غيثة شيبوب تحقق أعلى "معدل باك" بجهة فاس

غيثة شيبوب تحقق أعلى "معدل باك" بجهة فاس
الخميس 22 يونيو 2017 - 17:15

تمكنت التلميذة غيثة شيبوب من مدينة تازة من نيل أعلى معدل نجاح في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا لهذه السنة، على مستوى جهة فاس مكناس؛ وذلك بحصولها على معدل بلغ 19.20، بميزة حسن جدا.

وكانت التلميذة غيثة شيبوب، التي يشتغل والداها طبيبين بمدينة تازة، تتابع دراستها في شعبة العلوم الفيزيائية، خيار فرنسية، بثانوية للتعليم الخصوصي بالمدينة ذاتها.

وأرجعت شيبوب سبب حصولها على هذا المعدل المشرف، في حديث لها مع هسبريس، إلى مثابرتها وانكبابها على دروسها طيلة الموسم الدراسي، قائلة: “الخدمة ماشي بزاف، ولكن بشكل متواصل، أنا لا أترك الإعداد للامتحان إلى آخر شهر من عمر العام الدراسي”.

وأوضحت المتحدثة أنها تعتمد في مراجعتها لدروسها على نفسها، حيث تفضل العمل بشكل فردي عوض المراجعة بالطريقة الجماعية. كما أبرزت أنها وجدت السند في تحصيلها الدراسي بشكل جيد في أساتذتها، الذين كانوا لا يبخلون عليها بالدعم لتجاوز تعثراتها في مختلف المواد.

شيبوب أبرزت أنها تعتمد كليا على المراجع المكتوبة؛ لكونها، بحسبها، لا تثق فيما ينشر من معارف ومعلومات في شبكة الأنترنيت، خصوصا في المجال العلمي، مضيفة أنها تفكر في دراسة الطب في مشوارها بالتعليم العالي، بالرغم من أن جميع الاحتمالات تبقى لديها واردة.

وفي هذا الصدد، أبرزت المتحدثة ذاتها قائلة لهسبريس: “أفكر في التسجيل في إحدى كليات الطب، كما أن دراسة القانون تهمني، إلا دراسة الهندسة تبقى مستبعدة، لأني لا أجد نفسي في هذا التخصص”.

وأكدت والدة غيثة شيبوب أن ابنتها تعتمد على نفسها في دراستها مع التزامها بالعمل المتواصل، بالإضافة إلى اعتمادها على دعم أطرها التربوية، مشيرة إلى أنها تترك لابنتها حرية اختيار التخصص، الذي تراه مناسبا في مشوارها الدراسي. من جانبه، عبّر حميد شيبوب، والد التلميذة غيثة، عن فرحته بحصول نجلته على هذا المعدل المشرف.

من جهته ذكر والد التلميذة غيثة، في حديث له مع هسبريس، أن ابنته كانت “حارة بزاف”، إذ إنها تصاب بنوبة غضب شديدة كلما كانت تحصل على معدل يقل عن 19 على 20.

وأوضح حميد شيبوب أنه كان يساعد ابنته في المواد العلمية في مختلف الأسلاك التعليمية، موضحا أنه حبب لها القراءة، حيث كان يوفر لها العديد من الكتب، حتى أدمنت على المطالعة؛ وهو ما مكنها، بحسبه، من إتقان اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وكشف المتحدث ذاته أن غيثة كانت مواظبة على التعلم خلال سنتي البكالوريا بهدف الحصول على أعلى النقط، مبرزا أن ابنته تعتبر والدها قدوة لها، مبينا ذلك بالقول: “أنا بدوري في سنة 1981 حصلت على المرتبة الأولى في امتحانات الباكالوريا. كان صعب، في ذلك الوقت، أن تحصل على معدل 18 أو19، كما هو الحال الآن، بحكم منطق التعليم الخصوصي والساعات الإضافية”.

وأبرز شيبوب، الذي ذكر أن الساعات الإضافية عادة تؤرقه شخصيا وشر لا بد منه، أنه ابن المدرسة العمومية، مضيفا بالقول: “بالنسبة لي، يجب أن تكون هي قدوة للآخرين، المدرسة العمومية يجب أن تكون هي الأصل، والاستثناء هي المدرسة الخصوصية.. أنا كطبيب، أحب أن لا تمرض المدرسة.. إن مرضت يصبح البلد مهددا”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Yaasar
    الخميس 22 يونيو 2017 - 17:39

    مبروك لغيثة و ان شاء الله النجاح للمستدركين و المرجو من يعرف موعد الإعلان عن نتائج الجهوي أولى باك أن يخبرني و جزاكم الله خيرا

  • عادل
    الخميس 22 يونيو 2017 - 18:08

    السلام عليكم
    لاتغركم هذه المعدلات فهي مجرد ارقام لا تعكس مستوى التلاميذ الحقيقية،الاباء والاولياء يوزعون اموالهم في المدارس الخصوصية والساعات الاضافية من اجل النقاط وليس من اجل العلم،امتحانات وتدريس فاشلين ،لايستفيد التلميذ منهما اي شيء،سوى النقاط اما المعرفة والتقافة صفر ،بمجرد انتهاء الموسم الدراسي ينتهي كل شيء،لم تستفد الدولة ولا الوطن من هؤلاء الذين يتباهون بهذه النقاط الزائفة

  • hamid
    الخميس 22 يونيو 2017 - 19:15

    إلى التعليق 2 ربما ام تقرأ المقال وإعطيت حكمك على عامة الثلاميذ وأتمنى أن لا يقرؤوا تعليقك حتى لا يصابون بالإحباط. فأولا هنيئا لهذا الأب بإنجاز إبنته ونتمنى لها التفويق فيما هو أت. أما عن الساعات الخصوصية فهي تبقى موضى يتباها بها الآباء ولا تجدي نفعا لبعض الثلامبذ لكنها تكون ذا قيمة مظافة عند المتفوقين. فرغم ما تعرفه منظومة تعلبمنا من تدهور إلا أن تلاميذتنا لازال العديد منهم بخير.

  • ملاحظ
    الخميس 22 يونيو 2017 - 19:23

    كم هو عدد التلاميذ الذين حصلوا على نقطة لاتقل عن 18على20 في مادة التربية البدنية وماذا يعني ذلك?

  • rash
    الخميس 22 يونيو 2017 - 20:58

    تبارك الله على ناس تازة… ديما متميزين و متفوقين … استثمروا في هذا الإقليم و في شبابه فهم فعلا يستحقون ذلك.

  • حسن
    الخميس 22 يونيو 2017 - 21:02

    من حصل على نقطه 19او18على20كمن حصل في وقتنا اي السبعينات والثمانينات على10او11جل هؤلاء الثلاميذ ضعفاء المرجو اعاده النظر في المنظومه

  • جريء
    الخميس 22 يونيو 2017 - 21:58

    تبارك الله عليك يا فتاة المستقبل، ربنا اوفقك ويجعلك عبرة للاخرين.
    نشكر ابويك ونقول لهم حقا انتم عظماء.
    ملاحظة: اكفس ما رايته في تازة، هو حال تلك الحافلات les bus، انها تنتمي للعصور الغابرة، تلوث الهواء اشد تلوث والسلطات والجمعيات في غيبوبة.

  • تلميذة
    الخميس 22 يونيو 2017 - 22:42

    هنيئا لها بهذه الدرجة العلمية … صدق من قال ( عند الإمتحان يعز المرء أو يهان ) انه العز برافو عليك اختي العزيزة … اتمنى لك حياة علمية متميزة لإدراك متنمياتك الحياتية والمستقبلية …. هنيئا لك ……………………..؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 2

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل