الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز

الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز
الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:00

على الرغم من أنَّ الحكومة أكّدت أن “ظهير العسكرة بإقليم الحسيمة”، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 24 نونبر 1958، لم يعُد قائما، وتأكيد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماعي الحكومي يوم 25 ماي الماضي أنّ “هذا الموضوع انتهى”، فإنّ سكان إقليم الحسيمة لا يزالون يتساءلون عن حقيقة إلغاء هذا الظهير بصفة رسمية.

في المناظرة الوطنية حول الوضع في الحسيمة، المنعقدة بحْرَ الأسبوع الماضي بطنجة، تساءَل بعض الحاضرين عن سبب عدم إصدار وزارة الداخلية لبلاغ يؤكّد، بشكل رسمي، إلغاء “ظهير العسكرة بالحسيمة”. وفي هذا الإطار، قال محمد الهيني، إنَّ الظهيرَ ألغيَ، فعلا، بشكل ضمني، وذلك بتنصيص ظهير التقسيم الإداري في فصله السادس على “أنه تُلغى جميع المقتضيات التشريعية أو التنظيمية المخالفة لظهيرنا هذا”.

ما نصَّ عليه الفصل السادس من ظهير التقسيم الإداري، يوضح الهيني، “يَعني أنّه نَسَخ ما قبْله، وما يؤكد ذلك هو أنه صدَر في فترة فراغ دستوري، وبإقرار دستور 1962 تمَّ إلغاء العمل بجميع الظهائر التي سبقت الدستور”، مشيرا إلى أنَّ كل الظهائر الصادرة بعد الاستقلال، ابتداء بظهير الحريات العامة والقوانين الجنائية وظهير التنظيم الجماعي، لم تتضمن أيَّ تقييدات على الحقوق والحريات تمس بالطابع المدني للمدينة أو بحقوق وحريات المواطنين بها”.

وفيما لا يزالُ سكان الحسيمة يطالبون في مظاهراتهم الاحتجاجية بإسقاط “ظهير العسكرة”، أوضح الهيني أنَّ ما يُفيد إلغاء ظهير عسكرة الحسيمة صراحة هو أنَّ ظهير التقسيم الإداري نصٌّ خاصٌّ، والخاص يقدَّم على العام عند التعارض، فضلا عن كون الظهير المذكور تعرّض لإقليم الحسيمة ضمن الأقاليم الستة عشر المشكلة للدولة، وتعيين عامل مدني بإدارة مدنية على رأسها.

واعتبر المتحدث ذاته أنَّ ما جعل موضوع سريان العمل بظهير عسكرة مدينة الحسيمة محفوفا بالّلبْس في أذهان بعض السياسيين والمواطنين، هو ضُعف التواصل من طرف الجهات الرسمية، وهو ما أدّى إلى غياب المعلومة الصحيحة، “فضلا عن غياب رجال القانون عن ملامسة القضايا الحقيقية والحسّاسة للوطن”، على حدّ تعبيره.

واعتبرَ مدير المركز الدولي للاستشارات القانونية والسياسية والاقتصادية والاستراتيجية أنَّ اتساع مظاهر التواجد الأمني الكثيف بمدينة الحسيمة، التي أُوفدت إليها أفواج من قوات الأمن في الآونة الأخيرة، بعد تصاعُد حدة الاحتجاجات، لا صلة له بظهير العسكرة؛ “لأنَّ ذلك لا يتوقف على قانون أصلا لانتشارها، مع التدقيق أن الحسيمة تعرف انتشارا كثيفا لمختلف القوى الأمنية، وليس العسكرية”.

وصدر الظهير رقم 1.58.381، المعروف بـ”ظهير عسكرة الحسيمة”، يوم 24 نونبر عام 1958، في أعقاب انتفاضة 1958/1959، وبمُوجبه اعتُبرتْ مدينة الحسيمة منطقة عسكرية. وكان الغرض من هذا الظهير، يوضح الهيني، هو توفير الغطاء القانوني الكافي لاستعمال العتاد العسكري الثقيل من أجل قمْع انتفاضة الريف بقيادة محمد بن الحاج سلام أمزيان.

من جهة أخرى، دَعا الهيني إلى رفع مظاهر الحصار الأمني عن إقليم الحسيمة، معتبرا أنَّ الانتشار الكثيف والقوي لرجال الأمن “يشكل استفزازا للساكنة وترهيبا لها، واتهاما لها بالنزوعات الانفصالية وبتهديدها لمصلحة الوطن والنظام العام”، وأضاف أنّ “الحصار الأمني “بمثابة تهديد للحقوق والحريات، ولاسيما الحق في التظاهر السلمي والحق في التنقل”.

وأردف المتحدث ذاته، الذي وصف الاعتقالات التي طالت عددا من نشطاء حَراك الريف بـ”العشوائية والتعسفية”، أنَّ “كثرة الأمن تهدد الأمن، وتهدد الحرية والاستقرار”، لافتا إلى أنَّ الحصار الأمني “يُعتبر اعتداء ماديا يمس بحقوق وحريات مضمونة، يحق المطالبة برفعه أمام قضاء المستعجلات بالمحكمة الإدارية المختصة، كما أنه يكلف خزينة الدولة مبالغ مالية كان يمكن رصدها للاستجابة للمطالب الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية للساكنة”.

‫تعليقات الزوار

56
  • bouchayet
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:04

    أوا رشوهوم بي الغاز السام. هاذ شي لي بغيتو الاهل الريف. المجاهدين الريف العزة والكرامة

  • Anir
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:14

    إذا كان عسكره المنطقة لا أساس له من الصحة ماذا يعني تواجد في جهه الحسيمه لوحدها – والتي لا يتجاوز عدد سكانها ب400000نسمه- ما يناهز 25000 عنصر أمني. شرطه بجميع اصنافها . دركي. مخزني. عسكري? وهذا حسب الاستخبارات الاسبانيه.

  • ريفي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:19

    بعيدا عن العواطف…. وماذا كنتم تظنون؟ ان يتركوكم تدعو في الارض فساداً؟ الزفزافي ارتكب جريمة عندما اقتحم المسجد وعندما حاول الامن توقيفه رشقتموهم بالحجارة؟ فهل هاذا يعقل يا اولي الالباب؟

  • جماهيرالريف وإرادةالتغيير
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:20

    إن حراك الريف الشعبي الاحتجاجي المنظم لن تطفئ جدوته الألة القمعية لنظام المخزن الاوتوقراطي الإستبدادي و حكومة "خدام الدولة " الفاسدة. و هو ذاهب نحو المزيد والمزيد من التأجج و الغليان والتصعيد و الاحتقان في ظل تصعيد المخزن الاستبدادي من مقاربته ونهجه القمعي الشرس و الاعتقلات العشوائية بالجملة لقياديي و مناضلي و الجماهير الريفية المغربية المكافحة و المناضلة في الريف وتلفيقات وتهم الإنفصال التخوين والعمالة والتخابر بالاجنبي و الاحكام الجاهزة..لدى يجب رفع العسكرة عن هاته المنطقة واطلاق سراح المعتقلين وعلى رأسهم قيادييو الحراك الشعبي المتأجج في الريف.

  • هشام
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:24

    سئمنا من الريف و والريافة صراحة أنا لا أتعاطف معهم، لأنهم السبب في إهمال مدينتهم فأغلب الريافة في المغرب يملكنون ثروات طائلة وطبعا أموالهم نعرف جميعا مصدرها. وهم يفضلون الاستثمار في مدن أخرى و ينسون ريفهم ويحملون الدولة المسؤولية، هم اناس ألفوها باردة لا عناء فيها فليس بغريب أن ترى البطالة تصل 99% في هذه المناطة ليس لعدم وجود العمل بل لعد وجود الحاجة إليه…

  • Madani
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:29

    Il ne faut pas exagérer. Al hoceima est une petite ville de 50.000 habitants. L'armée marocaine n'est plus celle d'Oufkir, elle est aujourdhui l'une des plus puissantes des pays sous développés.
    L'armée a des missiles et des avions supersoniques qui ne servent à rien contre les jeunes et les enfants qui manifestent par contre il ya la police qui sont de somples fonctionnaires qui font leur travail de nous protéger en se faisant payer par nos impôts.
    En Amérique aussi la police intervient pour protéger les biens et la vie des citoyens bien que les policiers américains ne soient pas des fonctionnaires
    Ils travaillent 4 ou 8 ans et laissent laplace à d'autres.

  • jamal hocceimy
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:31

    غير صحيح طهير العسكرة غير ملغى وان كان ملغى لماذا لم تخرج وزترة الداخلية باعلان رسمي على القناة الاولى لتاكد الغائه كما تداعي او ان سكوتها فيها ان كما قال لك احد متدخلين في مناظرة طنجة فالظهير الذي يحتج به وزير الداخلية ان ظهير 1989 الغى ضمنيا ظهير 1958 العسكري وبالرجوع الى هذا الظهير نجد انه ليس في اي الغاء ضمني بل هذا الظهير يتكلم عن تقسيم المملكة الى اقليم فاس مكناس الرباط الحسيمة ولا يحدد نوع نظام الذي تخضع لها الاقاليم هل هي مدنية كلها ليعتبر الغاء ضمني وما يؤكد انه غير ملغي تواجد الدرك الحربي بالمنطقة وعسكرة الحسيمة وتطبيق نوع من حظر التجوال غير معلن ليلا حيث يتم اعتقال وتفتيش اي واحد يخرج ليلا في بعض الاحياء وكل هذه الاجراءات لا يمكن تطبيقها الا في مناطق العسكرية واضف اليها ان كل من يريد الاستثمار في الحسيمة تواجهه الادارة المحلية بان هذه منطقة عسكرية لا يمكن استثمار فيها يتم توجيهه للطنجة او الدراالبيضاء وبالتالي لحل هذا الاشكال لا بد من صدور ظهير شريف يلغي صراحة ظهير العسكرة 1958

    انبه ان هناك خلايا الالكترونية تشن هجم شرس لتزوير حقيقة الحراك بنشر تعاليق مضللة وتصويب بالسلب

  • تاوناتي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:32

    الانفصاليون متواجدون في الجنوب وفي جامعات مراكش والرباط.ولا احد من رجال الأمن يعترضهم.
    يشتمون شهداءنا ويعلنون تامرهم مع عصابة تندوف ولا احد من رجال الأمن يعترضهم. بل الدولة تصرف لهم أموالا اكثر من التي تعطى لابناء الشهداء واعطت لاميناتو حيدر 80 مليون سنتيم.
    مشكلتنا أننا في المغرب لانملك رجال دولة بل فقط أشخاص يتاجرون في السياسة ولا يعرفون ان كرامة الدولة لاتقدر بثمن، ولهذا تجد الشعب المغربي ربما يخاف بطشهم لكنه لايكن لهم أي تقدير أو احترام.

  • Said
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:34

    La militarisation de la ville d'Al Houceima n'es qu' un signe de faiblesse de Makhzan sous sa forme maquillee. Pourquoi ne pas mobiliser le budget de cette grande militarisation pour le bien social de cette ville. Je pense qie Makhzan voulait montrer qu'il est fort. Il le fera a ce que l'ONU interviendra et on mettra apres tout les responsables a la liste noire de l'ONU. Pourquoi pas non des maintenant.

  • ops
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:38

    Juste pour informer la Corse revendique son indépendance haut et fort en utilisant même les armes par fois , dimanche ont était élus des parlementaires issu de ces même séparatistes qui vont siéger au palais bourbon personne ne les harcelée avec des discours du genre sales traitres machin ect… savez vous pour-quoi par ce que ils se trouvent dans un pays
    DÉMOCRATIQUE

  • توفيق اسعدي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:41

    العياشة بغبائهم و غباء النظام يعتقدون انهم بتصرفاتهم يخدمون النظام و الحقيقة انهم يسيئون اليه .فالعالم تغير بينما المخزن ما زالت عقليته متحجرة و يعتقد انه بحشد المؤيدين له سيعطي لنفسه شرعية .ففي الدول التي تحترم نفسها لا نرى مطلقا مظاهرة مؤيدة للنظام فقط المظاهرات التي تحتج و تطالب بامر ما . اما في المغرب فيخرج الناس بالالاف حاملين الاعلام و الصور للتعبير عن ارتياحهم للوضع القائم ،فنفس المظاهرات تم تحريكها ضد الحراك في سوريا و كانت النتيجة حرب اهلية خربت البلد !!!

  • صراحة راحة
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:44

    هذا دليل على ان الزفزافي كان مخطئا في مطالبه ، لكن الاعين التي لا تنام للدولة تعرف ان كان مخطئا او يضل بها غيره لتقوية ملف المطالب.
    و انا اظن ان الطرح الثاني هو الصائب ، الا انه لا خوف على البلاد فهي محنة زائلة و المغرب اكبر بكثييييييير منها فهو
    بلد الرجال المحبين لوطنهم .. ليس كالبعض الذي حفظ كلمات في الكلية او في الشارع و لا يعرف شيئا سوى المعارضة و لم يروا اي انجاز للدولة يتحدثون فقط عن السلبيات.. الله الوطن الملك .

  • ضد الضد
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:46

    حسب رأيي و مادام أن ساكنة الريف لم يستوعبوا بعد بأن ظهير عسكرة الريف قد تم الغائه منذ سنين، و كما يقول المثل المغربي: طارت و لو معزة، فعلى الدولة المغربية أن تعلن من جديد ظهير عسكرة الريف و تبقى دوريات من الجيش تجوب أزقة الحسيمة و الضواحي، و بعد مدة شهر تقريبا يتم الغاء القرار بواسطة ظهير حتى يبق ساكنة الريف على هواهم، و في نفس الوقت يعرفون الفرق ما بين العسكرة و المدنية .

  • تقني عاطل او غير صالح
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:49

    اصمدو يا ابناء الريف ، فمنطقة سوس وارزازات وسيدي افني ايت باعمران سوف تدخل الحراك لاكن هذه المرة اكثر حدة وضغطا . شخصيا انا في الثلاتين احمل اربع شواهد وعاطل لا تنمية هنا لا مشاريع و لا هم يحزنون والذهب والسمك بالاطنان تخرج من اقاليمنا …

  • IMZOUREN CITY RIF
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:49

    مغديش نرجعو لديورنا حتى يطلقو لناصر الزفزافي وجميع النشطاء والمختطفين ولن نستسلم ولن نتراجع ولو سيجتمع علينا الجن والانس وسنستمر في الاحتجاجات داخل الريف وخارج الريف وايظا في العواصم الاروبية وانتهى الكلام.

  • Guillaume
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:49

    الهيني كان إلى وقت قريب من خدام الدولة فبل طرده وكان جزء من منظومة متكاملة للفساد واليوم أصبح بقدرة قادر صديق الشعب ومناصرا للاحتجاجات. سبحان الله. رجل في مزبلة التاريخ يحاول إثبات الذات ولكن فاتك الركب

  • تقني عاطل
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:51

    اصمدو يا ابناء الريف ، فمنطقة سوس وارزازات وسيدي افني ايت باعمران سوف تدخل الحراك لاكن هذه المرة اكثر حدة وضغطا . شخصيا انا في الثلاتين احمل اربع شواهد وعاطل لا تنمية هنا لا مشاريع و لا هم يحزنون والذهب والسمك بالاطنان تخرج من اقاليمنا …

  • obrraaj
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:58

    سي الهيني باينا فيك تراجعتي بزاف على النضال، بان لي بعتي الماتش صافي…………..لماذا لايصدر القصر الظهير الذي نسخ الظهير الأصلي، إبينوه للناس ونبينا عليه السلام.

  • موحا
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:04

    عندما تستمر الاحتجاجات والتظاهرات والمسيرات طيلة 7 أشهر ما الذي يتوجب على الحكومة يمينية كانت او يسارية ان تفعله. ما جدوى القوات العمومية من شرطة ودرك وقوات مساعدة ان لم يتم اللجؤ إلى استعمتلها? الجهة المعنية بالأمن يمكن لها ان تطلب استعمال الجيش في بعض الحالات التي ينص عليها القانون.

  • jawad
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:05

    نعم لعسكرة جميع المدن وخصوصا التي تتنشر فيها الوقفات و المضاهرات و التشرميل . نريد الامن و الامان . الكثير منا لا يقوم بصلاة الصبح جماعة في المسجد بسبب الخوف من المتشرملين و قطاع الطرق

  • YOUSERSSIF
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:13

    نحن خرجنا للمطالبة بحقوقنا المشروعة وبعدها تفاجءنا بالحصار الامني وعسكرة المنطقة واعتقال النشطاء والاختطافات اذن من يعتقد او من يحلم باننا سنستسلم او سنعود الى بيوتنا فهو واهم او احمق .

  • ريفي حر و متحرر
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:20

    ظهير العسكرة هو ظهير ذو طبيعة خاصة باعتباره يؤسس لحالة الإستثناء في منطقة الريف بحيث يعتبرها منطقة عسكرية تكون الأولوية فيها للقوانين العسكرية، و بما أن حالة الاستثناء تقيد الحقوق و الحريات لا يمكن ان تلغى ضمنيا بل يجب ان تلغى بنص صريح، كما ان ظهير التقسيم الإداري الذي يقال عنه أنه ألغى ظهير العسكرة هو يلغي المقتضيات التشريعية و التنظيمية و ليس المقتضيات ذات الصبغة العسكرية التي تشكل استثنأ

  • فؤاد
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:20

    تحليل الهيني غير صائب فمن المعروف ان طهير يلغى بالظهير اما صراحة اما ضمنيا صراحة غير موجد وحتى ضمنيا ودليل انه بالرجوع الى طهير 1959 الذي استرشد به وزير الداخلية الحالي لماذا لم يكتشفه الوزير الداخلية سابق هنا مكمن الفرس تخريجة فقد وبالرجوع لظهير 1959 نجد انه يتحدث عن تقسيم المملكة الى الاقاليم ليس الا دون ان يحدد انها مدنية لينعتبره الغاء ضمني فاذا اخذنا بهذا المنطق ظهير 1959 فحتى مكناس التي تعتبر عسكرية ليست كذلك لان ظهير 1959 الغاها وهذا غير صحيح وما يؤكد على ابقاء ظهير تواجد الدرك الحربي الذي لا يمكن ان يدخل المناطق المدنية وكما ان الحظر التجوال الغير المعلن الجزئي في ليل بالحسيمة من خلال تفتيش و اعتقالات عشوائية وعدد الهائل من القوة ياكد ان ظهير غير ملغى ولهذا نطالب بالغاء صريح بظهير بلا زيكزك

  • بنت الري___________________ش
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:40

    ظهير1.58.381 المعروف بعسكرة الريف تدخل على اثرها الجيش لردع الحاج امزيان…وكانت كذالك محاولة عدي ابيهي بمدينة الريش..المهم بعد الاستقلال مباشرة كانت هناك طفرات وكان على الدولة الحديثة ان تتعامل مع عدة امور خطيرة لتقف على رجليها وتتبث اقدامها لتقف امام العواصف….مع مرور الايام تناست الحكومات الاعلان عن ابطال هذا الظهير وتجاهلت ذكره لعدم توعية المواطن الجاهل اساسا لقانون بلاده ودستوره…هذه هي الثغرة التي دخلت منها البراغيث للنسيج المغربي وحاولت اللعب على اوتارها…كم من واحد يظن ان عسكرة الريف هو ما يقع ويجري الان من تسخيرات لاجهزة امنية وتواجدها الكثيف وبجميع انواعها بالحسيمة هذا هو مفهوم عسكرة الريف_اكبر عدو فتاك هو جهلنا للقانون …..وصمت الحكومة رغم انها ليست بكماء;ولا خرساء…ولا صماء..!!!

  • السبتي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:40

    الدولة تعرف ناس اللي يخرجو للمظاهرات بشكل يومي كسالى واتكاليون ويقدرو يبيعو الوطن في اي وقت وباي ثمن. كن كانو عكس ذالك لما اعاروا اي اهتمام لتواجد العسكر. لانه يخدمهم هم اولا. لكنهم يريدونها سايبة باش يديروا اللي بغاو. ارادو ان يتعاطف معهم الشعب المغربي كافة لكن انكشفت خططهم والحمد لله الذي انجى هذا الوطن من المؤامرة

  • خارج السرب.....
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:43

    هذا الشخص يغني خارج السرب….
    لو صمت لكان أفضل. ….نعم للخطاب الذي يدعو للمصالحة الشاملة. ..ولا والف لا للخطاب الذي يحاول تأجيج الوضع.

  • نوري ابراهيم
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:13

    ونحن على عتبة توديع شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران…ورغم الضجيج الذي كاد أن يحرمنا من لذة الخلوة بالقرآن الكريم و محبة العلي القدير ، ، ، ، فإن ما تبقى من العشر الأواخر من رمضان الخير ، ، نأمل أن يبدل حالنا إلى الأفضل ، ، وأن تعود المياه إلى مجاريها من خلال مصالحة وطنية عميقة و شاملة ترضي كافة الشرائح والمواطنين ، ، وعلى أساس تلبية الاحتياجات الأساسية والمتطلبات الملحة لممارسة العيش الكريم.

  • al mokhtarr
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:13

    الى الاخ سعيد الذي يريد ان يشرد المغاربة اهنؤك كثيرا

  • 3ayaaaach Marocain silmi
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:29

    Film tjrs non terminé. Confrères rifins, demander au cenariste d'aller directement à la dernière épisode et montrer ce que vous chercher réellement. Aujourd'hui tout devient plus claire et on voit mieux chaque jours que vous ne cherchez pas le social ni économique mais la mauvaise foie. Arrêtez de rêver et Ne pedez pas votre temps et revenez à la réalité pour qu'on continue à vivre ts dans la paix sinon vous allez le regrettez r

  • ابو مهدي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:30

    من حق اادولة ان تتدخل للحفاظ على الامن والاستقرار باستعمال كل الوسائل التي يكفلها القانون. وغير ذلك فهو مرفوض. العدميون والفوضويون ومعهم الاميون لا يريدون سماع رأي محايد من رجل قانون يؤكد على عدم وجود لمايسمى بظهير العسكرة… لانهم لايدافعون حقا عن مطالب اجتماعية كما يدعون.. هم يريدون لي يد الدولة وذلك ليس من مصلحتنا.. نعم للاحتجاج في ظل النظام وبعيدا عن الفوضى

  • محمد طنجة
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:48

    حذار حذار من الهرج والمرج والفتن ما ظهر منها وما بطن. ..انظروا ماحولكم يا مغاربة. ..كلوا الخبز وحمدوا الله على نعمة الإستقرار راكم محسودين. ..والا فوالله العظيم ستجدون أنفسكم كالايتام في مأدبة اللءام. …كلنا كنتعبوا ونتكرفصوا باش نكلوا. ..راه ماغدي يبقى ليكم لا سلا ولا عنب. ..كانشوف ريوسكم سخنت وقساحت ..اوا الله يعاديها بخير. ..
    الناس الذين يحاولون التشويش خارج البلاد. ..اجيو شبعو غير دلاح و بطيخ. ..الخير مجوووود. .خليونا من جوع ديال أوروبا. .اجيو اجيو راكم جيعنيين وحاسين بالحكرة تماك. .هنا الحمد لله والشكر لله. ..اللله الوطن الملك.

  • ظهير لم يلغى 1
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:55

    يكفي أن تراجعوا ظهير دجنبر 1959 المتعلق بالتقسيم الإداري لتجدوا انه لم يذكر لا حصريا وﻻ بالإشارة الظهير العسكري للحسيمة، بل تطرق للحديث عن التنظيم الترابي والتقسيم الإداري دون أن يشمل مواد فيما يخص تصنيف نوع التراب (أ كان مدنياً أو عسكريا) كما أن المادة السادسة من ظهير دجنبر 1959 ألغت التشريعات الإدارية السابقة لصدور الظهير بشكل حصري ومحدد ولم تذكر مسألة الطبيعة العسكرية للحسيمة أو لمكناس. حيث كانت المادة السادسة واضحة عندما حددت بشكل حصري النصوص التي سيلغيها ظهير التقسيم الاداري والتي لم يكن من بينها الظهير العسكري لاقليمي الحسيمة أو مكناس. كما ان الظهيرين العسكريين لا علاقة لهما بالتنظيم الإداري والغائهما يجب ان يكون عن طريق نص واضح ويشير بالتحديد للظهير العسكري ويكون في نفس مستواه او اكثر حسب المبادىء القانونية التي تعرفونها وأنتم أهله.
    التنصيص على الطبيعة العسكرية لمدينة مكناس قرار سياسي مفهوم ومعقول بالنسبة لاقليم يشكل حاضنة الاكاديمية الملكية العسكرية بالاضافة إلى مدارس عسكرية وقواعد عسكرية مهمة مسؤولة على تشكيلات أغلب القوات البرية المغربية.

  • ظهير لم يلغى2
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:57

    تتمة لتعليق ان ظهير لم يلغى
    وهو منحى يؤكده أعلاه التعريف السوفياتي للمنطقة العسكرية كما سبق وفصلت ذلك.

    لكن في حالة الحسيمة لا يوجد.

    صدور ظهير اعتبار المنطقة عسكرية جاء 48 يوما قبل القمع الشديد الذي تعرض له الريف إبان فترة 58/59. وهو سياق سياسي مختلف عن حالة مكناس وبالتالي فالظهير يؤدي إلى حسمنا في تآكل جدواه إلا اذا اريد بإبقاءه احياء ذكراه يوما ما.

    كما أنني أحيلكم إلى المحاضر المنجزة من طرف الدرك الملكي بالحسيمة يوم 6 فبراير 2017 عقب أحداث بوكيدارن والتي تبين بالملموس استعمال اللواء الخفيف للفوج السابع للقوات المسلحة الملكية في استعمال صريح لصلاحيات الملك بصفته القائد الأعلى لأركان القوات المسلحة الملكية حسب الفقرة الثانية من المادة 213 من قانون العدل العسكري
    خلاصة مداخلتي: 1- ظهير التقسيم الإداري لا يلغي ظهير العسكرة من الناحية الشكلية ولا من الناحية الموضوعية. 2- ظهير تعيين اقليم مكناس منطقة عسكرية لم يلغى بظهير التقسيم الإداري ولا بغيره ولا يستقيم إلغاءه أصلا. 3- هناك مظاهر لاستعمال ظهير عسكرة اقليم الحسيمة في محطات عدة، وآخرها أحداث بوكيدارن

  • وداع
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 17:46

    هناك أشياء ليست واضحة وأمور في باطنها شر وأنا لست من المتعاطفين مع حراك الريف، هناك عدة أسباب وهي تلك العنصرية التي أحسها كلما قرأت تعاليق المؤيدين لحراك الريف وأيضا العلم المغربي لي حالفين مايهزوه وأيضا داك الزفزافي يحسب نفسه وكأنه المخلص من الشر. للإشارة فالشر في أنفسنا نحن المواطنين مع بعضنا البعض لأنه لن يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..

  • كمال
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 18:16

    للذين يتهمون أهل الريف بالعنصرية. اقول لهم هذا غير صحيح. انا لست بريفي وبحكم عملي اتجول في المغرب كثيرا من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق مرورا بالوسط طبعا. أينما حطت قدمي لم استقبل لا بالزهور ولا بالحليب والتمر. وكلمه براني هي السائدة. الخ….اذن إذا كان الريفيون عنصريون فنحن لسنا أقل عنصريه منهم.
    شكرا هسبرس على النشر

  • رجل قانون
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 18:40

    ما دام ظهير العسكرة ظهيرا صريحا، لا يمكنه أن يلغى إلا بظهير صريح، و ليس من خلال تأويلات ضمنية لظهائر صادرة لاحقا. هذا هو القانون، و تكون الإشارة لذلك بالأرقام و الفصول و التواريخ، ناهيك عن المقدمة وذكر السياق و أسباب رفع العسكرة. هذه هي دولة القانون. والنسخ القانوني يتم على هذا الشكل.

  • سام
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 18:46

    العسكرة التي يجب رفعها حالا لأنها تشكل استفزازا لمعنى له للدولة المغربية المستقلة و ذات السيادة هي العسكرة الاسبانية المحتلة لجزيرة الحسيمة عن بعد عشر أمتار من الشاطئ الحسيمي

  • Alaoui
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 19:06

    je pense que les riffi ont trouvé un prétexte pour se soulever sinon tout le pays surtout le rural a des revendications donc il s agit de branler le gouvernement qui a isolé le pam et al 3ammari a dit restez la main dans la main c est à dire ne changez pas
    votre position quelle que soit les solutions présentées
    revenez à la raison et laissez notre pays tranquille et le gouvernement continuera à développer notre économie

  • عياشة
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 19:12

    أتمنى أن يبقى حراك الريف مستمرين في التضاهر و التصعيد قليلا لكي يأتي الجيش و يقضى عليكم نهائيا و نرتاحوا في خطرة منكم ومن صداعكم و شكرًا

  • بوثماراقت
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 19:14

    نداء إلى اهلي في الريف.
    انا قلعي وليس ريفي من اليوم فصاعدا اقسم بالله العلي العضيم في شهر رمضان مطالبكم اجتماعية وكثيرة رغم ذا لك ستنفذ الحكومة كل مطالبكم وهذا قالته مرارا وتكرارا والحكومة لديها مطلب واحد أحد أعيد واكرر مطلب واحد أحد إلا وهو تجميد الحراك كما أنني قلعي ابوثمارقت فالحكومة تستحق تنفيذ مطلبها الواحد الأحد.وإلا فإنني وبربي الكعبة لن أتكلم الأمازيغية بعد اليوم.تفو خاوم ايصوظ نبوثمارقت.

  • كازاوي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 20:29

    المرجوا تجنب الرد على معلقي الداخلية و عدم الاستسلام لدعاوي توقف الحراك لان الخراك يجب ان يستمر و ادا تعنت النظام فلترفع مطالب سياسية لان هذا النظام باين يحفر قبره بيده عاش الشعب المغربي و لا عاش من يهرب اموال المغاربة

  • مغربي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 21:06

    لكل في المغرب يعرف ان المؤامرة من صناعة الياس العماري. الذي يريد ان يكون رءيسا للريف. وبطبيعة الحال مع طائفة من الاوباش ىواصحاب المخدرات الذين يمولون الحراك بالمال منذ 7 اشهر. بالله عليكم من يستطيع ان يحضر في الحراك مدة 7 اشهر بلياليها ونهارها . من اين سيعيش . اصحاب المخدرات كانوا يمدونهم بالمال. استثني بعض الشرفاء وهم قليلون كانوا يطالبون بحقوق اجتماعية واقتصادية. وعندما احس انه افتضح امره. دهب الياس العماري الى القناة الاولى يبرء نفسه. ستستقر الامور بالريف وستظهر الحقيقة لكل الناس. والخاسر الاكبر هو العماري وحزب البام

  • ارطغرل
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 21:16

    لا یجادل احد فی الملف المطلبی العادل لا خواننا فی الریف لکن هدا الهینی صار مشکوکا فی امره ونوایاه الخفیه ویکفیه ذلا ومهانه انه کان بوقا لالیاس فی مهزله التشریعیات الاخیره ملحوضه : کنت اشد المتعاطفین معه فی بدایه محنته لکن دالک التعاطف فقد حین بدات نوایاه الغیر بریئه تنجلی.

  • hamza
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 21:41

    الحل في نظري تقنين الحشيش لكي يستفيد منه الكل

  • FAHD
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 21:56

    أظن ان مهمة قواتنا الامنيه قد أشرفت على النهاية وبنحاج منقطع النظير ونتمنى ان تبقى تلك القوات بالمنطقة لانه يبدو أنها والحمد لله قدضيقت الخناق على عصابات المخدرات بالمنطقة (كثرةالحواجز الامنية)ودالك في إطار التعاون بين وزارة الداخلية ووزارة التعليم للقظاء على افة المخدرات التي اصبحت تنخر الجسم المغربي خصوصا فئة ليست بالقليلة من الشباب……

  • المهدي المهديوي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 22:09

    تواجد كبير ل المخابرات الجزائرية في تعليقات هسبريس وااحظوا معي ااتنقيطات بالسلب أو الإيجاب. نفس العدد.
    أي مؤامرة أو فتنة ف العالم لا يمكن أن تتم إلا بشروط :
    -وجود مطالب اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية مشروعة يخرج من أجلها السكان الشرفاء أصحاب النوايا الحسنة . لكن يركب عليها و يسيطر و يستغلها القلة القليلة من الخونة المتآمرين أمثال الزفزافي و جماعته.
    -تقديم مطالب خيالية و التمسك بها كل ما نفذت الدولة المطالب المعقولة و الممكنة على أرض الواقع. و التصعيد كلما جنحت السلطات للحوار و التهدئة.
    -تمويل و توجيه و تحريض خارجي.
    -لماذا لا يطالب الزفزوف و من معه بمنع زراعة المخدرات في الريف أو استعادة سبتة و مليلية ؟؟
    أليس هذا حرام و فساد أكثر من موازين و الخليجيين ؟؟

  • اين كنتم
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 22:45

    ردا على ..
    انا كقلعي أوافقك الرأي في كل ما قلته إلا في نقطتين الأولى في ما ذكرت أنها مطالب خيالية كل الأحزاب تؤكد أنها مطالب واقعية لذالك اتمنى ان تعود إلى قيام دولة بوحمارة ومعاهدة فاس الذى أدى إلى قيام جمهورية الريف في وجه المستعمر الإسباني وليس في وجه المغرب ثانيا لا أوافقك الرأي أن الريافة لم يقوموا بواجبهم باستعادة مليلية وسبتة ولاكن الحركة الأمازيغية قامت بالكثير من المظاهرات على أبواب مليلية الإعلام مغربية آخرها قطع الماء الصالح للشرب على سكان مليلية اللذي ثتروذ به من نواحي الناظور بزعامة البرلماني يحي يحي إلا أنه أتت مكالمة من المركز دعت إلى إعادة تشغيل الماء.أتعلم ماذا كانت نهاية البرلماني يحي يحي لقد قدم استقالته وودعني .. على متن طائرة إسبانية..

  • ESPOIR OU MAROC
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 23:55

    Moi personnellement je demande une grâce royal pour les détenus pour en finir avec ce problème, car c'est devenus trop , et notre économie est touché, c'est Ramadan, chaque marocain des ses affaires, ا لله غفور رحيم

  • المهدي المهديوي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:20

    لم أقصد ب المطالب الخيالية تلك المتعلقة ب المستشفى و المدارس و الجامعة و البنية التحتية و فرص الشغل فهي مطالب مشروعة خرج و يخرج من أجلها ريافة و العديد من المناطق المغربية الأخرى و قد أكد على ذلك الجميع.
    المطلب الخيالي هو ما يسمى *رفع العسكرة* و جعل هذا المطلب على رأس المطالب و التمسك به لدرجة عجيبة رغم أنه لا يوجد على أرض الواقع.و ما سمعنا به من قبل. فهل طحن محسن فكري بسبب العسكرة ؟
    الحسيمة كما بقية المدن المغربية يسيرها المنتخبون المدنيون وليس مجلس عسكري. و من يحفظ الأمن فيها قوات الشرطة و الدرك الملكي و ليس الشرطة العسكرية و الدرك الحربي . و إذا وجدت ثكنة عسكرية فهذا أمر عادي فالجيش المغربي يحق له التواجد في أي بقعة من أرض وطنه لأن هذه بلاده و هو جيش يتكون من جميع أبناء الشعب المغربي منهم الريفيون.
    أين سيعيش و يتدرب الجنود المغاربة ؟ في المريخ

  • rifi
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:33

    إلى التعليق 5
    أموال الريف كلها من عائدات العملة الصعبة و ريفيوا المهجر أما أن تنسب أنها أموال المخدرات فيعني أنك ساذج ؟ ماذا ستقول عن أموال القرقوبي و الكوكايين أصلها الريف مثلا؟
    إذ كنت رجلا و تملك رأسمال تعال لتستثمر بالريف و بعدها سترى النتيجة .أما أن تقول الريافة بغوها باردة ماذا ستقول عن عمال الريفيون بالخارج خير دليل على قوة اليد العاملة .
    الصمت أحيانا خير من الثرثرة

  • شكرا
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:26

    شكرا جزيلا السي المهدي المهداوي انا اعرف تلك المنطقة كبرت وترعرعت فيها اقسم لك بالله إني لم أرى الجيش في المدن طوال حياتي إلا عندما كنت أمر بجانب النكتة.العسكرية عندما كنت مراهقا كانت عندي صديقة هناك أحببتها كل الحب ومازلت أحبها إبنت جندي هناك وتزوجتها ولدي معاها خمسة أطفال.ولاكن انا اعتقد لماذا المخزن لا يريد أن يرفع العسكرة لأنه قانونيا اعتراف ضمني أنه عسكر الشعب طوال هذه المدة والقانون الدولي يعاقب على هذه الأفعال ليس إلا.

  • تمت شكرا
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:33

    تمت شكرا
    لكني أرى ألامل إذا أتى المخزن بمسودة ضهير تحفظ ماء الوجه للجميع وهذا ليس بمستحيل وليس بغالي على أهل الريف اللذين يحبون ملكهم. اه لو يعود الزمان بي إلى الوراء انا خرجت من المدرسة بسبب أن معدلي لم يخول لي بالدخول إلى المدرسة العسكرية كان معدلي في الرياضيات 13/20 والمعدل المطلوب هو 16/20 بعدما ان قدمت طلبي لأنه كانت أمنيتي ان أخدم وطني واساعد قواتنا المرابطة في الصحراء.الله الوطن الملك .أحبك يا وطني أحبك ملكنا محمد السادس او المسمى عندي بالامازيغية أيضا الملك ماسينسيا 🙂

  • casius
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 06:38

    السلام عليكم
    الانسان يطالب بالحقوق ديالو ماشي عيب و لكن دائما بشكل متحضر و قانوني ( كيف الدول الأوربية لي صحابلكم غير لي بانلو يهز درابو و يخرج يغوت , راكم غالطين 200%)
    شعب مكلخ جاهل و للسيد rifi ماذا استثمر في الريف او بالاحرى مع من ؟ بنادم ما يعرفش تا يتكلم بأدب, حاسب نفسو من فوق الناس كاملين , و باراكا من التخربيق و الطنز. تا انا ريفي قح و لكن كبرت في منطقة اخرى , اليوم لي الانسان الريفي يحسن اسلوب التعامل مع المجتمع الخارجي الريف غا يتبدل , ما دام الانسام الريفي متحجر و بكاي و حاقد و حاسد غير مع خوتو و عائلتو و فيه الطنز قسما بالله لا طفرتوه هذا من جهة.

  • cacius
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 06:38

    من جهة اخرى علامن كا تفلاو بهاد الحراك و تسميو انفسكم مظلومين , رشق القوات بالحجارة و القارورات الزجاجية . سب امهاتهم و امهات المغاربة فمرة و من بعد رجعت سلمية و حكرونا , و سميني عياش و لا لي عجبك , كنفيق و نضرب تمارة و خدام فلي كتب الله و حامد الله و شاكر على الرزق لي مكتبلي … نتوما باقيين فتكعرير و الفنطزية و التبوحيط…مازال خاصكوم 1000 سنة باش تحايدو داك تخربيق ديال معزة و لاو طارت… راسكم قاصح بزاف و فيكم التكعرير خاوي و الطنز … و قلي كذبت ؟

  • Abdel
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 21:53

    Je suis a ssi lhini que toutes t es manifestation que vous faitent et reaction isolé a chaque fois vous changer de clon
    Que si ont te propose de revenir au majistea tu m aurais fait at dit que la vie est belle
    Assez de ce langage dépasse
    Dans notre société c est l'individu que n est pas à la hauteur de la liberté qu' il a
    Je crois qu' on doit isoler les nouveaux né de peur de contamination

  • rifi
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 00:14

    أولا لا تحدثني عن الدول الأروبية عائلتي كلها هناك و لدي 4 إخوة ، أنفريس ترفع علمها و تطالب بالإستقلال هل سمعت يوما عن إعتقال أحدهم أو توجيه تهمة الإنفصال أو الخيانة كذلك الجيرمان البلجكيين .
    حقا شعب جاهل و مكلخ السبب المنظومة التربوية للدولة و نسبة الأمية التي تتجاوز 55 بالمئة . لو كنا شعب واعي و متحضر لكان الكل يعرف أن الصحة و التعليم و السكن حق من الحقوق و ليست مطلبا . لعرف الشعب أن سارقي المال و الثروات مكانهم السجن و ليس مناصب المسئولية .
    قد تكون ريفيا لكن لا تعيش في الريف و هناك ريفي يعيش في المهجر لكن يعرف أن الصحة و التعليم و السكن حق من الحقوق .
    في الريف لا يوجد مصنعا و لا معملا حتى الفلاحة تم القضاء عليها . أما العقلية المتحجرة فهي هذيانك فقط لأن العقل ينفتح بالعلم و القراءة . العلم عماد تقدم الأمم طالما أن التعليم فاشل و نسبة الأمية 55 بالمئة فإن الدولة لن تتقدم بل ستتأخر في ظل تقدم الدول الأخرى.
    ابحث عن سر التقدم بدأت بالقضاء على الفساد و سجن المفسدين أما أنا أعرف جيدا أننا في دولة تصنع شعبا يهاجم بعضه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات