محتجون يرشقون الأمن بالحسيمة .. والزفزافي يلجأ إلى "مكان مجهول"

محتجون يرشقون الأمن بالحسيمة .. والزفزافي يلجأ إلى "مكان مجهول"
الجمعة 26 ماي 2017 - 18:45

دعا الناشط الريفي ناصر الزفزافي المحتجين الذين يواصلون “حراك الريف” إلى التمسك بالسلمية في مواجهة قوات الأمن، مناديا بتنفيذ إضراب عام وإغلاق المحلات التجارية بالحسيمة، وذلك في أول خروج له عبر مقطع فيديو ظهر فيه بعد اختفائه عقب المواجهات الأمنية التي جرت اليوم بجوهرة الريف.

وقال الزفزافي في ذات المقطع المصور من “مكان مجهول”: أنا بخير، أرجوكم حافظوا على السلمية، فإما أن نكون أو لا نكون..، قبل أن ينتقد من أسماهم فقهاء السلاطين، واصفا الوفد الوزاري الذي زار مؤخرا الحسيمة بالعصابة التي لها أهداف فئوية” وفق تعبيره.

وكانت حالة من الفوضى العنيفة قد أحدثتها مواجهات نشبت بعد ظهر اليوم الجمعة في حي ديور الملك وسط الحسيمة، بعد محاصرة القوات العمومية لمنزل الزفزافي، الذي ألقى كلمة من فوق سطح منزله قبل أن يشرع محتجون في ضرب رجال الأمن بالحجارة.

وتعرض صحافي هسبريس إلى اعتداء شنيع بالضرب والكلام النابي على يد محسوبين على الحراك الشعبي بالحسيمة، أثناء مزاولته لمهمته في التغطية المباشرة للاعتصام على صفحة هسبريس بموقع فيسبوك، والذي نفذه نشطاء أمام منزل الناشط الريفي ناصر الزفزافي، حيث تعرض أيضا لسرقة هاتفه المحمول، قبل أن يتوجه عدد من ساكنة الحي بالاعتذار على أن السلوك لا يمثل الحراك، وفق تعبيرهم.

وانطلقت المسيرات العفوية من أمام مسجد ديور الملك إثر تنديد بعض النشطاء بخطبة الجمعة التي وصفت استمرار الحراك الريفي بأنه فتنة؛ وهو ما أثار حفيظة بعض المصلين الذين رفضوا الاستمرار في أداء الصلاة، قبل أن تنطلق مسيرات عفوية وسط المدينة وتجتمع في شكل احتجاجي واحد وسط الساحة المقابلة لمنزل الزفزافي، الذي صعد إلى السطح محاطا بأسرته وجيرانه.

وبالرغم من أن المحتجين رفعوا شعار “سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية”؛ فإنهم انخرطوا، بعد دقائق من إعطاء أوامر أمنية بالتدخل لاعتقال ناصر الزفزافي من منزله، في قصف قوات الأمن بالحجارة والتي خلفت جرحى في صفوف عدد منهم.

كما عمدت القوات العمومية، التي نزلت بكثافة وبكافة أشكالها بما فيها قوات التدخل السريع ومكافحة الإرهاب، إلى رمي المحتجين بالقنابل المسيلة للدموع من أجل تفريق المتجمهرين الغاضبين، الذين فروا في مختلف أزقة وشوارع المدينة بما فيها الجبال المحيطة بها.

‫تعليقات الزوار

274
  • توفيق اسعدي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:59

    خطبة اليوم في المساجد كان من الاجدر ان تكون على شهر رمضان المبارك وليس لضرب في الحراك الشعبي وتخوين كل من انتفض في وجه الفساد والمفسدين الامور لا تحل بالقوة و الدولة مطالبة باستعمال الحكمة كي لا تخرج الامور عن نطاق السيطرة و تؤول تلى ما لا يحمد عقباه.الظرفية دقيقة، و الاحتقان بدأ يسود مناطق اخرى في المغرب.لا بد من تغليب منطق العقل و الحكمة

  • majhouk
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:00

    Voila lbssala fin waslat et c est le debut de la fin

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:00

    إستمر يا بطل!،ضذ الطغيان و من يعيش في الأرض فسادا،يخرج الله من الشعب المقهور منقدا يرشدهم إلى المستقبل.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:01

    قال عمر رضي الله عنه لو رأيتم مني اعوجاجا فقوموني. ولم يقل لو رأيتم مني اعوجاجا اهينوني و اتهموني بالضلال. رضي عن عمر. اين انت من عمر بن الخطاب. و الله انك لا تساوي حتى شعرة من شعر لحيته. ولو كانا بيننا حيا لضرب عنقك بحد السيف

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:02

    والله حتى زادو فيه حشومة نوصلو لهاد المستوى

  • محمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:02

    الدولة ترتكب خطأ فظيعا، انتهى زمن تكميم الافواه بالاعتقال… نلسون مانديلا قضى اكثر من ربع قرن بالسجن و تعرفون النتيجة.. نخطو بتباث نحو الفوضى.

  • من أهل المعرفة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:02

    انتهاك حرمة المسجد شيء معيب ولا يقبله عاقل،زد على ذلك رشق قوات حفظ الأمن بالحجارة و الياجور شيء مقرف،هذه ليست سلمية كما يدعون؟ أنا مع الحفاظ على أمن واستقرار وسلامة المواطنين، وكذلك مع المطالب الاجتماعية في جميع ربوع المملكة،

  • محمد الشلح
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:02

    هذا الشخص تجاوز الحدود و يجب ان يعتقل ويقدم للعدالة فالدولة لها مؤسساتها ولا مجال للفوضى فيها

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:03

    صدق من قال :''سلميتنا اقوى من الرصاص.''
    ستتعودون على حرية التعبير شيئا فشيئا.

    لماذا سيتم اعتقاله? ما هو ذنبه?
    اسئلة سيجيب عنها التاريخ.

  • AbouMeryem
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:03

    السيد الزفزافي :"الفتنة اشد من القتل"
    يجب احترام المسجد و المصلين و حتى احترام يوم الجمعة، عيد المسلمين.
    الى السيد الوزير:"الفتنة اشد من القتل"
    لا يجب ان نعطي للقضية اكثر ما تستحق.اللجنة الوزارية استجابت للحراك سكان الحسيمة و المدن المجاورة.انتم سبدي الوزير من موقعكم ادرسوا ما يمكن فعله للمساهمة في خلق فرص شغل و تحسين عمل الامة و التنديد بالفساد …….
    على الامام ان يقدم شكاية للنيابة العامة لان هذا العمل غير مقبول كيفما كان محتوى الخطاب.فلامام مسؤول عن عمله ولا يمكن لاي شخص ان يتذخل فيه.
    والله المستعان. رمضان مبارك
    الله الوطن الملك.

  • محمد المرفوقي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:03

    قالى تعالى : وسنريهم أياتنا في الافاق وفي أنفسهم ، صدق الله العظيم ، السي الزفزافي غادي تخلص الفعايل ديالك ، لا حول ولا قوة الا بالله

  • hamid
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:04

    الصراحة هاد أتباع ناصر الزفزافي طغاو

  • ben
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:04

    Mes fréres Rifains,vous voulez encore suivre ce Monsieur MEHDI MUNTADAR?eh bien soiyez sur et certains que vous avez maintenant un probléme avec tout le peuple Marocains!

  • Akram
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:04

    يجب اعتقال الإمام الذي زرع الفتنة وادخل السياسة في الدين في مكان مقدس له حرمته والتحقيق مع من يقف وراءه٠

  • simo
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:04

    الشعبوية التي أراها في التعاليق في الأنترنيت شيئ كارثي

  • احمد المغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:05

    اوا دابا فكها يا من وحلتيها ، دخلنا عليكم بالله كيفاش واحد بحال الزفزافي قدر يضحك على المغاربة بديك الطريقة ، انا ما فاهم والو

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:05

    صدام هذا )))))))). نعلوا الشيطان عواشر هذي ،خليو السيد يرجع لدارو . ولكن ما بقاش يعاود . الفوضى ساهلة. الأمن بعدها هو الصعيب فليضبط كل المغاربة نفوسهم و ينعلو الشيطان و خلينا نصوم هذا رمضان الله يتقبل،عواشر مباركة لكل المغاربة و اعتذر ان لم أصب في الرأي.

  • zfzafi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:05

    لا بد من وضع حد لوزارة الاوقاف المخزنية تطرد كل امام كان موقفه ضد النظام المخزني
    بالمقابل فقد حولت جميع ائمة المساجد الى موظفين تابعين للمخابرات المخزنية
    لا لتحويل مساجد المسلمين الى زرائب وحظائر للرعايا

  • marroqui
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:06

    ماكان للأمن أن يحاول اعتقال الزفزافي عندما كان في سطح منزله. الاعتقال كان سيكون أمثل في وقت آخر. هو يسعى للزعامة ولا يريد للحراك أن يهدأ و يريد تسويق صورة المجاهد و ربما الشهيد لنفسه. ولكونه جبان فقد اختفى واختبا في مكان ما. هذه نذالة وليست رجلة و هي جبن كذلك.

  • algerien
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:07

    حافظوا على مغربكم لن تجدوا مغربا اخر. خبز حافي في بلادكم و لا خروف يوميا في بلاد الناس … و رمضان كريم..

  • مواطنة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:07

    ان ما تقومون به عواقبه وخيمة وهناك جهات محرضة..فاتقوا الله وانظروا ما حدث في دول عربية أخرى.نحن احسن بكثير منهم ما علينا الا نعمل ونساعد في الاصلاح ونحمد الله على ما نحن فيه ولا ننتظر كل شيء من الدولة.ستندمون اذا اشتعلت فنحن لانقدر على الجوع والتشريد والموت في البحار ووووووو

  • اعرب حسين
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:08

    هههه صافي فيناهيا ديك تارجليت لي كانت عندو ولا دبا بحال شي بزناز . شحال كدوو مايتخباا

  • رمضان الجزاىر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:08

    الامن والاستقرار….نعمه لا يدرك قيمتها الا من ذاق مراره الفوضي والفتنه والحرب الاهليه والارهاب…..اخواني المغاربه …حافظووا علي نعمه الامن والاستقرار….التي من الله عليكم بها سبحانه وتعالي…..فلتذهب الحريه والديمقراطيه والكرامه …الي الجحيم …اذا لم تكن تحت سقف الامن والاستقرار…..الفتنه اشد من القتل….حفظكم الله ورعاكم….رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خيرررررر.

  • aya
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    وسيلة قديمة لأجهزة الأمن على شكل مدنيين …. يكفيك رآه عقنا بيكم …. بغينا مطالبنا الاجتماعية وكفى من الفساد مسجد ولا دابا مقر لسياسة لعنة الله على شياطين الإنس كلنا زفزافيييي

  • حسيمي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    إستفزاز في بيوت الله .. نحن لم نحتج على الإمام ولكن على التقرير المقدم له من طرف الداخلية .. قوات القمع هاجمت بيوت الناس و روعت النساء .. سلاحنا سلميتنا . إن إعتقلت أجهزة الدولة ناصر الزفزافي و الله لن نعود إلى بيوتنا و سنقوم لعصيان مدنى سلمي حتى يخرج .. الدولة تلعب بالنار .. لن نركع لغير الله

  • ابو انس
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    هذا يسمى الدصارة والعياقة يجب على الدولة فرض سلطتها وانهاء هذه المسرحية والضرب بيد من حديد على ايادي كل من يريد زعزعة استقرار البلد وخلق الفتن

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    يجب إحترام قوانين الوطن وطرق الأبواب بهدوء ، لأن الوطن يتسع للجميع .
    وبناء عليه :
    فالأمن مسؤولية الجميع .

  • Radouane
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم،

  • hassani
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    كيف تنجب دولة اللاقانون أجيال التشرذم الإجتماعي والفكري

  • نكون او لا نكون
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    دائما ما تحملون المسولية للحراك ’ علما ان الامن من بدا بضرب المواطنين
    اعانكم الله يا اهل الريف

  • ريفي حر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:09

    استبشرنا خيراً حين رأينا الوزراء في شوارعنا و جبالنا لتسريع انجاز و تحقيق مطالبنا حسب قولهم المشروعة.
    فإذا به أصبح المدعوا الزفزافي يثير مطالب من زمن آخر
    داخل المساجد وكأنه البغدادي و نحن نتبرء من هذا المعتوه وهؤلاء الذين يضربون رجال الشرطة والمخزن وضد هذه الهمجية في التصرف ولن نسمح بأحد زعزعت استقرار وأمن الريف و ليدهب كل من سولت له نفسه الركوب على مطالب ابناء الريف الى الجحيم.

  • SAÏD
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    هذه فتنة.ليس الدفاع عن المطالب بل فتنة ورائها اناس غير مسؤولين

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    نريد ان نعرف ماذا يريد هذا الشخص المدعو الزفزافي الذي على ما يبدو قد فقد عقله و يجب التعجيل بعرضه على اخصائي الامراض النفسية و العقلية لقد قال لانصاره باننا لا نطالب الا بالتنمية و المشاريع الاجتماعية و الاقتصادية و حينما توجه وفد وزاري الى المدينة لتنفيذ تلك المطالب بدا ينعتهم بالعصابة و بدا يقول كلاما غريبا مثل ثمن السردين الذي حدده ب 7 دراهم او بالمجان اصبح هذا الشخص التافه يمثل نفسه و كانه الخميني فيا لها من امة ضحكت من جهلها الامم فحينما يصبح هذا الشخص مهما و يخضع بعض المواطنين لارادته فاعلموا ان هذه علامة من علامات الساعة فيجب الاكثار من قراءة القران و الصوم لله عز و جل حتى يغفر لنا ذنوبنا مع اقتراب يوم البعث الذي بدات علاماته في الظهور بمدينة الحسيمة.

  • الحرب الاهلية
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    الحكومة وافقت على المطالب الاجتماعية للساكنة الريف وهم الان يشرعون في العمل و يبدو لي أن الزفزافي اراد ان يصلح ما أفسده الدهر !!!، الكل يعلم الفساد بجميع انواعه الذي تتخبط فيه الدولة ولكن نحن لا نريد الفوضى والفتنة والحرب مع المخزن لأنه ستكون هناك حرب اهلية و ستكثر السرقة و لن يستطيع احدا أن يخرج حتى الى عمله بسبب اصحاب السيوف وجناوة والذين يتربصون الفرصة .. ولن اتحدث عن اعداء الوطن ..فالله ما مخزن ظالم ولا دنيا سايبة

  • لابد من ضبط النفس
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    اطلب من القوات الحكومية و الحكومة ضبط النفس لاءن المساءلة اصبحت خطيرة و خطيرة جدا. اهل الريف مطالبهم الاجتماعية و المعيشية و الثقافية و اللغوية مشروعة و مشروعة جدا و لامفر من تلبية مطالبهم او القفز عنها. حفط الله بلدنا المغرب موحدا امنا في ضل احترام الاختلاف الثقافى و اللغوى و الدينى و احترام كرامة المواطن في العيش الكريم. اما العبودية و الضلم فلم يعد ممكنا بالمغرب

  • احمد اكادير
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    يظهر اننا سنعيش مسلسل رمضاني مشوق، على العموم الحق يأخذ ولا يعطى والريافة الى بقاو على هاد الطريق غادي ياخدو حقهم من هاد الدولة المخلوضة لي حاكمينا. والاهم المحافظة على النظام ولا ننزلق لمصير الثورات العربية الاخرى التي نتج عنها فوضى حنا غي بالفن ونكونو ان شاء الله في المستوى ونبهر العالم وطبعا الحفاظ على العرش وعلى ملكنا والسلام. يلاه ارا ليا للفراجة

  • جبلي ابن الجبل
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    الزفزافي أراد أن يجعله من نفسه بطل للريف متناسي عواقب ما سيؤول إليه الوضع في المغرب بأسره كان على الأمن اعتقاله من اليوم الأول حتى يحافظ على استقرار البلاد ..مطالب الريف هي مطالب مشروعة و هي نفس مطالب جميع المغاربة لكن غرور بعضهم و حبهم للشهرة و الظهور دفعهم للركوب على قضية الشهيد محسن فكري..
    المسجد له حرمته و من لغا فلا جمعة له

  • ALHOCEIMA CITY
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:10

    يا عباد الله خليونا ترونكيل يا المخزن قلنا لكم العدييييييد والعدي من المرات الى كاين شي معقول مرحبا بكم اما الى بقيتو زاعما شادين تاغنانت مع الزفزافي فوالله وثم والله هداكشي راه مغديش ينفع لانه احنا كلنا الزفزافي .

  • chrome
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:11

    وا بنادم وا حسنوا روسكم انتوما الاولين عاد شوفوا عيوب المخزن، بينا و بين التظاهرات الحضارية سنوات ضوئية وخير دليل سرقة صحافيي هسبرس

  • مواطن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:11

    إذا اكرمت الكريم ملكته و إذا اكرمت اللئيم تمردا و هذا قول ينطبق على قراصنة الاحتجاج الذين لا يعجبهم العجب و لا الصيام في رجب لأنهم ببساطة عملاء مأجورين و لا تهمهم تنمية و لا حوار و هم يسارعون لبث سمومهم الخبيثة لإفشال كل الجهود الصادقة لتنمية المنطقة و حل مشاكلها و رغبتهم هي تعزيز الفوضى . و وجب على الدولة أن تضع حدا للخونة المأجورين بالقانون الذي يحمي المصلحة العامة .

  • الموغرابي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:11

    الاخوان ملاحظة يبدو لي هاد الناس مسيرين هدفهم لا مطالب اجتماعية لا مواطن لا هم يحزنون شغلهم الوحيد هو خدمة أجندات أجنبية لان اتباع هاد السيد مدربين مزيان على الفيديوهات والدليل مقابلين غير التعاليق اللي جايا مع الأجندة ديالهم واللي بغا يعرف شوفو التعليق ديالي ما غديش يعجبهم والتصويت عليه بالسلبي

  • الدارمي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:12

    في خضم هذه الأحداث، استنتج أن المغاربة ليسوا مؤهلين بعد للحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية الحقيقية. لقد قرأت زمرة من تعليقات المغاربة على اثر فيديو تدخل الأخ الزفزافي ضد خطيب مسجد المخزن ولاحظت أن المغاربة لن يستطيعوا أن يفهموا ما يدعو إليه هذا الرجل.
    وسبحان الله كلما ظهرت شعلة نور إلا وكانوا لها بالمرصاد للقضاء عليها. فكما قضوا على جبهة الإنقاذ في الجزائر ومرسي إخوان في مصر وغيرهم ممن كانوا يمثلون أمل هذه الأمة.

  • فيد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:12

    سمعت لهاد سيد كهضر على الخلجين وسط جامع اش دخل الخليج فهادشي ياك بعاد عليك ادينها فسوق راسهم اسبانيا لمحتلاسيبتا امليلة حداك متهدرش عليها

  • عبدو عتقي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:13

    الأمن الأمن ثم الأمن مع إنزال القوات المسلحة لإنهاء هذه الفتنة ومعاقبة كل من خرج عن النظام

  • ريفية
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:13

    اتبعوا زعيمكم الزفزافي لتجدوا انفسكم يوما مشردين في شوارع اوروبا تشحذون اللقمة كما يفعل السوريون الان

  • لا للفتنة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:13

    إوا كون كان راجل كيفما كايقولو كون جلس و قدم راسو للشرطة علاش هرب ولكن لافوت فالمخزن ديالنا كان عليه يدير ليه الحد من قبل.

  • بدر الوزاني
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:13

    هنا ستظهر هيبة الدولة،لأن المس بمساجد المملكة خط أحمر لا يجب التسامح معه وهذه إحدى مميزات هذه المملكة

  • عيسى
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:13

    الزفزافي يجب ان يحاسب على افعاله فقد تجاوز حريته واعتدى على حرية الاخرين

  • المغاربة شرفاء
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:14

    لو كان هدف هذا الحراك مطالب لتوقف منذ أيام. لأن المطالب عبروا عنها فليتركوا مجال للسلطات حتى تتحرك وتدرس المطالب. لكن الحراك الذي هو مسير من مجموعة هدفها التخريب وارهاب الساكنة. هذه الأخيرة تتبع الحراك خوفا من الانتقام الداعشي. فعلى رجال الأمن حماية السكان وتوفير المواد الغداءية لهم حتى لا يجوعهم الفوضاويون.

  • المغرب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:14

    لو کانوا یطالبوا بحقوق المغرب من طنجۃ الی الگویرۃ انا معکم لکن الریف الریف واستغلال بیت اللہ لتفرقۃ بین المسلمین ، المغاربۃ مع محاربۃ الفساد لکن تدخل بیت اللہ و دیر فیھا ابو بکر البغدادی غلطۃ تستغل الناس لتفرقۃ بین المغاربۃ واللہ نتگلم مع السوریین یقولولی ندموا ندمۃ کبیرۃ حافضوا علی المغرب مجموع وطالبوا بالحقوق مجموعین ،اما الریف الامازیغ العرب مشین فیھا وعمرھا تجمع رمضان کریم لکل امۃ محمد ص

  • Maher
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:15

    Allez y le lion. Vaut mieux vivre un jour comme un lion que de vivre des années comme un mouton.

  • خطيب وامام ومرشد ديني
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:15

    أنا امام وخطيب سابق بالمغرب لنكن واقعيين .هل المطالبة بحقك في الصحة والتعليم والعدل يعتبر فتنة .؟اين كان خطباء وزير الاوقاف في فتنة موازين العري وتدخين الحشيش الفاخر فوق منصة موازين وقنوات الاعلام الرسمية تنقل ذالك مباشرة ؟ لماذا لايخرج وزير الاوقاف ويعلنها فتنة ايضا ؟
    اليوم في قلعة السراغنة فوضى عارمة جراء تراشق الامن مع محتجين رفضو توقيف امامهم وخطيبهم بحجة انه ينتمي للعدل والاحسان وهذه الجمعة التاسعة تقريبا لم يصلو
    ان وزارة الاوقاف هي دكان تحت امرة الداخلية .والا لماذا يمنعون الخطباء من التكلم في السياسة وقت الانتخابات ؟ الدولة تريد جر البلاد والعباد الى طريق مظلم
    .

  • فاطمة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:15

    اتمنى من الله أن بنصرك يا ز فزافي لأنك تقول الحق انا أدعو معك الله ليثبت ايمانك وتدكر أن نبينا تعرض لمواقف أكتر من دالك

  • yes
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:15

    دبا حنا بغينا السلمية و لكن المخزن ضغط علينا حتى خرجنا الانسان الاخر البلطلجي لدلك ان كنا سنستمر فلنسلم و لنتوكل على الله مولانا و ان لا نترك الخطط الفاشلة تنخرنا

  • hassane
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    اذا كنت تدعي الشجاعة و عدم الخوف من الاعتقال فلمادا هربت إذن أيها الجبان

  • الهام
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    ايو فينهيا هاد الآجلة ا سي الزفزافي الهارب ياك كنتي تتقول مكنخافش غير اعتاقلوني اقتلوني شبهتي رأسك برجال التاريخ الشجعان أو انت جبان تكون عندك شوية ترجلة أو واجه متخباش الخويويف

  • حمزة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    زفزافي رجل و نعمة الرجال. يجب التجند وراءه و المطاابة بحقوقنا الى اخر فرد.

  • idriss
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    bravo aux force de l'ordre il faut arrêter ce zefzafi , il est pas au dessus de la loie

  • Vive Al Rif
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    I would like the world to know that Moroccan goverment does know how to solve our citizen living problems. Vive Hirak.

  • karimالحسيمة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    الزفزافي بلسانه السليط اقترف تجاوزات جسيمة كان في غنى عنها بل انها تتنافى أصلا مع الرسالة الاخلاقية للحراك ونبل قضيته ، وتسيء تربويا الى متابعيه الكثر عبر الوسائط من الناشئة ،علما ان القاموس السياسي والنقد الموضوعي يفيض بمفردات ارقى غير انه استسهل سقط الكلام بشعبوية ملحوظة ، اماعدميتة فيشخصها رفضه ،وعن جهل ومزايدة ،لمشروعات تنموية محورية مطروحة دون تقديم بدائل تذكر ، الموقف السليم يقتضي التفاعل الايجابي مع المبادرات التنموية المنتزعة ، التعاطي الايجابي لا يعني ابدا المهادنة، بات واضحا ان الزفزافي صار عبئا ثقيلا على الحراك ، اصراره على التصعيد عبر مايسميه بمليونية في شهر حساس يوليوز هو الجنون بعينه من يعيش في الحسيمة يدرك تماما انها لا تتحمل هذه المقامرة الطائشة اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا حتى ان عائلات من الجالية لم تخف توجسها من العودة الصيفية ،الزفزافي يسعى الى تأزيم الوضع وابقاء الشارع مستنفرا ليستقوي به ضد اي متابعة قضائية محتملة على خلفية الشتم والقذف غير المبررين اللذين طاول بهما شخصيات بعينها

  • Bourass
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    هادا كقلب على المشاكل ولا شيء اخر
    لقد سب الجميع وبقى ليه غير ملك البلاد انا لا ادري لمدا باقين مخلينوا معربط في البلاد لو كان في امريكا لوظعوه في السجن كل من يتير الفوظى والتجمهر العشوائ فهوًخارج القانون لان شرارة صغيرة يمكن ان تتحول القظية لما لا يحمد عقباء واعداء البلاد هو كتيرون !!!

  • ادريس
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:17

    اضن ان هده هي ظريبة حرية التعبير والتجمهر والاحتجاج المبالغ فيها.كفانا نبشا تحت التراب.

  • مغربي روفولي،
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:17

    توقيف. واختطاف قائد حراك الريف
    ليس اختفاء ولكن ينبغي تسمية الامور بمسمياتها.تغييب واختطاف لاضعاف الحراك واضهار ان قائد الحراك جبن وانسحب وهرب بجلده لضرب مصداقية اي شخص ينادي بالكرامة والعدالة الانسانية وتوزيع الثروة ((.بحسب قنوات فرنسية توقيف قائد حراك الشمال. مصدر وزاري. ))
    الفتنة هي تنصبب شخص رمز فضيحة خدام الدولة وزيرا للداخلية بدلا من محاسبة كل من سولت له نفسه اهدار مال الشعب بدون حق و استغلال النفوذ.
    وزير اوقاف لاكتر من 20سنة .ودوره في تهميش الحقل الديني وتحجيمه. وتوقيف اي عالم و خطيب جمعة نادى اللهم ان هذا منكر .
    الفتنة هي فتح الباب مشرعا للنازيحين الافارقة بدون سقف ولا هذف واضح لهذا التوجه بدون استفتاء الشعب في ذالك . وكانما المغرب في حاجة ليد عاملة. النتيجة ازدياد نسبة الجريمة و انعدام الامن. وغلاء المعيشة…. والقائمة تطول

  • محمد علي كلاي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:17

    هههههههه هاد الشي ولا تايزيان. أحسن مسلسل رمضاني

  • Amal
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:17

    هاي هاي على ابو بكر البغدادي … حذار ثم حذار من الانسياق خلف هدا الشخص الذي يظهر ان له مآرب اخرى… يحسب نفسه خليفة الله على الريف… يرغد و يزبد ويهدد بما حصل في سوريا و العراق… و عندما احس بقرب اصطياده اصبح يدعو لسلمية الاحتجاجات… .

  • محمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:19

    لاسف الكبار يسيرون من كارسهم و من الاعلى فحين أبناء الشعب الضعفاء و الفقراء هم اللذين يتواجهون بينهم كنت اتمنى ان يتدخل محمد سادس بصفته حاكم البلاد و أن ينصفي المغاربة لانهم يعانون حقا من عدة مشاكل لأن الامور ادى وكلت لأصحاب لكروش فإن البلاد و العباد في مهب الريح لأن الحل ماشي هي سياسة العصا المغاربة اصلا العصا فوق رؤوسهم سنوات
    و السلام

  • moroccan
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:19

    we dont need all that we r all moroccans stop it, you never can be an hero stay calm

  • محمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:20

    اعطيت انطلاقة مشاريع مهمة في الحسيمة وتحركت الحكومة الى المنطقة وهدا مكسب لساكنة الحسيمة . الا انهم غير راضين ويصعدون من الاحتجاج ويريدن جر الامن الى المواجهة. لقد طفح الكيل . المدعو الزفزافي تعدى الخطوط الحمراء بتطاوله على الملك وعلى علم البلاد والتعدي على حرمة المسجد لهدا ندعو الامن الى التصدي له ولامثاله وندعو المواطنين للخروج للتنديد للمحافظة على امن البلاد وممتلكات المواطنين.

  • casoui
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:20

    Nous n'avons les mêmes revendications , on doit sortir dans les rues et crier ASSEZ !!! 5% de la population possèdent 90% des richesses du pays …….nous n'avons pas besoins de TGV , celui ou ceux qui ont décidé d'ouvrir les portes aux africains pour récolter les aides et subventions de l'ONU et d'Europe , doivent loger ces africains dans leurs palais et villas de luxes …….ils nous prennent pour des abrutis , ils décident à notre place , on doit dire au ministre des affaires islamique " DÉGAGE "une monarchie constitutionnelle sinon rien

  • الطنجاوي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:20

    اليوم ابان عن وجهه الداعشي خلال نزعه مكرفون المسجد من يد الامام والبدا في شتم الوزراء والمفكرين وموازين ودوزيم واما الكلمة التي القاها فهي شبيهة بتلك الخطب التي تلقى في مساجد المناطق الموبوئة بالتطرف والتكفير بافغانستان والعراق تحت سيطرة داعش . فعلا كانوا على حق من تحذثوا من البداية بان وراء الزفزافي مخطط ارهابي . فمنذ زيارة الوزراء للحسيمة لم تعد تقنعه المطالب الاجتماعية واخذ يسب الجميع والبارحة حمل في فيديو سبب عرقلة مشاريع الحسيمة الى الملك بما انه لم يتدخل . المهم انسان فضح نفسه بنفسه

  • الرامي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:20

    الزفزافي مناضل واخا كيتسرع شويا . ولكن المشكلة في الدولة والمسؤلين والمسيرين الحقيقيين للبلد الذين كان عليهم أن يفهموا الشعب منذ 20 فبراير ويعرفوه ويعطوا شيئا من الحقوق والثروة للشعب ولكن للأسف لم تفعل شيئا فقام الريف وهنا وهناك . للي بغاها كلها . كيخليها كلها

  • فيق وعيق
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:21

    يجب على الدولة شرعا وقانونا أن توقفه عند حده لأنه يريد جر البلاد الى الفتنة والدمار تحت غطاء الكرامة العدالة الاجتماعية .من خلال تصرحاته يتبين أنه عنصري ومتعصب فالناس العقلاء والحكماء يعرفون جيدا بأنه شخص مشبوه في أمره ويخدم اجندات خارجية.يابني إن عصر الزعامة قد أنتهي فلا تضحك على السدج من البؤساء.

  • ملاحظ محمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:21

    لا بد من وضع حد لهذا التسيب لأنه يفقد المخزن هيبته لتنفيذ القانون وهو ما قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه. هذا الإلزامي عيد بزاف تبدأ الكل ما بقى ليه غير المسجد.

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:21

    إسمحوا لي أن أقول بأنني مع تلبية حقوق سكان الحسيمة إلا أن الزفزافي يروج لأفكار و اراء متناقضة تماما مع أهداف حراك الريف , هذا ذون نسيان أنه لم يرفع راية المغرب و لم يؤكد على كوننا مغاربة بل يمركز كل الإنتباه إلى الريف ! عاش المغرب كوطن و نريد تلبية حقوق سكان الريف

  • مول حمص
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:22

    من بلاد العم سام أقول رجل في زمن عز فيه الرجال وهو بشر يخطأ ويصيب
    لذا حان وقت استحضار الحكمة والرزانة والعقل رسل الشعرة من العجين بكل الطرق السلمية المتاحة

  • Jal
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:22

    الحزم ثم الحزم ثم الحزم هيبة الدولة فوق الكل هؤلاء لا يفهمون الا لغة العنف كفى من الضصارة عاش المغرب و عاش الملك

  • الامازيغي الحكيم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول نربي فلاون
    مازلنا نتابع عن كثب ما يجري..واليوم كنت قد علقت على الموضوع وقلت بالحرف أن الحراك سيدخل مرحلة المواجهة..وتلفيق التهم وتصيد اول فرصة او اول خطاء يقوم به الزفزافي والنشطاء وفعلا تم ذلك عبر خطاء صغير اعتبروه إثما عظيما وفتنة وخروج عن الجماعة وزيد وزيد..اظن ايضا ان الزفزافي في خطر وهو محتاج فعلا إلى حماية مشددة سواء من المخزن او رفقاءه في الريف..لان مجرد المساس به أو إلحاق الأذى سيجر المنطقة إلى حالة من العنف والعنف المضاد لا أعرف ما هي ترتيبات المخزن..الملك ربما سيتدخل بخطاب واظن أن الريف يغلي فعلا ويستحق خطابا من امير المؤمنين ولو للتهدئة وليس الإزاحة عن المشكل وتحميل أوزاره للحكومة فقط تنميرت شكرا

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:22

    يجب اعتقال هذا الشخص يعتقد أنه أقوى من السلطة انه يحاول إشعال الفتنة في البلاد حفظ الله المغرب ملكا وشعبا اينكم يا رجال السلطة؟ ردوا أمجاد البصري في مثل هذه الحالة .

  • TARIK
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:24

    حفظ الله المغرب صراحة في الأول تعاطفت مع المطالب الإجتماعية للسكان ولكن عدم إحترام بيت الله،فهدا يدل أن المدعوا زفزافي تجاوز الخطوط الحمراء ويجب على الدولة أن تحاكمه ويقدم زفزافي إعتدارللمغاربة

  • شوف تشوف
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:24

    من مواطن لبيب أقول للمسمى الزفزافي : إذا إستطعت أن تغير من طباعك وتصرفك وأخلاقك إتجاه هاذا البلد فبادر وإفعل وإن لم تستطع فسيسعك من أخلاقنا ما ضاق عنا من خلقك وإن لم تستطيع أن تصمت فصبرنا سيتحمل ولا تنسى فلكل بداية نهاية

  • Mohamed france
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:24

    هذا ما كان يريده لفتيت، لقد فتت كل شيء،والآن سيتعقد المشكل اكثر،وربما(وهذا ما نخشاه) ستتصلب المطالَب هذه المرة،ويقفز الى مطالب سياسية لا يحمد عقباها٠السوال الذي تبادر الى ذهني كيف سمح ملك البلاد لوزيره ان يفرض قراره على الدولة، بتبنيه المقاربة الأمنية لحل المشكل٠ان هذا الوزير قد رضع من ثدي البصري،الا ان الظروف تختلف هذه المرة٠اتمنى ان يتحرك الملك على التو وسحب هذا الملف من وزيره،تفاديا(وقبل وفاة الاوان) للانزلاق في مستنقع الفوضى الخلاقة التي ستدمر كل شيء٠حفظ الله بلدنا من كل مكروه

  • مراد الشركي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:24

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    هذه نتائج التخلف العقلي الذي أنتجته الحكومات المتعاقبة في المغرب
    أناس لا يفرقون بين الحقوق والواجبات

  • كولونيا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:24

    الدولة تجيد الفتنة مادخل اءمت المساجد بمطالب الاجتماعية .سكوت الاءمة احسن من انتقاد مطالب اجتماعية أما عن الاعتداء على صحفي فالمخربين والمجرمين ينتهزون كل فرصة لتجمع المواطنين لممارسة أعمالهم الشنيعة. المخزن اخد قرار بقمع الحراك وينتهج كل أساليب الشيطنة وزرع الفتنة وتشكيك وتخوين بالإرهاب واعتقالات إدارية وبلطجية وكل الوسائل مع حرصه على حفاضه على صورته في الخارج بأنه بلد حقوق الانسان ودولة القانون وووو وتجنب الأضرار بقطاع السياحة المربح للوبي الفاسد .الطرق السلمية متعددة وجب تضامن الجالية مع الحراك وعدم زيارت المغرب لكي لانقوم بدعم هدا نضأم الفاشل وجب الرد بطرق سلمية لأن المخزن ناوي على خزيت أضن بهده السياسية ستنتشر الاحتجاجات في كل مناطق الريف والمناطق الشرقية من المغرب وستتبعها مدن كفاس وداربيضاء وخريبكة لانريد الفتنة لاكن وجب على المخزن اعتراف بفشل وسوء تدبير وإعطاء حلول لحل مشكل ليس بانتهاج سياست القمع وفرق تسد. المخزن خائف ادا تم تحقيق مطالب الحراك ريف سيضهر حراك آخر في مناطق ؤخرى وعددها كبير خصوصا منطقة شرقية فلديهم نفس عقليت ريافة

  • casaoui
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:25

    من حق الإلزامي أن يفعل و يقول ما يشاء لأن عندو الزهر. للأسف إن صح القول . ليس عندنا رئيس دولة عظيم مثل بشار أو السيسي أو القذافي…. هزلت . راك خرجت على حراك الريف لأنك بدأت مواجهة مع المغاربة و تريد أن تنشئ لك الدولة مدارس م مستشفى من مالي و ضرائب وأنت لا تريد رفع العلم و لا حتى الاحترام للملك…….بززززاف على الدصارة

  • غماري قح
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:25

    مند بداية الحراك الريفي والكل يساند المطالب المشروعة لريف وريافة ،وبعد مرور أشهر عدة بدأت الامور تخرج عن المعقول حتى سارت المطالب المشروعة والمعقولة والتي لقت تفاعلا عبر مختلف ثراب المملكة وخارجها ،الان انه سرعان ما تم التجاوب من قبل أعلى سلطة في البلاد مع هده المطالب حتى كشف زفزافي عن حقيقته وعن مخططه الجهنمي الدي يريد من خلالها زعزعة استقرار الحسيمة والمناطق المجاورة وقد حدث ما حدث وأصبح الان من الضروري وضح حد لتصرفات هدا الشخص المريض الدي كشف عن مخططاته من خلال شنه حملة مسعورة على مسؤولي الدولة مطالبا بسجن العامل وبعدها بسجن والي الجهة ومرت ساعات حتى أطلق الرصاص على الدولة برمتها في اشارة واضحة للملك ..بل ولم يسلم منه حتى الشعب المغربي نفسه…لدى وجب على الدولة فرض هبتها والتعجيل في اعتقال هدا المرتزق الدي لا يريد خيرا لهدا الوطن قبل فوات الأوان…….عاش المغرب ..ولا عاش من خانه.

  • مراقب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:26

    أين هو الياس العماري للتدخل لإخماد الاحتجاجات؟

  • الاحترام واجب يازفزافي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:26

    لا تغتر يازفزافي فالمغرب للمغاربة لا لتفرض علينا ما تريد وما لاتريد المطالب واستجابت لاهل الحسيمة لا تلعب بالنار ستحرق الجميع ونحن في غنى عنها احترام المسؤولين ورجال الامن واجب علينا كلنا

  • jamal
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:26

    كلنا نؤيد المطالب المشروعة لاهل الريف، و لكن الزفزافي وقع في فخ المخزن، و ذلك بتسليط فقهاء العار في المساجد لالقاء خطب بعيدة كل البعد عن اختصاصهم، هي بالاحرى استفزازية، اظهرت سخونة دم الزفزافي، الان الاجهزة القمعية ستستغل هذا كمبرر لقمع و حرق كل ما يتحرك في الريف، في نظري دور القاءد هو التريث في هكذا مواقف، لا المعاملة بالمثل، و فقدان تاييد كبير من عموم المغاربة، لاننا بكل بساطة الواد اللي جا يدينا، نصدق بسهولة، انشري هسبريس

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:27

    الله ينصرك سيدنا فيما مشيتي الله الوطن الملك ومن اراد الفتن ف والله هو من سيحترق فيها كلنا مغاربة وشعارنا دائما الله الوطن الملك و يا ناس فكرووو بعقولكم ومشي الريح لجا يديكم

  • ع الجوهري
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:29

    إنه بذكائه سيجر المخزن للفخ الذي استخدمه أسامة بلادن لهذا أنصح رجال الحموشي بعدم
    ملاحقته والإستمرار في إصلاح الحسيمة لكن الكل يتسائل لماذا لا يخطب الملك في الأمة أو يقيل هذه الحكومة الغير شرعية وإرجاع بنكيران لمنصبه وتركه يتحمل المسؤولية التي حملها له الشعب و كي لا أنسى فمستشاروا الماليك بيريمي وليس عندهم بعد نظر في ما يفتون به
    كما أنهم أصبحوا طرف فيما يجري صاحب الجلالة بكل احترام يجب أن تعيد النظر في ركائز العرش لك واسع النظر حفظك الله

  • saadi9
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:29

    حراكك حراك الرجال المؤمينين ب لله عز وجل ،ستنتصيرون ب إدن الله .

  • mokhtari
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:29

    يجب على الدولة الضرب بقوة. لتكون عبرة لمن سولت له نفسه ضرب الأمن. ا

  • مواطنة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:29

    اللهم ألطف بهذا البلد وبأهله ، هناك من يريد تخريب هذا البلد ، يجب قطع الطريق عليه لا مكان يخلو من المشاكل و النقائص لكن ليس بهذه الطريقة و من يقول العكس فلينظر الى الدول السباقة لهذا النهج، و اعود و أقول من يكون هذا الشخص حتى يقود الساكنة و يتكلم باسمها ؟؟ و لماذا يخشى الأمن ؟

  • علي إيطاليا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:29

    الزفزافي من عملاء الأطماع الخارجية. عاش الملك

  • مغرابي على بوه وجدو
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:29

    هذا القزم نفخ فيه كثيرا ، وترك لحاله يجول ويصول حرا طريقا وكأنه في ارض خلاء، دون ردع حتى تغول وأصبح يظن نفسه أميرا بالمنطقة .

  • Zohair
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:29

    الداخلية هي من تكتب الخطب iiii

  • Driss
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:30

    انتهى الكلام؟ ؟ ؟
    الأهداف واضحة وراء الحراك… ومدن ومناطق المغرب كلها في حاجة للدعم. ولايجوز الكيل بمكيالين.
    وجب على كل المغاربة الحفاظ على السلم والأمن في البلاد. ووجه عليهم أيضا محاربة المفسدين والمرتشين ومصاصي الدماء وفي مقدمتهم من يكونوا الطبقة السياسية ومن يحومون حول الحكم والمخزن.

  • imad
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:31

    لم يرق بعد اداء مسؤولينا إلى مستوى من الحكمة و التعقل .فبدل البحث عن أساليب ناجعة لإخماد هذا الحريق الذي أصبح يهدد أمن و طمأنينة فئة لايستهان بها من المواطنين. فمسؤولونا لا زالوا يغيبون الفعل و يلجأون إلى رد الفعل الذي لن يزيد الأمر إلا تعقيدا . فاعتقال الزفزافي لن يجدي نفعا بل قد تترتب عليه نتائج لا علم لهم بمخاطرها ما دام الرجل لم يتبن أي طرح خارج عن القانون . أتمنى أن تتدخل أعلى سلطة بالبلاد لوضع حد لهذا الاحتقان الاجتماعي الذي لم يعد مطاقا

  • متتبع
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:31

    ها ما قلناه: أتركوه يتكلم ويعلن الإضرابات والإحتجاجات والسلمية فهذا حق دستوري. فبتدخل المخزن هكذا باندفاعاته كالعادة سيعود بطلا لا يقهر لأن الكل من الحسيمة سيضحي من أجله. و.هذا ما يحاول جر الأمن إليه. فأخاف أن يتهور المخزن ويقوم بمغامرة تشبه ما جرى في تونس ومصر وسوربا. وحينها لايمكنني أن أتكهن بالنتائج.فإذا كانت لكم النية بالإصلاح فقوموا ألآن به حتى في باقي المناطق لكي لا يتسرب الحراك لها. أما إذا جاء الصيف ودهبتم للتخييم والإصطياف على حساب ميزانية الدولة مع التعويضات فتيقنوا أن هدا الصيف سيطول إلى الأبد.

  • مفتاح
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:32

    اللهم قنا شرور الفتنة و الاقتتال ، المحتجون هم أبناؤنا و إخواننا ، و رجال الأمن و القوات المساعدة و الجيش هم ليسو إلا مغاربة نحن منهم و هم منا ، أتمنى من العلي القدير أن تحتوى أجواء الاحتقان التي تعرفها بعض مناطق المملكة ، بالطبع هذا لا و لن يتأتى بالردع و العنف ، بل شخصيا أرى ضرورة خطاب عاجل من صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله ، و أن يتعهد بوقوفه شخصيا على مشاريع التنمية البشرية و العدالة الاجتماعية في جميع ربوع المملكة ، بدأً بالمناطق الأكثر تضررا ، فالجميع يعلم و هذا لا شك فيه ، أن الشعب المغربي يحب العرش و الملك و متشبت بالملكية حتى النخاع ، لكن الفاسدين و المفسدين ، من بعض ذوي السلطة و القرارات ، اشتد استبدادهم و جبروتهم و أنانيتهم لتحقيق المصالح الشخصية ، دون الاكثرات للضعفاء و الفقراء و باقي الشعب .
    اللهم يا رب العالمين احفظ وطننا و ملكنا و شعبنا من كل سوء ، إنك أنت القادر على كل شيء

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:33

    الفتنة سببها المخزن الفاسد…سببها من نهب البلاد وقام بتهريب الذهب والأموال إلى سويسرا وبنما…سببها المستفيدين من المقالع ورخص الصيد في أعالي البحار…سببها خدام الدولة الذين نهبوا الأراضي في طريق زعير والذين يتلقون 5000 درهم كل شهر لشراء الأواني الفضية
    الفتنة سببها الظلم والحكرة…سببها الفقر وسياسة التجهيل…

  • أومحند الحسين
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:33

    { الزفزافي يبحث عن رفزافي السجون }

    أن تصف سيادة الزفزافي،العثماني وحكومته،
    بالعصابة القتنوية،،،فذاك رأيك السياسي،،ونحن معكم في هذا إلى حد ما !!!
    أما أن تأجج اهل الحسيمة ضد جهاز أمن الدولة بالصمود والتحدي،،وأن تكون او لا تكون،،فهذا أمر خطير قد يدفع باقي مدن الشمال الى سلك مسلك الحسيمة الهالك،،،والغير المجدي،،،

    كفى تحريض لا طائل منه،،
    كفى تلاعب بأمن المملكة وشعبها،،

    إلى شي غيفارا جبال الحسيمة الزفزافي المتمرد:
    لايكون في المغرب،،، إلا ما أراد المغرب،،ووما أراده شعب المغرب.

  • Chakif layachi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:33

    يجب محاسبته ومحاسبة كل من يتضاهر خارج وطنيته قل انا مغربي واحمل العلم المغربي وردد النشيد الوطني وقل نحن المغاربة…

  • حراك الكادحين يرعب الفاسدين
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:34

    ‎إن الحكومة و وزير داخليتها يؤججان لهيب المواجهات و الصدامات مع المغاربة في الريف دون أي سبب، و عليه يجب إعادة النظر في مقاربة القمع و التخوين و الاتهامات الباطلة جزافا يمينا و شمالا للمواطنين و لحراكهم الاحتجاجي المطلبي الاجتماعي السلمي العادل و المشروع، و عليها كسر هوة عدم الثقة مع مواطني هاته المناطق و البخت في مقاربة تنموية مستدامة تنهض بالريف و أبناءه. ‎

  • مغربي واعتز
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:34

    الدولة العميقة نحن لزمن الرصاص تستغني عن الجزرة وتضرب بالعصا متى تفهم ان الناس ولدوا أحرار وهذا الحراك الشعبي ماهو إلا شجرة التي تحيط بالغابة الفاسدة من هولاء الشفارة نصبوا ونهبوا وذهبوا نحو مرقدهم أمنيين غانمين من مال العام هل لنا حق في هذه الدولة الوقواق التي لم تفهم ان المغاربة فهموا من يحرك لعبة السياسية في بلدنا الحبيب المغرب الدولة العميقة تتعامل معنا بهذا المنطق وجميع قطاعات الدولة مصابة بفيروس الفساد ولا تريد إصلاح ذاك الفساد الذي ينخر في المغرب مند 1960 لا تريد إحقاق الحق وتنصيب مشانق لهؤلاء المفسدين نتمنى أن لا تصبوا زيت على النار وتصبحوا على ما فعلتم نادمين وينقلب السحر على الساحر ونحول المغرب إلى سوريا تعقلي يادولة المخزن

  • ميمون
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:34

    هال المخزن اش بغى بغا ارجعونا لايام الرصاص. هما تيقولو سلمية ؤهما تيقلو الزرواط أش هدشي المخنز هوا هدا

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:35

    ستضيق عليك الأرض بما رحبت ليس أمامك الا الاستسلام يا موقظ الفتن الان تبين الرشد من الغي وستعلم ايها المغيب اي منقلب ستنقلب

  • عزيز
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:35

    كلنا مغاربة من طنجة إلى الكويرة و أتمنى من السلطات أن تكون حكيمة في جميع الاجراءات المتخذة في ظل حراك الريف الذي يطالب بحقوقه المشروعة من أجل عيش كريم و هو مطلب جميع المغاربة و ما على هذا الحراك إلا إن يجعل أمن و سلامة الوطن أهم من أي مطلب وعليهم أن يرفعوا العلم الوطني و أن يتخلوا عن العنصرية لأن مواطن الريف كأي مواطن مغربي و ربما ما يوجد من خيرات في مناطق غير الريف أكثر و أهل هذه المناطق يعانون الفقر و التهميش و ما على الزفزافي إلا أن يشد الرحال لمناطق الرحامنة و اليوسفية و خريبكة ليقف على الواقع المعاش هناك و في هذه المناطق أناس النخوة و العزة و التاريخ يشهد على ذلك ولكن الاصلاح دربه طويل و شاق و ما علينا إلا الصبر و الاشتغال بحكمة إخواني في الريف عليكم التشبت بمقدسات البلاد :الله الوطن الملك. فالدولة ليست جبانة فعملها كالطبيب الذي لا يلجؤ للجراحة إلا في الحالة التي تستدعي ذلك.

  • علي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:35

    نعم كلنا من اجل اامطالبة بالحقوق العادلة والمشروعة ولكن ان يتم التعدي على حقوق الله فابشروا له بسوء الخاتمة هاته نهاية بوحمارة الريف ولهم سوء الدار والسلام

  • لا لفتنة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:35

    لق رأينا الفيديو ورجال الأمن يضربون بالححارة ،هذه هي السلمية ، والله إنها الفتنة قد أطلة برأسها ،وهناك الكتيرون يتمنو الدمار لوطننا الحبيب ،فالله الله في هدا الوطن.

  • ahmed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:37

    هذه هي اللحظة التي كنا نتخوف منها جميعا رغم تعاطفنا مع الحراك في مراحله الاولى، و بما ان الامور وصلت الى حد لا يقبله اي مواطن مغربي، وجب علينا حماية الوطن من الفتنة بكل الوسائل كل من موقعه، لان الوطن فوق الجميع و السلام

  • azze-eddine
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:37

    une fois que le ramadan commencera demain ou après demain
    tout sera oublié à el hoceima
    et les manifestants iront acheter chbakiya
    Lmsaman, lbrhrir et lharira

    ramadan karim

    and

    peace & love

  • fed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:39

    اكبر خطأ دارتو الدولة هي صنعها لي زفزافي بطلا للحراك تجاهله سيرجعه الى منزله خاويا مع العلم انني اساند الحراك السلمي للمطالبة بالحقوق

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:40

    أكبر خطأ وقع فيه الزفزافي هو إعتقاده أنه يستطيع التحكم بالشارع… الشارع الريفي وأي حراك في العالم.. فيه العقلاء وفيه المندفعون اللي ماعندهم مايخسرو… وإذا انزلقت الأمور نحو الأسوأ فالزفزافي ستتجاوزه الأمور، وسيقف متفرجا … فالمناداة بالسلمية ،وهذا ماشاهدناه اليوم، لاتجدي نفعا مع طيش بعض الشباب… من حق كل واحد يحتج، يطالب بالحقوق ديالو… لكن أي قطرة دم ستنزل سيحملها الزفزافي على عنقه إلى يوم الدين… وهو الدي قال اليوم أن سيدنا عمرا قال للناس من رأى منكم في اعوجاجا فليقيمه ؟ (رغم أن الحديث عليه كلام)… فمن سيرى اعوجاج الزفزافي ويقيمه؟ أم أن الزفزافي انسان معصوم… كل مايقوم به هو وحي ؟؟

  • youba youba
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:42

    اذا كان الحراك دا اسس صلبة فسيستمر رغم سقوط الزعماء … ولكن السؤال ليس هل سيستمر الحراك ولكن الى متى سيبقى الوضع على حاله ؟!

  • خالد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:42

    إن الأمن المغربي لا يقوم بعمله فلا يمسك من يقوم بسرقة المال العام فقط يمسك بمن ينادي بحقه في العيش الكريم

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:43

    المؤمن الحق هو الذي ينهج المنهج الرباني في النفاعل مع الاحداث لايؤيد ظالما ولا يتقاعس عن الجهر بكلمة حق

  • rachid
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:43

    يبدو ان الريفيين لا يعرفون بعد ما يريدون ،فتارة نسمع من زعيمهم كافة عبارات العنصرية والحقد تجاه كل ما هو عربي و تارة نجده يتحدث باسم المغاربة دون استثناء.ما مشكلتكم في الريف هل اصبحتم تتنكرون لمغربيتكم ولا مجال لديكم لاستيعاب مفهوم الدولة الامة وان ما تعانونه من مشاكل يعانيه جميع المغاربة بل و اكثر .وما قصة تلك الاعلام الغريبة التي ترفعونها .ومن تسبب في مشاكلكم اليس هم اعيانكم ، ومن قتل محسن اليس منكم. اذن مالكم ومال المغاربة اكانوا عربا او امازيغ هل هذه هي عقدتكم ام ماذا…..افيدوني من فضلكم

  • karim
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:44

    بكاء وجع المغرب بدأ من الحسيمة.
    يجب أن تعلم الحكومة أن عهد …. قد إنتهى وعليها مواكبة الحاضر أو الرحيل.

  • Abdel
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:44

    الدولة اصبحت تسخر المساجد لإشعال الفتنة بفرض الخطب التي يردنها
    هنا ك حقد كبير على أبناء منطقة الريف لانهم ابانو عن مستوى علي في الاحتجاج و هناك ايادي تريد زعزعة هدا الميستوى الراقي
    تسمنهم انفصاليين بمجرد رفع علم يرمز لهوية اسبانيا دولة جارة ولكل جهة علم خاص بها هدا ليس الاشكال الاشكال هو أن يبقى اهل الريف مقهورين ليتمتع اصحاب المناصب
    انا اقول لبعض الناس الدين واصلت بهم الوطنية أن يسبو و يقدفو اهل الريف أن ياتو لتحرير مدينة مليلية المحتلة
    ليعبروا فعلا على حبهم لوطنهم ام ان اسبانيا دولة اسبانية و يلزمنا معها حسن الجوار و اهل الريف مجرد اوباش ضعفاء مهمشون لا طريق سيار لا مصانع

  • احدروا الفتنة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:44

    الأمن ثم الأمن ثم الأمن …. ولا شي غير الأمن … اذا كان هناك أمن فالباقي سهل التحقيق… هذا رايي انا مع احترامي لكل الاّراء … نعم للضغط السلمي … و لا لتهديد الأمن العام..

  • DAZE HNA
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:44

    الخطبة في بلاد الكفار خطبة أما في بلاد أمير المؤمنين ومساجد التوفيق 10 دقائق لصوتو للدستور أو عيد العرش أو عيد المسيرة أوالإستقلال أو المدونة أوالتربة الوطنية أو من أطاع الحاكم أطاع الله 10 دقائق للدعاء للأسرة الشريفة والصلاة على النبي وأي خطيب يخرج عند الموضوع العزل من الخطابة وهذا هو حال جميع مساجد العالم الإسلامي الديمقرطي الحر

  • غيور
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:44

    انا لست من الريف ولكن اعتز بها أجرا عليه أهل الريف خصوصا مطالبهم العادلة لا لانفصال وعدم خوفهم من الخونة اللصوص الذين سرقة أموال الشعب الفقير المسكين الذي فقروه وجردوه من هويته قبل ممتلكاته ومستحقاته حتى أصبح الاب او الاخ ينتصر أخته لتعطف عليه بدرهمات ليسد بها حاجياته ولا يدري من اين اتت بهم !!! تباعو ثم الا لمن اراد ان يحقر الإنسان المكرم قبل الإنسان المغربي والى مزبلة التاريخ

  • Okay
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:45

    المخزن هو الذي بدأ الاعتداء. أما النشطاء فقد حافظوا على سلمية الحراك، بالرغم من بعض ردود الفعل التي كانت طبيعية جدا من نسبة قليلة من المتظاهرين لا تتعدى الواحد بالمائة. أما الزفزافي فقد طلب منه أن يهرب وأجاب بملإ فاه أنه يرفض الهرب، وأنه يريد أن يتم اعتقاله في عقر داره. لكن أصدقائه أقنعوه أخيرا بأن يغادر المكان. كفاكم مغالطات أرجوكم..

  • ملاحظ
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:46

    عاش الشعب. الفتنة عايشين فيها 70 عام هادي. جا الوقت نتحررو. يجب على المحزن أن يتفادى بحور الدماء.

  • casaoui
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:47

    والله ما كيحشم
    هاد السيد باغي الفتنة في البلاد
    ما عرفنا ولى مفتي ديال الريف ولا وزير الاقتصاد
    و تا سير تكمش

  • mohamed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:47

    انا بغيت غير نخدم مخسني والو غير نخدم وندير موستقبل ديلي

  • salsabil
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:47

    الحراك الريفي بدأ بمطالب إجتماعية معقولة وفي الأخير بدأ نفس الحراك ينزلق إلى شعارات دينية عندما شاهدنا الزفزافي داخل المسجد. إنه نفس السيناريو الذي وقع في ليبيا وسوريا.

  • Isham
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:47

    Grande erreur de la partie du l'état marocaine. Le débit de la fin

  • MOUSSA
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:48

    الامن كان يقتحم المساجد ويخرج المعتكفين بالقوة و يقول لي بغا يعتاكف يعتاكف فدار و المخزن من حقو يفرض الأمن فالمساجد.
    الزفزافي يقاطع خطيب جمعة لنعته نضال الريف بالفتنة المخزن يقول لا يعقل غير معقول يجب احترام حرمة المساجد.
    الشعب يقول المساجد بيوت لعبادة الله وليست لعبادة المخزن.
    كلنا الزفزافي

  • يونس
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:49

    ليس بهذه الطريقة تعالج المطالب الاجتماعية والاقتصادية المشروعة هل تتصورن بالقمع والاعتقالات ستحل مشكلة أو فقنة الريف التي تسبب فيها المسؤولين ,الفتنة سببها ولاة الامر وليس الشعب فالشعب خرج للتضاهر والتعبير عن مطالبه بطريقة حضارية سلمية , بهذا التدخل العنيف في حق أناس عزل يدل على أننا نعيش في دولة لا ديمقراطية مستبدة ليست لها مشروعية

  • سعيد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:49

    عوض معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ومحاسبة كل من سرق رغيف الخبز من الدراويش والفقراء باسم السلطة.
    يتم زيادة الهوة بين الشعب واصحاب المسؤولية بالتالي صناعة شعب غاضب حاقد مقهور.
    بالتالي الفساد يخلق ابطالا شعبيين.

  • hassan
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:49

    بدأت نهايه الفساد تحية لأهلنا واخواننا في الريف الصامدين في وجه الاستبداد

  • احمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:50

    للاسف المخزن غبي وسبقى دائما غبي.لنفترض ان الامن له الحق في اعتقال الناشط الزفزافي رغم ان متأكدين ان الرجل بريئ واعتقاله لانه متزعم الحراك السلمي. لكن لماذا يأتي الالاف من قوات الامن وقوات مكافحة الارهاب لاعتقال شخص سلمي غير مسلح؟؟؟!! ألم بكن اولى بالسلطة ان تأتي في هدوء وطريقة سلمية وقانونية وتخبر الشخص انه رهن الاعتقال و في اطار القانون عندها اذا رفض يمكنها استعمال القوة فيمابعد . لكن المخزن لازال يراهن على استعراض القوة وتخويف الناس!! المخزن لازال يعيش في الأوهام ويظن ان الشعب يخاف . الدولة فقدت هبتها لانها تطارد الشرفاء الاحرار وتكافؤ اللصوص والفاسدين

  • Moha
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:52

    الزفاف انطبق عليه القول
    ## حزموني وكمضوني ولا تعولو عليا ##
    يا شباب اذا كان ما يقوله هذا الرجل حق فلماذا اختفى والمناضل هو من يقف في الميدان كلما احتجت أتباعه . حداري حداري انها افلام يحصد بها الأموال لاغير اما الحسيمة فإنها اخذت نصيبها ولازالت تأخد .هل منكم من زار ازيلال ، تنغير ، الراشدية زاكورة ، فكيك بوعرفة و ……. العديد من المدن لا تساوي حتى العشور من الحسيمة

  • قدورNL
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:52

    مشكل الزفزافي هو انه شخص انفعالي ولا يستطيع امتلاك نفسه وسرعان ما يفقد اعصابه، يفتقد الى القدرة على الحوار والمناقشة الهادئتين، لا اعرف من اعطاه حق القيادة والتحدث باسم الحراك لان في نظري هناك اناس افضل لهذه المهمة.

  • الفوسفاط و جوج بحورا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:52

    الى بغيتو تشدو ناصر الزفزافي الحبس اذن شدو كل الريفيون والريفيات للحبس ,قمع المحتجين او اعتقال النشطاء او اغتيال النشطاء او اعتقال المحتجين السلميين= الفتنة والتخريب والثورة وايظا تثليج صدور اعداء المغرب .

  • loulou
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:52

    هاد شي علاش كيقلب استفزاز في استفزار في استفزار سب كل الدولة من ا الى ياء باش تنوض الروينة الكحلة و لمقاتلة بين الخوت و هو يصبح بطل الفتنة نائمة لعن الله موقظها

  • zouh
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:53

    لاسف هؤلاء لم يفهمو بعد معنى ديمقراطية و صبر الدولة بذء ينفذ هذه الاخيرة لا ادافع عنها لاكن لاتملك عصا سحرية مشاريع اتية انشاء الله و الذين يقولون سلمية يشمرو على كتفهم و يمشيو خدمو عل راسهم كيدارنا حنا علاش دروري تخدم في مدينتك هدشي غير مقبول ارض المغرب واسعا و لي بغا يعرف صبر الدولة مع هذ الناس شوف فيديوات ديال امريكا مآخرا عندما احتجو عل ترامب اكلو ما اكل الطبل نهار العيد هذه احسن ديمقراطية في العالم لانه امن الدولة خط احمر و السلام

  • عصام برطال
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:54

    زعما ا سي الزفزافي انتا كتعرف بينك و بين الله سبحانه و تعالى و باش تخلق الفتنة في المسجد من العيب لا للفتنة لا للفتنة نتمناو من خوتنا المغاربة في اقاليم الريف لي مغاربة احرار لا تتبعو سبيل المفسدين راه كاينين لي كيتسناو بحال هاد الاحداث توقع في البلاد

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:54

    يجب تطبيق القانون الجنائي في حق هذا المواطن و عدم تركه يفلت بجريمته.

  • عادت حليمة الى عادتها
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:54

    المخزن لازال يعتمد اساليب القمع لإسكات أصوات المواطنين يوظف كل اجهزة الدولة للقمع و خدمة النظام
    الدين
    الاعلام
    الاجهزة الأمنية
    الجيش
    التعليم
    كلها توظف و تستغل لخدمة النظام
    و الشعب ما هو الا عبيد و خرفان
    هذه الحرب ستأتي على الجميع و يحترق بها الجميع
    اللهم احفظ الريف و اهله

  • H amid
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:54

    لماذا هرب وهو مؤمن بما يدافع عنه. أستغرب للرجل يريد أن يحتقر الجميع لأنه أصبح مغرورا.هو له الحق في الحديث في كل شيء ويطعن.كل مخالف له.كيف لنا كشعب ان نقتنع بهذه الديكتاتورية الخطابية وهو يضرب الجميع إلا من معه.

  • الممنوع...
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:55

    وا فيناهيا تارجليت يا زعيم الحراك….
    الزفزافي هرب…الزفزافي هرب….على قول الإخوان في تونس…لماذا لا تتحمل مسؤوليتك كاملة آلسي ناصر الزفزافي و تقدم نفسك للشرطة التي جاءت لإلقاء القبض عليك إثر ما قمت به في المسجد الجامع الذي هو مكان للعبادة و قاطعت خطيب الجمعة و قمت بسب و شتم الجميع من الملك إلى الوزير ونعتت إمام المسجد بفقيه السلطان……
    ما قام به الزفزافي هو تصرف الجبناء…..
    مطالب الزفزافي ليست إجتماعية بل انفصالية بحثة لعن الله موقظي الفتنة في كل زمان و مكان…
    انشروا جزاكم الله خيرا….

  • مواطنة1
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:56

    هاد الشي مبقاش حراك سلمي. البسالة هادي ولعب الدراري الصغار؟ واش دابا احنا كنضاربو باش نربحو قضيتنا الترابية وتجي اسي الزفزافي تشوه بنا قدام العديان! !!!

  • جديدي سعيد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:56

    الناس اصبحو ناضجين ويعلمون ان الدين لله وليس للمخزن …

  • مغربية
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:56

    العز لقوات الأمن لماذا إذن هرب لماذا لم يتبع الطرق المشروعة للحوار ويؤكد على وطنيته لماذا هذا التهجم على رموز الدولة بالالفاظ البديءة ان كانت الحكومة بالفعل ليست في مستوى تطلعات الشعب كن انت في مستوى تطلعات الجماهير التي تنوب عنها واجعل أمن واستقرار البلاد نقطة تابتة لا خلاف فيها

  • حمزة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:57

    ناصر شخصية السنة بامتياز و على خطا عبد الكريم الخطابي اقول لك اننا جند وراؤك فاما ان ننتصر لمطالبنا المشروعة او نموت في سبيل دلك لا مجال للفشل و الذل و المهانة. عاش الريف و لا عاش من خانه.

  • يونس
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:57

    احسن حاجة داروا حيت اصلان هاد السياد طغى بزاف و تاق في راسو كثار من لازم و بغى اناوض لينا الصداع في البلاد . الله الوطن الملك . ما بغيناش اوقاع لينا داكشي لي وقاع في تونس و ليبيا و سوريا . و كلشي عارف بلي اتجي فينا غي حنا الفقراء .انا عارف تعليق ديالي ما ايعجابكومش لكن هذه هي الحقيقة انا باغي نعيش ف سلم و الامان . ما بغيتش نشوف وطني تبتعرض لتدمير و تا نتمنى جميع القراء افهموا على شنو تا ندوي . تا انا عاطل على العمل و خاصني بزاف دلحوايج و لكن صابرين على استقرار بلادنا و بغينا نعيشو في امان . انا مجاز و ما خدامش . و تا نمشي نجيب نهاري في الفلاحة و تمارا حيث الانسان خاصوا اجيب قوتوا اليومي باي طريقة . و تاحنا تا نعانيو ما كاينش مستشفيات و ….

  • Alimohamedagouray
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:58

    Pourqoi ezafzafi n'a t'il pas attendu l'impact de l'intervention de l'équipe gouvernementale ,pour pouvoir évaluer et le cas échéant:réagir pour prer a ses aprioris

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:58

    الذي يدافع عن مبدأ لا يهرب مثل النساء وإنما يستقبل الموت بشرف وحتى الحبس خالعاك المناضلين المغاربة كانوا يواجهون النظام وأن أعينهم ولا يخونوا وطنهم المغرب منهم ايت يدر واليوسفي وكثير ولكن نظالهم كان من أجل الوطن والمواطنين لا من أجل حقد عنصري. ولو كنت ديمقراطيا كما تدعي فكما تركتك الدولة تعبر عن رأيك فلا يحق لك قمع من يخالفك الرأي وتحية لكل الريفين المغاربة وهم الأكثر وليس شرذمة الشماكرية التي تريد أن تكمم أفواه الريفيين الوطنيين بأن عيبك عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • مواطن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:58

    صافي داك الشي علاش كان كيقلب هو هذا …..ينوض الفوضى….و يهرب …..و يخلي الناس تاكل العصى .
    ايوا ديك الساعة انزل انت الاول و تصدى للبوليس يا من يدعي انه اسد الريف …..علاش تخزنتي وسط الاطفال و النساء .
    اقول لاخواننا في الحسيمة ….الزفزافي و من معه سيضيعون على المنطقة فرصة كبيرة في تحسين ضروف عيش السكان و تجهيز المنطقة بما يخصها من بنيات تحتية من طرقات و مستشفيات و جامعة و استتمارات ….
    و العكس هو الذي سيحصل …..
    تحملوا مسؤولياتكم .

  • amalogris
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:59

    الدولة تريد ان تجر اهل الريف الى العنف بى استفزازات نرجو من الحراك الريفى ان لا ينصاع الى العنف

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:59

    لقد سبق وكتبت عن عدم الققةبالحكومة اثر زيارتها الاخيرة الى الحسيمة وَمِمَّا قلته حرفيا :"أوصاني احد رجال السلطة -قبل هجرتي -خذله مسؤولوه بعد مرضه وقد خدم المخزنية اكثر من أربعين عاما قائلا:اذا كنت ان تبقى مرتاح البال نقي الضمير لاتشتغل في مجال السلطة فهي لا عهد لها وتعتمد على تمديد الامل، كما ان حبل المخزن طويل انت تجر وهي تجر حتى تستنزف كل القوى وتضعف …وهي تجيد بيع الاوهام من خلال الأمل بشئ سوف ينجز مع انه مجرد وعد طويل الامد…
    وإنني بدوري أقول لابناء الريف الاحرار عليكم بالصمود وعدم الثقة لان الجميع سواسية والملك نفسه مسؤول…"
    لقد ظن التحكم المخزني انه سيلتف على مطالب أهل الريف الاحرار الاانهم فطنوا الى مقالبه واستمروافي نضالهم مما جعل الحراك ينتشر في كثير من المناطق بالمغرب وبالتالي كان على التحكم ان يكشف عن مكره من خلال كل الوسائل خطب الجمعة والقبض على خلية داعشية بالريف ؟؟؟وتزوير الحقائق عن نشطاء الريف الاحرار مما جعلهم ينكشفون امام الملإ فيعمدون الى الصاق التهم الجاهزة الى قائدي الحراك العظيم …ولكنهم يكيدون وهذا الكيد راجع الىيهم لامحالة اذن فلاداعي للعب بالنار؟

  • عبدالله
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:59

    يجب اقاف هذه الفوضى ولو بالقوة المفرطة وفرض القانون اري ان الزفزافي بدا ينتفخ وهو يظن انه قادر على تغيير الاشياء وما هو الا حشرة يمكن ان يداس عليها في اي لحظة مغفل واكبر مغفل على وجه الارض سوقي بمعنى الكلمة

  • المغترب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:59

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.الأمور لا تبشر بالخير

  • الصفريوي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:00

    السيد زا فيه من المطالب الاجتماعية الى احداث البلبلة في المساجد يجب على الدولة تطبيق القانون.

  • أستاذ الإجتماعيات
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:01

    هناك ثلاث فئات ممن ينتسبون لحراك الريف :
    – شرذمة من الإستغلاليين، لا يتجاوز عددهم الـ30 و تحركهم جهات مشبوهة، يؤججون الحراك، في العلن يدعون للسلمية و في الخفاء يدعون للتمرد و مواجهة السلطات.
    – مواطنين عاديين، تحركهم مشاعر "الحكرة"، و مطالبهم مشروعة، لكن ينساقون بشكل غير واعي للفئة الأولى.
    – جحافل من القاصرين و الجانحين و المجرمين، تريد الفوضى، و تنتظر إنفلات الأوضاع لتعيث فسادا و عنفا.
    و الفئة الأخيرة، هي التي ستجر، لا قدر الله، المنطقة و ربما كل البلاد لفتنة لن تحمد عقباها

  • مجد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:01

    لماذا لا تكون مواجهة تلفزية بين أبناء الحسيمة و ممثل الحكومة لتوضيح المطالب و الالتزام بالوعود امام جميع المغاربة. اما المزايدات و الاحتجاجات لا فائدة منها. الامن االمغربي قوي و قوي جدا بإشارة واحدة يمحون الحسيمة من شبابها ومراهقها

  • انسان حر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:01

    رفع التهميش عن منطقة الريف مطلب مشروع . وعلى الدولة ان تتحمل مسؤوليتها.لكن انيتم تمزيق العلم الوطني تحت اي ذريعة . غهذا شيء مرفوض.

  • الزمر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:01

    السلام، هدا الرجل داعشي لا اقل ولا أكثر ويلعب على العقول والنفوس الضعيفة، وفي حديثه إلى النفوس الضعيفة معدومين الشخصية وببهتون عن أحمق يزرع في نفوسهم شيئا من التقة في النفس.
    هل من المعقول كما راية في الفيديو الدي ينسب إلى هاءلاء. احد هاءلاء يرمي بحجارة من مسافة أقل من متر اتجاه وجه رجل الأمن بلا رحمة ولا شفقة .

  • متتبع
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:02

    السلام عليكم و رمضان كريم
    بلغ السيل الزبى، الى مزبلة التاريخ يا فلان…. و نتمنى عدم نسيان تلبية مطالب الساكنة…

  • مستغرب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:02

    عمدت القوات العمومية، التي نزلت بكثافة وبكافة أشكالها بما فيها قوات التدخل السريع ومكافحة الإرهاب، إلى رمي المحتجين بالقنابل المسيلة للدموع
    هل ابح المحتجون ارهابيون كونوا تحشمو راه كلشي عاق

  • Rayyan
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:02

    دولة تتعهد بتلبية مطالبكم او شنو باغين مازال لبسالة نوووووووو

  • fuck lmkhzen
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:03

    المخزن لم يستوعب بعد ان الريف ليس هو اسفي و ان الاعتداء على الزفزافي لن يمر كما مر اعتقال المناضل حمودة .
    شرذمة المفسدين الاستبدادية لن تعترف بحقوق المغاربة المشروعة الا بالتظاهر و المواجهة .
    كلنا الزفزافي و ليذهب المخزن الطاغية الى الجحيم.

  • Mohamed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:03

    Vive Nzcer elzefzafi un grande homme pour le rif

  • اجنبي في تايلاند
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:04

    رمضان مبارك سعيد كفى من التفرقة والبحث عن الفتنة الطائفية كلنا مغاربة وكلنا مسلمين وكفى من العمل لأجندات خارجية وبالاخص في هاته المرحلة لدينا اعدآء الوحدة الترابية ولنا حساد. رحم الله الحسن الثاني وأحمدوا الله على ملكنا الشاب القوي الطموح. رحم الله فكري والمدانين سوف يعاقبون. اهتموا و فكروا ولا تكونوا كالأطفال. بلدنا أحسن بلد آمن بفضل رجاله أنظروا مادا يجري في بلدان أخرى؟ضمار وخراب آحمدوا الله إنهم يدعونكم إلى ما لا تحمد عقباه. دائما الله الوطن الملك و رمضان مبارك إلى كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة.

  • أنت مجبر ان تجعلها سلمية.
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:04

    جعلوا منه بطلا قوميا.من لا شيء.لا أفهم كيف لشخص عاقل ان يتصرف كما فعل هذا في المسجد.كنا نظن انك ذا قضية واحترمنا افكارك حتى ولو اختلفنا معك في بعضها.لكن ما فعلته اليوم يتبث انك بعيد كل البعد عن الدين الذي تدعيه وعن القضية التي تتبجح بها.متى كان تقويم الاعوجاج بهذه الطريقة. واين هو احترامك لمن هم حولك.من الواضح انك كنت مستعدا لذلك ولم تكن الخطبة ما اتار حفيظتك. مكره لا بطل تطلبها سلمية. لانك تعلم أن فرصتك قد أخذتها وتعلم أيضا أنها كلما سخنت كلما ازدادت حرارتها حولك.وربما تحريك.

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:06

    والله اليوم ابانت الدولة المخزنية عن نويها اكثر من مائة رجل امن بزي المدني وعدد كبير من الجهاز القمعي لكي يعتقلوا شخصا ندد بالفساد دعا إلى الحرية دعا إلى الكرمة وكانهم يريدون اعتقال اسامة بلادن مداهمة هوليودية ولكن أبناء اريف دافعوا بكل الوسائل ولم تجدي مداهمتهم اية نفع والله لو كانت هذه المدهامات تطبق على المفسيدين لكان المغرب. بالف خير الريف كله ناصر كله زفزافي كيف لكم ان تعتقلون شعبا كاملا. ملحوظة فقط انا شخصبا كنت امام منزل الزفزافي ورجال الشرطة بزي المدني هم من تسلقو على سطح وارموا ناس بالحجارة هل يعتقد الخزن انه سيقوم بمداهمة بيت احد الريفين بدون حق ويسكت الاخرين والله ولو بحياتهم لسكتوا وهناك فيديو يوثق شهامة زفزافي وهو يرفض الهروب لولا ان ترجته والدته وهي ام ريفين كلهم قالو انهم أتى وفد وزاري لحل مشاكل ساكنة تغليط اخواننا المغاربة يا مغاربة نقولها ونكررها نحن مغاربة تحت سيادة ملكية وليس مخزنية لن نرضى بذل ابدا الموت احسن من ذل لسنا انفصاليين ولن نكون كذالك نريد عيش كريم فقط لا اقل ولا اكثر وعاشت الامة المغربية موحدة تحت شعار ملكنا واحد محمد سادس والباقي شفارة وعلينا حكارة.

  • عبدالرزاق
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:06

    اذا لم تستحي فافعل ماشئن
    هذا الشخص اصبح فوق القانون دافع عن حق المغاربة في العزة والكرامة فاصاب لكنه حاد عن الهذف النبيل للحراك.
    تطاوله على بين الله غير مقبول

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:07

    الحراك الشعبي في الحسيمة بعث رسائل مهمة إلى من يهمهم الأمر ،و ما زيارة الوفد الوزاري الأسبوع الماضي لعين المكان إلا دليل على أن الرسالة قد وصلت وبعد فك شفراتها اتضح أن المطالب مشروعة و تلبيتها ضرورية ،و لكن ألستم معي في أن الزفزافي هو نتيجة الحراك و ليس سببه لهذا و حسب رأيي المتواضع فقد تجاوز المسموح به له ،فبدل من تشكيل لجنة تتابع المشاريع التي وعدت بها الحكومة والوقوف على مراحلها بدقة ،نجده يُصعد اللهجة و كأني به يريد محاورة من هم أعلى مقاما من الحكومة ،ليس عيبا و لكن في الوقت الراهن وجب التعامل مع من كلفهم الملك بمعالجة الملف و إن فشلوا في ذلك يسوغ في هذه الحالة تجاوزهم ،في الوقت الحالي وجب انتظار و متابعة المشاريع التي ستقوم على أرض الواقع و إن تحققت فقد انتصر الحراك و حقق نتائج ستكون لها انعكاسات إيجابية على الإقليم و رمضان مبارك لكل المغاربة و الله يقول الحق و هو يهدي السبيل.

  • أبراج
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:07

    انا متفق مع ناصر الزفزافي، كفا من استغلال الدين في المساجد بأمور سياسية، إعطو للناس الحقوق ديالهوم في جميع الجهات و باركوا من النهب و السرقة…….

  • يجب أن ندافع عن حقوقنا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:08

    للأسف لا امل في الاصلاح لأن المخزن ما يزال يقدس العقلية القديمة بارهاب الشعب و سرقته بدل خدمتهم لا شئ مقدس الا الشعب و نحن نقف مع أبناء الريف و نرفض ارهاب الدولة الذي يمارس ضدهم ..

  • مغربي مسلم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:09

    المسكين اختفى و لجأ إلى مكان مجهول . سوف تستوعب يوما انك كنت لعبة في ايادي ما تسميتهم جنود الخفاء

  • نkasm
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:09

    ما وقع اليوم من تطاول على مساجد الله من طرف هدا الداعشي يوجب اسكاته والا اصبح الامر جدي .

  • أغاديري من المانيا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:11

    الزفزافي عمل فيها بطل ههههه
    رمضان مبارك

  • Ahmed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:11

    Il faut couper internet pour cette région et agir vite

  • الجلاخة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:11

    لقد تبين بالواضح ان الدين يحركون الشارع بالحسيمة لا يهدفون الى المطالبة بالاهتمام بالمنطقة وتنميتها بل لهم أهداف اخرى .شخصيا لا اريد ان اتهم احدا لكن ما يقع يستدعي الشك في النوايا الخفية لهؤلاء. فالدي يطالب بالتنمية لا يرشق سيارات الأمن بالحجارة ولا يرفع اعلام دول اجنبية ولا يطلق الكلام الجارح في حق النظام . فالحق حق والباطل باطل فالشعوب المتحضرة لها اساليبها والشعوب المتخلفة لها اساليبها. شكرا هسبريس.

  • نور
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:12

    الفتنة اشد من القتل .شبعتو خبز او كسل.الراجل بدراعو تيخدم

  • Maher
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:12

    Je vous respecte le lion. Vous avez un grand courage que beaucoup de ayacha n'ont pas. Vive la liberté et à bas la dictature.

  • De bruxelles
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:12

    نداء لكل مسؤول مغربي
    اتقوا الله
    اتقوا الله
    اتقوا الله في البلاد و العباد واعلموا أن الحساب و العقاب حق.

  • المغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:14

    لا أحد يريد الحراك أن يخرج عن مساره الطبيعي إلا من كانت له نية سيئة وهادا غير مرغوب فيه أصلا المطالب يستحقونها ويستحقها المواطنين في المغرب بأسره لكن ليس من السهل لنظام أن يستجيب معا كامل الأسف الشديد

  • الفساد وتحالف السلطة والمال
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:14

    لقد غدا الفساد بأوجهه ومظاهره المتعددة، من انحراف واختلاس واحتكار ورشوة وتربح وإهدار للمال العام، ظاهرة مستشرية، وتهديدا خطيرا للبلاد ولاستقرارها السياسي والاجتماعي.
    ولعل تنامي التصاهر بين السلطة والمال هو ابرز واخطر تجليات هذا الفساد. كما ان سوء استخدام المال، وسوء التخطيط للمشاريع (وامامنا آلاف المشاريع الوهمية والمعطلة المتراكمة منها) يشكلان واحدا من اشكاله الصارخة.

    – الهولدينغ الملكي مسيطر على الاقتصاد
    – تكريس اقتصاد الريع بمنح التراخيص والكريمات والاكراميات لناس بورجوازيين لايستحقونها بينما حقوق الفقراء ضائعة …..

  • kouider
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:14

    الفتنة أشد من القتل حسبي الله هو نعم الوكيل

  • ساخط
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:15

    في الحقيقة هادا الكلام اللي قال هاد السيد معقول .البلاد وصلات لواحد الدرجة ديال الفساد المادي والخلقي اللي صافي مابقا مايتسكت عليه.راه ولينا شوهة في العالم .والله القسم اصبحنا نحشمو نقولو راحنا من المغرب.ولكن السوال :واش الزفزافي كيدير هادشي عن غيرة وحب لوطنه ام لاجندات اجنبية.الله هو الوحيد اللي كيعلم مابالعقول .

  • Ayur
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:16

    ان من رشق الأمن ومن اعتد على الصحفيين ليس المحتجين وإنما مندسين تابعين للمخزن

  • علي نايت واحي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:17

    المقاربة الأمنية هو الأسلوب الذي يلجأ إليه " المخزن " لإسكات الشعب و كبح جماح احتجاجاته ضد السياسات العبثية المتبعة في البلاد و التي لا تخدم إلا الثلة المتحكمة في كل شيء . و ما انتفاضة 1981 في البيضاء إلا دليل قاطع على استمرار السياسات المنتهجة على حالها و لم يتغير أي شيء في واقع الأمر .

  • وليد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:18

    ما هو دور أئمة المساجد؟ وعاض الناس في دينهم أو الخوض في السياسية؟

  • CHIGUER
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:19

    كنت اضع تعليقات احذر فيها المخزن من سياسته التفقيرة و التهميشية التي وصلت بنا اليوم الى ضرب رجال الامن ورشقهم بالحجارة صراحة هذا شيء مؤسف فبلادنا اليوم اصبحت فعلا تحت انظار سايكس بيكو واللوم الكامل على الحكومة التي لم نعد نعلم هل لها دور ام انها تتقاضى الراتب مقابل التظاهر . بلادنا في خطر اقسم بالله العظيم و على الملك التحرك فهو صاحب الكلمة الاولى و الاخيرة في البلاد .

  • Anas
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:19

    طفح الكيل.على الدولة توقيفه بالقوة و التحقيق معه…انسان خبيث يتحدث عن اغتصاب نساء الريف و الاستعمار العروبي ..لا يحترم حرمة المساجد وخطبة الجمعة مهما كان اختلافنا حولها…يبحث كما قال اليوم عن الشهادة كما لو انه في حرب ضد الصليبيين…انسان مريض و غير واقعي لم يستصغ تحدث الوزراء الى اناس الحسيمة مباشرة..يرييد ان ينفرد بالمفاوضات (ياسر عرفات صافي)
    اصبح اهل الريف ضحية لهذا النرجسي الذي لا يتوفر على شهادة البكالوريا و يستغل جهل بعض الساكنة بخطابات رنانة وعندما تحركت الدولة للتطبيق يتكلم عن عصابة وكذب المخزن وخطر اغتصاب نساء الريف (على يد من؟لا ادري)يقولاليوم انه يبحث عن الشهادة من قلب المسجد بعد ان اوقف خطبة الجمعة…احقر واخبث شخصية و الايام ستظهر حقيقته

  • omar
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:19

    Salam, maintenant et après avoir se manifester pacifiquement ce Hirak est soutenu par tout le monde, il est temps de se reculer un peu et prendre un peu de distance, prendre une pause pour laisser au moins les élèves et étudiants de passer leurs exams en sécurité morale et physique. D'autre part les forces de sécurité prennent aussi la distance. Pour juger la réalisation des projets on doit donner le temps nécessaire, là au fur et à mesure ce Hirak peut jouer le rôle de contrôleur de l'exécution des projets et de leurs revendications légitimes et aussi dévoiler les dossiers de corruptions en douceur. Et peut être la lecture de cette donnée politique de la société populaire pourrait donner l'occasion pour mener une reforme institutionnel( parce que le problème est claire il est dans le conflit d'intérêt entre les différentes institutions politiques et administratives .Gouvernement – les conseils des régions- les autorités administratives).

  • امل
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:21

    اللهم نجي هذا البلد الامن شر الفتن مع اطلالة هذا الشهر الفضيل

  • Salí texas
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:22

    دائما وكما عودتنا الحكومة القمعية في أي خاتمة من مطالب الشعب الإجتماعية والمشروعة للمواطن المغربي في العيش البسيط لهذا أظن أن المغرب أمام مفترق حاسم تجاه الشعب في تلبية مطالب الثورة أو الحسم العسكري وتفتيت الوطن إلى دويلات ولكل يعلم حال وأحوال الحكومة والقصر إذن أي قرار غير عقلاني سيخرب المغرب من طنجة لگويرة ورمضان مبارك كريم تقبل الله منكم ومنا واتمنى ان لا نرا زيادة في الأسعار خلال هاذ الشهر المبارك لانكم ستثبون الزيت على على النار هاذذي نصيحة بيني وبيمكم

  • الوطنية الصادقة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:22

    اللهم ان هذا لمنكر الحكومة جلست على طاولة الحوار هل المشاريع ستنفذ ما بين عشية وضحاها بكف عفريت هذا يتطلب الوقت والروية والتعقل اما اذا استمر الاحتجاج هاذي هضرة اخرى يعني المطالب غير سبب والرغبة في الفتنة هي التي تحدد الوضع الحالي

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:22

    هذا الشخص تجاوج كل الحدود لا يحترم حتى بيت الله ماذا ننتظرمن مثل هؤلاء اتمنى من الامن ان يتابع هذا المحرض قضائيا وكون عبرة لمن سولة له نفسه اشعال نار الفتنة بين مسلمي بلد واحد يتظاهر بالبرائة بينما نواياه الخبيثة تظهر يوما بعد يوم نوايا الشر في الاخر يقول حافظوا سلمية … يكوي وبخ اتقي الله يا عبد الله ماتقوم به غير مقبول في ديننا اشعال الفتنة بين المسلمين نتبرأ منك نتبرأ منككك

  • سمير السفريوي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:27

    فليعتبر الزفزافي مما حدث في بلدان أخرى حيث كانت الخرجات سلمية قبل اندساس عملاء اشعلوها نارا لم تهدأ بعد ودمرت الأخضر واليابس….الرسالة الزفزافية وصلت إلى أعلى المستويات ….والخط الأحمر هو وحدة البلاد وراية الوطن….إن تعديتهم ياهاذا فلن تلومن انت ومن معك سوى نفسك …
    لا زال المغاربة يحترمون احتجاجكم لكن الصبر على عدم استخدام العقل…قد نفذ عند الأغلبية منا.

  • اجديك
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:27

    صراحة ماكما نخشاه وهو تحول الاحتجاجات او المطالب الى مالاتحمد عقباه؛ بالامس تغنينا بالاستتنايية ونود ان نحافظ عليها، لكن يبدو ان الحراك اولا طال والشيء ادا زاد عن حدهةانقلب الى ضده؛ تانيا حتى امام الجمعة لم يسلم من هاته الاحتجاجات وحىمة المسجد لم تحترم وفوضى عمت الشوارع وووو…؛ ماذا يريدون هؤلاء؛ فكانا تعاطفنا مع المطالب التي هي مشروعة لكن ماىانقبل به هي هاته الفوصى؛ فمن حق رجال الامن بل من واحبهم الخفاض على الامن بشتى وسائله؛ التعياق هو هدا

  • mohasimo
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:30

    الضغط يولد الانفجار, لا خدمة لا فلوس والمعيشة تتغلى والفلوس تتسرق وتهرب لسويسرا باش الى قدر الله وقعت شي حاجة يهربوا لبرا لان فلوس الشعب المنهوبة غدي تعيشهوم برا, و ليكوم الله اخوتي المغاربة لكن الله تيشوف وعارف شكون الصالح وشكون هو الديب اللي لابس لباس الغنم.

  • el hadouchi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:35

    بعد الخطا الفادح لراساء الاحزاب الاغلبية المشكلة للحكومة التي اجتمعت على اتهام سكان الريف بالانفصاليين جاء الانفراج بالوفد الوزاري رفيع المستوى الى الحسيمة لاطفاء شرارة الاحتججات هاهي وزلرة الاوقاف والشؤن الاسلامية تدخل على الخط وتشعل الفتيل بعودتها الى نقطة الاتهام لساكنة الريف باشعالهم الفتنة هاذا جاء على لسان بلطجي امام مسجد .

  • ريفي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:36

    نشكر كل المغاربة في العالم على مساندتهم لنا في حقنا المشروع . اما ماوقع اليوم فلن اخرج الى شارع ولن. احمي من تعدى على بيت الله اليوم بدأ يتضح ان شيأ وراء هاذا الحراك انا اقصد من يتزعمهم لان اغلب المواطنين يطلبون مطالب اجتماعية وهاذا البطل من ورق يقول سلمية حتى تكثر شعبيته وعندما ساندوه بدأ. كل مرة يطلب مطلب لايقبله العقل وهوى يخفي وراءه شيء لايعرفه الى الله حسبنى الله ونعم الوكيل

  • موحند
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:39

    اهل الريف اقوى من اي وقت مضى شخص واحد زعزع كاينهم عسكروا المنطقة بمختلف القوات الحربية والان طائرات حربية تحوم حول منزل عائلته .

  • العز
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:39

    الزفافي قال كلمة حق ما بغى يركع لحد ما بغى يعبد أحد هاد شي عارفينو المغاربة كلهم خاص المخزن يجمع رأسو ويدارك الموقف قبل ما يفوت الوقت ويندم

  • ali
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:41

    لا و الف لا لاستعمال العنف من كلا الطرفين ، الحراك الريفي السلمي يجب ان يبقى سلمي ، و تدخل الامن يجب ان يبقى سلمي ، فالامن و المان نعمتان لا ثمن لها ، فمناشدة للجميع بضبط النفس ، و المضي قدما في بناء الاوراش التنموية في الجهة ولا يجب الرجوع الى الوراء باستخدام القوة ضد المتضاهرين و لا باستخدام القنابل المسيلة للدموع كما نقل صاحب هدا المقال، و من هدا المنبر مجددا اناشد المسؤولين الامنيين بعدم الانزلاق الى سنين القمع ، و عندها يصعب الرجوع الى نقطة البداية ، ادن التريث و التريث لان اعداء الوطن سيعملون ما في جهدهم لزعزة الاستقرار ، ففي كل حال من الاحوال ، فإن المحتجون مغاربة و غيورون على وطنهم ، فعندما يحسون ان الاوراش في طور الانجاز فإنهم و بدون شك ، سينسحبون و عنده المحرضون سيدخلون جحورهم ، و يرجعون إلى استنزاف عائدات البترول ، ليتركوا شعوبهم ،تحت رحمة غلاء المعيشة ، ويزودوا شردمة المرتزقة بالاسلحة والدخيرة ادن هدا امتحان عسير لحكومة السيد العتماني و لوزارة الداخلية المسؤولية الكاملة لانجاح خطتها ضد المحتجين السلميين طبعا، و تغلب لغة العقل كيفما كلف دلك، و رمضان مبارك سعيد للجميع

  • أمغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:44

    مشكلة الريفيين هي ضعف مستواهم الثقافي وغياب القيادات لديهم باستثناء الخطابي مما يسهل انسياقهم وراء كل من هب ودب ولو كان دا مستوى تقافي متدني مثل الزرفافي

  • مغربي حر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:50

    بكل اختصار الله يرحم ايام الحسن الثاني عندما نعت ريافة بالاوباش و يرحم كذلك السيد ادريس البصري .. انتهى عاش الملك محمد السادس نصره الله و ايده و عاشت القوات المسلحة الملكية و القوات الأمنية

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:50

    إنك مجرد فأر وتتوهم نفسك أسد. …ياهذا الذي يسبح في الوحل دون دراية. ….المغاربة قاطبة يتبرؤون من تصرفاتك الطاءشة تتصور نفسك بطلا لكنك في الحقيقة بيدقا بيد أعداء الدين .لا تقل أنني من أصحاب المخزن بل أنا مع مطالب الريفيين ومساند لهم إلا أن خطواتك غير محسوبة. .انك فأر وتتوهم نفسك أسد

  • يزناسني
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:52

    رحم الله الحسن الثاني فلوكان حيا ما تجرا هذا الزفزافي علي كل ما فعل. وهذا لانه مسخر من غيره والا ما كان ليتجرا كل هذه الجراة رغم تنقل الوفد الوزاري والجدية في ارضا ء الجميع

  • rifiiiiiii
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:53

    شدونا كولشي للحبس وتحيا الجالية الريفية في اروبا الغربية وايظا في الدول الاسكندنافيا.

  • maroco
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:54

    une erreur fatale d'utliser la force contre des manifestants. maintenant le rif ne reculera pas et assamer ne reculera âs la faille de makhzen est apparue

  • خليد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:54

    شفتي لي محتارمش حرمة المساجد سبحان الله ربي العقاب ديالو في الحين هاهو ربي سبحانه بيينو على حقيقته هاديك السينما ديال راه المسيرة سلمية هاهما دابا يرشقون الأمن بالجحارة و كبيرهم الزفزافي الذي طغى في البلاد راه هرب بحال شي فأر الحصول ما بني على باطل باطل و ىمضان مبارك على جميع المغاربة من طنجة لكويرة .

  • هل المساجد الوعظ ام ..سياسة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:56

    سلام الله عليكم
    أول شيء أثار انتباهي هو خطبة الجمعة سياسية و نحن نعلم بأن وزارة المسمى التخويف عفوا التوفيق أصدرت قرار بمنع كل القائمين على المساجد من الغوص بالسياسة و كم من خطيب و فقيه تم عزله لهذا السبب اذن لماذا سثتناء ام …. خطة ووفخ من …..للإيقاع ويخلق الفتنة الحقيقية

  • محمد الدكالي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:56

    السيد الزفزافي بطل والله يكون في عونك…قهرت المفسدين وزعزعتهم….شكرا لك

  • Said agadir
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:57

    Vive un Maroc sain et sauve mais avec nasser zafzafi et les gens qui veulent du bien pour notre pays. Nous demandons les gens intelligents a intervenir calement.

  • esprit libre
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:02

    لا أرى أي عيب في ما قامت به الحسيمة على عكس ماقام به المخزن من محاولة الخضوع للقمع بالقوة.إرسال الخطب السخيفة المخزنية عبر المنابر الدينية سيناريوهات اعتدنا عليها حتى أصبحنا نستخف بخطب الجمعة.

  • مواطن2
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:02

    شخص خرج عن طريق الصواب….وعلى الدولة ان تحاكمه لما اقترفه في حق الدولة بجميع مكوناتها….وهو غير مؤهل اطلاقا لقيادة حتى نفسه فبالاحرى منطقة بعلمائها واشرافها ومثقفيها…. انه ضرب من الهوس والتهور والاندفاع العشوائي …ولابد ان ينال جزاءه.

  • Haitham
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:02

    On lui a tendu un piège à con, c'était vraiment prévisible avec cette autorité d'ex BASRI, la halal wa 9ota il a bilah, mais attention cette manière ne peut plus marcher maintenant, tout est à la vue du monde, le dieu ne fait pas perdre le droit des gens, leur façon de faire ça preuve leur amateurisme.

  • يصنعونها
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:04

    العبيد هم الذين تيحثون عن الحرية بينما الاحرار يصنعونها

  • رمضان كريم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:07

    لقد استمعت الى فيديوهات لهذا الشخص وخرجت بان هذا الشخص نكرة .
    لا يحسن الا السب والنقد حتى كلام الله لم يسلم منه .
    الآيات التي التوى لسانه حين نطقها .مهزلة ان نجد هكذا أشخاص يدعون الدفاع عن مطالب الناس وهم ولا شك مدفوعون من جهات وجهات.
    وللمقارنة فالإكراد لهم قدوة

  • مغربي حر لا شرقي ولا غربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:12

    ان يعتدي اي شخص كيفما كان على حرمة المسجد لا يجوز سواء على المستوى الديني او الاخلاقي او القانوني.اقول للزفزافي الذي كنت احترمه على الرغم من اختلافي معه في بعض الامور.تصرفك هذا صبياني وسيقود البلاد الى ما لا يحمد عقباه.واياك والعجب بنفسك.وعليك الاعتذار عما صدر منك لجميع المسلمين.احتراما لقدسية بيت الله.اما ما يتعلق بينك وبين ربك فانت حر ان تستغفره ام لا تستغفره.او تؤمن به او لا تؤمن به.

  • RIFI 4 EVER
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:14

    راها نايظة حتى في تاركيست واساكن وتمسمان وامزورن وايت بوعياش وفي العديد من المناطق الاخرى والناظور والدرويش وتاونات وبوكيدارن.يجب توزيع جميع الثروات على الشعب في اسرع واقرب وقت ومعاقبة النهابين والمفسدين وكروش لحرام.عاااااااش الشعب فخاااااااامة الشعب جلاااااااالة الشعب وكلنا ناصر الزفزافي وكلنا محمد جلول ولن نستسلم ابدا وكلامنا لن يتغير ابدا.

  • امازيغ
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:18

    وافين الزفزافي فبن الرجولة علاش هربتي زرفتي الدراوش اونتا هربتي اسمع اسي عنداك تصحاب راسك خارج على القانون هاد الوطن راه كبيييييير عليك اوكبيييبير على الرييييبف او كبيييييببر على صحراوا او كببيييييبر على اي واحد باغي ازرع الفتنة عاش المغرب امازيغي من الاطلس اعيش اوكليد عاش الملك

  • مواطن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:19

    لماذا يفرون إلى الجبال ؟؟؟
    كان من الأفضل أن يستسلم الجميع للاعتقال من أجل التعبير عن الحق المطلوب و تسجيله

  • متتبع
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:20

    لقد دخلت السياسة بالدين واختلط الحابل بالنابل منذ زمان لم نستمع إلى تلك الخطب الروحانية التي تشبع الأنفس بالإيمان فالخطباء تحولو إلى أقراص مضغوطة تارة يتحدثون عن ثورة الملك والشعب وأخرى عن المسيرة الخضراء وأخرى عن الاستقلال بالله عليكم بماذا ستفيدني هذه المواضيع يوم القيامة بسبب تقاعس الخطباء عن أداء المهمة التي خلقو من أجلها كثر الإجرام وانحلت الأخلاق

  • F.MIMOUN
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:21

    كثيرون هم الخونة في وطننا , نجدهم في كل المواقع و في كل المجالات و كل الحقول و في كل المنابر, فهم يسعون الى خلق الفتنة و التفرقة و ادخال البلاد في دوامة لا احد يعرف عواقبها و نتائجها . اطلب من اخواني المغاربة الاخذ الحيطة و الحذر , لان الاعداء يتربصون من حولنا وعلينا و لا يجب السقوط في فخهم و الندامة بعد فوات الاوان , لا تنفع , و الحمد لله على نعمة الامن والاستقرار الذي يتمتع بها بلدنا , انظروا مذا يقع في البلدان الاخرى اسلامية او عربية او غيرهما , الله يحفظ وطننا و امتنا.

  • ريفية
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:22

    لا نقبل ابدا انتهاك حرمة المسجد كيف ماكان الحال لم يكن عليه توقيف الصلاة . الاجدر ان ينتظر حتى تنتهي الصلاة ويحتج خارج المسجد . المساجد هي بيوت الله جعلها للتعبد وليس للاحتجاج لذى وجب على الدولة اعتقاله ومحاكمته . وعلى سكان الحسيمة ان يتحلوا بالعقلانية ويهدأوا ويعودون الى اعمالهم ويتركون اولادهم يعودون الى دراستهم فاننا في فترات الامتحانات . اما الذي يقومون به لا هو بشجاعة كما يظنون ولا بتحدي كما يقولون بل انها فقط فتنة يريدون بها هز امن بلدننا . الله يهديكم في هاد رمضان. على الدولة ان تعطي الامر للجيش بقتل كل من سولت له نفسه زرع الفتنة . عاش الملك عاش المغرب موحدا من طنجة الى كويرة

  • محمد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:22

    تعليقي يتضمن شقين :
    الشق الأول يخص المسؤولين بما فيهم من وزراء وبرلمانيين ورؤساء جماعات وغيرهم . جلهم يلهث وراء مصلحته الخاصة وتحقيق المنافع والبحث عن الامتيازات .الآفات الاجتماعية بما فيها من رشوة ومحسوبية وزبونية و إجحاف يصيب الواحد منا بالغبن أحيانا . متى ستكون لنا إرادة حقيقية للإصلاح . هل هي عصية علينا؟ وحتى أكون منصفا أقول بأن أوراشا كبرى أنجزت ولكن الجوانب الاجتماعية ما زالت تتطلب عملا كبيرا ولا ينبغي أن يكون التحرك مرتبطا بالاحتجاجات .
    الشق الثاني ويخص عامة الشعب: حب الوطن من الإيمان .الاحتجاج السلمي في إطار احترام القانون حق يكفله الدستور . ولكن أن تتجاوز الأمور سقفها فقد تنقلب ألى ما لا يحمد عقباه .إشعال الحريق أمر هين ولكن إخماده صعب . انتشار الفوضى – لا قدر الله- يعقبه السلب والنهب … وإذاك سنندم على نعمة الأمن والاستقرار .. يا رب احفظ هذا الوطن الأمين .

  • rayan mc
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:24

    c ça notre probleme au bled.on plus le droit de dire ce quon pense et quand on parle ils nous traitent des traitres..c ceux qui nous gouvernent les vrais traittes c eux qui ont volé toute la richesse de maroc apré ils viennent nous dire que le maroc est un paye démoctratique

  • الريف
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:36

    البطل الزفزافي عندو الحق والعالم كله متضامن معه لا تغيير بدون محاسبة المجرمين من كبار السلطة والجيش والفتنة هي ان نسكت عن حقوقنا. أين هي الاموال المهربة الاراضي المنهوبة رخص الصيد الفوسفاط جبال الذهب وووو اذن ناصر الزفزافي له الحق ومحاسبة كل المسؤولين منذ الاستقلال حق للمغاربة.٠

  • مغربي وكفى
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:38

    أنا كريفي من الناظور أقول لأهل الريف أن مشكلتكم تكمن في تحجر عقولكم وعنادكم وسرعة غضبكم وهذا ألمسه حتى في عائلتي ممكن مشكل تافه يخلقو منه مشكلة كبيرة بزااااااف
    والريفيين الناظوريين وباقي الريفيين هم أقل عصبية وتحجر في العقل ووو بكثير مقارنة بالريفيين الحسيميين واللي هم أصعب وأخشن بكثير في تعاملهم مع الناس وهذا ربما راجع للجهل والامية أو لتضاريس المنطقة الوعرة وهذا انعكس على نفسيات سكانها اللي معروفين بسرعة غضيهم
    وهذا كله هو سبب ما تعيشه مدينة الحسيمة اليوم لأن سكانها عنيدين وعقولهم متحجرة ولذلك لن يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب كما يقولون خاصة وأن هذا المسمى الزفزافي نفخهم بالشعارات وأوهمهم بأنهم كلهم شجعان كعبد الكريم الخطابي رحمه الله واللي لو كان حيا لرجمهم كلهم لأنهم شوهو تاريخه وحقيقته لأنه كان رجل وطني يحب بلاده وحتى وهو منفي بمصر كان همه استقلالها وكان يلتقي بالمقاومين المغاربة بمنزله بالقاهرة ويعطيهم النصائح لمواجهة الاستعمار أما هؤلاء فأغلبهم لا مستوى دراسي ولا مستوى أخلاقي ولا مستوى ديني وكلهم مجرد ببغاوات يرددون ما يقوله الزفزافي لأنه غسل دماغهم وعلى الدولة أن تتعامل بحزم

  • atika
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:44

    عاش الملك و الله يحفظ بلدنا من الفتنة و الموت للخونة

  • nihilus
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:48

    si vous voulez la paix préparez vous à la guerre, adage romain, des PJ, avec tenue civil, ont commencé a tirer des pierres contre les citoyens, ainsi que les forces d'intervention rapide ont profité cette incident pour attaquer la maison de Naser, pourquoi il n'a pas venu un agent judiciaire avec une demande pour le dire de se présenter a l'autre jour devant le juge, la question c'est que le gouvernement veut montrer son "hiba" contre les pauvres pour que personne ne peut revendiquer ces droits

  • salim
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:51

    le régime use de la religion pour manipuler la population l'imam doit parler de l'adoration de dieu , de léthique ..des choses religieuses et pas inciter les gens à abandonner leurs revendications légitimes, c vrai Zazafi n'a pas dû intervenir dans la mosquée mais c ce qu'il sait faire.

  • محمد م
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:51

    جلسنا في الرباط عامين في إطر حملة الشواهد العليا. كان كل تدخل أمني يزيدنا إصرارا على مواصلة النضال ويزيدنا أملا وروحا. بعد مدة انسحبت قوات الأمن لمدة عام فأصبحنا نصول و نجول كيفما شئنا وقي النهاية أصيحنا نطلب أي مسؤول للحوار كيفما كان وحيصما كان. العبرة مما سبق دعوا الناس تعبر وتخرج ما في قلوبها وحناجرها فلن تخسروا شيئا إننا دولة في الطريق الصحيح إن فهمنا أن القمع لا يؤدي إلا للقمع وإن فهمنا واقتنعنا بوضع مسؤولين عاقلين متفهمين منضبطين في أماكن المسؤولية أمثال السيد ادريس جطو والسيد اليوسفي والسيد عباس الفاسي

  • مواطن2
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:52

    اعود فاقول = الذي يتزعم اية حركة في العالم باسره لابد ان تكون له مؤهلات ثقافية..علمية…دينية …عالم بالشؤون السياسية والاقتصادية والفكرية = حتى اذا نجح في ما يطمح له قد تكون له فرص تدبير الشان العام بنجاح…اما وان هذا الشخص خرج من المجهول فهذا امر يدعو الى الاستغراب….ما هو هدفه الحقيقي …الى ما ذا يطمح….ما هي الفئة المساندة له…اسئلة وغيرها لابد من طرحها…يضاف الى ذلك ان المسؤولين عن تدبير الشان العام في المنطقة هم منتخبون….صوت عليهم ابناء المنطقة..وهم اولى بالمحاسبة من غيرهم….فلم هذا الاحتجاج على اشخاص غير مسؤولين عن الحالة الاجتماعية للمنطقة…لابد من وقفة تامل فيما يجري قبل فوات الاوان….انا شخصيا اصف ما يقع ب= المؤامرة = لا اقل ولا اكثر.

  • Rachid
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:55

    Je suis tt à fait d'accord avec: "
    . .. اعتقال الإمام الذي زرع الفتنة وادخل السياسة في الدين في مكان مقدس له حرمته والتحقيق مع من يقف وراءه٠ "
    Voilà la justice.

  • حراك نزعة الجمهورية الريفية
    الجمعة 26 ماي 2017 - 21:56

    ريافة معمرين لاپاج ههه.
    الفتنة تتجلى في الرسائل الخفية ذات النزعة القومية. الفتنة تتجلى في رفع شعار الجمهورية الريفية و الراية الأمازيغية. ولو طلبت من أجنبي يعرف الراية المغربية و طلبت منه إعطاء تعليق على المظاهرة سيقول أرى أناسا يحملون رايات مختلفة عن راية البلد فربما إنفصاليون.

  • ka3iiii
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:11

    Comment voulez vous que ce peuple ne se révolte pas!!!!

    je suis venu au Maroc ce mois de mai pour deux semaines, en deux semaines, j'ai rerqué une chose, les gendrmes ettent des barrages avec radar bien avant, elles arretent les voitures en infraction dont j'ai fais partie et aprés un petit discours serieux, le chantage comence, alors? on retire ce permis etranger? kayn chi tajine? chi 9ahwa? pkoi ils me vérbalisent pas d'un coup o ihniwna? c'est que tout simplement ils ne sont pas là pour ça, meme pas pour les caisses de l'état mais leurs propres poches!!!
    finek Mr le general Benslimane? Sincerement, je sens qu'aprés qlq années de début de islahates, on commence à revenir trop vite en arriere!!!!
    l'affaire benkirane est aussi un signe!!!
    rir allah ister o safi!!!!

  • أحب وطني
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:12

    في نضري أنه يجب إعطاء الفرصة للمسؤولين لحل المطالَب الاجتماعية لأن معضم المواطنين يريدون العيش في أ من و سلام فلنكن عقلاء و لنحافظ على بلادنا الحبيب

  • Om nassim
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:14

    Terrorist from the street.we are really scared, we never know what is his interest or intentions. Is To end up, and to take this We would like this stor

  • ichouali3
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:24

    أيها المخزن، تتصحك لا تستعمل العنف، قد تعتقل الزفزافي، والكل يعلم أنه اعتقال تعسفي،يتصيد فيه المخزن أدنى هفوة للأنقضاض، فنرجوا ألا ينجر أحد من الطرفين الى التصعيد، فالحراك متسم بالسلمية فاليبقى كذلك.

  • ابن تازة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:27

    الزفزفي يلعب على كل الاوتار لزرع الفتنة استدرج الشباب بالبطالة والساكنة بنقص المرافق الصحية و التعليمية و..وها و الآن يدخل الى المسجد ليعزف على وتر حساس عند اهل الريف الا وهو المرءة فترديده اكتر من مرة {..يغتصبون نسائكم} فبهدا يريد ادخال الكل في معركة لا يعرف نتائجها الا هو و من معه ….. التاريخ علمنا ان كل المناضلين من اجل قضية ما لا يغيرون خطبهم و شعاراتهم من اجل شيئ واحد الا وهو ادا اعتقلوا او ماتو يجدون من يآخد المشعل بعدهم ….ادن يجب الحدر مما يحاك في الخفاء من اجل زعزعة استقرار المنطقة

  • citoyen marocain avant tout
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:32

    S'il y avait une véritable démocratie, où les parties politiques jouent vraiment leur rôle , les élus font leur travail en s'occupant des problèmes des citoyens, le gouvernement qui gouverne en traitant les problème de l'éducation( 30%d’analphabètes),de la santé(les hôpitaux manquent de matériels de médecins,de compétences,et paradoxalement le concours de médecine aggrave la démographie médicale), le travail( chaumage de masse) la corruption qui ronge la société, des ministres qui ne se déplacent pas là où il le faut pour écouter les problèmes des gens

  • صوت إفريقيا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:49

    لا يحق لوزارة الداخلية استغلال منابر الجمعة لتمرير خطابها السياسي المعادي لحقوق السكان، ولا يمكن إجبار المصلين على الاستماع لخطاب سياسي مغلف بلبوس ديني.
    من حق المصلين النهي عن المنكر بلسانهم لوقف تدنيس المساجد بخطاب سياسي لوزارة الداخلية.

  • tazi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:49

    a ceux qui parlent de haybat dawla, les parlementaires couchent avec des femmes font des bebes et les jettent a la rue ou chez Mme Aicha Chenna pour les elever, et ce n'est meme pas un événement dans le pays , ni investigation ni rien, c'est de loin depasser chefra ….haybat dawla fel hadeeeeed

  • العربي العوني
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:51

    والله
    وبالله
    وتالله
    لن يفلح أعداء وطني الحبيب
    لن يفلح أعداء شعبي العظيم
    ولا أعداء ملكي الكريم
    ولا أعداء علمي الكبير
    كفى من الافتخار
    بالاقزام والأساطير
    المغاربة اكبر واقوى
    وأصعب على إي كان
    الله
    الوطن
    الملك
    هو شعار الأمان
    ولا للعنصرية القبلية

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:01

    الجبان اهرب …………….ومازال يدعو الى الفتنة.

  • كنحب بلادي هكا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:07

    بصرااااااحه يجب تتبيق القنون مع هاد الشخص بدات انا شفت فيديوات ديالو ومكنضنش انهو واطني او كيغير علا هاد البلاد كلنا عندنا مطلب وخصاص فجميع القيطعات ولكن حبنا الواطن اهم من كلشي ميمكنش نديرو الفوضه باش نطلبو بشي حوايج خرين سراحه الزفزافي نتا تعديتي القنون وخصك تعرف حقوقك واجبتك تيجاه الدوله ودبا غدي توريك الدوله شكون هيا وتماك غتفهم بلي فتي حدودك فالحريه والتعبير ونا كنتمتا من القنون يدير خدمتو مع هاد الناس وعاش الملك وعاش المغرب من طنجه الكويره

  • جزائري
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:13

    إخواننا المغاربة في غرة هذا الشهر العظيم رمضان أحذر الإخوة المغاربة من الفتنة فأطفؤوا نارها، مهما يكن مهما أختلفتم و مهما غضبتم فلله ثم الوطن كل شيء يهون، خبز قليل يأكل (بضم الياء) في مأمن خير من نار فتنة تأتي على الأخصر و اليابس، لا نريد و لا نتمنى لبلد مسلم أن يصبح مثل سوريا و ليبيا فرج الله كربتهم.أتقوا الله في أنفسكم و صبيانكم و أطفالكم و نسائكم و الضعفاء منكم، استعقلوا و فكروا و اصبروا فالحق يعلى و لا يعلى عليه، الله حرم الظلم على نفسه فكيف يضيع حق مسلم و الله هو الحق.سلام من جزائري إلى إخوانه المغاربة.اللهم أحفظ المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و سار بلاد المسلمين.

  • سعيد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:26

    لا الفوضه نعم الحوار السيلمي ويجيب تتبيق القنون مع كل ما سوالت له نفسه مس بي حوزه هدا الواطن والريا وحده من طنجه الكويره ورمزنا. الملك محمد السادس ولي معجبو المغرب يمشي ل الجحيم

  • ABDO
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:29

    hahaha de zefzafi a robin du bois

  • مغربي86
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:30

    عن اي بطل تتحدثون ؟البطل الذي يريد اشعال الفتنة ويحرض عليها .حكموا عقولكم بطلكم هذا يريد الذهاب باابلاد الى المجهول .يربدنا ان نتشرد كلاجءين في البلدان المجاورة .يريد ان تغتصب نساؤنا وبناتنا وامهاتنا .يريد ان يتدخل الاجانب في بلادنا .اهذا هو البطل .تم تحقيق جميع المطالب .لماذت هذا التعنت شاهدوا قنوات الاخبار وانظروا حال العراق وليبيا وسوريا
    واليمن وتونس ومصر.اتريد جرنا الى مصيرهم بتهورك اتريد جر شعب كله للاقتتال اهذه هي البطولة .كفى من التعنت وحافظوازعلى امن بلادكم وممتلكاتها .كفى من العنترية والبطولة الزاءفة

  • بنت الري___ش
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:58

    هل هو غباء من الدولة?ام ان الزفزافي ابتلع الطعم?ان كانت الدولة تبحث عن حجة للهروب من وعودها والضرب بيد من حديد واسكات سكان المنطقة بالقوة ;ولكن لماذا اقحمت الدولة الخطيب في لعبة شد الحبل;ومن وراء هذا كله?هناك من يريد للفتنة ان تشتعل اكثر فاكثر;بكل بساطة على الدولة ان تسرع في تطبيق وعودها وصرف الملايير التي رصدتها لهذه المنطقة;وسيجد هذا الطبال نفسه معزولا ووحيدا;بدلا من ان يصبح مناضلا وشهيدا!!!!!!

  • Mohamed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:59

    …كما عمدت القوات العمومية، التي نزلت بكثافة وبكافة أشكالها بما فيها قوات التدخل السريع ومكافحة الإرهاب، إلى رمي المحتجين بالقنابل المسيلة للدموع …

    قوات مكافحة الارهاب من اجل اعتقال رجل كان من المفترض توشيحه بوسام من اجل ما يقوم به من اعمال لكي يرفع التهميش عن مدينته?
    مثلما توجد قوات مكافحة الارهاب الشعب يريد قوات مكافحة الفساد و قوات مكافحة المحسوبية و قوات مكافحة الظلم و قوات مكافحة البطالة و قوات مكافحة الفقر.
    نريد معرفة اين تذهب ثروات هذا الشعب الذي يزعجكم عندما يطالب بحقوقه. اين ذهب و فظة و فسفاط المغرب?

  • ladyn
    السبت 27 ماي 2017 - 00:03

    الصراحة المطالب في الاول كانت معقولة وهي من حقهم ولكن منين كاتدخل فيها الفوضى والحجر والعنف مكاتبقاش حضارية.
    بصاح خاص بزاف ديال لحوايج يتبدلوا منها اختلاس المال العام اللي كلشي كيشوفو وساكت. اما المطالب غادي تحقق. حنا مابغيناش التفرقة او الفتنة بين الجهات وبين المغاربة
    الوطن ماكيعرف الواحد قيمته تاكيخسره.

  • مغربي
    السبت 27 ماي 2017 - 00:13

    والله العظيم ما بقات عندنا التيقة فالمخزن …

  • ايت
    السبت 27 ماي 2017 - 00:14

    تمنيت لو كان احمد يونس او خميس بوتكمانت اواو ناطقا اعلاميا باسم الحراك ،وان يبتعد الزفزافي عن الخطب النارية انه شخص انفعالي لا يسيطر على نفسه.

  • أم صلاح
    السبت 27 ماي 2017 - 00:22

    ما ضاع حق وراءه طالب. ألا يستحق المواطن المغربي عيشة هنية وميتة سوية؟

  • maroc
    السبت 27 ماي 2017 - 00:30

    ارى ان بلطجية الانتريت جد نشيطون لكن تغلب عنهم الشعبوية,هدا يدل علئ ضعف التكوين. اشفق عليهم اد انهم ملزمون

  • moufid
    السبت 27 ماي 2017 - 00:49

    كان من المفروض على الدولة ان تواجه الخونة بالشدة قبل ان نصل الى ما وصلنا اليه الان فهذا ثاني اغلاط ارتكبته السلطة بعد ما جرى سابقا باكديم ازيك بالصحراء المغربية .

  • عبد الحق
    السبت 27 ماي 2017 - 01:10

    السلام عليكم ورحمة الله.
    للمساجد حرمات وللإمام حرمة ولا خير في أمة لا يحترم صغيرها كبيرها . أما المطالب السياسية والإجتماعية والإقتصادية لها مؤسسات وطرق معلومة .
    حفظ الله وطننا من كل سوء وكل من يريد به شرا من قريب أو بعيد.
    شعارنا دائماً : الله – الوطن – الملك

  • مظلوم
    السبت 27 ماي 2017 - 01:22

    الإحترام يجب أن يكون من طرف الدولة التي تعامل (الفقراء اللدين هم الشعب) معاملة العبودية والظلم والإحتقار والدونية فالفقير يحترم المقدم والشرطي فيقدم الرشوة رغما عنه إدا أراد قضاء حقوقه التي يكفلها له الدستور . الدي لا يعلم عنه شيء إلا الإسم ويحترم القاضي الفاسد فيلزم الصمت حتى تباع وتشترى قضيته ويحترم القائد حتى تباع أرضه أمام أعينه وما خفي أعظم كفى من الإحترام لأولاد الحرام لانهم يحسبونه ضعفا ودلا كفى كفى كفى نريد العدل أن يسود الجميع فالعدل أساس الملك

  • عبدالله
    السبت 27 ماي 2017 - 01:28

    طالب ووعدوه بالاستجابة شتم وسامحوه واستكبر ولم يواخدوه ووصل الى حد عرقلة صلاة الجمعة وفي الايام المباركة فقد سخط الله عليه ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه احمق متهور سادج غوغائي سوقي متعجرف لا يصلح بان يكون قدوة

  • الشاوي
    السبت 27 ماي 2017 - 01:38

    اين نحن من زمن البصري الريف غير واعي بالواقب التي سيجر اليها الا البلاد سكان الشمال في نعمة اكبر عيشو معانة ساكنة الاطلس وقسوة الطبيعة اين فارس الشاوية البصري ورجالات المرحوم الحسن التاني رحمه الله واسفاه على الزمن حتى صار صعلوك اخر الزمان يتطاول الحقيقة في نظري يجب ان يراق دمه ويهدر

  • الشرقي
    السبت 27 ماي 2017 - 01:44

    الى كان راجل يقدم راسو .بقات في بلا بلا بلا .راك غالط ومشيتي فيها .ما هكدا تورد الابل

  • Ali
    السبت 27 ماي 2017 - 01:48

    e Maroc appartient à tous les marocains.la région du Rif est pour nous tous, ce n'est pas aux habitants de la région de déterminer son sort. .Tous les marocains sont responsables sur l'unité du Maroc

  • amir
    السبت 27 ماي 2017 - 02:11

    les mosque sont separe de l etat de plus ce qu il a dit a la mosque n est pas violence,malgre que le imam ete vioant premierement avec Nasser
    les marocain de rif a l etranger vont depose des dossier de protection de people du rif,et la poursuite des cadres marocain a l etranger juridiquement
    Nasser a ganier la guerre contre le makzen car il est pacifique

  • Tamazight I gikh
    السبت 27 ماي 2017 - 05:36

    People who went to mosque didnt want to be in his gathering ;why he didnt respect their choice and stay away from them
    I think he deserve ehat he will get
    So proud to be Imazighan

  • moad
    السبت 27 ماي 2017 - 06:35

    le probleme est complexe tant que au maroc une partie francophone gouverne le pays et exploite ses richesses au profit d une classe pourie et corrompu sur tous les plan,hypocrisie religieuse,enrichissement sans limite,outrepassement de la loi,l oligarchie mafieuse qui gangrene le maroc avec toutes ces composantes dans le corps de l etat merite ce qu a fait ardogane en turqui une vrai purge de letat,si en turqui on a arrete des milliers ,au maroc ces des centaines de milliers de pourries qu il faut passer au tribunal.c est a ce prix la que les enfants du peuple pourrons vivre dans un maroc sans corruption ,sans wakaline ramdane,sans adorateur de laicite francaise,et sans dicteur de comportement au marocain,le maroc est musulman ,honnete,simple pauvre et digne mais pas pourrie comme est devenu marraklech avec ces centaines de defiles d homosexuels et de marchandigage de l enfant marocain et la femme musulmane marocaine pour des touristes malades et sales.regarder la verite en face ellev

  • مغربي حر
    السبت 27 ماي 2017 - 08:41

    يجب على الدولة ان تعي انها تلعب بالنار بهاذا التصرف للان المسؤولين ديالنا قدام كيحساب ليهم امكنليهم اسكتو الناس بالطريقة القديمة الوقت تبدل
    يجب عليهم ان ينصتو للشعب راه مقهور من قلة الشغل وارتفاع الاسعار مع قلة قليلة مستفيدة من الدولة و 90% من الشعب مطحون كايتقاتل مع طرف الخبز
    الفساد كيزيد
    راه الشعب ضاق ضرعا بهاد السياسة

  • مواطن حر
    السبت 27 ماي 2017 - 13:15

    كل التضامن مع زعيم حراك الريف الزفزافي . كفى تضليلا و كفى تدنيسا لحقيقة المطالب المشروعة المتمثلة في ادنى حقوق العيش الكريم. سيزف الريف مطالبه عما قريب .

  • ريفي
    السبت 27 ماي 2017 - 14:04

    الامام والزفزافي ارتكبو الخطء؛الامام لي بدى كان عليه ان يجمع ولا يفرق:والزفزافي كان عليه ان الانسحاب مع اصحابه.ونحن نعرف الدولة الامام خاف ان يتم توقيفه ، يخطب بما يقولون له؛اذا خرج عن الموضوع سيتم عزله. ولكن واسع النضر

  • مسلم
    السبت 27 ماي 2017 - 15:57

    هؤلاء الناس لا خير فيهم ففيهم عنصرية مركبة ويعتبرونه أنفسهم شعب مختار ولن برضو الا بريفي يحكمهم كما ان الحسن التاني رحمه الله هو من تعرف على كلمة السر لديهم وعرف كيف يدخلهم سوق راسهم

  • Lamborghini
    الأحد 28 ماي 2017 - 11:06

    لماذا قمع كل من يقوم بمظاهرات سلمية؟ إلى الأمام يا الريف، لكن بمظاهرات سلمية تطالب بحقوق المواطن.
    المغرب ليس دولة إسلامية ويجب أن نجعلها إسلامية.

  • عزيز
    الأحد 28 ماي 2017 - 15:53

    لا حولة ولا قوة الا بالله العظيم
    ناس عايشين وناس مقهورين لا مستشفيات لا مدارس لا تشغيل والأمن يأخد في الرشاوي في الشوارع اذا كنت تسوق سيارتك بسرعة وأوقفك الدركي أو الشرطي ويأخذ منك 100dh ويقول لك طريق السلامة ، على كل حال بلدنا جميل لكن حسبا الله ونعمة الوكيل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة