24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/05/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3505:1812:2916:0919:3221:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل انتهت الحياة السياسية لعبد الإله بنكيران؟
  1. مقاهي الشيشة "تخدش" روحانية فاس .. ومسؤولون: بؤر فساد (5.00)

  2. مرضى "الدياليز" باشتوكة .. رحلات العلاج تضاعف آلام الأبدان (5.00)

  3. عوار مقترحات نواب الأمة يلحق ضررا فادحا بالأمة (5.00)

  4. الفلسطينيون يستقبلون دونالد ترامب بإضراب عام‎ (5.00)

  5. أب تسعة أبناء ينهي حياته شنقا بـ"الهوتة الكحلة"‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مثقفان مغربيان ينتقدان "عراك" أحزاب الأغلبية مع حراك الريف

مثقفان مغربيان ينتقدان "عراك" أحزاب الأغلبية مع حراك الريف

مثقفان مغربيان ينتقدان "عراك" أحزاب الأغلبية مع حراك الريف

حراك الحسيمة..أو عراك أحزاب الأغلبية مع الريف

إن الشعوب الحية هي الشعوب التي تتحرك، لأن في الحركة بركة وصحة وسلامة، وركود الماء يفسده. وجل أحزابنا راكدة، بل لا حياة لمن تنادي منها، وركودها يفسد الحياة السياسية في وطننا؛ فهي تصطنع الحركة اصطناعا في مواسم الانتخابات لا غير، وبدل أن تقوم بنقد نفسها لإصلاح ذاتها ومسارها، لكون وظيفتها الدستورية كما تحددها المادة السابعة من دستور المملكة بالنص "تعمل الأحزاب السياسية على تأطير المواطنات والمواطنين وتكوينهم السياسي، وتعزيز انخراطهم في الحياة الوطنية، وفي تدبير الشأن العام، وتساهم في التعبير عن إرادة الناخبين".

فهلا تكرمت الأحزاب الستة التي أظهرت "شجاعة منقطعة النظير" في تخوين جزء من الشعب المغربي واتهامه بتحريكه من قبل أعداء الوطن، وهي، بلا شك، لا تعرف عن الريف إلا ما تعلمته في مدارس أجنبية... ويكون من واجبنا أن نتساءل: هل أحزاب الأغلبية الحكومية، أو غيرها، أو أي جهة رسمية أخرى، قدمت للمغاربة حصيلة المصالحة مع الريف؟ وماذا تم بشأن جبر الضرر الجماعي؟ مع العلم أن مصالحة الدولة مع ماضي الانتهاكات في الريف لم تقنع الساكنة أبدا بجدية السلطة وإرادتها الفعلية في تجاوز سنوات التهميش والقمع الممنهج، وتسليط العقاب الجماعي على الساكنة التي لا ذنب لها إلا أنها حاربت الاستعمار!!

وإلى جانب عدم جبر الضرر الجماعي، ماذا تم في شأن الوعود بإدماج منطقة الريف في مشروع التنمية الوطنية المندمجة؟ هل مهمة أحزاب الحكومة تنحصر في اتهام من يطالب ببعض حقوقه في وطنه بالخيانة والعمالة للخارج فقط، وبلغة لا يمكن أن تنتمي إلى ما وعد به العهد الجديد ودستور 2011؟ وهل تعرف هذه الأحزاب وأمثالها أن من أسباب انهيار الدول ليس الظلم فقط، بل الذهول عن مقاصد السياسة المدنية؟.

ونحن نتساءل مع جميع المغاربة الأحرار، وجميع المنتسبين إلى علم السياسة وعالم الفكر والثقافة، هل لدينا في هذا الوطن العزيز أحزاب سياسية تقوم بتأطير المجتمع من أجل بناء غد أفضل، وفق ما نص عليه دستور المملكة، وطبقا لما هو متعارف عليه في كل الأنظمة الدستورية في العالم، أم لدينا مجرد أحزاب حزبية فقط، لا هم لديها إلا الحصول على مناصب السلطة وريعها بدون وجه حق، ولو على شرف هذا الوطن؟ وهل ينطبق على هذه الأحزاب فعلا قول أحد حكماء القرن العشرين "السلطة لا تفسد الرجال، إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها". ثم هل يعاني مغربنا السياسي من نقص في عدد الأحزاب، أم يعاني من نقص وعجز عن تطبيق دور هذه الأحزاب في المجتمع حسب ما ينص عليه الدستور؟.

أما في ما يخص علاقة المسؤولين المركزيين والمحليين بساكنة الريف، بل بكل المنطقة، كنا نتمنى أن تزول تلك الغيوم الداكنة التي سُلطت على الريف وساكنته منذ الأيام الأولى التي استبشر فيها المغاربة، كل المغاربة في الجهات الأربع من الوطن، بشروق شمس الدولة الوطنية؛ دولة الحرية، والعدالة الاجتماعية، والكرامة، والمساواة وتكافؤ الفرص، والإخاء والعيش الكريم، وقطع الطريق على المفسدين، وليس قمع طلاب تحقيق دولة الحق والقانون يا أحزاب المواسم الانتخابية، ويا حكومة تقوم بمعاقبة صغار المحتجين وتكافئ كبار الناهبين للوطن بالمناصب العليا، ثم تعلن للرأي العام دون خجل "عفا الله عما سلف".

ونرى من واجبنا، بصفتنا مثقفين يسكننا هم الوطن، ونتجاوب مع طموحات أبنائه إلى مستقبل أفضل، أن نتوجه إلى أهل الدراية والحكمة النافعة في وطننا بالسؤال عن أسباب الاحتقان شبه المستمر بين ساكنة الريف والسلطة منذ 1956 إلى يوم الناس هذا، على الرغم مما ساد الساكنة في العهد الجديد من أمل عظيم، منذ شهر شتنبر 1999، في زوال سياسة "المغرب النافع والمغرب غير النافع"، أو المغرب المنتفِع والمغرب المنتفًع به، ومنطق "التهدئة" أو "pacification" الذي جلبه معه الاستعمار، والقضاء على ريع "المغرب لنا لا لغيرنا"، الذي حوله البعض إلى ملكية خاصة دون عامة المغاربة.

ولازال أهل الريف يتساءلون عن من المقصود بشعار" لا لغيرنا"؟ لأنهم لم ينالوا حقوقهم في المغرب المستقل، وحين يقومون بالمطالبة بحقهم في وطنهم تنعتهم قيادات من أحزاب الحكومة، ومن الإعلام الأصفر، بما ليس فيهم، ولن يكون أبدا من شيمهم وقيمهم.

ونحن نخجل أن نعيد نشر تلك العبارات البذيئة التي لا تنتمي إلى ثقافة المواطنة المغربية، التي كنا نعتقد أنها ستكون عنوانا لحياتنا السياسية والحقوقية والقانونية في العهد الجديد؛ وليس أن يبرر بها قيادات أحزاب بأن الريف ليس وحده المهمش في المغرب.

هل هذا ذم واستنكار لمطالبة أهل الريف بحقوقهم المشروعة في العلاج من أمراض السرطان، الناجم عن دفاع ساكنة الريف والشمال عن سيادة الوطن، في الوقت الذي عمل البعض على أن يكون مجرد أداة في يد مستعمريه؟ وهل لا يحق للريف أن تكون فيه جامعة ومؤسسات ثقافية فاعلة ونافعة؟ وهل لا يستحق الريف وجود بنية تحتية تساعد على الاستثمار وخلق الشغل المنتج للثروة؟ وهل يحق لمتحزبين أن يقولوا في الإعلام الرسمي إن المطالب الاجتماعية في الحسيمة خرافة سرعان ما تبخرت، قبل أن يؤكد أحدهم في تفوهاته أن هناك "تطاولا على المطالب الاجتماعية من خلال القفز على الخط الأحمر لهذه المطالب بنفس انفصالي بكل ما تحمله الكلمة من معنى"، ويضيف زميل له في حزب آخر تفوها آخر يصف فيه الأوضاع في إقليم الحسيمة، حسب علمه الحزبي، بأنها "سرعان ما بدأت تعرف بعض الانحرافات، قادتْها مجموعة مسخرة من الخارج لم يفلح معها الحوار"، مؤكدا في تفوهه أن "كل العناصر تثبت أن أفراد هذه المجموعة منخرطون في مسلسل التمويل من الخارج من قبل خصوم الوحدة الترابية".. نقول لك: إذا كان الأمر كما تقول ما منعك من تحريك المسطرة القانونية في حقهم؟.

نعم ، قد يكون هناك بعض الشطط في تعبيرات بعض متزعمي الحراك، أو في إنشاء علاقات هنا وهناك.. وهذا شاذ وموجود في كل التحركات. غير أن هذا السلوك ليس من ثقافة أهل الريف، أو من شيمهم، كما يعلم العدو قبل الصديق. وهل تصرف قلة قليلة من الناس، إن وجدت، يبيح لأحزاب الأغلبية الحكومية أن تتهم الريف وساكنته بتهديد الوحدة الترابية؟ يبدو أن أحزاب الأغلبية الحكومية لا تعرف التاريخ السياسي للمغرب. ألم تكن هذه هي تهمة أحزاب الأغلبية الحكومية أيضا في 1958، لتبرير ضرب الريف والريفيين لصالح حسابات معينة.

يعرف المغاربة اليوم لفائدة من كان ذلك العدوان على الريف..والريف كما يشهد التاريخ قدم تضحيات جساما من أجل حرية هذا الوطن، سواء اعترفت الأحزاب بذلك أم لم تعترف؟ فالأمر يخصها، ولا يخص المغاربة الأحرار الذين يعرفون الموطن المركزي لشهداء الوطن.. ثم إن الذي لا ينطق إلا بالعيب فتلك أخلاقه.

وحينما يبرر بعض قادة أحزاب الحكومة والإعلام الداعي إلى تفكيك الوحدة الوطنية بما ينشر وما يروج بأن التهميش والبطالة ليس ظاهرة ريفية فقط، بل تشمل كثيرا من مناطق المغرب العميق وسكانه، دون أن يقوموا باحتجاج ضد السلطة وأحزابها، فهل هذه دعوة لسكان الريف لكي ينضموا إلى صفوف سكان المغرب غير المنتفع، أم دعوة لتلك الجهات، في المغرب العميق، لكي تتحرك بدورها للمطالبة بحقها من ثروة بلدها، وفي كل ما يخوله لها دستور مملكتها المغربية؟.

وفي الختام، نوجه شكرنا وتقديرنا لأصحاب الغيرة على هذا الوطن العزيز الذين عبروا بكل نزاهة عن تعلقهم بوحدة وطنهم الجغرافي والاجتماعي والسياسي والحقوقي.

وننتهز هذه الفرصة لنوجه نداءنا إلى صاحب الجلالة، محمد السادس: إن سكان الريف بخاصة، وسكان كل مناطق المملكة الذين عانوا ولازالوا يعانون من الحيف والتهميش، ينتظرونك يا صاحب الجلالة.

عن مثقفين يهمهما شأن هذا الوطن وسلامته.

*عضو منتدى محمد بن عبد الكريم الخطابي للفكر والحوار

*كاتب، عضو منتدى محمد بن عبد الكريم الخطابي للفكر والحوار


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - محمد الجمعة 19 ماي 2017 - 05:15
لو كنا وطنيين حقا لخرجنا إلى الشارع في كل المدن المغربية عندما وقف أخنوش حاجزا أمام تشكيل الحكومة. لكن هيهات لا حياة لمن تنادي
2 - أمين صادق الجمعة 19 ماي 2017 - 05:37
أيْ جوهرة الرّيف اصْمُدي كمَا كُنتِ ولمْ تَـزَلِ
*** اصْدَحي بصوْتـكِ الحُـرِّ ضدَّ مـا كان ولمْ يَـزُلِ
لا تـعــبَـئـي بـسِـهــام الـتّـخـوِيــن إنّ مــآلـَهـا
*** إلى عَـدَمٍ وأنـتِ مـعــروفٌ مَـن أنـتِ مِـن أزَلِ
يـا رمـز الـكـفـاح الـذي أبـهــرَ الـعــالـمَ كُـلـّـه
*** ما عـسى أنْ تَـقـوَّل عـنكِ الأقـزامُ ولـمْ تَـقــُـلِ
فامْضِي في مسيرتكِ مرفوعـة الهامةِ قــُـدُمـًا
*** لا تلـتـفِـتي إلى مَـن يَـدفـن رأسَـه في الـوَحَـلِ
إنْ طـُـعِــن أحـفـادُكِ في ولائِـهـم فـإنّ الوطـن
*** يَعـرِف مَن طـُـعِـنوا ومَن أجْـدادُكِ فلا تَوْجَـلِي
لـيْسوا يـبْغــُـون انـفـصـالاً بـلْ حـيـاةَ كَـرامـةٍ
*** في أرضٍ سالـتْ دمـاؤُهـم فـوْقـهـا كـالجَـدْوَلِ
فلا تُـزايِـدوا عـلى مَـن قـاوَم أمْـسُ بسِـلاحِـه
*** ولا تُـزايِـدوا الـيـومَ عـلى مُـنـاضِـلـيـن عُــزّلِ
سِلاحُـهـم حـنـاجـرُ وخُطوط بالحـقّ تـطـالِــبُ
*** بـكُــلّ تَـحــضّــرٍ وسِـلــمٍ لأجْــلِ حُـكـْـمٍ يَـعْــدُلِ
لا يَـنـشُــدون إلاّ إنـصـافـاً فـي حُــضْـنِ وطـنٍ
*** ينهَـب الفـاسِدون ثرواته مِن تحتُ ومِن عَــلِ
3 - kamal الجمعة 19 ماي 2017 - 05:42
قلت كل ما يجول في الخاطر، فعلا احزاب بايعة الماتش و تردك انت اللي بايع، الوطنية اخلاق و رجولة و شجاعة و انتماء ، هي ايمان، و ليست شعارات او سلفيات، فعلا بتنا نكره سماع كلمة حزب ، لاننا نعرف ما تمثله ها الكلمة ، من وعود كاذبة، افقار للشعب عن طريق المصادقة على قوانين تدميرية، لا اصلاحية، جل الاحزاب، سواء الحاكمة او المعارضة، بدون استثناء، كلها تخدم نفس الاجندة ، جلها بياعة و ظالمة، انشري هسبريييس
4 - Marruecos الجمعة 19 ماي 2017 - 05:43
أشكر المثقفين الذين كتبوا هذا الكتاب .الريفيون ليسوا انفصالييون بالعكس أنهم أحرار ويدافعون عن بلدهم من طنجة إلى الكويرة عاش المغرب وعاش المغاربة .أما ألا حساب فاتركهم في سوباتهم يخوضون!!!!!!؟؟؟؟؟
5 - عبدو الجمعة 19 ماي 2017 - 06:03
لقد صدق المهدي المنجرة رحمه الله عندما قال إن المثقفين المغاربة مرتزقة يركبون على الأمواج لأغراض بخيسة.
6 - متفق الجمعة 19 ماي 2017 - 06:19
اتفق مع مقالكم من الالف الى الياء، فهذه الاحزاب تعودت على شرف السلطة، لا مسؤوليتها و العمل و النهج الواجب لبناء الوطن، مردودية ضعيفة و ضعف فطنة.
7 - موح الجمعة 19 ماي 2017 - 06:38
مقال راءع يعبر عن احاسيس الوطنية الحقيقية. لا مزايدة ولا تحريف. احيي من القلب الخالص اصحاب هدا التوضيح الدي لابد منه لاسكات اصوات كل من يلعب بالوطنية ويزرع التفرقة بالكدب والاتهامات المجانية.
8 - طارق (اجزناية) 1 الجمعة 19 ماي 2017 - 06:40
كلمة الحق تعلو ولا يعلى عليها
شكر الله لكما هذه الكلمات الصادقة التي توضح باختصار ما يعيشه سكان منطقة الريف من تهميش وعزلة وحكرة منذ عقود إلا لسبب دفاعهم ونضلهم من أجل استقلال هذا الوطن الحبيب منذ العشرينيات من القرن الماضي إبان معركة أنوال ضد الاستعمار الاسباني مرورا بالخمسينات عبر بطولات مثلث الموت باجزناية، وهاهم اليوم ينعتون بأقبح الاتهامات لأنهم لا يرضون بالذل والحكرة ويطالبون بحقوقهم المشروعة في دستور 2011.
9 - طارق (اكزناية) 2 الجمعة 19 ماي 2017 - 06:41
كفانا اتهامات وحكرة وتهميش وعزلة، سكان الريف ليسوا انفصاليين، عوض أن تجازيهم الدولة العميقة على ما قدموا من تضحيات لاستقلال المغرب ضربت الطوق على هذه المنطقة وحاصرتها كي يهاجر أغلب سكانها الى أروبا أو إلى المناطق الداخلية ، زجت بالمقاومين الأحرار ورجال التحرير في القوات المساعدة (المرود) أو الجيش وكافئت الخونة والمتعاونين مع الاستعمار بالمناصب ولاكريمات . إن جل المغاربة لا يعرفون تاريخ منطقة الريف حق المعرفة لأن الدولة العميقة عملت على تكميم الأفواه وتزوير الأحداث والتاريخ وإلغاءه من مقررات التعليم كي لا تعلم الأجيال ملحمة أجدادها وتستعبدهم كيف تشاء. فلا يعقل أن لا يعرف المغربي أبن توجد تيزي وسلي أو بورد أو أجدير..
وما حراك الحسيمة اليوم ، إلا إحياء لروح المواطنة الحق ، للدفاع عن الحقوق والكرامة والعيش الكريم وعدم الخضوع للذل والإهانة والتخوين كما عهدنا بها آباءنا وأجدادنا ،
فنحن ريفيون ومغاربة حتى النخاع ولامجال لتبرير ذالك ولا مزايدات
10 - مغربي الجمعة 19 ماي 2017 - 06:49
لماذا لم ترفع الإعلام الوطنية وصور جلالة الملك علما أن العلم الوطني هو رمز الوحدة والملك هو الضامن؟ أهل الحراك انفصاميون (بالميم ولبس بالام ) بالدرجة الأولى لأن عدوهم كما يقولون هو الأجهزة القمعية وليس البطالة والفقر والتهميش. انفصاميون في حاجة ماسة إلى التطبيب النفسي.
11 - سفيان الجمعة 19 ماي 2017 - 06:56
جاء في المقال كلام حقيقي وصريح واقولها بصراحة واأسفاه واأسفاه واأسفاه حكومة تقوم بمعاقبة صغار المحتجين وتكافىء كبار الناهبين للوطن بالمناصب العليا ثم تعلن للرأي العام عفا الله عما سلف .
12 - مقهور من الحغرة الجمعة 19 ماي 2017 - 07:12
اليست مطالب المتظاهرين في الحسيمة هي نفس الشعارات التي ترفعها هده الاحزاب في حملاتها الانتخابية وتعد المواطنين بتحقيقها لهم في كل مسرحية انتخابية ان مانعيشه الان من مشاكل اجتماعية واقتصادية في المغرب بصفة عامة هو فشل هده الاحزاب في لعب دورها الحقيقي وهو النهوض بالاوضاع الاجتماعية وتوفير العيش الكريم للمواطنين والان يتنكرون لمطالب الشعب المشروعة دوستوريا نعم لقد ظهر الحق وزهق الباطل بان هده الاحزاب تخدم مصلحة نهب المال العام ولا علاقة لها بخدمة هدا البلد العزيز
13 - العز لساكنة الريف الجمعة 19 ماي 2017 - 07:29
شاهدت احتجاجات أمس الخميس لساكنة مناطق الريف، شابات و شباب و كانت في مستوى عال من التحضر و السلمية أعطت درسا للأغلبية البرلمانية " quot;.
14 - سنغافورة الجمعة 19 ماي 2017 - 07:38
الحمد الله على كل حال الأمور مرت بسلام ولكم مني مليون تحية وتقدير أما الأحزاب في المغرب لا محل لها من إلا عراب مرد كراكيز ....
15 - Cohen الجمعة 19 ماي 2017 - 07:50
Very good and constructive all Moroccan should read this
16 - ريفي الجمعة 19 ماي 2017 - 08:04
ما هو مثير في وقفات الحسيمة هو غياب العلم الوطني.كيف تفسر ون ذلك..؟
17 - Amazigino الجمعة 19 ماي 2017 - 08:06
Muchas gracias por este gran artículo que dice muchas verdades
18 - بنت المغرب الجمعة 19 ماي 2017 - 08:10
تحية كبيرة لكاتب هذا المقال ، إنه يشمل جميع المعلومات التي يحتاج المواطن المغربي ان يدركها ...
امس سكان الريف عبروا عن انتماءهم للبلد وليس للاحزاب التي همها الوحيد جمع الثروات لمختلف الطرق
كانت مسيرة سلمية متحضرة معبرة عن وعي سكان الريف خاصة والمغاربة عامة ، مسيرة لا يمكن لأحد ان ينكر انها مشروعة ومن حق اي مواطن حر ان يطالب بحقه ، الوطن للجميع وليس قطعة حلوى يتقاسمها كبار الرؤوس ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحب ساكنة الريف ولقد اهتم بها بنفسه وأمر ان تعطى المدينة حقوقها كلها
ولكن جاءت أيادي اخرى تعودت الغش والغدر وخربت تلك الحقوق والمشارع وظنت أن سكان الريف سيسكتون عن المنكر بل ها قد جاء الحق أمس وسادت المسيرة السلمية كل المناطق وكانت معبرة عن مطالب مشروعة وعن حقوق إنسانية .. تحية لكم سكان الريف والمغاربة أجمعين. . عاش الملك والشعب
19 - ابراهيم الجن الجمعة 19 ماي 2017 - 08:17
عبد الكريم الخطابي ليس خاءنا ايها المهاجر. انه اعظم رجل عرفته ارض المغرب. واذا كانت كتب الكرونيكور الرسمي لا تدرس حياته ونضاله فان ذلك مشكلة من مشاكل الاستبداد وهو ما يفرخ للذهنية المتخلفة والمتعصبة والتي لا تفرق بين من باع الوطن ومن ضحى من اجله. ايها المهاجر المسكين.ظ ان الهجرة خير شهادة على القمع والذل. فلو كان لك وطنا لما هاجرت.
20 - بيهي الجمعة 19 ماي 2017 - 08:23
المجاملة التي يحضى بها سكان الصحراء المغربية .اتية من كونهم ينادون بالانفصال .وهده المعادلة من انتاج الحكام .والشعب فطن لها فمن اراد تسوية وضعيته المعيشية في المغرب فالحل الوحيد هو الادعاء بالانفصال حتى ينتبه اليه الحكام.
21 - Amazigh الجمعة 19 ماي 2017 - 08:32
بعد التصريحات التي أدلى بها عدد من زعماء أحزاب الأغلبية، عقب اجتماع عقدوه مع رئيس الحكومة، ووزير الداخلية الأحد الماضي والتي تتهم نشطاء حراك الريف بخدمة أجندة انفصالية. فان الريف رابح رابح رغم انفهم٠وهذا ما ابانوا عنه البارحة في تجمع منظم وراقي٠ اسجل ان هذه الاحزاب التي اهانت الحراك ستخسر حوالي 35% من الناخبين من شمال المملكة٠ابناء الريف لا ينسو ابدا من اساء اليهم او اراد ان يجعلهم كبش فداء للمخزن٠
22 - مصطفى ازعوم الجمعة 19 ماي 2017 - 08:35
حكم الاستعمار مغربنا بالحديد والنار وبعد الاستقلال ساس الحكام الجدد الوطن عن طريق الاستحمار. لكن هيهات بين الامس واليوم. الكل فطن بالكذب والكل بدا يماك الجسارة لقول الحق في وجه الحاكم وبطانته واهل الريف لهم الصدارة في الجهر بالحق واغلب الظن ان المغاربة قاطبة ستواجهون التضليل والقهر بالسلم وقول الحق.
23 - اسفي الجمعة 19 ماي 2017 - 08:52
ننصح المسؤولين من حكومة ومنتخبين ان يكونوا في مستوى المسؤولية والتمثيلية السياسية التي اختاروها طواعية لبناء مغاربة سعداء في هذا الوطن العزيز على المغاربة، وان لا يدفعوا مواطنين يائسين (يشعرون بالحكرة وبعدم العدل في توزيع الثروات) لبعض المدن او الجهات الغنية (الفوسفاطية ومشتقاته كمثال) ولكنها مهمشة (اسفي كمثال : حاضرة المحيط في عهد ابن خلدون!) : الانتظار وتغييب الوعي والحقوق والمقاربات الأمنية لحل مشاكلهم في الصحة والتعليم والشغل والسكن والأمن وفي المجالات الفضائية (النظافة، حدائق، ملاعب وفضاءات للعب، وأنشطة ثقافية، وترصيص الأزقة، وطرق، ورفع العزلة، ...) لن تنفع في الأمد المتوسط.
24 - Gharib الجمعة 19 ماي 2017 - 08:55
ليق*:

نعم للمطالب المشروعة لا كن حداري من من تلك المجموعة المسخرة والتي تريد ان تركب على الامواج و تثير التفرقة . ان كنتم بالفعل تحبون الخير لهذا الوطن فاين العلم الوطني الذي يرمز لكل المغاربة لم نراه في اي مضاهرة بل فقط علم يرمز الى التفرقة بين المغاربة حداري ثم حذاري من تلك الشردمة التي تريد التفرقة بين المغاربة وهي بالفعل تمول من الخارح والقادم سيفضح هولاء الخونة.المجموعات التي حركت ما وقع في دول الربيع العربي اشعلت الفتن وهربت الى الدول الحاضنة وتركت البلدان في خراب.
تبقى المطالب مشروعة لاي مواطن مغربي
25 - نزار من السويد الجمعة 19 ماي 2017 - 08:55
لمادا لا يخرج المواطنون بالسويد للمطالبة بحقوقهم؟ أرجو من كل المسؤلين بالمغرب الاجابة على هدا السؤال بكل بساطة الكل هنا يحصل على حقه لهدا لا تجد أحد يطالب بشيء فخروج المواطنين بالمغرب للشارع لدليل واضح على الظلم و على الفساء و اقصد فساد المسؤلين لهدا يجب على حاكم البلاد إتخاد قرارات حاسمة في عزل المفسدين بل معاقبتهم لكي يكونو عبرة لغيرهم و بهدا الشكل سوف تكون التنمية و الاستقرار
26 - youssef الجمعة 19 ماي 2017 - 09:09
depuis des décinés le rif et ses habitants été toujours la sources de trahision il porte la haine en vers le reste de pays et ses habitant aussi ce qu on vois dans leur sois disont maniféstation des signes qui insulte le reste des marocains dans leur intégrité térritorial comme on voit souvant le drapeau du traitre el khattabi abdelkrim de toute façon c est tout ce qu on peut attendre des descendants du peuple espagnol juste pour fautre la merde et déviser le pays
27 - امازيغ الجمعة 19 ماي 2017 - 09:22
العنوان الصحيح
انت وطني اذا انت عياش و انت تركع لغير الله و للاسف هذا حالنا اذا اردت ان تحافض على تماسك هذ الوطن يسمونك عياش و راكع لغير الله مع ان ملايين من المغاربة يرفضون الفساد و يننددون به مع حبهم للملك و رفضهم للانفصال و ضرب استقرار هذه الامة بل هم ضد المتملقين الذين ينحنون للملك و يقبلون يده رغم ان هذا البرتكول القصري يحرجه و يصعب ازالته مادام هناك متملقين و المشكلة ان من يقوم بهذا العمل هم من الفاسدين و السراق
28 - salah الجمعة 19 ماي 2017 - 09:43
كل مطالب الشعب منطقية ما دام هناك خصاص في كل المجالات ولكن اين هو العلم الوطني ؟ ولمادا لم يرفع ؟
29 - عالي الجمعة 19 ماي 2017 - 09:50
مشكلة المغرب في أحزابه لا حضور لها ولا تأطير لها لشعب هي في واد والشعب في واد لا هم لهاللا الريع والمناصب والاستفادات أصبحت مشكلة عويصة بدل ان تكون لحل المشاكل
30 - ]Driss الجمعة 19 ماي 2017 - 09:57
الحمد لله وبعد اخواني المغاربة كل من يطالب بحقه فليس عيبا ولاكن يبقي وطننا فوق كل اعتبار حذاري من الانزلاق الى سلوكيات لا تحمد عقباها فالوطن هو فوق كل اعتبار نعم الأحزاب ديكور سياسي باهت انظروا الى سلوكيات البيجيدي لا يهمهم الا تكديس الأموال والزيادة في امتيازات البرلمانيين والوزراء والموظفين السامين انظر كيف يتهافت المحسوبين على البيجيدي على ازالة ما تبقي من دعم على غاز البوطان والسكر والدقيق من يشتري هده المواد الا الفقراء هل مسو امتيازاتهم السمينة لا هؤلاء المتنكرون في جلباب الإسلام هم الدين يدوسون على ما تبقى مما يشتريه المسكين لاكن امتيازاتهم حسب قولهم لا تضر بميزانية الدلة هؤلاء يستحمرون الناس والسلام عليكم ورحمة
31 - نبيل الجمعة 19 ماي 2017 - 09:57
الإنفصاليون الحقيقيون هم :
- من رسخوا الفوارق الإجتماعية والإقتصادية بين المغاربة،
- من كرسوا المفهوم الإستعماري " المغرب النافع" والمغرب غير النافع"،
- من يحمون ويتسترون على الفاسدين ولصوص المال العام،
- من يضربون مبدأ تكافؤ الفرص ويعملون على مزيد من تدهور قطاعات أساسية لتقدم الأمم كالتربية والتعليم والصحة،
- من يغتنون بطرق غير مشروعة على حساب البلد وأهله.
32 - سعيد حد سوالم الجمعة 19 ماي 2017 - 10:06
تحية المجد للروافة لقد ابنتم عن وعي ونتظيم منقطعي النظير
لكم منا كل تحايا النصر
دمتم احرارا
33 - سام الجمعة 19 ماي 2017 - 10:14
قد أوافق الأستاذ في تحليله لأحداث الحراك الحسيمي و قد أكون أكثر اقتناعا و تعاطفا مع ه\ا الحراك لو كانت من بين الأعداد الهائلة للأعلام التي تظاهر بها الحراك الحسيمي كرمز من رموز قوميتهم تواجد علم واحد بسيط كل البساطة تعلق و يتعلق و سيتعلق به دوما كل المغاربة كرمز الوحدة الوطنية للدولة المغربية لكن غياب ذاك الرمز الوطني الوحدوي من بين العشرات المحتجين المطالبين بما يعتبرونه حق من حقوقهم الوطنية لشيء مؤسف حقا تعمده الإخوة المتظاهرين إما جهلا او تجاهلا او لمآرب أخرى و الحالة هذه ان مطالب المتظاهرين من أبناء الحسيمة الصعبة في تضاريسها الفقيرة فيما تساهم به في ميزانية الدولة المغربية لن يتأتى إلا من أموال الشعب المغربي الآخرون الذين تجاهلهم الحراك الحسيمي ولو من باب الصواب و العشرة و صلة الرحم برفع ضمن الإعلام المرفوعة ذلك الرمز الوطني الوحدوي الذي من اجله كل المغاربة نكون لحمة واحدة غير قابلة للتفتيت نؤازر بعضنا في السراء و الضراء و نشد بعضنا البعض بل اكثر من ذلك نوثر اهل الحسيمة على أنفسنا و لو كانت بنا خصاصا و ما سنوات الجوع ببعيدة عنا
34 - ali الجمعة 19 ماي 2017 - 10:20
شهادة حية من أحد صحفيي وكالة الانباء الاسبانبة كان يقوم بتقرير حول مسيرة أمس الخميس.

قال لي بالحرف الواحد لم أرى مسيرة بهذا الكم وبهذا التنظيم حتى في ميدان التحرير في مصر رأيت تحرشات و أشياءكثيرة لكن عندكم هنا الامر لا يوصف أنتم شعب أعطيتم للعالم دروسا عبر اجيال و أجيال فشكرا لكم …
35 - jalil الجمعة 19 ماي 2017 - 10:22
On ne comprends pas pourquoi la justice ne veut pas sanctionner les responsables de la CGI et la CDG impliqués dans l’affaire de BADIS
36 - محمد الجمعة 19 ماي 2017 - 10:23
قال الملك:أين الثروة بمعنى أن هناك من يخون ويسرق ويبذر وهناك مجموعة لصوص يستولون ويحتكرون الثروة ولم يستطع أحد الوصول أو الاقتراب منهم. حان الوقت أن ينهض الشعب ليبحث عن الثروة بنفسه وينتزعها من اللصوص الخونة ويوزعها على من يستحقها من أبناء الشعب
37 - حراك الكادحين يرعب الفاسدين الجمعة 19 ماي 2017 - 10:24
إن أحزاب الفساد و الظلام و و الريع و الإستوزار‎ ‎الأغلبية الحكومية الستة بتصريحاتها "الغبية" و التي تخون حراك الجماهير المغربية الكادحة المناضلة و المكافحة في الريف و تنعتها بالعمالة و الخيانة و التخابر مع الأجنبي و تلقي دعم و تمويل خارجي، تكون قد دقت آخر إسفين في علاقتها بمواطنينا في شمال المغرب و الذين يبقون مغاربة رغم كل الأحوال ولهم كامل الحق الأممي و الدستوري في الاحتجاج السلمي المنظم و تحقيق مطالبهم الاجتماعية و الاقتصادية و التنموية المشروعة.
38 - الخطابي الجمعة 19 ماي 2017 - 10:25
إلى أخي " المهجر " انت مع كل الاسف لا تعرف شيء عن تاريخ بلدك. الرجل الذي سميته بكل وقاحة الخائن كبد الاسبان أكبر هزيمة في تاريخهم الإمبريالي و أرادوا شراءه بجميع الطرق و لم يباع. اما استسلامه للفرنسيين فسببه إيقاف أبادت كل اهل الريف من طرف أكبر تكتل عسكري نزل في إفريقيا " 500.000 عسكري( اسبان فرنسيين أفارقة و مرتزقة مغاربة ) بكل عتادهم في منطقة صغيرة جدا. محمد بن عبد الكريم الخطابي من اشرف و اشجع ما عرفه تاريخ بلدك. لماذا لا تبحث عن من هو السلطان الذي باع منطقة مغربية بال" بكالا" .دراجة.
39 - جمال بوشيخي/ ألمانيا الجمعة 19 ماي 2017 - 10:27
مقال محترم وفي مستوى الحدث. تبارك الله عليكم وسلمت الأيادي التي كتبته.
40 - baalla tarik الجمعة 19 ماي 2017 - 10:40
hola pense que lo mejor es escriberlo en español para que todo el mundo lo puede leer incluso la gente qur quiere aprovechar de lo que esta pasando en nuestro querido rif tierra de leones y sacrificio entremos en el tema lo que ha hecho los partidos esa semana es algo muy peligroso es como meter el aceite en el fuego no se que pretende sacar de eso es algo incluso no lo ha hecho incluso España por los catalanes y los vascos para mi si no tienes nada que dicer es mejor cerrar la boca yo de ese articulo doy las gracias por el coraje y la valentía de los rifinios que son parte de nuestro gran Marruecos por su civilisacion y por el orgullo por su tierra y patria como dice un hadit de nuestro profita mohamed alayhi salam AL FiTNATO NAIMA LA3NA ALLAHO MAN AYKADAHA wa salam
41 - فجيجي الجمعة 19 ماي 2017 - 10:47
عندما رأيت بعض الصور عن حراك الريف اعتقدت انني في بلد آخر غير المغرب فلا الراية رايتنا و لا الصور صور ملكنا ، اذا كان كذلك فمن تطالبون اذن ؟ على الاقل ارفعو الراية الوطنية وصور جلالة الملك حتى نعرف من انتم
42 - مغربي حر ونموت على بلادي الجمعة 19 ماي 2017 - 10:48
السلام عليكم جمعة مباركة
اخواني الحسيميين نحن معكم في هده المظاهرة ونساندكم بقلوبنا حتى تنالو مطالبكم لي مشروعة
ولكن في نفس الوقت عليكم ان تعترفو بانكم مغاربة وعدم المساس بوطننا العزيز لن نرضى بهذا
43 - صراحة من وراء الحدود الجمعة 19 ماي 2017 - 10:49
سنوات التهميش والقمع الممنهج، وتسليط العقاب الجماعي على الساكنة التي لا ذنب لها إلا أنها حاربت الاستعمار!!
بارك الله في كاتب المقال و أخيرا صدحت كلمة الحق
المشكل يا ناس ليس سببه دكاكين السياسة و أحزاب الركوع و السجود ، بل المصيبة تتعلق بنظام سياسي متعفن ، نظام سياسي وراثي لا يعترف لك بحق من حقوقك و يضن في قرارة نفسه أنه يملك كل شيء من الأرض و الشجر و الحجر الى البشر . هذا التسلط يجب أن يزول على أن يحافض الشعب المغربي على وحدته . لا يهم الثمن الذي سيقدمه الشعب ما دام محكوما عليه من طرف هذه العصابة بالاعدام
اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
و من لم يذد عن حوضه بسلاحه يضرس بأنياب و يوطأ ميسم
فذودوا عن حياضكم يا أهل الريف فالعالم يتابعكم
44 - MOHAMMED الجمعة 19 ماي 2017 - 10:51
طبعا المغرب لا يعاني من نقص في الاحزاب السياسية , بل يعاني من الدور الاساسي الذي يجب ان تقوم به (اهمها تأطير المواطنين وتوعيتهم...)الا ان الاحزاب السياسية لا هم لديها الا الحصول على مناصب السلطة وريعها بشتى الوسائل ...
45 - مغربي حر الجمعة 19 ماي 2017 - 10:53
أي حق تطالب به وأنت طوال اليوم نائم
الحق يعطى لمن يعمل ويجد ويجتهد في سبيل ه>ا الوطن الدي ربى ورهى هؤلاء الناكرين للجميل والمغرر بهم
اصحوا أيها الإخوان وشاهدوا ما بجواركم الدولة الغنية بالطاقة وشعبها يهاجر قصرا نحو الغرب والشرق ليخدم عند أسياده الدين يستغلون تروته
فأفيقوا أيها الغافلون للجد والعمل من الصالح العام فالوقوف في الشوارع ليس الحل والأمثلة كثيرة من حولكم وكمغاربة لا نرضى بمن يعبث بأمننا وسندافع عن بلدنا الحبيب ولو بأرواحنا
فأفيقوا أيها المغرر بهم ونطالب بالأمن بالضرب بيد من حديد لمن يعبث بمقدساتنا
فأفيقوا أيها الغافلون التائهون للجد والعمل من أجل مغربنا الحبيب من طنجة للغويرة
46 - winaruz الجمعة 19 ماي 2017 - 11:39
.god bless Riafa...The sgin says it all
47 - تعليق بسيط لكن صريح الجمعة 19 ماي 2017 - 11:41
الى 43 - فجيجي
الكاتب يقول أن المتظاهرين يرفعون علم جمهورية الريف و صور عبد الكريم الخطابي ، أقرأ أولا المقال و بعدها أطرح سؤالك على الناس
48 - منير الجمعة 19 ماي 2017 - 12:00
لاتقنطوا من رحمة الله ....الخدمة قليلة و البشر كثير ....الحل هو الحل الياباني يعني استخدام العقل و الوعي ...أما الفوضى فليست من قيمنا ....الاعتدال في التفكير هو طريق البركة ...الحق ليس للاقوى و لكن الحق مع ذي الحق القوي...
49 - Med الجمعة 19 ماي 2017 - 12:03
منطقة الشمال الريف الشرقي والغربي والجنوبي او مستعمرة اسبانيا سابقا واللتي حاربت الاستعمار تحت لواء المجاهد الكبير الخطابي وتحت لواء جيش التحرير، لم تأخذ نصيبها من مشاريع التنمية منذ الاستقلال الى اليوم اذا استثنينا مدينة طنجة وتطوان،خصوصا وان هذه المنطقة الاستراتيجية هشة وليست خصبة.
فقد حان الوقت لوضع برنامج هيكلي من طرق سيارة او وطنية وتجهيزات كبرى قد تلحق هذا الجزء من وطننا بالمغرب النافع والمنتفع.....
50 - شمالي قح الجمعة 19 ماي 2017 - 12:04
كمواطن غيور على وطنه
قد اتفق معكم في كل مطالبكم ة. فقط اريد ان اعرف لمادا ترفع كل الوان الطيف الا الاعلام الوطنية . كل شعوب العالم ترفع اعلامها الا انتم . ما الفرق ادا بينكم او لنقل بعضكم وبعض انفصاليي الصحراء .مجرد سؤال
51 - bokidan الجمعة 19 ماي 2017 - 12:22
pour tout les marocains
il faut chercher qui a vole l argent des investissements
le maroc est le plus grand exporteur d or et de diamond des mines marocaine et dautre mines
c est la ou l argent de votre progre
les mines sont une richess nationale ,et ne peuvent pas etre prive
comme les montagne et les mer ect
n est pas peur pour pointe le doight au voleurs
et les mines et riches sont des ligne rouge et sacre pour les generation pour vous et vos enfant
etre in member d une partie politique et une traison au maroc car il sont des criminelles meme les religieux
52 - الحسن ايمداحن الجمعة 19 ماي 2017 - 12:34
نحن متاكدين ان هناك فساد في البلاد ولكن الفساد هو طبيعة انسانية صرفة.في فرنسا تم اكتشاف المرشح اليميني فانسوا فيون غارق في الفساد عند منح وضيفة لزوجته.ولا ننسى ما وقع في الفيفا التي يتراسها السويسري بلاتير.ولكن هذا لا يعني اننا سنستسلم للفساد بل لابد من مقاومته بطرق حضارية تبعدنا من الانزلاق في الفتن.وهنا اتساءل هل رفع الاعلام الاجنبية شيء مقبول هل نعت المغرب بمستعمر للريف صحي .تلك هي العصبية القبلية بعينيها .والقناعة الوحيدة التي يجب ان نستوعبها نحن المغاربة وهي النضال ضد الفساد واجب ولكن كل التذابير يجب ان تتم تحت سقف الملكية لان الملك في المغرب هو ضامن الاستقرار ومن له راي مخالف فهو يريد قيادة البلد للخراب
53 - كونيتو الجمعة 19 ماي 2017 - 12:47
المضوع وامين صادق ماخلاو لي مانقول لافض فوك كلام جميل
54 - hamid الجمعة 19 ماي 2017 - 12:50
اي واحد رافع علم دون علم بلاده فهو خاءن علم المغاربة الا حرار راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء وشعارنا الله الوطن الملك
55 - مغربية الجمعة 19 ماي 2017 - 12:55
احتجاجات سلمية و مطالب مشروعة ولكن النقطة الوحيدة التي بسببها كانت هناك اتهامات بالانفصال و تحفظ كبير من كثير من المغاربة هي عدم رفع الاعلام المغربية. والجميع يتفق معي والله العظيم لو رفعت الاعلام الوطنية من اول تظاهرة لوجدوا الدعم الكامل و المطلق من سائر ربوع الوطن و شكرا
56 - larsen الجمعة 19 ماي 2017 - 13:02
قد اتفق معكم في كل مطالبكم ة. فقط اريد ان اعرف لمادا ترفع كل الوان الطيف الا الاعلام الوطنية . كل شعوب العالم ترفع اعلامها الا انتم
57 - محايد الجمعة 19 ماي 2017 - 13:10
هاذا حالنا في المغرب اناس في القمة واناس دون السفح حتى مدننا لبست حالنا مدن ركز عليها جل الاستثمارات ومدن مهمش نسال الله اللطف وان يصحصح المسؤولون على هاذ الشعب ضماءرهم لان الامو لا تبشر بخير نسال الله السلامة لامتنا
58 - إدريس أبو أمين المغربي الجمعة 19 ماي 2017 - 13:22
من يطالب بحقه فهو مشاغب و يريد زعزعة و استقرار البلاد و من يتقاضى راتبا ضخما أو يملك عقارات و فيلات و ضيعات و يركع للمخزن فهو من خدام الدولة و وطني حر .
هذه هي سياسة حكومتنا و سياسة وزرائها و نواب برلمانها الذين ورثوا هذه المناصب طيلة حياتهم .
59 - مغربي يحب الأمن والامان الجمعة 19 ماي 2017 - 13:25
نعم يجب أن تطالب بحقك في الشغل الكرامة الحرية...... لكن أن تدافع عن حراك مشبوه وتعطي الشرعية لفئة حاقدة. تأمل ولو قليلا تعليقات بعض الانفصاليين تأمل الاعلام المحمولة. سيدي ارجوك لا نريد ما وقع لسوريا أن يقع لنا. تأكد يا أخي أن الحراك يتحرك وفق أجندة خارجية مهمتها خراب المغرب من جهة أخرى المطالبة بالحق يجب أن تكون ناضجة. أحيانا يأتون حفنة من الرعاع عرضهم إفساد النضال من أجل الكرامة. انتبهو للمدسوسين بعضهم ليس كما يبدوا لكم وفي الاخير آتمنى الخير لهذا الوطن الغالي
60 - Said الجمعة 19 ماي 2017 - 14:16
أو هذه هي المسيرة والا فلا وبركة غير هذه انا بعدا باركة والله إلى مزيان هذه المسيرة فيها مليون حر وحرة الآن نعرف من يمثل الريف شاو
61 - عبدالجليل اﻹدريسي الجمعة 19 ماي 2017 - 15:22
صراحةً المقال في المستوى الراقي جداجدا والمغاربة ضد بلاغ الحكومي المشؤوم ونحن مع ساكنة الريف والحراك الشعبي المبارك
62 - عاجل الجمعة 19 ماي 2017 - 15:29
جميع المسؤولين بالجهة مطالبون بتقديم استقالتهم رئيس الجهة ووالي الجهة مادامو عاجزين على تقديم الحلول.
63 - ملاحظ الجمعة 19 ماي 2017 - 15:41
مايتير الشك هو وجود اعلام جمهورية الريف و الامازيغ ولا وجود للراية الوطنية ولا لصور الملك.
زيد على التصريحات الانفصالية و ما يجري لبعض الناس من ابناء الريف الذين عندهم مواقف من هذا الحراك يخوننهم ويهددونهم اذا لم يشاركوا......
64 - مغربي ريفي وطني لا خاءن الجمعة 19 ماي 2017 - 15:50
الى كل من يتساءل لماذا لم يرفع العلم الوطني في الحراك؟
واتساءل مذا فعلتم او فعلوا من رفع هذا العلم ادعاءا بالوطنة، هل غريتم منكرا - هل وقفتم مع المظلوم ضد الظالم هل استنكرتم نهب ثروات الوطن هل انتقدتم من يستغل موقف الوطنية لتمرير اجندته الخبيثة وووو ؟ اعزاءي ليس كل من رفع العلم الوطني فهو وطني او من تبجح بالوطنية فهو وطني ؟ كم من مسوءل ينهب ثروات الشعب ويهربها الى الخارج كم من مسوءل فوق القانون يفعل ما يريد بابناء هذا الوطن وبالوطن نفسه اهل هوءلاء فعلا وطنيون رغم ان كل ادعاءاتهم وطنية، الوطني لا ينهب ،الوطني يعمل على ايجاد الحلول ويعمل على تطوير البلاد ويخدم مصالح الشعب وليس العكس. وهل يعقل ان نقول لمن لم يرفع علم الوطن ليس وطنيا او خاءن ؟ اظن ان الوطنية توجب من الكثير ليس فقط رفع العلم الوطني، تستوجب منا الدفاع عن الوطن الدفاع عن شعبه امناء على ثرواته خدمة الشعب الوقوف الى جانب المظلوم اعطاء كل ذي حق حق هذه هي الوطنية
65 - مواطن2 الجمعة 19 ماي 2017 - 15:50
الحركات فيها....وفيها......وحركة الحسيمة يجب ان تنحصر في المطالبة بتحسين الحالة الاجتماعية للمنطقة تحت راية البلاد
....وان تتجنب المس بمقدسات الدولة...والا ستكون حركة تخريبية لن يقبلها احد......وسكان الحسيمة انفسهم لن يقبلوا بذلك......وقد عرف عنهم الاخلاص لبلدهم ولملكهم....انما لابد من القول بان هذا الحرك كيفما كانت طبيعته هو اشارة واضحة للمسؤولين عن تدبير الشان العام.....على كل الاصعدة... وقد آن الاوان للوقوف مليا عند ما يقع في الحسيمة .....والقطيعة مع الماضي الذي طغت عليه السلبيات مما ادى الى الاحتقان في بعض الجهات....ولابد هنا من استحضار خطاب وتوجيهات صاحب الجلالة حفظه الله في هذا الشان.....وبعد هذا لن يعذر احد ثبت تهاونه في اداء واجبه كيفما كان مستواه......ونتمنى من = اجراس الحسيمة = ان توقظ كل نائم وكل مقصر في عمله.
66 - Mimoune Jalti الجمعة 19 ماي 2017 - 15:51
وكأنهم لا يعرفون معنى كلمة انفصالي أن تطالب بحقوقك فهذا حق مكفول للجميع لكن دون أن تتنكر لثوابتك وهويتك وإن كنت غير انفصالي ولا تتنكر لوطنينك ولا أحد يزايد عليك فارفع الراية المغربية إرفعها عاليا ارفعها هنا والآن
67 - مواطن الجمعة 19 ماي 2017 - 16:33
لاول في حياتي اجد نفسي غير متعاطف مع متضاهرين يرفعون مطالب اجتماعية واقتصادية مشروعة ، وذلك لانني اشم من هذه الاحتجاجات رائحة الخيانة والغدر ، فمنذ حادت السماك رحمه الله الذى لم يمت في ميدان الاحتجاج بل مات نتيجة اخطاء غير متعمدة وانا اتبع الوضع في الحسيمة فتولي الاحتجاجات على مصرع محسن كنا نؤيدها تاييدا مطلقا ،الا اننا لاحظنا وصول اشخاص ركبوا على هذا الحدث ليظهروا العداء وعدم الولاء رافعين اعلاما ترمز الى التفرقة وزرع الفتنة بين المواطنين تنفيذا لاجندة خارجية تسعى الى زعزعة استقرار البلاد . فاللهم اجعل كيدهم في نحرهم . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم .
68 - X Makhzan الجمعة 19 ماي 2017 - 19:55
هادو رجال وقفو فوجوه الخونة ديال بصح ناهبي أموال الشعب .
69 - elmost الجمعة 19 ماي 2017 - 21:15
يا صاحب اللافتة لا تستغفل عقولنا ان من يطالب بحقه لا يرفع علما آخر غير العلم المغربي.
70 - مولاي ادريس الجمعة 19 ماي 2017 - 21:29
نعم إن كنا نطالب الدولة المغربية بمطالب العيش الكريم و... و... و... فأين هو العلم المغربي.. األيس هذا وحده كافيا للتعبير عن اللامواطنة؟؟ #التخربيق..
71 - Abdelaaziz khalili السبت 20 ماي 2017 - 00:24
أكيد أن محمد بن عبد الكريم الخطابي قد ترك بصمة زكية في تاريخ المغرب الحديث لدرجة أن ثورة الريف ضد الاستعمار شاع صداها في كل أنحاء العالم وهذا شرف لوطننا الحبيب لكن ليعلم من لا علم له أن الزعامة والقيادة لا تتاح لأي كان من لا شيء فهناك عدة خصال لا بد منها لتكون زعيما او قياديا ومن بين هذه الخصال : الشهامة الكرامة العلم التجربة الحنكة الأخلاق النبل الإنتماء الديني والوطني ولا سيما هذا الأخير وأعني به التربية على المواطنة والإخلاص في حب الوطن وفضلا عن كل هذا؛ يجب أن يكون للقائد أو زعيم مبدأ يستشهد من أجله وهذا ما توفر بالفعل للزعيم وقائد ثورة الريف وهو بالفعل ما جعله ينتصر ولكن ليس على وطنه فهو لم يحارب يوما وطنه المغرب بل حارب أعداء أتوا من الخارج سماهم احتلال فعاش المغرب ملكا وشعبا ؛ وعاش من عرف قدره.
72 - لنرتقي السبت 20 ماي 2017 - 03:42
(ان الشعوب الحية هي التي تتحرك) رسالة إلى المواطن السوسي الميت و المذلول الذي يسكت على حقه المشروع المواطن الخائف الذي يرضى يتعرض للفساد والعنصرية والمذلة في الادارة والمستشفى وفي جميع الأماكن التي يفترض أن تكون مسخرة لخدمة المواطن. لهذا يستحق كل ما يجرى له من انتهاكات لحقوقه لأنه المسؤول عن وضعيته.
لهذا أصبح (الشلوح) محط سخرية لكل المغاربة بسبب جهلهم و رضاهم ب الذل وعدم دفاعهم على حقوقهم لدرجة أنه يسمي ب (الكربوز) او (هذاك غير شلح ) .لأن من لا يقدر نفسه ولا يعطيها قيمة لن يحترمه أحد لهذا ادعو هؤلاء الشلوح أن يتعلمو عزة النفس من أهل الريف وأن يكافحوا من أجل رقي مجتمعهم .
و أقول هذا لنرتقي بتفكيرنا و بمجتمعنا نحو الأفضل والقضاء على الأفكار الغبية والمتخلفة التي تروج في مجتمعنا و تكون كلمة شلح تعبر عن رمز للشرف وليس العنصرية او عن إنسان لا قيمة له
73 - lotfi السبت 20 ماي 2017 - 05:02
أنا مع أهل الريف ومع كل من يدافع عن حقوق وحرية وكرامة المواطن المغربي
74 - ابو زياد السبت 20 ماي 2017 - 10:15
تمسكن حتى تمكن، ما فهمتش شنو هاد شي شحال من واحد تيهدر على الوزراء و الحكومة فحال الى جايين من كوكب اخرظ، راهم غير فحالنا حتى هم كانوا فالمظاهرات و طالبوا الحكمومة و فاش طلعوا ولاو هاكدا او حتى هادوك البوابس و العسكر و المقاطقة ووووو غير ولاد حومتنا ها لي من الحسيمة هال لي من مدينة اخرى غادي تستاجب الحكومة للمطالب و غادي يخدموا اوا سير من بعد عن شي واحد لتيطلب الحق و خدم من بعد فصبيطار او فمقاطعة او ولا مسؤول فشي حاجة و غادي تمنظر راه هذا هو الحق خاص نقادو فالاول عقوبنا و نعرفو شنو المسؤولية فاش تخدم و انك تحاسب امام الله اما حيد هادو و دير فبلاصتهم خرين مظلومين راهم غادي يوليو حتى هم ظالمين هادي تجريبة معروفة ولاد حومتي بززاف كان تيقلب غير فين يخدم و سير قلب عليه دابا الا هدر معاه راه العرس
75 - منتصر السبت 20 ماي 2017 - 14:43
اصلا الحكومة صوت عليها 3 مليون نسبة ضئيلة من الذين لهم حق التصويت لذى لا تقولو ممثلي الشعب بل اصحاب مناصب و مصالح بالنسبة لحرتك الريف من الجيد المطالبة بحقوقكم اصلا المغرب بكامله يجب ان يطالب بالعدالة في توزيع الثروة لكن اذا طالبتم بالانفصال سينتهي امركم بلا شيء .
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.