مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"

مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:30

كشف المجلس الأعلى للحسابات تفاصيل المهام الرقابية التي أنجزها على مستوى مجموعة من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك لما عرفته هذه السنة الدراسية من نقائص حالت دون مرورها في ظروف عادية؛ وذلك بعدما قام بإنجاز بحث تمهيدي حول الموضوع.

وبناء على النتائج التي أسفر عنها البحث التمهيدي، وجه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، مذكرة استعجالية إلى وزير التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، حول ظروف تهييء وسير الدخول المدرسي لموسم 2016/2017 طبقا للمادة 11 من القانون رقم 99-62 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.

المعطيات التي كشفها المجلس أبانت عن واقع مرير تعيشه المدرسة المغربية، إذ أشارت إلى أن عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم في أقسام مكتظة يفوق مليوني تلميذ، أي ما يعادل 38 في المائة من مجموع التلاميذ، البالغ عددهم قرابة ستة ملايين.

وفي وقت تعتمد الوزارة الوصية مؤشرا للاكتظاظ بمعدل 40 تلميذا في القسم، يرى المجلس أن هذه العتبة تفوق بكثير المعدل المتعارف عليه داخل دول منظمة التعاون والتنمية، مشيرا إلى أن العدد محدد في 21 تلميذا في القسم بالنسبة للسلك الابتدائي و23 تلميذا في القسم بالنسبة للسلك الثانوي.

وفي هذا الصدد، بلغ عدد الأقسام المكتظة على المستوى الوطني، حسب العتبة المعتمدة من لدن الوزارة، ما مجموعه 49 ألفا و696 قسما بمختلف المسالك التعليمية. وسجل السلك الابتدائي نسبة اكتظاظ 16 في المائة من مجموع أقسامه، وعرف السلك الإعدادي نسبة اكتظاظ 49 في المائة من مجموع أقسامه، و29 في المائة بالنسبة للسلك التأهيلي.

من جهة ثانية يصل الخصاص على المستوى الوطني وبمختلف الأسلاك التعليمية إلى ما مجموعه 16 ألفا و700 مدرس؛ وذلك مقارنة مع حاجيات المنظومة التربوية من المدرسين برسم هذا الموسم، في مقابل وجود فائض في هيئة التدريس يصل إلى 14 ألفا و55 مدرسا على المستوى الوطني وبمختلف الأسلاك التعليمية.

ونبه المجلس إلى استغلال مؤسسات تعليمية لا تتوفر فيها أدنى شروط التمدرس من خلال فحص قاعدة المعطيات المتوفرة لدى الوزارة، وزاد أنه بعد الزيارة الميدانية إلى بعض المؤسسات التعليمية، تبين أنها لا تتوفر فيها الشروط الملائمة للتمدرس، كاشفا وجود 9365 قاعة للتدريس رغم حالتها المتردية.

المجلس أشار في هذا الاتجاه إلى استغلال مؤسسات تعليمية غير موصولة بشبكة التطهير والماء والكهرباء، وغياب المرافق الصحية، ومشاكل تسرب المياه، لافتا الانتباه إلى انعدام الأسوار المحيطة بالمؤسسة التعليمية، وعدم وجود ملاعب رياضية في الثانويات والإعداديات، وعدم كفاية الفضاءات المخصصة للاستراحة.

وبخصوص جداول الحصص للمدرسين بالسلك التأهيلي الإعدادي، أوضح المجلس أن أغلبية هؤلاء لا يقومون بتدريس عدد الساعات الأسبوعية الواجبة، مؤكدا أن 40 في المائة من عينة مدرسي السلك التأهيلي التي تمت مراجعتها يدرسون أقل من 14 ساعة أسبوعيا بدل 21 ساعة نظامية، و42 في المائة من عينة المدرسين بالسلك الإعدادي يدرسون 18 ساعة في الأسبوع عوض 24 ساعة نظامية.

‫تعليقات الزوار

76
  • marrocki
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:53

    ا ما كاين غير فهاد الادارة المغربية المعفونة… موظفون بدون ضمير و لا اخلاق… اتساءل هل فعلا مالهم حلال… لا اعتقد ذلك… يقول مولاي المصطفى: "رحم اللَّه عبداً عمل عملا فأتقنه"

  • أساتذة "سلايْتيّة"
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:55

    الصراحة خاص انقصو ليهم من الصالير بانو ليا هاد الاساتذة ولاو عاطينها غير المشاريع و البروجيات و نساو الواجب ليعليهم، نقصو ليهم باش اترباو، خرجو على ولاد الشعب بهاد اللامبالات، حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • عايق او فايق
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:55

    علامن كضحكوا زعما حنا معرفينش هاد شي….. او هاد مجلس جطو زعما فضح الفساد راه هو خصو ليراقبو …منكم واليكم….

  • حقيقة
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:04

    السليت لم تعد نراه الا في البرلمان . هذه هي الحقيقة

  • مغربية
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:12

    كاينين غير الاساتدة السليتية ما كاينينش البرلمانيين و الوزراء و الولاة و العمال ……السلايتية؟ سبحان الله "طاحت الصومعة علقو الاستاد"

  • Wislani
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:13

    ربما هناك اساتذة سلايتية ..بمبرر..ولكن التسيير الاداري التربوي .هو الطامة الكبرى في المؤسسة التعليمية ..فباعدادية عثمان بن عفان بوسلان ..الادارة .هناك بعيدة كل البعد كي تتواصل مع المدرسين ..ظهر ذلك في الحراسة.لاجراء.امتحان السادسة ابتدائي ..فالمدير..لا يتقن الا..لغة..الصياح..والصياح ..والصياح..

  • larbitto
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:14

    لما لا يقولون ان 80% من المدرسين لا يكملون حصصهم و الغيابات بدون مبرر و10% يدخلون الى حصتهم و هم منشغلون بالهواتف الذكية بدون رقيب و لا محاسب

  • aziz
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:16

    لا يجب الوقوف عند ويل للمصلين. الدولة تتحمل المسؤولية لأنها اتبعت خيارات لا تعطي الأولوية للانسان صحة وتعليما وتثقيفا. منذ عهد الحسن الثاني كان الهاجس هو التحكم في الميزانيات والتحكم في مصاريف التعليم في أدنى مستوياته. الهذف كان هو التخلص من مصاريف التعليم مهما كان الثمن وبدون نظرة شمولية وبعيدة المدى. لا يمكن تحميل المسؤولية لرجال التعليم فهم إذا تغيبوا أو تأخروا عن دروسهم، أين كانت الإدارة ومن يسكت عن ذلك. كل من فعل ذلك فهو متواطئ معهم بل مسؤوليته تزيد عن مسؤولياتهم. ما يسمى العهد الجديد زاد من تفاقم المدرسة العمومية باتباع سياسة للخوصصة وإهداء هذا القطاع الاستراتيجي والحيوي لمتاجرين وسماسرة بلا ضمير . قطاع التعليم يجب أن يبقى بعيدا عن الربح بالنسبة للدول التي تحترم نفسها

  • simi
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:18

    هناك العديد من الأساتذة لا يشتغلون أصلا ويكونون غالبا من المتزعمين للنقابات وتغض الطرف عليهم الأكاديميات أو المديريات بمقابل إجتناب أي تصعيد معها. أما عن غياب الأساتذة فهذا تتحمل فيه الإدارة المسؤولية إذا كان بدون عدر وهناك قوانين في ذلك. وماذا عن المفتشين الذين لا يقومون بمهامهم وشغللهم هو الإشتغال بالمؤسسات الخصوصية وهذا بتواطؤ مع الكاديميات.. ؟ أما مهامهم فهو شكلي ومحدود. فمشكل التعليم مادمتم تنسبونه لرجل التعليم الممارس للقسم الذي يحمل أعباء وتعب النظومة وتتركون من هم جالسين في القاعات المكيفة وينالون التعويضات الخيالية فأقسم لكم بالله أن أفقر دولة في العالم ستكون أفضل منا.

  • وجدي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:19

    الميزانية المخصصة لوزارة التربية الوطنية تعد اﻷضعف من باقي الوزارات.
    المنظومة التربوية تعد من اظعف المنظومات على النستوى العالمي.
    و ما لم يستسيغه الشعب و لم يريد ان يفهمه أن الدولة لا تريد تعليم الشعب و لا في تحصيله العلمي فما تقوم به الدولة هي تخصيص ميزانية لمحاربة التعليم و إغلاق المدارس و الثانويات العمومية و هدمها و اعطاء المجال لتجار التعليم الخصوصي و جماعة من مفتشين تجاريين عفوا تربويين لعقد صفقات تجارية في الكتب المقررة

  • brahim
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:22

    استثمروا في الانسان يا بشر… كفى من تجهيل الشعب… لقد عانى الويلات بسبب سياساتكم التدميرية .

  • أمين ...
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:25

    زعما زعما راه باغيين الإصلاح ، خدام المخزن ينطبق عليهم قول الله عز و جل :
    "و إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ، ألا إنهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون"
    و هل خرّب التعليم و الصحة إلا التماسيح و العفاريت الذين لا يفكرون إلا في النهب و السلب ، أما مصلحة المواطن فهي آخر آخر آخر همومهم .
    وزير الداخلية سيصلح التعليم !!! عجبت لك يا زمن !!!

  • على مسؤوليتي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:30

    على مسؤوليتي
    تقدمت كمترشح للأستاذ المصاحب فربما قبلت لأن المفتش أخبرني أنني قبلت وجعلني أشتغل نهنات لا علاقة لها بالأستاد المصاحب لكن رغم أن استعمال الزمن لدي مملوء 24 ساعة اشتعلت مع هذا المفتش وقمت بجرد المهتبرات لأحدى عشرة إهدادية وبعض الثانويات وعملت على إعادة نشر المواد المختبرية …أثناء هذا الإشتغال احتككت مع الأكاديمية ورأيت ما لن أدكره لأنني إن فعلت سوف أكون خنت الأمانة حتى ولو أن موظفي الأكاديمية يشتغلون على الأكثر ساعة في اليوم ….وفي الأخير تم الإستغناء عني لأنني سبقت ودرست في إعدادية كان منسقها من العدل والإحسان أستاذ آخر تم إعفاؤه من مهمة الإدارة لأنه استجاب دعوة من عدلي ووو …في الأخير أنا لا أتفق مع العدل والإحسان لأسباب أحتفظ بها لكن إن كنتم ترون أن العدل والإحسان عدوة خطيرة مثل الجدام فلماذا تحتفظون بهم في الوظيفة العمومية بل لماذا لا تطهروا الأرض منهم ….مع أني لست عدلي لكن أحترمهم على الأقل أن لهم مبادئ ولكون النظام يكرههم

  • ahmed
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:32

    القول أن 40/100 من أساتذة التعليم الإعدادي الثانوي يدرسون أقل من 18ساعة هوقول غير صحيح ،الأغلبية الساحقة من الأساتذة في نيابة وجدة أنكاد يدرسون أكثر من 20 سنة،بل أساتذة المواد الأساسية – الرياضيات،الفرنسية والعربية – يدرسون 24 ساعة في أقسام جد مكتظة حوالي 48 تلميذ في
    القسم . يبدو والله أعلم أن التقرير لايلامس الواقع ويمكن للصحافة الحرة أن تبحث في هذا الموضوع ،فليس كل ماقيل هو قرآن منزل ، فهناك خصاص في بعض المواد ،بل هناك من درس هذه السنة 26 ساعة .

  • احمد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:32

    بعدما خرب المخزن التعليم و حاربه ليصبح قطاعا السيبة و يتم انتاج شعب مكلخ تنعدم فيه الاخلاق و المسؤولية و يسوقهم المخزن كالقطيع وهم يصفقون و يطبلون للمخزن العظيم. !!! دائما المخزن يحمل فشل التعليم لرجل التعليم في حين يسكتون في تقاريرهم المشبوهة عن الملايير التي تختلسها لوبيات الفساد باسم اصلاح التعليم!!وللاسف صدق الشعب الغبي دعاية المخزن بان الاساتذة لايعملون ويتغيبون عن العمل ولديهم عطل كثيرة. رجال التعليم مثل جميع موظفي القطاعات الاخرى فيهم صاحب ومنعدم الضمير. لكن الحملة خصيصا على التعليم و الصحة ليستمر الحكام الفاسدون في سرقة خيرات الشعب و تدرسون ابناءكم في الخصوصي و تذهبون للمصحات الخاصة لتمتص دماءكم. ومع ذللك صفقو وصفقو و صدقو كذبة القرن 21 ان المغرب بلد متقدم …..

  • بينوشي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:34

    مؤكدا أن 40 في المائة من عينة مدرسي السلك التأهيلي التي تمت مراجعتها يدرسون أقل من 14 ساعة أسبوعيا بدل 21 ساعة نظامية
    ——–

    هذه في وجه كل من يدافع على الاساتذة و النقابات.. هؤلاء اولعقبة في وجه الاصلاح و زايدينها بالاضرابات و النفيخ و المطالبات

  • meryeme
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:34

    الأستاذة يحبون الإضراب و يتقاعسون في أداء مهامهم و يستفدون من عطل كثيرة جدا و بدون أي مبرر و ينشأون المشاريع و يزيدون ساعات العمل في المدارس الخصوصية و في بيوتهم

  • ahelam
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:36

    عنذكم زهر سالا لعام كون دارو شي وقفة إحتجاجية على مقال فيهم التقرير ومنها نيت إسلتو

  • أبو هيثم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:37

    لا يمكن تحميل المسؤولية للدولة بمفردها، بلْ إنّ المسؤولية تتحملها مكوّنات وأطياف المجتمع المغربي أيضا، فلا يمكن أن تنجح الدولة لوحدها في إصلاح القطاع في ظل غياب مبادرات مدنية وحقوقية وإعلامية، وخاصة من طرف المؤسسات والقطاعات المهتمة بمنظومة التربية والتكوين،
    إلا أنَّ الحكومات المتعاقبة هي من يجب أن تتحمل مسؤولية عدم التعاطي بجدية مع مواصلة واحترام التطبيق الفعلي والمرحلي لخطوات البرامج الإصلاحية، بل و يجب تعزيز دور الحكومة في المجال بالعمل على ضمان استمرارية البرامج الإصلاحية المعتمدة، دون قطيعة مع المخططات المعتمدة سلفا.

  • مغربي ↑↑↑
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:38

    للتوضيح فقط : الساعات الواجبة في السلك الإبتدائي هو 24 ساعة وليس 28 ، الإعدادي 21 وليس 24 ، التأهيلي 18 وليس 21 . الساعات المضافة هي ساعات تم فرضها على القطاع في إطار ماسماه الراحل الحسن الثاني الساعات التضامنية منذ سبعينيات القرن الماضي نظرا للظروف الإقتصادية للبلاد . لتتحول بعد ذلك إلى ساعات رسمية : ففرض الساعات التضامنية: 4 ساعات في الإعدادي والابتدائي و3 ساعات في الثانوي. ومعنى ذلك أن كل 7 مدرسين يوفرون منصبا ماليا، وإذا اعتبرنا أن عدد المدرسين 240.000 فإن الدولة تقتصد ما يزيد عن 3428 منصب مالي، فقط بالساعات الإضافية. البعض دائما ينظر إلى العطل وإلى ساعات عمل رجال التعليم فقط دون أن يحتسب ساعات التحضير والتهييء وساعات التصحيح وساعات الفروض وما يتبعها من ملئ النقط وغيرها، وهي كلها عمليات تتطلب غلافا زمنيا كبيرا يطغى حتى على وقت الأستاذ الشخصي فأغلب رجال التعليم يصطحبون معهم العمل إلى البيت خارج أوقات العمل وفي العطل. التقرير أغفل أو تغافل الحديث عن البرامج التي صرفت عليها الملايير دون أية نتيجة . كل هذا لاينفي وجود رجال تعليم متهاونين كما هو الحال في جميع القطاعات . عيدكم مبارك.

  • متابع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:41

    ترى هل بث المجلس في تقريرمفتشي سلك الbts حيث تسائل عن عدم توصل بعض المؤسسات بالدعم المرصود لهذا السلك

  • صادر ولاية الدار البيضاء
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:42

    للتدكير ان عدد الساعات التي يجب ان يقوم بها اساتدة الثانوي التاهيلي هي18 وليس 21 لكن الاساتدة الدين ينعثونهم بالسلايتية مند عهد الحسن الثاني وهم يعملون 3ساعات فوق القانون ورغم كل هدا نحن سلايتية .لد اطالب الاساتدة الاحرار التكلم على حقوقهم والمطالبة بازالة 3ساعات الاضافية لاننا كما قالوا الاساتدة سلايتية.

  • الملالي ادريس
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:44

    بالطبع المواطن لا يراقب الا غياب الاساتذة اما باقي الادارات المغربية فلا يعلم عنها شيء بحكم عدم حاجته اليها الا ناذرا.غياب الاساتذة يكون في الغالب بمبرر نظرا لوجود تلاميذ يفضحون هذا الغياب مع آبائهم. اما غيابالمواظفين في بعض الادارات فلا يعلمه الا الله.لذلك فانا اطلب من المواطن والصحف الاهتمام بهذا النوع من الغياب لانه مستفحل جدا.

  • حسن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:44

    متى كان جطو يستهدف محاربة الفساد ؟ لوكان صادقا لقام بذلك ايام وزارته الأولى . كلكم تشتغلون بمنطق موظفين وليس بمنطق محبين للإصلاح

  • mustaphaé
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:49

    اذا كان الجندي يهب حياته من اجل الوطن, فالمعلم يخرج الكائن البشري من بشر في الظلام الى انسان في النور , ومن شخص عالة الى انسان معيل
    لكن ظروف العمل السيئة التي وصف جطو جزءا قليلا منها , وتدني المكانة الاعتبارية للمعلم والاستاذ والمدرس هو واحد من الاسباب الرئيسة في انحطاط التربية والتعليم

  • قصبة الزيدانية
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:52

    كين بعض المناطق لي المعلم كيجي من بعيد باش يقري!!! وكيوصل معطل وفي الخروج كيمش قبل!!!! السؤال؟؟؟ من المسؤول عن التوقيت واحترام اوقات العمل، مذام ماكين مراقبةاو محاسبة صارمة كل واحد كيدير لي عجبوا '''!!! خرجو لبوادي وشوفوا بعينيكم وسولو الناس،تلقاو الزواج اما الكلام الفارغ، ،،،، معندوا معنى

  • مغربية
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:55

    لااظن رجل التعليم يتماطل عن اداء مهمته التي اختارها عن حب واقتناع. فإذا هيآنا له الظروف الملائمة للعمل واعطيناه حقوقه المالية التي تنتزع منه بدون حق او التي تتماطل الوزارة في صرفها له. سوف نرتقي بالتعليم كسابقاتنا من الدول المتقدمة في هذا القطاع. خلاصة القول اتقوا الله في رجال التعليم وكفاكم تهكما عليهم بغير وجه حق

  • عماد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:05

    البلاد كلها سالتة. 14ساعة فاللاسبوع عليها ممطفرنوش. ولدي فكندا التعليم عمومي المعلمة نفسها من 8الى 15 من الاتنين لجمعة. بغيت لدوك سلايتية الى كتابت ليهم الجنة تكون على مقاس الساعات لخدموا

  • وعزيز
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:11

    اذا لم يكن لدينا حس وطني للجد في العمل و نجعل نصب أعيننا ان الله يعلم ما نعمل ويعلم نوايانا ويعلم جدنا و تهاوننا ….
    واذا لم تكن الدولة تراقب ما يطلب من موظفيها مقابل الميزانية التي تصرف مقابل العمل وليس مقابل اي شيىء اخر … وان لابد لهذا العمل ان تكون له مردودية . وليس فقط (ضياع الوقت وضياع المال ) لانه بدون مراقبة وبدون الإحساس بالمسؤولية نجني على أنفسنا ومستقبل بلادنا بوعي او بلا وعي …. !!!
    كالمشاريع التي تخصص لها ملايير ولا تنفد او قد تنفد بجودة جد ضعيفة وبعد اقل من سنة تتلاشى و تنتظر من يصرف عليها ملايير اخرى ( الوقت يمر والرجاء يصبح خيالا، ومن استفاد استفاد ولكن بماذا سيجيب ربه ؟؟؟ ) !!!!
    لابد من المراقبة .
    بعد ان افتقدنا المسؤولية ، ونسينا او تناسينا الاية : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله والمؤمنون ..)
    يا من يريد ان يبعد الدين عن الحياة اليومية … بوعي او بغير وعي !!!
    لان الضمير هو الحياة ! من لا ضمير له فلا خير يرجى منه … %

  • بزاف عليكوم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:15

    لما كان المالكي وزيرا للتربية الوطنية نهج سياسة جعل الأستاذ في مواجهة بقيت المواطنين و حمله مسؤولية ما حل بالتعليم
    و ها نحن نلحظ نفس السياسة مع حصاد
    باختصار القادمون من الداخلية ليسوا مؤهلين لتسيير هذا القطاع الحساس.
    النهوض بالتعليم يمر عبر رفع مكانة المدرس و المدرسة مع تطبيق القانون ضد جميع عديم الضمير.
    القطاعات الأخرى تشهد مهازل اكبر بكثير لكن غياب التعامل المباشر معها يخفي فضائحها كما ان المواطن يسلك طريقا قصيرا عبر شراء خدمات موظفيها.
    باختصار بزفاف عليكم رجل التعليم
    لا تتقفوا عن سبقه و شتمه و رغم ذلك لا يتأثر بذلك و يستمر في أداء عمله بتفان. انظروا نتائج البكالوريا لتتيقنوا
    رجل التعليم يعي جيدا ان تلامذته هم مواطنوها اليوم و الغد و هم من سيحمل مشعل تنمية البلاد.
    بزفاف عليكم التراب الذي يمشي عليه رجل التعليم فهو من علمكم ان تتبوأ لكن الظاهر انه فشل في تربيتكم رغم نجاحه في تعليمكم

  • معلم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:34

    الأساتذة الذين لا يدرسون بالمرة أو يدرسون ساعات أقل من الواجب يوجدون في الرباط وهن زوجات المسؤلين و أفراد عائلاتهم، أما الأساتذة العادين فكلهم يشتغلون بحصصهم الكاملة وفي بعض الأحيان يدرس الأستاذ مادة غير مادته نظرا لقلة الأساتذة. فكفاكم من استحمار المغاربة و الكذب عليهم و شحنهم ضد رجال التعليم.

  • ايت واعش
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:37

    السبب الرئيسي لهزالة وتدني التعليم بالمغرب هم رجال التعليم..اولا تكوينهم ضعيف معلوماتهم ضعيفة واخيرا غيابهم البدني والدهني وان كانوا بالاقسام…يتحملون الحضيض الدي وصلت له البلاد في كل المجالات اتساءل الا تؤنبهم ضمائرهم وهم يشاهدون افواج التلاميد تحولواا الى شماكرية بسبب عنجهيتهم وغيابهم ولا مسؤوليتهم…يجب ابعاد قطيع رجال التعليم وتعويضه باخر ..يمكن تسميتهم سماسرية ..عطاشا اي شيء الا رجال التعليم وقال ليك كيخرجوا من الظلمات الى النور ..تررررر

  • محب للتعليم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:42

    عندهم ساعات قليلة في الشهر زائد السليت زائد الكلاخ زائد زيادة السوايع زائد نقاط مقابل للبنات زائد زائد — ليس كلهم هكدا بل يوجد اولاد الناس من يحترم نفسه والتلاميد ولكن الاكثر مرفوض وهم سبب انحطاط التعليم وسبب عدم احترام التلاميد لهم على وزارة التعليم تعميم بطاقات الدخول والمراقبة لكل استاد مع تطبيق قانون داخلي لكل مدرسة يطبق من الجميع

  • محمد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:51

    سنوات و هذا المجلس في الخدمة،ماذا استفاد قطاع التعليم منه، لا شيء، مجرد هدر للمال العام، تعويضات تفوق 5000 درهم عن كل تقرير أجوف، حبذا لم تم حله لاستثمار أمواله في بناء حجرات و مؤسسات

  • محمد...
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:55

    السلام عليكم نعم السلايتية في جميع الإدارات واذكر منهم للبرلمانين ورجال التعليم علي جميع المستويات وموظفوا المقاطعات بالداخلية هؤلاء القطاعات الثلاث حقيقة يتقاضون الأجور بدون قيام بالواجب لكن الغريب هو ان المسؤولون ليس لهم ظمير كما ان الحكومة تغض الطرف عن ذللك لأنها ليست في المستوي وظعيفة الضمير والواجب هو لفرت كرت من لم يقوم بواجبه فله تحدير وان عاد فصل عن عمله ويكون عبرة لمن اعتبر واماالمسؤولون الذين ليس في ظهورهم وإلا بطونهم شيئا لا يبالون لا بالنقابه ولا غيرها وكل من هؤلاء وغيرهم سوف يكون حسابهم عسير يوم الحساب وليس ذللك ببعيد وعاشت هسبريس ا

  • علي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:04

    حكومة فاشلة تبحث لها عن كبش فداء ولم تجد غير الأستاذ قبل ما تفتشو التعليم شوفو الصحة شوفو العدل شوفو الإدارة الخ اما الأستاذ ففي معظم الأحوال فهو يشتغل في ظروف مزرية ورغم ذلك يؤدي واجبه باستثناء بعض عديمي الضمير و هذا موجود في كل القطاعات .

  • foumf
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:15

    اغلب الاساتذة منخرطين والغير المنخرطين في النقابات بمجرد تحريك القلم تتدخل فيالق الفساد لحمايتهم .كما ان اغلب الاطر تجاوزهم العصر .يفتقرون لطرق التواصل الحالية(الاعلاميات) وينتضرون تكوينهم من طرف الدولة وحتى اذا فتح هذا الباب يدلون بالشواهد الطبية.بالله عليكم كيف تسند ا لادارة لاشخاص لا يتوفرون على ابسط ابجديات المعلوميات ويتوفرون على شهادات عليا حصلوا عليها بعد الادلاء بشواهد طبية في مقرات عملهم لسنوات.

  • مهتمم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:25

    ان اساتذة مواد التفتح (الانجليزية- الاعلاميات-الموسيقى-التكنولوجيا…)لاتتعدى عدد ساعات عملهم في التعليم الاعدادي 10 ساعات في الاسبوع في مقابل المواد الاساسية وهذا إجحاف لباقي اساتذة المواد الاخرى لهذا نرجو من سعادة وزير التربية الوطنية ترسيم مادة الانجليزية في الاولى إعدادي والثانية إعدادي وعدم الاقتصار على الثالثة إعدادي وشكرا

  • محمد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:30

    يجب ان يفهم المواطن ان الاساتذة الذين لا يتممون 24 ساعة راجع الى بنية المؤسسات واستعمالات الزمن وايس تهرب مثلا مؤسسة اعدادية فيها 6 اقسام 2 اولات 2 ثانيات 2 ثالثات مدرس العربية سيدرس 24 س الاجتماعيات 18 س الانجليزية 4 ساعات (تدرس فقط للثواتث ) التربية اسلامية 12 ساعة …. يجب الاجتهاد عن صيغ للتدريس اما التحامل على الاستاذ لايخدم مصالح التعليم .المشرفون لايجتهدون لان ابناءهم لا يهمهم التعليم العمومي

  • محمد الشريف
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:45

    من موقعي كمدرس محال على التقاعد حديثا اقول وباختصار شديد…ان لا حل للمدرسة المغربية الا بالخوصصة ..لان كثير من عديمي الضمير الباحثين عن الراحة والمشاريع على حساب ابناء الشعب المستضعف وجدوا فرصتهم في هذا الخراب الذي تعانيه المدرسة ….منهم والله العظيم من لا يعرف حتى تلاميذ قسمه ومنهمم من لا يعرف حتى المقرر ..ومنهم من لم يحصل ولا تلميد واحد من تلامذتهم عاى المعدل منذ 10 سنوات …هؤلاء هم مع كامل الاسف الذين ساهموا في تخريب المدرسة المغربية …باختصار لا حل الا الخوصصة ولا شئ غير الخوصصة ولو لفائدة مستثمرين اجانب …..واياكم والاغترار بما يحققه بعض التلاميذ من نتائج في البكالوريا ففي بعض المؤسسات تكون الحراسة مجرد مظاهر شكلية لاخفاء الضعف الذي يعانيه من يسمون اساتذة ……علينا بتشجيع القطاع الخاص فهو وحده مع المنافسة الشريفة من سيخرجنا من الخراب ….وكل تاخر في هذا الامر سيزيد المدرسة بؤسا وخراب …..

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:49

    رحمة الله على المتعلم المسكين.!!الاستاذ يتابع دراسته الجامعية على حساب المتعلم .يتكلم لساعات طوال في الهاتف الذكي .يصل متاخرا ويخرج قبل الوقت ؛ويتغيب عن عمله في اي وقت ؛دون حسيب ولا رقيب ؛هذا ما بجري في التعليم الابتدائي بالعالم القروي ؛المتعلم نصيبه من زمن التمدرس قد لا يصل إلى ساعة في اليوم على اأبعد تقدير ؛في غياب تام لدور المدير والمفتش واللجان المكلفة بتتبع احترام الزمن الدراسي للمتعلم ؛الكل يحتقر المتعلم؛هذا الكائن المسكين ؛فلا أحد يفكر فيه وا أسفاه؟؟؟؟؟!!!

  • متتبع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:02

    يجب ان تكون الاجرة على اساس عدد ساعات العمل الفعلية إذا كان الاستاذ يشتغل 14 ساعات اسبوعيا الاجرة تضرب في 14ساعة واذا كان يشتغل 24 ساعة تكون الاجرة ثمن الساعة في 24 وهكذا
    لو طبق هذا الامر لتسابق الاساتذة الى الاشتغال24 ساعة على24 ساعة

  • eljabra
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:21

    ماذا فعل هذا السيد لقطاع التعليم حينما كان وزيرا أوﻻ؟ اللهم إﻻ إذا كان يريد أن يقول لنا أن كل شيء كان على ما يرام.
    لم يشر التقرير إلى أن الأساتذة الذين يدرسون أ قساما فيها 46تلميذا ذوي مستويات مختلفة كم يلزمهم من الوقت ﻻسترجاع طاقتهم بعد كل حصة.
    في ميدان التعليم يجب احتساب الساعة مضروبة في عدد التﻻميذ .وعلى الذين انساقوا وراء اﻹتهامات أن يجلسوا ساعة مع أبنائهم يدرسونهم وحينذاك يحكمون.
    كما أن التقرير لم يشر إلى الحالة النفسية للعديد من المدرسين الذين لم يعد بمقدورهم تحمل ضجيج وحركية التﻻميذ بسبب ظروف العمل المزرية ولسنوات عدة.

  • متتبع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:40

    …..بركا من الحقد على الشغيلة التعليمية هادشي لجاب مجلس جطو غير السلايتية والله حرام عليكم ان تنعتوا هده الطبقة بهدا الوصف انهم يكدون ويعملون متل ايها البشر لتحسين وضعيتهم والبحت عن العيش الكريم نعطيك الدوبل ديال الاجرة غير قابل ولادك في الدار مزيان والله لاقدرتي

  • مواطن2
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:41

    المؤسف ان لا يستطيع احد النبش في شؤون رجال التعليم…وجزء من الحقيقة ما ورد في تقارير السيد جطو…واقول = جزءا = من الحقيقة….لقد قضيت في الادارة ما يزيد على 30 سنة ووجدت ما تطرق اليه هذا الشخص امرا واقعا….ومن يقول غير ذلك فانه يجانب الصواب…اكثر من هذا هناك اعداديات المسافة بينها قد تقدر بعدة امتار ويرفض صاحب 8 او 10 ساعات اسبوعية في مؤسسته الاصلية ان يتم جدول حصصه في الاخرى…وتجد حصة 24 ساعة مقسمة على استاذين 12 لكل منهما وتجد الفائض الذي يرفض الالتحاق بمؤسسة اخرى…وتجد اكثر من ذلك …استاذا يقتسم حصته مع آخر ولا يريد فراغا في جدول حصصه ولو كان بمقدار ساعة واحدة…وتجد من يعمل ساعتين صباحا و4 مساء لا يدرس الساعتين لمدة سنة كاملة…وامام ادارة بدون سند تسير الامور هكذا…ومن يتكلم عليه ان يستعد لحرب مزمنة…القول كثير …وكل رجال التعليم يدركون جيدا ما يقع في المؤسسات التعليمية.

  • موح ولد زا
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:48

    لقد اتصح ان الوزارة والحكومة تحارب المدرس ولا تعترف له باي جهد يقوم به ومن هذا المنطلق لا يمكن ان نستمر في تصديق ما تلفظه الحكومة و كل الشعارات فالدولة تحارب التعليم العمومي ولا ادل على ذلك سوى تخفيظ ميزانية التعليم لولايتين متتاليتين …..ونقول لهذا المجلس الذي اخرج هذا التقرير بانه يمرر مغالطات فالساعات النظامية لمدرس التاهيلي هي 18 و لمدرس الاعدادي 21 لكن المدرس هو الموظف الوحيد الذي يتطوع اسبوعيا ب 3 ساعات من العمل ولكن الوزارة لا تعترف بها ونحن نطالب بالغاءها فقد تظامنا بما فيه الكفاية ……ومن يريد ان يفرغ احقاده وعقده على رجال ونساء التعليم فعليه ان يصمت ويعلم ان اكبر مثال للسليت يوجد في البرلمان لي فيه المكيف وكراسي مريحة …

  • حسين
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:52

    اعتقد ان محور نجاح او فشل كل سياسية تعليمية يبقى الأستاذ ، لكونه يشكل صلة وصل مباشرة بين المدرسة بكل مكوناتها والتلاميذ واوليائهم والمجتمع .
    .وبالتالي ان صلح الأستاذ صلحت المدرسة وأن فسد الأستاذ فسدت المدرسة .فهو بمثابة اللاعب في ملعب التباري ، الإنتصار رهين بالانضباط في التداريب والسعي الحثيث لتطوير المهارات وصقل الملكات والعمل بنظام حسب تكتيك معد سلفا مع الطاقم التقني ، زيادة على الاستعداد النفسي واللياقة البدنية وارتفاع المعنويات الضرورية لتجاوز كل العقبات .
    عوامل لن تتوافر الا بوجود مكتب مسير يملك استراتيجية شاملة وواضحة المعالم وطاقم تقني كفؤ يعرف اختيار العناصر المؤهلة ويفرض احترام قواعد اللعبة بكل ما يتطلب ذلك من حزم ومسؤولية وتوفير لكل الامكانيات .
    اعتقد ان تولى العناية الكاملة للتعليم الابتدائي والاعدادي باعتبارهما المشتل الذي يغدي مختلف حقول المعرفة والمهن باغراس يستوجب فيها ان تكون متشبعة بالتربية والقيم الوطنية وقادرة على الحياة والعطاء لكونهما يتقاطعان مع مرحلة عمرية مهمة من حياة أطفالنا .
    يبدو أن التوظيف بالتعاقد خطوة نحو للإصلاح للحد من ظاهرة الاشباح.

  • Hammouda
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:01

    وماذا عن موظفي الجماعات الحضرية و القروية و موظفي المقاطعات و المحافظات العقارية و الأطباء و موظفي الوزارات و النواب وووو.. كلهم سليتية و بدون ضمير لاسيما المسؤولين الكبار عن أي قطاع يأتون متأخرين في الصباح و يخرجون لفترة الغذاء و من تم كيسلتو و هاذ الشي أسي جطو خصك حتى هو تعري عليه في شي حملة شاملة.. و وضع تقرير جدي..باش يعرف الملك بالضبط فين غادية البلاد راه المفسدين تيغطيو الواقع بالكدوب و الزواق والتصاور..ووو

  • فقاصتونا
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:21

    واش نزاغرتو أولى نشطحو أخيرا سي جطو تعلم يهدر.هادي هي اللي قديتي عليها و فضايح الوزارات الأخرى مشالكوم الصوت فيها

  • مواطن غيور
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:26

    60 واحد في القسم، كيف يعقل أن يلتزموا الصمت لتبدأ الحصة!!!!! على من تضحكون؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:54

    إلى مغربي |||
    تحليل و ملاحظات دقيقة بكل موضوعية…
    والله يا أخي ما كتبته يعجز عن كتابته جميع أعضاء المجالس التي تنظم التعليم بالمغرب…
    أمثالك هم من يجب أن يقرروا و يخططوا للتعليم ببلادنا…
    لكن للأسف…

  • hassan
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:59

    للتوضيح فقط : الساعات الواجبة في السلك الإبتدائي هو 24 ساعة وليس 28 ، الإعدادي 21 وليس 24 ، التأهيلي 18 وليس 21 . الساعات المضافة هي ساعات تم فرضها على القطاع في إطار ماسماه الراحل الحسن الثاني الساعات التضامنية منذ سبعينيات القرن الماضي نظرا للظروف الإقتصادية للبلاد . لتتحول بعد ذلك إلى ساعات رسمية : ففرض الساعات التضامنية: 4 ساعات في الإعدادي والابتدائي و3 ساعات في الثانوي. ومعنى ذلك أن كل 7 مدرسين يوفرون منصبا ماليا، وإذا اعتبرنا أن عدد المدرسين 240.000 فإن الدولة تقتصد ما يزيد عن 3428 منصب مالي، فقط بالساعات الإضافية. البعض دائما ينظر إلى العطل وإلى ساعات عمل رجال التعليم فقط دون أن يحتسب ساعات التحضير والتهييء وساعات التصحيح وساعات الفروض وما يتبعها من ملئ النقط وغيرها، وهي كلها عمليات تتطلب غلافا زمنيا كبيرا يطغى حتى على وقت الأستاذ الشخصي فأغلب رجال التعليم يصطحبون معهم العمل إلى البيت خارج أوقات العمل وفي العطل. التقرير أغفل أو تغافل الحديث عن البرامج التي صرفت عليها الملايير دون أية نتيجة . كل هذا لاينفي وجود رجال تعليم متهاونين كما هو الحال في جميع القطاعات . عيدكم مبارك.

  • elhass
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:32

    الدولة تخلت عن الاولويات 1)التعليم 2)الصحة 3) القضاء . اذن فما هو مآل هذا البلد : الامية وامرض والظلم.

  • محمد المغربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:48

    التعليم أساس الدول القوية
    في المغرب يستهدف الأستاذ و الفقيه لتدمير مجتمعنا و حتى لا يبقى قدوة في المجتمع.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملود
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:51

    اساتذة التعليم الابتدائي عدد الساعات 24ساعة ولكن الجاري به العمل هو 30ساعة اسبوعيا اضف الى ذلك العمل خارج القسم الى ساعات متأخرة من الليل لتحضير الجذاذات وتهييئ الدروس وتصحيح واجبات التلاميذ وجل الاقسام مكتظة منها مايصل الى 55تلميذا في السنة الماضية عملت مع 64 تلميذا الى غاية منتصف يناير وفي مؤسسة لاتتوفر على كهرباء ولامرافق صحية للاساتذة كأننا ملائكة لاندخل المراحيض لاسور لاحارس ……الله اهديكم

  • adel
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:53

    و ماذا عن المتقاعدين الذين قضوا اكثر من نصف عمرهم في خدمة البلاد والان يتقاضون 2000 او 2500 درهم ومنذ تعاقدهم لم تتحرك اجورهم ولن تتحرك حتى اخر رمق من حياتهم;

  • عبد الله
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:08

    بخصوص الأساتذة الذين لا يكملون الساعات الواجبة المحددة في 21 ساعة أسبوعيا بالثانوي التأهيلي و24 ساعة أسبوعيا بالثانوي الإعدادي، فهذا لا يعود إلى ما أسماه صاحب المقال ب "السليت" بل لأن البنية التربوية للمؤسسات التي يشتغل بها هؤلاء الأساتذة لا تضم إلا 14 أو 12 أو 16 ساعة بحسب الأقسام الموجودة بها… فالمقال إذن ينطوي على مغالطات للرأي العام التربوي، أو أن كاتبه لم يطلع بما فيه الكفاية على الموضوع الذي يكتب فيه… وهذا مخالف للمهنية والموضوعية والدقة المنتظرة من الصحافي.. لأن ما ورد بالمقال يمكن بسهولة إدراك الرغبة الكامنة وراءه في تحميل المسؤولية في إخفاقات المدرسة العمومية للأساتذة، في حين أن هؤلاء إذا كان لهم دور في ذلك فليس من هذه الزاوية… والأصوب أن نقرأ في معطيات السيد جطو ما يرتبط بالظروف الصعبة التي يشتغل بها الأساتذة باعتبارها ظروفا صعبة خاصة في العالم القروي وفي المناطق النائية….

  • رضوان
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:22

    لا ننسى تغيبات موظفي الجماعات والمستوصفات و القيادات غيرها من الادارات الاخرى ولكن لمادا لان الادارة المغربية فاسدة ولا تطبق القانون

  • الله ينعل لب ما يحشم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:40

    لقد كقر التجرؤ على التعليم في هده الايام وهدا راجع الى ان المعلفين لا يفقهون شيءا في هدا الموضوع..انا اعمل في الداخلة ولم ارى اسرتي مند 8اشهر..و بتكلمون دون حياء عن السليت.

  • بنصالح
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:41

    وراه كلشي باين وعريان من زمان .. اوه نسيت او فنيان

  • أبو فارس
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:45

    رمضان مبارك للجميع …
    بغض النظر عن المقال المنشور )الشكر للكاتب)
    المرجو إعادة النظر في المنظومة ككل – من حجر و بشر !!!
    سامع بلي القراية حق من حقوق الإنسان …
    شكرا لنا …

  • prof d oujda
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:53

    كلمة ـــ سليت ــ ليست في محلها ، توزيع ساعات العمل تتحكم فيه بنية المؤسسة ، فكفى تبخيسا لعمل الأستاذ ،،، أقسم بالله انني اشغلت 29 سنة خارج مدينتي ، أقطع مسافة ازيد من 80 كلم يوميا ــ ضاع شبابي في الطرقات و أجرتي اقتسمتها مع اصحاب الطاكسي إضافة الى مرضي المزمن و للعلم ان اي غياب بدون مبرر مصيره الإقتطاع و ختاما نصحت ابنائي الإبتعاد عن هذه المهنة

  • baboubi
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:10

    غادرت التعليم منذ 17سنه..حيث قضيت فيه ما يناهز 16 سنه ..الا ختلالات التي يتحدث عنها هذا التقرير قديمه جدا وكان التعليم يعاني منها منذ الازل..والغرابه في ذلك انهم يوهمون الشعب انهم منشغلون ومنهمكون في تشخيص العلل والامراض التي لنهكت جسم التعليم..يصرفون مزانيه تلوى الاخرى يصرفون اموال لاتعد ولاتحصى في اجتماعاتهم التافهه..غادت هذا القطاع لم استطع الاستمرار في الكذب والنفاق…اتعلمون انها اصعب مهنه على الاطلاق ومما يزيد من قساوتها الظروف المزريه التي يشتغل فيها الاستاذ..والله لو طلب مني ان اعود الى القسم وخصوصا في المغرب لتدريس هذا الجيل …لن اعود ولو منحوني ضعف الراتب…اللخ احسن عوان الاساتذه والمعلمين..المحنه وزايدين كايمسحوا فيهم جميع المشاكل

  • الموضوعي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:18

    الى مجلس جطو =
    السلايتية لا يوجدون فقط وسط الاساتذة لذا لا داعي للتركيز على الاستاذ فقط .كما عليك ان تعلم ان ساعات عمال الاستاذ بالثانوي التاهيلي هي 18 ساعة واستاذ التعليم الثانوي الاعدادي هي 21.لان الاساتذة منذ مدة طويلة وهم يتطوعون ب3ثلاث ساعات

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:26

    Il faut que l'état mette le paquet dans l’enseignement,construire des écoles dignes de ce nom,respecter le nombre d'élève paf classe, 21 à 23 élèves . Revoir la formation des enseignants,les responsabiliser, qu'ils soient payés au mérite,en fonction de leur résultats ,qu'ils aient une formation continue,et sanctionner les tricheurs. L'enseignement est la base du développement d'un pays,c'est honteux qu'au Maroc,plus de 60 ans après l'indépendance,35%des marocains sont analphabètes!a

  • الرد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:09

    مجلس جطو وضع اليد أخيرا على الخلل الكبير للمنظومة التربوية .إن المشكل الأساس يكمن في ضرب أهم جهاز في المنظومة منذ أواخر التمانينات على الخصوص وهو جهاز التخطيط داخل الوزارة والذي كانت له وضعية استثنائية واستقلالية عن المسؤولين الكبار . ليعلم الجميع أن كل القيل والقال عن مشاكل التعليم في الأستاذ أو الموظفين أو المناهج أو غيرها در للرماد في العيون لأنه بكل بساطة هذه مشاكل فرعية يمكن ضبطها بدون عناء .أما المشكل الأصل كما أسلفت هو أن الوزارة تكالبت على مصالح التخطيط التي تحدد الرؤية المستقبلية للمنظومة بقواعد علمية ترتكز على معطيات دقيقة وحاسمة لا مجال فيها للعشوائية ولما أصبحت مصالح التخطيط مدجنة وجعلتها الوزارة تتيع القرارات العشوائية للمسؤولين انتهى كل شيء . وطبعا بهذا الأمر سنضل نتخبط جميعا في الفروع ونترك الأصل .

  • السياسة
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:29

    خطأ كبير من يعتقد أن الأستاذ هو المسؤول الأول على نجاح او فشل التعليم، لأن مجال التعليم لا يقتصر في نقل المعرفة أو في ساعات التدريس، بل يشمل بناء وطن قوي وفرد سعيد ومحصن وشعب متماسك قادر على رفع التحديات:
    – السبب في فشل سياستنا التعليمية هو: 1) سياسة التبعية للمستعمر المتشبث بإشعاع حضارته، وبتحكمه في مجال التعليم، وبهيمنته على الاقتصاد؛ 2) سياسة عدم تكافؤ الفرص في التعليم وفي التوظيف، مما أدى بالتلميذ وبالمدرس وبالمجتمع الشعور بعدم الإيمان القوي بالرسالة العظيمة للتعليم. وبخصوص عدم تدريس المدرسين عدد الساعات الأسبوعية الواجبة عليهم، فالإدارة هي التي تتحمل المسؤولية، وليس المدرس؛
    – الحل هو: خلق وزارة واحدة تتكلف بالتعليم (مقررات قادرة على إعداد وتطوير التلميذ والطالب) وبالثقافة (راقية تسمو بالمجتمع) وبالإعلام، تتبنى استراتيجية واضحة ومستقلة عن الهيمنة السياسية والاقتصادية والدينية والإيديولوجية وقابلة للمحاسبة، ومرتكزة أساسا على تعليم عمومي وطني قوي باللغة العربية، مع إسقاط التعليم الخاص التجاري؛ …: لا يمكن التقدم بلغة تقصي وغريبة عن غالبية المجتمع.

  • mohammed
    الخميس 22 يونيو 2017 - 00:19

    c est simple en créant un système de pointage pour tout les professeurs et les administrations à la rentrée. sortie et pendant les pauses et ils seront payés en fonction de

  • عبدالقادر
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:04

    قرأت مجمل التعليقات ولا أظن أن أحدا لامس الحقيقة أو تجرأ على إعلانها.فقطاع التعليم عرف مجموعة من الإصلاحات المتضاربة التي كانت تنصب على المقرر أو البرنامج وصولا إلى رجل التعليم.لكن السؤال المطروح هو. من وراء. هذه الإصلاحات العامة التي لم تقتصر فقط على. التعليم ورجاله. وإنما شملت السياسة والاقتصاد والمجتمع والدين والتاريخ….الجواب
    هو أن الحكومة بريئة من هذا كله وان كانت مجرد اذا تنفيذية وتصفيقية.وإن الإصلاحات هي فوق حكومية تخضع لقرارات صندوق النقد الدولي والقوى. الضاغطة. وبهذا لايمكن ولا اتوقع أي إصلاح مادام نابعة من رؤية. اجنبية وغير وطنية

  • أستاذ غيور على أبناء الوطن
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:55

    السلام عليكم،وعواشر مبروكة
    لنفترض جدلا أن التقرير صادق في بعض ما ذهب إليه.
    لكن أقول لكم كممارس في هذه المهنة منذ 15 سنة،إذا كنتم صادقين في نيتكم فمشاكل التعليم لاتنحصر في ما اسميتموه بالسليت فقط.
    المشاكل الحقيقية وباختصار شديد:
    الاكتظاظ حيث درست هذه السنة في قسم ب50 تلميذا.حلل وناقش.
    المراجع التي تفرض علينا ليست كلها مناسبة ومفيدة (pour communiquer par exemple)تعبنا من المطالبة بتغييرها ويقال لنا بأن توزيع المراجع يتم بمنطق الحصص التجارية للمؤلفين.
    الخريطة المدرسية التي تحدد عدد الراسبين،يعني انجاح التلاميذ رغم عدم تمكنهم من الكفايات المطلوبة في المواد الأساسية.
    وجود تلاميذ من ذوي الحاجات الخاصة بين التلاميذ الأسوياء،في حين يجب توفير أقسام خاصة بهم ليكون التعليم ذا معنى بالنسبة لكل التلاميذ.
    افتقار المدارس للوسائل التعليمية.
    هزالة الأجور أمام غلاء المعيشة،مايدفع المدرسين للبحث عن دخل إضافي.
    غياب التكوين المستمر الفعال،
    تتحدثون عن ساعات قليلة من العمل وتنسون ساعات التحضير للدروس وتصحيح الواجبات والامتحانات.
    هذا على سبيل المثال لا الحصر.
    الفساد موجود لكن لاداعي للتعميم

  • تجني
    الخميس 22 يونيو 2017 - 05:43

    لماذا وجهت السهام مرة أخرى للمدرس لماذا لم يتكلموا عن الوزارة والاكادىميات والنيابات والمصالح الاخرى (التوجيه والتخطيط والادارة والتفتيش) ويقر التقرير مثلا أن متوسط الساعات المنجزة من أستاذ الإعدادي هو 18 عوض 24 فهذا الرقم ليس عاما وليس للأستاذ أي مسؤولية ولكن أن يدرس أن يدرس أكثر من 50 تلميذ في القسم فهنا يظهر بأنها قسمة غير معقولة وعليه يجب أن يدرس نصف الحصة لأنه يدرس ضعف عدد التلاميذ فكفى من التجني والكذب يرحمكم الله

  • tazi hor
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:17

    اين هي المراقبة حتى حاجة مهي كاملة فجميع القطاعات مصيبة فالاخير يتكلمون على الديمقراطية الوش الوش والسرقة اااااااااااااه

  • tazi hor
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:42

    ا لتعليم مصيبة الصحة مصيبة الامن مصيبة التجهيز مصيبة ……مصيبة………..مصيبة……….مصىبة……….مصيبة……ولكن الحمد الله عندنا الديمقراطية اما نحن مشينا فيها ووووووووو…وووووووو

  • BAYTARI
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:01

    فمجلس جطوا مجلس فاشل و بدون مصداقية لأنه لم يستطع اتمام المهمة التي اسس من أجلها و هي – من أين لك هذا – فلم يستطع محاسبة الثيران الضالة التي أكلت أموال الفقراء و انشغل بالتراهات ساعات العمل و اين الميزانية يا مجلس النفاق انتهى اعلن لائحة سراق الدولة إن كانت لكم الشجاعة

  • عبد الله
    الخميس 22 يونيو 2017 - 22:17

    تدريس 18 ساعة أو 14 لا يعني أن الأساتذة سلاتية يا أذكياء.. انا في مؤسسة منفية في الجبال عدد الاقسام فيها 8 يعني اظرس 16 ساعة.. وساعتين دعم هي 18 كيف من المفترض اكمل جدول حصصي.. نسافر عبر الزمن مثلا لاعدادية اخرى تبعد عتي على الاقل 30 كلم ؟! اتقوا الله ويكون الكلام ديالكم موزون بلا متلوحو لهدرة هنا ولهيه.

  • hanaa
    الخميس 22 يونيو 2017 - 23:11

    لا حول ولا قوة الا بالله.يتحدث الناس كما لو كانوا مكاننا نحن موظفو هذه الوزارة اللعينة اقسام مسرطنة هدمت في افقر بلدان العالم,عالم قروي مرير .طرق غير معبدة.لا كهرباء ولا ماء ولا مراحيض.هل ترضون يا من تسبون رجال التعليم بظروف عيش مماثلة؟وباجرة زهيدة فقد تخرجنا ب2700 درهم تم تطورنا الى 3800 ومازلنا ننتظر الترقية نحن سلم 9 التسقيف او الاختيار او انس الامر.بكل هذه الظروف نعمل ونحاول المستحيل وتتفرعنون علينا وتهينوننا.خلاصة الامر ناكروا الجميل لايحتاجون الاهتمام.اوا الله يرحم من قراني …

صوت وصورة
إفطار يحتضن العابرين بطنجة
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 13:53

إفطار يحتضن العابرين بطنجة

صوت وصورة
مع قصبات الصيد في رمضان
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:31

مع قصبات الصيد في رمضان

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 2

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي