تحالف ذوي الإعاقات يطالب بإسقاط مقرّر بلمختار حول الامتحانات

تحالف ذوي الإعاقات يطالب بإسقاط مقرّر بلمختار حول الامتحانات
الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:00

عبّر التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة عن رفضه التامّ للمقرر الوزاري الصادر عن وزارة التربية الوطنية في الحكومة السابقة في شأن دفتر مساطر امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية ودفتر مساطر امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي، مطالبا بإسقاطه.

محمد الخديري، رئيس التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، قال، في ندوة صحافية نظمها التحالف مساء أمس الخميس بالرباط، إنّ المقرر الوزاري سالف الذكر “جعلنا نشعر بحيف وتذمّر كبيرين، وأننا نهبط إلى الجحيم، خاصة في مجال التعليم”، مضيفا “التذمُّر السائد في أوساط الأشخاص ذوي الإعاقة كان قائما منذ مدة؛ لكنّ المقرر الوزاري الأخير أفاض الكأس”.

وذهبت سمية العمراني، رئيسة تحالف التوحد بالمغرب، إلى وصف المقرر، الذي وقعه الوزير السابق رشيد بلمختار يوم 30 مارس الماضي، أي أياما قليلة بعد مغادرته الوزارة، بـ”المشؤوم”، قائلة إنه جاء بعد سلسلة من الإقصاءات التي طالت التلاميذ ذوي إعاقة في مجال التعليم، ابتداء من مرحلة التسجيل مرورا بملاءمة الحياة المدرسية مع احتياجاتهم وانتهاء بالامتحانات

انتقد الفاعلون الجمعويون المشتغلون في مجال الإعاقة تغييب وزارة التربية الوطنية للمقاربة التشاركية قبل إصدار المقرر سالف الذكر، وقالت العمراني في هذا الإطار إنّ التحالف راسل مديرية التكوين والامتحانات للتذكير بمطلب المقاربة التشاركية؛ لكنَّ الطلب لم يؤخذ بعين الاعتبار، معتبرة أن المقرر الوزاري يضرب الدستور، الذي نص على محاربة التمييز على أساس الإعاقة، وكذا المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.

العمراني أوردت نموذجا معبّرا عن المعاناة التي يكابدها التلاميذ ذوو الإعاقة للولوج إلى التعليم، ويتعلق بغياب الولوجيات إلى المدارس؛ وذكّرت في هذا الإطار بنسبة عدد مراكز الاقتراع غير الولوجة لذوي الإعاقة البصرية والفكرية، والتي تصل إلى أزيد من 99 في المائة، قائلة “هذه المراكز التي يجرى فيها الاقتراع هي في أغلبها مؤسسات تعليمية، وهذا معناه أنّ أغلب المدارس غير ولوجة لذوي الإعاقة”.

واعتبر ممثلو التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة أنّ المقرر الوزاري، الذي أصدره رشيد بلمختار، “ينسف كل المكتسبات المحققة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، بعد دستور 2011، مطالبين بإسقاطه.

وذهبت فوزية العزوزي، رئيسة مجموعة العمل الجهوية للتربية الدامجة لجهة الرباط سلا القنيطرة، إلى القول إن المقرر سالف الذكر “جاء ليغذّي القلق السائد وسط أسر ذوي الإعاقة إزاء التمييز الذي يطالهم”.

عبد الرحمان المودني، ممثل الشبكة الوطنية للتأهيل المجتمعي، قال إنّ تدبير موضوع تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة “يشوبه انفصام سياسي وإداري لدى الدولة؛ فهناك التزامات دولية صادق عليها المغرب، وهناك وثيقة دستورية جاءت بعدد من المكتسبات، لكن على أرض الواقع تُدبّر الأمور بمزاجية”.

وأضاف المتحدث ذاته: “هذا المقرر الجديد ينتمي إلى زمن كنّا نظن أننا تجاوزناه بعد دستور 2011، وهو بنفسه إعاقة لوصول الأطفال ذوي الإعاقة إلى حقهم في التعليم”.

‫تعليقات الزوار

6
  • hamid
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:44

    المقررات في حد داتها هي المعاقة ولستم أنتم. ﻷنكم انتم من ذوي الإحتباجات من عند الله وهذا قدركم ونحن قاوبنا معكم. أما الحكومة فهي تفرض مققراتها حتى على الأصحاء لترى أجساد شامخة ولكن دماغها مصاب بإعاقات لا توجد إلا في الإنسان المغربي.

  • خطاب يجب أن يراجع
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:39

    لاحظت أن هناك عموميات كثيرة وخطاب الترافع يتكرر ويحتاج إلى تحيين …التحالف ليس بنموذج للديمقراطية اد نفس الأشخاص ونفس الوجوه ..بل ونفس الخطاب..انا لا اتفق مع المقرر وبالمقابل لا اتفق مع الخطاب والأسلوب

  • أب طفل معاق
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 15:54

    هذه الجمعيات يريدون بالتقول على وزير التعليم عمل الإشهار لأنفسهم فقط . شخصيا إطلعت على المرسوم لا شيئ مما يدعون موجود به. و السبب هو التغطية على النتائج السلبية للجمعيات التي يديرونها و المال العام الذي يهضرونه دون نتائح تذكر. فجل المعاقين اللذين إستطاعوا الوصول لنتائج مشرفة فبفضل النفقات و المجهودات الخاصة لأسرهم. زائد أن الأطفال اللذين لم يلجوا جمعية قط في حياتهم أفضل بكثير من اللذين يذهبون لهذه الجنعيات

  • أستاذ
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 15:56

    أقسم عندي تلميذ في القسم مصاب بمرض التوحد و الحقيقة تقال هذا التلميذ نابغة بمعنى الكلمة فصرت أرى أن تلامذي الأخرين هم المعوقون و ذواا الحاجة

  • وااسفاه على قضيتنا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:16

    أغلب الجمعيات أو التحالفات أصبحت مثل الأحزاب تكرر نفس الكلمات والهضرة واتاسف كونها لا تعطي النمودج في التداول والديمقراطية فكيف يطلب دلك من الدولة ..يكررون أغلبهم نفس الاسطوانة ..بل للأسف يتسابقون على الظهور التلفزي والمناصب والسفر ..واخيرا تصاعدت بينهم عداوات..انها نفس مشاكل المشهد الحزبي.. وأسفرت على قضيتنا

  • طنسيون
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:19

    هي عقلية المسؤولين معاقة و أعاقت تطور وتجديد المنظور التقليدي المتخلف للتعليم. بل هي زادته تخلفا بتكريس مقررات متجاهلة ذوي الاحتياجات في الوقت الذي طورت فيه الدول المتقدمة مناهجها وبرامجها وبنياتها التحتية لتتماشى و متطلبات هؤلاء. لازلنا نتكلم عن الولوجيات والوسائل والأطر المؤهلة و منهجيات التعليم والتعلم لسنين مضت و لايزال الحال على حاله. أليست هذه إعاقة عقلية تقف عائقا للتنمية وتطور البلاد ؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011