وزارة العدل تعد بالتصدي لانحرافات الارتشاء

وزارة العدل تعد بالتصدي لانحرافات الارتشاء
الخميس 25 ماي 2017 - 10:45

أكدت وزارة العدل الخبر المتعلق باعتقال القاضي المستشار بمحكمة الاستئناف بالرباط، رشيد مشقاقة، مساء أمس متلبسا بتسلم رشوة مالية من أحد المواطنين.

وأفادت وزارة العدل، ضمن بلاغ لها، أن القاضي المعني الذي يرأس في نفس الوقت إحدى الجمعيات المهنية للقضاة، ضبط متلبسا بتسلم رشوة.

وتابع المصدر بأن عملية الضبط تمت تحت إشراف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط.

وأضافت الوزارة، أن ملف هذه القضية سيحال طبقا لأحكام المادة 266 من قانون المسطرة الجنائية على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، لعرضها على أنظار الغرفة الجنائية بنفس المحكمة.

وزاد البلاغ بأن هذه العملية تأتي بعد عدة حالات مماثلة كانت آخرها تتعلق بقاض مستشار بمحكمة النقض ضبط هو الآخر متلبسا بتلقي رشوة.

واسترسل بأن القانون يسري على الجميع، وأن تطبيقه سيأخذ مجراه الطبيعي بكل حزم ومسؤولية لمواجهة هذه الانحرافات والتصدي لكل أشكال الفساد.

‫تعليقات الزوار

25
  • رشيد العلوي
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:55

    الوزير الجديد له ما يكفي من المؤهلات لضمان الشفافية و إرساء العدالة في وطننا الحبيب

  • عبد المالك
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:56

    حزب التجمع حوب كفاءات ومما لا شك فيه ان اوجار سيقوم باللازم من اجل تحقيق العدالة

  • مواطنة
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:59

    ليحيا العدل و كلنا من اجل مغرب نقي متقدم و جميل .و ليسقط الفساد و المفسدين .مغرب المستقبل سيكون باذن الله مغرب العدل والكرامة .قولوا آمين. و عواشركم مباركة.

  • عبدالرحمان
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:00

    هيكذا يكون وزراء احزاب ولاد الناس
    اغراس اغراس

  • باعمراني
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:03

    هل هذا هو القاضي الذي يدرس لطلبته في كليات القانون دروس الشفافية والنزاهة والمصداقية وهو الذي يكتب مقالات في جريدة اخبار اليوم حول اجراءات اصلاح القضاء … لا حول ولا قوة الا بالله .

  • ملاحظ!
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:16

    لقد سبق للقاضي رشيد مشتاقة ان اصدر كتابا تحت عنوان القاضي المبني للمجهول

  • citoyen maghribi
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:27

    La corruption est un fléau qui bloque le développement du pays,fait que ce sont toujours les mêmes qui obtiennent tout ce qu'ils veulent parce qu'ils ont les moyens,alors que l'immense majorité des citoyens reste marginalisée ,toujours dans la pauvreté, n'ayant pas les moyens de corrompre , et n'est pas considérée au niveau de l'administration, d'où la hogra ,d'où les inégalités sociales qui perdurent .

  • said obeidat
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:38

    ساروي قصة وقعت خلال الحرب العالمية الثانية. حيث كان مطار عسكري ببريطانيا قرب مصحة.وكان نزول واقلاع الطائرات بالحرب يزعج المرضى بالمصحة.ورفعت دعوى لاغلاق المطار وربحت المصحة الحكم.لكن الجيش لجا الى رئيس الوزراء تشرشل للتدخل لوقف تنفيذ الحكم لان بريطانيا بحالة حرب.لكن تشرشل قال.يقول التاريخ بان بريطانيا خسرت الحرب.اهون من ان يقول بريطانيا لم تنفذ حكم قضائي.فامر بتنفيذ الحكم واغلاق المطار.فهذه صفات عدل الدول الناجحو

  • houcine
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:00

    وأفادت وزارة العدل، ضمن بلاغ لها، أن القاضي المعني الذي يرأس في نفس الوقت إحدى الجمعيات المهنية للقضاة، ضبط متلبسا بتسلم رشوة.

    ر ئيس عصابة لا اكثر و لا اقل

    فاجرة تعطي دروس في الاخلاق

  • شحال ماطال الليل يصبح
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:01

    مابقاش اللعب ،أفيقوا يا مرتشون يامزورون ياسماسرة وشهود الزور لقد أصبح ولله الحمد ، دابا أللي فرط يكرط ، كنت أحس بأن يوم يقوم أحد الشرفاء ويقول كفى ظلما سيظن المتلاعبون أنه يمزح
    قبل أن أحيل على التقاعد كنت أعمل في قطاع عمومي وكان المنكر يصول ويجول ولما يلتحق بالعمل شبان جدد أنصحهم بألا يتعلموا من القردة قدماء الفساد و رؤساء الأقسام سرقاتهم وانحرافهم وأوصيهم بالإستقامة لأن لكل زمن رجاله ولما يتبدل الزمن ويأتي أحد يقول كفى ويبدأ بتهوية الإدارة سيبدأ بالمعفونين وكذلك وقع جاء مدير جديد وكل من كان واكل العجينة تقياها وعم الخوف واسودت الوجوه ،استقال منهم من استقال وحرك منهم من حرك وبقي المخلصون بوجوه نظرة مستبشرة لا خوف ولا حزن.

  • Citizen
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:06

    Nous voulons que la corruption cesse , nous voulons des écoles et des hôpitaux PUBLICS de qualité, pour en finir avec la mafia du secteur privé , cliniques et écoles.
    Tout le monde le sait, alors qu'est ce qu'on attend ?

  • ابراهيم ب
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:06

    نحن نرغب في اصلاح بلادنا ومحاربة كل اشكال الفساد كالرشوة والمحسوبية والزبونية ولن يتاتى ذلك الا بطبيق القانون واعتبار الموطنين سواسية امامة في جميع الحلات.

  • hamo
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:08

    Mr Obeida ,merci beaucoup , quelle sence de civisme , nous n'ativront jamais a ce niveau .
    Seilement par ce que nous somme Des arabes , Vive les Barber et les Riafat , reguarder le sardine maintenant il Est a 10 ou 15 dh . Merci

  • ayoub
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:10

    القاضي غلط ويستحق العقاب ولكن اتساءل مذا لو وزير او عامل من قام بذالك؟دائما ما يتم القبض على الاسماك الصغيرة وتبقى القروش تفعل ما تريد في بلادنا.

  • علال كبور
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:18

    الرشوة والفساد أصبحا منظومة قايمة بذاتها ومتجذرة في المجتمع في إطار الريع بتشجيع من سلطة التحكم وتواطء الدولة العميقة يتعايش معها المواطن . فمن المستحيل في ضروف الفوضى والتسيب القضاء على هذه الظاهرة لانها انعدامها يهدد مصالح طبقة رموز الفساد المسيطرة . وهي عنصر أساسي للتحكم وما غير ذلك سوى كلام فارغ نظرا لغياب الإرادة السياسية لمحاربة الرشوة .
    لا شي حركة ولا سكون من اَي كان وفِي اغلب القطاعات على كل المستويات توجد الرشوة هذا هو الواقع مع الأسف . ولا أمل لانه من يحكم ويتحكم يريد هذه الوضعية

  • الوزارة تعد بالاصلاح
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:33

    إلى متى سينتظر المغاربة أن تنفذ الوزارة ومعها الحكومة وعودها بالاصلاح. لقد وصل السيل الزبى وضاق المغاربة ذرعا بالقضاء الفاسد. بمن سنحتمي اذا فسد القضاء و الشرطة و الدرك و الصحة و غيرهم. تعالوا لبني ملال و سترون ما يفعل القضاء في المواطنين. هل اتاكم حديث رئيس المحكمة الذي يملك قصرا و براحته أسطول سيارات فارهات . أما الضيعات فحدث ولا حرج. على الوزارة أن تحقق مع هؤلاء الفاسدين في كل المحاكم لا ان تنتظر ان يسقط أحدهم لتتحرك آلة البحث و التقصي.

  • مغربي
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:53

    السر المعلن الذي أدى إلى النجاح الغرب هو جعل القانون فوق الجميع هو الأسمى يطال الجميع بالقوة القانون و المغاربة اليوم يتطلعون إلى الدولة الحق و القانون كما يرغب بها جلالة الملك أعزه الله و النصره وأداء عليه الصحة والسلامة والتوفيق و التفوق أينما حل وارتحل الرائد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بشتى دون ملل أو كلل وبالنكران الذات لخدمة المصالح العليا للمغرب والمغاربة التي تعد فوق كل اعتبار بالدرجة مع العلم انها الطريق الوحيد لآفاق الواعدة للأجيال القادمة على المدى البعيد قبل فوات الأوان (((الدولة الحق و القانون بالمعقول))).

  • مصدوم
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:26

    هل يتعلق الأمر بنفس لقاضي الذي يذبج المقالات دفاعا عن استقلال القضاء والنزاهة وو…..
    لا أكاد أصدق ، نعم لقرينة البراءة ولكن مع ذلك انها مصيبة للقضاء.

  • يويو
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:45

    هذا القاضي الذي اعتقل غير مضلون اني اعرفه منذ ازيد من تلاتين سنه حينها كان قاضيا بالمحكمه الإبتدائية بسلا متذ ذاك الزمن وهو على هذا الحال الى حين اعتقال الاخرين هم كتر

  • omar
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:46

    bonjour si on veut combattre la corruption on doit changer de tactique aujourd’hui elle est considéré comme un pari dans la vie quotidienne il est combattu par des reclamations des citoyens ce qui est faux mais la realité dans tous les administrations et surtout les grands marchés mm s'il s'agira du privée on doit piocher sur les dossiers même en cas de rumeur je donne des exemples ;
    dans la justice choisir des dossiers au pif et les reetudier si on juge qu'il y a un depassement une demande d'explication dans l'immediat avec des sanctions varintes selon la grandeur de délit
    la circulation si je remarque un arret d'un automobiliste par un agent soit gendarmerie ou police et je me retrouve pas le soir avec la penalités automatiquement il mene aux sanctions ainsi de suite
    attendre une reclamation c'est faux

  • ترتيب
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:48

    الكل يعلم أن بلادنا ترتيبها بالأمم المتحدة جد سيء حول الرشوة. لن نرضى هدا . القاضي الدي يحكم يجب أن يكون قدوة العباد لكن هو مرتشي.يجب على الجميع القيام بصحوة لمحاربة الرشوة من مجتمع مدني ومسؤولين وقضاء لتتقدم بلادنا ويتحقق تكافئ الفرص .

  • رونالد
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:56

    يجب احداث شرطة متخصصة في جرائم الفساد تقوم باستعمال احدث التكنولوجيات و الوسائل للكشف عن الفاسدين.. كالتجسس الالكتروني و التنصت على المكالمات و نصب كمائن محكمة للاطاحة بالفاسدين في القضاء و الوزارات و المتهربين من الضرائب من اصحاب الشركات و اصحاب الرشاوي و الاحتكار و المونوبولات الخ

    هذا متمنى فقط و يجب ان تكون الارادة من قبل الدولة العميقة.. فمادام جهاز الامن غير خاضع للحكومة فلن يتم محاربة شيء حتى لو كانت الارادة موجودة لدى السياسيين.

  • السلاوي
    الخميس 25 ماي 2017 - 15:04

    العدل في المغرب .عدلان. عدل للقوي على الضعيف و عدل للغني على الفقير

  • الفاروق
    الخميس 25 ماي 2017 - 21:20

    قال الله سبحانه وتعالى مخاطبًا عباده المؤمنين: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً[النساء:135]
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة. رجل قضى بغير الحق فعلم ذاك فذاك في النار، وقاض لا يعلم فأهلك حقوق الناس فهو في النار، وقاضٍ قضى الحق فذلك في الجنّة. رواه الترمذي.
    اذا ارتشي القاضي فسد القضاء وزال الملك لامحالة

  • ح.ك
    السبت 27 ماي 2017 - 14:03

    نموذج فقط لحكم غير منصف اصدرته هيئة تنقلية باسفي في ملف جنحي ضبطي رقم 911/2016 بتاريخ 28 ابريل 2017
    و قد راسلنا المسؤولين للفت انتباهم لهذه المظلمة كما سلكنا المساطر القانونية للنقض
    و حيث ان الامر في غاية الفداحة و لا يحترم شروط التقاضي العادل
    فاننا نلتمس من السد الوكيل العام لمحكمة النقض للتدخل للاطلاع على الملف و نحن مستعدون لتوضيح مواطن استئساد الذين يظمون انهم فوق القانون بوطنن الحبيب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة