24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2505:1412:3516:1519:4621:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

حراك الريف هل سينطفئ أم يتمدد؟
  1. فريق موناكو الفرنسي يخطب ود المغربي كارسيلا (5.00)

  2. الزاكي أول مدرب مغربي يلامس كأس الجزائر (5.00)

  3. طارق: وعود الانتقال الديمقراطي كذب .. والشعبُ المغربي يَئس (5.00)

  4. نشطاء يُعدّون للحج إلى الحسيمة يوم العيد بأعلام سوداء (5.00)

  5. الهيني: العفو الملكي حل دستوري لمعتقلي الريف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بنداود يرصد الخطة المغربية لمكافحة الإرهاب

بنداود يرصد الخطة المغربية لمكافحة الإرهاب

بنداود يرصد الخطة المغربية لمكافحة الإرهاب

كشف حكيم بنداود، رئيس مكتب مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، عن الوصفة السحرية التي تجعل من المغرب بلدا يستطيع التغلب على جل الهجمات الإرهابية التي جرى التخطيط للقيام بها على أراضيه، مفيدا بأن المملكة تتبع "مقاربة مندمجة وشاملة" في هذا الإطار، مؤكدا أنه على المستوى الدولي التعاون مع مختلف البلدان جعل المملكة محط احترام شركائها في هذا المجال.

بنداود، الذي كان يتحدث خلال انعقاد المنتدى الإسباني المغربي الثاني حول الأمن ومكافحة الإرهاب المنظم في نسخته الثانية تحت عنوان "مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.. مساهمة المغرب وإسبانيا والاتحاد الإفريقي"، قال إن المغرب انخرط في ورش كبير شمل مستويات متعددة؛ منها المجال التشريعي والمؤسساتي والديني، وأيضا الدبلوماسي.

على المستوى التشريعي، أكد بنداود أنه تمت المصادقة على جميع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، ناهيك عن تحيين القانون الجنائي ليتلاءم مع هذه الاتفاقيات؛ فيما على المستوى المؤسساتي تم إحداث المجلس الأعلى للأمن الذي يعد "من بين أهم الإنجازات التي أتى بها دستور 2011" حسب المتحدث، ناهيك عن إحداث وحدة المعلومات المالية التي مهمتها حماية الاقتصاد.

فيما اعتبر بنداود أن المستوى الديني يعد "الجانب الأساسي" ضمن الإستراتيجية المغربية، مفيدا بأن المملكة انتهج دبلوماسية دينية "موجهة إلى الدول التي تهدد بالتطرف الديني إضافة إلى الاهتمام بالمغاربة المقيمين بالخارج.

ولم تغفل الإستراتيجية الوطنية الجانب التنموي، حسب ما أشار إليه المتحدث؛ وذلك من خلال المبادرة الوطنية للقضاء على الهشاشة والإقصاء التي تسهم في خلق فرص للشغل مدرة للدخل.

وأوضح رئيس مكتب مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب أنه يتم، خلال تتبع هذا الإستراتيجية، "التأكيد على احترام حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا، مع التشديد على القطع النهائي مع بعض الممارسات التي فيها انتهاك لحقوق الإنسان".

وأفاد بنداود بأن المغرب تمكن من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية بمناطق التوتر، خاصة بمنطقة الساحل وإحباط العديد من المشاريع الإرهابية ومخططات لاغتيال شخصيات وطنية ودولية. كما أنه يصنف كأقل البلدان تعرضا للهجمات الإرهابية منذ 2011.

ويردف المتحدث بأن "مكافحة المصالح الأمنية للإرهاب على المستوى الوطني لم يمنعها من المساهمة في القضاء على الإرهاب على المستوى الدولي، وتقديم معلومات للشركاء الفرنسيين والإسبانيين والبلجيكيين؛ وهو ما مكن من منع عمليات إرهابية وإفشال مخططات إرهابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.