فيه فعلا قانون فوق الجميع
لا فرق بين غني وفقير
95 - انا الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:11
راه عندو المشاكل.
طلقوووووووووه .
96 - Aziz Aziz الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:13
لمغاربة الاغنياء كهربو فلوسهم لخارج باش حتى ولا وقعت شحاجة في المغرب يهربو لبرا، ولكن محد المغرب باقي مهدآ، راهم عيشين هنا باش ابانو على لمغاربة الفقراء ويديرو مبغاو هنا في المغرب، ولكن باش اعيشو في الخارج ميقدروش حنت تماك كلشي بحال بحال، يلقاوه البوليس شارب غير بيرة وحدة ، ديريكت يمشي فين يتربى ، مع الاسف، باقا lhagra في بلادنا او خاصها تعاود تعازيلا .
97 - karimcanada الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:13
إلى شاب حمزة عليك أن تبتعد عن الخمر وأن تحافظ على مالك بتنميته والتصدق على الفقراء فالصدقة تزكي الإنسان وتطهره. وعليك أن تضع هدفا مهنيا لك حتى تنمي تروثك وتساهم في تنمية بلدك وتكون مفيدا في حياتك. وأتمنى من الله أن يفك كربك .
98 - متابع الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:17
المشكل يا سادة يتجاوز هذا المراهق الطائش .هناك مشكل بنيوي وعميق في البلد .الفساد اندلع في المغرب بشكل رهيب ومخيف.القضاء فاسد في البلد وهو سبب كل الأعطاب التي يعيشها المغرب.هناك المئات والآلاف من الملفات في المحاكم لم تاخد حقها ويصدر حكم عادل بشأنها.وهذا يسبب مشاكل داخل المجتمع وداخل الأسر والعائلات في البلد.
99 - mohamed الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:18
هو جاه مليار في الارث اشوف اشدار في عباد الله اوا الي ماعندو حتى عشاه الله اعلم اش خاصو ادير .حسبنا الله ونعم الوكيل
100 - Jamal jamal الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:18
La première génération créé la richesse, la deuxième la gaspille , la troisième raconte l histoire.
101 - ahmed الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:21
أنا لاأذكر كل المواضيع التي تتطرح هنا أو المشاركات والمداخلات المصاحبه للمواضيع
ولكن مالفت نظري وأثار دهشتي هو الأطراء المبالغ فيه من قبل البعض من خلال مداخلاتهم بالمواضيع 
وأن لم تكن مستحقه لكل تلك كلمات الشكر والتقدير والأطراء والتبجيل 
فتجد البعض يكيل الثناء والشكر لطارح الموضوع ( وأن كان الموضوع غير مفهوم للأسف ولايستحق كل تلك الأشادات ) 
وتجد البعض يعقب بعبارات ومداخلات وكأن الموضوع مفهوم لديه والموضوع في واد وهو في واد أخر 
البعض يضطر للمجامله للأسف دون الأخذ في مغزى الطرح أن كان مفهوما من عدمه فبمجرد أن طرحه فلان من الناس فالموضوع وجب تقديسه وتعظيمه
والمشاركه فيه وجبت كوجوب بصمة الحضور للعمل بينما فالمقابل تجد بعض المواضيع تستحق المشاركة فيها والتعقيب عليها ولكن لاتلقى نصيبها للأسف 
لا أخفيكم سرا بأني أضحك في خلجي وأبتسم أبتسامة لاتخلوا من التعجب حينما أصادف ردودا ومداخلات في بعض تلك المواضيع المقصوده لم تكن في محلها 
للأسف الشديد ولم يكن صاجبها يستحق كل ذلك المدح والشكر والثناء ولهذا وجب علينا أن نعطي كل ذي حق حقه وأن يكون الأطراء في مكانه الصحيح 
ودمتم سالمين
102 - هشام الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:22
آ خويا درهم كلامك هو الكبير الا كان كل واحد عندو مشاكيل يحيه المغرب ابقا فيه غير موتا لي قاعدين الله اهديكم ناس را فيها غير حبوبة معندهاش باش داوها اصلن منين جات هاد لفلوس لمرا لولا اودييييي
103 - ولد الشبلاوي الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:27
"طاحت الصمعة علقوا الحجام " ... من ناحية ثانية إذا كان هدا صحيح فإن قرار السيد الحموشي قرار في محله لأن هده المعاينة غير عادية في كون أحد أطراف الحادث في حالة سكر فبغض النظر عن كونه ابن الدرهم أو ابن الدولار أو ابن اي عملة من العملات فهنا رجال الأمن يجب أن يلزموا المهنية وذلك بإخضاع المعني بالأمر لتفتيش أمني تم تصفيده ووضعه في مكان آمن حفاظا على سلامته وسلامة الآخرين الخطأ الأول.

الخطاء الثاني أن المعني بالأمر كان يتلفظ بكلمات مهينة في حق رجال الأمن ففي هده الحالة كان على السيد الكنستاتور ههه طلب المساعدة من أجل إيفاد فرقة أخرى كفرقة الأخلاق brigade des moeurs وذلك من أجل نقل المعني بالمر للمخفر من أجل استكمال إجراءات المحضر في حال ادا ما كانت هناك متابعة.
وهنا طبعا في الكواليس سيقع ما يقع ويخرج صاحبنا كالشعرة من العجين كما يقال.
وفي هده الحالة سيكون الشرطي قام بواجبه ودفع بالعجين للفران ونجي من انتقادات الشارع وقرارات مرؤوسيه أما بخصوص هدا الشخص يتابع ام لا يتابع ماش شغله المهم هو دار الخدمة ديالو ومن بعد يقدم التنازلات كما هو معهود في مثل هده الحالات.
104 - صوت العقل الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:27
انا هنا لا ادافع عن هدا الشاب الدي في سن المراهقة كفانا تجني على الناس فقط لأن الله أعطاهم أكثر منا فسبحانه جعل الناس درجات. المهم لنحلل الفيديو والدي بكل بساطة وتفكير بالعقل لا بالعاطفة فهو فيديو مفبرك أو أن صح التعبير مركب لمادا؟ لأن الشاب عندما كان سكران داخل سيارته كان الوقت ليلا ولا يمكن أن تحدث حادثة سير ولا يلتحق المعاين ولو تأخر حتى الصباح بما فيها أصحاب السيارة المصدومة لا يمكن فهو كان سكران ويسوق سيارته ليلا وهدا مخالف للقانون. أما الحادثة فكانت في يوم آخر صباح والشرطة حضرت في وقته لإنجاز المعاينة وهو وبطيشه يسجل الواقعة بعيدا نسبيا عن رجال الشرطة ومع ضجيج السيارات لن يسمعوا ماكان يقول فقط هو كان يغني ويصور نفسه وهدا من حقه أما حين كان يخاطب المعاين لم يسمعه على ما يبدو مرة واحدة التي سمعه فيها قال سيدي المعاين لاباس عليك كدير وهن لا وجود لأي استهزاء.
105 - سعيد الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:30
الله يقنعنا بلي قسم لينا غير هوا الاخ الكاريم والاو هناك مشاكل الارت يجيب احترام القنون حنت الناس لي طصابو فالحديته مليهوم حتا دنب ف المشكيل ديالكوم اما الشرطين امكن شي دنب قديم يالله جا وقت خلاصو
106 - فيراري الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:30
هذا ورث غير 2500 مليون و دار هاد المشاكل كاملها؟ ههههه... كون ورث الشركة ألي كتدخل الأموال الطائلة كيف ما قال خوه الكبير كون ماعرفت اشنو ايدير؟ كون شرا شي صاروخ نووي من عند كوريا الجنوبية او فرقع العالم كلو مشي غير فيراري ههههه
وقيلا دار فيه هاد عمو حنت عرفوا ماعندو عقل!
107 - ناصح الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:38
اللهم اعف عن المسلمين وابناء المسلمين واسترهم فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض .لعل الله يريد به خيرا ويتوب عن افعاله فادعو له بالهداية بدل التشفي ويجب ان يحاسب على افعاله حتى يتعظ ويكون عبرة لمن سواه حتى لا يجد شباب اخر مبررات لافعال مشينة تسيء لهم ولذويهم وان يسعى للكسب بعرق جبينه حتى يعرف قيمة المال الذي يسرف سدى فالغنى ليس عيبا انما الاسراف والتبذير في غير محله هو العيب واحسن مايفعله بعد خروجه من محنته انشاء الله هو الصدقة او شراء معدات طبية لبعض المستوصفات والمستشفيات حتى يزيد ماله وتكون فيه البركة واختم ببيت الشاعر
كن ابن من شءت واكتسب ادبا
يغنيك محموده عن النسب
ليس الفتى من يقول كان ابي
لكن الفتى من يقول ها ان ذا
108 - حسني الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:41
الى كتر الهم تيضحك واش لي عندو جوج دلمليار سانتيم عيكونو عندو مشاكيل هاديك رسميتها الزيغا وقلت الترابي
109 - Marouane الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:44
كون كنت حتا انا نعبر علا السخط ديالي بالمشاكل لي عندي كون راه نخرج للزنقة ونبدا ندبح بنادم، ولكن كنحمدو الله و نڭلسو الارض، دكشي لي دار خصو يتعاقب عليه ونتا سير قاد مشاكل ديال العائلة، ولكن راه القانون لا يحمي المغفلين...
110 - ahmed guelmim الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:45
الى صاحبة التعليق 62 احسنت جاوبتي راسك براسك هذا الرد من الاستاذ نجيب محفوظ ينطبق عليكي واش من الناقة لفراري انت بهذا تنعتينا اهل الصحراء بالجهل لديك نظرة عنصرية اتجاهنا والناقة هي رمز لكل ساكنة الجنوب واذا اردت ان تعلقي فعليك ان تكوني موضوعية فالقانون فوق الجميع لا يستثني احدا ولا يحمي المغفلين المهم الله يهدي شبابنا ونت بذلا من هكذا نقد حبذا لو تقومين بحملة توعية من خلال العمل الجمعوي ومن خلال هوجومات واهية
111 - Freedom الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:49
Je lis certains commentaires je suis sur que la majorite n ont meme pas lu l article. je vois la schyzophrenie du peuple marocain dont je fais parti , ca peut arriver a n importe qui , 9alk lit3je tbla . On juge que l apparence et sachez qu il y a une difference entre etre et paraitre .la personne qui faut blamer dans ce cas c pas le fils a papa c plutot la justice du bled qui fait pas son travail .
112 - quiz الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:52
سؤال الحلقة
هل عم حمزة من :
1 - التماسيح
2 - العفاريت
3 - خدام الدولة
113 - lecteur الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:53
لا يمكن باي وجه كان وتحت اي ذريعة التسويغ لمثل هؤلاء المتهورين التلاعب بارواح المواطنين من اجل مشاكل عائلية. فماذا لو أن من قام بهذا الفعل شخص من عامة ازناس. هل كنا سوف نلتمس له الاعذار ايضا... !!!
114 - كيت اللي جات فيه الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:55
جوج مليار فالجيب و يعاني من مشاكل ..!
اش نقول انا و ملايين الشباب و ارياب الاسر المغربية و نحن عددنا يقدر بالملايين و لا نملك درهما واحدا على جوانط عايشين و لم يسبق لنا يوما ان عربدنا او حيحنا او شتمنا احدا لا بالدرب و لا بالشارع و لا تبسلنا على رجل امن رغم اننا نؤدي واجباتنا كاملة و لا نتلقى من حقوقنا الا الفتات ..!
كيت اللي جات فيه و خلاص..!
115 - Mazalni 3la didani الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:55
توفيتمام سيدة الأحد بمستشفى الفارابي بوجدة فلم يجد أهلها .م3000 درهم لنقلها بزيارة الاسعاف الى فاس ودفنها لولا المحسنين .وانت تقول: ولما مرض نقلته بطائرة خاصة
116 - AbouMeryem الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:55
هذه القضية اثارت 4 مواضيع:
*السكر،تعريض الغير للخطر،تسبب في حادتة سير و عدم احترام الشرطة.
النقطة الاخيرة هي التي يجب معاقبة كل من يتسول له نفسه عدم احترام الاهن الوطني.
ام السكر والحوادث السير والقرقوبي و وووو......الكل يعلم بذلك عبر ما يقع في الملاهي الليلية و الاحياء بشتى اصنافها.....
الله نسالك اللطف.
117 - عبدو الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:57
شاب في هذا العمر (26)سنة وتعطيه مليارين سنتيم ماذا تظنه فاعلا، سيقوم باتلاف الثروة في الأشياء الفارغة ويجلس خاوي الوفاض.كثيرون كانوا على الحال وفي الأخير اصبحوا لايكسبون قوت يومهم حتى يودي بهم إلى الخلل العقلي اوالانتحار في الأخير. هذا ليس حل بل ستزيد مشاكله وهمومه وستودي به إلى ما يحمد عقباه .وجب القيام بالتدخل الفوري من طرف أقاربه حتى لايتفاقم الوضع ويخسرون واحد من أفراد العائلة.
118 - الحمزاوي الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:00
إذا أطلق سراح حمزة الدرهم بدون محاكمة عادلة...حتى أنا غادي نهز السيارة ديالي ونعربد على المخزن ونهرس سيارات الناس ...لأنه حتى أنا عندي مشاكل عائلية.وهكذا سوف نكون متعادلين.
119 - عمر الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:04
نعم الحوادث قد تقع للجميع بقد او بدون قصد ولكن ما حرك حفيظة الناس هو عدم اتخاذ الإجراءات القانونية الصحيحة في مثل هذا الموقف والذي قد يؤدي لضياع حقوق المتضررين وها نحن اليوم نسمع بتوقيف الامنيين المتواجدين في مكان الحادثة لاتلافهم دلائل ومحاولة تغيير طبيعة الحادثة.
الجميع يحاول الاتفاق على القانون تجنب المشاكل ولكن رجل الأمن وجب عليه تطبيق القانون وليس محاباة احد لماله او لنفوذه.
120 - laayoune الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:09
البر لا يبلى,والذنب لا ينسى والديان لا يموت.كما فعل جدكم حماد ادرحم وبعيدة بالمداني الركراكي والرزمة...
121 - انا دي على ولد بليعيد الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:11
اوا عيش قنديش على المغاربة وبلي اتحيح في الزناقي واتشوه قول مشاكل عاءلية با ش احنا انقولوا مسيكين ولد ناس ونطبقوا نضرية ارحموا *ارحموا عزيز قوم دل*
122 - خليل الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:13
انا كنعرف عائلة الدرهم مشي غير في العيون حتى في الداخلة كينين صراحة ناس مزيانين هاد ماشي كندافع عليهم لا خاص الورث ايرجع ناس ديالهم بالقانون اما سي حمزة خاصو نصيبو من ها القانون الله يعفو عليه .....
123 - مواطن الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:14
فلوس اللبن يديهم زعطوط هدا المثل قديم معروف عند الناس ديال زمان
124 - الشرقي الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:15
اشفق على حمزة رغم سلوكه الارعن والصبياني وارجو من الله العلي القدير ان يغفر له.واتحسر لحال كل من تورط في هدا الحادث.
125 - aziz154 الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:15
ثروة آل الدرهم تم تحقيقها في إطار سياسي دقيق ومعين يتسم بالريع، وبالطبع فالمال غير المشروع كهذا لا ينتج عنه سوى تبعات مثل هاته.
الأن يجب معاقبة الشاب على تهوره فذلك من مصلحته هو شخصيا وحيوي جدا له لكي يتعامل مستقبلا بمسؤولية مع نفسه وع محيطه.
نعم من مصلحته جدا أن ينال العقاب الذي يستحقه وبعدها سيكون على حال أفضل
126 - Cwiza الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:23
هذا ليس مبررا ان يقول اخوه ان هذا الولد قام ما قام به بسبب مشاكله العائلية الخاصة بالارث
نصف قضايا المملكة عن الارث و مشاكل الارث
وان كل من له مثل هذا الاخير قام و عربد ة
127 - sebbar الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:25
لا ادافع هنا عن حمزة الدرهم وارى ان القانون يجب ان يطبق عليه كاي مواطن, واعتقد ان ذلك في مصلحته بل ربما سيساعده على التغلب على طيشه والعودة الى الصواب, لكني ارى ان اخاه الاكبر طارق فعل حسنا لما فضح عمه اللئيم ( ان صدق في اقوله ) فقد كان على العم وهو في مقام الوالد ان يحترم على الاقل روح اخيه الميت وان يحسن الى ابناءه,كان عليه ان يعمل على تاطير ابن اخيه الطائش حتى تظهر عليه علامات الرشد بدل ان يستغل طيشه ويلقي اليه بملياران من السنتيمات مقابل ان يفرغ له المجال ويتركه يستولي على الجنل وما حمل!
الان ماذا فعل الشاب الطائش المسكين بذلك المال? هل اسس به شركة?هل انفقه في استثمار يعود عليه بالنفع? لقد اشترى به فيراري قام بتحطيها بالامس امام اعين الحساد والحاقدين ! اما الباقي فينفقه على العربدة والمخدرات ورفاق السوء!
وانا اجزم هنا ان هذا الشاب سيفلس وسيتحول الى سكير يستجدي الصدقة في وقت وجيز..
لذلك فقد تعاطفت معه وانا الان ادعو له بالهداية والعودة الى الصواب, اما لاخيه طارق فاقول : اول خطوة في طريق انقاد مستقبل اخيك الاصغر هو ان تدع القانون يطبق عليه بصرامة.
128 - FOX الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:25
عذر أقبح من الزلة ليس له اي مبرر في ان يهين المواطنين ويعرض حياتهم للخطر حتى ولو كان مليارديرا فهناك من هو أكثر منه مالا وأكثر منه أدبا و خلقا . فالمشاكل الاجتماعية والاقتصادية لا تحل بمثل هذه الطرق .. فعلا انك ابن لفشوش وصاحب عياقة خاوية ضاع المربي والمربية لا ارنا الله أمثالك.
129 - Imad sehraoui الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:27
متأكد أن الوالد رحمه الله فعل كل شيئ لإسعادكم من تربية و تعليم ووووو. و لكن مع الأسف ليس هنالك ما يبشر بالخير. مشاكلكم العائلية هي مشاكلكم و ليست مشكلة المواطنين. نحن مع القانون. و إذا كانت تربية الوالد رحمه الله غير كافية فولدكم ممكن نعاودولوا ترابي من جديد.
130 - محمد-المغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:28
كجميع المغاربة أحسست بخطورة طغيان سلطة المال على قوة القانون. لكن تصريحات طارق الدرهم أثارت اختلالا في تنظيم العلاقة السببية في ذهني، حيث و بالرجوع الى الفيديوهات فإن اللوم كل اللوم على آل الدرهم في سوء تربية ابنهم و لعناصر الشرطة في تواطئهم مع سلطة المال، لكن التفاصيل الجديدة تظهر أن ذلك الشاب ليس معربدا بل متمردا على واقع فرضته سلطة و نفوذ الأعمام "وكم من عم لا يأتيك منه إلا غم" إذن هذا نوع من أساليب التمرد اختاره هذا الشاب ولعل نفوذ الاعمام من تذخل لطي ملف الحادثة حتى لا ينكشف غسيل العائلة للرأي العام خاصة وأن بعض أفراد العائلة منتخبون ومثل هته الأمور تشوش على مستقبلهم السياسي و كذا ثقة الناخبين فيهم.
نعم لتطبيق القانون على المفروض فيه حمايته قبل الجانح، و يجب الأخد بعين الإعتبار الأسباب النفسية للجانح و مفعول الخمر وما يفعله بالعقول
131 - sara الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:28
Il n'a ya pas que cette personne dans le pays. je suis pas avec mais il parait que le système victimaire se manifeste clairement dans cette affaire qui n'est qu'un simple fait divers.
pourquoi tout ce bruit alors ?
on laisse de coté les priorités et les grands sujets d'actualité et on plonge tous à la fois dans la boue pour une pièce de monnaie qui ne vaut rien
132 - المتامل الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:30
حمزة وع الله الدرهم تسلما مليارين لكل واحد منهما ولهما مشاكلظ! لا بد انهما لم يتعبا من اجل تجميعهما لذلك لم يعيران اهتماما لا "للسنتيم" ولا حتى "للدرهم" الذي هو لقبهما ...خسرا المليارين في "لالا و مالي.. وترقيب السطالي"هما يقال
133 - يوسف سهيل الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:32
الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
لاداعي لكل هاذ الحقد.. الانسان ما دام إنسان فإنه يلط يغلط لا شماتة في أخيك
134 - جمال الخنيفري الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:34
المغاربة معندهم ميورتو وحمدين الله بالعكس يتقاتلون من اجل كسب القوت اليومي بالحلال ولا يعربدون رغم المشاكل العائلية الكثيرة والكبيرة رغم انهم يمكن ان يصلوا الى السكر الطافح ب1/2 من ماء الحياة
135 - Ahmed الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:35
من ورث مليار يشرب شامبانيا ومن لم يرث ولو درهم يحرق نفسهبالبنزين
136 - citoyenne du monde الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:38
On peut parloter autan qu'on le veut, Hamza est bien peinard dans sa chambre d’hôpital avec tout ce qu'il faut pour lui remonter le moral!
137 - شكون محتاج شي مليار الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:38
عجبا لم اكن اعلم ان في بلدي من عنده مليار .فهل لنا من سبيل نحن ايضا لنجمع مليار..اريد فقط زيارة اهلي كل سنة مرة..ولا اتنهد كلما رايت اثمنة الرحلات واعلم اني لا املك منها دولار....الله يرزقنا شي مليار قولوا امين
138 - Abdelmoula الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:39
Les explications avancées sont irrecevables pour justifier le comportement inqualifiable, stupide et puéril de l'auteur du scandale. Ces justifications concoctées avec légèreté et tirées par les cheveux laissent penser que le frère de l'auteur du scandale sous-estime l'intelligence des gens, à travers ses explications il essaye tacitement de faire passer et de nous faire accepter une logique juridique à deux vitesses, destinées à trancher juridiquement en faisant la distinction entre deux couches sociales distinctes. Ce monsieur doit revoir sa logique obsolète, discriminatoire et féodal car on est on 21 ème siècle.
139 - Omar33 الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:39
Il en va de l'autorité de l'Etat marocain de traiter tout citoyen de manière équitable et légale
140 - abali الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:41
fils a papa ca c'est sure il doit rendre compte devant la justice pour les dépassements qu'il a commis les policiers aussi d'avoir toléré ses bêtises
141 - القانون لا يحمي المغفلين الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:41
يجب ان يطبق القانون على الجميع بدون استثناء والقانون لا يحمي المغفلين.فهذا السلوك فيه تهور كبير والسياقة في حالة سكر يعاقب عليها قانون السير. تصوري معي لو ازهقت ارواح في هذه الحادثة بما فيها روح هذا الشاب المتهور الطاىش ؟!! انداك نقول خليوه راه غي مشاكل عائلية وصافي.شعب مكلخ. كون كان في فرنسا ودار هاذ الحادثة غادي يربيوه مزيان كيفما رباو لمجرد.
142 - منال الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:42
كلشي عندو المشاكل الفقير والغني لكن السيبة بزاف كيولي الواحد فحال فرعون ... ابناء الشعب سواسية والقانون هو كلشي
143 - abdou الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:45
ÇA s'appelle de l'argent gagné sans effort ou; qui a tombé du ciel !! la preuve qu'il ne soit dans cet état de sobriété pareille . Autrement il lui fallait rentabiliser son argent tout en respectant son train de vie. Tout agréablement.... A l Administration de de finir son travail sans manquer à son devoir.
144 - مظلوم الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:55
لا نوفر حتى طعام يومنا وضيعنا من الزمن أزيد من 35 سنة في المحاكم ولازلنا .ولم نعربد يوما فلو قام كل من لديه مشاكل بما قام به الدرهم لخرج سكان المغرب عن بكرة ابيهم للشوارع
145 - دعوة مظلوم الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:56
ادعوة مظلوم. 2112:40
لماذا القانون المغربي لا يحقق في ممتلكات عائلة الدرهم التي راكموها من الريع وعدم دفع الضراء و هل هي حلال بعرق وتعب عائلة الدرهم أم لا أم أن القانون يطبق على الفقراء والمساكين فقط
146 - Badr TOUASLI الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:57
الله يكون فالعوان أسي طارق
الشمتة خايبة بزااااااف .. وأنا حاس بيك وأقدر ظروفكم
تحياتي سيدي
147 - requin الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:58
صراحة لا وجود للقانون في هذا البلاد الخائن الا على الضعيف الغير المحظوظ وهذه ليس بضجيح لكن هذه بعض حقوق العمال العاملة في مثل هذه الشركات المغربية التي لا تحترم أدنى قوانين العمال والمصيبة تأتي ولكن يفكر الانسان من اين اتت وهذا الكلام مطبق في جميع الشركات تعمل دون مراقبة ودون سند للعمال في قوانين التشغيل مكان غير نربح انشطاح الله انعل بوها الخدامة
148 - الزعري الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:58
تا واحد ما هاني سبحان الله
فالأعماق الفوضة أو من الفوق يبان لبحر هادي. هي حالة اخونا حمزة الدرهم المظاهر البراقة لا تعكس دائما السعادة المطلقة!!!!
لذا لا يستحب التعامل مع مثل هذه الحالات
بنوع من الحساسية أو لأنه كذا وكذا فهو اقدم على تحدي القانون و تحدي الأعراف
مسكين هو الإنسان تسكنه التعاسة حتى وإن لف بالحرير و البس الذهب السعادة شيء آخر
ينتشي حلاوتها العالم بين رفوف كتبه و أفكاره التي تنير العالم ويجدها العابد بين يدي ربه.........
عيش أو ما تحضيش الله هو الرزاق وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
149 - كريماروك الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:59
كل أبناء الشعب دخلوا السجن بسبب ما. مثلا انا اعرف شاب من عائلة كادحة لم يستطع اباه ان يوفر لقمة العيش ولا الكراء.
فخرج هذا الشاب ممتطيا (بشكليطته الفيراري) لبيعها فالقريعة بعدها ذهب عند بزناز وتقدا جوج حبات وبلعهم بسرعة البرق وإحتضن سيفه وتربص بمزلوط مثله لأن ولد لفشوش لن يمر من الأحياء الكادحة هذه.

ولما حل الضلام ضهرت الضحية فتاة في مقتبل العمر انتهت للتو من كدحها اليومي من اجل لقمة العيش، قفز عليها مثل الأسد المتربص بغزال ومن شدة جوعه لم يلاحظ انه غرز سيفه اكثر من الازم فكانت الكارثة.

مزلوطة جثة هامدة وهي لا تملك في جيبها اكثر من خمسين درهم، ومزلوط في السجن لا يتذكر من الجريمة الا لحظة بلعه للأقراص التي غزت احياء الفقراء.

الخلاصة ليس كل من له مشكل خرج وعربد في الشارع علينا. فلو سألت كل واحد عن حاله لأجابك (فايتك غير بالصبر).

اما ولد لفشوش لا تخف من المتابعة القانونية فأنت في عكاشة لن تشعر بالفرق فالسجون حتى هي في المغرب فيها الطبقية بأموالك تشتري مدير الشجن الموضفين والسجناء.

كييتْ المزلوطة لي ماتت، والمزلوط لي لقى راسو محكوم عليه بثلاثين عام، وما سمع بهم حد.
150 - ABDOU الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:04
بحال هاد التعربيد يقع كل ليلة في عين الذياب ملي تتكونو ناعسيين والامن داير شغلووبارك من نميمة
151 - الملالي الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:08
منظر الفراري تدوس الداسيا غني عن كل تعليق...الغني يزطم على الفقير....المشاكل يعاني منها جل المغاربة...ولا تقبل كعذر لما وقع...كما جاء في المقال ....القانون وجد للفض والنظر والحكم في النوازل..ويجب اللجوء اليه...وليس إلى العربدة في الشارع واحتقار الناس والامن....وكلنا سواسية أمام القانون..
152 - الإرث الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:12
التخمروالتقرقب والتخدر وتعنيف الناس وحقر الشرطي وسبه أمام الجمهور لأن عمه زور الاوراق ليمسحهم من الإرث، لولا فيلم فضح الشرطيين لخسروا أصحاب السيارات المصدومة التي هشمها المقصي من إرث والده ولرد الحق لغير أصحابه ولحكموا بتسديد فاتورة الفراري، ليس للناس فائدة في توارث الاغنياء.
153 - بنت البلاد الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:14
2 مليار اللي خاد من عند عمه ! كون كان يفهم وعندو العقل كون دار بها شي مشروع وينفع به البلاد و العباد الحاصول الله يهديه ويهدي شباب المغرب راهم طغاو بزاف
154 - bakali الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:19
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به" (رواه الإمام أحمد في ‏‏مسنده)،
155 - الحقوق التجارية المشتركة الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:20
حمزة يستحق العقاب بالسجن موقوف التنفيذ وتعويض المتضررين وفي المقابل يستحق ترشيده للمطالبة بحقوقه التجارية في الشركة والتي تتجاوز 2,5 مليار سنتيم.
156 - متتبع الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:21
هل تريدون غؤساء قانون الغاب؟
ابناء الفقراء يتم سجنهم لأدتى سبب بل يت سجنهم وهم يدافعون عن حقوقهم وأبناء الإقطاعيين تبررون هربدتهم وسلوكهم الهمجي؟
157 - 1986 الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:21
سلام عليكم مشكل هذ ضجة و الميت فار درهم اسرة محترمة كنت 1986 في العيون اعرف حسن الدرهم كان 10 شباب مسيرةهوزعزع...... انسان اطيب خلق الله كنت العب كرة اليد بكل صدق ناس في مستوى كل ما وقع هضر ولد فشش accident وهذ شرطة لتتهجمهم حشموا من والديه فقط لنقدر كلكم الناس ملاح
158 - كويتي عاشق المغرب الاصيل الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:34
مشكلتنا في جمييييع البلدان العربيه
اذا سرق الفقير اقامو الحد عليه واذا سرق الغني وصاحب االنفوذ صفقو له ولتمسو الاعذار له
لو طبق الفانون على الغني واصحاب النفوذ كما يطبق على الفقير لكنا بخير
الله يحمي البلاد والعباد
159 - ام أكرم الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:45
منذ بداية القضية وانا التمس العذر لهذا الشاب بغض النظر عن كل ما بدر منه من تهور كما الوم من سرب هذا الفيديو وهو صديقه الذي لم يراعي ظروفه ولا سمعة عاءلته على كل فيها خير لإعطاء درس لكل أسرة مغربية لتراعي حقوق اليتامى وتصحيح توزيع التركة ومراجعة كل الحقوق في الحياة مع التربية السليمة ومصارحة الأبناء بالممتلكات وما لهم وما عليهم قبل الوفاة تجنبا لمثل هذه الأمور
160 - Ahmad الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:49
السبب هو عارف مغريب رشيوا صغيرة تهنيه داكشي علاش رتاح و هدر كيما بغاه كون كانت دولة صدق وعمل بجهد ميمكنش يوقع هاكا
161 - Maverick الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:53
Be him depressed , oppressed or whatever, he shouldn't get away with it..The state authority is at stake..and this is an excellent opportunity to demonstrate that Moroccans are relatively equal in terms of legal duties
162 - ع.م الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:53
السيد مقرقب لا يعرف ما يقول و في حالة سكر. هده الحوادث تحدث في أوروبا. مشكل المغرب هو الحقد. شعب اكحل شي حاقد على شي. يا ربي السلامة. السيد مشات ليه السيارة و لم يتكلم مما يدخل أنه لم يكن يشعر بما يجري حوله.
حتى الشرطة إرتكبت خطأ لأنها لم تفحصه و بالتالي لا يمكن محاكمته إلا بجناية السكر العلني
163 - citoyen الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:55
qu'est-ce qu'il veut hériter de plus,une 2è Ferrari ??!
164 - الحسين الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:04
القانون هو القانون يجب ان يطبق على الجميع دون الرجوع الى مكانة الشخص المادية.ولكن القانون في هده البلاد لا يطبق الا على الضعفاء ولكن لهم الله
165 - الواقع المغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:06
الكثيريعتقدون أن كل غني سارق , و كل من يشرب الكحول أنه شرير.!

كما أن مشاكل الحياة لاتختص في الغنى أو الفقر. فكل لديه مشاكله المختلفة ,والمال لا يحل المشاكل بل قد يكون أحد أسبابها.
أما عن دولة القانون يمكننا أن نصدقها عندما يكون عندنا قضاء نزيه, تستطيع من خلاله محاكمة المفسدين من المسؤولين في الدولة مهما كان شأنهم .

أما عن هذا الشاب فهو إنتاج ا الواقع المغربي, كان سكران والله يعفوا عليه وعلى الجميع, ولا شماتة .
166 - مواطن2 الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:26
بعد قراءة المقال حاولت ربط حالته العائلية بما جرى بشؤون الاسرة فلم اجد الى ذلك سبيلا....السيد راشد....قام باعمال مخالفة للقوانين....وهو يتابع قضائيا ....ولا علاقة للموضوع بشيء آخر.....جل المغاربة لهم مشاكلهم وذلك لا يبرر ما قد يقومون به من مخالفات....هكذا ارى...والقانون فوق الجميع....وكلمة القضاء هي الحد الفصل في الامر.
167 - marroqui الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:28
Au canada meme le premier ministre peut avoir une contravention s,il fait une faute et en plus il paie l'amende
et personne n'est au dessus des lois c'est ca la vrai democratie
168 - Hassan ch الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:29
إلى كل من يتكلم على سيارة فيراري، السيارة في الفيديو من نوع بورش الألمانية وليس فيراري الإيطالية. أعطاه عمه مليار سنتيم؟ مبلغ كبير جدا بالنسبة لعشريني يمكن يحماق بنادم. أتمنى أن يعوض أضرار ضحايا الحادث ولو ب100مليون سنتيم بالإضافة إلى شهر سجن كامل
169 - Khalid الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:31
المشاكل غير هيا ولكن الفيراري فينهيا نخرج نحيح حتى انا
170 - مول حمص الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:37
المشكلة هي انه اهان الدولة في رمتها في شخص الشرطة.
لدينا مشكلة في الارث مع خالاتي وأخوالي ولَم أفكر يوما في مقارعة الخمر واحتقار الشرطة ،. فعلا الْيَوْمَ النيابة العامة بالمغرب غيرت لي نظرتي في تعاطيها مع القضايا المهمة
تحياتي للحموشي واصحابه
هشام من أمريكا
171 - بيضاوي يعيش في امريكا الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:54
و الله كون وقع ليه هدشي في امريكا ما يرحموه . لان لا علاقة بتطبيق القانون مع المشاكل العاءلية . الناس في امريكا مشات ليهم في الأزمة الاقتصادية ل98 ملايين الدولارات في تغطية 41k المفروض هو اقتطاع من رواتبهم لضمان تقاعد وربح و البيوت الفخرة . هل أخدو المسدسات و خرجوا الى الشوارع او استعملو المخدرات بدعوى انهم تحت الضغط النفسي( .لا) بل قاومو الأزمة بالشغل و التحدي . و لنفترض ان الدي ضربه ولد الفشوش بالسيارة و مات و ترك يتامى هل سيعوضهم على ابوهم بالاعتضار( . لا . )و ءولاءك الدين يقولون جاتكم الغيرة منو . بحالكم ها الدين خلاو المغرب متءخر . لغلط يءدي ثمن غلطته و تلك مشاكلهم مع عمهم لا علاقة للمواطن بها . هي على هاد الحساب كل من ضاع في ارته يخرج و يقتل و يقول عفوا انا مضلوم . انها بروباكاندى . حتى الصورة بكأس الشاي بروباكاندى و تحايل المحاميين في الضغط على الرأي العام و القضات . اطبق القانون أسيدي
172 - نور الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:57
بلا بلا بلا بلا,السجن ثم السجن للمتهورين و الفوضويين.لا يحكمنا قانون الغابة حتى يفلت منها.
173 - Adam الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:03
Ci ce Hamza etait en France, la place ou il vivait, je suis sure et certain qu'il ne peut pas faire ce cinema de @#
174 - موواطن الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:16
انا بغيت نعرف حاجة وحدة واش شدوه على لكسيدة او على اهانة رجال شرطة؟
175 - المجيب الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:17
الامر الذي لا يجب المساومة عليه هو ان هذا ... لابد وان يحاسب على طيشه قانونيا ولن يشفع له اي تبرير.لكن اقول للذين يتحركون بدوافع الحقد الطبقي والانتقام انه وبصفة دائمة ومزمنة لا تخلو الاحياء الشعبية او العشوائيات الفقيرة من شباب ومن كل الاعمار الذين دأبوا على شرب الكحول الرخيصة و شم السيليسيون او ابتلاع القرقوبي ثم يتصرفون ايضا بطيش ويروعون كل جيرانهم ولا يحترمون لا درك ولا شرطة كما فعل ولد لفشوش هذا.اذن المسالة ليست مرتبطة بشرب الشمبانيا وامتلاك الفيراري او اي وسيلة من كماليات الرفاهية اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع.
176 - Ann الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:24
دبا منين قضبة تزيرات و كلش عرفها سفتلنا خوه باش يتعاطف الشعب معاه شاد 2مليار وسايق فراري وقاليك عند مشاكيل مهم انا بقات فيا الفراري ههههه
177 - الزعواطي الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:27
اذا كان مريضا نفسيا فليذهب الى المستشفى ابن سيناء او الرازي بسلا ومادون ذلك من المبررات والحجج والاعذار فهي لذر الرماد في العيون ويجب على القانون ان يطبق بصرامة على هذا المراهق المشاكس والمستهتر وحريتك تنتهي عند التماس حرية الاخرين
وعاش الملك محمد السادس
178 - ميلود الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:27
هادو فتاوي المحامين والمسؤولين المخلودين لتغيير الموضوع كل شي عندو المشاكل وشاد الأرض كن كان فقير كن دربوه بخمس سنوات سجن ومانجيبو ليه خبار
179 - nadouch الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:30
لا حول ولا قوة الا بالله غالبا يلهث الآباء لتأمين مستقبل الأولاد وبعد وفاتهم يذهب الطيش بما لهثوا من اجله
يا عباد الله قبل تنمية المال للأولاد نموا اخلاقهم
وَيَا معشر الشباب حافظوا على أموال والديكم لأن سعر الثروة بااااهض الاكيد انها أخذت من الآباء جهد جسدي ونفسي وذل كي يجمعوها لكم
180 - عبد القادر الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:47
واش لي عندو لمشكيل ديال الورت يمشي يهرس طونوبيل ديال 200مليون
181 - الرومي الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:01
شتي حنا المغاربة والله حتى ضريفين، وبزاف عاد، دابا فاش سمعت المشاكل اللي عند هاد الولد الله يصلحو، هو والفيراري ديالو، والله حتى نسيت أنني مازال مخلصت فاتورة الضو والماء هاد الشهر، رآها جاءتني البكية الخوت، الله يفك سراحو ويتوب عليه، ونتمنى من الله يعطيني غير رويضة د الطوموبيل اللي عندو نفوح بيها على الجيران، نعلقها فالصالون ولا كاع نبيتها معايا فالفراش، إيوا دعيو معايا الله يجاز كوم بخير، راه خايف لما تشوفها لا هنا ولا من بعد الموت. الخوت راه حنى حنا بغينا نديرو كسيدة بالفيراري بحال شي ناس ونساو علينا هم الضو والما.
182 - mimoun الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:12
السكرالعلني فنورويج عليه 5س حتي 10س سجنن ولبرمي كيحيدوه لك تبداه من جديد مافيهش النقاش وزيدعليه لخطيا بروسي كبير واخا تكون ولد من تكون القانون علي العام اجباري والسلام Mimounj oslo
183 - kch الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:39
C’est ça l’un des inconvénients de la richesse. Pas de sentiments, pas de chaleur humaine… que des intérêts. Le proverbe chinois dis : « ne donne pas les poissons à tes enfants, mais il faut leur enseigner comment les pécher »
184 - علي الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:56
ما هذا الغباء أيريد شقيقه استغباء الناس بقوله كان يقصد اعمامه او مريض نفسي أو له مشاكل الإرث ما هذا إلا هراء إنه مسؤول عن سلوكاته ولا بد أن يحاكم محاكمة عادلة حتى يكون عبرة للآخرين حتى لا تعم الفوضى في البلاد .
185 - مواطنة1 الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:05
ماشي بهاد الطريقة كتحل المشاكل. هاد الولد بين على أنه مكيستحقش الورث اللي خلاه ليه أباه. كان غادي يخسر كلشي بالخمر وخرجان الطريق.... المهم الله يدير للجميع تاويل ديال الخير.
186 - م.حمداوي الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:07
اعانك الله على استرجاع حقوقك واخوك ارتكب ما ما يعاقب عليه .فهو مسؤول عن أفعاله .وليس بقاصر.وهناك ذوي الحقوق الذين اعتدي عليهم.
187 - فاطمة كشاد الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:42
لمن شكك في تروات الدرهم عائلة الدرهم هم اغنياء من زمان الزامنين انا من مدينة سيدي افني واعرف ان والد حسن الدرهم هو من بنا ميناء سيدي افني والمعروف عن عائلة الدرهم هم اغنياء من زمان الزامنين والناس ايت بعمران كلهم عارفين ان الدرهم ميسورين الحال
188 - سؤال جوهري الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:44
السلام عليكم
سؤالي بسيط و لكن ضروري لأن الجواب عليه يذهب بالقضية لأبعد من الأسباب و التعاليق التي راجت حول الموضوع.
سؤالي هو : من أين جاء الأمر لهؤلاء الشرطيين الذين زوروا محضر الحادث و أتلفو الدليل بأن يفعلوا ذلك؟؟
هل هم فاعلو خير فقط؟؟! أرادوا مساعدة الشاب لأنه أخطأ في السياقة و لم يقصد التهور؟؟؟!
إن كان الأمر كذلك فهنيئا لنا بأفراد شرطة متفهمين و متعاطفين مع المواطنين!
و إن لم يكن تعاطفا فيجب محاسبة أيضا الشخص أو الأشخاص الذي أعطوا أوامرهم لهذين الشرطيين لكي يقوما بالتغطية على الحادث.
و لكم واسع النظر
189 - ابخوش الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:45
حتا انا دا ليا عمي حقي فالرث ( حمارة او 2 نعجات ) عدروني الى حيحت
190 - sifao الجمعة 21 أبريل 2017 - 21:21
اكبر ما يهدد البشرية هو ان يجتمع المال والسلطة في شخص جاهل ، نحن المغاربة لم نتعود من اثريائنا الا مثل هذه الافعال ، الاستهتار بالقانون وشراء الذمم والتباهي بالاملاك وتحقير الغير وحب الظهور و...و..و...الثراء والجهل يولدان التخلف والعنف والفوضى ...نحن لسنا ضد ان يصرف الثري ماله فيما يريد ولكن ليس على حساب امن المواطنين وراحتهم ...
191 - sa7rawi الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:35
كما تدين تدان وللبقية حديث ما دخل هذا بذاك
192 - فاروق الجمعة 21 أبريل 2017 - 22:49
سبحان الله العظيم البعد عن الله عز وجل يجعل بني آدم يعيش حياة ضنكا كلها عذاب...شاب يافع لديه مليارين ولكن الراحة لا تعرف طريق إليه...نحن لا نستطيع حتى الذهاب إلى المستشفى إذا مرضنا بسبب دخلنا المحدود جدا لكن الله تعالى يفرجها علينا بالدعاء...اللهم يارب ثبت قلوبنا على دينك.
193 - Agadir boy الجمعة 21 أبريل 2017 - 23:35
عليك أن تعلم (الله يمهل ولا يهمل)
قبل أن تطالب عمك بحقوقك في الشركة لا بذ أن تسأله عن حقوق العمال في الشركة!
194 - chafik السبت 22 أبريل 2017 - 00:26
فتى طائش و متهور : لكن على كل حال الانسان في حالة غضب يصبح في حالة هستيرية و لايعرف ماذا يفعل كما قال ميكيافيلي " الغاية تبرر الوسيلة " فهو اراد ان يعبر عن غضبه و يرسل رسالة الى عمه الذي ربما اخد لهم حقهم في الارث ، لكنه لم يحالفه الحظ و انتهى به الامر في يد العدالة ، ونحن كمشاهدين لايجب ان نحكم على الانسان بدون ان نعرف خلفياته لهذا وجب علينا التريث وعدم التسرع في الحكم على الاخر ......
195 - اهبيل السبت 22 أبريل 2017 - 00:54
عندو مشاكل عائلية هدا اش خلا اللي عندو برطما كريدي او كاتبقا ليه30الف في الشهر اوتايخلص منها الما والضو والمصروف ** تايشتت في لفلوس يمينا وشمالا وظاهرا من الفيديو شبعان بساسيل جايا من لبسالا ماشي مشاكل
196 - مغربية السبت 22 أبريل 2017 - 01:22
يلا كل واحد عندو مشاكل يشرب ويتحشش و يبدا يدخل فعباد الله مغادي تبقى حتى طموبيل مقادة فالبلاد،اتقو الله هاديك را سميتها البسالة السيد واخد فلوس وجالس كيشتت فيها وكاين لي ملاقي حتى ما ياكل وحامد الله وشاكرو.لا حول ولا قوة إلا بالله
197 - احمد ابراهيم السبت 22 أبريل 2017 - 02:15
نحن المغاربة شعب بلا رحمة
لا رحمة في قلوبنا .............
198 - Moroccan American السبت 22 أبريل 2017 - 08:49
المعنى الحقيقي ديال الارنبات و داكشي
199 - ALI السبت 22 أبريل 2017 - 09:55
must be punished
200 - Moha السبت 22 أبريل 2017 - 10:49
السلام عليكم ندخل في صلب الموضوع هدا الصبي اللي فعمروا 26عام اودار هكا راه كارتة عضمى في حق المغاربة كلهم ادا ماعرفناش مع اﻻسف نربيو اوﻻدنا عندوا مليار فحسابوا قاري فاحسن المدارس ويدير هكا اشنوا غايقول اللي مسكين ما عندوا ازهر مع عائلتوا بحالي انا او مسلوب من حق هدي 12سنة ضاعت من عمري جاوبني الله يراجع بهد لبلاد اوصافي
201 - صحراوي السبت 22 أبريل 2017 - 14:51
سبب المشكل انه اخد نصيبه من الإرث وأصبح يبذره. لايف ذاك نصيب الذي يقدر حوالي مليار سنتيم هو حل للالاف من المشاكل في المغرب او ربما حل مشكل الصحراء بكاملها .
202 - mohammed السبت 22 أبريل 2017 - 17:02
لنفترض انكم في مشاكل مع عمكم من اجل تقسيم الورث، فهدا لايسمح لاخيك او لغيره التطاول على حياة اناس ابرياء بسياقتكم المتهورة تحث ثأثير الكحول وتعريض حياتهم للخطر ولولا لطف الله لكان حدث مالايحمد عقباه، وإني لاأرى أي تبرير أو عدر لهدا التصرف الطائش وعلى العدالة ان تطبق القانون عليه وعلى كل من لم يحترم القانون .
203 - Faf السبت 22 أبريل 2017 - 19:23
كلامك والله صح ؛؛؛ بارك الله فيك
204 - simohammed الأحد 23 أبريل 2017 - 10:25
. Au lieu d'une ferrari et une bouteille de champagne
Sourate al Mulk en compagnie des amis serieux tu pouvais etre tres calme et sage pour resoudre tes problemes d'heritage a la ***
205 - moroco الأحد 23 أبريل 2017 - 16:27
هده غطرسة و تكبر على خلق الله
ملوك هدا زمان تواضعوا لله
وشخص عنده حفنة من دراهم يرى نفسه فوق البشر
206 - katib الأحد 23 أبريل 2017 - 20:35
اولي جاريين عليهوم واليديهم عايشين فالزنقة حتى هو يسرق نتعاطفو معاه واحد راكب فراري تيضرب شامبانية د 10000 درهم قاليك الضروف اولتعاطف
المجموع: 206 | عرض: 1 - 206

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.