مسؤول دركي يقدّم شهادته بشأن "اكديم إزيك"

مسؤول دركي يقدّم شهادته بشأن "اكديم إزيك"
الأربعاء 24 ماي 2017 - 02:05

كشف القائد الجهوي للدرك الملكي بمدينة العيون “م. ب”، في شهادته أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، في إطار محاكمة المتهمين على خلفية أحداث تفكيك مخيم اكديم إزيك، التي ستستأنف يوم 5 يونيو المقبل، عن فكرة النزوح وتكوين المخيم، وعن العثور أثناء تفكيكه على أموال بالعملة المغربية والأجنبية، من الأورو والدولار والدينار الجزائري.

وبعد أدائه اليمين القانونية، قد الشاهد، بصفته منسق التدخل الميداني لإخلاء المخيم آنذاك، شهادة يتم التطرق إلى مضامينها أول مرة في إطار هذه المحاكمة، حول فكرة النزوح وتكوين مخيم اكديم إزيك التي تبناها في صيف 2010 المتهمان الزاوي وبوريال، اللذين قاما باختيار مكان بالقرب من منطقة تسمى “الدشيرة” خارج المدار الحضري لمدينة العيون على بعد 13 كيلومترا من المدينة.

وأوضح المسؤول العسكري أن المتهمين أقاما أول نواة للمخيم، قبل أن تتدخل القوة العمومية لتفكيكه، لتتم إعادة إنشائه من قبل نفس المتهمين، إضافة إلى المتهمين النعمة الأسفاري والديش الضافي ومحمد امبارك الفقير؛ بعد عودتهم مباشرة من الجزائر.

وقدم الشاهد، وهو برتبة عقيد في الدرك الملكي، أمام المحكمة ودفاع أطراف القضية وعائلاتهم، معطيات حول ملابسات أحداث المخيم وعدد المشاركين فيه، والوقائع التي شهدها المخيم، وتطرق إلى كيفية تحويلة من لدن المتابعين إلى “ساحة حرب”، باستعمالهم سيارات رباعية الدفع لدهس أفراد القوة العمومية، وقنينات غاز مشتعلة، وأسلحة بيضاء وحجارة كانوا يرمون بها أفراد هذه القوات، الذين كانوا مجردين من أي سلاح ناري باستثناء واقيات بلاستيكية وخوذات.

وبين الشاهد ظروف اعتقال النعمة الأسفاري، المتهم الرئيسي في هذه القضية، وكيف قاد توقيفه إلى العثور على أسلحة بيضاء وأموال بالعملة المغربية والأجنبية، من الأورو والدولار والدينار الجزائري، كانت مدفونة وسط خيمته، موضحا أن المتهم اعترف بالمنسوب إليه، ودون اسمه في المحضر ووقع عليه، فيما فضل آخرون البصم على أقوالهم وهم يتفاخرون بالاتهامات الموجهة إليهم.

كما ذكر الشاهد ما تعرض له أفراد القوات العمومية من اعتداءات ودهس بواسطة شاحنات وسيارات رباعية الدفع، مؤكدا تلقي قيادات التدخل الأمني تعليمات صارمة بعدم استعمال العنف ضد سكان المخيم، وشدد القائد الجهوي للدرك الملكي، في شهادته أمام القضاء، أن محرري المحاضر وفروا للمتهمين المعتقلين جميع الضمانات القانونية، تحت إشراف النيابة العامة.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبدالله
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 03:18

    حتى لين هاذ المهزلة لي وصل اليها المغرب ، هدمو جد بوهم او هادي تقريكم الخطرة الجاية ما ترحموش الخوانة عطيوها ليهم في الرأس او غادين تا قتاصدو بزاف ديال المشاكل، اي خاءن او انفصالي عطيوه قرطاسة في الرأس او هنيونا من هاد المهزلة، المغرب ولى بحال شي بنت.

  • asmaa
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:15

    يقول الشاهد "

    كما ذكر الشاهد ما تعرض له أفراد القوات العمومية من اعتداءات ودهس بواسطة شاحنات وسيارات رباعية الدفع، مؤكدا تلقي قيادات التدخل الأمني تعليمات صارمة بعدم استعمال العنف ضد سكان المخيم، ماهدا الهراء تلقون بشباب إلى ساحة حرب دون سلاح بسبب التعليمات بينما الآخرون كانوا مدججين بالسلاح حتى قتلوهم شر قتلة وهنا أتساءل أبناؤنا يموتون ويتبول عليهم وهم عزل بدون سلاح بينما ابناؤكم يتجولون في سيارات فارهة كمتل ولد الفشوش في Facebook حاملا قنينة خمر باهضة التمن و اترك لكم حرية وصف هده الدولة.

  • مغترب
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:24

    اظن ان يجب كدالك مساءلة المسؤلين الامنين عن هذا التدخل و التنسيق لأن كما شوهد في الفدوهات افراد القوات العمومية معزولون. كان يجب اتباع بروتكول في هده الحلات الحساسة و التدخل على شكل مجموعات لتافدي اعتداءات المشاغبين

  • mohamed aoultit
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 21:14

    وجهة نظرى هولاء المجرمين القتلة يجب انينزل عليهم اشد العقوبة تصورو معي لو ارتكبو مثل هذه الجريمة فى السعودية او العراق اوالكويت كيف يحا كمهم انه القصاص مصيرهم يريدون الا فلات منالعقوبة يجب محاكمتهم فى المحكمة العسكرية الدين افلتو منها بدعوى انهم ليسو عسكريين والقظية فيها خيا نة الوطن وقتل ابرياء والتمرد ولانقلبا على النظام والشرعية

  • bar
    الخميس 25 ماي 2017 - 01:53

    على المحكمة ان تنفد الحكم بالاعدام فى حق هاد المجرمين الخونة على ماراينه
    فى الصور ومادا فعلو لقوات الامن

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 16

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة