القوة تفرق نشطاء بالرباط .. دعم "حراك الريف" ممنوع في العاصمة

القوة تفرق نشطاء بالرباط .. دعم "حراك الريف" ممنوع في العاصمة
الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:00

يبدو أن السلطات ضاقت ذرعا بالوقفات الاحتجاجية التضامنية مع “حراك الريف”. مساء الاثنين، تدخلت قوات الأمن بقوة لمنع وقفة دعت إليها تنسيقية “حركة 20 فبراير” بالرباط، وأبعدت الداعين إليها من ساحة “باب الأحد”، حيث كانت ستنظَّم الوقفة.

وشوهدت عشرات من عناصر الشرطة والقوات المساعدة تطوق ساحة “باب الأحد” قبل الموعد المحدد لانطلاق الوقفة، وبمجرد وصول ناشط حقوقي كان يحمل في يده مكبّر صوت حتى تدخلت القوات العمومية وأبعدته، كما منعت المواطنين من الاقتراب من الساحة.

العناصر الأمنية استعملت القوة بعد وصول حقوقيين من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حيث حاول مجموعة من القوات العمومية جرّ عضو الجمعية، ربيعة البوزيدي؛ لكنها قاومتهم، وهو ما أدّى إلى تدافع وتشابك بالأيدي بين عناصر الأمن وبين عدد من النشطاء الذين جاؤوا للمشاركة في الوقفة.

“اشنو درْت باش تمنعوني نوقف؟ هادا ظلم.. هادي حكرة”، تصرخ الناشطة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وأيادي عناصر الشرطة والقوات المساعدة تجرّها، قبل أن تجلس على الأرض رافضة أن تتزحزح من مكانها؛ وأدّى تدخل قوات الأمن إلى إصابتها في رجلها اليمنى.

ربيعة البوزيدي استنكرت منع القوات العمومية للوقفة التضامنية مع “حراك الريف”، وقالت في تصريح لهسبريس بشفتيْن مرتعدتين: “ما كدت أصل الساحة حتى بدؤوا يدفعونني، وشرع مجتهدوهم يضربون بأحذيتهم، ما كاين غير لغة القمع والزرواطة فهاد البلاد”.

وعمد زملاء ربيعة إلى حملها من وسط ساحة “باب الأحد” بعد إصابتها في رجْلها، وأجلسوها على الرصيف في انتظار قدوم سيارة إسعاف لنقلها إلى المستشفى، حيث أضحت عاجزة عن السير على قدميها وقتها.

وندّدت الناشطة الحقوقية بقمع النشطاء الداعين إلى وقفة التضامن مع “حراك الريف”، والتي كان مُزمعا أن تُرفع فيها شعارات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، والتنديد بـ”عسكرة الحسيمة” وبـ”مداهمة بيوت سكان المدينة”، واصفة ذلك بـ”الفضيحة”؛ مضيفة “يتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، واللي هضر يْرعف”، بتعبيرها.

وشهد محيط ساحة “باب الأحد” بالرباط كرّا وفرّا بعد إقدام الأمنيين على منع المحتجين من تنظيم الوقفة؛ ولجأ عدد منهم بعد إبعادهم إلى التجمع وسط سكة “الترامواي”، مردّدين شعار “واك واك على شوهة.. سلميّة وقمعتوها”، قبل أن تتدخل قوات الأمن وتُبعدهم.

ويبدو أن لجوء السلطات الإدارية إلى تعنيف الوقفات التضامنية مع “حراك الريف”، وتفريقها، لن يثني النشطاء الحقوقيين على الاستمرار في الاحتجاج، إذ قال عبد الحميد أمين، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، “واهم من يظن أنه يستطيع إخماد الحراك بالقمع”، مضيفا “غير يوجدو راسهم الحراك غادي يستمر”، على حد قوله.

ووصف الناشط الحقوقي ذاته إقدام السلطات على منع الوقفة الاحتجاجية، التي دعت إليها تنسيقية “حركة 20 فبراير” في الرباط، بـ”سُعار القوات المخزنية التي فقدت بوصلتها”، وتابع: “بدل أن يستجيبوا لمطالب المحتجين المشروعة في الريف، يظنون أن بالقمع يستطيعون وقف الحراك، وهم واهمون”.

‫تعليقات الزوار

79
  • سعيد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:23

    يجب منع مثل هذه المظاهرات المخدومة من طرف جهات اصبحت معروفة. هدفها زعزعة الاستقرار بالبلاد.
    كلنا تضامنا مع حراك الريف السلمي يوم الاحد.
    كفى من الكذب على اللناس.
    الكل يطالب بدولة الحق والقانون. وعندما يطبق. يطالبون بالكيل بمكيالين.
    الزفزافي وجماعته انفضح امرهم.والقضاء العادل سيقول كلمته. والمحاكمة العادلة موجودة. ومحاميه سيكونون احرارا للدفاع عنهم.
    والحكم سيكون عادلا.

  • karim
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:23

    المغرب فوق صفيح ساخن و الدولة تريد التغيير باقل تكلفة ممكنة و لو على ضهر الريف كاملا و دون متابعة المفسدين أو قول كلمة حق, لانها تعلم كل العلم ان الشبكة جد كبيرة.
    بمعنى اخر شباب الريف يؤدي ثمن المفسدين الحقيقيين.
    قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي (يا عبادي إني حرَّمتُ الظلم على نفسي وجعلته محرماً بينكم فلا تظالموا).
    ما تفعله الان الدولة في الريف اشد من الضلم.
    وفي الحديث القدسي توعُّدٌ من الخالق عزَّ وجل عندما قال مخاطِباً دعوة المظلوم (وعزتي وجلالي لأنصرنَّكِ لو بعد حين).

  • العيناوي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:27

    وفعلا لاحظت علامات الغضب بادية على سكان الرباط الذين يلتجؤون الى الساحة الكبيرة بباب الاحد بالرباط مساحة شاسعة يقضي فيها الناس ليلهم حتى الفجر .فعلا لم يستسيغوا ان يتحول هذا المكان الى مكان للمناوشات والركض والاحتجاج كما هو حال شارع محمد الخامس امام البرلمان الذي هجره سكان الرباط للاحتجاجات طوال السنة التي تطرا فيه . فعلا الناس كانوا غير راضين والملاحظ انهم كانوا يشاهدون طرد الشرطة لما يقرب من 20 شخص من الساحة بعين الرضا

  • عبدالله
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:30

    لا يستحق الأمر كل هذا العنف نحن في دولة الديمقراطية فين الحق أو فين القانون لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • تطواني ريفي حتى النخاع
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:33

    اي دولة في العالم ستقبل بالتجمع الغير المرخص له ؟؟؟؟ لقد تماديتم و تجاوزتم كل الخطوط، و هذه التي تتحدث بإسم حقوق الانسان، يجب ان تعرف واجبتها قبل ان تنتقد واجبات الدولة اتجاه شعبها.
    كلاخخخخ

  • عصـــــــــام المرادي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:33

    2016/ 2017

    إنجازات شباب الريف العلمية: لا شيء،

    إنجازات شباب الريف التعاونية: شبه منعدمة،

    إنجازات شباب الريف المقاولتية: شبه منعدمة،

    إنجازات شباب الريف الصناعية: شبه منعدمة،

    إنجازات شباب الريف الاختراعية: لا شيء،

    إنجازات شباب الريف الكلامية:

    ـــ خلق مصطلحات كثيرة،من أهمها: ــ مصطلح العياشة، الجبناء، الراكعين،
    ،الشعب الريفي،…

    الانجازات الإشهارية: تشويه الوطن في الداخل والخارح…

    الانجازات الأخلاقية: شتم الوطن ، ولعن من يخالفهم الرأي…

    …. الحلول من وجهة نظري كمواطن محب لواطنه:

    ـــــ بالنسبة للدولة: المرجو تنفيذ المطالب من أجل مصلحة الوطن،

    ـــــ وبالنسبة لشباب الريف: كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:33

    هاد القضية ديال الريف بصراحة بسالت بلا قياس ولم يعد لها اي طعم حتى المغاربة لم يعد يعطوها أب اهتمام.

  • مجد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:34

    يجب ضبط النفس. دايزة علينا الدكاكة ؤ صابرين. الله يرحم العربي باطما شعارات السبعينات ؤ للأسف باقي متحلاتش عايشين عيشة الذبانة ف لبطانة.

  • مغربي من طنجة لكويرة
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:36

    هذا ما شي احتجاج هذه السيبة، بغيتوا غير تخرجوا. يحب الضرب بيد من حديد هذه التجمعات التي لا تقدم ولا تأخر. الدول المتقدمة تفض الاحتجاج من أول يوم وأنتم اكثر من سبعة أشهر ولا تشبعون.. تصرخون ولا تعملون تريدون كل شيء على طبق من فضة. الله الوطن الملك

  • fed
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:37

    نتوما فناضوردارولكوم مشروع مارشيكا اوتهلاو فيكم اولحوسيما منارة المتوسط ادوزولها دوبل فواا اريف ماعندو والو غير لفلاحة صغيرة بغاو يدوزلكم لوطوغوت اصبيطارات فلمقابل انا خدمت تما لعنصريا لحشيش لكوطربوند لحكرة على دراوش تهرب ضريبي اوزيد اوزيد الى كانت ناضور اغلى دخل فردي في المغرب اجو تشوفو تنغير جبال لاطلس وزاكورة كيفاش عايشين عباد الله اكيهربو من واقعهم باش يخدمو عند ريافا

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:43

    واهم من يظن ان السيبة فالبلاد –. ماكاين اللي خرج على الدول قد هد جمعيات حقوق الا نسان . علاش ما درتوش مضاهرات انصافا لما تعرض له رجال الامن من ضرب ورشق بالحجارة جتى سالت دماءهم. علاش ما جاتكومش الغيرة على مقدسات وطنكم؟؟؟؟؟.

  • alal l9alda
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:45

    حشومة هذه الجمعيات الحقوقية بالمغرب فين كانوا ناعسين من قبل حراك الريف اذا هناك من دفع لهم الاموال لزعزعة استقرار البلاد جهة الحسيمة من حقهم المطالبة بحقوقهم البنية التحتية والمشاريع ديال الرباط جد ممتازة شنوا بغاوا اذا الحبس ثم الحبس

  • zaza
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:47

    اذا كانو حقوقيين وقانونيين لماذا لا تكون الوقفة بطريقة قانونية ومرخصة وفي وضح النهار..لشرا شي بوق انوض اصدع به الناس واك واك الحق!!!!

  • كفى تم كفى
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:49

    مع اﻻسف الشديد أصبح كل من هب ودب يسمي نفسه حقوقي ويبدأ في اﻻحتجاج بالركوب على كل ما يتحرك في الشارع وما يزيد اﻻمور غرابة هو أنهم بالنهار ينامون وبالليل يخرجون للشارع بدعوى التضامن مع …. حتى أضحت هده الوقفات مهزلة بكل المقاييس …ادا كانت الدولة استجابت ﻻستدراك الخصاص الدي تعرفه هده المنطقة وبدأت في الشروع بتنفيده وبشهادة هده أﻻبواق المؤجورة فلمادى الخروج إلى الشارع بدعوى ….تم عند تدخل رجال أﻻمن لتحرير الشارع من هؤﻻء ….يبدؤون في التمتيل الرديئ بالتظاهر باﻻغماء والعويل وتهديد رجال أﻻمن بأنهم سيلتجؤون إلى دكاكين السماسرة اﻻوروبيين …ونحن كمواطنين نقول لهؤﻻء كفى تم كفى وعلى القانون أن يتخد مجراه والله أكبر فوق كل انتهازي. …

  • إنتهى الزيغ والعربدة ...
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:49

    … الحقوقية ، وشغب المراهقة.
    أن مصلحة الوطن تقتضي وضع حد للفلتان و التهور واللعب بالنار والركوب على مطالب الفئات المتضررة من أجل كسب الزعامات الكاذبة باسم حقوق الإنسان وحرية التظاهر و التعبير وحق الإحتجاج والإضراب.
    المغرب في حاجة إلى الإستقرار لاستكمال إنجاز خططه الإستراتيجية واستقطاب الإستثمارات الدولية لتحقيق انطلاقته الإقتصادية الواعدة والتي ستساهم في حل كثير من المشاكل المطروحة .
    فمن واجب الدولة ردع و قمع هذه الجماعات القليلة الطائشة المتهورة التي قد تعرقل وتفسد العمل في إنجاز المشاريع الوطنية الكبرى.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:51

    الرسالة وصلت لاش الاحتجاجات. الناس العقلاء ديال الحسيمة فهموا اللعبة ومن وراءها. وعرفوا بان صوتهم وصل لاكبر جهاز في البلاد. وانه لن يخدلهم. وبارك من ركوب…………….

  • obrraaj
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:52

    عندما يتم إعتقال الشباب،الأبرياء ، الشرفاء،المناضلين وأصوات الحق، ويتم العفو عن الشلاهبية و الشفارة و ناهبي المال العام فانتظر الساعة………عودوا إلى رشدكم يا عصابة وليست دولة وأطلقوا سراح المعتقلين واعطوا الحقوق للشعب المغربي راه قهرتوه بززززاااففففف ………….باركا من الحكرة،باركا من التفقير، باركا من التحقير…

  • Marruecos
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:55

    الحق في المغرب العزيز لقد غابة منذ زمن بعيد .والديمقراطية لا توجد .ولهذا الصبر حتى يأتي الله بأمره. لأن الله سبحانه يمهل ولا يهمل …….ولهذا سيكون الفرج قريب إن شاء الله تعالى……لأنها انكشفت الديمقراطية التي يتكلمون عنها وحقوق الإنسان وكذلك الدستور الذي يقولون صوت عليه المغارب بالإجماع لم يحترمونه………!!!!!!!؟؟؟؟

  • غيور على مستقبل بلده.
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:59

    لا صوت يعلو فوق صوت العصا الغليظة والقمع والإعتقالات. فهنيئا لبلدنا بهذا التقدم في مجال حكوك الأسنان.

  • متتبع
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:07

    ماكاينش ايلي غايخرج هلى المغرب قد هاذ جمعية حقوق الانسان. فين ما اتشد شي حد تجي تدافع عليه . اكون شفار ولا مغتصب اطفال ولا قتال ولا مشرمل ولا ….. ……..

  • بنزار محمد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:13

    هل يمكن انجاز المشارع في ظرف وجيز اتركوا وقتا للدراسات .كل يوم نشاهد المظاهرات بدون ترخيص .يجب على القوات العمومية ان تصدا لجميع هده الافكار المسءة للبلاد .هادشي بزاف لي عندو شي فراغ كيجي الى الساحات العمومية لكي يطحك على المواطنين نحن لن نقبل بهدا واخيرا اقول واكرر الله الوطن الملك

  • عبور
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:16

    كون جيت باش تحتجوا على الحراك لأنه لم يرفع علم المغرب منذ سبعة شهور وهو مصر ان يرفع فقط علم الامازيغ.كون جيت تحتجوا على الحراك لأنه منذ سبعة شهور وهو يردد فقط عاش الريف ولا عاش من خانه ولم يردد معها عاش المغرب ولا عاش من خانه.كون جيت تحتجوا على حراك الريف لأنه اتهم المغاربة بالعياشة والعبيد ونساءه بالعاهرات كون جيت باش تحتجوا على الحراك لأنه سبعة أشهر وهويضرب رجال الأمن بالحجر والزجاج وقارورات الزجاج كون جيت على هاد الشي كون المغاربة تعاطفوا معكم كلهم.

  • amazighi100%
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:19

    Cela fait longtepmes que l'on a pas vu des image pareils! C'est dommage.

  • المغرب الافريقي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:23

    ملف الحسيمة الآن بيد القضاء والحكومة ايضا تدرس الحلول الممكنة للاستجابة للمطالب ولاداعي لمثل هذه التظاهرات التي لاتزيد الوضع الاتعقيدا "خليوا الناس ادبروا الحلول في هدوء"

  • hassan
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:33

    يجب إيقاف هؤلاء الذين يُسمّون أنفسهم حقوقيون عند حدهم فهم لا يفقهون شيءا في حقوق الانسان لأنهم يتبعون من يشعل الفتنة والفوضى وينسوْن باقي المواطنين الذين يرفضون الفتن … في نظري يجب محاكمة هؤلاء الحكوكيون هم ايضا لأنهم يصبٌون الزيت في النار لاستمرارية الفوضى والتسيب في الشارع العام. لعبة الحسيمة انكشفت للجميع وهؤلاء الذين يأتون بمكبرات الصوت يجب اخراسهم بتهم إشعال الفتنة خارج الريف

  • عبدالله
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:39

    هاذ الناس لي يتكلّمو على الديموقراطية الله يستر، الديموقراطية تستحق الناس لي واعيين او فاهمين ما هي الديموقراطية ، هاذ الجهل لي تا يخرج كل نهار تا يتصحاب ليهم الديموقراطية هي سوق الغزل او شري بوق او بدا تسعى الدولة باش تعطيك سكن او خدمة ديال الفشوش او ما نخلصش الضرايب ، خليو الديموقراطية لأسيادكم اما انتم–

  • السبتي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:48

    يبدو ان الجمعيات هي من يزرع الفتن في البلاد .خاصنا جمعيات تخذم البلاد بالمشاريع وتكوين الشباب .كما يلزم الضرب بيد من حديد على ايادي المحتجين اللي ولاو على شكل عصابات تنغص سكينة المواطن. وكذلك منع التصوير بدون ترخيص .البعض يمثل والبعض يوثق اطوار المسرحيات المحبوكة مسبقا. الوطن يحتاج لتضحيات وليس التسول والمسرحيات. عاش الملك والوطن والله يحفض الجميع ويهدينا للخير.

  • لحبيب ادليمي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:57

    ايها المغاربة نعم للاحتجاج ولكن لمدة معينة واعطاء فرصة للدولة بتوفير المطالب.ولا يمكن ابدا ان يكون التظاهر يوميا على مدار السنة لأن ذالك سيتحول الى تمرد وعصيان مدني لا يمكن التحكم فيه وسيؤدي حتما الى الكارثة.اذن توقفوا عن عبث سيؤدي الى التهلكة لأن المخزن اذا احس بالخطر سيضرب بقوة من اجل الاستقرار

  • مغريبي عاق ؤسلت
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 02:58

    سيرو ضبرو على ريوسكم بقاو معولين على الدولة ,الدولة راه ماتنفعكم غير بالحبسات انا كنت تابع 20 فبراير ماصورت والو,,,قهوة مكانتش عندي باش نشربها,,بقيت كنخربق كنخربق حتى صدقت فكندا .ؤالحمدالله الامور بخير

  • جبيلو
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:03

    أقسم بالله في سنة 1999 انا ذهبت إلى مدينة الحسيمة وبالضبط بايمزورن مورست علي العنصرية بحذافرها بسبب بسيط هو أني عندما ذهبت إلى البقال لاقتناء غرض ما قال لي سلعتك موجودة لكن لا ابيع بالتقسيط فقلت لابأس سأذهب واتي بالنقوذ لأنها كانت ناقصة ولما رجعت وطلبت منه السلعة أتعرفون ماذا قال قالي معنديش ولما قلت له من قبل قلت لي موجود قال لي قلت لمك مكانش وسب الدين وأراد أن يخرج من الدكان لو لم أذهب أقسم لكم حتى هذه الواقعة حقيقة واحسست حينها بالحكرة والظلم وانا لا استطيع ان افعل شيئا لاني مجرد ضيف عند أخي وخفت أن يفعلو له شيئا أو لأبناءه هذه هي الحكرة الحقيقية انا ابن الدار البيضاء وأستطيع أن أفعل الكثير لكني عجزت

  • moghrabi
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:07

    20فبراير ، و الجمعية المغربية لحقوق الانسان ، يبحتون دائما في افتعال الفتنة، فعندما داسهم قطار الربيع العربي و رماهم في مزبلة الدكريات ، هاهم يتصيدون الفرص علهم ينجحوا في زعزعة استقرار هدا الوطن لاكن هيهات، للبلد رب يحميه و رجال ساهرون على امنه و استقراره ، وشعب مستعد للتضحية من اجله و في الاخير تحية الى القوة العمومية التي منعت المنافقين من التضاهر

  • slaoui
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:12

    En attendant une loi organisationnelle qui permetra de maniffester legalement, le pouvoir se donne le droit d interdire par la force toutes manifestations .

  • mourad mourad
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:19

    هناك مجموعة من الاشخاص يستغلون هدا الحراك من اجل بعت الفتنة فيجب علي المغاربة الحضر و مواجهة هده الممارسات الرخيصة

  • غير تابعين جيلالا بالنافخ
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:19

    ماعرفت هادو لي يؤيدون الخراك واش جهلاء واش لا يطلعون عن الاخبار واش ماكيشفوش التوثيقات بالصوت والصوره التي توضح على ان هاد الناس يريدون تقسيم الوطن غير البارح في بروكسيل في احتجاج خاص بريافا الضرب والسب لرجل مغربي لا لشيء الا لانه يحمل العلم الوطني امام كاميرات العالم وكانه اسراءيلي زياده على انهم يسمون كل من يقول عاش الملك بالعياشا وكل الفديوهات والشعارات تؤكد دلك فقد اصبح الخراك ينفث سهاما مسمومه تخدم اجندات اعداء الوطن

  • المهاجر
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:27

    يبدو ان الداخلية تاهت ولم تعد تعرف كيف ستتصرف مع مطالب الشعب المغربي…
    والحكومة كبر عليها حجم هذا الوطن وما قادة علا والو ..تالفة ليها الوزراء ألفوا الشهرية الضخمة والأمتيازات بلا قياس ونسوا أنهم هنا لأجل هذا الوطن…ولا يمكن ان نتحدث عن الوطن دون الحديث عن المواطن.
    الأمس في الريف اليوم في الرباط ..غدا في الدار البيضاء…حتى تعم كافة المدن …ابوا واش جا ما يطفيها.
    قوموا للعمل رحمكم الله.

  • سعيد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:27

    انجازاتك انت: الوقوف مع المخزن ومعارضة المظلومين فالمسؤولين انفسهم يعترفون بان هناك اختلالات وفساد كبير وانتم يا رافضي التغيير تستهون المدلة والاستغلال

  • جبلية
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:40

    اتفق تماما مع الأخ 30.أنا ايضا قضيت في الحسيمة 5سنوات،كانت جحيما،سنتان في المعهد و3سنوات في العمل!!!بمجرد انك تتحدث بالعربية لا يجيبونك حتى!!!أعجب احدهم بي وتحدث إلى استاذي الذي دبر لنا لقاء في بيته صحبة عائلته الصغيرة،وعندما علم العريس الحسيمي اني من الداخل فر هاربا وهو يصيييح؛الداخلية لاً لاً!!!!لم يكرمونا ومع ذلك علموني ان اكون رؤوفة بالآخر..أخبركم اني الآن أم لطفلين وتزوجت من الداخل"عروبي كما يقولون…وبيخير.

  • نحتاج سنودن هنا
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:43

    اهلا بسنوات الرصاص يا دولة العجب .واهم من يضن انه سيقاوم التغييير التغيير سنة الحياة..فبدل ان تتغير العقلية عادت اساليب البصري المشؤومة وعادت ركلات الامن واسلوب الهمجية لمملكة المخزن الشريفة..لكن الوقت غير الوقت زمان…وستبحثون عن الحجج امام المنظمات الدولية وفي مجلس حقوق الانسان وبدالك ستؤكدون ما يحصل في الجنوب وكل المكياج والطلاء الدي دهن به الوجه القبيح للمخزن تعرى بفضل حراك الريف..وظهر بشعا قبيحا….لن توقفوا التاريخ اؤكد لكم….

  • ايت السجعي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:47

    هناك بعض محترفي الاحتجاجات لا يجدون أنفسهم الا وسطها وكل ذلك تحت يافطة وباسم حقوق الإنسان متناسين أن من حق الدولة ان تمزق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حين يتعلق الأمر بسلامتها ومن لم يصدقني فليعد لتصريحات تيريزا ميل رئيسة وزراء انجلترا حين قالت بأنها مستعدة لرمي حقوق الإنسان أرضا من أجل الدفاع عن بلادها

  • زائرة
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:49

    30 – جبيلو

    تعليقك صادق ، لان احد من الاقارب حكى لي واقعة شبيهة بهذه ، كان في مدينة الحسيمة بسبب عمل اداري اضطر للانتقال معه تبعا للادارة ، المهم كان يعمل ليل نهار لان العمل اقتضى ذلك ولا ينامون الا سويعات قليلة وفي الصباح ذهب ليشتري ( السفنج ) من محل هناك !! وصاحب المحل تركه ينتظر طيلة ساعة واعطى الاسبقية لاولاد البلاد اي ولاد الحسيمة على البراني ، رغم ان دوره كان في الاول !! ….حكروا مزيان لانه براني !! لدرجة معها اقسم ذلك القريب ان لا يقتني من عنده شيء !!

    وليسمحو لي الاخوة في الحسيمة ، هذا ما وقع وبكل صدق وامانة احكي لكم هذه الواقعة !! لان هناك انطباع عند البعض ان معاملة بعض سكان تلك المنطقة تتصف بالعنصرية .

    اتمنى ان تكون مثل هذه الوقائع محدودة ، وان يكون هذا الانطباع عند الناس خاطئ .

    تحية زكية لاخواننا اهل الريف واهل الداخل والجنوب وكل الاخوة المغاربة

  • عصـــــــــام المرادي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:01

    الى رقم 36

    إنجازاتي كثيرة الحمدلله، من أهمها دفع الضريبة للدولة، بمعنى أنه إن لبيت

    مطالبكم، سأكون أنا أول المساهمين في تلك المطالب..

    وأنت ما هي إنجازاتك؟؟؟؟؟؟؟ أظن فقط التبوحيط والسب والشتم..

  • عابرة
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:08

    اين هي جمعية حقوق الانسان عندما يغتصب الطفل و تنتهك المحارم و يشرد العجوز
    ام ان هذه الجمعية لا تحضر الا عندما تريد للفتنة ان تقوم
    كان من الاولى لك سيدتي ان تنتبهي للمستضعفين و الارامل و من له حاجة عوض الجلوس في الطرقات باسم البحث عن الحرية
    قبلنا مصر و تونس و ليبيا و سوريا تظاهرو و بحثو عن ماتسمونها عدالة اجتماعية كيف حالهم الان ؟؟؟؟؟
    لا اقول لكم الا انه كل من اراد بمغربنا سوءا ان يجعل الله كيده في نحره

  • جمهوري من الرباط
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:14

    بدون ثورة لن ينعم المغاربة بالهناء

  • بلجيكا
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:18

    حقوق الإنسان حتى هي عصاوها هذا دليل أن المغرب غادي اتشتت انشاء الله

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:22

    هذه الجمعية معروفة بعدائها للوحدة الترابية لمغربنا العزيز.وهي جمعية مشبوهة لا تفوت فرصة الا وتسيء للمغرب.وكثيرا ما استغل بعض من يسمون مناضليها منابر اعلامية اجنبية للاساءة للمغرب والتشهير به.اذن كمغربي اؤيد وادعم ما قامت به القوات الامنية.في الرباط هذا المساء.هذه الجمعية ليس هدفها دعم الحراك الحسيمي الذي اصبح حامضا لا طعم له.بل اشياء اخري.لا تنطلي علي كل مغربي حر.يحب الخير لوطنه.ولا يتوانا في الدفاع عن امنه واستقراره ف BRAVO للقوات الامنية.علي تدخلها للحيلولة ذون انزلاق هذه الجمعية المعروفة بحماقاتها الغير المحسومة العواقب.واخبرا وليس اخرا.حفظ الله وطننا من كل مكروه.والعزة والسؤدد للشعب المغربي الحر.الأبي والخزي والعار للخونة والعملاء.

  • احدرو التنقيط الجزائري
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:30

    بنو زفزف كيعجبهوم غير اللي اكريتيكي كولشي. كلشي شفار حتى شي مشروع ماصالح او اوريو للوالي و الوزير شنو كان عليهم اديرو. او افهمو فالعلاقات الدولية او البرلمان خاصو اتحل او باباه تعطيه غير شركة صغيرة د 50 دالخلق يسيرها اوحل. هوا مامسير تا راسو. او ملي تجي تشوف تلقاه بخدمتو برزقو و عائلتو بخير كلا واحد بصحتو و برزقو و إقوليك انا كندافع على الناس لمافحاهومش. اش خاص هدا باش احمد الله !

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:32

    إلى كل المعلقين الذين يقولون بأنه يجب وقف التظاهرات
    اقول لكم التظاهرات ستستمر ماذامت المطالب غير مستجابة و هذا شيء طبيعي لان الكرة في الملعب الحكومي الذي هو صامت لحد الآن و لا يوجد استجابة غير الزرواطة
    أما المظاهرات القانونية فأنا اقولهم اقرأوا القانون جيدا الذي ينص على ان الوقفات و المسيرات يجب تبليغ السلطة المحلية فقط سواء وافقت هذه الاخيرة أو لم توافق.
    استغرب من البعض كذلك بحماسهم لمحاكمة نشطاء الحراك في حين أن المفسدين و ناهبي المال العام طلقاء احرار لا احد يطالب بمحاكمتهم

  • الثروات الشعب فين مشات العياش
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:34

    الفوسفاط و جوج بحور و شعب عايش مقهور …
    ”أين ذهبت ثروة المغرب، ومن استفاد منها؟“، هكذا صاغ العاهل المغربي سؤاله، معترفا بوجود الكثير من ”مظاهر
    الفقر والهشاشة وكثرة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة“، والسبب حسب رأيه هو أن ”الثروة لا يستفيد منها جميع
    المواطنين“، مما دفعه إلى أن يتساءل ”باستغراب مع المغاربة أين هي هذه الثروة وهل استفاد منها جميع المغاربة أم
    أنها عمت بعض الفئات فقط؟“المؤسسة ال…… تستحوذ على السلطة والمال والدين،حيث لا محاسبة رغم التقارير
    الوطنية والدولية حول الفساد المستشري داخل المغرب
    كثرة الفساد في الوطن الجريح
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Vérité
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:39

    كفانا فوضى وسيبة. اصبح كل من هب ودب يتجاوز القانون. العصا لمن عصا واتبع الفيلم المزفزف الالياسي العماري البامي والخارجي. كفانا لعبا بالنار

  • عمر
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:46

    سنواصل حتى الممات يا ملك المغرب انتهى الكلام لم نتحدث للدولة إليك شخصيا

  • محمد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 04:55

    … لي عجبني وماكيتفهم ليا هو الثوريين فكل العالم يسبون ويسخطون على الأنظمة الحاكمة وقمعها ويشتكون من ضربهم والتنكيل بهم وفي نفس الوقت يستعنون بسيارات اسعاف نفس النظام ومستشفياته بعد كل عملية ضرب !!!!! فنضري الثوري الحر يرفض كل مايديره اي نظام يعتبرونه قمعي من وظائف ومستشفيات , خدمات … الى حين تحقق المدينة الفاظلة التي ينشدون .

  • Abouzaki
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 05:03

    Pour etre objectif, je voudrais dire que la grande majorité de la soi-disante andh est composée de ratés,voire même de bornés. Comme je suis certain que si certains d'entre eux avaient réussi à trouver un emploi au sein des forces de l'ordre ou dans un secteur etatique ils auraient changé de veste. Dans notre patrie il existe tout un pannel de loi qu'il faut respecter et qui plus est ne differe aucunement de celle en cours dans les pays les plus démocratiquement avancés.

  • ضد الخونة
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 05:26

    هذا رباعة الفاشلين من واجب الدولة إعادة تربيتهم بالعصا . إنهم بصدد تخريب الوطن بتصرفاتهم هذه مقابل اورويات . إذا استمر الأمر هكذا فكونوا على يقين أننا سنرى داعش بيننا في أقرب الوقت ومن بعدها طائرات وقنابل روسيا وأمريكا وربما حتى الجزائر يجربون أسلحتهم فينا وذلك بمباركة الأمم المتحدة تحت غطاء محاربة الإرهاب . ولكم واسع النظر في ما تقررون يا إخوتي المغاربة .

  • مغترب
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 05:48

    اعجبني تعليقا يقول لماذا لاتتظاهرون الا ليلا ولا تتظاهرون صباحا وانتم صيام؟
    هاته هي الحقيقة والجواب انه برمضان ليلا عوض خسران فلوس قهوة كريم او قهوة كحلة بالمقهى فانهم يستغلون الجلسة الليلية بالتظاهر وبعد رمضان كلشي غادي تلقاه يفكر فين يتبحر ,او ياكما غادي يقلبوها تظاهر فلبحر ومنها تبحيرة وتظاهر ههههه والله كثرة الهم يضحك.
    لقد كنا مع الحراك ومع المطالب المشروعة ببدايتها وحينما لاحظنا ان الهدف هو التفرقة ولاحظنا عنصرية المتظاهرين وشتمهم لكل مكونات البلاد ولتاريخ البلاد وائمة البلاد ورفعهم راية غير راية البلاد ولم نقتنع بان رايتهم الصفراء مجرد رمز فحينها تاكدنا ن غايتهم الانفصال ويتمسكنون حتى يتمكنون.اما ناس الداخل راهم نهار بصح ناضوا للتظاهر من اجل لقمة الخبز والزيادة فالاسعار فان التاريخ يشهد عن شهداء اضرابات كوميرة ودخول جيش زيان بالرصاص الحي لاخماد الثورة ومع ذلك تحرك كازاوة نساءا ورجالا بقلب واحد وبراية واحدة حمراء لاجل فقط المطالبة بانقاص ثمن خبزة او كوميرة,اما انتم فكما قال المرحوم القذافي من انتم من انتممممم؟مجرد انفصاليين ترفعون علما اصفر وتشتمون وتتمسكنون حتى تتمكنون.لكن هيهات

  • عبد الله العلوى
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 06:21

    حيا الله امننا وأعانه وسدد خطاه لحماية وطننا من الفتن والفوضى
    أعانه الله على الوقوف ضد من يريد تشويه سمعة البلاد وبث الفتنة
    كلنا مع رجال الأمن الأوفياء ومع قمع هده العناصر التى لا تحترم قوانين الدولة ولا شعارها ولا حرمتها
    لا مساومة مع الخونة ولا مع من يظنون انهم يمثلون حقوق الانسان وهم يتزعمون الحراك دون خجل ولا حياء وكان الأجدر بهم ان يطالبوا بمتابعة الخونة الذين يحملون راية غير راية المغرب والذين يحرقون الدور ويرشقون رجال الأمن بالحجارة والذين ينعتون المغاربة بالعروبية والمستعمرين
    اننا مع الوقوف ضد كل من يساهم في الحراك ويسيء لسمعة المغرب
    لنا أعداء يتربصون بنا لإشعال الفتنة ومنها الخراب والدمار والتعدي على ممتلكات المواطنين
    كفى من التساهل مع الخونة فالدولة لها من الإمكانيات لتوقف هذا الحراك
    فكل جهة لها نوابها ومنتخبوها ليدافعوا عنها ويطالبوا بما هم في أمس الحاجة اليه دون اللجوء الى الفوضى وتحريض الناس على الخروج الى الشوارع حيث تقع المشادات وتبادل السباب والشتم مما يودي الى الضرب والجرح
    اننا مع الأمن والاستقرار ولا نقبل التسامح مع الخونة
    عاش الملك وعاش المغرب في أمن وأمان

  • ديما مغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 06:38

    السلام عليكم غير خليوهم دابا ايفون رمضان أو مايبقا سحور اويمشيو اينعسو

  • مواطن
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 06:43

    لأصحاب تعليقات. غير مزخص لها؟؟؟؟ و هل المغرب سيرخص لمثل هذه التجمعات؟ كفا من استحمار الشعب.

  • امازيغي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 07:30

    لا ولن اتضامن مع الريفيين لانهم عنصريون ولا يحبون اهل الداخل ولا حتى الوطن والدليل رفضهم رفع اعلم الوطني ومحاربة كل من يرفعه.يريدون اكل الغلة وسب الملة^

  • الزنجبيل
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 08:06

    شكرا جزيلا لقوات الامن والقوات المساعدة التي تتصدى لهده الخفافيس التي تعكر جونا وتخنق الساحات وتحبس الشوارع والازقة والتي تقلق راحتنا .جمعية عقوق الانسان جمعية تكيل بمكيالين وتضرب عرض الحائط جميع التوابت الوطنية وخصوصا الدينية انها جمعية مدعومة خارجيا من اجل الايستاساد عاى المغاربة لطمس هويتهم وزعزعت اسقرار البلاد .جمعية خلا لها المستعمر والخون الوصية لتشتيت المغرب وتمزيقه ليسهل التهامه.

  • inconnu
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 08:36

    لوكان هاد الناس ديال الرباط يعرفو الحقد و الشر و العنصرية لي كاينة فقلوب ريافة ضد الناس ديال الداخيل و اي واحد كايهدر العربية. مكانوش غادي يخرجو باش يضامنو معاهم. وهادشي بنسبة كبييييرة. الا من رحم ربي.

  • ريفي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 08:46

    . يشهد الجميع ان هاذ حقوقين انكشف وجههم للجميع.. لايهمهم حقوق المواطنين ابدا.. لايضهرون الا لتاجيج الازمات وتعقيد الامور….لنا حقوق وللطفل حقوق ولرجال الامن حقوق ولنا كلنا نسائ ورجال حقوق ومن زمان وليس الان .ولا نسمع ولا نرى لهاذو الحقوقيين شي. يظهرون فقط عندما يريدون تعقيد الامور . الحقوقيين نراهم في كل وقت وفي كل مكان ومع كل مواطن وليس عند الازمات وياريت تكون تدخلاتهم متحظرة وتهدف للحل.. فقط لضرب حقوق المواطنين والتعدي على امن وامان وطمائنينت الناس. الله الوطن الملك.

  • مصطفى الجماهيري
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 09:12

    االم يستعين السلطان المغربي ايام السيبة بتوقيعه معاهدة الحماية.؟ والآن على الشعب عن يرفع يده مطالبا بالتدخل الاجنبي لحل هاته المعضلة التي تجبر فيها المخزن؟ فما الفرق بين سيبة االشعب وسيبة المخزن؟

  • Retraite
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 10:00

    غريب أمر هذه الامراة أنسيت أننا في الشهر الفضيل فإننا كرجال نرثي لحال ربات بيوتنا من الأشغال المنزلية فكيف لها أن توازي بين متطلبات البيت والتظاهر في الشارع العام

  • سناء
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 10:10

    انا لا أؤمن بجمعية الحقوق أجندتها خارجية تزعزع أمن البلاد فيما تينوض الشعب تيجيو يتطفل باش يحصد الشهرة على ظهر الشعب الأعمى الذي لا يرى
    الشعب منين تينتخب غير تيزاوط الصوت ديالو مع المصلحة وشي شعب تينعس ماتسوقش للتصويت
    ويتهم الحزب لفات بالأغلبية بيتكم تعرف الحكومة شكليا تتبان حزب الأغلبية ولكن إلى شفت الأعضاء الوزراء ماشي من حزب الأغلبية وحققت مزيان الوزارات الحساسة وعندها علاقة بمصلحة المواطن لاعلاقة لها بحزب الأغلبية إذن إلى جينا نلوم العدالة لوم الأحرار لوم الاستقلال لوم كل الأحزاب الكلاسيكية خاصنا أحزاب جديدة ولكن الشعب ماتيسوقلهاش منين تطيح الفاس فالراص عاد تتشكا .الممثلين الجهويين رقابهم زيروهم باش يوصل مشاكلكم إلى ماخدموكمش بناقص منهم. تحرك بمنطق ماشي بتجماعات تحصد أثمن شيء سلامكم
    أما هاذيك الحقوقية وكان هرسوليك الرجل الاخرى كان احسن باش نتهناو منك فخطرة تتزاحم مع الرجال وتتسبب هضرو معاك سيري بحالك ولكن نتم ماشي دالهضرة تتسب رجال الأمن تتدفعوهم ومنين مسكين يرد عليك تتلفقولهم التهم وتصور غير المشاهد لفمصلحتكم ولكن حنا الشعب شايفينكم وعارفين قوالبكم

  • من قلب الريف
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 10:12

    سامحونا يا رجال اﻷمن فإننا ام نربب أبناءنا جيدا. الحقوق تطلب دون إثارة الفتن والكيل لمؤسسات ورموز الدولة. ﻻ تعطوهم فرصة فهم مدسوسون.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 10:39

    المقاربة الامنية هي التي ستؤجج الحراك في الرباط و المغرب كله فمرة نسمع ان الاحتجاج حق يكفله الدستور و مرة اخرى تتدخل قوات القمع لمنع الاحتجاجات السلمية فهل هذه هي الديمقراطية بوجهين الحوار و الانصات لمطالب الشعب و الشغيلة و ليست سياسة الاستعلاء و فرض الشروط على الاخر دون اعطاءه حقه ففشل الاحوار الاجتماعي في عهد الحكومة السابقة بسبب تصلبها في وجه مطالب الشغيلة هو من اجج و يؤجج الاوضاع الاجتماعية المتردية و استمرار اللاعدالة الاجتماعية يولد الغبن و الحكرة و ينذر بتفجر الاوضاع و انذاك لن تنفع المقاربة الامنية و لا الحلول الترقيعية.

  • juriste marocaine
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 10:56

    إنها الفوضى و قلة الردع، أصبح كل من هب و دب يقول أنا مع الريف…المرجو من السلطات و الأمن أن يقومو بمهامهم …

  • الداخلة
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:04

    هؤلاء ممولون من الخارج ولهم دفتر تحملات يجب تنفيذه على ارض الواقع اي القيام بالمظاهرات بسبب او بدون سبب لاضعاف الدولة وكل مامن شانه ان يسيء للدولة. الان ركبوا على حراك الحسيمة المزعوم حيث وجدوه فرصة ذهبية لتاجيج الاوضاع في البلاد. هذا هو الطابور الخامس من الخونة.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:11

    كنت مارا مع اسرتي بساحة باب الحديثوالله ان هذه الجمعية التي تسمي نفسها حقوقية تعتبر أكبر عدو لحقوق الشعب المغربيةاحتلوا الساحة وحرموا المواطنين والأطفال من اللعب والايترخاء بالساحةالجميع يتساءل ماذا يريدون
    الدولة التزمت بتحقيق المطالب الاجتماعية وعقلاء الحسيمة فهموا الرسالة وفطنوا للاهداف الحقيقية للفوضى
    والغريب أن من يسمون حقوقية خاصة تلك السيدة الظاهرة في الصورة يحاولون استفزاز الأمن والتظاهر بالسقوط في وقت كان رفاقهم يحملون الهواتف مستعدين لأخد الصور رغم أن رجال الأمن بتعاملوا معهم بشكل حضاري
    لقد كان شكل المحتجين مقززا وبئيسا
    كمواطن مغربي أدعوا الدولة لحماية حقوق الشعب من هذه الجمعيات التي حرمت المواطن من الاستمتاع بالساحة وتجار شارع الحسن الثاني من ممارسة تجارتهم
    بلان هذه الجمعية بالدات تهدد المغاربة في أرزاق لأن النظاهر المستمر يعطي الانطباع بأن ابلاد غير مستقرة مما ينفر المستثمرين ويحرم الشعب من فرص العمل
    أما الريفيين فأدعوهم للرجوع لله والحد من عنصريتهم اتجاه اخوانهم
    عليهم بالكد والعمل مثل اخوانهم أنظروا لسكان الشما الوسط والسواسة رغم الظروف عملوا بجد وتحسنت أحوالهم

  • التازبي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:23

    شيأ طبيعي في كل الدول الديمقراطية. لا ترخيص، لا مظاهرات. القانون هو القانون

  • cldtctr
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:59

    Encore un bel exemple d'un Etat rétrograde qui n'a rien compris… Que d'occasions perdues. Quel gâchis. Meskine yal Maghrib

  • Lila
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 12:22

    A celui qui trouve que les Rifains n'ont rien fait pour le Maroc, jaimerais savoir ce que ce Monsieur a réalisé, lui, qui se trouve, je pense, dans une grande ville avec toutes les facilités
    Je préfère penser que votre commentaire est prépayé, sinon, je vous plaint !

  • مغربيييييييييييييييي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 13:01

    من خلال تصفح التعليقات منذ انطلاق صرخة العدالة و الحرية من جبال الريف الشامخة شموخ اهلها الاحظ ان صوت الخزي المخزني نشاز يسبح ضد التيار يغردون خارج السرب .. الزمن والاحداث تغربل الرجال .. فكاكم ذلا وانبطاحا المسيرنحو التغيير مستمر رغم انوفكم .. والوطن يقف بسواعد الشعب لا بصراخ غربان الشؤم تحية الى من رفع صوته ومن استنكر في نفسه وسحقا لمن يضع العصي في الدواليب

  • Omar33
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:21

    Les droits ont les arrachés des puissants

    Bravo au Peuple Marocain

  • الجماهيرالمكافحةوإرادة التغيير
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:59

    إن حراك الريف الشعبي الاحتجاجي المنظم لن تطفئ جدوته الألة القمعية لنظام المخزن الاوتوقراطي الإستبدادي و حكومة "خدام الدولة " الفاسدة. و هو ذاهب نحو المزيد والمزيد من التأجج و الغليان والتصعيد و الاحتقان في ظل تصعيد المخزن الاستبدادي من مقاربته ونهجه القمعي الشرس و الاعتقلات العشوائية بالجملة لقياديي و مناضلي و الجماهير الريفية المغربية المكافحة و المناضلة في الريف وتلفيقات وتهم الإنفصال التخوين والعمالة والتخابر بالاجنبي و الاحكام الجاهزة..لدى يجب رفع العسكرة عن هاته المنطقة واطلاق سراح المعتقلين وعلى رأسهم قيادييو الحراك الشعبي المتأجج في الريف.

  • simo
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:12

    جب منع مثل هذه المظاهرات المخدومة من طرف جهات اصبحت معروفة. هدفها زعزعة الاستقرار بالبلاد.
    كلنا تضامنا مع حراك الريف السلمي يوم الاحد.
    كفى من الكذب على اللناس.
    الكل يطالب بدولة الحق والقانون. وعندما يطبق. يطالبون بالكيل بمكيالين.
    الزفزافي وجماعته انفضح امرهم.والقضاء العادل سيقول كلمته. والمحاكمة العادلة موجودة. ومحاميه سيكونون احرارا للدفاع عنهم.لتزمت بتحقيق المطالب الاجتماعية وعقلاء الحسيمة فهموا الرسالة وفطنوا للاهداف الحقيقية للفوضى
    والغريب أن من يسمون حقوقية خاصة تلك السيدة الظاهرة في الصورة يحاولون استفزاز الأمن والتظاهر بالسقوط في وقت كان رفاقهم يحملون الهواتف مستعدين لأخد الصور رغم أن رجال الأمن بتعاملوا معهم بشكل حضاري
    لقد كان شكل المحتجين مقززا وبئيسا
    كمواطن مغربي أدعوا الدولة لحماية حقوق الشعب من هذه الجمعيات التي حرمت المواطن من الاستمتاع بالساحة وتجار شارع الحسن الثاني من ممارسة تجار.نها الفوضى و قلة الردع، أصبح كل من هب و دب يقول أنا مع الريف…المرجو من السلطات و الأمن أن يقومو بمهامهم …

  • Guillaume
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:14

    نحن أغلبية الشعب المغربي لا تثق لا في حركة 20 فبراير ولا في جمعيات عقوق الإنسان التي تختبئ وراء الحقوق لخدمة أهداف أخرى. وبالتالي نحن مع دولة قوية ومع أمن قوي وعلى الدولة أن تمنع هاته الجمعيات من الاحتجاج إلا بعد الحصول على الموافقة الرسمية. هؤلاء يأخذون البلاد إلى الهاوية. المنع هو المطلوب لأن اليوم كل من هب ودب أصبح يدافع عن الحقوق.

  • Rachid
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 22:33

    العصى لمن عصى .اشمن قانون بغاو هادو .بغاو السيبة فالبلاد الله ياخد فيهم الحق . كولشي ولى بغى ادير السيبة فالبلاد بعد ما شاف حراك الريف .ماشي الاحتجاج الي بغات البلاد بغات الخدمة والمعقول واحترام القانون . كيقولك اوروبا .راه اوروبا ماشي الاحتجاج والراية باش نجحو راه بالجد والعمل .الحسيمة كتصبح ناعسة حتى 11h اشنو بغاو هاد الحماق .

  • عرب الأمازيغ
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 22:35

    أخاف عليكم منكم نعم أخاف على المغرب منكم أخاف على المغاربة منكم أخاف على أسرتي و على نفسي منكم حقوق الانسان كلمة كفر جديدة مثلها مثل الديموقراطية مطالب الريف مجهولة كيف يمكن إنشاء جامعة في مدينة صغيرة نعم للمشاريع الإقتصادية نعم لصحة و كرامة المواطن نعم لتضيق على المهربين و تجار المخدرات نعم لتحسين جودة التعليم إخواني الشماليين أنا خوكم العروبي أو الداخيلي الذي يحبكم و يساندكم فقط فيما حق مشروع لا للفتنة كثير منكم أو و سطكم يطمح لهذا إتقو شر أنفسكم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز