تداعيات "بلوكاج الحكومة" تمسّ المخيمات الصيفية

تداعيات "بلوكاج الحكومة" تمسّ المخيمات الصيفية
الجمعة 26 ماي 2017 - 11:29

انتقدت الجمعية المغربية لتربية الشبيبة (AMEJ) طريقة تدبير المخيمات الصيفية من طرف وزارة الشباب والرياضة، معتبرة أنها تغيب الجمعيات في الإعداد والتهييء لها، خاصة أنه لم تعد تفصل عن انطلاقة موسم التخييم سوى أسابيع قليلة.

وفي ندوة عقدت مساء الخميس بأحد فنادق الدار البيضاء، تحت شعار “أية رؤية جديدة لتدبير مخيمات صيف 2017؟”، استغربت “AMEJ” إقدام الدولة في السنوات الأخيرة على اعتماد منطق التفويت والخوصصة لعدد من المراكز بمجموعة من المدن المغربية.

وأكد محمد الصبر، رئيس الجمعية المغربية لتربية الشبيبة، في معرض مداخلته، أن مخيمات هذه السنة “ستتأثر بشكل كبير بالبلوكاج الحكومي الذي دام ستة أشهر”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “غياب الحكومة بسبب البلوكاج أدى إلى تعطيل ميزانية الاستثمار”.

وأشار المتحدث إلى أن “صيف هذه السنة سيكون متعبا جدا للجميع، خاصة أن البلوكاج الحكومي انعكس بشكل جلي على وزارة الشباب والرياضة التي تعطلت باقي مصالحها خلال هذه المدة”.

وعبرت الجمعية، بمناسبة الذكرى 61 لتأسيسها، عن رفضها لتصنيف قطاع التخييم ضمن القطاعات غير المنتجة، ناهيك عن الاختلالات الكامنة في الفضاءات المخصصة للتعليم التي هي “أبعد ما تكون عن فضاءات توفر شروط الترفيه للطفل”.

من جهته، محمد آيت الحلوي، رئيس قسم أنشطة حماية الطفولة بوزارة الشباب والرياضة، أكد أن الوزارة، بقيادة رشيد الطالبي العلمي، “منخرطة من أجل الاستجابة لحاجيات الشبيبة المغربية من خلال مؤسساتها المنتشرة عبر ربوع المملكة”.

وأوضح الحلوي أن الوزارة “تعمل على ايجاد حلول من أجل انجاح هذا البرنامج؛ وذلك عبر تأهيل البنيات وتوسيع شبكة المخيمات وتوفير الوسائل والأدوات اللوجستيكية”.

أما نائب عمدة الدار البيضاء عبد المالك الكحيلي، فقال إن “المؤسسات المنتخبة على مستوى الجهة تعمل رفقة باقي المتدخلين من أجل توفير الوسائل اللوجستيكية إلى جانب الدعم المادي للجمعيات، لمرور مخيم هذه السنة في أحسن الظروف”.

‫تعليقات الزوار

2
  • الشاعلاوي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 14:09

    البلوكاج الحقيقي هو ذاك الذي يضعه التحالف " المصالحي " بين بعض المتنفذين في الجامعة الوطنية للتخييم وبعض المسؤولين على قطاع المخيمات بوزارة الشباب والرياضة. ونتمى من السيد الوزير أن يفتح ملف المخيمات بكل جدية وموضوعية ويفضح الفساد المستشري لأن رائحته تزكم الانوف ومع ذلك يتجاهل المسؤولون الفضائح التي ترتكب في حق الطفولة عن طريق السمسرة والبيع والشراء في مقاعد التخييم. نريد جامعة بها أشخاص مشهود لهم بمصداقيتهم ونريد ايضا مسؤولين عن قطلع التخييم مشهود لهم بنظافة ايديهم.

  • علال كبور
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:55

    هذه المخيمات مجرد ريع لتبذير الأموال وعقد صفقات مشبوهة خصوصا في غياب أية مراقبة ومساءلة في الشكل والمضمون .
    كما وجود وزارة للشباب تجاوزته الأحداث ولَم يعد لها أية معنى خصوصا في الدول الديمقراطية فكيف يخصص وزارة بجيش من الموظفين تهتم على الورق بالشباب ؟؟؟ وأما الرياضة فيجب ان تخصص لها وكالة مستقلة تعتني بكل جدية بالمؤهلات عبر طريقة تسيير حسب الهدف .باركة من تبذير الأموال

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء