لجنة حقائق "أحداث الريف" تنادي بالحوار مع الزفزافي ورفاقه

لجنة حقائق "أحداث الريف" تنادي بالحوار مع الزفزافي ورفاقه
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:30

بررت لجنة تقصي الحقائق حول أحداث الحسيمة، التي شكلها الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، المواجهات التي نشبت في الأيام الأخيرة بين متظاهري “حراك الريف” والقوات العمومية، بما وصفته بـ”الهجومات الاستفزازية” التي تعمد إليها الأخيرة ضد المحتجين، “والتي دفعتهم أحيانا إلى ردود فعل مماثلة”.

اللجنة، التي قدمت تقريرها اليوم بالرباط بعد مهمة ميدانية قام بها نشطاؤها لمدة ثلاثة أيام بالحسيمة، بدءًا من السادس من الشهر الجاري، خلصت إلى أن رفض المؤسسات الحكومية فتح باب الحوار المباشر مع نشطاء الحراك الشعبي في الإقليم الريفي “يؤدي إلى مزيد من الاحتقان”؛ على أن هذا الواقع “يعود إلى الانتهاكات التي مست الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئة، ويتجسد في التهميش والإقصاء والعزلة التي عانت منها منطقة الريف منذ عشرينيات القرن الماضي”.

ورصدت لجنة الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، المشكل من 22 جمعية حقوقية وطنية، “عدم تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ذات الصلة بالمنطقة”، وضمت خلاصاتها “عدم التناسب بين الإنزال الأمني وتدخلاته المفرطة في استعمال القوة ضدا على الحركة الاحتجاجية والمطلبية التي اعتمدت أشكالا سلمية في التعبير عن مطالبها العادلة والمشروعة”.

الخلاصات تحدثت أيضا عن كون “لجوء السلطات الأمنية إلى الاستخدام غير المتناسب والمفرط للقوة يطرح عدة استفهامات لدى الرأي العام المحلي والوطني ولدى المراقبين الحقوقيين عن مدى جدية الدولة في احترام التزاماتها الدولية والوطنية في موضوع حقوق الإنسان”، مسجلة كذلك “كثافة وجسامة الانتهاكات المرتكبة في حق ساكنة إقليم الحسيمة من الاعتقالات التعسفية وعسكرة المنطقة ومنع التجول وتهريب الساكنة”؛ على أنه واقع “يدعو إلى التخوف من وقوع انتهاكات قد ترتقي إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.

وفي ما يخص التوصيات المستعجلة التي رفعتها “لجنة تقصي الحقائق حول مجمل التطورات التي يعرفها إقليم الحسيمة” إلى الجهات المسؤولة في الدولة، فهمت “العمل من أجل وضع حد لحالة الاحتقان التي لازالت تشهدها الحسيمة وسن تدابير وإجراءات مستعجلة، مدخلها إطلاق سراح جميع معتقلي الحراك قصد إعادة مد جسور الثقة والحوار بين مختلف أطراف التوتر”، مع الدعوة إلى “إنهاء وإلغاء المتابعات المرتبطة بملف حراك الريف والمتضامنين معه داخل وخارج المغرب”.

وحثت الهيئة ذاتها على “فتح حوار مسؤول مع قادة الحراك قصد القطع مع المقاربة الأمنية واعتماد مقاربة تشاركية في البحث وإيجاد حلول للمشاكل المطروحة والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للساكنة”، كما دعت إلى “جبر الأضرار المادية والمعنوية التي أصابت ساكنة الحسيمة”، مع ضرورة “التعجيل بإصدار ظهير يلغي ظهير العسكرة الذي يهم أقاليم الحسيمة ومكناس وابن سليمان”.

‫تعليقات الزوار

74
  • تطواني ريفي حتى النخاع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:36

    و من يكون الزفزافي للحديث معه ؟؟؟ اتقوا الله في انفسكم، لول الامن لا تكاثرتم….حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • الله اعلم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:40

    اضن والله اعلم ان هده اللجنة حقوق دفعت بهاد الشبان الى الهاوية و الاا ن لكي يكفروا عن دالك يدافعون عنهم كما وعدوهم والله اعلم لدي شك في هاد الجمعيات

  • Ahmef
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:40

    الحوار يكون مع ممثلي السكان والسلطات المحلية ولا يمكن للدولة أن تتحاور مع مشاغبين يمثلون أنفسهم فقط .اين هي هيبة الدولة اذا نزلت الى هذا المستوى لتتحاور مع. متزعمي الحراك،؟ممنوع الحوار معهم .

  • El Bouhlali
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:44

    وشكون بغا يكون بسلامتو هاد الزفزافي وصحابو ؟ شكون ختارو باش يمتلو ؟ عندو الزهار الي هو في المغرب. لوكان كان في الخرإر متلا وكان شحال هادي التحق بالرفيق الاعلا. الوحيد الي غادي يداكر في هاد الساعة مع هاد المر تزقة هو قاضي التحقيق.

  • مغربية
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:46

    مع من ستتحاور مؤسسات الدولة ؟ اين هبة الدولة ؟ لا يمكن للدولة ان تخضع لابتزاز فئة من المجتمع لها مطالب و نوايا لا نعلم مصدرها هل رايتم اي دولة في العالم تسلك هدا الطريق مهما كانت دولة ديموقراطية ؟ طبعا لا ادن "إلي غلب يعف و باراكا من الضسارة رى كل نهار غادي يخرج عشرة مواطنين و يطالبو بالحوار مع مؤسسات الدولة و لن ننتهي و تعرفون عقلية المغاربة " ليس بهده الطريقة تحل الدول مشاكل مواطنيها .اعطوا الحكومة فرصة لتشرع في انجاز المشاريع التي وعدت بها و نعلو الشيطان رى زدتو فيه و كل يوم تفقدون مساندة المغاربة و معها مصداقية مطالبكم

  • Sarcasm
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:49

    واحد خارج من 9 و مقراش ف 30 عام عاد تدرب الفيقة باش اهدر على الحقوق . الحسيمة فيها مدارس فيها كلية علوم و ensa و المغرب من 2004 انجز 3 طرقان من تطوان من الناظور و الان من تازة. الجهل و نكران الخير ….

  • محماد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:51

    على اللجنة زيارة جميع مناطق المملكة المهمشة اكثر من الحسيمة ونواحيها و اخد اراء جميع المغاربة .و زيارة اعضاء اﻻمن الوطني المعطوبين والدين قفزوا من النوافد اثناء حريق مقراتهم بحكم ان الباب الرئيسى صفد بسلسلة من الخارج بفعل مجرم واخد بارائهم مع زيارة من اهينوا في المسجد كما ان تقريركم يجب عليه ان ﻻ يتدخل فى القضاء بحكم ان فيكم المحامي واﻻستاد و الطبيب .ولكم واسع النظر .

  • مهاجر
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:51

    ان الصعب هو اقناع العبد بانه عبد وحتى وان اقتنع فمن الصعب اقناعه بالتحرر لان من تربى على العبودية فيعتبرها نمط حياة
    و يمكن تصنيفكم الى تلاث أنواع
    العياش بالأجرة
    عياش مستفيد من الريع
    عياش دون مستوى فكري مرفوع ليه القلم

  • وجدي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:57

    نعم للحوار لتنفيذ المطالب الاجتماعية ليس فقط لمنطقة الحسيمة ولكن لكل جهات الوطن حتى لا يفهم ان منطقة الريف هي استثناء هذا مطلب المغاربة من طنجة الى لكويرة في المقابل يجب على نشطاء الحسيمة الاعتذار للشعب المغربي لعدم رفعهم العلم المغربي الرسمي واستبداله بعلم وهمي مهما كانت الاسباب والذرائع لان العلم المغربي ليس ملكا للحكومة ولا الاحزاب ولا المؤسسة الملكية بل هو ملك للشعب المغربي واي مساس به هو مساس بالشعب المغربي اضافة كذلك الكف للشعارات مثل "شعب الريف" لاستفزاز المغاربة هذا هو المدخل الحقيقي لاي حوار وطني

  • Hassan ch
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:57

    لجنة همها الوحيد هو صب الزيت في النار. أين هي حقوق رجال الأمن اللذين أصيبوا ونقلوا على المستشفيات؟ ولى هادوك ماشي مغاربة؟ هذه اللجن مسيسة والله أعلم من أين يأتي تمويلهم.

  • الحر
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:58

    هذه اللجنة تبالغ كثيرا حين تصف تدخل رجال الأمن حول الشغب بمدينة الحسيمة بالمفرط في استعمال القوة وكانهم استعملوا الرصاص الحي والدبابات والقنص وانزال الجيش وقتل آلاف المتظاهرين الناس راه عاقت بكم أنكم تستقوون بالخارج لخلق فتنة في البلاد والعباد بطلها عنصريون جهلة.

  • مواطن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:00

    لجنة تقصي الحقائق ام لجنة تحريف الحقائق.

  • خعاعي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:00

    هؤلاء لايفهمون ولا يصدرون البيانات بمنطق الدولة. يتعاملون بمنطق العصابات عندما يتقاتلون فيما بينهم يجتمعون ويتسامحوا ويبدئون الحياة من جديد الى يوم يتقاتلون من جديد اي دولة الغاب. انهم شيوخ اليسار الراديكالي. وحتى هذا الاجتماع فكل الناس متيقنين انه من املاءاة الممول. نريد دولة احترام القانون وليس من يسجل فديوهات يسب الدولة ورموزها. ليس من يمجد الاستعمار السباني ليس من ينتهك مؤسسات الدولة بغير الحق. اما بيانات الاتجار بمحن الناس فلا حاجة لنا بها

  • Abderrahman
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:01

    هذا هو صلب الحراك داخل وخارج المغرب.فهل من مجيب؟

  • youss
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:01

    الزفزافي شخص غير طبيعي فبعد التهديد و الوعيد و اقتحام مسجد بخطاب هيستري أثناء الجمعة ثم هرب عند القبض عليه مخلفا وراءه أعمال عنف ضد الأمن هاد الشخص خصو التربية وليس الحوار

  • علي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:02

    جماعة من الانتهازيين الكارهين للدولة والحكومة والامة المغربية تقدم النصائح .
    اين هي دوله الحق والقانون؟ اين هو احترام القوانين؟فهل الدولة مجبرة على فتح الحوار مع اية جماعة غوغاء ورعاع تقدم مطالبةمعينة.
    اين الممثلين المحلبين؟ اين ممثلي المنطقة بالبرلمان؟ اين المسؤول الجهوي؟
    الحراك في الريف فهمنا منذ اليوم اااول انه مخدوم من طرف قوى داخلية واجنبية تنتظر ان تخطء الدولة فتنقض عليها.
    لكن الحمد لله الدولة حكيمة سمحت بالحراك الى ان سقط الزفزافي وجماعة الأوباش في الفخ.
    ستطبق عليهم الاحكام القانونية افلها 20 سنوات سجنا. وسيعترفون تباعا بمن ورطهم ودفعهم الى الحراك المشبوه.
    الدولة ارسلت المسؤولين الى الحسيمة وطردوهم. الريفيون يسبون المغرب والمغاربة وينعتونهم باخبث النعوق.
    هل هذتا حراك؟
    لم يكن ابدا حراكا بمطالب. لو كان كذلك لقاموا في 2011 او 2013 او 2015 . بل مباشرة بعد الانتخابات. المساله واضحة شخص معروف هو من يحرك الحراك .وسيسقط قريبا.

  • لجنة طمس الحقائق...!
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:05

    نعم؟..انتم جمعيات حقوقية؟ما معنى المواطنة عندكم؟..من يحاور من؟ ..تقريركم اعور يرى بعين واحدة. ..لا تعرفون الظلم ولستم منصفين ولستم أهلا لأي نصيحة. ..رجل الأمن الذي يسهر على امنكم بينما شخيركم في العلالي وانتم نائمون ليس مواطنا ولاحق له؟ ..عجبي كل العجب لعقولكم الخربة. ..!
    ..الشرذمة الخائنة التي تزعم هذه الاحتجاجات لايختلف عاقلان على نزعتهم العنصرية والتخريبية. .ومخططهم يبدو جليا وهو رمي الوطن إلى المجهول ليتسنى لمحركيهم الصيد في الماء العكر. ..وكلما اقتربت الدولة منهم إلا وارتفعوا درجات في مطالبهم على نفس تجارب دول تم تخريبها حتى لا يتحقق اي مطلب لأ هلنا في الريف فينفضوا من حولهم…

  • مواطن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:07

    تقرير هده اللجنة يصدر اكاما مبنية اكاديب بهتان . يتحدثون عن احتجاج سلمي ونحن راينا الفيديوهات التي تظهر وابل من الأجور ينزل على رؤوس رجال الامن وهم يقومون بتنفيذ اوامر وكيل الملك لاعتقال الزفزافي. ما هذا التضليل يا حقوقيون؟

  • PATRIOTE
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:09

    la prison pour les traîtres et les fouteurs de troubles et la fermeture des sites de propagandes pour les ennemis

  • mohammedname
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:10

    شكون ابغا يكون هاد الزفزافي في ملك الله حتى تجلس هعه الولة وتحاوره حوار الدولة يكون مع المنتخبين ممثلي الشعب وليس مع من دب وهب .
    لو اراد هذا الشخص ان يدافع عن منطقته لترشح في الانتخابات التشريعيةاوداك الساع ايبين خدمتو

  • Zohzoh
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:10

    اذا كان هناك حوار فلا بد ان يكون مع الزفزافي والرفاق الاخرين الذين رج بهم في السجن ضلما وعدوانا.

  • وداع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:10

    من هو هذا الزفزافي ورفاقه؟ الحوار يجب أن يكون على شكل إصلاحات لساكنة الحسيمة والنواحي. ماديروهمش أبطال حيت فالصراحة من كلامهم لي كايدل على أنهم كايناديو بانفصال الريف فأنا ماكانتيقش فيهم

  • baamrani
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:11

    الحياة وقفة عز والتاريخ يكشف العملاء

  • الرباطي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:18

    الحوار يكون مع القوة الوطنية الحية اللتي تحترم مؤسسات الدولة و صيانة هيبتها. ..أما هؤلاء الشرذمة من البلطجية من أمثال ما يسمى بتلزفتاتي و ما جاوره الذين يعيشون بالتهريب و التخريب فلا حوار معهم لأنهم اصلا عملاء يخدمون أجندات خارجية بدون شك و لا ريب و الدليل أن هذه الشرذمة أتت لإرسال النزعة القبلية و أن لم تتبنى في باطنها النزعة القومية و بذليل انهم يحضرون على المس بمقدسات الدولة و من بين هذه المقدسات تحريضهم على عدم رفع العلم المغربي في الاحتجاجات. …لقد فات الأوان على الحوار عندما مدت لهم الحكومة يد الحوار و تمادوا في التخريب و العصيان. …فات عليكم القطار…لقد أخرج الله اضغانهم و ما تخفي صدورهم أكبر …و أن جهنم لمثوى للخاءنين

  • kayssar
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:21

    والله عند قراءة هده الخلاصة ظننت اني مواطن اسكن كوبا او الجزائر او الشيلي في عهد بينوشي اي عهد الديكتاتورية الحقة، تتكلمون عن وطنكم وكاننا عند الخروج من البيت يمكن الا نعود و نختطف، اصبحت الحسيمة سجن و متزعمي الحراك ملائكة و المنطقة معسكرة و النفس مكاطلع، منين #كتجيبو هادشي# ؟ وبالطبع المخزن و رجال الامن زبانية و مجموعة من منتهكي الحقوق ! كيف لااتلاف حقوقي ان يصل الى نتائج و يعطي شبه حلول و هو ليس بعادل؟ هل زرتم في المستشفيات رجال الامن المصابين؟ هل استمعتم اليهم؟ والله انكم في كوكب اخر ، الم يرفض قادة الحراك الحوار مع الحكومة؟ اتريدون من ملك البلاد الجلوس مع قادة الحراك !! الله اكبر و اين المنتخبين و المسؤولين وما هي مهمتهم؟ اتقوا الله وانصتوا الى الجميع و الى الطرفين ليكون العدل في التقصي. و تريدون العفو حتى لمن مزق جواز سفره في الخارج !!! حقوقيون انتم من الطراز العالي ….

  • امازيغ
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:30

    ادا كانت الدولة ستفاوض شخصا سبق ان اشتغل "فيدورا " في حانة . وسبق ان اشتغل في "زراعة الكيف " وتهجم على بيت الله . واهان المغاربة اجمعين . ومتهم بالتخابر مع الخارج . فرحمة الله عليها دولة . من هو الزفزافي حتى تتحاور الدولة معه . عجبا لهده المنظمات والجمعيات و الحقوقيين الدي يسترزقون على الماسي . مادام هؤلاء لا يعطون للطرف الاخر حقه من شرطيين معطوبين و لم ينددوا بالخساءر التي حصلت و بالملايين فلا مصداقية لهم . هؤلاء يريدون ان يبنوا مجدهم (ولو ان الكلمة ليست في محلها) ويريدون الاسترزاق و نفخ ارصدتهم بايجار اقلامهم على حساب الدولة و على ماسي الشعب . ولكن الشعب عاق وفاق . لا حوار مع الخونة ولا تسامح مع المنادين الى الفتنة . ويجب على الدولة ان تعيد النظر في كثير من الجمعيات و المواقع والشخصيات التي عرتها احداث الريف المصطنعة .والشيء الاهم انه لاخوف على المغرب المغاربة ادكى مما يتصور الخونة والمتربصين .

  • محمد طنجة
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:30

    لفت إنتباهي بعض الخونة الذين يتكلمون عن العبيد والأسياد.. ولم يعرفوا معنى العبودية إذ هم عبيد… وقد اتخذوا من الجزائر والكتلون أسيادهم..ويالها من مفارقة تدمي القلوب والله….!!!يفتخرون بعبد الكريم الخطابي ويحملون رايته في الوقت الذي يتخذون من أعدائه أولياء لهم..!!!ويتناغمون مع أعداء الوطن ويتخذونهم أسيادهم…!! ثم يرمون غيرهم من أحرار الوطن بالعبودية…!! كقول المثل:رمتني بدائها وانسلّت…
    اقراوا تاريخ المغرب من يوسف ابن تاشفين إلى الفاتحين الأبطال الذين حكموها من الأندلس إلى السودان. .و اما الخطابي فقط كان يحلم بدويلة بائسة مافيها لاما ولا نعمة تابعة لإسبانيا …شدو علينا فوامكم النتنة ياخونة. ..

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:38

    الشعب يرى كأس الحراك قد فاض عن حده

    مللنا حتى هرمنا،، وهرم معنا كل ما يكتب حول هذا الحراك ،،حقيقة مرة،، ان تتوالى الكتابات تلو التصريحات،،تلو المظاهرات حول هذا المشكل الإجتماعي لساكنة الحسيمة مع أهل الريف،،دون ان يكون عند البعض ولو جزء من الحس الوطني لا عند الحراكيين فحسب،،بل أيضا عند بعض وزراء حكومة العثماني ،،

    يكفينا من مخلفات بل ونفايات هذا الحراك،، بصراحة :
    الناس ملات من صداع هذا الحراك الخاوي
    الناس أعيات ما تقرا على هاذ الحراك فالجرائد
    الناس يديها أثقالت من الكتابة فهيسبريس على هاذ الحراك (أنا واحد من هؤلاء)
    الناس عارفة بلا شك ان الدولة،، غادية تدخل لحل هاذ المشكل،،سواء بسياسة تشاركية مع الحراك،، او بعدمه،،لتبقى الكلمة للدولة،،،وعلى الحراكيين التحرك تحت سلمية الحراك وبتوقيت يومي محدد،،

  • يطفتي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:40

    أنا ريفي الأبوين و الأجداد و لم أفوض احد للتكلم باسمي او الدفاع عن هويتي، على المرء ان يفرض حضوره و يدافع عن خصوصياته بالاشتغال و العمل و الدراسة و الاجتهاد، و لكن مصيبتنا في هذا البلد ان المثقف يصمت و يترك الفراغ لهذه الكائنات الغريبة لتتكلم من فراغ عن هموم و مآسي و انحدار هم بعينهم ابرز تجلياتها. و هكذا اصبح في مغرب الألفية الثالثة أشخاص من أمثال بنكي ان و العماري و لشكر ولم لا الزفزافي.

  • البام
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:42

    الاحزاب الكركوزية التي تسيطر عليها السلطات المحلية في ورطة اصبحت لا تمثل الا نفسها و اظن الياس العمري يفعل كل ما في وسعه حتى لا يحدث هذا لان البساط قد سحبه من تحته الزفزافي
    الانتخابات مخزنية
    السلطة المحلية مخزنية
    اجهزة الدولة مخزنية
    الكل مخزني
    و المخزن لا يمثل الا نفسه و لا يحاور الا نفسه و على نفسها جنت براقش و هذا جزاء الديموقراطية المخزنية

  • حميد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:48

    من يكون الزفزافي الدي سب جميع المغاربة و رموز الدولة.يحب محاكمته…انشر هسبرس المحضرة. .

  • mourad mourad
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:54

    اصراع الحزبي بين الصالة و المعاصرة و العدالة و التنمية هو السبب الرئيسي لمشاكل الحسيمة يجب محاسبة الحزبين و رميهم

  • ابن الفلاح المغربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:04

    من الآن فصاعدا انتهى نموذج القادة الحزبيين البرجوازيين، ابتدأ نموذج جديد للقيادات النضالية و لزعماء الشعب، و الشعب هو من قرر بشكل عملي، و قبل زعامة الزفزافي كقائد مناضل ذكي زاهد في الحياة البرجوازية و بريقها، إنسان مثقف عصامي يشبه الشعب في عيشته و وضعه الاجتماعي، يشبه ملايين المعطلين و العمال والفلاحين والصيادين، وقد أظهر ذكاء كبيرا في قيادة المجتمع الريفي و حظي بشعبية كبيرة و بتأييد من لدن النخب المتعلمة نفسها بالريف، و هو شجاع و شهم و بليغ و يتمتع بخيال سياسي كبير و بالتخطيط و الالتزام بالسلمية …. فليس سهلا أن تقود الريف خاصةو وأن به مناضلون بالمئات من اليسار الراديكالي المغربي المتخرج و المتمرس بجامعتي وجدة و فاسن و بحركة المعطلين .. ألم تفهموا بعد؟ هذا وحده يجب أن يجعل النظام يجمع و يطوي سياسةته المخزنية و يباشر النية الديمقراطية على أرض الواقع.

  • handala
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:09

    يبدو لي أن أعضاء اللجنة المزعومة لايصلحون إلا لتكوين مجموعة للعب الكارطا على غرار الأشخاص المتقاعدين من الخدمة . مهام تقصي الحقائق بعيد عليهم كل البعد .

  • إفريقيا
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:13

    لا حوار مع من يحمل اعلاما انفصالية. ..و يزرع الحقد بين أبناء الشعب الواحد بالتعالي و سب باقي أطياف الشعب المغربي بوصفهم عبيدا …مكان هؤلاء الطبيعي هو السجن أن تبث في حقهم التخابر مع جهات خارجية
    عاش الشعب

  • لحسن
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:14

    صااافي هذا ما بات ينقص الدولة. الحوار مع الزفزافي..بعد ايام سيطالبون بتعيين هذا الامي الغوغائي رئيسا للحكومة و تنصيب شعو البزناس وزيرا للداخلية و ستنكب هذه الحكومة على تطوير زراعة الكيف و تصديره الى اقطار المعمور و جعله قاطرة للتنمية.!!!. انه زمن الغرائب و العجائب.. الصعلوك مكانه الطبيعي هو السجن هو و كل من يسير على نهجه.

  • Lamya
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:16

    انا من رايي المتواضع ان نشطاء الحراك ايضا ارتكبوا اخطاء و استفزوا الدولة بشعارات مستفزة و رشقوا رجال الامن بالحجارة و اقتحموا المسجد و وووو ورفضوا الحوار مع وزير الداخلية. الدولة او المخزن بشر و مسؤولون عن امن البلاد ووحدتها و استقرارها…وهذه مسؤولية كبيرة… اذن الجميع عليه ان يعترف باخطاءه و الصلح و المصالحة خير و يجب بناء الثقة المتبادلة و الحوار بشكل حضاري و جاد. الدولة ابانت عن نيتها الصادقة في اقامة مشاريع و اشراك الساكنة, اذن عليهم الان الدخول الى منازلهم و المعتقلين سوف يتم النظر في ملفاتهم ربما ياخدون براءة اذا هم التزموا بالهدوء و اعترفوا باخطاءهم. و الله اعلم

  • جمعوي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:31

    كنتم جمعيات حقوق الاجرام والان اصبحتم جمعيات حقوق الفتن ،اتقوا الله في وطنكم.

  • مواطن قاري شي شوية
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:35

    لعل ما يفزع المخرن هو أنه وجد نفسه و بشكل مفاجئ أمام نخب مناضلة جديدة و ذات طبيعة جديدة مختلفة تماما عما عهده و تعوده. إنها نخب نشأت باستقلال و اعتمدت التكوين الذاتي و تجاوزت النخب المعروفة، و هي تحقق امتدادات شعبية عجيبة وسط السعب المغربي في الريف و غير الريف و في الداخل و الخارج. الشعارات المركزية التي اعتمدتها هذه النخب معبرة عن الطبقات الشعبية، و قريبة منها، و هي تقيس الظرف يدقة، و تلتزم بخطة نضالية سلمية حقوقية اجتماعية دون أن تنفعل و تندفع مع حماس الشارع. و بالتالي ، الزفزافي مطالب بتحمل مسؤوليته من داخل السجن و التصرف كقائد شعبي ( سياسي و لو أنه لم يشأ ذلك ربما). يبقى كقائد و يتصرف كقائد، و ليس كمتهم يدافع عن نفسه فقط و يبحث عن تبرئة نفسه فقط.

  • لن افهم التعليقات
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:43

    لن افهم التعليقات هل؟؟؟؟؟؟؟؟هي من مغاربة !!!إن كآن الجواب بنعم فا لماذا هذا الحقد الدفين والحاسد الخطير على المواطنين والمواطنات ابنأ المغرب وأهل المغرب أنا أجد سباب واحد لأنهم مواطنون مغاربة الأمازيغ فا لذلك هذا الحقد اللذي تعبرون عنه وبيبساط تحسودن عليهم لأنهم أمازيغي مغربي الله المستعان وإليه المشتكى تحياتي للعاملين المخلصين جميعا شكرا هكسبريس

  • حسن التادلي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:44

    لجنة لا تمثل سوى نفسها………ان ارادت الحوار مع المتهم الزفزافي ما عليها سوى ان تمده بشي قفة داخل زنزانته……الكلمة اليوم للقضاء وحده.
    ثم اين الاستعمال المفرط للقوة….. كم من واحد قتل… وكم عدد الجرحى
    ……..الصحايا فقط في صفوف رجاا الامن…. فديوهات ريافة انفسهم تثبت دلك.
    لجنة تزييف الحقائق.

  • الله احفظ
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:47

    اذا كان هناك حوار فلا بد ان يكون مع الزفزافي
    هو منضل كبير هو لي كتشف الفسد في الحكوم عليكم بي احترام سي نصر زفزافي هو كتشف الكثير من الاومور المفسيدين في الحكومة التحيات لهم

  • Abdelhak Laabdi
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:55

    لكثرة هاته الجمعيات والتقارير المنشورة لكن الملاحظ في هذا كله ليس هناك كلمة واحدة تتكلم عن رجال الأمن الذين أصيبوا منذ بدأ المظاهرات من بينهم أشخاص لازالوا يرقدون بالمستشفى بين الحياة والموت. ألا أنهم هم أبناء هذا الوطن أليس لديهم حقوق. والعربات التي كسرت أليس هي بملك الوطن. والبيوت التي رجمت بالحجارة ليست ببيوت مغاربة. حسبنا الله ونعم الوكيل في الأشخاص الذين يضعون هاته التقارير بنفاق واغلاط كي يغلط الشعب المغربي.

  • Lecteur assidu
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:00

    Je vous laisse deviner la suite .Allah yarham Hassan II

  • محمد
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:06

    الحل الوحيد هو أن تتخلى الدولة عن قيامها بدور الدركي وتخلينا نحركوا
    مابغينا حقنا في الفوسفات ولا فالبحر …….

  • جماهيرالريف وإرادةالتغيير
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:08

    ‎إن حكومة"خدام الدولة" و من يدعمها في نظام المخزن الاوتوقراطي الإستبدادي عاجزة عن إعطاء حلول للقضايا التي تعيشها ساكنة الحسيمة و الريف و باقي المغرب العميق السحيق المفهور، كما انها لا تملك أية إجابات للمطالب الاجتماعية و الاقتصادية لعموم الكادحين المغاربة و الذين دفعتهم حالة الغليان و الاحتقان و التذمر إلى الاحتجاج و التظاهر السلمي المنظم و الانتظام في حراك شعبي مؤطر متراص لإنتزاع حقوقها و وقف الاجهاز المتواصل عليها رغم كل القمع المخزني الشرس و حملات التخوين و نعوت الانفصال و التخابر و العمالة للاجنبي و الاعتقالات العشوائية بالجملة وتلفيقات التهم و الأحكام الجاهزة فإن الحراك الشعبي المتعاظم يتأجج و يتمدد يوما بعد يوم و يزداد و يكبر معه حجم التعاطف و الدعم الشعبي العارم. ‎

  • adlouni
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:22

    ce ne sont que des ratés. ils n'ont rien à faire. leur boulot est de créer la zizanie.

  • RETABLIR LA CONFIANCE
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:25

    Le Rif a vécu une succession de vagues de repressions injustes suivies d une longue période de marginalisation ciblée au cours des 50 dernières années.
    En tant que démocraties on est persuadé que seul un dialogue responsable et sérieux pourrait mettre fin à la crise.
    Il faut que le pouvoir cesse sa politique de bricolage de propagande et de dénigrement des rifains. Il faut une rupture avec les pratiques feodales paternalistes et parasitaires. ..
    Il faut lancer immédiatement des projets pour un véritable développement de la région.
    c est la seule voie efficace pour rétablir la confiance entre le Rif et Rabat.

  • اخطاء
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:29

    اعتقد ان خطءان وقعنا فيهم في الريف: التقسيم الجهوي كان عليه ان يبقي منطقة الريف كجهة ولو جعلناها 13 جهة، جهة بعاصمة جهوية ادارية كالحسيمة و عاصمة اقتصادية جهوية كالناظور، الخطأ الثاني التمثيل الانتخابي للريف لم يكن سليما و كان فيه ما كان فيه، مما جعل الدولة بدون محاورين رسميين.

    و مع ذالك عكس ما يظن البعض ستهدء الامور و سيجد اهل الريف الطريق مع تفهم الدولة و مبادرة ملكية و عفو شامل سيعيد الامور الى نصابها، و الذين يرتعدون من الازمات لا يفهمون ان الدولة القوية هي التي تجد الحلول مع مواطنيها و تكتسب المناعة و تتعلم من الاخطاء.

  • ahmed
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:39

    cessez de monter sur les evenements, laissez la justice faire son travail. qui etes vous et qui est ce zefzafi. on vous a pas demander de nous representer.

  • متنور
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:56

    حينما اقرأ التعاليق الواردة أدرك الى اي مدى وصل النفاق بالمغاربة هذا ينتحل اسم ريفي ابا عن جد وذاك ابوي ريفيان وذلك لست ادري ليجمع الجميع على ان الحراك شيطان مارد ينخر الوطن في حين ان الوطن يا سادة غير موجود لدينا دولة ممخزنة بامتياز وشعب مفعول به….وغلب المعلقين هنا من العنصريين لاحسي احذية …..الزفزافي والمعتقلون يا سادة يمثلون الريف كله وليس الحسيمة فقط والزفزافي لن يعتذر…لانه وجه كلامه للذين يرضون الفاحشة في أهلهم وكثير من المعلقين منهم لذلك تجدون صدورهم حرجة
    خلاصة القول اننا لن نرضى الذل كما ترضونه لأنفسكم والايام بيننا ايها العبيد

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:58

    تحية للقائد السيد الزفزافي الرجل الشجاع وتحية لأهل الريف المناضلين ضد الفساد.

  • AZRO
    الخميس 22 يونيو 2017 - 00:23

    انا في عمري 50عام وخا الزفزافي صغير علي انا كلمتني لأنني عارف المبادء ديالو لوكان بغا المال لوكان تنازل على القضية من نهار الأول مقابل الإجرائية المالية

  • الطريق الصحيح
    الخميس 22 يونيو 2017 - 00:28

    يسجل التاريخ بأن المغرب عرف في سنة 2017 ميلاد زعيم كبير اسمه ناصر الزفزافي، و قد تفوق على مهندسي السياسة المخزنية و هزمهم بذكائه و مصداقيته و نضاليته الشجاعة. بطبيعة الحال للزفزافي محيط كبير من العباقرة. و أمام الدولة المغربية اختياران، الاستمرار في غباء المواجهة، أو التصالح مع عبقرية الشعب المغربي و الاستفادة منها للتخلص من الطبقة الطفيلية الفاسدة، و بناء الديمقراطية الحقة، و إرساء شروط السلم الاجتماعي و الدخول للتاريخ.

  • المسموم
    الخميس 22 يونيو 2017 - 00:28

    كل من يتهجم على حراك الريف ينتمون الى البيديجي لان اسلوبهم وتعاليقهم اصبحت مكشوفة اما باقي الشعب فهو يساند هدا الحراك والدليل على ذلك المسيرة التضامنية الضخمة التي جابت شوارع الرباط والتي شارك فيها كل من حركة 20 فبراير وشباب العدل والاحسان وباقي شرفاء هذا الوطن . واما البيديجيين فكل همهم الدفاع عن الحزب ومساندة العثماني خوفا من سقوط جديد ……

  • حسين
    الخميس 22 يونيو 2017 - 00:36

    غالبا ما تختفي مافيا صناعة الفتن والكراهية وتفتيت وتشريد أبناء الشعب الواحد بالوطن العربي والإسلامي تحت مسميات ظاهرها حق وباطنها باطل كالجمعية الفلانية ….لحقوق الإنسان والمرصد ..الفلاني .. لحقوق الإنسان والتي في غالبيتها هي جمعيات ومنظمات تتكون من أشخاص مجهولي الهوية او لهم باع طويل في العمالة مع جهات معادية لبلدهم في الخارج حيث يتم توظيفهم كعملاء في تنفيد أجندة تستهدف زعزعة استقرار الشعوب وامنها كتمهيد للاستلاء على خيراتها واستعباد اهلها وترهيب دول اخرى بها وبالتالي تكون تلك الجمعيات الحقوقية في الدول المتتخلفة اشبه بالسمسار الذي يتاجر في بيع القرود والأوهام حتى ان تمكن من تمرير السلعة ونال عمولته ضحك من جهل وغباء المشتري وتبرأ منه ومن عشيرته واعتبرتهم أهل حرب وخراب أشبه بالحيوانات المفترسة .وهذا ما نشاهد في الصومال وأفغانستان ووووووحيث قانون الغاب هو السائد.

  • محماد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 00:58

    انا شخصيا فقدت التقة فى الهيات الحقوقية عندما ساهمت فى اطﻻق سراح قاض ضبط متلبسا برشوة كبيرة من السجن بدعوى انه مريض مع العلم ان السجون تعج بالمرضى المزمنين .حسبي الله و نعم الوكيل.

  • وطني
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:00

    الزفزافي لا يمثل الا نفسه والريف منه براء. ثم ان مشكل العلم الوطني وعلم الجمهورية الوهمية لا يوجد الا في الحسيمة والاحتجاجات خارج الوطن. وهذا هو مربد الفرس ونقطة الاختلاف بين سكان الحسيمة ومتزعمهم الزفزافي وبين باقي سكان المغرب. تريدونه مشكل ريفي لكنه في الواقع مشكل حسيمي. اما المطالب الاجتماعية فهي باتفاق الجميع مطالب ساكنة المغرب. ولهذا نجد قوات الامن تتمركز في الحسيمة خلافا لباقي المدن.

  • rifi
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:04

    وما أخفي أعظم سوف يرى مسؤولو الدولة الويل

  • fahd
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:28

    ادا ما خضعت الدولة لتوصيات مثل هؤولاءالدين لايمثلون الاانفسهم والدين يحاولون المس بالشعب المغربي في معتقداته الدينية والدنيوية فإن دالك سيثير حقيظة الشعب ويفقد الدولة هيبتهافمثل هؤولاءيحاولون الوصول لأ هدافهم ولو بتزيف الحقائق فقي هده الحالة ان قوات الامن ة هي من تعرضت للعنف بالشارع العام وهي من تلقت العلاج بالمستشفيات ودالك تابت بالفديوهات المنشورةمن طرف ابناء المنطقة أنفسهم….

  • RIFI FOR EVER
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:28

    ناصر الزفزافي كان تيفظح الدكاكين السياسية وكروش لحرام وعلى داكشي باش شدوه ولكن والله وثم والله ونقسم بالله العلي العظيم لن نعود الى بيوتنا حتى اطلاق سراح ناصر الزفزافي وجميع النشطاء بدون قيد ولا شرط.

  • عبدو
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:37

    انها مهزلة اي لجنة هديه اتمنا لهم التوفيق

  • لعم
    الخميس 22 يونيو 2017 - 01:56

    اخواني وأخواتي المغاربة
    أعتقد أن الزفزافي رجل ثوري فاشل سياسيا وثقافيا كما قال عليه الشيخ الفيزازي
    وأن كان ذكيا لتحاور يوم كان المستوى الوزاريي حين كان ف الحسيمة لذا لك فقد فقد جميع اواك الحراك الريفي

  • الرومي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 02:39

    إلى رقم 8 مهاجر، راه صعيب تقنع شي معتوه بأنه عيد د أفكار جاهزة صعيب تقنعو بأنه راه ماتايشوفش الواقع إلا من خلال خدعبلات معمارالو الراس، راه صعيب تكون داير فحال الجمل تاتشوف غير الحدبة د الاخرين راه والله حتى تابقاو فيا شي ناس تيعتاقدو بأنهم أحرار و هما متايعرفوش حتى يقطعوا فالطريق.

  • marroqui
    الخميس 22 يونيو 2017 - 04:41

    هذه اللجنة وهذا الائتلاف منذ البداية اضهروا انهم ليسوا محايدين بل لهم موقف وخلفية مسبقة ضد القوات العمومية. هذا الائتلاف يعمل على إضعاف الدولة واضهارها بمظهر السلطة القمعية. هؤلاء شادين حقوق الإنسان بالمقلوب.

  • marroqui
    الخميس 22 يونيو 2017 - 04:46

    على المغاربة للأحرار أن يفهموا دور هذا الائتلاف التخريبي بامتياز وعلينا جميعا أن نتصدى لهؤلاء لأن لهم مواقف مسبقة من الأجهزة الأمنية المغربية. مشروع هؤلاء هو تحطيم الدولة المغربية أمام حقوق الإنسان فتكرفصوا عليها.

  • Mo roterdam
    الخميس 22 يونيو 2017 - 06:03

    الزفزافي ليس انفصالي.وانما قام بفضح اللصوص.وهذا ما ترفضه السلطات واتباعها ونا هبي خيرات الشعب.

  • ريفي وافتخر بمغربيتي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 06:42

    جماعة من المرتزقة تسبح في الماء العكر!!!
    من أعطاكم تمثيلية المواطنين لتتحدثوا باسمهم وتدافعوا عن الخونة
    لا الزفزافي ولا جماعة الخونة المحيطين به يستحقون الدفاع عنهم لأنهم حملوا راية وشعارا ضد راية وشعار الوطن
    الزفزافي الذي تزعم الحراك وهجم على الخطيب في المسجد وحرض الناس على العصيان وسب شتم الدولة ونعتها بالاستعمار وان اسبانيا ارحم منها وأنها دولة العروبية ونساءها … وهاجم الأمن والجيش والدرك والقوات المساعدة الساهرين على الوطن وأمنه
    هذا الزفزافي الذي نعرفه حق المعرفة كان تاجرا في المخدرات وفي دكان يبيع فيه الهواتف والحشيش كلنا نعرفه لأننا أبناء البلد
    أراد ان يصبح زعيما وينادي بالجمهورية ونحن نتبرا منه ومن الحراك الذي يهدد أمن الدولة واستقرارها
    ونطالب جميعا بمعاقبته لانه مس بشرفنا كرجال الريف الذين بايعنا جلالة الملك نصره الله ونحن أوفياء لقسمنا وبيعتنا ولن نقبل هذا الشخص ولا غيره ليفسد سمعتنا ومكانتنا بين المواطنين
    لهذا نحن مع الأمن والاستقرار والحكم على الخونة بأقصى العقوبات ليعيش وطننا في أمن وأمان تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك نصره الله وأيده
    عاش الملك وعاش المغرب

  • اخواني الأعزاء
    الخميس 22 يونيو 2017 - 07:41

    اخواني نسال الله ان يفرج عن كل مسلم. ..و لكن ديننا الحنين لا يجيز الخروج على الحاكم لان ذالك يؤدي الى مفاسد كبيرة من فقدان الامن و الامان و الاغتصاب و المجاعة ماذا جمنت الدول الاخرى من هذا الخروج لا شي و بقي اعداء الدين بضحكون علينا و يستغلوا الوضع لتدمير الامة ….

  • محب الخطابي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 07:50

    ليكن في علمكم أن أهل الريف سترجع الى منازلها بأمر واحد من المناضل الزفزافي. وهذا ما لم ولن تتمكن لا السلطات ولا المنتخبين كروش الحرام ولا الدكاكين السياسية من تحقيقه. هذا هو الزفزافي لي كيسول شكون هو الزفزافي.
    ما الزفزافي الا مواطن مغربي غيور على وطنه و ممثل من الممثلين الأحرار لأهل الريف. اذهبوا الى الشارع واسألوا الناس وستصدمون باللإجابة التي ستكون ربما مرة شيء ما للبعض وستكتشفون أن الكل مزفزف. أما اللجنة فهي لم تقم إلا بعملها و هي تنقل الحقائق والأراء السائدة في الريف.
    أتمنى من المغاربة المزيد من الإنفتاح وتقبل الغير و الرأي الاخر ولو كان مخالف كل الإختلاف لأن هذا ما سيجعلنا نستطيع العيش مع بعضنا البعض.

    لا تنشري الا ما تشتهي نفسك يا هيسبريس

  • متتبع
    الخميس 22 يونيو 2017 - 09:29

    اعتقد ان هذه الجمعيات تبحث عن الاسترزاق من خلا ملف الريف وابتزاز الدولة اما بسطاء الريف فلن يستفيدوا اي شيئ من هولاء المرتزقة.

  • moha
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:43

    هادو خاصهم الحسن الثاني والبصري اوسالينا

  • تحناوت
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:14

    هذه الجمعيات الحقوقية كما تسمي نفسها لم نكن نسمع بها من قبل ولم يكن لها اي دور فيما يخص المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها المغاربة في كافة مناطق المغرب ،وبرزت هذه الايام الاخيرة بالتوازي مع مظاهرات الحسيمة كالفطر ،وليس لها اي دور ملموس الا تأجيج التظاهرات وتحريض ابناء المنطقة حتى آلت الامور الى ما آلت اليه هذه الجمعيات تعتبر كارثة ولاتأتي بأيحلول ناجعة.

  • moha
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:28

    راه المخزن لي ضايع واحد ناعس فدارو واحد حاضيه اتيكولو حيدو المخزن والله كون ماالمخزن حتى ادخلو عليك لدار وحمدو الله

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب