الأعرج يحتوي غضب مستخدمي المكتبة الوطنية

الأعرج يحتوي غضب مستخدمي المكتبة الوطنية
الأربعاء 14 يونيو 2017 - 21:50

بعد عدد من الأشكال الاحتجاجية التي خاضوها خلال الفترة الأخيرة، وكان آخرَها يوم 26 ماي الماضي، لحثّ الإدارة على الاستجابة لمطالبهم، أعلن مُستخدمو المكتبة الوطنية استعدادهم للنزول إلى الشارع، غدا الخميس، احتجاجا على “تجاهل الجهات المعنية لمطالبهم المشروعة”، حسب ما جاء في بيان للنقابة الممثلة لهم.

مُستخدمو المكتبة الوطنية أعلنوا أنهم سيقصدون باب وزارة الثقافة والاتصال بالرباط، حيث يعتزمون خوْض وقفة احتجاجية؛ وندّدت النقابة الوطنية لمستخدمي المكتبة الوطنية بما وصفته “التعامل السلبي للإدارة والوزارة الوصية على قطاع الثقافة في الولاية السابقة مع هموم ومشاكل فئة عريضة من مستخدمات ومستخدمي المؤسسة”.

محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، سارَع إلى احتواء غضب مستخدمي ومستخدمات المكتبة الوطنية، حيث وجّه دعوة إلى ممثلي نقابتهم للاجتماع معهم غدا الخميس بمقر الوزارة؛ وهو ما دفع النقابة إلى إعلان تعليق الشكل الاحتجاجي، “حتى نرى ما سيُسفر عنه اجتماعنا مع الوزير من نتائج”، حسب منصف بركاش، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي ومستخدمات المكتبة الوطنية.

وقالت النقابة التابعة للاتحاد المغربي للشغل إنّ مُستخدمي ومستخدمات المكتبة الوطنية “لم يدَّخروا جُهدا من أجل النهوض بهذه المعلمة الثقافية والحضارية بامتياز وإشعاع صيتها إقليميا ودوليا وجعلها في مصاف كبريات المكتبات في العالم”.

وتتمحور المطالبُ التي سيضعها ممثلو مستخدمي المكتبة الوطنية على مكتب وزير الثقافة والاتصال، حسب البيان الصادر عن نقابتهم، حول ثلاث نقاط رئيسية؛ أولاها حثُّ الوزارة الوصية على إعادة مقترح النظام الأساسي المقترح بتوافق بين الإدارة والنقابة والمصادَق عليه من لدن المجلس الإداري للمؤسسة إلى طاولة المفاوضات داخل أروقة وزارة المالية مع إشراك ممثلي النقابة في المفاوضات.

كما أعلن المستخدمون أنهم سيدعون الوزير الوصي على قطاع الثقافة إلى تحمّل مسؤوليته بشأن الترشيح لتولّي منصب مدير المكتبة الوطنية، الذي يشغله حاليا إدريس خروز، داعين الوزير إلى توجيه توصياته إلى لجنة انتقاء ملفات الترشيح باعتماد معاييرِ الكفاءة والخبرة في المجال التدبيري بالدرجة الأولى، وإقصاء من لا يحظى بثقة المستخْدَمين، حسب ما جاء في البيان.

ويعترض المُستخدمون، حسب إفادة بركاش، على ترشيح رئيس قُطب قال إنّ اسمه ورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات “ولم يبرئ ذمته حول الخروقات المنسوبة إليه في التقرير”، مضيفا، “نحن نعترض على هذا الشخص، وسنؤكد على هذا المطلب في لقائنا مع الوزير”.

النقابة الوطنية لمستخدمي ومستخدمات المكتبة الوطنية وصفت أوضاع هذه المؤسسة بـ”المزرية”، داعية الوزارة الوصية إلى فتح قنوات الحوار الاجتماعي مع ممثلي النقابة لدراسة أوضاع المؤسسة “بشكل جدّي ومسؤول وإيجاد حلول جدرية وشاملة”.

واعتبر الكاتب العام للنقابة أنَّ “أمّ المشاكل التي تعاني منها المكتبة الوطنية تكمن في سوء تدبير الموارد البشرية”، وتابع “هناك تعسفات كثيرة يرزح تحت وطأتها المستخدمون، إذْ هناك موظفون لا يستحقون المسؤوليات المعطاة لهم، خاصة في تدبير الموارد البشرية. كما أنّ الموظفين محرومون حتى من الاطلاع على النقطة السنوية، وهناك تلاعب في تمثيلية الموظفين في اللجنة الإدارية متساوية الأعضاء”.

وتساءل المتحدث ذاته عن سبب تضخّم عدد المسؤولين الذين أسندت إليهم مسؤوليات في المكتبة الوطنية، قائلا إن “الهيكل التنظيمي “organigramme” جرى تعديله خمس أو ستّ مرات، ويتوسع سنة بعد سنة، حتى أنه صار أكبر من الهيكل التنظيمي للوزارة نفسها، فهل يعقل أن يكون في المكتبة الوطنية 45 مسؤولا؟ هذا يكلّف المؤسسة ميزانية طائلة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • سهام
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:10

    كان الله في عونكم محاربة الفساد ليست بالأمر الهين لكن كلنا أمل في رجاحت و سداد و حكمت السيد وزير الثقافة و الاتصال فتحية نظالية لجميع الشرفاء في هذا الوطن الحبيب وكان الله في العون

  • Amir
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:19

    مقال في الصميم
    الله ياخد الحق فلي كان سبب في دمار المكتبة الوطنية
    نافذة المفرب الثقافية
    إن لم تتدخل الجهات المعنية لحل هذه المشاكل العويصة فاعلم أن الثقافة قد أصيبت بالعهر

  • Elmiraoui
    الخميس 15 يونيو 2017 - 03:23

    تحية لزملاء أعضاء المكتب النقابي ولكل الموظفين الشرفاء الذين ساندوا من قريب او بعيد نقابة المكتبة الوطنية فلولا دعمهم لما وصلنا جميعا لهذا المستوى كمؤسسة نقابية لها وزن ولها صوت يسمعه حتى الأصم  ويخافه رؤوس الفساد في الزمن الغابر . فمع العهد الجديد كلنا أمل أن تزاح غيمة الظلم و الإقصاء والتهميش الممنهج وأن يعطى لكل ذي حق حقه . وإن لي اليقين في السيد الوزير محمد الأعرج في إعطاء المكتبة القيمة التي تستحقها من خلال تمكينها من نظام أساسي خاص يليق بها .

  • مستنكر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 05:11

    اي نظام اساسي تتحدت عنه هاته النقابة ولا احد من الموظفين مطلع عليه. هاد النقابة كتخدم غير المصالح الشخصية ديالا وتابعا غير الموظفين فلان دار فلان مدارش ويشوفو غير ريوسهم بعدا من هب ودب ومن ليس له شان مجموع فداك النقابة لمعجبهومش يديرو عليه وقفة وصلحو غير ريوسكم بعدا .الله ينصر الحق

  • Youssef
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:23

    الى اصحاب القلوب الضعيفة التي تعرف نفسها واولها الاخ عبد الله صاحب التعليق اعلاه لولا المتسلقين متلك لكان حال المكتبة احسن ولولا من يبيع نفسه مقابل المنصب لتقدمنا اكتر المهم تحية نضالية لمستخدمي المكتبة الوطنية والله ولي التوفيق واحرصوا ان تدهب بكم الرياح الى مالا يشتهي مستخدم المكتبة فتعليق الوقفة له اهداف خفية

  • موظف مهتم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 10:00

    ردا على تعليق عبد الله . عليك الا تعمم فالمكتبة بها كفاءات تم تنحيتها وابراز من لا خبرة لهم والكل يعلم هذا . وفيما يخص العمل فهدا من استراتيجيات التوظيف كيف لثلات اشخاص ان يقومو بعمل شخص واحد لولا سوء تدبير الجهات المسؤولة . هنا يظهر جليا المستوى المتدني كما قلت . وعليه يجب تغيير المسيرين للمضي قدما بالمكتبة .

  • موظف مهتم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:11

    لمن يريد التشويش على الخطى النظالية المشروعة في ظل دولة الحق والقانون . مطالب النقابة واضحة وتهم كافة الموظفين ولا تخدم مصلحتها فحسب . ولمن يقول غير هذا فهو جاهل حق الجهل وعليه الاطلاع اولا على المطالب لانه هو الاخر سيتفيد منها . ايوا خليكم مع الجهة الرابحة ريحتكم عطات

  • موظف مهتم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:02

    اولا كيف لك ان تقول بان النقابة بها من ليس له شان . زعما انت لك شان الناس ليست بمناصبها بل بما تقدمه من خدمات . ومن قال لك بان الموظفين غير مطلعين على النظام الاساسي وحتى ان كان كذالك فهو قيد الموافقه عليه . الطااااااامة الكبرى ان الموظفين غير مطلعين على النظام الاساسي الحالي والذي تحجبه الادارة عنهم . المرجو اعادة افكارك وعدم التشويش على من يريدون خدمة الصالح العام .انت وامتالك ستستفيدون ولا مجال للتفرقة بين الموظفين

  • مستنكر اخر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:13

    نعم، اي نظام اساسي و اغلبهم لا دراية لهم به، حتى انهم لا يفرقون بين واجباتهم و حقوقهم،
    انكم لا تدرون مع اي نوع من النقابات تتعاملون, كل أعضائها لهم اهداف شخصية, فالتاريخ يعيد نفسه, كل احتجاجات هده النقابة غرضها تصفية حسابات شخصية ليس الا
    احذروا ايها الموظفون و ايها الوزير المحترم,
    فالنقابة المحترمة تطالب بابعاد السيد رئيس القطب المذكور لانه فقط يلتزم بالصرامة و اغلب أعضاء النقابة لا يحترم
    التوقيت الاداري , تطالبون بحقوقكم و لا تلتزمون حتى بأدنى الواجبات
    السيد الكاتب العام للنقابة قد حاول مرارا و تكرارا توظيف أحد او احدى قريباته لكن جميع محاولاته باءت بالفشل, لذا استغل الظرفية انتقاما من اللذين رفضوا طلبه (اين هي النزاهة اللتي تطالبون بها)
    السيد اللذي يقود و يوجه اصدقاءه اعضاء النقابة منذ ان تمت اقالته من منصب رئيس قسم و حتى الان وهو يهرب و يتاجر في مخطوطات هذه المؤسسة ضارباً عرض الحائط بكل القوانين و المعايير الأخلاقية
    بالمناسبة كما طالبتم بفتح تحقيق مع رئيسة قسم الموارد البشرية لما لا تطالبوا بتحقيق في سرقة و تهريب وثائق و مخطوطات يتم بيعها خارج المؤِسسة؟

  • حمدو الله
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 04:03

    راكبين على النقابة باش تقضيو لمصالح ديالكم باغيين طلعو كراد على ظهر الموظفين الدراوش و المعقولين.اتقوا الله في عباد الله.باركا من الباطل و الحقد.باغيين تدويو باش تدويو او صافي.و احللو غي فلوسكم اوكلو لولادكم لحلال. النضال باش تيتي ميمي نيني.ناس راه ملقاو حت لخدما.نتوما باغين طيرو .صوارخ لي كتصنعو.لواه..

  • Elm
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 11:03

    رسالة للأستاذ المستنكر
    إن التسلق أو التملق، و التلون حسب المعطيات والمواقف والمصالح في بعض الانتهازيين هو تجرد بكل غباء وقبح وإفلاس فكري من منظومة القيم الأخلاقية.  فإلفاق التهم بالآخرين من خلال نقل معلومات مفبركة أو مصبوغة بلون من ألوان الكذب عن أحد الزملاء في العمل لاجل تشويه صورته هو مرض أخلاقي و داء اجتماعي سببه خلل في التنشئة الاجتماعية و النفسية للمتملق . فكفاك لعق الاحذية من أجل الهدية .

  • مستنكر اخر
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:11

    مول الفز كايقفز
    الى السيدة Elm صاحبة التعليق رقم 11
    ما ذكرته في تعليقي السابق ليس كذبا و لا تلونا و لا فبركة و انما هي حقيقة تتسترون عليها، و سوف تنكشف عاجلا ام اجلآ
    اما الهدية فتركتها لك و لامثالك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات