24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "البيتكوين كاش" .. العملة الإلكترونية "الأقوى" تنقسم على نفسها (5.00)

  2. كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء (5.00)

  3. أطفال مغاربة يتسكعون في شوارع باريس .. صدمة وعنف ومخدرات (5.00)

  4. مبادرة السبسي لمساواة الإرث تثير جدلا دينيا ودستوريا في تونس (5.00)

  5. تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الباعة المتجولون "يستعمرون" الشوارع أمام أعين سلطات فاس

الباعة المتجولون "يستعمرون" الشوارع أمام أعين سلطات فاس

الباعة المتجولون "يستعمرون" الشوارع أمام أعين سلطات فاس

قبل منتصف النهار من كل يوم وإلى غاية منتصف الليل، يتحوّل رصيف شارع للا مريم الواقع وسط حي أكدال بمقاطعة فاس، وهو من أرقى أحياء العاصمة العلمية، إلى سوقٍ في الهواء الطلق، يُروّج فيه الباعة المتجولون مختلف أنواع السلع، من ملابس وأحذية وأجهزة إلكترونية... إلى موادِّ التجميل.

الباعة المتجولون، الذين أضحوْا "مُستعمِرين" لرصيف شارع للا مريم بفاس انطلاقا من مسجد التجموعتي إلى حدود مبنى بريد المغرب، لا يتركون مكانا على الرصيف إلا وبَسطوا عليه بضاعتهم، بما في ذلك أبواب العمارات السكنية، وبالكادِّ يجد المارة منافذ يمرون فيها على الرصيف.

في المساء، عندما يشتد الزحام وقت الذروة، يضطرُّ كثير من المُشاة الوافدين على الشارع سالف الذكر إلى النزول إلى قارعة الطريق، والسّير جنبا إلى جنبٍ مع السيارات والدراجات، فيجدُ سائقو العربات بدورهم صعوبة في العبور، خاصّة أنَّ الباعة المتجولين لا يحتلون الرصيف وحده؛ بل يحتلون، أيضا، جزءا من الطريق.

في مقاطعة المرينيّين التي تضمُّ أحياء شعبية، يبْدو الوضعُ أسوأ بكثير مما هو عليه في مقاطعة أكدال؛ ذلك أنَّ الباعة المتجولين في هذا الحيّ الشعبي لا يتحلون الرصيف فحسب، بل إنهم يحتلّون مدارا طرقيا Rond point وسط الحي كان يضمّ نافورة عن آخره.

غير بعيد عن المدار الطرقي "المحتلّ"، والذي نصّب فيه الباعة المتجولون خيامهم، توجدُ مؤسسة تعليمية عمومية، بابُها مُغلق عن آخره بصناديق الخضر والفواكه، وكذلك الشأن بالنسبة إلى مركز صحّي؛ أما الطريق فقد أضحى الجزءُ المحتلُّ منها أكبر من الجزء المفروغ، ولا يمرُّ منها سائقو العربات إلا بشقّ الأنفس.

ووفق تصريحات متطابقة استقتْها هسبريس، فإنَّ ظاهرة انتشار الباعة المتجولين في فاس بشكل لافت راجع إلى وجود "مُفرّخين" لهذه التجارة، حيث يعمد بعض الذين يملكون إمكانات مادية إلى تزويد الباعة بحاجياتهم من البضائع، خاصة الخضر والفواكه، لقاء قسط محدّد من الأرباح يدفعها له الباعة بعد انتهاء يوم عملهم.

الباعة المتجولون بمدينة فاس، وبالرغم من الفوضى التي يثيرونها في وسط المدينة وفي هوامشها، يشتغلون بمنتهى الاطمئنان، أمام أعين السلطات؛ وعندما يغادرون الأماكن التي ألفوا بسْط سلعهم فيها بعد منتصف الليل، يتركونها غارقة في الأزبال.

محمد الحارثي، النائب الثالث لعمدة مدينة فاس، قالَ، في تصريح لهسبريس، إنَّ هناك مشروعا لوزارة الداخلية يرمي إلى هيكلة "قطاع" الباعة المتجولين، "ونحن، كمجلس جماعي، انخرطنا في هذا المشروع، حيث وفرنا الوعاء العقاري اللازم لإنجازه"، يقول المتحدث.

مشروع وزارة الداخلية، حسب النائب الثالث لعمدة العاصمة العلمية، يتمثل في توفير عربات ذات شكْل موحّد للباعة المتجولين، وتخصيص أماكنَ محدّدة لهم لممارسة تجارتهم، يتولّى المجلس الجماعي مهمّة تجهيزها، مشيرا إلى أنَّ مسألة توفير الوعاء العقاري جرى تمريرها خلال إحدى الدورات السابقة للمجلس الجماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - أفلاشون الجمعة 19 ماي 2017 - 12:10
والمسؤولين ينهبون اموال الشعب امام أعين الشعب
2 - الانوار الجمعة 19 ماي 2017 - 12:10
احذروا شراء المواد التجميلية ، والمواد الغذائية واكسيسوارات الهواتف من الباعة المتجولين فإن العواقب قد تكون وخيمة على صحتكم وسلامتكم قاطعوا الأشكال غير المنظمة فقد ذهب العديد من الناس ضحية هذه المواد
3 - مسلمة الجمعة 19 ماي 2017 - 12:12
الصراحة السلطات المخزنية لا تقوم بعملها سوى في قمع الشباب والمعطلين و اي واحد تيطالب بحقو فهاد البلاد السعيدة
ليس فاس فقد أندرو إلى أحد الأحياء بمكناس (سويقة برج مولاي عمر*)
بقربها الدائره الرابعة الشرطه ولا من يحرك ساكن اكتر من عشرين سنه و الباعة يستغلون الملك العام 3شوارع باكملها مصفوفة بعربات الباعة من كل الاصناف بل اصبحت دكاكين خاصة
لا حول ولا قوة إلا بالله
أرجو النشر وشكرا
4 - اش يديرو الجمعة 19 ماي 2017 - 12:13
يديرو لهم البديل
ولكن راه القايد عايش معاهم والمقدم وشاف المرود والمخازنية...
5 - فاسي الجمعة 19 ماي 2017 - 12:13
هدا شيء عادي.لان السلطات المحلية شريك بالارباح معهم.لكل مكان بالشارع ثمن.اين هو العدل بين التاجر الدي قهرته السلطات المحلية بالضراءب وبين الباءع المتجول الدي ليس لديه كراء ولا ضراءب.ووقتها يجي الباءع المتجول يبيع نفس سلعة التاجر وبجنب باب متجره.نحن في دولة الفوضى والعشواءية.ننتظر بعد 6 سموات من تغيير الدستور تنزيله وتطبيقه.
6 - سيمو الجمعة 19 ماي 2017 - 12:14
اختلطت المفاهيم فعاد الغلط على صواب والصواب على خطأ
7 - jawad الجمعة 19 ماي 2017 - 12:15
وممكنش او !! تحاربون التشرميل و عندم يتحولون الى باع متجولون تحاربونهم ايضا !!
8 - sysadmin الجمعة 19 ماي 2017 - 12:15
و من اين سيعيشون ، الدولة لا ترحم وليس اها اي برنامج لهاؤلائ
9 - العرايشي الجمعة 19 ماي 2017 - 12:18
انه حال كل شوارع المدن المغربية والارصفة من طرف المقاهي والباعة المتجولين مما يجعل المارين يلجؤون الى المشي في الشوارع معرضين انفسهم الى الاخطار وعرقلة السير وعندما تتدخل السلطة لفرض القانون تتدخل جمعيات حقوق الانسان جاهلين حقوقق المارة .يجب تطبيق القانون بحزم وجدية .
10 - وقيعي ؟؟؟؟؟ الجمعة 19 ماي 2017 - 12:19
١-السلطات المحلية كتخد الرشوة باش الناس
تبيع في الشريع.
٢-البطالة السبب الرءىيسي في انتشار الظاهرة.
11 - محمد جلال الجمعة 19 ماي 2017 - 12:21
بدون استثناء جميع المدن المغربية وخاصة الشوارع الرئيسة تعاني من احتلال الملك العام من قبل أصحاب المحلات التجارية والمقاهي وبائعي الأكلات الخفيفة زائد الباعة المتجولين وكل هذا بمباركة السلطات المحلية وخاصة الباشاواة والقياد والشيوخ والمقدمين لأنهم يستفيدون من هذه الظاهرة ماديا ومعنويا.
12 - فؤاد الجمعة 19 ماي 2017 - 12:23
لو كان في مدينة فاس شركات و مصانع بحال طنجة و الدارالبيضاء لما رأيت هؤلاء الباعة في وسط المدينة. هاته هي أعراض البطالة. الفوضى من أجل لقمة العيش. المهم أنهم باعة يكسبون قوت يومهم بالعمل و ليس بالإجرام و السرقة
13 - عبدو الجمعة 19 ماي 2017 - 12:24
الاحصاء والترقيم والبطاقة الوطنية والباشوية بالمفهوم "المحتب" ايام زمان.
الشكل الوحيد ، إلى جانب تحديد الموقع الداءم ، الخاص والوقت المعمول به :
هو الكوكطيل للحل الواحد الأوحد للانهاء مع المعضلات في ان واحد.
14 - Hassan الجمعة 19 ماي 2017 - 12:24
Salam chers lecteurs !
De telles activités professionnelles absorbent au Maroc une part non négligeable du taux de chômage (si ce n'est le plus important), les pays dits "développés" où le chômage reste la préoccupation majeure, encouragent leur population à l'auto-entreprise et le commerce, il faudra donc, au lieu de réprimander ces pauvres concitoyens, organiser ce marché et tout le monde sera bénéficiera.
15 - simohamed fes الجمعة 19 ماي 2017 - 12:25
اصحاب العربات بتواطئ مع المافيات اصبحوا أفضل من اصحاب المحلات التجارية في فاس.وذلك راجع لعقلية الزبون.يفضل الاقتناء من العربات والفراشة
16 - مغترب بالمانيا الجمعة 19 ماي 2017 - 12:26
إذا كانت البلدية لا توفر أمكنة خاصة للبيع والشراء فلا ينتظر من الباعة ان يحترموا القانون ان كان هناك قانون منظم لكن عنما تقع حادثة ما ستكون أضعف حلقة في السلطة كالقائد مثلا ضحية يحاسب على شيء ليس مسؤولا عنه وإنما هو منفذ فقط.
17 - سميرة الجمعة 19 ماي 2017 - 12:27
نحن نسكن في الحي الحسني بالدار البيضاء بجانب الدائرة 16 اصبح الحي كانه دوار او سكن عشوائي بسبب كثرة الباعة المتجولين واصحاب العربات والتوكتوك لم يتركوا مكانا الا واستعمروه علاوة على الضجيج والكلام القبيح والمشاجرات الى متى ستظل هذه الفوضى نحن الساكنون في الحي نعاني معاناة كبيرة ونرجو من السلطات ان تتخد الاجراءات اللازمة للحد من هذه الظاهرة.
18 - عبدو الجمعة 19 ماي 2017 - 12:27
و الله العظيم لحشومة و لينا كانمشيوو مع السيارات جنب إلى جنب و الشارع محتل من طرف هؤلاء. تهضر معهم تحير فيهم، كنا كنترجاو خير فهاد العمدة جديد لكن الامور غاديا و كاتكفس...يجب ايجاد حلول فورية لهؤلاء الباعة...و اخلاء الشارع للمارة...
19 - مغرب العز الجمعة 19 ماي 2017 - 12:28
ليس في شارع للا مريم فقط ابتداء من سيدي بوجيدة مرورا بباب الفتوح إلى حي النرجس كلها محتلة من طرف الباعة المتجولين يجب على الدولة أن تضع حلا لهذا المشكل.
20 - محمد الجمعة 19 ماي 2017 - 12:30
هدي هي نتيجة السياسة ابن كيران ارتفاع البطالة انهيار القدرة الشرائية زيادة الثروة للتماسيح والعفاريت مادا تنتطرون من الحكومة العدالة والنتمية غير نقصان من الاجور الموظفين ومازال اقتطاعات الاخري للصندوق التقاعد . اين هو مصير الحوار الاجتماعي حتى النقابات لم نسمع لهم اي صوت باعوا الطرح وتركوا بابا مجهولا لا احد يعلم مادا سيحدث مستقبلا . اتى جيل جديد وجدوا انفسهم بدون سند توفوا ابائهم وكل واحد يسعى من اجل الحياة لم يعد يتحمل حمل العبئ الدي تركه ابوه من اجل ان يعنتي باخواته البنات اين انتم يا مسؤولين تركبون احسن السيارات لكم خدم لزوجاتكم واولادكم وتنامون على الحرير ومائدة مملوءة من الفواكة كل مالاد وطاب من المؤكولات ورصيد ضخمة في البنوك هده الاشياء كلها ستفكرون في الشعب . تفكرون في الشعب ادا ثار وغضب وكل مسؤول ضنا منه انه ورث منصب عن اباه اتقوا الله في هدا الشعب . صوت الشعب صوت الله في ارضه .
21 - الحي الحسني بالبيضاء الجمعة 19 ماي 2017 - 12:32
الحي الحسني يئن تحت وطأة الفراشة تحت أعين السلطات ولا من يحرك ساكنا العربات المجرورة بالدواب التريبورتورات الفراشة لكن السلطات ناعسة
22 - نبيل ملوك الجمعة 19 ماي 2017 - 12:34
بسم الله
انا كموطن ار العديد من الاخترقات منها تعون السلطات مع اشخاص معينين مثل نحنو في حي نرجس نوجه مشكل حتا مع اصحب المتجر في ساحة 20 غشت موجود في حي نرجس
اصحاب المطعم واصحاب المقهي اذ احتلو علي الملك العام ولم يتركو حتى نصف متر يتمشا عليه الناس
الناس يمشون علي قرعت الطريق
ودليل هو اني سجلتو فيدو ورميتهو في يوتب وسميت الفيدو هذا عيب هذا عار
23 - عبدالله لحرير الجمعة 19 ماي 2017 - 12:34
ليس في فاس وحدها بل في البيضاء وبالاخص حي مولي العربي العلوي بمبروكة احتلال شامل رغم وجود سوق مشيد مجهز خاوي على عروشه لم يستفد منه هؤلاء الباعة ابناء الحي ففضلوا الازقة لبيع سلعهم والسوق للبيع والشراء من طرف لوبي او هناك امر غير واضح لاستغلال السوق وترك الازقة محتلة من فراشة وعربات وكلام ساقط وسط الساكنة فالاى متى سيبقى هاد الحال وربما هو انتقام من المنتخبين ونفول لهم لاباس ان الصبح قريب
وعاش الملك ونتمنى من السدة العالية بالله التفاتة بسيطة تكون مطهرة وكافية لردع المتلاعبين يارب
24 - larbi الجمعة 19 ماي 2017 - 12:35
وماهو ذنبهم سوى أنهم يسترزقون الله ويبحثون عن لقمة العيش.ماذا نفضل هل نتركونهم في حالهم أم أم نقوم بملاحقتهم حينئذ لن يجدون سوى حمل السيوف والبدء في اعتراض المارة وسرقتهم ونهبهم .انا شخصييا لا أرى مانع في تركهم يبحثون عن لقمة العيش.والله أعرف شخصا حامل دبلوم دكتورة الدولة يبيع البيض في سوق شعبي .أتركوهم في حالهم فالبعض منهم له أسة يعيلها ولربما يعيل أبويه وأسرته كذلك
25 - كبور الجمعة 19 ماي 2017 - 12:36
أين تكمن الأسباب لانتشار ظاهرة الباعة المتجولين؟ وما الحلول الناجعة للحد من هذه الظاهرة؟.......
-السبب الأول :قلة،فرص الشغل وتفشي البطالة في صفوف الشباب.
-السبب التاني :يتجلى في دور السلطات التي لم تقم بواجبها على الوجه الأكمل.
الحلول :توفير فرص الشغل للشباب العاطل،و إنجاز أسواق نموذجية خاصة بالباعة
26 - مستغرب الجمعة 19 ماي 2017 - 12:37
مابقا حد قادر يهضر معاهم ولا كلشي كايدير لي بغا ، اختلط الحق بالباطل، اصبح فايسبوك هو من يقرر و يفرض قوانينه، الجمعيات الحقوقية تنتظر الفرصة لركوب على هذه الفرص
27 - انشري يا عزيزتي الجمعة 19 ماي 2017 - 12:42
ماهو الأفضل هل يبسطون سلعهم ويحللون لقمة عيشهم ام يبيعون المخدرات والشارع فارغ
الدولة تريد المخدرات طبعا ليبقى الشعب دائما في غيبوبة لا يدري ماذا يفعل وعلى ماذا سيقبل
28 - هارد توك الجمعة 19 ماي 2017 - 12:45
في نظري الكل يلام على انتشار هذه الآفة؛ تنددون و تشتكون و في نفس الوقت تتجمهرون حول هؤلاء "الباعة" الهمج و تتبضعون من عندهم و هكذا تشجعونهم . الحل الوحيد بيد الشعب أمام غياب المسؤولية و المسؤولين إذا قاطع المواطنون هؤلاء الهمج و تركوهم مع سلعهم على قارعة الطريق لوحدهم و لا أحد يشتري منهم شيئا سيضطرون للالتحاق بالاسواق المخصصة لهم في الأحياء . انتم من تشجعونهم بالتبضع منهم.
29 - Avis الجمعة 19 ماي 2017 - 12:46
Bonjour, ce n'est pas uniquement Fès qui souffre de ce fléau, toutes les villes marocaines vivent le même drame, les autorités ne font rien pour éradiquer ce phénomène, ça commence d'abord par un seul farrach, avec une petite place ( pour tester), ensuite , il de procure l'espace d'à coté, en suite, u autre farrach arrive, fais le même chose, et pas de réaction des autirités, en fin de compte, ils deviennent résidents et nous les hôtes. A croire que c'est voulu, c'est le même scénario par tout.
30 - master الجمعة 19 ماي 2017 - 12:50
انا هناك برنامج هذا هو الجواب الجاهز لكل المسؤولين،عندما تسألهم عن قلة المستشفيات سيجيبون هناك برنامج لبناء 1000 مستشفى جديد، الطريق غير مجهز هناك مخطط لتعبيد الطريق الأقسام مكتظة بااتلاميد هناك برنامج لزيادة الأقسام .المسؤولين ديالنا خدامين غير بالنية.
31 - سطاتي الجمعة 19 ماي 2017 - 12:54
هذا هو التسيب بعينه يستغلون حراك الحسيمة يعتقدون ان الدولة ضعفت .وجب على السلطة ان تتدخل و تنظيم الشوارع وتنقيتها من الشوائب .
مدينة فاس مدينة سياحية يجب الحفاض عليها
32 - العلوي أحمد الجمعة 19 ماي 2017 - 12:54
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا حال كل المدن ووالله لو رايت مدينة مكناس لبكيت لما آلت إليه الأوضاع بالأحياء التالية : حي وجه عروس قرب الملحقة الإدارية 4، حي الوفاق حيث بكل صراحة الوضع الذي كان في الهديم (الحفرة) أصبح في الوفاق، فلو وضعت شخصا في الوفاق فسيقسم أنه في قرية من قرى سنوات السبعينيات وليس في مدينة كمدينة مكناس، وللأسف أن مجتمعنا المدني بمدينة مكناس نائم ويغط في سبات لا أعتقد أنه سيقوم منه أبدا فالأحوال متردية بأحياء المدينة وللأسف السلطات العمومية لا تكثرت لشيء ولا يهمها أي شيء.
33 - تتتتتتااااللكحهنتت الجمعة 19 ماي 2017 - 12:58
ماهو سبب هذا التيسب ،؟ هو غياب المنتخبين ،إهمالهم للمصلحة العامة ! ولهثهم وراء الصفقات الخاصة؟؟؟!!!! ليس في جعبتهم أي فكار ، او مشاريع تنموية التشغيل، التعليم السكن ، بل يفقهون في النهب فقط!!!
حتى تقع المشكاة عاد يظهر ليهم الحل ؟؟؟ المسؤولين الحقيقيين هم من يشتغل بشكل إستباقي وفق عدد السكان المحتملين لمدة طويلة او متو سطة؟؟؟ وليس بعد وقوع الفاس في الرأس.؟؟
34 - Aziz الجمعة 19 ماي 2017 - 13:00
Ils ont quittes le monde rurale mais refuse de quitter les coutumes de la campagne marocaine. Ces marocains rejettent les formes de vies des citadains. Ils amenent avec eux leurs facons de vivre et le top des top, mon voisin fait l'elevage des poulets et lapins dans un immeuble.

Wa meredouna had nass.
35 - فاسي الجمعة 19 ماي 2017 - 13:02
فاس ضاعت رحمها الله و أجار سكانها
36 - TAHA الجمعة 19 ماي 2017 - 13:04
الى الباعة المتسكعين اه المتجولين اافهموا جيدا ان وجود الملك في المدينة و ما يقع في مدينة الحسيمة لا يعطيكم الحق في استغلاله لإحدات الفوضى و خرق القانون كما وقع قبل سنوات في تونس حين أحرق البائع المتجول لنفسه كإحتجاج و انتشرتم في الشوارع و الأزقة و السلطات تراقب دون تدخل حتى لا تعطيكم الفرصة في الفوضى ايوا جمعوا راسكم ؤ اتكمشوا
37 - kamal الجمعة 19 ماي 2017 - 13:07
ليس عيبا او حراما ان نرى الباعة المتجولين في احياء المدينة، لكن شريطة ان يكون هناك تقنين و تنظيم لهم على كافة الصعدة، فمثلا هنا في المانيا نجد ايضا اسواق ، كل يعرض سلعته او ما يسمى بالجوطية، لكن هناك قوانين فكل مكان تستخلص منه الدولة الالمانية ضريبة مقدرة، يتم احتسابها بالمتر ، اضافة الى المدة الزمنية ، الساعة الواحدة الكل يغادر المكان، لتاتي بعد ذلك شركة النظافة، خلال نصف ساعة كل شيء كما كان، اذن من المسؤول عن الوضعية ؟ في نظري الكل ، من والي قاءد عامل باعة، العقلية مكلخة ، انانية ، نفسي نفسي، انشري هسبريس
38 - قدور الجمعة 19 ماي 2017 - 13:07
الفوضى عارمة في جميع المرافق و المجالات ، في الاسواق في الطرق في الإدارات في المستشفيات في المدارس في الإسكان في المنتزهات في الشواطىء في النقل العمومي .لاشيء منظم في بلدي . الفوضى سيمة المغاربة ،يجب اعادة النظر في سلوكاتنا .
39 - لحلو الجمعة 19 ماي 2017 - 13:23
انا لا افهم لماذا سلطات عدة مدن تمنح الباعة او الفراشة اماكن للبيع منظمة ويقوم الفراشة برفضها والالحاح على البيع في الطرقات وامام المنازل وفي الشوارع وايضا هل السلطات تخاف من اصحاب المقاهي والدكاكين والفراشة الذين استعمروا كلية ممرات الراجلين بل منهم من اصبح يضع الطاولات حتى في الطريق . الا يمكن في يوم واحد فرض غرامات مالية على كل المقاهي بكل مدن المغرب . اولا ستربح ميزانية الدولة اموال وثانيا سيتخوف اصحاب المقاهي والدكاكين من وضع اي طاولة او سلعة في الاماكن المخصصة للراجلين خوفا من ذعائر جديدة .فمثلا الا يمكن للسلطات افراغ وسط الرباط والسويقة من الفراشة وبائعي الاكل والفوضى وايضا السوق المركزي وسط الرباط وازالة "الباركينغ" الموجود بقربه وهذا الباركينغ يزيد من تشويه جمالية المكان ويزيد عرقلة المرور وحجب الرؤية .
40 - Reda الجمعة 19 ماي 2017 - 13:43
ليس فقط شارع للا مريم بل كل احياء مدينة فاس و في الحقيقة و لا يستطيع احد من اعوان السلطة او السلطة ان تفعل شئ معهم لانها ستكون في مواجهة فئة تشكل جزء كبير من الساكنة ناهيك عن انعدام وجود خطط تنموية او برامج بديلة ليتم اقتراحها او ادماج هؤلاء الشباب فيها .
41 - ... الجمعة 19 ماي 2017 - 13:44
ايوا هي يلا دارت ليهم الدوله بديل تاع بصح .. ماشي غير بالهدره
حتى هم راه الله الي عالم .. نهار كامل تحت الشمس و خايفين من المخزن و زيد وزيد
باغين طريف الخبز ليهم ولوليداتهم
الله يحسن العوان .
42 - قهرونا الجمعة 19 ماي 2017 - 13:46
البديل ماكاينش ماكانعرفو نديرو حتى حاجا منغير هادشي البيبان تسدو علينا أنا مقيد فالكيوسك أومابغاوش إعطيوني فالبرنوصي قالو ليا نتا براني جاي من زاكورة سير لزاكورة أش غاندير أنا فزاكورة حنا مضاربين غير مع الماء الصالح للشرب الله إكون فالعون قولو أمين وكل واحد منكم إحسب راسو مخدام أوعندو 3 ديال الولاد أش غاياكول يا ربي تكون فعون الجميع أوسمحو ليا أنا زاكوري براني فكازا الله إكون فالعون
43 - لاحول ولاقوةالابالله الجمعة 19 ماي 2017 - 13:55
شرح حديث: (لعن رسول الله الراشي والمرتشي)
قال رحمه الله: [ وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي) رواه أبو داود والترمذي ].
والرشوة أخطر وأضر داء في المجتمعات، يفسد الدين والدنيا، والفرد والجماعة والحاكم والمحكوم، فالرشوة في الغالب لا تكون إلا في باطل؛ لأن صاحب الحق لا يحتاج إلى رشوة في الغالب، وفي النادر يحتاجها صاحب الحق، وسميت رشوة للمحاكاة، وأما الغالب الدائم فهو أن تدفع رشوة للباطل، وأما إن كنت صاحب حق فحقك يصل إليك. إذاً: الرشوة: ما يدفع لإحقاق باطل أو إبطال حق، والله سبحانه وتعالى أشار إلى خطر الرشوة في موطن تشريع عجيب يا إخوان!
44 - عبد اللطيف الجمعة 19 ماي 2017 - 14:00
بسم الله الرحمن الرحيم
غريب امرنا اجمعين في مقال سابق نحمل المسؤولية للقائد كونه كان يطارد صاحب مول التريبورتور او البتيخ
وفي مقال اخر الباعة المتجولون يعرضون سلعهم امام اعين السلطات
فلنحدد ماذا نريد هل نحارب الباعة ام القائد ام الاثنان معا
المشكل فينا نحن لا نعرف ماذا نريد نشتكي ونلوم من نشتكي اليه من بعد الخالق
ربما فالحل الحضاري الممكن هو عدم الشراء من الفراشة وعدم إزعاج السلطات بالشكايات
الباعة ليس من حقهم احتلال الاماكن العمومية والسلطات من حقها التدخل
فما رايكم انتم مادامت السلطات تحدث اماكن للبيع ويرفض الفراشة الذهاب اليها فالمشكل فيهم ويتلدذون بالفوضى ومن بعدها الاحتجاج وتضامنكم معهم ولو أن الحق في صف السلطات ومن يريد شهادة الزور فله ذلك
45 - ben الجمعة 19 ماي 2017 - 14:17
يجبً زيارة حي المحيط قرب مركب المهدي بنبركة لتروا الفوضى الناجمة عن الباعة القارين وليس المتجولين حيت تبيت العربات . وذالك تحت أنضار السلطات . ومع قرب شهر رمضان سيزداد الامر سوءا ً .
46 - number1 الجمعة 19 ماي 2017 - 14:27
الظاهرة منتشرة لاحقاش كولشي مساهم فيها مالين المحلات كيغليو الناس كيفضلو اتقضاو عند الفراشة واخا حتا هما الغلى السلطات كتشد الاتاوات .ثم اننا ولفنا ثقافة السوق علاش عوض نمشي للسوق نتقضا من الحوانت ديال الدرب .
47 - إيناس إيناس الجمعة 19 ماي 2017 - 14:29
إلى مشينا على هاد الحال غادي ايولي المغرب كولو فراشة أو غادي اديرو لينا وزير وبرلماني وربما حتى التقاعد أو فلوس الدراري ولكن بشرط خاص المستوى الدراسي الإجازة على الأقل وربما الدكتورة من بعد غير صبرو مالكوم مقلقين ها لكرارس ها تريبورتور ها الشارع غير لخلا ممنوع إلا تخلويتي ايجمعوك فنهارك
48 - fahd الجمعة 19 ماي 2017 - 14:46
non seulement ils occupent les boulevards et les trottoirs mais ils deviennent des residents tout le temps ils sont mieux que les commerçants qui ont des magasins pas de loyer pas d impôts ils cachent toute sorte de délinquances a commencer par le butane les ordures le terrorisme parfois le non respect des citoyens on nous casse la tête par le Maroc beau par rabat Fès Casablanca le le ministère de hassad ou laftit est incapable de résoudre le problème il ya de chomage pourquoi ne pas créer un service special de nuit compose de mkhaznia et de la police pour faire faire face a ces commerçants qui ne sont plus ambulants mais qui deviennents de vrais occupants
49 - salim الجمعة 19 ماي 2017 - 15:18
Il n'ya pas que Fés bcp de villes souffrent du même phènomène depuis longtemps mais la reproche ne revient pas à ces gens ils sont pauvres ils cherchent de quoi survivre bien sûr c l'état qui en est responsable il n'a mis de solution ni à long terme ;par exemple encourager les gens à mettre moins d'enfants qui est un problème au niveau de tt le monde arabe ni au moyen terme; trouver des jobs à ces gens, investir dans le pays au lieu d'investir en afrique et ailleurs,si cet individu ne fait pas ça il va voler ,il va agresser les passants ,il va vendre du hashish il va faire des choses illicites pour gagner de quoi subsister.les autorités ne font pas leur boulot et c de leur devoir pourquoi appelle -t-on un état quand il est capable de subvenir aux besoins de son peuple et pas s'installer sur les sièges tt le monde peut le faire
50 - amine الجمعة 19 ماي 2017 - 15:36
المشكلة انه اذا تدخلت السلطات سيقوم احد الباعة لا قدر الله بمحاولة انتحار و سيتضامن معه الباعة الاخرون و يخرجون في مظاهرات نحن بغنى عنها و هذا الامر معروف من كلا الطرفين ولذلك السلطات المحلية تقوم بغض النظر و الباعة المتجولون يستمرون بممارساتهم و الفاهم يفهم هاد البلاد ولات على سبة
51 - محمد شفيق الجمعة 19 ماي 2017 - 15:41
ليس الباعة من يستعمرون إنما الحكومة هي غير صالحة للزراعة ولأي شيئ الباعة من زمان موجودين
52 - وعزيز الجمعة 19 ماي 2017 - 15:50
وعندما يحدث اي مكروه ... كما وقع في الحي الحسين بالبيضاء !!!
تقوم القيامة ونبحث عن كبش فداء ... !!!
ما ينقصنا :
التربية .
التربية .
التنظيم والتنظيم .
احترام القانون .
كيفية تطبيق القانون بالتوعية .
الهيكلة القبلية .
حمل هم العامة بأمانة بالتدبير الحكيم والعقلاني .
والتخطيط المحكم القبلي ، وليس ((الترقاع ) وانتظار مرور الوقت .).
53 - tazi الجمعة 19 ماي 2017 - 16:23
المقاهي شادين الطروطوار والباعة متر من الشارع العام والراجلين غادين مع السيارات وحوادث السير ترجع الى عدم الانتباه واش الدولة فالسياسات العمومية تتحسب مزيان بحال الغرب وتقلد اوكتقلد غير فالسلبيات وللاسف اين نحن من المجتمع الاوروبي .......
54 - محسن الجمعة 19 ماي 2017 - 17:05
دار لقمان واحدة
في كل الشوارع و أمام كل المساجد بالمغرب نفس الحالة. التسيب، احتلال الملك العام سد الازفة و الطرقات، سوء المعاملة، السرقة و التحرش مع الكلام الفبيح. لا من يحرك ساكنا و لا من يخطط لحل المشكل.
55 - العفو الجمعة 19 ماي 2017 - 17:14
بسم الله الرحمان الرحيم. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ادا تدخلت السلطة وقامت بعملها تسمونها الحكرة وادا قام احد الباعةالمتجولين بالانتحار تتضامنون معه ضد رجل السلطة حتى يزج به في السجن تم تنطلق عملية الحراك .... وفي الجهة المقابلة تسمونها احتلال الملك العام وتشتكون......الفاهم يفهم . اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن. حسبنا ألله ونعم الوكيل.
56 - مواطن2 الجمعة 19 ماي 2017 - 17:19
الباعة المتجولون والفراشة وارباب المقاهي والتجار احتلوا الملك العام في كل مدن المغرب....هذا امر لا جدال فيه..........الاسباب متعددة ...ومنها عجز المسؤولين عن محاربتهم......تشجيع المواطنين لهم ...بالتعامل معم والتبضع منهم..... وبالنسبة للمقاهي ..تشاهد كل اصناف البشر حتى المثقفين منهم يستعملون الفضاء المحتل ...بل حتى المنتقدين والرافضين لاحتلال الملك العمومي....فالكل مسؤول ولا ينبغي ان نحمل المسؤولية للمسؤولين فقط رغم انهم يتحملون القسط الاكبر في المسؤولية عن هذا الاحتلال.وامام عجز المسؤولين يبقى جزء من الحل هو مقاطعة المواطنين لهذا النوع من التجارة...وذلك اضعف الايمان.
57 - سي محمد الجمعة 19 ماي 2017 - 17:25
الطريقة الوحيدة التي نجحت في محاربة الظاهرة هي مقاطعة التبضع و الاشتراء من الفراشة مع معاقبة من يشتري من الفراشة بحجة أن البضاعة مصدرها مشبوه فيه...
58 - اسامة الجمعة 19 ماي 2017 - 18:22
إن مسؤولية احتلال الشوارع و الارصفة و باحات المساجد من قبل الباعة المتجولين تقع على عاتق الجميع سلطة و باعة و شعب، و أنا متأكد أن السلطة لن تستطيع فعل شيء فالأمر فوق طاقتها كما أن هناك من ينتظر بفارغ الصبر تدخل السلطة لابعادهم لاشعال النار في جسده أو محاولة الانتحار أمام إدارة عمومية مع ما يتبع ذلك من تهييج للمشاعر بغرض التظاهر و الاحتجاج لربح مزيد من المكاسب الشخصية و هناك أشخاص لا علاقة لهم بمهنة البيع بالتجوال حيث يحضرون متاعهم الشخصي و يضعونه على الارصفة في انتظار لجنة تحصيهم من أجل الحصول على محل تجاري، و يبقى الحل في نظري في يد الشعب الذي باستطاعته القضاء على الظاهرة عبر الامتناع عن التسوق من الباعة المتجولين و الاتجاه فورا الى الأسواق حتى لو كانت بعيدة، و للأسف هناك أسواق نموذجية كلفت الدولة ملايين الدراهم و يرفض الباعة ممارسة عملهم بها، و ما يحزنني فعلا هو منظر الباعة أمام المساجد حيث لا يجد المصلون طريقا للتوجه لمنازلهم و مقرات عملهم و للأسف هناك من المصلين من تجده ينحني على بضاعة ليشتريها دون التأكد من سلامتها خاصة اللبن و زيت الزيتون و الخبز المكدس في سيارات متسخة.
59 - ملاحظ* الجمعة 19 ماي 2017 - 18:23
المغرب صار بكامله سوقا قروية احتلت فيه الشوارع والأزقة وحتى الدروب ب(الفراشة وكل المعروضات الغذائية والسلع والبال والصناكات وأشياء أخرى على الأرصفة)..فلا راجل ولا سيارة يسمح لهما بالمرور...فوضى في فوضى..وا أسفاه على المغرب
60 - الغار س الجمعة 19 ماي 2017 - 18:24
اخي صاحب التليق رقم 28 والله جرحت كرامتي حيين وصمت الفراشة بالهمج وانا منهم لدرجة اني كنت ساخرج لعرض بضاعتي لكنك دمرت معنوياتي لعلمك انا اعول اسرتين وينتظرني كل مساء ابن ينط بين ارجلي منتظرا ما حملته له حرام عليك يا اخي لا انسى اخبارك باني رسبت في شفوي المحروين الفضائيين في بحر هذا الاسبوع فهل انا همج؟
61 - الحل هو الجمعة 19 ماي 2017 - 18:24
أنا بعدا ما بقيتش نخلص لا ضريبة لا تفيا لا تا حجا ماحد الدولة ما دايراش الحل ...ما بقينا نصورو تا ماناكلو الشكوى لله كلشي كا يتباع فالباب شنو المعمول قريبا غادي نسدو و نفرشو فالشارع تا حنا
62 - الطاهر جوال الجمعة 19 ماي 2017 - 18:34
ليس المشكل في هذه الظاهرة التي لها أسبابها المتعددة كما أن الظاهرة تكاد تكون عالمية و لكن المشكل يكمن عندنا في غياب المخيال و الحس الابداعي لدى مسؤولينا و في اعتقادي أن هذه اشكالية انتخابية في بلادنا.فمع غياب المسؤول المبدع و المخلص فلا ننتظر حلا لاي مشكل مهما كان نوعه.
63 - ابيض..اسود الجمعة 19 ماي 2017 - 19:20
هذا هو الحل كلما تحتج فئة على سوء العيش وزعوا عليهم عربات للنقل ..بعد 20 سنة ستجد المغرب كله عربات نقل وهي في الحقيقة آلات قتل على الطرقات كما هو الحال بالنسبة للتريبورتات التي وزعت في اطار التنمية المستدامة ..والحقيقة هي التنمية المستنامة ..
64 - جواد الداودي الجمعة 19 ماي 2017 - 20:52
القصّة الحقيقية لأحد الفرّاشين بالرباط

هذا الشخص ولد في حيّ عشوائي كان الى وقت قريب عبارة عن براريك قصديردية

بالحيّ توجد سقايات يستفيذ منها السكّان بالماء الصالح للشرب بالمجّان مهما استهلكوا

اصحاب الحيّ اوصلوا بيوتهم العشوائية بالكهرباء من اعمدة النور التابعة للجماعة

فاصبحوا يستهلكون الكهرباء ايضا بالمجّان

في اغلبية البيوت بذلك الحيّ الموقد بالكهرباء والفرن بالكهرباء وسخّان الحمّام بالكهرباء والمكيّف بالكهرباء طبعا

صاحبنا لانّه يعيش في اسرة جاهلة وفي حيّ جاهل لم يذهب في دراسته بعيدا

استولى على مكان ووضع فيه سلعته المتكوّنة من اشياء قديمة ثمّ سرعان ما انتقل للفواكه

كثرت سلعته فانتقل الى مكان آخر

المكان عبارة عن جزء من الشارع

هناك تضاعفت سلعته اكثر فاكثر

بعد بضع سنوات تزوّج الشخص واشرى دكّانا وتركه موصدا

واشترى سيّارة اولى

واشترى سيارة ثانية

وتخلّى لزوجته عن الاولى

وللقصة بقية

والبقية هي انّه عمّا قريب سيزال ذلك الحيّ العشوائي وسيستفيذ صاحبنا واخوانه من شقّق برخص التراب

هذا لمن يعتقد انّ سكّان الاحياء العشوائية مساكين

هذا لمن يعتقد انّ الفراشة مساكين

à suivre
65 - فوضى بندباب و عين هارون الجمعة 19 ماي 2017 - 22:11
كون شفتي بندباب عين هارون ...و الله لتحسبن نفسك بسوق اسبوعي قروي دائم : خيام و براريك قصديرية و باشات من كل نوع و لون و مظلات شمسية و أبواق و صياح و أزبال غزت الشوارع و الأرصفة و المدارات و محيطات المدارس و المساجد و المراكز التربوية و الصحية و الحدائق كل متر بهاته الأحياء تم غزوه و ما تبقى منه بنيت عليه مطاعم و كيوسكات و محلات تجارية و مقاهيبشكل غير قانوني و طبعا تحت أنظار وعلم الجميع و من دون شك هناك منتفعون مقابل مقابل ناهيك عن انتشار البناء العشوائي بشكل يومي و اضافة طوابق عدة تصل الى الخمس و ست طوابق بحي بلخياط و عين هارون و كل الأحياء المجاورة و الغريب هو بناؤها على مساحات لا تتعدى45 متر بنايات كالصوامع طبعا بمباركة الفاسدين المنتفعين من هاته الفوضى و لا ندري لا قدر الله في حالة هزة ارضية بسيطة ما سيكون مصير سكان هاته الأحياء التي تعتبر أكثر المناطق ازدحاما ليس بفاس فقط بل المغرب كله ..يكفي زيارة بسيطة للوقوف على هاته الفوضى و التسيب الذي وصل اليه الحال بفاس .
متى سيتم فتح تحقيق نزيه و صارم مع كل المتورطين و المسؤولين وراء انتشار هاته الفوضى من بداية التسعينيات الى اليوم ?
66 - مواطن2 الجمعة 19 ماي 2017 - 22:19
اعود لاوجه الشكر الى بعض المعلقين وخاصة 58 اسامة و 64 جواد الداودي .
فكلاهما عبر عن واقع الامر...وكاضافة فقط فالذين يتذمرون ويشتكون من الفراشة هم اول من يحتج على تدخل رجال السلطة... لذلك لا يمكن ان نحمل المسؤولية لهم ما دام البعض ينتظر فقط الفرصة لاثارة البلبلة بين الناس عند تدخل رجال السلطة....خاصة وان الكل مسؤول عن انتشار ظاهرة احتلال الملك العمومي.
67 - جواد الداودي الجمعة 19 ماي 2017 - 23:24
تابع

المساكين الحقيقيون هم سكّان الدور او الشقق التي بنيت بشكل قانوني

اولئك لا يستهلكون شيئا بدون مقابل

والمساكين الحقيقيون هو اصحاب الدكاكين

لتكون متناغما مع الوضع المغربي يجب ان تكون

امّا من الاغنياء وحينها ستعيش فابور

وامّا من سكّان العشوائيات الذين يمتهنون الفراشة وحينها ايضا ستعيش فابور
68 - سواعد الجمعة 19 ماي 2017 - 23:29
ياودي هاد لمغاربة كيما درتي معاهم وحلا الله ما بقا عندنا منطق.
راه بغض النظر على السلطات و داك التخربيق ديال لهضرة حنا شعب فوضوي لي غدي على رجليه تالف لي يايق طموبيل ماتيحتارمش القانون.عياو ما ينقيو فينا تيتبنى كاع شي سوق تيرفضو يمشيو ليه اولا تيشد دكان وتيخلي فيه شي حد و يخرج يفرش على بره باش لكليان يسبقو عندو.وملي يدوي اي مسؤول ينوض يحرق راسو ويدير شوهة و تسمع المضاهرات و الحكرة و الهضرة الخاوية.
حنا فمراكش واحد باب لخميس و الله لادزتي كارتة،داك لي تيخلي واحد يفرش قدام حانوت ديالو تيشد عند 100درهم للنهار
حنا تلامد فالمدرسة عندنا ما تيعرفوش الانضباط تيوسخو المراحيض حشاكم تيرميو الزبل فالساحة و السلة غي حداه،تيرميو فالقسم تيجريو تيتعلقو فالسيارات...
الدولة تتقوليك تكون دير مشروع يعاونوك تنعرفو ناس دارو بىوطيات صغار و تيسرات الام ر والله راه موجود..
فعلا الحكومة السابقة قضات على الامل و هدا هو لي حذرنا منو تاعيينا.بنكيران سحابلو واقعي هو دار هير حاجة وحدة فقط :قضى على الامل
لكن الله موجود وهو تيرزق وكل واحد تيدي لي قسم ليه الله وكلشي تيبقى سبب لكن القدر فوق كلشي
69 - السليماني السبت 20 ماي 2017 - 00:43
يجب القضاء على الظاهرة و بدون عاطفة خاوية. هناك شوارع يستحيل المرور فيها راجلا، و بالأحرى سيارة الاسعاف أو رجال المطافئ أو يزورك ضيف بسيارته ؟؟؟ .... أو ... و بزاااااااف
70 - بني ملال السبت 20 ماي 2017 - 00:53
بالمدينة القديمة ببني ملال copie coller لاحياة لمن تنادي هذا اخر الزمن العشوائية و الفوضى حتى منتزه عين اسردون عشوا ئي مع الاسف.
71 - عمر 51 السبت 20 ماي 2017 - 09:49
تعالوأ إلى مدينة تازة لتروا أغرب مما ترونه في مدنكم العصرية والعتيقة منها , وهذا كله سببه الارشاء والإهمال الذي يطال المدن المغربية, من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب, والرابح في هذا هو السلطات المحلية والمركزية , والخاسر الأكبر هم: الموطنون والمواطنات ......
72 - MRE السبت 20 ماي 2017 - 12:29
لوكانت النيابة العامة غير مقصرة تحت قاعدة المسؤولية التقصيرية ....وتقوم بواجبه بمتابعة الشكايات ونهي من يغلق الممرات ويهدد سلامة المواطنين الذين يمنعون من المرور...عندما لاتتحرك النيابة العامة يعطي انطباع للفوضى ومن يخلقها الحق في الاستمرار في الفوضى ....على النيابة العامة التحرك ولاتكون مقصرة حتما بسب تقصيرها تحدث كوارث واصطدامات وتوتر وموت....و....مافائدة تحرك النيابة بعد الكوارث وانتحار وموت...و....هذا في حد ذات يقع تحت طائلة المسؤولية التقصيرية...
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.