ائتلاف حقوقي يتهم القوات الأمنية بتعذيب وتعنيف "نشطاء الريف"

ائتلاف حقوقي يتهم القوات الأمنية بتعذيب وتعنيف "نشطاء الريف"
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:00

اتهم الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، المشكل من 22 جمعية حقوقية وطنية، السلطات المغربية بارتكاب انتهاكات على مستوى حقوق الانسان في حق نشطاء حراك الريف وعدد من ساكنة إقليم الحسيمة، طيلة قرابة سبعة أشهر من الاحتجاجات، وخاصة بعد أحداث خطبة الجمعة الشهيرة ليوم 26 ماي المنصرم.

وقدمت لجنة تقصي الحقائق حول مجمل التطورات التي يعرفها إقليم الحسيمة، التي شكلها الائتلاف ونفذت مهمة ميدانية لمدة ثلاثة أيام بالحسيمة، صادفت أيام 6 و7 و8 يونيو الجاري، نتائج عملها، مشيرة إلى أن عدد المعتقلين بلغ 135، منهم 46 رحلوا إلى البيضاء و50 في حالة اعتقال بالحسيمة، و17 متابعين في حالة سراح، و14 اعتقلوا على خلفية أحداث امزورن يوم 26 مارس الماضي، وسبعة نشطاء إعلاميين.

تفاصيل الزيارة، التي التقى خلالها نشطاء الائتلاف بعدد من الضحايا وعائلاتهم والشهود وبعض الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية بالحسيمة وببعض المسؤولين المحليين، سجلت ما وصفته انتهاكات لحقوق الإنسان “ارتكبتها القوات العمومية وبعض رجال السلطة المحلية ومن طرف جماعات بلطجية بتحريض أو تغاض من السلطات”، مشيرة إلى وجود “اعتقالات تعسفية أغلبيتها الساحقة هم شباب، وكانت عشوائية ومرفقة بالعنف، وتم تجريد معظمهم من النقود وهواتفهم النقالة”.

هناك أيضا “استعمال مفرط للعنف عبر تدخل القوات العمومية بعنف مفرط وبكثافة لفض تجمعات سلمية استعملت فيها قنابل مسيلة للدموع وخراطيم المياه والعصي”، تقول اللجنة، موردة أن تلك الحالات نجم عنها “عشرات الجرحى والاعتداء على مواطنين بالشارع العام خرجوا للتزود بالمؤونة أو لقضاء مآربهم”، إلى جانب ما وصفته “مداهمة البيوت بحثا عن شباب سبق وأن شاركوا في تظاهرات احتجاجية أو صوروا القوات العمومية لمنع تنظيم تظاهرات”.

وقالت الهيئة الحقوقية ذاتها إن السلطات العمومية لم تحترم المساطر القانونية في ما يتعلق بالإذن القضائي بالتفتيش أو من ناحية التوقيت، “منها القاء القبض على شباب في الصباح الباكر وخارج الأوقات القانونية أو باستعمال العنف”، مشددة في الوقت ذاته على حالات من “التعذيب وسوء المعاملة الحاطة من الكرامة الانسانية بعد حملة اعتقال اتخذ فيها العنف طابع الانتقام من بعض المعتقلين وتعرضهم للركل واللكم على طول الطريق وتجريد بعضهم من ملابسهم أمام معتقلين آخرين”.

على مستوى الإعلام، اعتبر الائتلاف الحقوقي أن وسائل الإعلام الرسمية بقيت تتبنى الأطروحات الرسمية “بدون إتاحة الفرصة للرأي المخالف، كما أن مجموعة من المواطنين باتوا يؤاخذون أهل الريف بناء على نقل أكاذيب التلفزة الرسمية بنقل أحداث شغب بين فريق الوداد البيضاوي وفريق شباب الريف الحسيمي لتنسبها إلى الحراك”، منتقدة إقدام اإاعلام العمومي وبعض المنابر الإعلامية على تقديم أهل الريف بكونهم “انفصاليين ويخدمون أجندات أجنبية وشيعة، ويريدون زرع الفتنة، وقامت بالتشهير بهم ونشر صور خاصة بهم”.

وأورد التقرير ما وصفه بانتهاكات طالت حرمة المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية “تم استعمالها لإيواء القوات العمومية، مثال على ذلك البناية القديمة لنيابة وزارة التعليم بالحسيمة”، إلى جانب “تعرض النساء المشاركات في الاحتجاج للعنف اللفظي والجسدي، وأن الأحداث والتدخل العنيف للقوات العمومية بالشارع والمنازل في ساعات متأخرة من الليل وتكسير النوافذ بالحجارة خلف آثارا نفسية على الأطفال”.

‫تعليقات الزوار

58
  • حسن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:07

    وماكينش زعما شي ائتلاف حقوقي يدافع ويتكلم على معاناة واصابات العناصر الامنية ، ولا هم معندهوم حقوق ماشي من الشعب .؟

  • مجد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:10

    ؤ رجل أمن ماشي إنسان ما دافعوش عليه حتى هو كلا شبعة دياال لعصا ؤ تحرقات ليه ممتلكات. واش بغيتو افضيو الاحتجاجات بالورود و الكلام المعسول. سيرو دافعوا عن حق الشغل حقوق الأطفال في التمدرس

  • عبدووو
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:13

    وماذا نقول على رجال اﻻمن والقوات العمومية الذين كسرت جماجمهم وأرسلوا للمستشفى اﻻحتجاج مكفول في الدستور ولكن يكون سلمي وحضاري وليس باحراق سيارات اﻻمن والرشق بالحجارة حتى رجل اﻻمن كره تفسه في التواجد هناك ليل نهار في رمضان وبعيد عن عائلته واوﻻده وذويه وفي يوم الحر وتناول جميع الوجبات في العراء او السيارة حتى قضاء حاجاته الله اكون في العون للجميع وقبح الله الفتنة ومن ايقضها وكل رمضان وقراء هسبريس بالف خير وطابت اوقاتكم .

  • ahmed
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:13

    الم يرى هذا الائتلاف قوات الأمن التي تعرضت للعنف الجسدي من طرف ما تسمونه نشطاء الريف.

  • زائر غريب
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:14

    وافعلوا ما فعل رئيسكم في المجلس الوطني لحقوق الإنسان حيث دخل إلى السجن وأخرج منه قاض مرتشي بي 50 مليون بدعوى أنه وقع له اكتئاب.
    إلا يعلم سيد الرءيس بأن كل السجناء مصابون بالاكتئاب.

  • TAHA
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:15

    و مادا عن أفراد القوات العمومية من رجال الشرطة و القوات المساعدة و الدرك اللدين تعرظوا للتعنيف و الرمي بالحجارة و أضرام النار في منازل بعضهم عمدا هادوا ماكاينذ ألي إهظر ودافع أعليهم مالهم ماشي مغاربة ؤلا إمكن الدولة أتسلفاتهم من الخارج و سيروا كونوا أتحشموا يا كونوا محايدبن يا سكتوا-

  • مغريبي مغريبي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:16

    خصنا نتضامنو معا رجال الأمن ساهرين علا امن المواطن ولبلاد تحية لرجال الأمن

  • abdellah
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:16

    لا حول ولا قوة إلا بالله أي عنف متهمون لها رجال السلطة وأي حقوق لمن أحرق مقرات للأمن والديك وهاجم المسجد ارسل عدد كثير من الأمنيين إلى المستشفى إثر جروح وحروف متفاوتة الخطورة ومنهم من يزال في المستشفى وتسمون هذا بحقوق الإنسان حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الليلة المباركة

  • مغربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:19

    من الصورة يظهر لنا أن هدفهم أخذ صور على ظهر الشعب المغربي….لماذا لم تندد ولو جمعية واحدة بتعنيف رجال الأمن ولو زيارة واحدة لضحايا امزورن…بالنسبة لهم كل من انتقد هذا الحراك فهو بلطجي أو عياشي أو….سيحاسب المغاربة كل من ركب على هذا الحراك . الحق اللذي أريد به باطل

  • مواطن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:29

    جمعيات لا فائدة منها فهي لا ترى الا بعين واحدة، عين النيل من الدولة، كانها وجدت لتقوية كل عاق ومارق. لجنتها لتقصي الحقاءق تكيل بمكيالين وذلك واضح وضوح الشمس اذ انها لم تتناول الا جانبا واحدا من المسرحية.

  • obrraaj
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:31

    يسجنون الشباب المثقف والمناضل بحقوقه ويمارسون عليهم أبشع أعمال التعذيب والأساليب غير الإنسانية ويغضون البصر عن ناهبي الأموال والوزراء سراقي الفوسفاط والمعادن والثروات السمكية والفلاحية والصناعية ويحركون مرتزقتهم ضد الشباب وتركو سبتة ومليلية وبشار وتندوف والكويرة في أيادي الأعداء وحاكرين على لمواطنين … لن تفلحوا وسوف تكبر المظاهرات يوم بعد يوم يا طغاة يا عصابة…..

  • tetouani 2
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:33

    في دولة الحق و القانون لا يُعثقل ويحبس الأشخاص فقط لأنهم إحتجوا ضد الغبن و الظلم٠ في دولة الحق و القانون لا وجود لمفهوم وزارات السيادة٠ في دولة الحق و القانون لا تعطى كل الصلاحيت للولات و تكون الداخلية أم الوزارات٠ في دولة الحق و القانون يتم عزل و محاكمة كل مسؤول تورط في فساد ٠في دولة الحق و القانون لا وجود للبلطجية و إن أستعملت يُعزل و يُعاقب كل من لجئ لها٠ في دولة الحق و القانون لاتُنزع أراضي الخواص لتُفوت لأباطرة العقار و مافيا المشاريع من مستبدين و إقطاعيين٠أين نحن من هذا ؟ بعيدون كل البعد و المسافة تكبر بوثيرة سريعة٠ إلى أين أنتم بنا ذاهبون يا أشباه المسؤولون؟؟؟

  • الحق عند الله
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:41

    للمصدافية ولنصرة الحق وللشهادة التي لايكتمها الا كافر وللحياد والقيام بالرسالة التي انشيء من أجلها هدا الاءتلاف الحقوقي وجب الا نهضم حقوق من كسرت عظامه واحرق جسده أثناء أداء عمله من أبناء الشعب بمن فيهم رجال الامن اذ لولاهم لما تجولتم في المنطقة بأمان.

  • الله يهدي الجميع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:43

    اطلب من الله في هذا اليوم العظيم ان تغلب قوة الكلمة على العنف و أن تغلب سنوات المصالحة و الإنصاف على سنوات الرصاص و أن تغلب الاخوة على العصبية القبلية و أن تغلب الحكمة على الغباء و أن تغلب الحق على الباطل…اللهم اطفء هذه النار .امين يا رب العالمين. وتبقى العبرة و لو في العبرة ألم لكن في الأمل حياة. ليلة مباركة للجميع.

  • kayssar
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:43

    عندي بعض الأسئلة اريد ان يجيبني عليها هدا الاتلاف ، من رفض رفع العلم المغربي؟
    من قال ان الاستعمار الاسباني ارحم من الاستعمار لعروبي؟
    من هيج معظم القوى الرافضة لكل شئ ضد المؤسسات؟
    من كان وراء هده الفتنة وتهجم على امام مسجد ؟
    من رفض الى يومنا هدا الحوار مع المؤسسات؟
    من نعث المغاربة بالعبيد و العياشة؟
    هل الحسيمة هي افقر منطقة في المغرب؟
    لمادا الى حد الان لا يرفع علم المغرب في الوقفات التي تؤيد الحراك في الخارج؟
    حقوقيون انتم الله اكبر اين حقوق رجال الامن المعطوبين و المصابين في مواجهات فرضت عليهم ؟
    اتقوا الله فرجال الامن ابناء المغرب و لهم حقوق ، واتقوا الله في بلدكم وكفا من صب الزيت على النار، لقد سئمنا من خرجاتكم و ركوبكم على كل المآسي.

  • وااااالكوااااك
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:44

    وراه كون ماشي هاد رجال الامن والقوات المساعدة والدرك وعاااااد الجنود كون حنا اكتر من سوريا وراه كون كلينا بعضنا تحية لهاد الناس لتيلبيونداء الوطن لتيسهرو وضحيو بولادهم وزوجاتهم من اجل المواطن وبعدو على هاد الفئة من المجتمع راه هي لحابسا الصهد هادوك لمسطرين تما تيهضرو اش داروووو لهاد الوطن والمواطن

  • عال
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:47

    الاخوة اليساريين الرداكليين مند مدة لم يجتمعوا امام الكمرات ليتصوروا وبعد ذلك ذهب كل واحد منهم الى منزله للحديث عن مصالحه وابنائه اما المسجنون فكلهم سيحاكمون طبقا للقانون وكل يساري يركب على محنتهم لتشجيل النقط داخل التنظيم وامام الممول الخارجي. شعب اليوم لا يمكن ان يستوعب افكار رجال الستينات كما يظهر في الصورة. لكل عهد رجالاته

  • مواطن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:47

    وهل زارت لجنة تقصي الحقائق التابعة لهذا الائتلاف افراد قوات الامن المعطوبين او على الاقل الذين منهم لازالوا يتعالجون بالمستشفيات، ام ان امر هؤلاء لا يهمهم حتى وان اصيب احدهم بالشلل؟ منظمات حقوقية ام عصابات؟

  • mateo
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:47

    هده الجمعيات التي تدعي دفاعها عن حقوق الإنسان لا تنظر إلى رجل الأمن الدي يتم تكسير عظامه وحرق سيارته. أليس هدا الإنسان بإنسان يجب أن تدافعوا عليه وتذكروا الخسائر التي تعرضت لها القوات العمومية من أجل حماية آلاف المواطنين من بلطجة المدعو الفزفازي ورفاقه. هده الجمعيات تنظر بمنظار واحد وفي اتجاه واحد. كفى من المزايدات ومن العبارات الفضفاضة كالاستماع إلى الضحايا وعائلاتهم وووو.

  • مغربي ملاحظ
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:53

    البوليس و الدرك و المخازنية راه سميتهم القوة العمومية ماشي الضعف العمومي الوظيفة ديالهم هي يطبقوا تعليمات السلطة المحلية من أجل المحافظة على الأمن العام والسكينة العامة. ففي هذه الحالة من حق السلطة المحلية منع تجمهر غير مصرح به اذا ارتأت أنه مخالف للنظام العام . و اذا تم منع الوقفة الاحتجاجية كاين القضاء طعنوا فقرار المنع بالغاء علاش مكاتمشيوش للقضاء؟؟ . أما تتحداو السلطة العمومية وتواصلوا التجمهر بالرغم من المنع فهذا كايعطيها حق توظيف القوة العمومية التي ستستعمل اليات العنف المشروع من العصي والقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه من أجل الحفاظ على النظام العام و هذا الأمر عادي يقع في جميع الدول الديمقراطية .

  • جمعيات الفوضى...!
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:55

    تحليل من يرى بعين واحدة. ..ويصب الزيت على النار وتعوزه المصداقية. ..ومجانب للحقيقة. ..ولا يجب بتاتا أن يصدر من جامعي. ..انصح اي منصف بزيارة الحسيمة ليرى أناسا كسالى شغلهم الشاغل رمي قوات الأمن بالحجارة ليلا رافعين رايات الضرار والعار. ..بينما هم نهارا نائمون. ..لايريدون العمل بتاتا ومعزوفاتهم المفضلة. .."المخزن"..وهم ابعد ما يكونون عن أناس يطالبون بتحسين أوضاع إجتماعية. ..فتقريركم شيء. ..والواقع شيء مختلف تماما. ..

  • اطلس
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:56

    ﻻ نجد و لو رجل امن واحد معتقلا على خلفية الحراك و ﻻ مسؤوﻻ امنيا يتم التحقيق معه رغم التدخلات العنيفة الهمجية كالركل التي شاهدها العالم فهم محميون من اعلام رسمي ينهب جيوب المواطنين و ﻻ ينقل معاناتهم و يصطف الة جانب الجلادين.فهل قوات الامن محتاجة الى جمعيات حقوقية تدافع عنها كانها ضحية.ان ما يحدث في المغرب يبين بالملموس ان قانون الغاب مازال سائدا لكبح جماح الضحية باعتقالها و تعنيفها و الصاق كل التهم الثقيلة تاريخيا في العالم لها .

  • tetouani 3
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 16:58

    في دولة الحق والقانون التجمهر تلزمه رخصة من الدواة في كل دول العالم في دولة الحق والقانون ليس هناك سب وقذف لرموز البﻻد وووو في دولة الحق والقانون من اعتقل بتهم يجب أن يحاكم ويقدم حجج على برائته وﻻ نطلب إطﻻق سراهم في دولة الحق والقانون تنتهي حرية الفرد عندما تبدأ حربة اﻵخرين في دولة الحق والقانون إذا ضربت رجل أمن وألحقت خسائر بالعتاد فالسجن وﻻ رحمة هي ما ينتظرك فيفيفي ……….. الواجبات قبل ااحقوق إلى tetouan 2.

  • ali
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:00

    بتطوان رفعنا عشرات الرايات المغربية و رددنا النشيد الوطني و هتنا عاش الملك و عاش المغرب و ما هي النتيجة؟ إنزال أمني رهيب و جحافل البلطجية و أراضي أبائنا ستُسلب منا و تُفوت لأباطرة العقار المستبدين٠ لا نقبل بمزايدات فيما يخص الوطنية٠نحن وطنيون أكثر من أي كان و ما عندنا حسابات بنككية خارج المغرب٠

  • mouatine mouhayid
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:06

    الكل يريد ان يركب على الوضى ويلمع صورته في المجتمع . اليس افراد القوات مغاربة ؟؟؟؟ ابناؤنا يرمي عليهم المحتجون بالحجارة وعدد كبير منهم في المستشفيات . المحتجون يرفعون رايات الانفصال ويرددون شعارات معادية للوطن اضف السب والشتم واستفزاز القوات العمومية . كما يتم تعنيف الاحرار الذين يرفعون راية الوطن. وهنا تتدخل قوات الامن لحماية المواطنين في اطار الواجب من المجرمين الخونة. اين يتجلى خرق حقوق الانسان؟؟؟
    التزموا بالحياد .

    ..

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:14

    على الاقل لدينا حقوقيون يدافعون عن ما تبقى من الكرامة دون أن يهددوا هم ايضا بالاعتقال.

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:15

    الجميع يريد أن يركب على حراك الحسيمة الحقوقييين….النقابات… الأحزاب التي تسمى نفسها بالمعارضة… 20 فبراير….جماعة عبدالسلام ياسين..
    الحراك الدي ينادي بالعنصرية والتفرقة.. ولا يرفع فيه العلم الوطني..وينعث فيه بقية الشعب المغربي بأقبح النعوث لن يصل إلى مبتغاه ولن يدهب اصحابه بعيدا..

  • كزاوي ولد المدينة القديمة
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:17

    هراء في هراء، الإحتجاجات في الحسيمة طالت سبعة أشهر دون حسيب أو رقيب لاتدخل للسلطات أو أي جمعية أو حزب أو نقابة أو أي كان، حتى أخذ الإحتجاج منحى التطرّف واستفاد من ظرفية بلوكاج الحكومة وفعل ما فعل من سب وقذف في أعراض الناس دون وجه حق، وبعد تنصيب الحكومة أخذ التدخل للسلطة الحزم على احترام القانون وتطبيق تعليمات الملك محمد السادس نصره الله في حلحلة المشكل وبعث بوفد وزاري إلى المنطقة. لذا لا يجب على هاته الجمعيات الخاوية أن تتجمع على المنكر. وأين حقوق رجال الأمن الدين كانوا ضحية همجية المحتجين؟؟؟ لا إنصاف فيكم ولا خير فيكم، تصبون الزيت على النار.

  • عبدالله دحايسي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:19

    السلام عليكم اهل الحسيمة الاحرار.الرسالة قد بلغت ولاداعي للمزيد من التصعيد.ولا تطمعوا في إصلاح جدري و عيش كريم.بالطبع ستكون هناك بعض الترقيعات لاخماد الجموع.المهم إخواني المحافضة على إستقرار البلاد.الصبر إخواني تم الصبر..الفساد عشعش في البلاد و محاربته أقوى من محاربة السرطان.

  • Kherrati
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:26

    اللهم لهذا منكرا. الناس تبحث عن الأمن و الأمان و هدو تيشعل في النار. إن المحاكم موجودة و كل من تعرض للعنف من الطرفين فعليه أن يلتجىء إلى القضاء

  • Marocain silmi
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:31

    لسوء حظ بلدنا الحبيب حتى الجمعيات المسمات بالحقوقية اصبحن مدمنات على الفتنة في البلاد. عيب وعار على هاته الدكاكين الحقوقية. لا من يتكلم عن رجال الامن اللذين لا نعترف الآن بدورهم الجبار متمنيا ان لا نفققده…. الكارتة

  • امازيغ
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:31

    عندما اقرا تعاليق اغلب القراء مؤخرا اعرف انه لا خوف على المغرب . لقد اصبح المغاربة يعون ما يقع وما يجري . و اصبحوا واعون ان رجال الامن ليسوا باعداء كما يريد عدد كبير من الناس والجمعيات والمنظمات والجراءد ان يوهموهم . فاضافة الى كل ما تعرضوا له و ال كل الفيديوهات المفبركة و كل الاكاديب حول الضرب وانتهاك الحقوق من طرف الشرطة لم يستطيعوا تزوير حقيقة ان المظلوم في هدا الحرك هم الشرطة وليس المتظاهرون كما يدعوا اصحاب…………

  • Hassan ch
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:32

    إئتلاف أصحاب المصالح الشخصية أين كانوا هذه 8 شهور. حتى وقع ما وقع عاد جاو

  • amine
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:40

    والله يااخوة اتساءل عن المنطق الدي تتعامل به هيئات حقوق الا نسان!!!!!!!!
    لاتوجد لحد الساعة اي منظمة تلتزم الحياد في الدفاع عن حقوق الانسان
    ان كان الضحية انسان عادي خرجت المنظمات الحقوقية بابواقها لتزوق وتلفق في حق رجال الامن وان كان رجل الامن هو الضحية لانسمع منهم كلمة وكأن دلك الشرطي ليس بانسان
    فاحتكموا الى ضمائركم وقولوا الحق

  • hmou
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:43

    منطقة ريف مغضوص عليها لسنوات طويلة وتعرضت للتهميش وغياب المشاريع التنموية ووو
    المطلوب هو تصالح الدولة مع هذه المنطقة الوطنية المناضلة ورد الاعتبار إليها
    واش أعباد الله جهة (طنجة تطوان الحسيمة ) فيها غير طنجة ؟؟؟؟
    الفرنك ديال الاستثماراث ليدخل كيمشي لطنجة ؟
    فين هو نصيب الحسيمة و تاونات ووزان والقصرالكبير وتطوان وتازة ؟
    الناس بغاو العدل وبغاو حقهم من الثروة الوطنية وباركا من التمييز

  • سعيد من مكنااس
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:47

    هذه الجمعيات العقوقية هي سبب الخراب والإنحلال الأخلاقي والإنفلات الأمني الذي أصبحت تعرفه الساحة الوطنية ففي الدول التي تعد اكثر ديموقراطية في العالم بمجرد عدم الإمثثال لرجل الأمن يعد جنحة معاقب عىيها بالأحرى رشقه باىحجارة والزجاجات الحارقة المولوتوف ثم تتكلمون عن معاملة المتظاهرين بلطف ٱنزلوا مكان رجال الأمن وارونا الطرؤقة المثلى يا أصحاب بلا يلا

  • سعاد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:47

    أمكن لهذه الجمعيات تمشي تناقش المشكل والوضع مع ناس ديكريبتاج باش اعرفوا مستواهم وقيمتهم …عيب واحنا كنشوفوا قوات الأمن هي لمعنفة.. كل شيء إلا الوطن… وشعارنا الله الوطن الملك

  • ريفي حر
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:49

    22 جمعية حقوقية !!!!!!! ما هذا ؟ عندنا هذا العدد من الجمعيات ااحقوقية وربما أكثر ؟ كيف يرخص لهم ؟ من يمولهم ؟ ما هي مشاريعهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
    عندما ضرب رجال اﻷمن لماذا سكتتم ؟
    عندما تجرؤا على رموز بﻻدنا لماذا سكتتم ؟
    عندما شاهدتم فبديوهات من خارج الوطن تلعن وتسب وتمسح اﻷرض بكل المغاربة لما…………؟
    الدول اﻷعداء تتربص بنا أين أنتم ؟
    عندما قتل أبنائنا في أكديم إزيك سكتتم ؟ وووووو
    سؤال واحد نربد نحن أهل الريف معرفته : من يمول هذه الجمعيات من من من …. ؟

  • zohra
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 17:55

    اَي تحرك تتدخل فيه القوات المساعدة ترونها و تزيد الطين بلة . كإضرابات الأساتذة في السابق . كانوا فرحين لإعطاء الهرمكة للأساتذة . متخلفون بلا مستوى ثقافي أينما رحلوا يزرعون الفتنة و يوزمونها .
    تحية للامن الوطني و الدركيين .

  • ...
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:25

    الجمعيات البلابلية اللي تتشحن الناس سيما ضعاف العقول بالشعارات الرنانة والعاطفية والي الغرض ديالهم التصاور. كل مايقومون به هو اجترار الكلام و اعادة صياغة المشاكل بشكل مزوق. شوية الخطابة، شوية البكاء… المشاكل كلنا عارفينها، بغينا الحلول مع اعطاء طريقة لتطبيق هاذ الحلول و مع الاخد بعين الاعتبار طبيعة الدولة والشعب المغربي. يجب ان نكون براغماتيين اي واقعيين. هاهم بقاو تيحرشو في الناس باش يديرو الاحتجاجات اللي تطورات لصدامات مع السلطة. اوا قول لهاد الجمعيات و "الزعماء" يفكو الناس اللي في الحبس.والله ما يقدرو ،و هما عارفين هادشي. داك الشئ علاش تيسبقو بنادم قدامهم. الميخي اللي جا يقول ليك "نطالب بالافراج الفوري لجميع المعتقلين…" اللي خاص يقال هو: نطالب بالعفو عن المعتقلين "ماشي جميع" اللذين طالبو بحقهم ولم يضربو، او يحرقو… اما اللي دار شرع يديه خاصوا يتربا لان هاد العينة الى ماترباتش غادي تولي السيبة. احنا عارفين انه كاينة الحكرة والظلم وكلنا بغينا هادشي يتبدل، ولكن يجب ان يكون الانسان حكيما ويقرا خطواتهذ والله اعلم.

  • rachid
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:28

    "منها القاء القبض على شباب في الصباح الباكر وخارج الأوقات القانونية" !!!!! اول مرة اسمع هذا يمنع على الشرطة القبض على المبحوث عنهم خارج اوقات العمل! باقي ليهم غير يطلبو الاذن و يجيبو ليهم ساندويتش

  • امازيغي مسلم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:31

    لا و ألف لا لن يحتاج هؤلاء إلى منظمات حقوقية فنحن من سيرافع و يدافع عنهم لأن هؤلاء العناصر الأمنية هم أبناؤنا و أخوتنا واباؤنا و اصدقاؤنا…ترفعون شعار ات العدل و المساواة و انتم تنصفون طبقة على حساب ظلم اخرى…هؤلاء الذين خربوا و دمروا و احرقوا و شتموا و سبوا لابد ان تقول فيهم العدالة كلمتها…و ان ينالوا حضهم في المحاكمة…هذه هي الديموقراطية…و هذا هو القانون فهو لا يحمي المخربين و المغفلين…و من هذا المنبر ندعوا السلطات المختصة لتقول كلمتها الحقة في كل من ثبت في حقه تهمة …و في حق كل من خرج لمساندة هؤلاء المخربين…و اما أصحاب الحقوق المشروعة فندعوا الحكومة إلى الوقوف على تنفيذ واجباتها و التزاماتها و وعودها اتجاه مناطق الريف و كل البلاد

  • مغربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:45

    الا تستحون بالله عليكم.جمعيات حقوقية يراد منها باطل.اكثر من 6شهور والقوات العمومية لا تحرك ساكنا والخروج والتجمهر قائم رغم الاستفزازات المتكررة وحين رأى المارقون من المحتجين ان استفزازهم للسلطة لا يجدي قاموا بافعال يعاقب عليها القانون وكان من الضروري التدخل لحماية النظام العام والممتلكات ووو.في قاموسكم ياجمعيات الويل لا يوجد الا المعارضة للمعارضة وانتم لستم بحقوقيين حين لا تذكرون حقوق رجال الامن وهم مواطنون مغاربة.كفانا منكم كلشي عاق بكم

  • طارق
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:45

    لاحظوا التعاليق أغلبها تدافع عن البوليس!!
    المخزن الافتراضي اجتاح الفضاء الازرق للتدليس على البسطاء وترجيح كفته…
    اكلت يا شعب يوم اكل الريف…

  • MO3ATAL
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:08

    اهل الريف رجال احرار شامخين شموخ جبال الريف اما العياشة الدياشة المنبطحين الراكعين الساجد ين علىى بساط الدل نقول لهم ان الوطن ليسس بقرة حلوب

  • Marocain silmi
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:18

    يجب الحذر الشديد من هاته الدكاكين العقوقية التي لا تترك اي ابسط الفرص الا وتنقظ عليها لتشعل الفتنة في بلادنا. لم نرها ابدا تفكر بصراحة في مصلحة البلاد المحسود من طرف الاعداء. حذار من هاته الدكاكين العقوقية العدوة التي لا تسعى إلا الخراب التي تعرف كيف تسبح وتعيش فيه

  • لا لجمعيات الفتنة و الاسترزاق
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:47

    لنفترض ان ما ادعيتموه صحيح رغم معرفة كل المغاربة بانكم تنفخون في الجمر ليزداد لهيبه و بانكم جمعيات منافقة استترزاقية لا يهمها المواطن او الوطن في شيء اين االمصداقية لم تذكروا الطرف الاخر ام انهم رجال من المريخ نحن لا نتق بكم او بالاعلام العمومي لانكم وجهان لنفاق واحد و ما يصطلح عليه بالدولة وجب عليها مراجعة قوانين هذه الجمعيات و تاطيرها القانوني ومن الاخير يضل شعارنا كمواطنين الله الوطن الملك الاستقرار و الاصلاح و محاربة امثالكم.

  • amazighi100%
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:48

    L'intervenant 44 l'a bien dit. Linvasion de l'espace médiatique par les forces de l'ordre policière militaire est nette. De plus on ne peut pas comparer un citoyen isolé qui manifeste pacifiquement dans la rue depuis déjà 8 mois et les forces de l'ordre et les bataillons militaires de localisés de nos provinces sud armées jusqu'au dents provoquant et insultant la population Rifaine. Vieillards femmes jeunes et moins jeunes. Vraiment il y a la deux poids et deux mesures@

  • Tetouani2
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:03

    ما نعيشه في المغرب هوالرجوع لسنوات الرصاص إذ تُمنع الوقفات الإحتجاجية و يتع إعتقال المناضلين و الذي أصبح خطيرا هو إستعمال البلطجية ممن طرف السلطة المخزنية. الفوارق الإجتماعية تزيد تضخما و تجليات الظلم و الغبن متعددة و منها ما يتعلق بالسطو على أراضي الضعفاء و الفلاحين و تفويتها لأباطرة العقار و المستبدين بذريعة المنفعة العامة٠ بتطوان مئات العائلات تُعاني من تنزيل مشروع سياحي ربحي محض على ١٦٠٠ هكتار من أراضي الخواص و الفلاحين الذين تُقابل إحتجاجاتهم بالقمع و بإنزالات أمنية رهيبة و بالبلطجية٠ ما يتناقض مع الدستور و مع المواثيق الحقوقية و التوجيهات الملكية٠

  • Ali
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:41

    j'ai assisté à deux manifestations avec présence de personnes calmes , cultivées et pacifiques. Les autorités administratives se sont présentés accompagnées d'éléments dangereux ou baltajia qui ont agressé des manifestants de façon brutale. Croyez vous que c'est une façon de gérer les choses? La constitution marocaine de 2011 accorde à chaque marocain le droit de manifester. Les militants l'ont fait pendant 7plus de six mois et les violences ont commencé après les arrestations.

  • مروون
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:05

    لماذا لم تدافعوا على عناصر الأمن الذين أحرقت منازلهم ورشقوا بالحجارة ونعتوهم بأبشع النعوت وحرقوا سيارة الأمن ورفعوا علما غير علم المغرب
    هل كان عندهم الحق في التحريض على الحراك والفتنة والعصيان
    هل تقبلون من يسب الدولة ويسب العرب وينعتهم بالمستعمرين ؟
    لماذا تدافعون عن خونة رفعوا أعلاما غير أعلام المغرب وحملوا شعارات ضد الدولة وضد الأمن والجيش
    لا تمتلكون حقوق الانسان بل تمتلكون جماعة من الخونة أرادوا زعزعة الاستقرار والأمن الذي يعيشه المغرب والذي يرعاه جلالة الملك نصره الله وأيده
    لماذا لم تطالبوا بمعاقبتهم لأنهم تصرفوا بعشوائية واساءوا للمغرب والمغاربة ولا يجدر لكم الدفاع عنهم وفد شاهدنا تصريحات زعماء هم الداعية الى الحراك والعصيان رغم ما قامت به الحكومة وما تقوم به من اجل الرفع من مستوى عيش سكان الريف قاطبة
    اننا مع العدالة ومع الضرب على ايدى الخونة الذين يتزعمون هذا الحراك
    لا قدر الله لو تم اعفاءهم سيصبحون زعماء وسيقودون المغرب الى
    الفتنة والفوضى وعدم الاستقرار
    فالمغرب له ملك يحمى قوانين ودستور الدولة وله قضاء نزيه يحكم بما ارتكبت المجرمون في حق الوطن
    لهذا نحن مع العدالة ومع القصاص

  • ريفي مظلوم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:35

    كشف تقرير لجنة تقصي الحقائق حول حراك إقليم الحسيمة وقوع العديد من انتهاكات حقوق الإنسان ارتكبتها القوات العمومية وبعض من رجال السلطة المحلية، كما ارتكبت انتهاكات من طرف جماعات “بلطجية”، بتحريض أو تغاض من السلطات، حسب التقرير الذي أعده الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان.

    القوات العمومية تدخلت بعنف مفرط وأفاد التقرير أن القوات العمومية تدخلت بعنف مفرط وبكثافة لفض تجمعات سلمية، استعملت فيها القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه والعصي، نجم عن هذه التدخلات عشرات من الجرحى. كما رصدت اللجنة الاعتداء على مواطنين بالشارع العام خرجوا للتزود بالمؤونة، أو لقضاء مآربهم

  • La main invisible visible
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:12

    il est clair il y a des forces obscures à Rabat qui veulent anéantir et détruire tout espoir de vivre dignement dans le Rif.
    Il y a un complot à Rabat qui vise à faire taire par tous les moyens la contestation du Rif.
    Ils ont engagé des serviteurs pour polluer les réseaux sociaux.
    Vous pouvez les reconnaître tres facilement avec leurs interventions debiles et médiocres.
    ils veulent placer les rifains dans une position de défense en les accusant de séparatistes et de traitres .. ..c est une stratégie bien connue qui consite a détourner les regards et camoufler les véritables problèmes.
    Ne pas répondre à ces messages est ma meilleure réponse.

  • rbati
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:28

    اقسم بالله ان معظم التعليقات تابعة للدولة المخزنية هدفها التاثير علي الراي العام اودي علي دولة كيدايرة

  • hassan
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:08

    التحية و الاحترام لقوات الامن بمختلف مكوناتها، الفتنة نائمة لعن الله موقضها

  • جلال
    الخميس 22 يونيو 2017 - 02:08

    جمعيات حقوق الإنسان في المغرب إسم لا ينطبق على أصحابها بل المسمى الدي يجب أن يكون هو جمعيات انتهازية الركوب على حساب الغير لقضاء أغراض هم يعلمونها لو كانت لهم نخوة و شرف و إنسانية لتطوعو للدفاع عن رجال الأمن الدين اشبعوهم الجهلاء رميا بالحجارة و تكسير جماجمهم و إحراق غرفهم و إتلاف سياراتهم و ما إلى دالك من تنغيص الحياة عليهم كان الله في عونهم و هم بعيدين عن أسرهم و أبنائهم في هادا الشهر الفضيل . حقوق الإنسان تكون بالعدل و ليس بالتفصيل هادا دون داك نعم للدفاع عن المواطنين السلميين المسالمين و لكن لا و الف لا عن المخربين و نعم للدفاع عن المحافظين عن الأمن اليسوا منا إخوان لنا ما هادا الباطل . اتقوا الله و الانسانية تفرض عليكم أن تكونوا تعدلوا ولا تظلموا. جمعيات الجاهلين و الانتهازيين في أقبح صورها.

  • لماذا لم يدافعوا عن الامن
    الخميس 22 يونيو 2017 - 10:42

    لما كانت كل المظاهرات سلمية ، لم يكون هناك اي مسوغ للدفاع عن قوات الامن للاعتبارات التالية :
    -الامن لما كان يحترم حقوق التظاهر خلال الاشهر الاولى لم تقع المواجهات
    -الامن هو المسؤول لا ن المظاهرات غير مخربة، و يكفي ان يترك بينه و بين المتظاهرين بعض الامتار
    -كل الاصطدامات التي و قعت في عهد الفتيت (و ليس حصاد ) يتحمل الامن المسؤولية فيها لانه المبادر بالهجوم من اجل نفريق مظاهرات سلمية
    -الصور و الفيدوهات أرخت للمداهمات و سرقات المحلات التحارية تفيد ان لا مجال للدفع عن الامن
    -اعترافات كثيرة تفيد سرقة النقود و الهواتف و هذا جديد على قوات تنسب الى الامن
    -التعنيف الحقيقي لن يتحدث عنه الا بخروج السجناء الذين سيفضحون كل ما وقع
    الحقوقيون ينبغي ان يتحركوا بقوة اكثر و ان يتم محاكمة المعنفين و تعويض كل من تعرض للعنف المادي و المعنوي

  • براهيم
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:47

    هذه الجمعيات الحقوقية ليس لها وجود من قبل تجمعت كالنمل على العسل في ايامنا هذه خاصة بالحسيمة ترى هل هي تترزق على حساب هذه المظاهرات والاي جهة تابعة هل لجهات اجنبية لا تريد خيرا لهذه البلاد هي التي تمولها ام انها تسعى لابتزاز الدولة على حساب مواطنين يشتكون التهميش

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب