حصاد: مقاربة جديدة لحركات انتقال هيئة التدريس

حصاد: مقاربة جديدة لحركات انتقال هيئة التدريس
السبت 27 ماي 2017 - 16:05

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، إن نسبة الالتحاق بالأزواج والزوجات بالنسبة لأطر التدريس بالسلك الابتدائي، في إطار الحركة الانتقالية للموسم الدراسي الحالي ستبلغ حوالي 98 بالمائة، فيما ستبلغ نسبة الاستفادة لجميع الأسلاك 89 بالمائة.

وأوضح بلاغ للوزارة أن حصاد أعلن، خلال اجتماع عقده مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بشأن مستجدات الحركات الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس برسم الموسم الدراسي الحالي، أن الوزارة ستعتمد في هذا الإطار مقاربة مندمجة تعتمد على تكافؤ الفرص وترتكز على ثلاث محطات منفصلة، تهم الأولى تنظيم حركة انتقالية وطنية موسعة بين المديريات الإقليمية، والتي من المنتظر أن يستفيد منها حوالي 20 ألفا و500 أستاذ وأستاذة، دون احتساب المستفيدين من المحطتين الثانية والثالثة، وتتعلق الثانية بحركة انتقالية بين المديريات الإقليمية داخل الجهة، فيما تخص الثالثة حركة داخل المديريات الإقليمية.

وأشار المصدر إلى أن هذه المقاربة الجديدة التي ستعتمدها الوزارة في تدبير الحركات الانتقالية، بدءا من هذه السنة، تهدف إلى توفير حظوظ أوفر في الانتقال لفائدة هيئة التدريس، وتوسيع قاعدة تلبية رغباتها في الاستفادة من هذه العملية، مما سيضمن لها الاستقرار النفسي والاجتماعي وتوفير شروط العمل، خصوصا للذين قضوا سنوات وهم يطالبون بالاستفادة من الانتقال.

كما ستمكن، يضيف الوزير، فضلا عن عملية التوظيف بموجب عقود ستطلقها الوزارة في القريب، من تغطية الخصاص في الأطر التربوية في بعض الجهات وعدم إحداث فائض في جهات أخرى، مما سيمكن من معالجة مشكل الاكتظاظ بالأقسام الدراسية، مؤكدا حرص الوزارة على استمرارية الحوار وضمان مأسسته على كل مستويات المنظومة التربوية من أجل تحسين شروط العمل لأسرة التربية والتكوين من جهة، والحفاظ على المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ من جهة أخرى.

يذكر أن اللقاء، الذي انعقد في إطار تعزيز المقاربة التشاركية وسعيا إلى إرساء قواعد حوار اجتماعي متواصل وفعال، لإطلاع الشركاء الاجتماعيين على مستجدات الحركات الانتقالية برسم هذ ا الموسم، عرف مشاركة كل من النقابة الوطنية للتعليم (ك. د. ش.) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (أ. و. ش. م.)، والجامعة الحرة للتعليم (ا. ع. ش. م.)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف. د. ش.)، والجامعة الوطنية للتعليم (ا. م. ش.)، والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديموقراطي).

‫تعليقات الزوار

15
  • hammid
    السبت 27 ماي 2017 - 16:27

    اذا لم تستح فاصنع ما شئت …..صنيعكم كله بالمقلوب ….هذه الامور كان عليكم بيانها في مذكرة الحركات الانتقالية وفتح نقاش واسع حول مضامينها!!!!!! …..وهذا يعتبر نوع من التدليس والغش…كيف تفرضون تعيينا على اطار التزم بانه يرفض اي منطقة خارج اختباراته…الحركة يحكمها القانون والمذكرة المنظمة وليس الارتجال والاختراعات الفجائية…..سيدي الوزير ينبغي ان تعلم بان الغالبية العظمى شرعت في مساطر الاحتفاظ بالمنصب الاصلي وهذا سيزيد عليكم من الاعباء والفوضى والضغوط النفسية التي نحن في غنى عنها ….تدبير الخركة ينبغي ان يكون بسيطا …من طلب اختيارا بعينه ولم يوجد لاينتقل وكفى الله المومنين القتال….جيتو تكحلوها عميتوها!!!!! …..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • اكس استاذ
    السبت 27 ماي 2017 - 16:54

    نبارك المجهودات ونتمنى التوفيق. لكن نطلب اتخاذ القرارات الزجرية في حق كل من ينسفها بالتلاعبات والتحايل على عدم تطبيق مساطر الحركة الانتقالية لتحقق هدفها وذلك ب:التدخلات واستغلال النفوذ هذه امرأة فلان هذا ملف طبي مفتعل هذا نقابي او نقابي متفرغ…وزيد وزيد….ونتمنى من السي حصار ان يضرب على المتلاعبين في النيابات والاكاديميات والوزارة و..النقابات المنحازة.

  • simo fes
    السبت 27 ماي 2017 - 16:55

    لي ماعندو فلوس والله ولادو لا قراو فهاد البلاد

  • ahmed
    السبت 27 ماي 2017 - 17:44

    في السنوات الفارطة نسبة الانتقال ضئيلة جدا علاوة على معايير غريبة تجد من ينتقل الى مؤسسة ب 140 نقطة و آخر انتقل اليها ب 25 نقطة او أقل … تستر على المناصب الخ و اليوم بعد هذه الاستجابة القياسية نرى من يصطاد في الماء العاكر بحجة ان الاساتذة لم يستشاروا …لنفرض ان الامور بقيت على نصايها و لم ينتقل سوى 2 في المئة هل يرضيكم هذا ….الآن سينتقل الذين هم أحوج الى ذلك و سيبقى من ليست له نية حقيقية …عوض مباركة الخطة ينتقدونها لكن الاهم قادم إجراءات الوزير ضد غيابات و تمارضات و تهاونات أغلب الأساتذة فانتظر ….

  • من جبال الاطلس
    السبت 27 ماي 2017 - 18:24

    بالله عليكم انصفوا من قضوا زهرة عمرهم في اعالي الجبال بعد 18سنة من العمل لم اتمكن بعد من الاستفادة من الحركة اية معايير اعاني مع ابنائي في صم

  • معالي الوزير و بركته في الحركة
    السبت 27 ماي 2017 - 18:30

    عمل معالي السيد الوزير يستحق أكثر من التنويه بحيث تبنى مخططا ضرب به المتلاعبين بالحركات الإنتقالية الماضية وتبرير ذلك جد منطقي بما أن سيادته يعي العوامل النفسية و الإجتماعية للمغتربين عن مؤسساتهم الزوجية بكل ما في الكلمة من معنى فكيف يعقل أن تثمر الفاكهة وهي منفصلة عن شجرتها الأصل ؟ يمكن أن نجزم بأن العقل البشري إذا تشبع بدراسة المنطق و تبنى أفكارا سليمة لا شك أنه يصبح ميزان الناس و نفسه فالسيد ما شاء الله خريج أكبر المدارس العالمية في القناطر فكيف سيتحايل عليه من هم تحت القناطر تخرجو من مدارس أدبية لا يفقهون إلا في الشعر و فن الخطابة أهلكو مجتمعا بأكمله بالكلام دون العمل و أفسدو كل شيئ و قل إعملوا فسيرى الله عملكم و المؤمنون صدق الله العظيم سبق الإجماع عن السيد محمد الوفا بمبادراته الجريئة على رأس الوزارة كوضعه لنظام الحاسوب الآلي كآلية لتفادي الشطط و لقب بالرجل العظيم فجاء السيد محمد حصاد ليبدع فقام بأنسنة هذا الحاسوب و سيلقب بحكيم الحركة سيد الرجال العظماء وفقك الله لما فيه صلاح المنظومة التعليمية ببلادنا أطال الله في عمرك و بارك لك فيه و رزقك الذرية الصالحة

  • anas assoussi
    السبت 27 ماي 2017 - 18:35

    اخشى ان تتحول هذه الحركة الى لعبة متحكم فيها , مثل حركة رجال الدرك و الامن …
    ينتقل الاستاذ الى النيابة , ثم تعينه اينما شاءت , في الجبال او السهول …

  • استاذ
    السبت 27 ماي 2017 - 18:36

    ما هذه الا مهزلة من مهازل هذه الوزارة،كيف يعقل ان نشارك في الحركة بمعايير و في الاخير تظهر النتائج بمعايير اخرى ،اليست هذه عبثية كيف يفرض على المشاركين مناصب لم يطلبوها اليس هذا تنقيل قصري لأسرة التعليم ،هذا اسلوب وزارة الداخلية وهذا غير غريب على قرارات وزير محسوب على الداخلية.

  • hamid
    السبت 27 ماي 2017 - 19:39

    لا موافق ابدا على قرار الغاء الحركة الوطنية تحكمون على الموظف بالقبع في مكان لا يرغب فيه طول حياته
    لا لالغاء اختيارات الاساتذة ……العشوائية والزبونية في ابهى حلة

  • مواطنة
    السبت 27 ماي 2017 - 20:24

    اطلب من السيد حصاد مراجعة قانون التقاعد الظالم وان تتحمل الدولة مسؤوليتها وتضخ ما عليها من متاخرات في هذا الصندوق مع الفوائد واسترجاع الموظفين الأموال التي تم اقتطاعها دون وجه حق !!! خصوصاً بعد فضحها من لدن لجنة التقصي وتحميل الدولة المسؤولية وسوء تدبيرها !!!!

  • ق.احمد
    السبت 27 ماي 2017 - 21:25

    أولا أهنئك من أعماق قلبي على جديتك في في تسيير هذه الوزارة وأقول لك انك أنجزت في أيام معدودات ما لم ينجزه سلفك منذ الاستقلال محمد حصاد رجل ميداني حكيم  اثبت جدارته في محاربة لوبي الفساد ادعو له التوفيق والنجاح

  • nizar
    الأحد 28 ماي 2017 - 01:49

    توفي ابي بعد صراع مع مرض السرطان درس 32 سنة بالبادية ولم يستطع الالتحاق بمدينة اسفي حيت المسكن طيلة هده السنوات .

  • متضرر
    الأحد 28 ماي 2017 - 02:00

    نطلب من معالي السيد الوزير من هذا المنبر إن كان فعلا يطلع على همومنا و حقوقنا المهضومة العمل على مراجعة شروط ولوج الإدارة التربوية و خصوصا أصحاب شواهد الباكلوريا الذين تم إقصاؤهم دون وجه حق و المتمكن أحق بها…..

  • imad
    الأحد 28 ماي 2017 - 02:41

    من القواعد الفجائية التي قررتم : ان من شارك في الحركة الوطنية والجهوية للانتقال داخل مديريته لاينتقل وكان ينبغي عليه ان يشارك في الحركة المحلية اذا اراد الانتقال داخل مديريته!!!!لماذا ضيعتم علينا الفرصة ولم تخبرنا بنيتكم المبيتة…..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مجد
    الأحد 28 ماي 2017 - 18:39

    متى سيزور سعادة الوزير المؤسسات الخصوصية التي تعم فيها الفوضى و الغنى الفاحش على حساب المواطنين أم هده المؤسسات تابعة لوزارة التجارة لا تهم حصاد!!!!!!!!! والله اغلبك على ولاد الحرام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة