التطرف "يتفشى" بالسجون .. وسلفيون يتهمون بنكيران بنكث العهود

التطرف "يتفشى" بالسجون .. وسلفيون يتهمون بنكيران بنكث العهود
السبت 29 أبريل 2017 - 15:50

مع اقتراب الذكرى السنوية الـ14 لتفجيرات 16 ماي الإرهابية التي هزت العاصمة الاقتصادية للمملكة، حاصدة أرواح 45 مواطنا بينهم 11 انتحاريا إرهابيا، يعود نشطاء سلفيون ومعتقلون سابقون ضمن قانون مكافحة الإرهاب إلى طرح الملف من جديد.

ويشدد السلفيون على مطالبة الحكومة بالإفراج عن سجناء “السلفية الجهادية” وتحميلها المسؤولية الكاملة، لاعتبار أن حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف الحكومي في نسختيه منذ 2011، ظل أيام المعارضة من أبرز المدافعين عن الملف داخل البرلمان وعبر واجهته الحقوقية، منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الذي كان يترأسه آنذاك مصطفى الرميد، وزير الدولة الحالي المكلف بحقوق الإنسان.

ويوجد داخل السجون المغربية قرابة 890 سجينا مدانا بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي أقرّ بالمغرب عام 2003، مباشرة بعد تفجيرات 16 ماي الإرهابية التي هزت مدينة الدار البيضاء؛ فيما تشير معطيات حقوقية إلى أن قرابة 300 سجين تم اعتقالهم منذ 2012 إثر عودتهم من بؤر التوتر في كل من سوريا والعراق، وأن عددا منهم يحمل فكرا متطرفا واعتقل إثر تفكيك خلايا إرهابية موالية لتنظيم “داعش” بالمغرب.

ووفق المعطيات ذاتها، فإن السجون المغربية، خاصة سجن “سلا 2” والسجن المركزي بالقنيطرة، تعد مشاتل لنشر الفكر المتطرف، حيث لا يزال عدد من السجناء موالين لفكر “داعش”؛ ما دفع بـ”مندوبية السجون”، في العام الماضي، إلى اعتماد نظام تصنيف جديد يعزلهم عن باقي معتقلي الحق العام، وهو ما سرّع بإطلاق مشروع نشر فكر التسامح ونبذ التطرف وسط المؤسسات السجنية بتنسيق مع الرابطة المحمدية للعلماء.

ويرى النشطاء ذاتهم، الملتئمون داخل اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، أن الحكومة السابقة، التي ترأسها عبد الإله بنكيران، تتحمل مسؤوليتها الكاملة فيما وصفوه بـ”عدم الوفاء بالالتزامات حيال وضعية مئات المعتقلين الذين تعرضوا لكافة الأشكال من التضييقات والاستفزازات وهضم الحقوق وهدر الكرامة واللامبالاة”، حيث اتهموا الحكومة السابقة بالوقوف وراء وفاة سبعة سجناء سلفيين وعدم فتح تحقيق في ذلك مع “عدم العمل على إلغاء قانون مكافحة الإرهاب”.

عبد الرحيم الغزالي، الناطق الرسمي باسم اللجنة المشتركة، قال إن حكومة بنكيران “لم تكن في مستوى تطلعاتنا وخيبت الآمال”، موضحا أن طيلة خمس سنوات “لم تسمع فيها الحكومة صرخات المعتقلين الإسلاميين وهم يئنون تحت وطأة سياط الجلاد وقسوته، بالرغم من إيداع المئات إن لم نقل آلاف الشكايات من المعتقلين وعائلاتهم بمقر وزاراته”، على أن تلك الفترة “مات خلالها داخل السجون 7 معتقلين إسلاميين في فترة حكمه فقط، ولم يكلف نفسه عناء فتح ولو تحقيق واحد في ملابسات الوفيات”.

لغة الاتهامات بالتعذيب والتضييق في حق سجناء “السلفية الجهادية” طالت حكومة بنكيران السابقة بقوة؛ فقد أورد الغزالي، في تصريح له توصلت به هسبريس، أن الفترة الحكومية المنصرمة “عذب فيها مئات المعتقلين الإسلاميين داخل السجون، ولم يحرك فيها وزير العدل مسطرة المتابعة في حق المتورطين.. وشهدت فيها السجون المغربية انتكاسة حقوقية غير مسبوقة حتى أصبح السجناء عامة لا يشبعون خبزا”، وفق تعبيره.

ودعا المعتقل السابق حكومة سعد الدين العثماني إلى أن “لا تسلك مسلك حكومة بنكيران في مقاربة ملف الإسلاميين بالمغرب”، مطالبا بما أسماه “العمل على إيجاد حلول منصفة لهذه المعاناة التي طالت آلاف المغاربة على مدار 14 سنة، والسعي إلى حلحلة الملف سياسيا وحقوقيا بما يليق بحزب خرج من رحم الحركة الإسلامية”، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، مشددا في الوقت ذاته على أن رئيس الحكومة يبقى “المسؤول الأول عن جميع مؤسسات الدولة المعنية باعتقال واستمرار اعتقال الإسلاميين ووضعيتهم الحقوقية بالسجون المغربية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • abouama
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:12

    باسم الله الرحمن الرحيم،
    لقد خان العهد مع الجميع ولكنه سيبقى وصمة عار في تاريخ هذا البلد السعيد. لم نرى في ايام تلك الحكومة المشؤومة الا الويلات والزيادة في كل المواد وكثرة البطالة والفقر والجهل وتكديس الديون على الخزينة سواء ديون داخلية او خارجية. ولكن دعوة المظلوم كانت مستجابة.

  • marroqui
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:14

    هؤلاء المتطرفين يجب إعادة محاكمتهم وتشديد العقوبة نحوهم حتى يقضي الواحد منهم أكثر من 30 أو 40 سنة في السجن حتى أنهم عندما يخرج من الحبس يجد نفسه مات عمريا وأصبح شيخا لا حول ولا قوة له. وإلا يجب اعدامهم.

  • koki
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:17

    لا علاقة لهذه الفئة بالإسلام أثناء قتل الأبرياء بغير حق ليس هناك جلادين مثلكم يا أعداء الله تتكلمون بإسم الدين وأنتم لا صلة ولا علم لكم به فالإسلام بريئ من أمثالكم

  • salim
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:25

    En fait c trop de rester emprisoné depuis 14 ans, je parle des gens qui sont écroués sans avoir de preuve qu'elles étaient complices pas des fous qui ont perpétré cette folie il faut faire de vraies investigations et quand ils sont innocents il faut les libérer.tous ces gens sont des victimes d'un discours que l'état ne veut pas s'en débarraser il a même mis des branches dans les facultés comme la chariaa et les études islamiques qui ne produisent que des gens malades.il faut dire la réalité au peuple et éradiquer ces personnes ou associations ou personne qui amplifient cette culture des ténébres

  • ام تسنيم
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:28

    بالفعل هؤﻻء المتطرفون افسدوا الاسلام

  • Omar33
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:00

    Il faut combattre l'obscurantisme le fanatisme religieux par l'Ecole les médias la Culture le Sport la Science

    La burqa est une honte pour le Maroc et l'humanité

  • السيكليس
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:11

    ما هي هذه السلفية الجهادية لا حول ولا قوة الا بالله اول من يشوه دين الله عم هؤلاء الاحزاب الجماعات المتطرفة الارهابية مثل هذه التي تسمي نفسها السلفية الجهادية او الاخوان المجرمين وجميع هذه الطوائف الارهابية هم يوالون الدواعش في افكارهم لكنهم يتخدمون التقية حاليا وهم يشوهون دين الله والمعنى الصحيح للسلفي هو من يتبع النبي صلى الله عليه ويتبع السلف الصالح اما هؤلاء المجريمين هو ارهابيين واعداء لدين الله لانهم يشوهونه ويكونون هذه الجماعات الارهابية ويلصقون كل افالعم بالاسلام اما المسلم الاحق الذي يتبع السلف لا يكون جماعات ولا يدخل جماعات وليست لديهم الاجتماعات السرية لان الامر واضح عندهم و يدعون الناس الى تعلم العلم الشرعي

  • الوطنية الصادقة
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:16

    كيف يلغى قانون الارهاب وهو الذي جنبنا مجموعات من المحاولات الارهابية التي كان بالإمكان ان تزهق الارواح ويروح ضحيتها الابرياء

  • عبدالله
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:17

    يا اعداء الاسلام من يدافع عن هاذا الأخير يستحق السجن المابد هو ايضا ، أنتم لا تستحقون حقوق الانسان لأنكم لستم بإنسان ، عندما تقتلون الأبرياء هل تفكرون في الانسان ؟ طبعا لا لان ليس لكم مخا نقيا كي تخممو كإنسان . لهاذا لا تتكلمون على الانسانية أنتم تتجاهلونها بأفكاركم الهمجية.
    على السلطة ان لا تفتح هاذا الملف خليوهم يموتو في السجن باش تخفاف عليهم الذنوب شوية بما فعلو او ما كانو يريدون فعله .

  • الحسين
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:37

    كلام ان رئيس الحكومة يبقى المسؤل الاول عن جميع مؤسسات الدولة نعم ربما في الدول الديمقراطية
    اماالمغرب واقعيا هذا غير صحيح اطلاقا .فكلنا يعلم ان وزير الداخلية والاوقاق هاتان الوزارتان تسمى وزارة السيادة لا علاقة لها برئيس الحكومة .المسؤل عنها هو القصر والدولة العميقة.

  • هماندوز
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:54

    عجيب هؤلاء البشر لم يستوعبوا بعد معنى الحياة ومعنى عبادة الله ومعنى الاسلام ومعنى التعايش والتسامح ومعنى الحصارة والتقدم الصورة المرفقة تعبر عن واقعهم التخلف والجهل يرمز اليه اللباس والحصارة والتكنولوجيا في اليد وكلاهما يناقصان بعصهم البعضشيء من العقل والتفكير يا ناس الاسلام ليس بتلك الصورة السوداء والظلامية الاسلام دين التسامح والتفتح والعلم وحب الناس ومساعدتهم في المحن وليس دين التطرف والارهاب وكره الاخرين عودوا الى الطريق الصحيح ونهج سيدنا محمد (ص) يا ايها الجهلاء.

  • marroqui
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:58

    قانونيا هؤلاء يشكلون خطرا على استقرار المملكة و درجة خطورتهم ارتفعت لذلك وجب قانونيا إعادة محاكمتهم و سلبهم الحرية مدى الحياة. و اقترح ادخالهم في زنازن يكون فيها المجرمون و القتلة و المغتصبين حتى يعاد تأهيلهم بطريقة خاصة

  • Abdul
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:02

    انا شخصيا أطالب بمعرفة هؤلاء الإرهابيين ونشر صورهم وهدا حقنا في المعرفة.

  • ايت
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:08

    يقول يئن تحت سياط الجلاد..كتاكلوا كتشربوا ناعسين مزيان المجرمين وكال ليك سياط الجلاد..خاص القانون تولي فيه عقوبات ضوبل وتريبل30عام ضوبل .كنخلصوا عليكم الماكلة والنعاس ومبرعين من اموال الضرائب المجرمين وجاي كاليك بعطينا فالدروس الارهابين خاصوهم الحبس مع الاشغال يخدموهم في الجبل يدوزو الطرقان بحال ايام فرنسا ..باش يعرفوا حق الحياة..

  • الساخط
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:40

    جميع المتطرفين الذين كنت اعرفهم في الجامعة شيوعيون او تكفيريون …..حين يصبحون محضوضين ماديا او منصبيا يصبحون متملقين خائنين العهود …. كثير منهم موجود في الحكومة الحالية ….

  • مغربي قح
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:45

    اقول لهؤلاء المغرر بهم السذج لا تلوموا الا جهتين في هذا العالم الجهة الاولى عقولكم الغبية وعواطفكم المندفعة والجهة الثانية شيوخكم قساة القلوب الذين يربحون المال على معاناتكم اما علمتم ان شيوخ السلفية يركبون افخم السيارات ويسكنون افخر البيلات ويقولون لكم اصبروا على الابتلاء فانتم القابضون على الجمر الان يرفع شيوخ السلفية لافتات مكتوب عليها محاربة الارهاب والتطرف ليرضوا الجهات المسؤولة التقية ياقوم

  • hamada
    السبت 29 أبريل 2017 - 20:34

    هذا النوع من البشر يعيشون في خلايا متشبعة بالفكر التكفيري بمعنى أي شخص لايؤمن بافكارهم المتطرفة بعتبر كافرا سواءا كان مسلما أو عير مسلم لذلك يستبيحون عرضه وماله و دمه.وغالبا ما يعودون إلى أنشطتهم المتطرفة بعد استنفاذ العقوبات السجنية . وكل شخص انفصل عن مجموعته تلسق به تهمة الردة ويصبح مستهدفا من طرفهم. باختصار ميكروبات آدمية تعيش على سفك الدماء.

  • العيناوي
    السبت 29 أبريل 2017 - 21:25

    اظن انها اشياء تعرفها المخابرات المغربية وحتى في اروبا اكتشفوا ان اعداد كبيرة يتم غسل دماغهم في المساجد وخصوصا اناس غير سويين ويشعرون بالوحدة ولهم امراض نفسية وعائلية .فهلاء هم الفريسة السهلة من طرف المتشددين بالسجون الملقى عليهم القبض . لذا هناك اساتذة محللون في القضايا الاسلامية لطالما حذروا المغرب من تجميع السجناء الاسلاميين في سجن واحد واعطائهم حقوق لا تعطى لسجناء الحق العام

  • من صنع التطرف ؟
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:35

    من ساهم في انتشار التطرف في المغرب ؟ من يرسل الأئمة إلى السعودية لتعلم الوهابية ؟ ….المخزن

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة