مبروكي: سيارات مغربية "تذكر الله" .. تسلّطٌ روحي وانتهاك حقوقي

مبروكي: سيارات مغربية "تذكر الله" .. تسلّطٌ روحي وانتهاك حقوقي
الأحد 30 أبريل 2017 - 20:45

حينما أرى على الزجاج الخلفي أو الأمامي لسيارة أو تاكسي أو شاحنة أو حافلة تمر أمامي أو تمر على يميني مكتوب عليها “لا تنسى ذكر الله” أو “هذا من فضل ربي” أو “قل حسبي الله ونعم الوكيل” أو “توكلت على الله” وفي بعض الأحيان توضع عليها ملصقات آيات كريمة من كتاب الله وهي تُسابقني أو لا تحترم إشارة الضوء الأحمر مثلاً أو تقف على جنب الطريق وصاحبها خارجها يتبول خلفها وتارةً أخرى أرى سائقها يتنازع مع سائق آخر بالسب وبأشنع الكلام بلا خجل أو يلقي بنفاياته على الطريق العام أندهش كل الاندهاش، وأتساءل: ما الدافع وما الهدف وما هي الرسالة أو الغاية التي دفعت بالسائق أن يلصق خلف سيارته هذه الموعظة أو تلك؟

– فلو مثلاً كان هذا السائق يخاف أن ينسى ذكر الله لألصقها داخل سيارته أمام عينيه بالضبط، ليرشد نفسه أولاً ويتأثر بالمحتوى؛ فينعكس ذلك على رقي أخلاقه واستقامة سلوكه، خاصة أثناء قيادة سيارته محترماً قوانين السير والسائقين والراجلين.

– ربما هذا السائق يتألم من ابتعاد الناس عن ذكر الله حسب أحكامه المسبقة عنهم، ويريد مساعدتهم للرجوع إلى الطريق المستقيم؛ ولكن لا نجد فيه، للأسف الشديد، أي نموذج مثالي بل في معظم الأحيان لا يظهر منه سوى النقيض الحي لمضامين ملصقات زجاج سيارته.

– وإذا كان هدفه هو تغيير المنكر بالموعظة الحسنة، فعليه أن يغير نفسه أولاً ثم يُقوِم سلوكه في المقام الأول وأضعف الإيمان هو تحليه بسلوك الاحترام أثناء ممارسة السياقة محترماً مضمون موعظة لاصقته.

– ويبقى هناك سؤال آخر هل وضع مثل هذه اللاصقات على زجاج السيارات ليس فيه انتهاك لقدسية مضمونها ولحقوق المواطن ونوع من أنواع الوصاية الدينية أو شكل من أشكال التسلط على الأمن الروحي (كما يقال) في فضاء عام؟ هل هذا ليس انتهاكاً للكرامة الشخصية ونوع من أنواع خدش الحياء؟

– ومن يكون هذا السائق؟ وبأي حق يضع هذه اللاصقات على زجاج سيارته وينصب نفسه واعظاً علي أو نبياً بينما هو إجرامي في السياقة وإرهابي يزعزع الأمن الروحي بتأنيب الضمير بلاصقته؟

– ولماذا تسيطر عليه مثل هذه الأحكام المسبقة، ويفترض أن بقية السائقين قد نسوا ذكر الله؟ وهل هو إله من دون الله يطلع على ما في الصدور؟

– وكيف يأمرني بذكر الله وينسى أن على كتفه مسؤولية كبيرة تتمثل في ممارسة السياقة بجدية وتركيز، وأن عليه أمانة احترام قوانين السير حتى لا يكون ضرر على السائقين والراجلين؟ كما أن لذكر الله شروطاً خاصة وظروفا معينة، وإذا لم يكن الفرد منقطعاً بما يكفي عن أهوائه فإنه لن يستفيد من تأثير الكلمة الإلهية في تهذيب نفسه وتقويم سلوكه حتى لو وضع ألف ملصق على زجاج سيارته!

أما على المستوى الشخصي، أرى ظاهرة هذه اللاصقات على الزجاج الخلفي أو الأمامي للسيارات والموجهة إلى العموم نوعاً من أنواع الإرهاب المعنوي والانتهاك لحقوق المواطن وإرغامه على قراءتها في الفضاء العام مثل الإرهابي الذي يرغم الآخرين على اتباع أحكامه ونظرياته بدون أي احترام لعقولهم وذواتهم ومراعاة لحرمة كرامتهم وحقوقهم في المجال المشترك العام.

ويرجع سبب هذه الظاهرة إلى التربية الدينية الخاطئة التي تلقاها معظم هؤلاء السائقين منذ صغرهم، حيث تعلموا أن لهم سلطة الوصاية على الناس وقيادتهم إلى ما يعتقدونه الطريق المستقيم، وأنهم في سبيل تلك الغاية من حقهم أن يستعملوا جميع الطرق؛ لأن الناس في ضلال مُبين. ومع الأسف الشديد، لم يتعلموا أن لا إكراه في الدين، وأن احترام كرامة الآخرين ومعتقداتهم هو من أخلاق حسن الجوار وقيم المواطنة. ونسَوا أن الله قد ألزم كل طير بعنقه ولم يمنحهم أي توكيل أو تفويض يخول لهم التطاول على العباد.

إن التربية الدينية السليمة تعلم الفرد أن يعمل على ترقية نفسه وتهذيبها بالفضائل، حتى يصبح عضواً مجتمعياً يشارك بفعالية وحبٍّ وصدقٍ في إصلاح المجتمع وبناء حياته في آن واحد.

ولو ألصق هذه اللاصقات بداخل قلبه بتواضع إيماني وانقطاع عن المظاهر “شوفوني انا مومن” لكان ذلك أنفع من إلصاقها على زجاج سيارته!

*طبيب ومحلل نفساني

‫تعليقات الزوار

135
  • ملاحظ
    الأحد 30 أبريل 2017 - 20:56

    على الاقل داير جيست زوين واخا يدير جيست آخر خايب

  • Rachud
    الأحد 30 أبريل 2017 - 20:56

    وما المشكل عندك أن يكتب لا تنسى ذكر الله
    هي حريته الشخصية قبل ان تكون انتقادك و قمعه. تتبجحون بالحريات وانتم اول من يصادرها .

  • sabri
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:00

    مجتمع منافق يضهرون ما ليفعلون وسلام

  • أبو سلمى
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:02

    وأخيرا وجدتك تتكلم عما يمكن تسميته بالطابو.إنه نموذج صارخ لاستغلال الدين أبشع استغلال من أجل الربح السحت مستغلين السذاجة بنوع من العجرفة الدينية غير المبررة

  • Ahmad
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:02

    للأسف هذا حال مجتمعنا فالجهل منذ عقود و هو يتسلل أكثر فأكثر الى ان وصلنا لحالة من الجهل التي أصبحنا فيها مرغمين على الصمت أمام جهل البعض لأن حديثنا معهم قد يجعلنا ندخل في نقاشات و مشادات نحن في غنى عنها. وهناك من يرون ألف عيب في الغير و لا يرون أذنى عيب في أنفسهم سبحان الله ملائكة على كوكب الأرض. أما عن الدين فهو ليس وضع ملصقات او التهليل و التأثير بل هو أخلاق و سلوك فأنت مرئات تعكس دين الاسلام بحسن سلوكك و طيبة أخلاقك و بذلك تدعو الناس لدين الاسلام و للأسف لم تعد هناك أي اخلاق او تكاد تنعدم في مجتمع منافق و جاهل.

  • ملاحظ
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:03

    الخايبة هي ملي يكون شاريها بالريبة وكاتب فيها هدا من فضل ربي

  • citoyen marocain avant tout
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:04

    je préfère quelqu'un d'honnête même s'il n'est pas croyant ou non musulman, qu'une personne soit disant musulman, qui le montre avec sa barbe longue,ses écrits sur la vitre de sa voiture ou sa façon de s'habiller . "L'habit ne fait pas le moine" comme disent les français. C'est surtout le comportement dans la vie quotidienne, l'honnêteté, la conscience humaine qui comptent le plus.a

  • Sasi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:06

    ملاحظة لا بأس بها لكن لا تعمم، إذا كنت تريد الحكم على أخلاقنا من هذا الباب فالامثلة موجودة في شتى أوجه الحياة. لكن اقول: اللهم اهدنا.

  • Rachid xg
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:09

    بعداك رآه داير اسم الله في السيارة. كاين الي معارف الله واش كاين كاع.

  • Opoyo
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:09

    يجب ان ننحوا ما نحته الامم المتقدمة من الاعتماد على الاخلاق في المنضومة التربوية. و ندع الدين لله . فما نراه في المجتمع لا يفرح خداع و مكر و كل الموبيقات و فوق كل هذا كل مرة نلوك نحن افضل امة الى غير ذلك

  • متتبع
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:09

    تعليق فيه الصواب والخطأ لاتسيء الظن بالناس .العلماء لم يحبدوا ملصقات السيارات .

  • تاشفيين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:09

    الانظباط لا علاقة له بالدين
    اليابانيين اكثر الشعوب انظباطا في العالم و هم مُنظبطون ليس طمعا في دخول الجنة او خوفا من جهنم فمعتقداتهم الدينية تجْهلُ معنى الجنة و وجهنم ، هم اذن منظبطون فقط لانهم يعلمون قيمة الانظباط

  • farid
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:10

    طالما كنت ضد هاته الملصقات ،وأتفق مع الكاتب في كل كلمة كتبها،كما ان السيارات معرضة للغبار والاوساخ وفضلات الطيور بشكل مستمر،فكيف لضمير مؤمن ان يقبل بهذا،نعيش في عصر النفاق بمعنى الكلمة،اللهم اهدنا لما تحب وترضاه

  • المهدي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:11

    ظاهرة غريبة فعلا لم أر لها مثيلا ، سائق يترنح في منتصف الليل وهو يدلف الى علبة ليلية بعد ان يركن سيارته وعلى زجاجها " لا تنسى ذكر الله " وسيارة يحملها الديباناج وقد تحطمت بالكامل ويعلم الله مصير سائقها وركابها ووسط ركامها تلوح " هذا من فضل ربي " ، انه العقل المغيب يلتمس حماية القوى الغيبية من شيء مجهول غامض يتربصه ، يدخل الحمام في الفجر وهو يبسمل ويحوقل ويتلو المعوذتين وكأن فيلقا من الجن ينتظره متمترسا وراء " القباب " وآخر يقدم رجله اليمنى وهو يدلف الى المرحاض ، وأخرى تخنق اطفالها ببخور رخيص يخرب الرئتين درءا للعين وحالها يدعو للشفقة ( ما كاين ما يتعين ) ، قوم يتكلون على المخزن وهم يحلمون بالربع ولا كريمة ، كسالى ينتظرون السماء ان تستجيب لدعواتهم وهم مرابطون طيلة النهار في المقاهي ، اذا أفلحوا في مشروع او تجارة خافوا العين واذا ساقهم سوء تدبيرهم للفشل نسبوا ذلك للقواسة ، اصحاب السيارات استبدلوا تعليق ( الصفيحة ) بالملصقات بعد ان ادركوا ان الصفيحة " لو كانت ترد العار إكون رداتو على الحمار الذي يحمل اربع " ، الحاصول مشكيييييلة .

  • slima
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:12

    كل ذلك خدعة ومكر لتحقيق غايات بواسطة استغلال الدين . وخير مثال حكومة الملتحين التي خدعت المغفلين ولازالت تخدعهم .وقد أصاب الشاعر صاحب متى كان للثعلب دينا

  • مول حمص
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:12

    سبحان الله وبحمد الله ولا إله الا الله والله اكبر، ربي جل جلاله وعم نواله.
    حتى ولو وضع ذكر الله ونسيه فالإنسان من النسيان وحتما سيستغفر الله ويتوب وحتى وإن لم يفعل ناله اجر الدال على الخير فبذرة الخير والدين الاسلامي بمجتمعنا لن تذوب ولن تجثت أبدا

  • Ssimerouan
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:12

    ليس لتلك الآيات و المأثورات الملصقة على المركبات أي علاقة بالوصاية أو الدعوة الدينية. هل الأخ لا يعيش في المجتمع المغربي؟ الهدف من تلك الملصقات درء الحسد و العين. وهي تتخذ طابعا دينيا كلما ارتفع وعي الشخص الى ان تختفي لدى السائقين الأكثر وعيا. و في المجمعات الأكثر شعبية تجد مقولات صريحة كعيش أو ماتحضيش. أو تبارك الله أو حذوة الحصان و احيانا الخميسة أو لسان الرولين سطون. هذه الملصقات تفضح أن الملتجئ اليها من ضعاف الإيمان و ليس العكس لأن الدين ينهى عن التمائم.

  • الوافي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:14

    السيد الكريم جواد مبروكي …تحية لك ….الكلمة المتكررة على مسامعنا في الاونة الاخيرة "للأمن الروحي" اللتي لا نسمعها الا ببلادنا السعيدة مفصلة على مقاس محكم متعلقة بكل ما يمث للاسلام بصلة …ألا ترى هذا عجبا يا سيادة الطبيب …حاليا أنا أحس بارهاب روحي بسبب لباس البعض أو "الكثير" من النساء اليوم من عري فاضح ..أليست هذه ترهب روحي …هنا ستتدخل وتقول لي هذه حرية شخصية …فلمذا اذن كلمات مكتوبة في زجاج سيارة هي اللتي تزعزع أمن أرواحنا…نقطة ثانية تكلمت عنها عن كيف أصبح هذا الشخص يأمرك باتقاء الله وهو لا يتقي الله في سياقته أولا ….هذا السؤال المرجو منك أن توجهه للساهرين على أمننا النفسي والروحي معا …كيف وصل الحال بالانسان المغربي لهذ المستوى من انفصام الشخصية …..ألا يمكن أن نقول مثلا أن العديد من الناس يستعملون كلمات الدين الرقيقة للوصول لماربهم الشخصية …حتى التبس علينا الحال في هذه البلاد السعيدة واعتقدنا أن هذا هو الدين …….

  • السباعيFR
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:15

    ما الذي يؤلمك ? الناس حرة في بلاد الاسلام , تلصق كلمات من الذكر مصداقا لقوله تعالى/ فذكر ان الذكرى تنفع المومنين/ اذا :النفعية للمومنين فقط ,وما سواهما تكون ثقلا عليهم ومؤلمة لهم بسب رجس او موت قلوبهم

  • mohammad
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:16

    إنه الدين الحنيف كما تفهمه الغوغاء وكما يفهمونه له الملتحون الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الدين ،فكتابة لا تنس ذكر الله كما هي ملصقة على واقيات السيارة تكتب خطأ بإضافة الياء علما ان لا الناهية تجزم الفعل المضارع الذي يلازمها ،وحبذا لو وضع هؤلاء كتابة تدعو إلى إحترام قانون السير والتقيد بمقتضياته إذ في ذلك التزام بمقتضيات السلوك الإنساني المواطن ،لكن يظهر أن تغلغل الفهم الوهابي للعقيدة المفتن بالتنميط والشكلنة غيب ضروريات الإجتماع النساني المتدمن ليحل مكانها الإباحة والجوازفي خرق كل ما هو ممدن ومنظم لقوا عد التعايش—-

  • هابيل
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:17

    الغريب آيات قرآنية وادعية وتعاويذ وووو و و وسكر وعربدة وتحرش

  • ياسين الفكيكي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:18

    الدافع واضح وبديهي انه مجتمع مغروم بالتدين الشكلي والظاهري وكما يقول جلال عامر تركب تاكسي يشغل شريط عذاب القبر ولا يشغل العداد! هو مجتمع ببساطة اكتشف ان التجارة بالدِّين تجارة رائجة وأقرب وأسهل الطرق لاستغلال الناس و اكل اموالهم مادام هؤلاء الناس لا يعتبرون الدين إنسانية ورحمة وسلام وعمل وعدل و قسط وإحسان بل يعتبرونه لحية وحجاب ونقاب و زبيبة و سبحة وتمتمات برياء و سجدات بنفاق وبناء مساجد وزخرفتها الخ… و ها نحن نرى النتيجة في اخلاقنا الزفت و معاملاتنا الزفت و بلداننا المتقهقرة في كل المجالات ومجتمعاتنا التي ينخرها جميع المشاكل والظواهر السلبية والكلام يطول…

  • إذن سأتدين!
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:20

    جيد مبروكي: إذن نحن أصحاب الحديد سنضيف إلصاق هاته الكتابات الذهبية في الداخل أمام أعيننا كما في الخارج، لكن لا إله إلا الله محمد رسول الله، عيسى و موسى أنبياء الله، من يحكم العالم؟ يقولون اليهود، هل يؤمنون بالله و الشيطان؟ نعم، إذن الله و الشيطان موجودان لأن شعب متنفذ و ليس أبله يؤمن بهما، إذن سؤمن بالله، تبقى اختيار الديانة: بعد قرائتي للقرآن الذي أرهبني و الإنجيل المتعدد النسخ التي تختلف و التلموذ ( لا تعليق ؛ ) ) اخترت الإسلام، سبحان الله ذكرتني في الصلاةسأذهب لأصلي، شكرا دوكتور!

  • allal
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:22

    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. نسي أو غفل الطبيب المختص المحترم أن يقف على الهدف من هذه الملصقات الا هو التحصين من العين فإن معظم بل كل السائقين يعتقدون أنها تحميهم وقد تجدهم لا يصلون الصلاة المكتوبة فكيف يمكنهم أن يعظوا وهم في غفلة وفي حاجة ماسة إلى وعاظ.

  • midou
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:25

    لا يجب كتابة هذه العبارات على زجاج السيارات . اغلبها مكتوبة خطأ مثل لا تنسى ذكر الله والصحيح لا تنس ذكر الله .

  • الرامي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:27

    والله إنك على حق وعلى صراط مستقيم ، فكم سكير مخمور ، وكم بليد وجاهل ومنافق وتارك الصلاة وعاق لوالديه وآكل أموال الناس واليتامى والمساكين وهو يعلق هذه الكلمات في السيارة ، أضف أن السيارة والكار للسفر والزيارات وهو كماقال الرسول ص قطعة من العذاب ، وليس للوعظ والارشاد ، ولكن أكثر الناس جهال ، بعض المسافرين في حاجة الى : لاتنسى ان تمشي 70 أو 80 فقط والسلام

  • رضوان الداودي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:28

    بسم الله الرحمن الرحيم في حقيقة الامر الملام يدمع القلب كل ما قاله صحيح لو طبقنا الاسلام كما امرنا الله ورسوله لا كونا في هذا العصر احسن الامم

  • Simo-Fez
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:30

    عنذما قرات العنوان تبادر الى ذهني شيء و عنذما قراة المقال رايت عكس ما ظننت…
    خلاصة القول الدين معاملة و ممارسة…وكما قلت سابقا لو ان من نعتبرهم الغرب او النصار بعموم اللفظ ينطقون الشهادتين لبقي السواد الاعظم منا نحن المسلمين خارج الجنة…
    الله يهدي ما خلق… ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم..
    ان فعل التغيير في الاية الكريمة جعلت حصرا و وجوبا التغييرعلى كل شخص على نفسه و ليس على الاخرين…فلو ان كل واحد منا ينطلق من نفسه في التغيير للاحسن لاصبحنا مجتمعا رااااااقيا…

  • MATADOR
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:32

    السائق حر في مركبته يلصق ما يشاء خصوصا عبارات جميلة دينية ولا احد مجبر على قراءتها وهذه الظاهرة توجد بكثرة في كل العالم خصوصا امريكا وتحمل عبارات مختلفة

  • فيوض
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:34

    موضوع أتفق مع نصفه الأول وأختلف معه الثاني. أتفق مع عدم جواز مخالفة العمل للقول والانطلاق من النفس أولا وأختلف فيما يتعلق بالوصايا الدينية والحرية فكما أن الآخرون يلبسون ما يشاؤون ويكتبون ما يشاؤون وانت صاحب المقال تنتقد كيف شئت فهو حر كذلك لست وصيا عليه

  • مغربي في تكساس
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:37

    في عدد من مدن ومقاطعات وولايات امريكا تجد سيارات شرطة الولاية او سيارات شرطة المقاطعة او شريف المقاطعة او شرطة المدينة مكتوب فيها في الخلف الى جانب عبارة شرطة او شرطة الولاية او شريف (درك) او شرطة المقاطعة عبارة مكتوبة بالبند الغليض in god we trust بالله نؤمن او نثق …ولا احد ينتقد ذلك رغم انها في سيارات مرفق عمومي صارم حساس وهام هو الامن
    هذا اسي الفهيم في دولة علمانية ديمقراطية ديال بصح هي مهد الحقوق والحريات ودولة الحق والقانون قولا وفعلا وصرامتا وليس زواق ونفاق كالموغريب
    ونتا اسي الفهيم معجباكش عبارة لاتنسى ذكر الله او سبحان الله وبحمده او سبحان الله العظيم او هذا من فضل ربي التي هي عبارات تنفع صاحبها وتنفع قارىءها بغض النظر عن تصرفاته واخلاقه لانها تاتيهما معا باجر وثواب قد يشفع له مع الله سبحانه وتعالى
    اما التصرفات والاخلاق فمسؤولية الوالدين والتعليم وكلاهما اللى جانب النخبة المثقفة المتشدة بالحقوق والحريات دون ذكر الواجبات اصبحا في المغرب يربون اجيال لاتعرف لا وعي ولا اخلاق تحب الفوضى وتتجه بالمغرب الى السيبا خصوصا مع تراجع القانون او تخلفه وانعدام الصرامة لدى الشرطة الخائفة

  • الماركوتينغ
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:40

    غدا سينتبه شياطين الماركوتينغ لهذه الصرعة المغربية فيدخلون الآيات والدعوة الى ذكر الله في les options ليتم حفرها في هيكل السيارة بناء على الطلب وتصبح السيارة تعرض على الزبون بهذا الشكل :
    Ouverture centralisée
    Système freins abs
    Climatisation
    هذا من فضل ربي
    Vitres électriques
    لا تنسى ذكر الله

  • رونالد ريغان
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:40

    انتهاك حقوقي؟ أولا كل شخص يملك الحق حسب مبدا الحرية في أن يفعل ما يشاء.
    مادام أنه لا ينتهك حرية شخص أخر و ملكيته فله الحق فيما يشاء…يبدو أنك لا تعرف الحرية و اذهب لأمريكا لترى حرية التعبير الحقيقية.

    تستطيع تسمية نفسك هتلر مثلا او تكذيب الهولوكوست أو الترويج للعنصرية و النازية و كتابة شعارات دينية او معادية للدين… هذا لأن الدستور و الشعب يقدس الحرية و يمارسها و لا يسمع بها فقط كأمثالك من اليساريين.

    اذا لم يعجبك ما يقوله أو يفعل شخص ما فذلك ليس ذنبه كل ما عليك هو اغلاق اذنيك و أعينك …اذا انتهك ملكيتك أو حريتك فهناك قانون

  • Me again
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:40

    لا يمكن لمالك تلك السيارة ان يكتب نفس الشيء على جدران منزله و على ملابسه او وشمها على جلده.السيارة احسن من الانسان المغربي. المغربي اصبح مدمن على ضجيجها و ثلوتها و حوادتها
    الطرق وموقف السيارات احسن بكثير من الارصفة الخاصة بالناس!و مرائبها و معاملها و كراجتها احسن من المنازل والمستوصفات والمدارس.في مدخل المدينة والبلدة و داخلها و وسطها وجوانبها. بحيث تجد الاشجارعلى طول الطرق الخاصة بالسيارات, وفي المدن ترى الطرق الخاصة بالسيارات مصبوغة بالاحمر والابيض و الاصفر و الاخضر و مفروشة بالورود والنخيل واعمدة الانارة الفاخرة كحدائق طويلة بين الطريق المؤدية و الاخرى المعاكسة مثل زرابي مفروشة, لكن ليس للراجلين اوالمشاة حق في استعمالها حيث خطر الموت بسبب السيارة القوية والجميلة من سائقها! وكلما ابتعدت عن الطريق الا واصبحت الارض كلها اسوار من الاسمنت اوالازبال او قاحلة وموسخة او ضيقة مزدحمة وفي فوضى عارمة بدون علامات خاصة بالماشية والمشاة,
    هذه ملاحظات يلاحظها المهاجرون و السياح الغربيون الذين صنعوا السيارة و طوروها ويعملون على انهم احسن من سيارتهم التي هي بالتالي احسن من المغاربة راجلين وسائقين.

  • راي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:44

    لقد عزفت على عدة اوتار المهم هدا حق يراد به الباطل الامام مالك كان يكتب على باب داره هدا من فضل ربي ان يتبرك المسلم ببركة الله خير من وضع صور الفنانين والاوشام الخ..الخ

  • tarik
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:48

    Moi jais toujours dit ma religion je l'apporte dans mon coeur non pas sur mon dos bcp ne sont pas d'accord avec moi tant pis

  • امين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:49

    الله سبحانه و تعالى خاصها تكون في القلب. اما داكشي غي البدع و الضلالات

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:49

    حمل الشيطان أمتعته وتوجه صوب أقرب مطار مقطب الجبين وعلامات الغضب ترتسم على وجهه،وعلى بوابة المغادرين سأله الموظف بعد أن أشّر على جواز سفره:
    – أراك لم تقطع تذكرة الإياب،ألا تنوي العودة؟
    فردّ الشيطان بنبرة هي خليط من الأسى والغضب:
    – إني راحل إلى الأبد.
    – كيف تغادر ديار العرب والمستعربين رغم رواج بضاعتك؟
    – صدقني يا عزيزي،رواج بضاعتي هو ما يحملني على الرحيل،تخيل معي،علّمتهم الغش،السرقة،النصب،الخداع،زيّنت لهم قتل النفس،سهلت لهم تهريب المخدرات،فتحت لهم أسواق الدعارة….فاشتروا سيارات آخر موديل،وبنوا القصور الفخمة والفيلات الفاخرة،ناهيك عن الشقق المتناثرة هنا وهناك،ومع ذلك تجد إحداهن تعلق في خلفية سيارتها عبارة:"هذا من فضل ربي"،و الله يعلم أن سيارتها من فضل خلفيتها،وذاك الذي يلهج بحمد الله صباح مساء الله ويدعوه الناس بالـ"الحاج" الله يعلم أنه تاجر مخدرات،وذاك،وتلك،وهؤلاء….،ألا يدعو كل هذا الجحود إلى الرحيل،سأبحث بعيدا عن قوم آخرين يعترفون بالجميل.
    وأضيف إلى كلام الدكتور ملاحظة أخرى:
    الآية:"وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" يجب أن توضع أمام القضاة لا في مواجهة الحاضرين في قاعة المحكمة.

  • mido
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:50

    يا أخي فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين.

  • مواطن مغربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:55

    صاحب المقال يبدأ بكلام مقبول ثم يجرك لكلام آخر يعني يتدخل في ما لا يعنيه يريد أن نصبح كحال مصر عندما أزالو كلمة (هل صليت على الرسول)سيارتي أصبغها باللون اللذي أشاء و أكتب عليها ما أشاء دون تجريح لأحد أو لفظ خادش للحياء و يبدو أن صاحب المقال يريد فرض وصايته على الشعب هيهات له فنحن لسنا في مصر هؤلاء حتى لا

  • قاري الزمياطي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:58

    المهم هو يقرأها المواطنين الناظرين هو يقرأ سيارات الاخرين لانها معكوسة لصاحب السيارة اوربما شراها ملصقة من عند ذاكر يذكر وما عليك الا الذكر انا اشكرك بما انك تلاحظ ساهمت في ذكر الله بطريقة حيلية من يعادي فهو يغفل حتى يذكي الضمير النائم

  • هولندي تازي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:00

    وماذا تقولون عن اللصقة. (انا خوك ماشي عدوك)

  • stop Proselytisme
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:01

    Toute la societe' marocaine est atteinte de-l obsession du proselytisme ! Chez l epicier au travail et meme a l ecole …tout le monde veut se montrer pieux et detenteur de verite'. ! Des bibliotheques mettent a dispisition des cilients des horaires des prieres ,des ecrits rappellent des Hadiths.
    Mais dans la realite' malgre' ce tsaunami de religion des bagarres eclatent pendant le ramadan ,les esprits s'echauffent ,la criminalite' augmente meme en Arabie Saoudite .
    Le principe des respects des liberte's est nul !la tolerance domine au point ou une femme a ete insultee' devant son mari a Marrakech a cause de ses habits ,la police a bien arrete' deux jeunes filles a Agadir a cause de leurs robes….ou va le Maroc ? Qui compte plus de 2000 combattants daesh !

  • fadel
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:07

    Je suis parfaitement d accord avec vs et il y a une autre chose qui m indigne aussi ,c est le coran ds les lieux publics et les magasins et avec un son très fort à assourdir les gens alors que le coran on doit l ecouter avec concentration à des moments précis et non pas n importe où et n importe quand et surtout pas qd on est en train de parler les uns avec les autres et de marchander !vraiment l islam est devenu une religion basée sur les apparences !

  • مغربي فرنسا
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:07

    الذكر او الايات القرانية ليس مكانها على زجاجات السيارات او الجدران فقط
    بل مكانها الفعل و التطببق
    اضم صوتي الى الكاتب فعلا تجد اشخاصا يامرون الناس بالبر و ينسون انفسهم و هذا و النفاق
    ذكر الله لا نختزله في رسومات عل زجاج او معلق في برواز خشبي
    و افعالنا يندى لها الجبين. قطع اشارات المرور و تراشق بالكلام النابي بين السائقين و عدم احترام السرعة المسموح بها و في بعض الاحيان تجد بعض السائقين. و قد خرج من حانة ثمل تحس ان المخطوطات في واد و هم في واد غيره الا من رحم ربي

  • mme hasna
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:08

    أ لا بذكر الله تطمئن القلوب❤️
    دعوا الخلق للخالق !!

  • رشيد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:10

    سالينا كاع المشاكل وولينا لولين في سلم التنمية بقا لينا غير واحد المشكل ديال الملصقات المحتوية على كلام الله مما يشكل تعديا على الامن الروحي للمغاربة..واحد الملاحظة اخرى الا جاب الله دازت شي وحدة ولابسة شي هندام ماشي حتى لهيه راه ماشي مشكل راه هاديك حرية ولا علاقة لها بالتعدي على الامن الروحي للمغاربة لي اول بند فالدستور اننا دولة اسلامية

  • Aziz Aziz
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:13

    نعم ثم نعم ، كثير منهم منافقون، ومنهم من يلصق "لاتسرع يا ابي فانني …….."وتراه هو من يسرع،،،

  • بوشفة بوعزة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:16

    لو صافحت سائق السيارة وطلبت منه ان يذكرك بما الصقه على واجهة سيارته لفوجئت بانه نسي ذلك او انه امي لايقرا وبالاحرى ان يفسر لك المضمون

  • سائق
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:16

    بعيدا عن الدين وسلوك السياقة

    في قانون السير في الدول الغربية وخاصة و.م.أ. يمنع منعا باتا الصاق ملصقات على زجاج السيارات سواء الأمامية أو الخلفية أو الجانبية لأنه من شأنها أن تعوق الرؤية على السائق وتتسبب في حوادث مميتة ، كما يمنع وضع المتاع امام الزجاج الخلفي للسيارة ؛ المخالفة تترتب عنها غرامة مهمة .

  • ضريبة الملصقات
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:18

    المصيبة ان بعض الحروف تزول بالقدم ويصبح للجمل معنى مغاير
    على الدولة ان تفرض ضرائب على كل كتابة او ملصق على وسائل النقل
    ……..ستظهر الحقيقة حينئذ

  • مراد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:21

    في بادء كلامك سيدي كنت على حق وكلام صحيح ولاكن الجزء التاني من كلامك لا حقا لك فيه لان دلك الشخص كتب كلام الله على سيارته ولم يرغمك على قراءته ان شءت قراته وان شات لم تقراه اما صفة الارهابي فليس لك الحق بالصاقها له لانه لم يرغمك على قراءتها لدا فالاسلام نبهنا للموعضة وتدكير الناس باله الا بدكرالله تطمءن القلوب

  • عبدالله
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:24

    الصراحة قبلوها او لا سوف اصرح بها لكم لأنني اخاف الا الله سبحانه وتعالى.
    المسلمين حاليا هم في دوامة خطيرة الله يستر ، وفِي هاته الاخيرة راءحتها أغلبيتها الأمية والشعوب التي تنهار هي الشعوب لي تا تغلب عليها هاذ المصيبة وهو بالعربية الجهل لانه اسهل شعوب لغسل دماغها وتخريبها. في السنوات الاخيرة هل لاحظتم الشيطان الكبير الواتس أب ما فعل في هاته العقول ؟ غرس فيهم النفاق بالفيديوهات الرومانتيكية والحب الصافي وأكثرية الدعاء والفتاوى وووو وهي تدور بين الناس غير هاكاك بلا احساس بلا نية حسنة غير بالكذوب والنفاق ، كولشي تا ينقل او كولشي تا يكذب على راسو او تا ينافق راسو او مولاه . هاذا عصر الشيطان وكونو على يقين الشيطان عاءلته انتشرت انتشارا كبيرا وغلبت على الانسانية وبالاخص المسلمين ، شوفو غير واحد حرق نفسه في تونس كولشي بغا يحرق راسو بحال القرد لان الجهل والامية قتلت هاذ الامة الله يستر . قريوا الناس راه التعليم مهم ينقد الانسانية من الظلام .

  • المتامل
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:26

    قد تجد من يلصق على وسيلة نقله هذه الملصقات القرانية وغيرها لا يفقه ما تحتوي عليه ولكن المعضلة والافة والطامة الكبرى هي تلك اللافتات التي كتبت داخل المحاكم مثل "العدل اساس الحكم"وقسم ابيقراط في المستشفيات المغربية وهؤلا رغم علمهم بما تحتوي عليها لا يطبقونها
    .

  • مغربى
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:29

    اغلب الملصقين لهاته الايات الكريم منافقين مثلهم متل اللابسين للباس الافغانى والقميص المصرى واصحاب اللحا المصبوغة بالحنا , يتحايلون على الناس بالمظاهر , ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم الذى يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور .

  • محمد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:31

    نفس الاعذار التي وجدتها فرنسا لمنع النقاب الإسلامي.صحيح الدين سلوك وليس آيات نكتبها .دعني أرى محتوى الآيات في سلوكك و تصرفاتك.أرجو من أكتب المقال أن يوجه نفس الرسالة إلى شركات الاتصال التي تتمنى لنا عيدا أو رمضان مباركا ونحن نعلم جيدا أن الغاية من ذلك تجارية أكثر منها دينية.أو شركات القروض التي تتمنى لنا عيد اضحى مبارك.هي التي تبحث عن اضحيات بشرية تسلخها حية.اليس الاولى التفكير في هؤلاء ايضا؟

  • زكريا
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:31

    نفس الشي يفعله أصحاب المطاعم المغربية خاصة و العربية عموما، مرة دخلت مع صديق برتغالي ال مطعم مغربي أكلنا كسكسي و كان صاحب المطعم يشغل القرآن الكريم بصوت عال ولما انتهينا سألته أن كان الكسكسي أعجب فقال لي الكسكسي عجبني و لكن الأغنية لم تعجبني فقلت له أنها ليست اغنية انه القرآن فاستغرب و قال لي و لكن هذا ليس مكانه

  • Rais
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:31

    لا حول ولا قوة الا بالله
    يا اخي لا يجب أن نحكم على الناس او نكفرهم يا اخي هذا كتب على سيارته كلام الله هذا جميل عندما يكون اي سائق وراءه سيذكر الله وله أجر ولا يهمنا أفعاله لأن الله غفار اتقي الله يا اخي ولا تغتب في الناس هذا السائق الذي تطعن في أخلاقه انت لا نعلم الغيب ربما يكون من اهل الجنة لأننا ندخل برحمة الله الى الجنة وليس بالمظاهر وهذا يذكر الناس بالله فكيف يحق لك ان تحذف كلمات الله اتق الله.
    الله يهديك

  • Maghribi de la suisse
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:33

    ils mettes ces paroles de Dieu sur leurs voitures et camion juste par ce que ils ont peur des mauvaises oïl pour la voiture pas pour eux

  • rachidoc1
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:34

    هذا النوع من المخلوقات لديهم عقلية مُعَلَّبة، تُشبه بعضُها بعضاً
    هناك من يعتقد أنه إذا وضع آية على الزجاج فسوف تحميه من حوادث السير، يعني رُقية ميكانيكية تجعله في حفظ الله و رعايته.
    و هذا السلوك ينتقل بين الدهماء كالفيروس، لكي يظهروا للملأ أنهم مؤمنون و يتباهون بذلك.
    و قِسْ على ذلك من يعلّق "التسابيح" على المرآة، و هو لا يعرف ما يقال عند التسبيح.

  • كريم
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:35

    الزوينة هي كتلقى الشفور سكايري ومهيمج و…و… وبعد الخطرات كيتبول على البنو ديال الكميوا وملصق هديك الايات. ناس عجيبة

  • salim
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:37

    هناك بعض سائقوا المواصلات يشغلون ايات الذكر الكريم وهم على الطريق يتكلمون او يجيبون على الهاتف او يتكلمون مع الركاب وليس هذا فقط فالركاب ايضا يتكلمون ولا احد ينصت الى القران.
    فلا استوعب ايضا هذه الضاهرة

  • لوبا
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:48

    سيارتي نكتب فيها لي بغيت , هذا يدخل في اطار الحريات الفردية .
    شحال من مرة تنجي مور سيارة مكتوب فيها " لا تنس ذكر الله" و تنبدا نذكر الله و نستغفرو. الا كان صاحب السيارة سكير او غافل, راه خذا اجر لانه تيذكر لي موراه بذكر الله , و كل كلمة ذكرت فيها الله ذيك الساعة تتحسب ليه لانه كان سبب فيها.
    واش باغي تحجر على حريات الناس؟

  • رشيد نون
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:50

    ما رأي د. جواد مبروكي ـ ضمن موقفه مما يسميه تسلّطٌا روحيا وانتهاكا حقوقيا ـ في " بركة محمد " في أسوار، وأبواب مدننا التراثية، وفي عبارة " لا غالب إلا الله" في شعارات عديدة؟ وهل سيقترح تعديلا في شعار "الله الوطن الملك"؟ وهل سوء سلوك الناطق يبطل المنطوق، وحسن سلوك الناطق يضمن صحة المنطوق؟ كم يفرح بعضهم حين يلمح في سوك المسلم ثغرة، وينسى ما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حين قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-‏:‏ ‏"‏ كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ‏"‏‏.‏

  • driss
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:52

    شيئان غريبان وعجيبان لدى بعض أصحاب السيارات في المغرب وفي المغرب فقط :هي هذه الاشارات الدينية على زجاج السيارات واضافة ترسانة من القطع الحديدية الواقية أمام وخلف السيارة. هذا النوع من أصحاب السيارات أميون رغم مظهرهم المخالف .ثم انهم عصبيون وأنانيون لأنهم يريدون تكسير سيارات الآخرين بواقياتهم تلك .وفي الأخير يجب على الدولة سن قوانين تمنع هذا النوع من الهمجية.

  • Katy
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:52

    J'ai quitté le Maroc début 1998, après j'ai décidé de rentrer en vacances l'année 2009, parmi les premières choses qui mon choquées comme a dit le docteur, sont les citations religieuses dans les vitres des voitures et camions de transport marchandise…. c'est comme en Pakistan ou Afghanistan.. s'il vous plaît arrêter ce genre de sous développement

  • Abidate
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:54

    ياأخي الأمر جد واضح.هل رأيت مثقفا يضع مثل هذه الملسقات؟مثلا طبيبا أومديرا أو…..؟ لايضعها إلا البوزبال.

  • عين على حدث
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:54

    دكتور مبروكي.
    الملصقات الحاملة لآيات قرآنية ليست شيئا أكثر من حرزة لدفع العين. أعتقد أنك لست مثقفا بثقافة المجتمع كما أعتقد أنك انحرفت بالموضوع لغير ما كان ينبغي أن يوضع له. تساؤلاتك موضوعية لكن يشوبها الذاتي والسياسي مما يسقط عنك صفة الطبيب والمحلل النفسي. أنت تواجه مجتمعا بغير ثقافته. كان عليك الرجوع إلى الآية القرآنية "ولا تشتروا بآيات الله ثمنا قليلا". اللذين يصنعون تلك اللاصقات يتاجرون بها. هذا كل ما في الأمر.

  • casablancais
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:59

    et pour ceux qui mettent "bebe a bord" pour toute la journee et toute l'annee

  • #عزيز#
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:59

    أضف الى هذا: أين صنعت هذه الملصقات!!؟ ؟ ؟
    الدول التي تدعي التدين تستورد "عُدَّة" التدين الزائف من أمم تنعتها بالكفر: سجادة من الصين، بخور من الهند، ملصق أو لوحة آية الكرسي من تايوان…
    اللهــم أدم نعمة الجهل على أمة يقال والله أعلم أنها أمة اقرأ و خير أمة أخرجت للناس!!!

  • موحى
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:00

    هذه الملصقات تجارة وفقط. بل تروج أحيانا كوارث لغوية من قبيل "المرجو إغلاق الباب بشويا" (يعني بلطف). هزلت.

  • مغاربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:00

    هناك سبب آخر يفسر هذه الوضعية، هو ان الدين اصبح عبارة عن تمظهر فقط، لا غير، وشتان ما بين التمظهر والدين الحق

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:01

    "لا تنسى ذكر الله"
    الشخص الذي يطبع هذه العبارة جاهل بقواعد اللغة العربية ، الجملة هنا جملة خبرية و ليست إنشائية ، فمن هذه التي لا تنسى ذكر الله ؟
    الصحيح أن نقول : "لا تنسَ ذكر الله" ، فالفعل المعتل يُجزم و يُنصب بحذف حرف العلة ، و "لا" هنا ناهية و ليست نافية .

  • خديجة وسام
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:07

    لماذا ننافق أنفسنا ونرفع ونردد – مثلما يفعل الكاتب – شعار "لا إكراه في الدين" بينما نعلم أنه لا يحق لنا بالمجتمع المغربي أن نلصق بسيارتنا لافتة مكتوب عليها بالعربية "لا تنسوا طلب الخلاص من سيدنا المسيح" ؟ هذا هو العنف الرمزي الذي ينخر نفسياتنا جميعا ويرغمنا على تعنيفها. وما دمنا لا نحلل نفسياتنا ولا نساءلها على نفاقها فإننا سنورث عقدها لأجيال وأجيال قادمة. متى سننبذ الوفاق والإتفاق على النفاق كما سألنا قبل سنوات أحد الكتاب على صفحات هسبريس ؟

  • لبنى
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:20

    أكاد أجزم ان تلك الملصقات من بين أسباب ارتفاع الحوادث . كيف؟ السياقة تتطلب تركيز ووعي كامل و عند قراءة تلك الكلمات و إعادتها و انت وراء المقود و تتذكر جهنم و الجنة و الثعبان الاقرع و ناكر و منكر يسافر عقلك و تركيزك لعالم الرعب و بهادا يفقد السائق تركيزه و تكون النتيجة حادثة سير سببها ارهاب فكري يرهب من يعتقد به .

  • راجي عفو ربه
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:23

    حتى يدفعنا هذا "العبقري" الى نبذ هؤلاء السائقين الذين يضعون هذه الملصقات على سياراتهم يتهمهم أنهم هم من يرتكبون المخالفات المرورية لتصويرهم على أنهم مجرمين وإرهابيين وبالتالي يكسب عطف القارئ حتى يتوافق مع رأيه وطرحه. احترم عقولنا من فضلك. وكن صريحا وقل بأن تلك الآيات التي تقرؤها على السيارات " ضراتك فخاطرك"

  • المهدي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:23

    في بداية الثمانيات كنت في ليبيا وكنت مضطرا لركوب طاكسي من مدينة طرابلس الى مصراته ، لم تكن السيارات مؤمنة وكانت الحوادث المميتة على كثرتها تسوى ب " الدية " وغالب السيارات متهالكة بفعل انعدام قطع الغيار نتيجة الحصار ، ركبت الطاكسي وأول ما فاجأني على الطابلو دبور ملصق كبير "الأعمار بيد الله " ما وصلت حتى غفر لي الله .

  • الكوني المغربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:24

    أحييك دكتور على هذه الدروس التي يجب أن يستفيد منها المغاربة،لأنه كما يبدو من خلال التعليقات أن المغاربة يعشقون جهلهم المقدس و يريدون في نفي الوقت التقدم و تحقيق تنمية بشرية جيدة و هذا من المستحيلات تحقيقه إذا لم يتم الاعتراف بانفصام الشخصية المغربية(ولا أعمم طبعا).نحن نعيش في عالم واحد مفتوح بأبواب الأنترنيت رغم الحدود الجغرافية لكل دولة عاى حدة.و بالتالي فاالانتماء إلى قيم المواطنة كما هو متعارف عليها دوليا يجب أن يكون حقا لكل مواطن و واجب على كل عبد لم يرقى تفكيره لقيم المواطنة الحقة..أما الدين فهو إيمان مقدس و شخصي لا يلزم الدولة و لا الفرد و لا أي جماعة

  • استغراب
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:28

    أعتقد بأن الذي يقول ما لا يفعل و استسمح على هذا الوصف فهو إنسان منافق إذا ما الفائدة ان تلصق ملصقة و لا تفعل بمضمونها؟
    ولربما لديه انفصام في الشخصية

  • أبو عبد الله
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:36

    بسم الله الرحمن الرحيم أظن أن الأمر غير ما يظنه الكثير من القراء الأفاضل إن أغلب هذه الملصقات سببه الخوف من العين ولا علاقة له بما جاء في المقال نسأل الله تعالى أن يصلح حالنا.

  • moghrabi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:38

    موضوع، رائع ، ،تحليل اصاب الهدف ، فيه عبرة لمن يعتبر . هاؤلاء هم المنافقون ، الدين يقولون ما لا يفعلون

  • mohamed ferdaous
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:40

    وإذا علقها داخل السيارة سيحدت أكثر مما قلت سيفتخ

    عليها السجارة ويبوخ عليها طيلة الايام لست متفق معك

    لاداخلها ولا خارجها لان من أراد ان يذكر الله فاليذكره بقلبه ولا ينساه

    ويطيعه في ما امره وينتهي عن ما نهاه

    قل للجمال.أنت أقبح من القبح في غياب الأخلاق

  • هشام
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:44

    تحاربون كل شيء حتى ملصقات مذكور فيها اسم الله أصبحت تزعجكم
    تتحدث عن الحرية وفي نفس الوقت تصادر حرية أغلب المواطنين الدين الصقو هده الآيات في زجاج سياراتهم الكل حر في نفسه ماداموا لم يلسقوها في سيارتك
    تانيا كأنك عممت حالت وسلوكيات بعض الناس على كل الناس يا طبيب نفساني نسي نفسه وهتم في مالا يعنيه بشيء

  • المجيب
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:45

    الموجة القادمة والتي لم تظهر بعد وهي كتابات من هذا النوع ويضاف تحتها " بارطاجي".تصور معي حافلة مكتوب في خلفيتها " وقوف متكرر" باضافة "بارطاجي"!!

  • Le prof
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:46

    ههههه الكاتب لا يرى من يخالف قانون السير اويفعل الامور الاأخلاقية الا من يعلقون ملصقات دينية على زجاجات سيارتهم.
    هم ليسوا ملائكة ولاأضنهم يدعون ذلك والكاتب يلخص حالات رأها على الجميع
    المهم حق اريد به باطل

  • ahmed
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:50

    لا تنس دكر الله و لا تنس قانون السير-

  • بنحمو
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:52

    مجتمع النفاق…أضف إلى كل هذه الملسقات أنواع من الرسائل الإلكترونية بمناسبة أو غير مناسبة تهاجمنا كل دقيقة من قريب أو صديق أو أحد المعاريف تحتنا على قرائة الرسالة و سننال شفاعى في الآخرة بل ركنا في الجنة خصوصا إذا ما أعدنا إرسالها إلى من نعرف !!!! واش ماشي لحماق هذا قد أصاب شباب هذا المجتمع ؟!!
    لقد تركوا العلم و الإنتاج و المساهمة في تقدم المجتمع و أصبحوا يتاجرون بآيات كريمة، أو أحاديث في كل ركن من هذا الوطن، بعدما إغتنوا من جمع تبرعات لبناء مساجيد في كل دوار ….

  • رشيد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 23:53

    صدَقْتَ! كلامك صحيح
    سَلِمَتْ يُمْنَاكْ!
    نسيت فقط الشاحنات التي تحمل عبارة: "في العجلة الندامة و في التأني السلامة"….و السائق يقود الشاحنة المتكائلة بسرعة جنونية

  • Issougal
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:01

    السلام عليكم
    الا شفتي شي واحد داير شي حاجة مزيانة اودار شي حاجة خيبة سي نورمال حيت حنا في هده الدنيا في التربية او تا واحد ما جا كامل
    حيت كاين التحلي او عاد التخلي
    او انا هاد البديرة ديال ملصقات عجباني حيت يقدر يدوز شي واحد من حدا طنوبيل او يشوف لا تنسى ذكر الله او غادي يدكر مولانا را غادي يستافد او لي ملصق لا تنسى ذكر الله غادي يستافد
    حسن ما نكول لا ما كزياناس لموهيم ندير شي حاجة حسن ما نبقى نكريتيكي فالخاوي وشكرا

  • ايوب
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:07

    المشكله قسم من المغاربه ما فاهمين والو غير اللي قال شي حاجه ما مولفينش يسمعوها تايبداو هاد السيد كاين هضرتو معقوله .بلا ما يفكرو ولا يعرفو المعنى .وا سيدي طوموبيلتو اهديك يعلق اللي بغا المهم متكونش حاجه تقيسك انت كون دار شي تصويره ديالا شي وحده عريانه او هضرو الناس غاتقولو و الحريه الشخصيه و انتوما متزمتين الرجعيه التخلف …..احنا دوله مسلمه بالواقع و بالدستور و اللي معجبو الحال يؤفع دعوه فالمحكمه ولا يخوي البلاد قهرتونا غا بالهضره الخاويه جيوبو حلول للواقع اما باش تبقا تفلسف فالخوا الخاوي ما نافعنا فوالو

  • صاغرو
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:08

    رسالة للدكتور مبروكي
    طبيعة التعليقات تعطي الدليل على ما تقله
    ومادام البعض بقا فيه الحال فاقول له أعرف الكثير من المرتشين الذين يكتبون مثل تلك الأشياء
    شفار يقول هذا من فضل ربي
    او لا تنسى ذكر الله
    اوا على نسيتوه مللي كتشفرو

  • Abdel Zera
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:15

    C'est le TOP de l'hypocrisie et de la schizophrénie marocaines.

  • marokkii
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:16

    نعم هنالك من ،يلصقون ايات كريمة في مقدمة او مؤخرة الشاحنة ، ويشربون الخمر في الشاحنة او يفسدون داخلها ، صراحة نحن نفتقر الايمان الحقيقي اصبحنا ضعفاء امام الدنيا ومفاتنها كثرة الكره بين الجيران والكدب بين الاصدقاء لاتعرف من عدوك وصديقك عدم احترام الناس بعضها البعض ، ان كنت دا قيمة نحبك وادا كان العكس نحدر اعيننا اتمنا ان تدوم المحبة بين المغاربة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا الصحراء مغربية شعارنا الله الوطن الملك

  • اهو ياوا
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:22

    و بأي حق تنتقد هاؤلاء؟ أليس لديهم حق او حرية التعبير؟

  • sociologue
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:26

    Oui monsieur pour l hypocresie et d autres choses tu as raison,mais pas tout le monde que met ces affiches sont contradictoires,et toi aussi tu n as pas le droit de leur interdire de mettre n importe quel affiche tant que ne porte pas des insultes,raciste,ou des images touchantes,etc,,,,ils sont libre comme toi simplement

  • mehdi
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:36

    إلى السيد الدكتور: أنت نفسك لو جاءك شخص وقال لك أني لا أستطيع قيادة السيارة لأن لدي فوبيا التعرض لحادثة، سببها أني منذ اشتريت السيارة ، أحسست ببعض المقربين مني يحسدونني على النعمة وربما يتمنون زوالها.
    أنا متأكد أنك ستنصحه بتعليق التمائم التي تدفع عنه الرهاب, وستذكره بأنه لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا.

  • karim
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:41

    نعم افعل ماتشاء بسيارتك .فانت حر لكن عيب ثم عيب ان تحمل سيارتك كلام الله والله اعلم مايقع بداخلها. بأم عيني شاهدت شخصا يقارع الخمر بجانب البحر وسيارته مكتوب على زجاجها. لاتنس ذكر الله.

  • العربي الرودالي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:48

    مقالة تدل على حس انفرادي، يخص شخص الكاتب الذي يعبر عما يريد وما لا يريد..خاصة التشدد في تعميم المقصود بالظاهرة على أنها إرهاب ، ووصاية، وعنف، وأحكام أخرى مسبقة على نوايا الناس، بصفات قدحية…لكن الإيجابي في هذه المقالة هو محاولتها النهي عن المنكر وتقويم اعوجاج الأخلاق وتنبيه الناس إلى تناقضاتهم..أتمنى من الأخ الكاتب أن يتقبل هذه الملاحظات، مع احتراماتي وتقديري

  • بوشفة بوعزة
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:53

    هناك دراسات سوسيولوجية تعالج مثل هذه الظواهر انجزت في المغرب بعضها وهي تشخص حالات التدين التي تعني التظاهر بالتعلق بالدين دون الايمان به وممارسته بالفعل

  • Mouloud
    الإثنين 1 ماي 2017 - 01:09

    وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الإثنين 1 ماي 2017 - 01:22

    اللهم اقرأ ذكر الله على زجاج السيارات او أقرأ ما يكتب و ينشر على لوحات إشهار عيوش التي لوثت لغتنا و شعورنا و اخترقت حقوق حريتنا كما تقول انت. يا اخي لما لا تبتعد عن كل ما يرتبط من ديننا الحنيف. لماذا مثلا لا تنتقد مايكتب على لوحات الاشهار. هل هذه الكتابات لا ترغمك على قراءتها رغما عن انفك و تنتهك حريتك. لماذا تنتقد كلمات روحية تذكرنا بالله. ما العيب و اي حرية انتهكت. السنا في بلد مسلم يرفع فيه الاذان خمس مرات في اليوم دون ان ينزعج منه احد. اذا كنت لا تحب ان يذكرك احد بالله فلا تجعل منه موضوعا لان المغرب بلد غالبية سكانه مسلمون. انظر كم تمتلأ المساجد يوم الجمعة حتى يجبر الناس على الصلاة في الشارع و خذ العبرة.

  • عزيز
    الإثنين 1 ماي 2017 - 02:04

    سبحان الله. تنتقدون سائق طاكسي لانه وضع ملصقا يذكر فيه المسلمين (لست أنت) بذكر الله. فماهو المشكل؟! تعال إلى بريطانيا حيث الحافلات مزينة بأحاديث في الأمام والجانب والخلف! الأحرى أن تنتقد الفساد الأخلاقي الذي الذي انتشر في المغرب

  • أفكار مهيمنة
    الإثنين 1 ماي 2017 - 02:21

    مجرد آيات للتبرك ومحاولة لاستدعاء ما هو ديني وإعطاءه حيزا معلوما للاستعانة به على مشاق الحياة الحافلة بالتناقض والصعاب .ولكن المشكل لا يكمن في الانفصام بين مضمون الملصق وتطبيقه ،إنما الاشكالية الكبرى هو في الهجوم المتكرر على كل ما يمت بصلة الى مفردات ذات حمولة اسلامية ومحاولة وصمها بالارهاب وعدم تنزيلها لارض الواقع متناسيا ليافطات اخرى من قبيل السرعة تقتل،ولا داعي للعجلة ،قانون السير لحمايتك الخ من هذه الشعارات التي يفعل أصحابها عكس ذلك .وهذا ينسحب على كل مجالات الحياة في هذا البلد الغارق في الأمية والازمات ،لنأخذ مثالاعلى ذلك هل يحترم الأطباء قسم أبقراط ،هل يحترم بعض القضاة احكام القانون ،هل تطبق الإدارات قوانين محاربة الرشوة ..؟والخيط الرفيع الذي تدور عليه أفكار المبروكة الثابتة يتمحور حول محاولته الياءسة في زعزعة أفكار من يعتبرهم خصومه (الاسلاميين)وانا ادعوه لمراجعة أفكاره المهيمنة بطريقة تلاءم اختصاصه النفسي والكف عن ممارسة العنف اللفظي اتجاه الخصوم ،ضاربا عرض الحاءط بالموضوعية والاتزان الفكري

  • وفاء
    الإثنين 1 ماي 2017 - 02:38

    بل إن التربية الدينية السليمة تعلم الفرد أن يكون دائما ذاكرا لله في كل أحواله {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم}

    وهي أيضاً أن لا يعيش الفرد لنفسه بل ينصح الآخرين على ما فيه خير وبر وتقوى {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}
    وهذا الطريق إلى الجنة مأخوذ من الكتاب والسنة فهم. جعلوه طريقا إلى الجنة لأن خالقك القادر على أخذك في هذه الساعة أخبرنا عن الطرق المؤدية للجنة ولم يجعل الأمر مفتوح حتى تخبرنا أنت بطريق الجنة

    وهذا أيضا إن كنا نوقن بأن هناك حياة حقيقية قد تنتقل لها في هذه الساعة هي أولى بالعمار من هذه الدنيا

    أما إن انعكست الأولويات عند مدعي التقدم والحضارة والتطور والحرية فلا نملك لهم من الله شيئاً

    تكلم في تخصصك بدلا من الاستشهاد بآيات لا تدل على ما استشهدتم به، وهي آيات يدل على تخصيصها وفهم معناها آيات أخرى لا يدرك معناها إلا من قضى جل وقته في فهم الكتاب والسنة

    ختاماً:
    قال سبحانه وتعالى:{وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون}

    إن وضعت صورة رئيسك قد لا تتحدث هذا الحديث

  • متابع
    الإثنين 1 ماي 2017 - 03:05

    كما انك تمارس حريتك في نقده بل واتهامه بالارهاب لمجرد انه يكتب آية من القرآن فمن حريته كذلك ان يعبر عما يشاء مادام لم يمس لك حريتك انت تلزم غيرك بمبدإ لم تلنزم به

  • عادل مراكش
    الإثنين 1 ماي 2017 - 04:07

    خلاصة القول أنهم دواعش مع وقف التنفيذ

    يحلمون بتطبيق الشريعة وعودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة
    لكنهم أجبن من التصريح بها جهرا

    فيتخذون تلك المنفسات الغبية لتذكيرعقيدتهم الفاسدة
    إنها سوريا و ليبيا معّ وقف التنفيذ…

    اللهم ردّهم إليك ردّا جميلا…و سريعا
    آمين

  • asmar
    الإثنين 1 ماي 2017 - 05:24

    انا لا اتفق معك سيدي فالمسلم مجرد انسان يخطء ويصيب وادا وضع ملصقا عى سيارته فمن باب الدعوة الى الله وكسب الاجر فان لصق عليها متلا لا حول ولا قوة الا بالله ورايت الملصق فدكرت الله فلك اجر عضيم لانا هده الكلمات كنز من كنوز الجنة كما اخبرنا الحبيب المصطفى صلاوة ربي وسلامه عليه
    واتقي الله فلو وضع ملصقات اشهارية تحمل صورا عاريا لا عجبك دالك
    المهم وما يتفق عليه اغلب التاس الاسلام والدين لا يعرف من الرجال فمن يريد ان يعرف الاسلام عليه ان يقرا سيرة الرسول والخلافاء الراشيدين لا سير اواخلاق اصحاب الطكسيات اقرا الملصق اكسب الاجر ودع المخلوق للخالق فكلنا فانون

  • عبد اللاه
    الإثنين 1 ماي 2017 - 06:50

    الحقيقة انني اشتريت سيارةمستعملة بها عبارة لا تنس ذكر الله.واستحييت من الله ان انزعها.لأنها تذكرني انا اولا قبل أن ادخل سيارتي بذكر الله.ولكن بما أن هذه العبارة تجعلني داعشيا ومتخلفا ورجعيا ومتسلطا و منافقا وووو.فسأفكر في أن أنزعها واجعل مكانها صورة لنانسي او شاكيرا او ميسي او حتى صورة لحيوان الكوالا.المهم ان أعود سريعا لحضيرة الناس المثقفين المنفتحين الايجابيين ال….ال..،ويرضى عني صاحب المقال وأصدقاؤه ولا أعكر صفو صباحهم السعيد بمثل تلك العبارات.وشكرا على التنبيه.

  • لمواكني
    الإثنين 1 ماي 2017 - 07:12

    ولماذا لم تتحدث يا محترم عن الصور العارية و المفضوحة التي لايجد اصحابها حرجا في تعليقها بل في الدعاية لمنتوج رديء من خلالها .أتستبدلون الذي هو خير بالذي هو شر ؟؟

  • توفيق
    الإثنين 1 ماي 2017 - 07:19

    ومع الأسف الشديد، لم يتعلموا أن لا إكراه في الدين، وأن احترام كرامة الآخرين ومعتقداتهم هو من أخلاق حسن الجوار وقيم المواطنة. ونسَوا أن الله قد ألزم كل طير بعنقه ولم يمنحهم أي توكيل أو تفويض يخول لهم التطاول على العباد.

    وأنت للأسف الشديد لم تتعلم أن الدين النصيحة وبلغوا عني ولو آية وأن تحب لأخيك ما تحب لنفسك… أما لا إكراه في الدين فهو لم يحمل السيف عليك ليرغمك على ذكر الله ثم المرجو منك أن تفقه تفسيرها ومدلولها وفيما نزلت قبل ذكرها في سياق لا علاقة لها به…

  • Mina
    الإثنين 1 ماي 2017 - 08:17

    من أجمل وأذكى مقالات السيد مبروكي، يبدو أن هناك خللا في تفكير المغربي الذَكَر خصوصا لأن المرأة لا تقوم بإلصاق المواعظ الدينية على سيارتها ، وقد تفضل الأستاذ بتحليل هذا الخلل الذي لا يعبر بتاتا عن مدى إيمانه فلو كان كذلك لاألصقها في قلبه وسلوكه، وإنما فقط ليقول "هأنا، هل رأيتموني؟ أنا مؤمن وأدعوكم لأن تكونوا مثلي "أنا شخصيا حين أرى هذه الملصقات أعرف فورا أن صاحب السيارة ذو مستوى ثقافي ضعيف، وقليل حياء، كلمات الله الكريمة يحب أن تصان وتكرّم ولا تعرض في واجهات السيارة كالإشهار الرديئ،وتصبح تافهة رخيصة حين يتداولها أشخاص آخر ما يمكن القول عنهم، إنهم منافقون.

  • Retraite
    الإثنين 1 ماي 2017 - 08:49

    أذكر أنني لما كنت طفلا كنت اتردد على (الحلاقى)وكان المحدث يقول: الناس إلى شافوك لابس مزيان يقولون أنه بغى يطير والى شفوك عريان يقولون أنه مسخوط الواليدين

  • Lamya
    الإثنين 1 ماي 2017 - 09:09

    شكرا للدكتور جواد مبروكي على اثارة هذا الموضوع. هذه موضة انتشرت ودعاية سطحية لذكر الله. فما فائدة هذه الدعاية, التى تصبح مسؤولية على عاتق حاملها, فما فائدة الاعلانات و الدعاية لذكر الله اذا لم ينعكس ذلك على اخلاق الفرد و سلوكه? بل تكون له انعكاسات عكسية.

    و الله تعالى يقول :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) ﴾ صدق الله العظيم

    غالبية هؤلاء ليس لهم شيخ مربي عارف بالله و لا يهتمون بالتربية الروحية و الاخلاقية و يعتبرون ذكر الله فقط جمع للحسنات بشكل عددي سطحي و ظاهري و لا ينعكس على باطنهم و قلوبهم و بالتالي لا ينعكس على اخلاقهم. ويبقى فقط مثل حبر على ورق, كالحمار يحمل اسفارا.

  • الميلود
    الإثنين 1 ماي 2017 - 09:51

    بسم اللّه الرحمن الرحيم. تطرق أخونا المحلل النفساني إلى ظاهرة ولم يذكر إلاّ الجانب السلبي وقصف بكل ما يملك من قوة و رقى به إلى الإرهاب المعنوي كأنّه لا يعيش في بلد إسمه المغرب. وهو بذلك يمارس إرهاباً تحليليا ً ولم ينل الموضوع إلا ّ من الناحية السطحية. ولم يُرغمه أحد على قراءة ما كتب آخَر على سيارتة. فعوض أن يذكر المشكل و يُحلّله تحليلا سليما و يطرح بعض الحلول. نرى الموضوع شاحنا و عقيما.
    فهناك من يبيع ليربح و هناك من يعتقد أنها تدفع عنه العين والحسد و…
    فترقية الظاهرة إلى إرهاب معنوي، فذالك إرهاب بعينه و جهل بمجتمع أصيل.

  • Omar33
    الإثنين 1 ماي 2017 - 10:25

    Le surinvestissement symbolique (barbe, coran, voile, halal) démontre un vide intellectuel et spirituel

  • بدر المنصوري
    الإثنين 1 ماي 2017 - 10:34

    أنفي ما تقوله هذه المقالة علما أننا بلد إسلامي مبني على دستور يطبعه الدين الحنيف … فمن المستلزم تذكير بعضنا البعض بالأحكام الدينينة ، مع العلم أن " ذكر الله " فهو موجود في جل الديانات السماوية الأخرى … لكن كل بطريقته ، وًشكرا

  • ما هو كافر ما هو مسلم
    الإثنين 1 ماي 2017 - 11:10

    دابا المشكلة في المجتمع ديالنا وصل واحد لدرجة انحطاط أخلاقي خطير ، وليتي كتشوف شي سلوكات متناقضة ها هو مسلم كيصلي كيقوم بالفرائض ديالو و في نفس الوقت يسيئ للصورة الاسلام و المسلمين حتى أنك كتشوفو ما كتعرفو واش كافر و لا مسلم و لا شي حاجة أخرى … ف إلا كان كافر ، فالكفار في أوروبا معرفين بحسن خلقهم و احترامهم للآخر .و إلا كان مسلم راه خاصو يعطي صورة حسنة على الاسلام اللي ك يأمرو يحترم الاخر … أما هادشي اللي ولينا كنشوفو في الشارع راه ما عندو لا علاقة بالدين و لا الكفر … احنا عندنا أزمة حضارية تثمثل في انحطاط المستوى الاخلاقي للمغاربة .

  • lahsen
    الإثنين 1 ماي 2017 - 11:15

    والله، حين أرى هذه في السيارات، أتدكر الله وأستغفره، وجزا الله من وضعها على سيارته خير الجزاء.

  • عبد الحق
    الإثنين 1 ماي 2017 - 12:08

    هذا يدخل في إطار تذكير الناس بالخير و نهي عن المنكر و إصلاح ذات البين.و الدال على الخير كفاعله.لماذا لم تلاحض إلا من يذكر الناس في دينهم و لم تلاحض الكاسيات العاريات في الشوارع و الاشهارات و المدخنين و المدخنات و السبابون و اللعانون و الشتامون و المخنتون الذين يزرعون الرعب في نفوس المواطنين.إما دكر الله و تذكير الناس به فهو أمر إلهي لرسوله الذي أمرنا بدوره أن نبلغ عنه و لو اية.

  • Jamal
    الإثنين 1 ماي 2017 - 13:07

    السي المهدي
    شخصت امراض المجتمع والمشكل والمؤسف ان هدا الفيروس المتعدد الاعراض نجده حتى عند بعض الطبقة المسماة مثقفة هل نستسلم لهده المعتقداة الكابحة لتطور الوطن او نستاصل هدا الوباء المسمى بالحتمية والتحجر والانغلاق الفكري

  • abdou
    الإثنين 1 ماي 2017 - 13:10

    Merci Professeur de votre article. Dans la même lancée, ça me rappel les vendeurs ambulants de CD du coran, qui se permettent d’amplifier le volume des haut-parleurs au maximum et ce, sans égard au vacarme très perturbant que cela produit, juste parce qu’il s’agit du coran. La même chose pour certaines mosquées qui font usages des haut-parleurs en dehors de l’appel à la prière. Quel sens peut-on donner à faire usage des haut-parleurs quand l’imam fait des derous al hadith ou tout autres causeries religieuses à l’intérieure de la mosquée !!

  • rachid
    الإثنين 1 ماي 2017 - 13:25

    لدي بعض التعقيبات البسيطة:
    استغربت كثيرا مما يقال ﻷن المهتمين بعلم النفس يكونون أكثر ديموقراطية و حرية في كتاباتهم ولا يميلون إلى اتهام الآخرين كيفما كانت عقيدتهم أو توجهاتهم.فعلم النفس يعلمنا أن نشعر بما يشعره الآخر و نحس بمعاناته و الوقوف بجانبه.
    مغربنا يتسع للجميع دون تجريح أو اتهام لأحد .
    إن علقت واء سيارتي عبارة الله الوطن الملك فهل هذا يعد انتهاكا لحرية الآخر؟
    يجب أن نرتقي في أخلاقنا ،تعاملاتنا ،حواراتنا و مواضيعنا التي نعالجها والابتعاد عن اتهام الاخرين بأحكام مسبقة نحن في غنى عنها ﻷن مغربنا الحبيب مغرب التسامح الحب و الاحترام.
    رسالة أخيرة : المغاربة شعب ذكي وزاد ذكائه بشكل كبير مما يجعله صعب الانجرار وراء ما يقال في وسائل الإعلام أو من خلال مقالات مهما علا شأن كاتبها إن جانبت الصواب.

  • صلاح
    الإثنين 1 ماي 2017 - 13:58

    كلامك صحيح100/100ولاكن ماازعجزني هو عندما يرى المرىء كلمة من ايات الله يدخلها في نطاق الارهاب وهدا ليس من عادتنا نحن العرب

  • البوعمراوي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 14:14

    إذا كنا نؤمن بالاختلاف فلماذا ننزعج من عبارة مكتوبة على سيارة شخص هي ملك له مادام ذلك لا يدعو الى كراهية الاخر؟ لماذا لا ننتقذ الصور الخليعة لفتيات الاشهار على سيارات تجوب شوارعنا ام أننا أصبحنا نمتلك حساسية لكل ماهو ديني؟
    في الحيقة هذه العبارة تزعجني فقط لأن فيها خطأ نحوي فظيع …الفعل المعتل اﻵخر يجزم بحدف حرف علته…الصحيح هو"ﻻ تنس ذكر الله."

  • همام
    الإثنين 1 ماي 2017 - 14:36

    أخي ..سيارتي تلك وأعلق ماشئت من ذكر الله ..وأسماء الله والتذكير بالله ولست بالضرورة ممن يخالف القانون على الطرقات أو القواعد التربوية في الحياة العامة..إنها ليست فتاة عارية حتى تقول خدش للحياة ولست إرهابيا أحمل سيفا فوق رقاب الناس آمرهم بأن يذكروا الله أو أن أزج بأعناقهم ..لالا يااخي لقد سقطت في التعميم ولم تكن موضوعيا وحورت الموضوع في جهة واحدة وحيدة ..ونمطت الموضوع وجعلته يتشخصن في شخصية وحيدة ..أرجو الإستدراك ولك جزيل الشكر..

  • youssef
    الإثنين 1 ماي 2017 - 16:38

    ألهاذه الدرجة يزعجك من يذكرك بذكر خالقك.
    لكن الجميل في الامر ان انزعاجك يدل على مدى تأثير تلك العبارات فيك وأنك لا تستطيع حتى تجاهلها. هل ذلك ليقينك بأنها حق أم لأنها تذكرك بتقصيرك اتجاه خالقك ألا يجدر بنا احترام حرية هؤلاء كما يتم الدفاع عن احترام حرية من يجاهرون بمثليتهم الجنسية أليست هذه أشد من تلك وهل لديك الحق بأن تنعتهم بالنفاق الاجتماعي وانت تشتكي انهم بملصقاتهم وكأنهم ينعتونك بالكفر مثلا وانهم يمارسون عليك رقابة دينية بملصقاتهم تلك.

  • Mondial
    الإثنين 1 ماي 2017 - 18:57

    ما قلته في البداية صحيح لان فاقد الشيء لا يعطيه ولكن في الاخير قفرتيها بالدارجة ا السي
    التعدي الاكبر هو هذا العري الذي اصبح موضة هذا العصر اصبحنا نرى تفاصيل اجساد النساء بلا حياء ولا حشمة وانت تقول نرهب الناس بارغامهم على قراءة لا تنسى ذكر الله
    بالله عليك اجبني اي ارهاب اشد قراءة تفاصل جسد امراة فاتنة ام لا تنسى ذكر الله!!!!!!!!!!

  • Justesse
    الإثنين 1 ماي 2017 - 19:31

    Encore un diagnostic juste. Continuer à ausculter ce corps malade cher Docteur. Continuez donc à irradier la scène médiatique marocaine de vos lumières, vous la béatitude. Dieu Seul sait qu'elle en a bien besoin.

  • أبو عمران
    الإثنين 1 ماي 2017 - 19:45

    سبحان الله يظهر أن صاحب المقال لا يحب كلام الله وأنا متيقن أنه لو كانت في خلف السيارة صورة لامرأة متعربة لما اشتكى وكتب ما كتب ، ألا تعلم قول الله عز وجل فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين؟ لو كنت تسعى إلى اكتساب الأجر لكاتب أنت أيضا ذلك،ولكل امرؤ ما نوى..

  • اشرف
    الثلاثاء 2 ماي 2017 - 10:59

    تركتوا مشاكل المغرب من فقر و بطالة و مشاكل الصحةوالتعليم و العدل وتتحدثون على ملصقات لا تضر و لا تسمن من جوع.هل ازالة هذه الملصقات ستحل المشاكل؟
    يا معشر العلمانيين لا تنسوا أننا في بلد مسلم

  • عمريط
    الثلاثاء 2 ماي 2017 - 15:54

    الطبيب العلماني يتهم الاخرين بالوصاية و هو يمارسها بأبشع صورها في مقاله هذا و يزعم الدفاع عن الحرية و هو يحاربها …

  • الحسن
    الثلاثاء 2 ماي 2017 - 17:12

    مرة اخرى اشكرك استاذي على هذه الافكار الديمقراطية والحداثية .وافتخر بك كطبيب ومحلل نفساني واتمنى ان تجد كلماتك اذانا صاغية ووعي بها لانها توجه للقيم الديمقراطية التي هي اساس تنمية المجتمعات.

  • عوووووومر
    الأربعاء 3 ماي 2017 - 19:45

    امتنعت عن شراء بظع سيارات لأجل هذه الملصقات!

  • إلياس
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 12:06

    تربيتنا كالمستنقع ظاهره طحالب خضراء ممتعة للنظر وعمقه مياه آسنة تحفل بالضفاضع والعوالق.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 21

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة