الزفزافي ورفاقه يخوضون معركة "الأمعاء الفارغة"

الزفزافي ورفاقه يخوضون معركة "الأمعاء الفارغة"
الخميس 15 يونيو 2017 - 20:51

دخل كل من ناصر الزفزافي ومحمد جلول وسليمة الزياني “سيليا” وستة معتقلين آخرين، الذين يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن عكاشة على خلفية حراك الريف، في إضراب عن الطعام إنذاري لمدة 72 ساعة بداية من اليوم.

وأكد المحامي عبد العزيز عليكي، عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين المذكورين، في تدوينة نشرها على حائطه الفايسبوكي، أن هيئة الدفاع أشعرت، خلال زيارة أجراها بعد زوال اليوم رفقة محامين آخرين لسجن عكاشة للاطمئنان على المعتقلين، من لدن المعنيين أنهم سيخوضون هذا الإضراب الإنذاري، خصوصا بعد تلقيهم خبر الأحكام الصادرة في حق زملائهم من نشطاء الحراك بالريف.

‫تعليقات الزوار

80
  • ملوك
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:08

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم. أتمنى أن يراجع هؤلاء المغرر بهم العودة إلى رشدهم على اعتبار ان أمن البلاد واستقرارها فوق كل الاعتبارات.

  • calabonita
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:10

    واخا تصوموا الذهر كلو.القضاء سيقول كلمته.لي دار الذنب يتحمل مسؤوليته

  • الهام
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:11

    المثل تيقول شدني و لا نطيح. …أين شجاعتك أيها الزفزافي. .لا تريد أن تعاقب أو تسجن و تريد أن تفعل الفوضى في البلاد و تشردنا عن أولادنا و نصبح مثل سوريا و العراق و تريد يغتصبونا و يغتصبوا بناتي ….الله يهديك…..

  • عبدو
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:12

    نرجو أن يكون الوطن غفورا رحيما ،على أبناء الوطن الطالبين للعيش الكريم كما كان على الناهبين للمال العام.

  • tanjawi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:12

    عاش الشعب ولا عاش من خانه.. كلنا ناصر الزفزافي .. الحرية للمعتقلين .. الظلم اخوتي والله. اللهم هذا منكر هل سرقو ونهبو اموال الشعب لكي يعتقلو؟؟ كل هذه الاعتقالات سوى انهم طالبو بعيش كريم وانشاء الجامعات و المستشفيات. والشركات فقط لا غير.. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • Maghribi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:12

    كاين شي بنادم مابغاش يفهم ان معارضة المغاربة للحراك ليست معارضة للمطالب الاقتصادية و الاجتماعية والتقافية. مشكل المغاربة يتجلى في النزعة القبلية التي فاحت رائحتها منذ بداية الاحتجاج. منذ بداية الاحتجاج لم نسمعكم تتكلمون عن المغرب تتكلمون عن الريف الريف كان باقي المناطق تعيش النعيم. ترفعون رايات ترمز لكيانات وهمية و العلم المغربي اصبح علما يتم نزعه من فوق المباني الرسمية و تعويضه باعلام وهمية . كل من رفع العلم المغربي تقومون بسبه وشتمه وهو ليس ضد اي من المطالب المشروعة. نحن مغاربة قبل ان نكون شماليين جبليين دكاليين سوسيين ريفيين او صحراويين

  • milano
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:12

    ومادا يهمنا من امرهم ماداموا خونة لوطنهم ولكل المغاربة نهل ينفس عليهم

  • يوسف
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:13

    اطالب باطلاق سراح جميع المختطفين على الفور .وتعويضهم ماديا ورد الاعتبار لهم معنويا ان كنا حقا في بلد الحق والقانوووووون.

  • مغربية
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:13

    هده خطة مرسومة من دفاع المتهمين للضغط على السلطات و للافلات من العقاب .ادا خاضوا اضرابا للطعام فهدا رمضان و الكل صائم و نتمنى من الله ان يحسبها في ميزان حسناتهم و يكفروا عن الجرائم التي اقترفوها .هدا "شونطاج " ابتزاز لا غير البطل و النيف لا يستعمل هده الوسائل الرخيصة .

  • من الشعب
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:13

    والبرلمانيين والمسؤولين منعمين في خيرات البلاد.بدون محاسبة ولكن للاسف وجدتم شعبا ضعيف وجبان

  • صحراوي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:14

    ان كل من خان الوطن لا يجب أن يأكل من طعامه، إن هدا الإضراب عن الطعام كان يجب أن تطبقه عليهم المؤسسة السجنية كعقاب أولي. لن نتسامح مع من اهانوا الأءمة ورفعوا اعلام الإنفصال.

  • محب للخير
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:16

    هؤلاء من هؤلاء .. هؤلاء كالذباب لا قيمة لهم ..
    يريدون أخذ البلاد الى مفترق الطرق من أجل دنيا فانية و رغيف خبز يريدون العيش الكريم و العدالة الأجتماعية و حقوق الشواذ و حقوق الأقليات و و ..
    أسأل الله أن يهدي الزفزافي فطريقتة طريقة الخوارج وقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم " الخوارج كلاب النار " و أنا و أنت و أنتم ميتون لا محالة فلا نكون معول هدم و مصدر قتل و خراب للأجيال القادمة ..
    فلا تعتقدوا أنكم في منأى عن المندسين بينكم و عن الخونة فأنتم تطالبون بحقوقكم و غيركم وهو معكم يريد ما لا تعلمونه انتم عنه زعزعة استقرار البلاد ..
    فاتقوا الله عباد الله

  • آية يوسف
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:19

    يدعون آنهم مسلمون ويستعملون الدين في خطابتهم كيف سيصمون رمضان؟ ونحن في العشر الأواخر وفيها ليلة فضلها لا يقدر بتمن .رحم الله نبينا يوسف قال.(ربي السجن أحب إلي مما يدعونني اليه) ولم يضرب على الطعام رغم أنه كان مظلوم.

  • خالد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:20

    العز للمغاربة الأحرار والحرائر

  • chrome
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:21

    شكون داها فيك ازميتة نهار العيد

  • مواطن حر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:23

    .
    عندما كنتم تسبون بلدكم و تعتبرون نفسكن محتلين و تحرضون الناس على العصيان ضد الدولة و ترفعون علما غريبا في وقفاتكم الداخلية و الخارجية امام مقر الاتحاد الاوروبي و مقر الامم المتحدة بمطالب مشبوهة ….و تقولون كلاما أكبر منكم لانكم مجرد بيادق تم استخدامهم كالقطيع للاخلال بأمن الدولة و استقرار البلاد ….كنتم فرحين بما تقولون و تنشرون الدلائل على حريمتكم بايديكم ….
    الآن تحاسبوا مع رؤوسكم .
    نتمنى لكم اقصى العقوبات الممكنة حسب القانون .

  • الورداني حميد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:23

    ماضاع حق وراءه طالب
    سيظهر الحق قريبا….كلنا فداء للمعتقلين المغاربة الريفيين الأشاوس

  • faroukotmane
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:24

    في الحقيقة احكام صادرة عند سماع الخبر
    اما احكام الصادرة في حقه ستكون اكثر من اصدقائه .بقات فالتفرعينة والكلام الخاوي كان عليه اتكمش ويدخل سوق راسو .اشنو طلعليه دبا غير عكاشة

  • Marocain pour toujours
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:25

    Ils font déjà la grève des boîtes crânienne vides !!!
    Aujourd'hui les enjeux sont technologiques et financiers ; diviser c'est passéiste !
    Si la force était dans la division : l'Europe ne se serait pas unie malgré les différences économiques et ethniques !
    à méditer !

  • المغرب الكبير
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مائدة الإفطار المتخمة .الدسمة للمخزن وحاشيته وعلى شرف ماكرون الفرنسي الخبيث الذي جاء ليمتص دماء المغاربة بحثا عن استثمارات كما فعل ترامب في الخليج..والشرفاء الحقيقيون. بامعاء خاوية .ومعهم شعب كامل ..يرزح تحت نير الاستبداد والاستعباد المخزني ..العالم لم تعد تنطلي عليه حالة الاستثناء المغربي الواهية ..والأرض ستشتعل احتجاجات وانتفاضات عارمة..ربما هي بداية نهاية المخزن الذي لا يقل وحشية عن نظام الأسد وبن علي والقدافي وباقي الطغاة…شكرا

  • GENEVE LAHAY BRUXEL
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:29

    اعتقلنا انتصرنا اختطفنا انتصرنا قتلونا انتصرنا وعاش الشعب.

  • الرباطي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:31

    كل المغاربة يخوضون الأمعاء الفارغة في هذا الشهر المبارك لله طمعا لنيل من رحمته و غفرانه اما من يخوض أمعاء فارغة من أجل هدف سياسي كالخونة من زمرة الزفتاتي و من معه من العملاء فنحن كمغاربة أحرار نقول لهم أن كل ما ينبث فوق هذه الأرض الطاهرة محرمة على الخونة امثالكم. ..يأكلون غلة هذا البلد و يسبون ملته. ..لا نريد الخونة فوق أرضنا و لا أن يأكلون من غلتنا.

  • omar
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:32

    الصالحون عند فساد الزمان اقلية بالنسبة للفاسدين.والصالح بين الفاسقين غريب.

  • مغربي من طنجة لكويرة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:34

    انت حر اضرب ما شئت عن الطعام وحتى عن الهواء جبتيها غير فراسك..انت أردت الفتنة وركبت على موجة المطالب وأردت زعزعة امن واستقرار المغرب. أكثر من ذلك اهنت علمنا الوطني والمغاربة شعبا وملكا. لا تعاطف معك ومن يتعاطف معك فهو خائن لهذا البلد الشريف ولا مكان له معنا. شعارنا الله الوطن الملك.

  • وليد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:35

    أحكام وتهم جاهزة قبل اعتقال هؤلاء الشباب أما القضاه فيكتفون بتلاوة تلك الأحكام لكي يطفون الشرعية عليها والسلام

  • مواطن مغربي بسيط
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:40

    نسأل الله أن يعينهم و يلهمهم الصمود و أن ينصر الحق و يعين الشعب المغربي على تحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية الاجتماعية المطلوبة للتقدم بالبلاد و تلبية حاجيات الشعب المغربي وتمكينه من الحرية و العيش الكريم. ولعل الشدة تزول إن شاء الله رب العرش العطيم الذي يستوي على السموات والارض و ليس له شريك. اللهم فرج كربة الشعب المغربي وشبابه المعطل وفك سراح المعتقلين السياسيين و احفظ لشعبنا المغربي وحدته و نضاليته و كرامته و حقه.

  • Maghribi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:44

    ماعرفتش شنو غادي يدير الزفزافي غير يتحكم عليه هو و اتباعه .ههههههه لقد قال الزفزافي عندما كان محاطا بحرسه الخاص . الاستعمار الاسباني اهون من الاستعمار العروبي. ساسعر هذه الدولة حتى تقوم بانزال الدبابات و الاباتشي و ساجعل من شوارع الحسيمة انهارا من الدماء و اصحابه و اتباعه يهللون ويصفقون و هو في نظرهم حر صنديد يقوم بسب الجميع. عاش المغرب ولاعاش من خانه

  • سوسي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:44

    منطق الاضراب عن الطعام او الامعاء الفارغة شكلها شكل جهاز التلفزة ١٤ بوصة ابيض واسود ، هل تتدكرونه ؟ انها ورقة فاشلة ، الورقة الرابحة اعتذار مكتوب بخط اليد للشعب المغربي على المزايدات والتطاولات حينها ستكون لنا الفرصة في التفكير لدعمكم من اجل اطلاق سراحكم ومغادرة التراب الوطني عبر اقرب مركز حدودي … قد تجد كل يوم أرض تأويك ، لكن هل تستطيع ايجاد وطن يضمك ويحميك ؟؟؟؟؟؟

  • abdou
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:46

    بدلا ان تقوم الدولة بالمحاسبة نرى اشخاص بمثابت تماسيح عديمي الظمير يفترسون كلما يعكر صفوة و هدوء مناطقهم و السيطرة عليها و العيش في المياه العكرة عندما قبض على سعد لمجرد او فنانين تقوم الدنيا من اعلام و سياسيين مساندين و مدافعين عنهم لانهم هموا النخبة و ادات الالهاء اما باقي الشعب يحاسب كانهم خونة و اشخاص يعكرون صفوة الحياة لهم سكت ول تموت ولاكن اقول ان الظلم ليس الحل بل اعطاء كل ذي حق حقه و تحت القانون على الجميع

  • ahmed
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:48

    Pourqoui les responsables de ce pays s'enfichent des gens….! Pourqoui il y a des reponsables implique dans des vols et sont intacts , sain et sauf

  • BOUHIDARN RIF
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:49

    المخزن غدي يجر لبلاد الى ما لا تحمد عقباه طال الزمن ام قصر وعييييينا من الحكرة والظلم والذل والركوع للبشر راه صورة الشعب المغربي تشوهات في العالم يا الله انشر يا هسبريس راني قلت فقط الحقيقة وحتى حاجة مازدتها من عندي.

  • موحا أمغناس
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:54

    لم يشتكي منهم أحد لم يضروا احدا في شيء لل يملكون لا فيلات ولا قصور من اموال الشعب ..شباب ابناء الشعب المقهور فقط وقفوا ضد الظلم والاستبداد ليواجهوا بالقمع والاعتقال ..اغلب الشعب المغربي خصوصا فاهمي الوضع من الطلبة والاساتدة والمحامين و النخبة المتقفة عموما يدركون جيدا حقيقة الوضع و همجية المخزن ضد كل من يهدد مصالحه و يعون جيدا ان المخزن لا يهتم بأمن المواطن بقدر ما يهتم بأمنه ووجوده ..عاش الشعب

  • moulay
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:01

    يقولون عاش الشعب باش بيتزوا الملك يعني رآه ما مسوقينش ليه و من تزيرو اتباكاو عليه
    هادو ما احترموش الراية دلبلاد حيت هما أحرار رجال كان الرجال لم تولد إلا عندهم ما احترموش حرمة المسجد دايرين فيها سبوعا أو دابا اش بان ليكم رآه لبلاد فيها القانون و القانون يعلى ولا يعلى عليه و لمرضاش أكون مغربي اخوي البلاد
    عاش الملك ابى من ابى وكره من كره فحفظ الله الشعب المغربي

  • riko
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:03

    لكي تعلمو ان الخطة مرسومة و مخطط لها من طرف من يدافع عنهم لضغط على السلطات لاطلاق صراحهم
    اولا ضغط الشارع
    كان يعول على ضغط الشارع و المضاهرات لاطلاق صراح المعتقلين لكن الدولة المغربية تطبق قوانينها احرقو مبنى و سيارات و محاولت القتل العمد
    وبالرجوع إلى الفصل 580 نجده ينص على ما يلي:
    من أوقد النار عمدا في مبنى أو بيت أو مسكن أو مأوى ثابت أو متنقل أو باخرة أو سفينة أو متجر أو ورش إذا كانت هذه المحلات مسكونة أو معدة للسكنى وعلى العموم في أي مكان آخر مسكون أو معد للسكنى سواء كان مملكا له أو لغيره يعاقب بالإعدام
    تخيلو ان ممتلكاتكم التي تعرضت للاحراق و حكمت المحكمة على الجاني ب سنة و نصف و القانون يقول اعدام ….
    تانيا المعتقلون لا يتواصلون مع بعضهم فكيف يتفقون على يوم كهدا و اضراب عن الطعام و و و و

  • عاش انت وانا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:10

    استمرو في معركة الامعاء الخاوية وصبرو وذلك لايصال صوتكم للمنظمة الاممية لحقوق الانسان فكلنا معكم

  • مغاربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:11

    لن نتضامن معك و من سار على دربك. …كنا سنتضامن لو كانت مطالبكم لأجل الشعب ككل.

  • محمد بلحسن
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:17

    أنا شخصيا لن أعتبر جهازنا القضائي مستقل و مبدع و شجاع و مصلح في نفس الوقت إلا إذا أصدر حكما نهائيا بالبراءة على كل المعتقلين و على رأسهم ناصر الزفزافي ومحمد جلول وسليمة الزياني "سيليا" و رفاقهم.
    لا يعقل أن يعتقل الشرفاء و يبقى الفسدون ناهبوا المال العام أحرار ينعمون بالخيرات و الامتيازات و الحماية من طرف عصابات إجرامية خفية بارعة في لغة الخشب و الشعارات الرنانة و في الحيل و الكذب و النفاق.
    أتمنى لهم الخروج حالا من السجن و تكوين جمعية تحمل اسم: الجمعية المغربية لزعماء الأحزاب السياسية المغربية أبتداءا من 28 أكتوبر 2021, ذلك اليوم الذي ستصادف الذكرى الخامسة لوفاة الشهيد محسن فكريّ, جمعية وطنية تنتج نخبا سياسية و اقتصادية و ثقافية جديدة.
    علاش, علاش, علاش نترك الساحة فارغة للفاسدين المستبدين ؟ ألا يصح من الان أن نعد:
    – ناصر الزفزافي كاتبا عاما لحزب الأصالة و المعاصرة
    – محمد جلول كاتبا عاما لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
    – والد الشهيد محسن فكري كاتبا عاما لحزب العدالة و التنمية
    – سليمة الزياني كاتبة عامة لحزب التقدم و الاشتراكية
    – الخ..
    لقد أظهرت التجارب أن الحقل السياسي المغربي ..

  • Khalid
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:18

    المغرب عبارة عن تجمع بشري و ليس دولة و مافيات و عصابات في كل القطاعات يستنزفون خيرات البلاد و يدمرون مصالح الشعب .دمروا التعليم بحداث مدارس خاصة. دمروا الصحة باحداث مصحات و افقار مستشفيات الدولة.غياب خطير للامن دمروا المناطق الخضراء باحداث صناديق للشعب. بالله عليكم اي دولة هذه. ارتفاع في نسب البطالة. خلاصة القول تحكمنا عصابة قوية ولكن طال الزمن ام قصر سيتحرر الشعب منهم.

  • miloud
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:24

    كما نقول لي اغلب يعف. في الاول والاخر هؤلاء إخواننا في الدين والوطن. بلا ما ديرو والو طلقو سراحهم. الشعب أصلا خايف من خيالو بلا ماديروهم عبرة لنا. احنا اسيدي حادرين الراس بالسيف علينا

  • ماسينيسا / روطردام
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:24

    تبارك الله على دولة الحق و القانون.
    في محاكم المغرب توجد لافتة مكتوب عليها :"و إن حكمتم فاحكموا بالعدل " فقط هذه اللافتة توجد خلف القضاة و لا يراها إلا المتهمون. القضاء في مغربنا معني به الشعب فقط.
    دولة فاشلة تسيرها عصابة فاشلة لن يهدأ لها بال إلا بجر الوطن إلى كارثة تفوق كارثتا سوريا و ليبيا معا.
    لن يركع الريف أبدا، لن نتصالح قط مع نظام يقتلنا و أهلنا فقط لأننا متشبثون به. لن نهجر و لن نتراجع أبدا.

  • محمود
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:27

    بغد النظر عن التهم الموجهة للمعتقلين كيفما كانت. ذلك شان القضاء و لا احد له الحق في التدخل فيه .الاخطر من حراك الريف هو وضع ديموقراطيتنا على المحك ،الدستور المغربي ينص في ديباجته علي ان المملكة تلتزم باحترام حقوق الانسان كما هو متعارف عليه عالميا و بالتالي الدولة عليها الالتزام بحقوق السجناء ولو كانو سجناء حرب و بالأحرى سجناء الوطن لذا الدولة ملزمة على معاملتهم بإنسانية .اما التشفي و القذف في هذا الشهر المبارك لا أراه صائبا قد يكونون افتراضيا عاقين و لكن يبقون اخواننا في الوطن

  • mohamed
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:34

    اريد ان اعرف من يكون هذا الزفزاي باسم من يتكلم؟ ادا يتكلم باسم ريافا فالحسيمة لا تمثل حتى 50 في المائة من ريالا المغرب. باسم الاوازيغ فالريف كله لا يمثل حتى 10 في المائة من امازيغ المغرب. فمن يكون ومن أعطاه حق التحدث ؟

  • مسطي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:38

    ساشرح لكم الفيلم1 حراك سببه الحكرة والتهميش 2 الاستعانة بجمعيات حقوق الانسان داخليا وخارجيا 3 التهديد بالاضراب عن الطعام 4 توصية بيادق الحراك بعدم المصالحة مع الدولة 5 الدولة تصبر وتقيم عليكم الحجج 6 الزفزافي ورباعتو مشاو فيها 7 نهاية الفيلم ماغتبقى لا حقوق ولا برقوق نزل الريدو قطع الضو والماء والانترنت وشوي الحصار والتفرشيخ ديال بصح خلينا منتفليا ومريضنا معندو باس وتنسى القضية راه المغرب هدا اخطر دولة بحال هاد الافلام اقسم بالله

  • rachid roukh
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:39

    كل هذه التعليقات هي للجيش الإلكتروني المخزني. لا حول ولا قوة الا بالله. انشري يا هسبريس

  • كلمة الحق
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:40

    انا متضامن مع اخواني في الريف خيرات الوطن نهبت حقوق وكرامة المواطن سلبت و بركة منافق هذه التعاليق المعادية للحراك كلها مخزنية رآه الشعب عاك افاق هاذ اللعبة السياسية مبخوسة

  • رشيد من ألمانيا
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:40

    بأي عقل ودين يمنع الخطيب من خطبته ويفتن الناس في أحب البقاع إلى الله تعالى وهي المساجد؟ في أعظم يوم" يوم الجمعة" في أرجى ساعة لقبول الدعاء : ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن ينصرف من صلاته"، من قبل بعض المفسدين المجانين الذين يتكلمون باسم الدين، والدين من أفعاله وأقواله بريء.
    أيها الإخوة الكرام بربوع بلدنا الحبيب اتقوا الله في أنفسكم ودينكم وبلدكم، ولا تكونوا أتباع كل ناعق، أين عقولكم وتعلمكم؟
    تفكروا في جرم ما أنتم فيه وما أنتم مقبلون عليه –حرس الله بلادنا من كل سوء-.
    أين تعظيمكم لحرمات الله ولبيوت الله تعالى؟
    اعلموا أن رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «مَنْ سَمِعَ رَجُلًا يَنْشُدُ ضَالَّةً فِي الْمَسْجِدِ فَلْيَقُلْ لَا رَدَّهَا اللهُ عَلَيْكَ فَإِنَّ الْمَسَاجِدَ لَمْ تُبْنَ لِهَذَا» رواه مسلم، فمن يطلب حقا له لا شك فيه لم يؤذن له برفع الصوت في المساجد.
    وقال عليه الصلاة والسلام : المساجد "لم تبن لهذا".
    فماذا أنتم قائلون لمن يهرج على الناس، ويحدث في الناس الفتنة؟

  • Fatima de Nador
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:43

    Tout a fait d accord avec commentaire no 35,ils ont eu de la chance ils sont au Maroc je vous le jure dans ce mois sacree que s ils etaient dans un autre pays ils serons condamner au moin de 10 ans ou plus,un homme qui a depasser la limite avec ses menaces ses provocations ce zefzafi devait etre arretter des le debut,il a le droit de se protester d une facon diplomat,la sagesse,le dialoge etc…comme ca on est d accord avec lui,il a fini a derenger la KHOTBA de vendredi inmpossible de l accepter.

  • خليلوفيتش
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:45

    أنت السي الزفزافي كتقول أنا أفضل الاستشهاد ايوا ارا برع او باقي سخنتيش حتى بلاصتك او داير الفيدورات والصورة خير دليل أما كون توصل يعلم الله اش غدير المهم انا متفق مع الأخ المعلق (maghribi )اوا كاع مغاربة بغينا ولا كرهنا نموتو كاملين ولا نعيشو كاملين

  • Anir
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:47

    هناك من يشترط مقابل تضامنه مع الحراك الشعبي الدائر في المغرب ان يرفع علم معين أو الهتاف بشعار معين! لكن السؤال الذي يطرح نفسه من طالب منك مساندته أو تتضامن معه وخاصة إذا كان بشروط مسبقة؟ مع العلم ان تضامنت أو لا تتضامن فسوف لا يأثر في مسيرة هذا الحركة ولا يضيف اي شيئ. انت حر باسيدي وربما صمتك قد يفيد أكثر.
    مغربيه رقم 9
    لعلمك أن المحامات مهنه. ولذا من واجب كل محامي الدفاع لصالح موكله وليس ضده.هو دائما يحاول إيجاد ثغرة في القانون لبستعملها دفاعا عن زبونه. أما طعنك الحاد والدائم ضد الحراك لا يمكن أن يأتي الا من شخص ينتمي إلى الطبقة المسيطرة في البلاد لكي تبقى الأمور كما هي اي الغني أكثر غنى والفقير أكثر فقر. شكراً هسبرس على النشر

  • رضى
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:52

    الطيور على أشكالها تقع فقط مسألة وقت وسنراها تسقط.اما المعتقلون الأحرار فهم جزء من معاناتنا اليومية معهم سنكسر الكراسي المنحطة وسنبدع أخرى بتصميمنا لمستقبل رائد.

  • كاري حنكو
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:12

    سوف تنطق المحكمة على جميع الموقوفين وسوف ياتي العفو لا محال

  • hicham parisien
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:15

    هنا فين كملت، من بعد العقول و الجيوب والالسنة الفارغة. كملوها والأمعاء الفارغة.

  • casawi
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:16

    ارجو من الملك محمد السادس حفضه الله أن يشمل جميع أبناء الريف بعفوه

  • مغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:19

    بأضرابكم عن الطعام تكونوا قد وفرتم عدة وجبات لدلك فإن جميع المغاربة يشكروكم

  • الرحمني
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:25

    والله العظيم ممكن ان ترجعوا إلى تعاليقي السابقة انا وعدد من الإخوان كنا نقول أن هذا السيد يستفز وكل هذا ليتم اعتقاله ويخوض إضرابا عن الطعام انه يبحث عن الشهرة والبطولة لاغير

  • الملالي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:27

    من يستحق الزج به في السجن هم الدين تهربوا من ملايير الدراهم كمستحقات الضريبة…من يستحق السجن هم خدام الدولة الدين نهبوا المال العام..والأراضي الفلاحية التي قدمت لهم على طبق ذهب بدرهم رمزي ل99 حولا.. الدين فوتت لهم أملاك الوطن بطرق لا قانونية …الدين استولوا على الصناديق الاجتماعية …والدين لعقوا أموال المشاريع….الدين يفطرون بالرشاوي وظ

  • مغربي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:30

    يهددون بالإضراب عن الطعام! علاش؟ واش مازال ماصاموش وخا اليوم 20 رمضان؟

  • كفى
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:32

    لا ثم لا الامور لا تعالج بهذه الطريقة الشعب يطالب بحقوق مشروعة تعترف بها كل القوانين والمواثيق الدولية فكيف يعقل ان الدولة تتجرد من مسؤولياتها ولا توفر لا شغل ولا تعليم ولا تطبيب والشعب عليه ان يصمت ولا يحتج وان فعل ذلك فالسجن ينتظره والأمن له بالمرصاد. هدا ليس عدلا ولا بمنطق سليم. لقد اغلقت اروبا ابوابها وابتلع البحر العديد من خيرة شبابنا ولما ننادي بالعيش الكريم وعدالة اجتماعية نحارب ونتهم بأننا نهدد السلم الاجتماعي . الاستقرار يهدده الفقر والبطالة .والإرهاب يستقطب الفقراء والعاطلين عن العمل …. لا تدفعوا شباب المغرب الى اليأس لقد طال الانتظار فالى متى . لا يمكننا انتظار ان تدب في قلوب اغنياء البلد الرأفة والحنان ليمنوا علينا بشغل فهؤلاء من ابشع الرأسماليين في العالم اذ يفضلون اغلاق الشركة او المصنع على ان يصادقوا على زيادة في الاجور لفائدة الطبقة الشغيلة….

  • مخلصة لبلدي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:53

    من يطالب بالإصلاح والحد من الفساد والمفسدين الله مع المصلحين. .ولكن من يطلب غير ذلك.فأقول له للي دار ذنب يستاهل العقوبة

  • jawad
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:06

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نسأل الله عز وجل السلامة والعافية والرحمة والمغفرة في هذا الشهر الكريم نحن المغاربة من طنجة لكويرة نريد محاسبة المفسدين ولصوص ونريد محاسبتهم ﻷننا نحب بلدنا ونريده في أعلا القمم وليس العكس وهذا يعني أن تكونا مبادرة من المجتمع المدني لمتابعة المفسدين ﻷنو المجتمع المدني هو الذي يحرك القضاية ويتابعهم في المحاكم والمجتمع المدني أو جمعيات (المجتمع المدني) عندنا في المغرب شبه غائبة عن الصورة في المغرب وهذا هو المسار الصحيح الذي يجب أن نمشي عليه وفي بعض الأحيان يكون ضغط الشارع مفيد لضغط على السياسين ولكن ليس سكون في الشارع لمدة 8 أشهر ياسيدي الكريم هدشي ماشي هو الحل واش الحل هو نوقفو البلد ونخلقو البلبالة وهذا يضر إقتصاد البلد لنتكلم بصراحة ونصارح أنفسنا دخلو شركات كبار للبلد ولكن ملقاوش الكفاءات المطلوبة وغيرو الوجهة ديالهم إلى الهند والهند بلد فقير ماديا ولكن غني بشريا عندهم كفاءات في جميع التخصصات لنغير سلوكنا نحن أولاً

  • الزفزافي يتستفز
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:10

    الزفزافي يتستفز الشعب و الدولة يريد من تصرفاته هاته أن يصبح بطل و يدخل التاريخ هيهات فنحن شعب لا يستهان به كنفاهمها طايرة ، عاش الشعب و عاش حامي الملة و الدين.

  • محمود
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:15

    في تعليقي السابق قلت :على الدولة ان تحترم الدستور الذي يضمن حقوق السجناء و اذا به بعض الأشخاص لم يعجبهم هذا الكلام فذكروني بالمفكر المصري طه حسين عندما كان وزيرا للمعارف في مصر أقر مجانية التعليم و إلزاميته في الابتدائي .قامت المظاهرات في مصر لالغاء هذا القرار بذريعة ان اطفالهم يساعدونهم في الفلاحة و الأشغال المنزلية جاء المتظاهرون الى حد وزارته ينعتونه بالاعور أطل عليهم من شرفة الوزارة و قال لهم قولته المشهورة "جعل الله خيرا أني لا ارى وجوهكم"

  • بنت الري____ش
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:23

    يجب وضع حد لهذا الظلم ……يجب تنظيم مسيرات مشيا من جميع المدن المغربية في اتجاه البيضاء تضامنا مع هؤلاء ….اصبحت المسالة مسالة راي عام ولعبة شد الحبل هذه شعارنا فيها اما ان نكون او لا نكون…..الملك نصره الله قال بصريح العبارة ما يقع ويجري بالريف امر طبيعي ويكفله ويضمنه الدستور….اذن الاعتقالات والقمع والهمجية والوحشية التي قوبل بها الحراك غير قانوني ….وهي رسالة الى كل من يصدرون احكاما باسم الملك ليستفيقوا من سباتهم …وفي انتظار صحوة ضمير القضاء المغربي والتراجع عن هذه الاخطاء الفادحة والافراج الفوري عن المعتقلين …..لا يسعنا سوى ان نقول اللهم ان هذا منكر…رمضان كريم شهر الرحمة لا شهر الظلم والعدوان…

  • ربيعة
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:27

    سواء أعجبكم أم لم يعجبكم ناصر الزفزافي أصبح أيقونة و اعتقاله هو ومن معه باسم القانون يسيء للصورة التي يحاول المغرب أن يرسمها. كلنا نرى كيف يتم إغراق المتهمين بالتهم وكيف تصدر الأحكام بسرعة قياسية في حين أن ناهبي المال العام والفاسدين لازالو أحرار ليستمتعو بما نهبوه منا نحن الشعب المقهور. إذن فالدرس باختصار هو عش كالعبد ولا ترفع صوتك لتشتكي أو لتزعج أسيادك وإن فعلت فعكاشة في انتضارك

  • سوس
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:47

    3ابام في سبيل من؟ لو جعلتها 10 في سبيل الله تدرك ليلة القدر، وتكون من فاز بالعتق من النار. لا كن ابمانك ضعيف جدا، اتق الله واستغفر انت لا تملك جسدك حتى تدفع به الى الهلاك، وييحاسبك عند الحساب…. "قالوا انطق الله الذي انطق كل شيئ…"

  • AZRO
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:48

    عزك الله يا اخي الزفزافي عاش الشعب ولا عاش من خانه

  • karima
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 00:49

    اللهم المخزن و الشفارة ولا الفتنة و الحروب و الدمار.انا بعدا كانشوف الاصلاحات لي كايدير الملك و بزاف .ودار الا مركزية و الجهات را الناس لي ماكاتعرفش علامن تصوت.و دايرين ثقة فدوك العدالة مخادعين.ايوا الصحرا بغات حكم ذاتي و ريف بغاو حكم ذاتي و مراكش و سطات و رباط و سيدى قاسم بغاو حكم ذاتي ايوا قسمونا نتوما .دابا كون جاكم زلزال توليو تزاوكو فجلالة الملك.و باز.زيدون البطالة و تهميش زعما غا عند ريافا. زعما ميتين بالجوع و الله ماكايحشمو.كانتمنا يتدخل الامن باش يربيهم .عاش الملك تاج فوق راسي.

  • حسيمي ابا عن جد
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 01:16

    لا حول ولا قوة الا بالله . نحن مع كل المطالب المشروعة ولكل مناطق المملكة بدون تمييز لكن علم وطننا فوق رؤوسنا ونرفض رفع اي علم انفصالي ومن جهة اخرى لا يهمنا ولو تمزقت امعاؤكم بسبب الاضراب عن الطعام لان هدفكم لا يشرف اي مغربية او مغربي . نعم للعدالة ونحن مع كل مواطن وطني . شعارنا الله الوطن الملك وليس كشعاركم الانفصالي .

  • مغربية
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 01:30

    ملي كيتاجرو في الحشيش و تيمشيو يبنيو العمارات و الفيلات في تطوان و طنجة و غاديين جايين من اسبانيا "لغرض في نفس يعقوب "عاجبهوم الحال و المغرب زوين و ملي تكون البطالة لشي اميين و معكازين ما باغيينش يخدمو يهزو شرويطة و يقولو المغرب ديال الحكرة ايوى هادي هي البسالة .احنا عاجبنا المغرب و كنموتو على بلادنا خايب و لى زوين حب الوطن لا يقبل مزايدات لا شروط و جمعو راسكم راكم طلعتو في راس المغاربة كلهم الي باغيين يبقاو في امن و استقرار و كيدمرو مساكن كون شفتو الناس فين عايشة في الجبال و الصحاري تحمدو الله و تشكروه على النعم الي انتوما فيها

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 01:46

    عندهم اجر كبير..فهدا العواشر..الصيام فرض…ومزيان للصحة..صوموا تصحوا…

  • khalid espagne
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 02:57

    هذا ليس بحل هؤلاء مغاربة كانوا يطالبون حقهم في العيش مثل كل المغاربة بسلمية بدون فتن نحن لا نريد الفتنة لبلادنا نحن من طنجة الى لكويرة مغاربة احرار يحبون وطنهم وملكهم ولا نريد من حكومتنا الا العيش بكرامة المستشفيات الجامعات العمل… وشكرا. الله الوطن الملك

  • مغرب الاحرار
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 04:42

    اللهم لا شماتة.هذه نهاية الخونة ديال الوطن .زعماء اخر الزمان ديال الانفصال . اصحاب الفتنة .
    زيدوا صوموا حتى الليل.
    زيدوا سبوا الشعب المغربي
    هدا جزاؤكم .ويعدبكم في الدنيا قبل الاخرة.
    .

  • Maroc 2017
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 05:22

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، رأيت الزفزافي في النت و هو يستشهد بالفاروق رضي الله عنه. لقد أدخل الدين في الحراك. لكن هل الاسلام امرك ان تضرب عن الطعام؟؟؟؟
    لقد تبين للجميع ان الزف و مجموعته اخلطوا الحابل بالنابل، الحمد لله هم في قبضة العدالة لتقول كلمتها فيهم.

  • tawasol
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 05:41

    يجب محاكمة من يلبس المحتجين بشكل سلمي بالإنفصال؟ يجب محاكمة مافيا الفساد ؟ ؤجب محاكمة من هرب المال العام للخارج؟ يجب محاكمة سماسرة الصفقاة العمومية ؟ يجب محاكمة المسؤولين عن السياسات المتعاقبة الفاشلة ؟ التي تسببت في تكريسالبطالة ، الزبونية ، المحسوبية ،،،،؟؟؟

  • كمال
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 05:53

    مغربيه رقم 69
    دائما وبنفس الحده تقومين بنفث سمومك على اهل الريف وتنعتينهم بأقدح الاوصاف كأن بنو قبيلتك ملائكة وكلهم شرفاء وكلهم صالحين. غيري شيءا ما خطابك المليئ بالحقد والكراهية ضد هؤلاء. ليس عيبا أن تكونين ضد الحراك وتعطي رأيك المضاد لكن مع الاحتفاظ باللياقه الازمه. انا وان لست بريفي أرفض أن يكونو اخواننا في الحسيمه هدفا للحاقدين وعرضه للعنصريين
    انت بدلا من إصلاح الامه تقومين بزراعة البلبله في صفوفها بغرض إفشال المصالحة فيما بينها
    ارجعي إلى رشدك وكني مواطنه مغربيه كما يحلى لك أن تقولين لكن مصلحة لا العكس.
    شكرا هسبرس على النشر

  • hayadi
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 06:46

    نريد الاستقرار والامن والامان نحن مغاربة حتى الموت هذه التورات تفتح المجال للاعداء.

  • مواطن
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 09:13

    الدعوة الى الإنفصال والتحريض ضد مؤسسات الدولة والعنف ضد رجال الامن هذه تهم لا مجال لانكارها لانها ظاهرة على الفيديوهات

  • معتقل
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 16:22

    نريد من هيئة الدفاع أن تكشف لنا عن السبب الحقيقي وراء إضراب الزفزافي وخوضه الإضراب عن الطعام. قداش القياس لي دخل فيه، هههههه كانت ليلة زوينة فعكاشة.

  • تاشفين
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 18:14

    مهما كان الحال الرجال ونساء الريف طالب بحقوقهم. الاعتصام حقهم
    ان متتم فانكم من الشهداء.
    فالكل سيموت وكل واحد عن طريقته.
    ياسقط الخونة ونهب المال العام.الله فوق الجميع.

  • عبد الله
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 18:17

    في أحلامك
    يريدون زعزعة استقرار البلاد
    المؤبد لهم إنشاء الله
    الله الوطن الماك

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 4

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس