24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حصاد يحارب الاكتظاظ بالمدرسة العمومية .. 40 تلميذا في القسم

حصاد يحارب الاكتظاظ بالمدرسة العمومية .. 40 تلميذا في القسم

حصاد يحارب الاكتظاظ بالمدرسة العمومية .. 40 تلميذا في القسم

في موسمه الدراسي الأول، يواجه محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إشكال الاكتظاظ الذي تعاني منه المدرسة العمومية، وهو ما دفعه إلى مراسلة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين ومديري المؤسسات لتقديم وصفته لتجاوز هذا الأمر.

وتشير المعطيات الرسمية للوزارة إلى أن 15 ألف قسم في المملكة تضم بين 41 و45 تلميذا، بسبب الاكتظاظ الذي تصل أعلى مراتبه في المراحل الإعدادية بنسبة حوالي 26 في المائة، في حين تصل نسبته 22.9 في المائة بالنسبة إلى الثانوي، و8.8 في الابتدائي.

وفِي الوقت الذي يعود فيه سبب هذا الاكتظاظ، بحسب الوزارة الوصية، إلى تدفق تلاميذ السلك الابتدائي على الإعداديات، وبعدها على الثانويات، التي تطالب بضرورة القيام بمجهودات إضافية لتوفير المزيد من البنايات والموارد البشرية، كشف الوزير حصاد في مذكرة له، حصلت هسبريس على نسخة منها، الإجراءات الخاصة بالدخول المدرسي لجعل تدبير إشكال الاكتظاظ في مقدمة اهتمامات مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين ومديري المؤسسات.

ومن ضمن هذه الإجراءات، أكدت المذكرة "توظيف 24 ألفا من الأساتذة بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية"، معتبرة أن ذلك يدخل ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لضمان ظروف ملائمة لتحصيل التلاميذ مع انطلاق الدراسة الذي حدد له يوم 6 شتنبر.

وفِي هذا الصدد، أكدت الوزارة أنه "تم توسيع العرض المدرسي بإحداث 55 مؤسسة جديدة، وإضافة 1948 حجرة دراسية أخرى"، ودعا الوزير إلى "ضرورة توزيع أُطر التدريس الناتج عن الحركة الانتقالية، وكذا توزيع المتعاقدين الجدد على المؤسسات التعليمية قبل متم يونيو الجاري كأخر أجل؛ وذلك لوضع المؤسسات التعليمية لاستعمالات الزمن".

المذكرة شددت على ضرورة "ألا يتعدى عدد التلاميذ بالقسم خلال الدخول المدرسي المقبل 40 تلميذا كحد أقصى"، مضيفة: "في ما يخص القسم الأول ابتدائي، فإن العدد يجب أن يكون في حدود 30 تلميذا، واعتماد القسم المشترك بمستويين اثنين فقط وبأقل من 30 تلميذا".

وبعدما دعا حصاد المسؤولين الجهويين والإقليميين والمحليين إلى ضرورة الاستغلال الأمثل للموارد البشرية وإسناد حصص كاملة للأساتذة، والتنسيق مع المديريات الإقليمية من أجل إيجاد الحلول في حالة تعذر احترام المعايير المذكورة، طالب بالانتهاء من وضع جداول حصص الأساتذة وإتمام كل الاوراش المفتوحة والأشغال المرتبطة بعمليات تأهيل المؤسسات وكذا الداخليات، بما في ذلك إصلاح الطاولات والكراسي والسبورات بمختلف أنواعها وتعويض المتلاشي منها قبل الدخول المدرسي، مرجعا ذلك إلى أن الأساس هو "أن تظهر كل المؤسسات التعليمية في حالة جيدة وفِي مطهر لائق لاستقبال التلاميذ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - اسماعيل الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:07
نتمنى من السيد الوزير الغاء القوانين الخاصة بالباك حر التي جاء بها الوزير السابق.
بصفتي مرشح في باك حر دورة يونيو 2015 وبسب ظروف قاهرة لم اتمكن من إجتياز الامتحان ليتم اقصائي الى حدود الساعة.
وشكرا.
2 - milano الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:12
امالك اسي حصاد هل سوف تدفع شييًا من جيبك او من مالك الخاص لمادا لا تقوم ببنائ المزيد والمزيد من المدارس الا فالحين في الهدرة
3 - منتصر الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:13
مع وجود المدارس الخاصة و تكاثرها فإن ذلك سيؤدي لغياب اﻻكتظاظ
4 - عبدالقادر الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:16
40 تلميذا على الأكثر هو الاكتظاظ عينه ومافوق40 هو الجحيم. ..حصاد يحارب الجحيم من أجل الاكتظاظ. ..العدد لايجب أن يتجاوز 24 على أقصى تقدير خصوصا في الطور الإبتدائي. أقول هذا الكلام من باب الممارسة والاحتكاك المباشر. ..
5 - الناصع الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:16
40تلميذ في القسم راه حمام تركي ماشي قسم
عطيونا حلول واقعية و ملموسة ماشي الوعود التافهة
دابا قاليك 1948 حجرة دراسية غادي تطير 1900 او تبقى 48 .
6 - منتصر الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:16
سبب هذا الاكتظاظ، بحسب الوزارة الوصية، إلى تدفق تلاميذ السلك الابتدائي على الإعداديات، وبعدها على الثانويات، ؟؟؟؟ و أين سيتدفقون ؟؟ على الشارع
7 - Hassan الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:17
هدا هو اللي غادي يدفن المدرسة العمومية منين سمح الاساتدة ديال العمومي يخدمو ف القطاع الخاص
8 - ابو اية الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:19
40 تلميذ كحد أقصى في الحجرة، اية مردودية واية جودة وكيف سيلقن المدرس الدرس ليستوعبه التلاميذ؟ فلنبدأ قراءة الفاتحة على التعليم !
9 - فقير الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:24
للاسف كل هذه السنوات من التغيير و الإصلاحات في المنظومة التعليمية والتربوية لم تحدث أي فرق بين اليوم و الامس في العقول و المستويات، و هذا لا يدل إلا على شيء واحد ألا و هو أن المسؤولين الحقيقيين على القطاع لا يريدون الإصلاح و لكن إفساده من أجل تفشي الجهل، لكي يبقى الناس في الظلمات.
10 - nomade الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:24
أربعون تلميذا في القسم لا يعتبر اكتظاظا لدى السيد الوزير!!!! هذا العدد لا يسهل عملية التعلم ولا يمكن بالتالي أن ننتظر مردودية جيدة. إذن على الأستاذ أن يقتنع باستمرار معاناته مع هذه الأعداد، وأن يقتنع بأن أربعين تلميذا مضروبة في ستة أفواج، ليست اكتظاظا، لأن السيد الوزير يرى ذلك!!!! هل هذا هو الإصلاح المنشود؟؟؟!!!!!!
11 - معلمه مع وقف التنفيذ الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:34
وا الصراحه انا من المتتبعات المجهودات التي يقوم بها السيد حصاد مجرد أن أصبح وزير التعليم هو على مايبدو هسبريس توفينا بكل جديد نتمنى ونتمنى مره ثانيه أن لا تكون مجرد كلمات فوق ورق لأن التعليم رجل مريض فالانعاش يحتاج مراقبه وعناية خاصه قد نستطيع أن نعيد له الصحه ليقف ويعطي جيل واع متعلم فالمدارس الخاصه اثقلت كاهل الأسر المغربيه كل أملنا فيك ياسيد حصاد نرجو أن لا تخيب أملنا فقد تكون أنت الرجل المناسب في المكان المناسب نتمنى بدأت بمحاربة الغش ثم الحبوب المهلوسه والآن الاكتضاض عندما قرأت المقال فهسيربس المشكورة عن تصديك للقرقوبي راقني الأمر كثيرا لأنني ادرس الساعات الإضافية للمستوى الإعدادي وأحيانا أكون بصدد شرح لأحدهم واسترق السمع لإحدى المجموعات حديثهم الشامل عن أنواع الحبوب المهلوسه واثمنتها وأسماء ها الغريب الذي حز في نفسي الفتيات أيضا صدقوني لقد أصابني الرعب والخوف عن أبنائنا فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم نتمنى أن لا تخيب ضنوننا سيد حصاد فالتعليم هو عماد المجتمع والا فنحن إلى الهاويه
12 - حمدون الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:37
الشكر الجزيل للسيد حصاد علا ماتبناه من قرار في العمق نتمني من السادة المديرين العمل به .برافو السيد الوزير الله يكثر من امثالك في خدمة هدا الوطن الحبيب.
13 - عبدو الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:38
كممارس في الحقل التربوي اطلب من السيد وزير التربية أن يعمل على غربلة أناس لا يمتون للتعليم بصلة يبتزون التلاميذ ويتغيبون عن عملهم ويضربون عرض الحائط كل مسؤول في نفس الوقت يترقون أري جوابا فقط وهل من ضمير حي يقف لهؤلاء بالمرصاد وشكرا
14 - أسماء الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:38
لماذا لا توظفون الأساتذة المتدربين بدل التعاقد مع من أغلبهم لا يتوفرون على المنهاج السليم في التعليم؟
15 - عبد القادر الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:40
ليس المشكل في الاكتظاظ فحسب بل زد على ذلك حالات السبورات والكراسي الغير المريحة والادهى هو حالة الطاولات التي يرثا لها ، تخيلو ان ابني كان بصدد ان يجتاز الامتحان التوجيهي الباكالوريا قال لي انه وجد صعوبة في الكتابة على الطاولة لانها كانت مملوءة بالحفر كان يبحث ويميل للبحث عن المكان الذي يمكن ان يكتب فيه بسلام ، هدا يذكرني بحالة الطرقات المملوءة بالحفر .
16 - مواطن مغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:41
بادرة حسنة من السيد الوزير
نتمنى من الله الخير لهذا البلد
17 - مغربي مقيم في تونس الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:43
امر مخجل ان يكون 40 تلميذا في القسم الواحد في المغرب .. هنا في تونس عدد التلاميذ في القسم الواحد لا يتجاوز ال 20 وهناك اقسام تم اغلاقها بسبب نقص التلاميذ لان معدل الولادة في تونس منخفض جدا وعندهم تنظيم عائلي قوي .. اما في المغرب فكل جوج يجيبو 9 او 10 اطفال !!
18 - hafid الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:44
Bravo bien dit j'espère que tout sera prêt début d'année
19 - مؤامرة الصمت الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:44
اخر مايتم التفكير فيه هو التعليم .خصوصا وان التعليم العمومي اصبح ملاذ الفئات الفقيرة وحكرا عليها وحدها . لهذا فكر المسؤولون في تخريبه حتى لا يحضى ابناء الفقراء بتعليم جيد ينافسون به ابناء الفئات المحظوظة التي كل شيء جاهز امامها من جودة التعليم الى الوظيفة الى البرلمان الى الحكومة ..
20 - واحد من المغرب الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:47
كلام جميل...المهم هو التنفيذ...
21 - الله كريم لا صحة ولا تعليم الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:50
والله لن ينصلح أمر التعليم في بلدنا هذا أبدا ما دامت مافيا الدولة العميقة تجول و تصول، اجعلوا إن شئتم 20 تلميذا في الفصل، فالعيب كل العيب في النسق التعليمي و نظرة الطغمة الحاكمة لهذا الشعب الذي لا حق له في تعليم ذي جودة عالية، كيما يظل تحت وصاية الاوليغارشيا. باختصار لن تستطيع الدولة العقيمة التصدي للدولة العميقة
22 - حسن الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:50
مجهودات مشكورة،ولكن هل يكفينا ـ من أجل الرفع من مستوى تعليمنا ـ أن :
*نحد من ظاهرة الاكتظاظ والتي تشكل حالة شاذة بالرغم من كل المعطيات الرسمية ؟
*نعيد صباغة جدران مؤسستنا وتغيير الطاولات ؟
*توحيد عطلة الفترة البينية ؟
*توظيف الاف المتعاقدين الذين لم يتلقو اي تكوين ولا تأطير؟
*
السيد الوزير: لابد من البحث عن مكامن الخلل ، لماذا لا نعود الى ارشيف الوزارة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، وكيف كانت نتائج التلميذ المغربي ومستواه ، فلعلنا نجد الجواب فلربما سيكون السبب في الاطر التربوي،ربما في الاطر الادارية،ربما في اطر المراقبة ، ربما في المنظومة التربوية والمناهج ، ولربما الكل في الكل ؟
هناك اسئلة تحيرنا ولا نجد لها جوابا ، بالرغم من وضوح الجواب وبيان السبب ، لأن الحق مر... لا يقبله إلا حر
23 - maroki الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:51
هذا الإكتظاظ هدية للعياشة ، يا خوتي راه المغرب ينزف دما ، و هادشي لي كيطرا دابا لن ندفع ثمنه إلى بعد 10 سنين ، حين تكون الدول قد تطورة و نحن لازلنا نبوس أرجل البعض ، كفآآآ من الطنز كفآ من تفقير الناس كفا من السرقة ....، و سؤالي هذه اللحظة هل حقا نحن مسلمون ؟ أو بالأحرى من يحكمنا
24 - المواطن الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:51
سبحان الله العظيم، عدد التلاميذ في القسم كعدد الوزراء في الحكومة، إذا كنت في المغرب فلا تستغرب إن الفساد أصبح من التقاليد! !!!!!
25 - nabil الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:52
مبادرة طيبة نتمنى الخير للجميع
26 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:52
في الابتدائي، إذا تعدى عدد التلاميذ 25 في القسم يصبح مكتظا.
27 - Maroc24 الاثنين 19 يونيو 2017 - 15:55
أبناؤهم يدرسون في مؤسسات أجنبية باقسام ذات 15 او 20 طالبا وابناؤنا في اقسام بين 40و 60! وبعد ذلك يتحدثون عن تعليم جيد! لقد قالوها: "اذا اردت تدمير أمة... فدمر تعليمها!"
28 - مهتم الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:00
بالتوفيق. ولكن يجب أن يكون السيد الوزير قد أحاط علما بجميع الارقام. لأن إلى حد الآن هناك بعض المؤسسات تشير بنيتها التربوية المغلقة (لا توجد إمكانية إضافة الحجرات) إلى أن عدد تلاميذ القسم الأول سوف لن ينزل عن 42.فما هو الحل؟
29 - متضرر بمعنى الكلمة الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:08
نلتمس من السيد الوزير ان يجد حلا انيا للسكن الوظيفي المحتل. لان المدير يجد صعوبة بل استحالة القيام بمهامه في غياب السكن . نتمنى التوفيق للسيد الوزير و نطلب منه ان يضع حد للسكن الوظيفي المحتل. وصدقوني ستحل مجموعة من المشاكل و السلوكات . والسلام . والله اخواني لاقطع 80 كلم يوميا.
30 - طنسيون الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:17
كل المسؤولين الذين تناوبوا على قطاع التعليم لا يدرون في التعليم شيء ولا يزالون ينظرون إليه بمنظور تقليدي متخلف على غرار الكتاتيب أو ما عرف بالمسيد. فكيف يعقل أن يقر وزير التربية والتعليم بأربعين تلميذا ويطلب تحسين المردودية والجودة ؟
31 - عمر من بوقنادل s الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:19
رحم الله التعليم في المغرب اللي عندوا لفلوس وليداتوا يقراو لي معندوش عندي وعندكم الله سبحانه لا صحة لا تعليم لا شغل لا دعم لا والوا والمديونية الخارجية لبلاد غارقة كريدي المواطن مغلوب على امره حصاد ههه جيبوا اخنوش من الأحسن الله ياخد الحق فلي كان سباب
32 - نزار الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:36
40 في القسم قمة الإكتظاظ،اللهم هذا منكر،القسم يجب ألا يتجاوز 30 تلميذا
33 - محمد مغربي الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:49
24 تلميذ هو اكتضاض و 40 تلميذ جهنم اما 45 تلميذ فهي صقر. ما كاين لا تعليم لا زفت انما مجرد خدمة تاديها الدولة و لا يهم النتائج و لا المخرجات.
34 - ذكريات الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:59
لذلك نصحتني صديقتي ان ادخل ابني مدرسة خاصة!ليس ضربا لأساتذتها الأجلاء،ولكن حتى يستطيع ابني ان يدرس في جو مريح،ان يصل له الدور في القراءة والكتابة والمناقشة والتعبير....نكتة اخر زمن،الحصاد والأربعون تلنيذا!!!!
35 - جواد الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:08
على الآباء والأمهات وأولياء الأمور أن يحتجوا على السياسة الممنهجة التي ترمي إلى تخريب التعليم فهذا يهم مستقبل أبنائهم وبناتهم. أما الأستاذ فقد تعب من كثرة الاضرابات والزرواطة. قاليك 40 تلميذ في القسم لمحاربة الاكتظاظ. راه الحماق هذا.
36 - حلول الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:15
يمكن القضاء على مشكل أقسام ب 40 تلميذ فاكتر وداك بأحداث حصتين في اليوم الواحدة مثلا من الساعة8 الى الساعة 13. والثانية من 13.30 -18.30. وبهده الطريقة يتم الحصول علي اقسام لا تتعدى 20 تلميذ. و في نفس الوقت أحداث مناصب عمل جديدة. كما يجب اعتماد 45 دقيقة في الحصة الواحدة.
شكر جزيل لرجال التعليم والعاملين في المدارس.
37 - رحال الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:18
ونعم القرار ! ومتى سيفتح ملف التعليم الخصوصي؟ الا يهم هذا جل المواطنين فمنهم من يقترض لدى البنوك او يبيع أثات منزله لمواجهة واجب التمدرس الباهضة ناهيك عن مصاريف دروس الدعم من طرف الأساتذة المتهاونين عديمي الضمير اللهم هذا منكر
38 - بودواهي الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:26
و أين الموارد البشرية يا سيادة الوزير من كل هده الجعجعة ....؟؟؟؟ الست عارفا بان كل مسؤولي التعليم في العالم اصبحوا يعرفون كامل المعرفة بان لا اصلاح للتعليم بدون الرفع من قيمة رجل التعليم و تمتيعه بكل حقوقه و جعله هو الدينامو الاساسي لكل اصلاح ...؟؟؟؟ أن السياسة التعليمية التي لا ترتكز على العنصر البشري مالها الفشل الذريع .....و نتمنى ألا تسير في نفس النهج الخاطئ الدي سار فيه سابقوك مند 1957 .....
39 - المراكشيييييييي الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:32
( ومن ضمن هذه الإجراءات، أكدت المذكرة "توظيف 24 ألفا من الأساتذة بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية"، معتبرة أن ذلك يدخل ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لضمان ظروف ملائمة لتحصيل التلاميذ مع انطلاق الدراسة الذي حدد له يوم 6 شتنبر)


أي جهود تبذلها الوزارة، فالتوظيف بالتعاقد هو أبسط حل ترقيعي يمكن اللجوء إليه، وداعا للمدرسة، لك الله يا وطني،
قطاع التعليم يقتضي الحكمة والتبصر والجلوس"لحظة" لمساءلة الذات واسترجاع النفس لأن الاستعجال، في هذا القطاع، بجميع تجلياته لا يفيد في شيء
40 - مغربي 3000 الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:37
الدول المتقدمة تبني المدارس وتلغي السجون ونحن العكس نبني السجون ونشدد على المدارس بالاكتطاط ماذا ننتظر من الاكتطاط؟ أحزمة الفقر والجهل وعقول هشة جهدها تشجيع البارصا وريال مدريد المشكلة في المغرب هي صراع سياسي يعني معركة تكسير العطام بين دولة العميقة وحزب الشعب يعني تجويع ثم تجويع ثم تجهيل وبالتالي تحقيق شعب مسحوق يدور حول دورة فلكية بين المعدة والكراء وغيرها الانتظار يوم القيامة لنيل جائزة ام دنيا تبقى لهؤلاء كثيرون الحياحة والطعارجية ولحاسين الكابة وخدام دولة العميقة استغرب بعض من يكتبوا تدوينات يمجدون اخنوش وهم يعرفون في قرارات أنفسهم انهم يمجدون أناس يخدمون مصالحهم الشخصية وتسمين ارصدتهم البنكية يعني فقط تنفيذ تعليمات الدولة العميقة هي التي تحرك اللعبة السياسية في مغربنا الحبيب ومن لا يرى فهو مريض بداء رمد وكفانا استحمار عقول الشعب جميع الحكومات المتعاقبة مند الاستقلال كانت تصريف الأعمال فقط يعني حكومات كراكيز هل يعقل ان سردين 20 درهم والقطاني مازالت في نفس اثمنة والخضر والفواكه حذث ولا حرج إضافة إلى مخطط إلغاء مدرسة العمومية نوموا ولاتستيقطوا مافازا إلا نيام
41 - ها المعقول الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:48
صراحة تقال في الاعمال التي يقوم بها السيد حصاد مند ان كان مدير الموانئ ثم والي الى وزير غكل المؤسسات التي مر منها الى وترك بصمة الاصلاح الله يوفقك هاد القطاع صعيب
42 - جواد الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:53
اريد ان افهم لماذا كترة الإنجاب في المغرب يَرَوْن حال التعليم حال الصحة وانا متفق مع التعليق 17
43 - محمد اهموش الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:02
تمخض الجمل فولد فأر ماهي إلا مراوغة مفضوحة 40 تلميذا في حجرة لا تسع لعشرين تلميذا هذا لا يعد اكتظاظا انما انتحارا مضيعة للمال والوقت هذا لا يبشر بخير ونريد الجودة بالترقيع والتعاقد كاننا في شركه تنتج منتوجا موسميا .
44 - رجل تعليم مقاعد الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:10
حاول السي حصاد ان يوطف لغة الارقام ولكنه قدمها فضفاضة وغير مقنعة أعطي مثالا : هو يقول بأن عدد التلاميذ لن يتجاوز 40 تلميذا في الدخول المقبل وهذا أمر مقبول كخطوة أولى وليس كهدف نهائي ولكن السيد الوزير لم يقدم الخصاص في عدد الحجرات لنصل الى مايريده وكم عدد الحجرات التي ستضاف والى اين وصلت الاشغال بها. أمر آخر لنفرض ان ما يقوله الوزير سيتحقق وطنيا فماذا عن كل جهة فالوزارة تعطي أحيانا معدلات وطنية لا تعكس الحقيقة على المستوى الجهوي فقد تجد معدل عدد التلاميذ في جفة هو 31 وفي جهة اخرى 49 ويكون المعدل الوطني هو 40 تلميذ في كل حجرة ...
45 - Mansouri الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:13
...and to Moroccan families, if you want a quality life: stop producing kids and focus on yourselves better than bringing new lives to this earth planet ......The key to better life is 1 child to each family or non at all ...^^...*
46 - مروكي الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:28
ما يعاب على مسؤولينا يفهمون في كل الميادين من وزير الداخلية الى وزير التعليم وغدا وزير السياحة...كالطبيب العام الدي يشخص كل الامراض تم يعطيك مهدئ لمرضك .في حالة معالي الوزير يرغب بخلق اصلاح من اجل الاصلاح تغيير الطاولات وفك الاكتضاظ... الدول تطمح في اصلاح عبر ادخال المعلوميات حواسيب ذكية لكل تلميذ واستعمال التكنولوجيات لتعليم جيد وجودة منشودة ونحن نغير الطاولات،وغدا نبني مدارس جماعاتية ،الوزارة في حيرة كلاو الغي بلغاه والله ناسف لما وصلنا اليه صفقات طاولات لا غير...
47 - صلاح الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:28
40 تلميذا على الأكثر هو الاكتظاظ عينه ومافوق40 هو الجحيم. ..حصاد يحارب الجحيم من أجل الاكتظاظ. ..العدد لايجب أن يتجاوز 24 على أقصى تقدير خصوصا في الطور الإبتدائي. أقول هذا الكلام من باب الممارسة والاحتكاك المباشر. ..
48 - taibi الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:34
Il parait que monsieur HASSAD n'a vraiment rien à voir avec l'enseignement. Il devrait chercher un notre domaine,le bâtiment ,les travaux publics,s'il y a bien sur des travaux publics au Maroc.Autrement dire admettre quarante têtes blondes dans une salle de classe c'est vraiment de la folie,faire perdre à ces innocents gamins leurs jeunesse.
49 - عبدو الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:09
!!!!!!!!!! 40élevés classe anti pedagogique
50 - نتمنى للسيد حصاد النجاح الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:30
نتمنى للسيد حصاد النجاح في قطاع التعليم العمومي ، و قد انتهج الإعتماد على العنصر البشري أكثر من الإعتماد على الإسمنت و البنايات بلا معنى :منح المزيد من المسؤولية إلى الأكاديمية، ثم المؤسسة ثم العنصر التربوي ٠
كما أن فلسفة التعاقد ٢٤ ألف، ستؤتي أكلها مع الوقت ، لأنها ستدفع الأطر للتميز لتجديد التعاقد، عكس الماضي حيث البعض كان يرى الإستقرار أهم من تأدية واجبه للتلاميذ ولضميره،
فكرة الغة الأجنية من السنة الأولى للإبتدائي هدية عظيمة للأبناء الفقراء، الذين كانوا يعانون أمام أقرانهم في التعليم الخصوصي،
أتمنى أيضا أن ينجح في محاربة التسيب و الإنحراف ، ويعيد الإنظباط للمؤسسات ، من التلاميذ و ألاطر التربوية،
و أن يفعل المختبرات في التأهيلي و الإعدادي عبر إستراتيجة للرفع من التطبيقي فيها فهناك من الأطر في الكمياء و الفيزياء وعلوم الحياة و الطبيعة ،يمكن التعاقد معها ويمكنها أن تنجح في هذا التحدي ،
51 - Retraite الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:43
إن من أسباب الغش في الامتحان أيها السيد الوزير هو الاكتضاض دالك أن التلاميذ بالفرن هده الظاهرة على طول السنة الدراسية و دالك لسهولة التواصل في قسم يجلس فيه أربعة أطفال في كل طاولة فتصعب الحراسة عندما يكون العدد كبير
52 - محمد الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:50
كيف لهذا الذي يريد محاربة الاكتظاظ واين سيدرسهم هل سيلجأ الى الاسطبلات أم الى الخيام يجب عليه بناء مدارس وإعداديات والمزيد من القاعات إذا كنت فعلا تريد محاربة الإكتظاظ أما أن تكتفي بالأقوال فإن غدا لناظره قريب
53 - اكس أستاذ الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:58
في التعليم يتم العمل على العقل البشري في بداية عمره فهو عمل نفسي قبل الحركي كبناء حائط مثلا.ولذلك فالعمل بالكونطرا مباشرة من الزنقة إلى حجرة التربية والتعليم بدون تكوين وإعداد في التربية وعلم النفس هو عمل خطير .الامر يتعلق بعمل نفساني على الحي لا الجامد..والتعليم ليس توظيف لانجاز عمل آلي في زمن محدود ولكنه سيرورة .مافيهش الكونطرا دخل واخرج جيب واحد آخر..
54 - الفوسفاط و جوج بحورا والذهب الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:28
فلوس الشعب المغربي المغلوبين على امرهم راهوم في البنوك السويسرية والفرنسية وافريقيا ,راه كاينين العديد من الدواوير والمداشر في المغرب بعيدة عليهم المدارس والمستشفيات ازيد من 70 كيلومتر.
55 - elhass الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:36
كيف سيحارب الاكتظاظ ببنية تحتية وموارد بشرية لا ترقى الى العدد المتزايد من التلاميذ.
56 - moha tout court الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:37
لا يمكن الإصلاح بالبنايات والطاولات والكراسي والسبورات، المدرسة المغربية العمومية تحتاج إلى ثورة وطنية عارمة لينخرط المجتمع بكافة أطيافه في الإصلاح ، تحتاج إلى إعادة الاعتبار، تحتاج إلى سياسة تربوية بيداغوجية تساير التطور الحاصل في ميدان التكنولوجيات الحديثة.. المدرسة المغربية في حاجة إلى برامج ملائمة تساير حاجيات العصر الآنية والمستقبلية، تحتاج إلى أطر ذات تكوين متين ومستمر..
57 - elhass الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:40
الحل الوحيد امام التعليم هو ان تطبق الدولة سياسة الطفل الوحيد !!!!!!!!!
58 - استاذ الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:53
اسيدي نتمنى ان تحترم هذه التوصيات قابلين على 40 تلميذ السنة الماضية كان عندي 46 في المستوى السادس و43 فالخامس
59 - رحال الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:06
أتقدم للسيد الوزير لمناقشة خلق تعليم شبه عمومي بادراج قسم واحد على جميع المستويات داخل جميع المدارس والثانويات مقابل الأداء شريطة أن يكون المبلغ الواجب تأديته معقول و في المتناول و يخصص العائد لأداء راتب المدرسين و غير ذلك
60 - ابو محمد الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:16
جوهر الاخفاق ليس مرتبطا بتاهيل الجدران والحجراات والمكاتب .وانما يستوجب قبل كل شيء تاهيل الموارد البشرية وانصافها ورفع الغبن عن اسرة التعليم واعادة اللعتبار لرجال التربية واشراكهم في رسم السياسة التعليمية .حسب الاهداف المرجو بلوغها
61 - Wael الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:22
بالاضافة الى التعليق 13 لابدللسيد الوزير ان يقف وقفة شجاعة في وجه فءة عريضة التي تستخف بالزمن المدرسي والتي تلجاء الى الشواهد الطبية المدفوعة الثمن والغياب المسكوت عنه انا مسؤول في الميدان واعاني من هذا المشكل امام تواطؤ المسؤولين الاقليميين
62 - MON OPINION الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:34
MR le ministre 40 élève par classe,c'est la même chose que 45 élèves par classe. Comment voulez vous faire un cours à 40 élèves,il faut se mettre à la place de l'instituteur! moins il y'a d'élève dans une classe,plus l'enseignant a le temps de consacrer à chacun,plus il y'a d'élève,plus les difficultés s'accumulent.Pour un pays comme le Maroc chaque classe ne doit pas dépasser 30 élèves . Aussi les enseignants doivent être doivent avoir une formation continue et être évalués régulièrement sur leur travail. A l'école les enfants peuvent apprendre facilement 4 langues,l'arabe et amazigh, français et anglais.
63 - من اسرة التعليم الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:48
البنية المادية للمؤسسات التعليمية بالابتدائي لا تسمح بتطبيق ما فكر فيه السيد حصاد
64 - oujdi الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:53
Monsieur le ministre. Monsieur le directeur régional. Monsieur le directeur provincial
Lycèe zineb ennafzawia à oujda soufre d un surnombre d élevé. Pourtant à côté y a lycèe el massira presque vide avec au moins 10 salles jamais occupées.veillez enquêter et prendre ce dossier en main
65 - سعيد أبو العلا الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:23
الأساس هو ان تظهر كل المؤسسات التعليميه في حالة جيدة وفي مظهر لائق لاستقبال التلاميذ فتحية صادقة ل السيد الوزير ونتمنى له التوفيق
66 - ben الاثنين 19 يونيو 2017 - 22:58
أن نسند مهمة التدريس لاساتذة بدون تدريب لا يقل عن سنة هو الجحيم بعينه لأنهم لا يملكون التجربة و الخبرة اللازمة للتعامل مع التلاميذ و خاصة مع المراهقين نهيك عن ايصال المعلومة اليهم
67 - خالد الامازيغي الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:04
وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبزاف ، يجي على للسيد حصاد الاستقالة من وزارة التربية الوطنية ومنح الوزارة لشخصية ادبية وطنية لها خبرة في العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية ، اما انسان بيروقراطي وتكنوقراطي ليس له خبرة في التعامل مع المشاكل الاجتماعية فهو العبث بعينه ، ان أتمنى ان ارى اليوم اللذي أرى فيه المهندسين التكنوقراط يبتعدون من المناصب السياسية والتركيز في تخصاصتهم العلمية ... الدول العظمى يتعاملون مع المنظومة التربوية كمشروع إستراتيجي يهيئ الأجيال القادمة لا كمزرعة ادارية تسلطية غرضها ارهاق الأساتذة والتلاميذ والمديرين بكثرة المسؤوليات. ......
68 - مهتم الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:44
تمنيت لو كان هناك اكتضاظ بمسالك bts اوحتى الشعب التقنية فالاعداد بالكاد تصل الى 30 دون ان يلفت ذلك بال المسؤولين بل ودى الى اغلاقها (حالة تطوان)
69 - مصطفى ملو الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:59
لنفترض أن مؤسسة تعليمية فيها أستاذ قديم أسندت له 24 ساعة في الأسبوع,و بقيت 3 ساعات أسندت لأستاذ التحق حديثا بنفس المؤسسة
أي ظلم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!هل يقبل عقل هذا ؟؟؟؟؟
المهم المغرب مكاين غير كور و عطي لعور,الوزير اللي جا يسعى لأن يكون متميزا عن سلفه,تجده يتراجع عن إجراءات قام بها الوزير السابق و لو كانت مفيدة ثم يأتي بإجرارت جديدة و لو كان ذلك على حساب المدرسة و الأستاذ و المتعلم
70 - استاذ الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 05:47
هذا الإجراء يدل على شيء واحد وهو أن الوزير لا علاقة له بالمجال التربوي .كيف يمكن تتبع التلاميذ في تحصيلهم الدراسي و مسايرة تعلماتهم و هم 40 تلميذا.بالإضافة إلى الترسانة القانونية و كثرة التحاضير وووو...الملقاة على عاتق الأستاذ.أي إصلاح هذا.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.