المجلس الأعلى للحسابات يرصد "واقعا مظلما" لمستشفيات المملكة

المجلس الأعلى للحسابات يرصد "واقعا مظلما" لمستشفيات المملكة
الخميس 27 أبريل 2017 - 10:00

واقع “مظلم” ذلك الذي نقله المجلس الأعلى للحسابات عن مستشفيات المغرب؛ فقد ألقى الضوء على سوء الخدمات المقدمة بالمؤسسات الاستشفائية عبر تراب المملكة، ناهيك عن طول مدة انتظار المرضى وارتفاع وفيات الأطفال.

وقال المجلس، ضمن تقريره السنوي برسم 2015، إن المركز الاستشفائي ابن الخطيب بفاس لم يتوصل بميزانية قدرها ثلاثة ملايين و875 ألف درهم من أجل تنفيذ برنامج ما بين 2014 و2016 يتضمن ثمانية إجراءات عملية، كما أنه لم يتلق أي رد بخصوص تمويل هذا البرنامج من طرف وزارة الصحة.

ومن بين جملة الانتقادات التي وجهها التقرير إلى مركز ابن الخطيب هناك ما أسماه “نقص في مراقبة صدقية وجودة المعلومات” و”نقص في أماكن الاستقبال والانتظار “، ناهيك عن “ظروف استشفاء لا توفر أنسنة التكفل بالمرضى” وأيضا “ظروف غير جيدة للتكفل بحالات الولادة”.

وقال المصدر نفسه إنه سجل ارتفاعا في عدد الأطفال المولودين ميتين بنسبة 22.10 في المائة وصل عددهم عام 2014 حوالي 13.81 طفل ميت ضمن ألف ولادة، فضلا عن ارتفاع عدد وفيات الأطفال الذي وصفه التقرير بـ”الكبير” بمصلحة طب الأطفال.

ونبه المجلس إلى ما أسماه “خلل في تدبير النفايات الطبية داخل المستشفى”، إضافة إلى “عدم التقيد بمعايير تخزين الأدوية والمستلزمات الطبية”، ملقيا الضوء كذلك على طول مدة انتظار المرضى بمستشفى ابن الخطيب.

وقال التقرير إن المواعيد التي حصل عليها المرضى، خلال سنة 2014، كانت بعيدة الأمد بالنسبة إلى تخصصات الجراحة العامة وأمراض الغدد والسكري وأمراض الجلد؛ فقد وصلت في المعدل ما بين 4 أشهر و7 أشهر وكذلك بالنسبة أمراض القلب والشرايين وأمراض الكلي والطب الباطني وصلت في المعدل ما بين 53 يوما و83 يوما.

وليس الوضع أفضل حالا فيما يهم المركز الاستشفائي الإقليمي الحسني بالدار البيضاء، إذ هو الآخر يعاني من عدد من الاختلالات التي جاء التقرير على ذكرها؛ من بينها ما أسماه “ضعف مستوى الأنشطة المتعلقة بالعرض الصحي”، وأيضا “موارد بشرية طبية وتمريضية غير كافية وغير ملائمة”، ثم تسجيل “رداءة شروط الرعاية والتكفل بالنساء الحوامل والأطفال حديثي الوالدة”.

وأفاد المصدر نفسه بوجود مواعيد للكشف بعيدة الأجل نسبيا بالنسبة إلى بعض التخصصات بالمركز، إذ تصل إلى عشرة أشهر بالنسبة إلى طب العيون وشهرين بالنسبة إلى لطب الباطني وطب الغدد الصماء وشهر ونصف الشهر بالنسبة إلى طب الأمراض الجلدية وشهر واحد بالنسبة إلى أمراض القلب؛ وذلك مع “احتساب فترات انتظار إضافية في حالة القبول من أجل الاستشفاء”.

وانتقد المصدر نفسه ما أسماه بـ”نظام بدائي للتطهير وتعقيم المعدات الطبية”، إضافة إلى “عدم مزاولة مصلحة الاستقبال والقبول للمهام الرئيسية المنوطة بها”، ثم “غياب تام فيما يخص إنجاز مهام الإعلام والتوجيه وتدبير مواعيد الاستشفاء بالمركز”.

ويؤكد التقرير أنه فيما يخص مهمة الفوترة، فقد تبين “عدم إنجازها بالنسبة إلى العديد من الملفات العلاجية”، قائلا إن “جل الخدمات المقدمة من طرف مصلحة المستعجلات ومصلحة الأشعة ومصلحة التحاليل الطبية والفحوصات المتخصصة لا تمر عبر التطبيق المعلوماتي لمصلحة الاستقبال والقبول، وبالتالي لا يتم إنجاز فوترة بشأنها”.

‫تعليقات الزوار

62
  • noura
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:17

    متأخرون في كل شيء، هذا التقرير عن 2015 وفي 2017 المشاكل اكثر والخدمات ضعيفة جدا، والغريب في الامر هو تطبيل المسؤولين لتشجيع الناس على الاقبال على بطاقة راميد التي لا تغني من جوع بسبب ضعف الخدمات وعطالة أغلب الالات -خاصة سكانير والراديو والتلفزة -واش بقا، وأدنى موعد يمكن الحصول عليه في المستشفيات هو 6 أشهر، يعني حتى ايموت اللي بغا ايموت

  • wood
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:20

    على الاغلب وضعية المستشفيات و المستوصفات اسوأ بكثير مما يشير اليها تقرير المجلس الاعلى للحسابات .و نستنتج ان عملية التغطية الصحية او ما يسمى الراميد هي اكبر عملية نصب نفدتها الدولة ضد الشعب المغربي على غرار عملية النجاة .كما ان هناك اموال طائلة يتم تحويلها من ميزانية وزارة الصحة بحكم لا وجود لها على ارض الواقع.بالاظافة ان هذا القطاع اصبح مثل غيره مجال لانجاز الصفقات المشبوهة او الغير المجدية و مجال لاغتناء بعض المنتفعين من الفساد!!

  • رشيد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:25

    نحن منشغلون ببناء ملاعب القرب والملاعب الكبرى بالمقابل أهملنا مستشفيات القرب .
    الصحة أولى من اللعب

  • ali le vrai
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:27

    حقيقة لله المشتكى
    إبن سينا من أقبح و أبشع الخدمات الطبية و خصوصا المواليد و الرضع
    و الله العظيم توفي رضيعي دو 4 أشهر بسبب ضعف المعاملة والكفاءة
    كيف يعقل أن يطلب من الأباء وضع جرعة الأكسجين و التعامل مع الرضيع طول الليل و النهار و الطبيب ينام في غرفته ينتظرك لتكمل و تأتي عنده تعطيه rapport
    بكيت مافيه كفاية بقا فيا ولدي و ربي فوق الجميع

  • متكلم
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:28

    الحمد لله، لقد شهد شاهد من اهلها، الانسان المغربي المقهور يعاني في مستشفيات هذا البلد من الرشوة والمحسوبية والاستهتار بصحة المواطن.

  • محمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:30

    القنوات التلفزيونية ديالنا منين كنتفرجو فيها مكاين غير المشاريع و الإحصائيات بالأرقام و كنشوفو المستشفيات جديدة او مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية،
    بغيتكم اخوتي تقولو ليا فين هو المغرب ديال التلفزة، حيت منين كنخرج من الدار مكنلقاشه،
    او التقرير ديال المجلس الأعلى للحسابات خير دلبل،
    و شهد شاهد من أهلهم.
    و السلام

  • اليعقوبي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:32

    اللهم ان هذا لمنكر….هذه التقارير قلناها من زمااااان نحن المواطنين ولا تحتاج لا الى جطو ولا إلى جطي هذا يسمى در الرماد في العيون وكأنكم تقولون بلسان مجلسكم الأعلى للحسابات أنكم مع المواطن لا يا سي جطو ولا غيرك يوهمنا……كلمة واحدة وأخيرة المغرب باي باي .

  • midou
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:33

    لماذا الاهتمام بالمستشفيات والمسؤولين وأبنائهم والمقربون اليهم يعالجون في الخارج. لن تصلح هذه الامة ابدا . المستشفيات الميدانية في سوريا وغيرها من مناطق التوتر أحسن بكثير من مستشفياتنا العامة والخاصة. إننا نعيش كارثة حقيقية بمعنى الكلمة.

  • المتمرد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:34

    …..من سيرصد اختلالات هذا المجلس الذي يجب ان يحل لانه دائما يلوح و بندد و لا يحاسب ….من سيرصد الاختلالات !!!!!لا احد وتستمر ماساة هذا الشعب

  • يونس بركاوي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:35

    هذا فقط غيظ من فيض … أليس هناك معاهد تخرج أطر و مسيرين قادرين على استعمال الأموال الممنوحة من الدولة للمستشفيات مع ربط المسؤولية بالمحاسبة؟ أين تذهب ملايين الدراهم . سوء الإدارة و التدبير ستبقى السرطان الذي ينهش الجسد المغربي .
    المغرب اجمل بلد في العالم قاليك ؟!!!

  • ISSAM
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:36

    المغرب يوجد في المراتب المتأخرة في العالم 140 و ما تحت أي مع دول كأفغانستان بوركينافاسو إلخ.. هذا يدل على شيئ واحد هو أنّ الدولة عندنا آخر ما تفكر فيه هو صحة مواطينيها و إذا سمعنا بمسؤولين حكوميين يتشدقون و يفتخرون بتعميم التغطية الصحية نعتقد أننا في فرنسا أو إسبانيا…أكبر كذبة هي التغطية الصحية لأنه أصلاً لا توجد مستشفيات و إذا وجدت لا توجد إمكانيات و إذا وجدت إمكانيات الّتي هي في بعض مستشفيات المملكة فإنتضر دورك ..و يأتي بنكيران يدافع عن حصيلته الحكومية يتكلم على دعم الأرامل يعني حكومة من 32 وزير أعظم إنجاز فعلته … يا سلام

  • العباس
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:37

    الناس لي لاباس عليهم.. سيرو للتطبيب الخاص..
    الناس لي بحالنا حنا.. دهنوا بالزيت البلدية وديروا البصلة وماطيشا باش تحيد السخانا.. فلوس الوزارة راهم كايتخمروا تماك.. وحنا نموتوا .. والسبيطارات خانزين وبقات لينا غا فنزويلا نعايروها..

  • الخطابي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:41

    هنا نتسائل عن دور المجلس الاعلى للحسابات بالضبط ؟ افهم انه يتدخل في ميزانيه المستشفيان من مداخيل ومصاريف وتبرير كل درهم صرف اين ولم وكيف ومتى والى اين ؟ لكن تقييمه لااداء التقني للمستشفيات وكيفيه ومدى تسييرها يعني المنادجمنت هذا شق اخر اظن له مؤسساته التي تهتم به ويدخل في باب اختصاصها لهذا تعود لذهن مساله طرحت سابقا او بالاحرى اتهامات لهذا المجلس كونه السوط الذي تسلطه بعض الايادي النافدة لتصفيه حسابات شخصيه !!! والا فالسؤال اصلا لم وضع على راس هذا الجهاز المهم رجل اعمال متخصص في عالم الاحذيه واكيد له تجارته ووضعيته في السوق ( نزاهه القرارات وحيادها) ومنافسين .

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:43

    الواقع المظلم في المستشفيات وفي المدارس والادارات والمحاكم وغيرها يكشفه المواطنون كل يوم وينشرونه كل يوم في وسائل التواصل الاجتماعي فمنهم من قضى نحبه انتحارا وحرقا ومنهم من ينتظر في السجون ،لا حاجة لنا الى مجلس جطو وغيره من المجالس التي تستنزف اموال الشعب بلا فائدة بقدر ما نحن في حاجة الى قضاء نزيه وتطبيق نزيه للقانون يزج بالمفسدين الى السجون بدل كتابة تقارير عن واقع يعلمه المواطن المقهور

  • الحاجة مسعودة
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:44

    تصورو معي يا مغاربة خلال تتبعي لبرنامج لا إذاعة فرنس 24 لهجوم خان شيخون الكيماوي الأخير و لاحظت مستشفيات و مستعجلات منطقة خان شيخون السورية حتى بعد 7 سنوات من حرب مدمرة بسورية فرق كبير بين مستشفيات المغرب و سوريا كالفرق بين السماء و الأرض

    و أيضا مستشفيات بحمص سورية و اليمن و غزة و الأردن و القاهرة و ليبيا .

    كيف يعقل أن كل هاته الدول تعرف حروب مدمرة و حصار اقتصادي و لا تمتلك ثروات و إقتصاد شبيه بالمغرب لكن قطاع الصحة و التعليم يوحي إليك أنك با أوروبا

    و الله حال المستشفيات و المستعطلات المغربية يبكي

    لكن عند ربكم تختصمون .

    أموال فقراء المغرب راحت لإفريقيا و جنوب السودان و بنما و سويسرا و فرنسا .

  • ابو اسامة
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:47

    يجب مراقبة مستشفيات المملكة وتقديم مزيد من الدعم المادي واللوجيستيكي .مع تغيير في عقلية الاطباء والممرضين تجاه المرضى .انها مهنة شريفة لكنها تفتقد رجال شرفاء .

  • miloud
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:51

    غياب تام للحكامة في القطاع اللاصحي

  • لغزال
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:53

    هادا لا يجوز. ولا يعقل. و لاهو انسانبة. ان ينتصر المريض الموعد لمدة 6اشهر. موت يحمار.

  • عصام
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:53

    وما فائدة هذا المجلس ان لم يتابع المتورطون في نهب المال العام.
    هي مسرحية بنفس الممثلين تعاد مرارا والشعب الساكت وليس المغلوب على أمره راضي بها.

  • مغربي مهاجر
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:54

    بالله عليكم،هل تسمون هذه مستشفيات؟؟ انها عبارة عن مجموع اسطبلات لا يحق للحيوان ان يعالج فيها فما بالك بالانسان. في 2010 زرت المغرب كباقي المغاربة واثناء الزيارة مرضت ابنتي وكان يجب علي ان انقلها الى المستشفى على وجه السرعة وكان هذا بالظبط في مدينة الناظور وبالظبط كذلك في المستشفى الحسني بالناظور.ولقد تعمدت ان انقلها لهذا المستشفى لانني اعرف ان المستشفيات الخاصة اصحابها عبارة عن مصاصي الدماء نظرا للغلاء الفاحش.
    المهم انه عندما دخلت المستشفى الحسني بالناظور كانت الصدمة وكان الوقت منتصف الليل.
    رايت فوضى….واللامسؤولية لدى الاطباء و اللامبالاة اضافة الى الاوساخ المنتشرة هنا وهناك بل ما صدمني اكثر هو الا غطية والافرشة الموجودة على الاسرة مليئة ببقع دم اما المراحيض وغرف الانتظار فحدث ولا حرج.
    اعرف ان هذه الحقيقة يعرفها الجميع واغلب مستشفياتنا هكذا. لكن السؤال المطروح هو الى متى؟؟؟؟ معظم الاطباء ليس لديهم ظمير. ناهيك عن غفلة المسؤولين….

  • khalil
    الخميس 27 أبريل 2017 - 10:59

    هذه اولى نتائج التغطية الصحية المستعجلةالمهزلة المسماة الرميد والتي تتلخض قي بطاقة لا تسمن ولاتغني من جوع .كثيرا ما نركز عل ازمة قطاع التعليم لكن في الواقع كل القطاعات بدون استثناء تعاني من التخلف والفساد .

  • ضحية1
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:00

    نحن ضحايا السياسات البائسة نعيش ذلك ونعلمه…أين اختفى المنافقون الذين يتبجحون ويدافعون على حكومة البؤس المنتهية ولايتها ..حكومة الحكرة والقهر والتراجعات والانبطاح والتطبيع مع الفساد والمفسدين
    هذا التقرير يصف لنا الحالة المزرية للقطاع الذي كان يدبره أحسن وزير في حكومة العار والذل التي كان يتراسها اكبر تمساح وعفريت وشيطان فماذا عن القطاعات التي لم نكن نسمع ولا نرى وزراءها ؟؟؟؟

  • rachid
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:02

    الحمد لله
    دابا عاد وصلتكوم
    في المغرب المنزل و الطب البلدي ديال ناس الكبار والوالدين احسن من الصبيطارات ديال المغرب غير الطبيب زيد ليك مرضى على مرضى

  • Abdel
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:03

    فقط من أجل كارثة التطبيب اقسمت جهد ايماني ان لا أعود لوطني الحبيب المخرب من الأطباء الجزارين
    لكم الله يااعدء الإنسانية لكم الله وجزاكم الله بالمثل في الدنيا قبل الآخرة.
    آمين آمين يارب العالمين

  • المحاسبة !!!!
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:05

    يجب تفعيل المحاسبة لكل من سولت له
    نفسه..بنهب المال العلم…
    هدر المال العام اصبح منتشر…..ويخيف
    هدر المال العام..في الجماعات الترابية….
    رءيس الجماعة…وفي نفس الوقت …رءيس.جمعية….
    مستشار …وفي نفس الوقت رءيس جمعية
    المصادقة على الدعم الذي يمنح للجمعية التي
    ينتمي اليها..من اجل هدر هذا الدعم.بسهولة
    يجب افتحاص الجمعيات…..التي تبدد..وتهدر
    المال العام……
    الافلات من العقاب…سيقوي…هدر المال …
    وفي نفس الوقت…سيبخس المجال السياسي
    مما سيؤدي..الى العزوف عن السياسة……
    والعزوف عن التصويت……..بشخل خطير.

  • nihilus
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:06

    a betz en France il Yà un hopital gratuite en face de palais de Mohamed 6, tout les marocains qui veulent se guerir, ils sont bienvenues, mais avec une condition, ils doivent se payer la patera eux mèmes, sans oublier, une petit somme d'argent pour le chaouech, pour vous laisser entrer sans delai, merci a tous

  • محمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:08

    شكرًا للمجلس الأعلى على هذه التقارير وفي حالة وجود اختلالا ماليا الا يجب احالة الامر الى المحكمة من اجل التحقيق وشكرا

  • The Northern Citizen
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:11

    غريب أمر هذا المجلس! يرصد اختلالات فظيعة في التصرف في المال العام ثم ماذا يفعل؟ يأتي وينشر تقارير هنا وهناك ترصد وتنبه وتنذر ووووو. ثم يأوي جطو ونفره إلى فراشهم وتنتهي الحكاية! في بلاد الحق والقانون, يكون لمجلس كهذا سلطة وأي سلطة للتدقيق في حسابات المتصرفين في أموال دافعي الضرائب ومتابعة المسؤولين عن الاختلالات التي تعني السرقة, بالتعربية التاعرابت.أتساءل كباقي المغاربة: أين ينشرالسيد جطو هذه التقارير المرعبة? هل يتوفر على موقع إلكتروني في المستوى ويسهل الولوج إليه من طرف العامة? هل كلف جطو نفسه عناء ركوب البحر ,مثلا, لمعاينة اختلالات جينيرالات السمك؟ هناك أسئلة عديدة تحتاج إلى ردود صريحة ,ولاأرى مجلساً بأسنان منزوعة قادراً سوى على الصياح والنياح! وفي انتظار حكاية أخرى, عمتم صباحاً أو مساءً!

  • leipsig
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:12

    كفانا تقارير.تقرير تلوى التقرير
    السؤال هل هناك ضمير
    الحال هو الحال دون تغيير
    الله المستعان

  • خليل هولاندا
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:13

    من يتحمل المسوولية? فعلا الاطر المشرفة على المستشفيات تم الوزارة الى أدنى خط وهو البواب
    الاطر الأطباء العاملين الإداريين كلهم يحبون السرقة والرشوة ولا يبالون
    هذه هي صورة ذلك المواطن الخبيت الذي يحب ويتقن السرقة والخداع
    أين القانون وتطبيقه ? يحب تسريح أولائك المجرمين من مدير آلو طييب الى البواب وتغير هم بأناس ربما يمن فيهم خير
    المرض من وزارة آلى أدنى مسؤول
    حاسبوهم يرجوهم اتركوهم جوعى صادروًاموالهم اسحنوهم حتى يتربى كل خاءن لهذا الوطن
    قطاع الصحة اخطر مما نتصور تم يعتبر المستشفى في المغرب مجزرة للمرضى وإهانة لكرامتهم أين انت يابلادي من هؤلاء العملاء

  • العقاب !!
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:32

    يجب احالة تقارير المجلس الاعلى للحسابات
    الى القضاء ليقول كلمته….من اجل العقاب
    ما فاءدة هذه التقارير…الم تحال على القضاء
    وبشكل استعجالي…..لوقف هذا النزيف.
    الافلات من العقاب..يحفز على السرقة..
    وهدر المال العام…..
    العقاب…سيعطي معنى للسياسة….
    وسيحفز…على الاهتمام بها.
    ان لم تكون هناك عبر…..فالنهب المال العام
    سينتشر……

  • بيضاوي يعيش في امريكا
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:48

    في الحقيقة لم و لن أنسى صورة أخو زوجتي و هو ملقى على الارض فوق ( لاموزيك ) بعد تعرضه لحادث سير حيث سقط و هو ساءق دراجته النارية فتعرض الى نزيف داخلي في الرأس . تركوه القتلة في مستشفى أبن سيناء بالرباط ملقى على الارض حتى مات . تاركا وراءه ثلاثة أطفال . بعد سماعي للخبر بعد وقوع الحادة طلبة منً اخوه ان يبعت لي صورتهً وهو في المستشفى . فلما رأيت الدمً خارج من ادنه و الطريقة التى ملقي بها على الارض عزية زوجتي فى اخوها على الفور . و المعضلة الكبرى انه بعد موته على الساعة السادسة صباحا لم بعطوهمً الجتة الا بعد في التالي . لمدا؟ لا ادري . ربما تجريده من بعض ( البياس لتباع في لفراي لافراي). و بعد دالك . اخوه الديطلبة هنه ان يصوره . توفي هو كدلك بعد ثمانية أشهر بصبطار الغابة بالقنيطرة بعد اعطاءه دواء لا يتناسب مع الحساسية التي كان بعاني منها . انه باطوار ليس بوزارة الصحة . لخوت كيمشيو لإسبانيا لمعالجة ابناءهم . و الشغب يجيب الخيط باش يخيطو ليه . انا اتءسف كثيرا لأخوتي المغاربة الفقراء . و لو كانت عندي القدرة اتي بكل مريض لامريكا للمعالجة. حيث الروح البشرية لها قيمةً

  • محمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:53

    هاذ النوع اخطر من تداعيات اولاد الفشوش تطبيق القانون على الجميع من اجل محاربة الجريمة

  • ابو نورا
    الخميس 27 أبريل 2017 - 11:55

    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في وزارة العدل
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في وزارة الصحة
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في ام الوزارات البرلمان
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في الجماعات المحلية
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في الملاعب
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في الصيد البحري
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في مجلس الحسابات
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في الحمامات ( المرحاض)
    مجلس الحسابات ( سي جطو )رصد اختلالات في ………….
    او بعيد من وراء الرصد في محكمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • خالد الاطلس
    الخميس 27 أبريل 2017 - 12:05

    السلام ،

    من فضلكم لدى ملاحظة :

    لماذا لا يقومون المسؤولين من عمال صاحب الجلالة أو وزراء أو أعيان منتخبة أو حتى…
    لماذا يتعذر عليهم تدشين مقبرة جديدة ؟
    هذا سؤال بحريني من عدة سنوات !
    مع العلم أن المستشفيات والمستوصفات العمومية هي مقبرة الأحياء.

    كيف تشيد و تنشد المقبرة ؟
    هذا سؤال للطلاب الباحثين في علم الاجتماع.
    والسلام.

  • الرشيدية في سبات عميق
    الخميس 27 أبريل 2017 - 12:10

    اللهم إشفي كل مرضانا وجميع مرضى المسلمين,
    الحمد لله حيث كلشي ديال الله أما أوكان بقات لشي وحدين …..

    في الصيف الماضي ،في مستعجلات مستشفى مولاي علي الشريف بمدينة الرشيدية،كنت واقفا في طابور طويل من عشرات المواطنين انتظر أن يحين دوري لإجراء فحص مسبق ،وهذا الفحص يقوم به طبيب واحد رفقة مساعدته ، تخيلوا معي الضغط الملقى على عاتق هذا الطبيب المسكين الوحيد، الذي يقوم بمهام اربع او خمس أطباء على الأقل، الذي وقع ضحية سب و شتم المواطنين الغاضبين ،فالكل لم يكتفي بألم الوجع بل زاد مرارة طول الإنتظار،ومن بين هؤلاء المواطنين أب يحمل بين ذراعيه إبنه الذي سقط من على علو شاهق ،فبذل أن يأتي المسعفون بسرعة لإنقاذ حياته و إدخاله إلى الإنعاش ، دخل الأب في شجار مع مسؤول الامن الذي يصيح " أ شريف شد الصف مع الناس" ،

  • aga
    الخميس 27 أبريل 2017 - 12:22

    الدولة اهملت مايجري داخل المستشفيات العمومية من الشبوهات والاختلاسات حتى اصبح الوضع كارتي

  • محمد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 12:23

    كلما حاول نواب ووزراء البيجيدي تعداد منجزاتهم وإصلاحاتهم المزعومة يشهرون ورقة راميد المشؤؤمة وقضية الأرامل السخيفة. ملفهم لا يتضمن إلا مثل هذه السخافات أضف اإليها مشكل التقاعد الذي أوجدوا له وصفة تخص بسطاء الموظفين دون سواهم . وها هو تقرير المجلس الأعلى يفند ما يدعيه السيد الوردي دائما و أبدا. حال المستشفيات و المراكز الصحية يرثى له حقا . مركز صحي به طبيبان لا يحضران إلا لبعض الوقت وهو يعج بعدد من الزوار تخاله ملعبا لكرة القدم . وكم من زائر طبق مقولة : كم حاجة قضيناها بتركها.

  • aga
    الخميس 27 أبريل 2017 - 12:33

    اين كنتم ام تغطون الشمس بالغربال المواطن يشتكي اين المحاسبة هذه المجالس مجرد ديكور واستنزاف للمزانية

  • khalid
    الخميس 27 أبريل 2017 - 12:45

    هناك مغربان
    مغرب من يذهب لقضاء عطلته في كوبا و فلوريدا ومن يمكن له أن يسوق فيراري وهو سكران
    وهناك مغرب الاخرين

  • احمد ربيع
    الخميس 27 أبريل 2017 - 13:00

    السلام عليكم،
    ما هو مصير تقارير المجلس الاعلى للحسابات؟
    هل هي فقط لتشخيص الواقع؟ فذلك يعلمه الكل..هل لتنبيه المسؤولين الى المشاكل والتجاوزات وسوء التدبير الذي يوجد في قطاعاتهم؟ اظن ان اهل مكة ادرى بشعابها؟ اذن في نظري لا بد من احداث مديرية بوزارة العدل تكون مهمتها هي فتح التحقيقات في ما يورد في هاته التقارير وتحريك المتابعة في كل من تبت انه قصر في مهامه حتى تكون هناك فائدة من ما يقوم به المجلس والا فإن تلك التقارير تصبح حبرا على الورق..يكفي ان تسمع بان 22% من حديثي الولادة يولدون ميتين لكي يقشعر بدنك اذا علمت ان الامر حدث لاسباب تتعلق بالامكانيات البشرية او غياب وسائل التطبيب الى غير ذلك…نحن نتحدث عن جيل اعباد الله! غير الى عتقتي 10% منهم راه لباس..وهذا غيظ من فيض والله يعلم ما خفي

  • انشري هسبريس
    الخميس 27 أبريل 2017 - 13:08

    – طريق الإصلاح و محاربة الفساد مستحيلة بالمغرب منذ الاستقلال إلى 2017

    – سنعيش على الأوهام و الحسابات و الانتخابات و الزيادت

    الحل الوحيد هما :

    – 1) استئجار حكومات آل رئيس طيب رجب ارذوغان أو إنجيل ميركل أو حكومة تونس تنزانيا رواندا إثيوبيا توني بلير و حتى بنيامين نتانياهو الإسرائيلي المتطرف سيحقق العدالة الإجتماعية في حق المغاربة
    أو نتمنى تحكيم دولي و حماية من الأمم المتحدة و أمريكا .

    لأن الفقراء المغاربة مجرد أقلية يتم تجويعها و ابادتها يوميا

  • عادل
    الخميس 27 أبريل 2017 - 13:27

    المجلس الاعلى للحسابات يرصد جطو يرفع تقارير عن اختلالات و لا نرى متهمين او محاكمات او. او. او. و من بعد ……

  • Moroccan man
    الخميس 27 أبريل 2017 - 13:34

    معظم أعضاء المجالس التي تتحدث الآن
    كانوا ضمن…

  • amin
    الخميس 27 أبريل 2017 - 14:09

    مواعيد السكانير والتلفزة والرنين المغاطيسي (هدا ان لم يكونو معطلين)بمستنشفى الغساني بفاس لا تقل عن 9 اشهر انا مريض بالمعدة والمصران والارتجاع الحمضي مشيت للمركز الصحي لقيت طبيبة واحدة وبعد انتضار كبير دخلت قلتلها انا مريض بالمعدة قالتلي وشنو غنديرلت انا والله مستشفيات سوريا احسن بكتير من مستشفياتنا اش خصك العريان مستشفى فجنوب السودان امولاي

  • أمين
    الخميس 27 أبريل 2017 - 14:17

    بالرجوع إلى تقرير المجلس الأعلى للحسابات نلاحظ أن هناك تناقض بين ماجاء به التقرير و ما جاء على لسان كاتب المقال فيما يخص مستشفى ابن الخطيب ، فكاتب المقال يقول : ، إن المركز الاستشفائي ابن الخطيب بفاس توصل بميزانية قدرها ثلاثة ملايين و875 ألف درهم ….دون تنفيذ أي إجراء ضمن البرنامج، كما لم يقدم أي جواب عن المبلغ الذي تسلمه.بينماالتقرير يتحدث عن إعداد المستشفى عن ميزانية لم يتوصل بها ؛ و هذا مقتطف من تقرير المجلس المتعلق بهذا الجزء :
    كما قام المركز االستشفائي الجهوي بإيعاز من وزارة الصحة، بإعداد "ميزانية البرنامج" للفترة 2014-2016 ،حيث تم حصر ثمانية إجراءات عملية ذات أولوية بمبلغ إجمالي يصل الى 3.875.000 درهم، إلا أن ميزانية البرنامج هاته التي تعتمد بشكل كلي على تمويل وزارة الصحة لم يتلق المركز بشأنها أي رد منذ أن أرسلها لهذه الأخيرة بتاريخ 05/06/2013 .وبقيت المشاريع المتعلقة بها دون إنجاز إلى حدود تاريخ نهاية المهمة الرقابية.

  • aziz
    الخميس 27 أبريل 2017 - 14:46

    Le Maroc malheureusement est dirigé par des responsables primitifs. Le peuple marocain, composé de différentes couches sociales et culturelles appartenant à des époques culturelles distinctes, démontre également par son fonctionnement, l'inaptitude à raisonner adéquatement lors du choix de ses députés, ainsi qu'une étrangeté de ses caractéristiques de personnalité se manifestant socialement par ses interactions sociales trop bizarre. Les politiciens sont tous sans exception des criminels qui abusent à fond d'un peuple ignorant. Chaque jour je découvre la décadence de cette société arriérée prétendant être musulman! Quel malheur!

    Aziz

  • ندى
    الخميس 27 أبريل 2017 - 16:09

    في المستشفيات العمومية يموت المريض مرتين.مرة لقلة التجهيزات و مرة لمعاملة الممريضين اللدين يعاملوه معاملة سيئة.اما طبيب فضمير مستتر.وفي وجدة الفارابي قوموا بزيارته و ترون المعاملة السيئة

  • مستشفى ترجسيت على الهلك
    الخميس 27 أبريل 2017 - 16:55

    مستشفى ترجسيت يدق نقص الخطر.

    لا الآلات صالح الأعمال ولا الأطباء موجودون.

    المستشفى خالي من كل شيء.

  • عبدالواحد فيزازي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 17:05

    المجلس الاعلي للحسابات يعد اكتشاف العجلا ،مستشفيتنا علي حليها حتي يرت الله الارض ومن عليها لا جديد تحت الشمس

  • مغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 17:12

    يجب تفعيل المحاسبة من اعلى هرم الدولة الى اسفلها.

  • Amber
    الخميس 27 أبريل 2017 - 17:30

    سلام عليكم, هدا هو المضحك المبكي , تقرير ديال 2015 تيبان تال 2017 , و هدا خير دليل على تاخر ديالنا في كل المجالات لأن المسؤولين لي تيحكمونا متاخريين بسنتين عن باقي دول العالم الدي يعيش في 2017.
    أعتقد ان سبب ضهور التقرير هو يا إما حسابات بين المسؤولين و يا إما لتلهيت الشعب شوية بأمور معروفة سلفا, القطاعات الإجتماعية في المغرب من تدهور إلى تدهور و دالك بشكل مقصود حتى يتم القضاء على القطاع تماما و مخطئ من يضن غير دالك الدولة تتكرفص على الصحة و التعليم حتى تنزع يدها عنهما بالتدريج.

  • Mazalni 3la didani
    الخميس 27 أبريل 2017 - 20:54

    لو خصصوا ميزانية موازين للمستشفيات المغربيةلاصبحنا خير من كندا

  • naati
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:19

    واقع مرير في الصحة ومن قبل واقع مرير في التعليم وبعد واقع مرير في العدل ادن المرارة تلوة المرارة وبعدها وما قبلها مرارة مر في مر

  • رشيد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 21:30

    ذهبت بابني الى مستعجلات البرنوصي وندمت اشد الندم لما رأيت تخلف في كل شئ.اما ابني عمره 7سنوات طلب مني الا اتي به اذا مرض الى المستشفى.وليس هو لوحده بل اطفال اخرون رسمت على وجوههم علامات البؤس واليأس.يعني التاريخ يعيد نفسه وسننتظر جيلا اخرا معطوب نفسيا.
    وآخر دعوانا الله لايمرضنا.

  • ممرضة
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:12

    كممرضة لمدة 10 سنوات أؤكد ان واقع الصحة بالمغرب كارثي و القادم اكثر بشاعة لا تجهيزات لا ادوية لا توظيف للاطر الصحية لي خرج تقاعد او هاجر… لا يتم تعويضه خصاص مهول و اذا هضرنا نصبح من المغضوب عليهم و كيقلبو غير ينتقموا منا. كيف يعقل ان الناس يشريو الخيط و الشوكات… حتى ماء جافيل كنشريوه باش نقيو شوية حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حسين
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 00:24

    يظهر ان أداء بعض المستشفيات العمومية غير مرحب به .
    تردي الخدمات الصحية رغم ضعف الامكانيات قد ترجع أيضا إلى غياب الحكامة والتدبير المعقلن للموارد البشرية والمالية المتاحة ولطغيان ظاهرة الولاءات والمصالح المتبادلة بين بعض اللوبيات التي يرجع إليها الأمر كله .
    اصلاحات المنظومة الاستشفائية العمومية تقتضي التتبع والتقييم والتقويم والتحفيز والتشجيع .
    ما رصده المجلس الاعلى للحسابات من اختلالات بالمستشفى
    العمومي يستحق الشكر ، كونه سيساهم بلا شك في العمل على تقويم تلك الاختلالات المغيبة بفعل جدار السرية التي أحاط بها نفسه المستشفى حيث لا أحد يصل الى معرفة بيانات عن أداء خدماته او حجم ميزانيته من الإعلام المحلي او المجتمع المدني .
    أعتقد ان المستشفى العمومي محتاج إلى الانفتاح على محيطه المحلي والجهوي باشراك المجالس المحلية في مجلسه الإداري حتى يكونوا على بينة من إمكانياته المادية والبشرية والبيوطبية ونوعية خدماته الاستشفائية وذلك لتتحمل جزء من المسؤولية ولاضفاء مزيد من الشفافية ، ولتجنب بعض مظاهر السخط المجتمعي وتحقيق نوع من الرضى عليه . .

  • الحقيقة
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 01:27

    نتمنى ان يحقق و يصدر المجلس الاعلى للحسابات تقريرا عن المركز الاستشفائي الجامعي وجدة و خصوصا مصلحة مستعجلات مستشفى الاختصاصات؟؟؟

  • عبد الجليل من اسفي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:19

    حبذا لو قام مجلس السيد جطو بزيارة مفاجئة للمستشفى الاقليمي محمد الخامس باسفي.ربما سيشعر اعضاء المجلس باكثر ما يمكن ان يتوقع.اتمنى من مجلس السيد جطو ان يسلط الضوء على هذا المستشفى الذي يعد كارثة عضمى من بين الادارات العمومية.وكما سبق لي واشرت لهذا عبر هذا الموقع فحراس الامن الخاص هو المسئولون عن تنظيو المواعيد واستقبال المرضى في جميع الاجنحة.وهم الذين يقومون كذلك باستقبال الزائرين قسم المستعجلات .وربما في يوم من الايام سنلاحظ احد هؤلاء الحراس يقوم بتشخيص المرضى.هذا هو حالة مستشفى محجمد الخامس باسفي.

  • Ahmed
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:36

    إوا صبروا و تسَنَّاوْ حتى يسالي السي حصاد مع التعليم و يحطوه ليكم فالصحة و المستشفيات. آش خبار السي الوردي؟ واش باقي تيكنوقراط أو حتى هو تحزب؟

  • من ايطاليا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:59

    مستشفيات جميلة من الخارج ومن الداخل مزابل واصطبلات تحرصها ما يسمى الممرضات والأطباء بدون ضمير.الرشوة تم الرشوة.. عليهم بالسجن حتى الموت وتعويض المريض . انشر هسبريس والشكر كل الشكر لمن له ضمير حي يع مصلحة المواطن لأنه في خدمة المواطن.ليس العكس

  • مواطنة
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 15:41

    إذا كان دور هذا المجلس الأعلى للحسابات هو رصد الخروقات في مختلف المجالات دون أن تتم محاسبة الفاسدين اقول لا داعي لهؤلاء أن يضيعوا وقتهم !!! الاكتفاء باخبارنا يجعلنا نمرض ونكره العيش وسط هؤلاء المجرمين !!! متى يتم ربط المسؤولية بالمحاسبة اعباد الله !!! واك واك الحق تعبنا ومللنا من رؤية الفساد ولوبي الفساد يتبجح !!!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة