حصاد يستنجد بأموال "التنمية البشرية" لإصلاح المدارس المغربية

حصاد يستنجد بأموال "التنمية البشرية" لإصلاح المدارس المغربية
الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:00

على بعد أسابيع من الدخول المدرسي المقبل، كشف جواب لوزير التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، عن المذكرة الاستعجالية التي وجهها إليه المجلس الأعلى للحسابات حول ظروف تهييئ وسير الدخول المدرسي لموسم 2016/2017، التي تضمنت بعض المنافذ التي ستلجأ إليها وزارته لمواجهة المشاكل التي تعترض المدارس المغربية.

وأعلن حصاد أنه تم رصد الموارد الضرورية لضمان النجاح للدخول المدرسي المقبل، وتعبئة مجموع الشركاء والفرقاء الفعليين، كاشفا “عزم الوزارة على عقد اتفاقية إطار مع وزارة الداخلية تساهم فيها هذه الأخيرة في تأهيل المؤسسات عبر برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، في نوع من الاستنجاد بأموال المبادرة المخصصة للفقراء في المملكة.

وأكدت المذكرة الجوابية لوزير التربية الوطنية العزم على تفعيل توصيات المذكرة الاستعجالية للرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في شأن ظروف تهييئ وسير الدخول المدرسي، مضيفة أن هناك توصيات تم الشروع الفعلي في تنفيذها أو سيتم تفعيلها في هذا الإطار.

وأعلن المسؤول الحكومي التزامه بإعداد وتفعيل برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات المدرسية لتحسين ظروف استقبال التلاميذ، مشددا على أهمية الاهتمام بالمظهر الداخلي والخارجي للمؤسسات التعليمية، والإسراع بالتخلص من البناء المفكك.

وبخصوص اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تلبية الخصاص المسجل في الموارد البشرية بصفة عامة، وفي هيأة التدريس على وجه الخصوص، قال حصاد إن “الوزارة تعمل حاليا على توظيف ما يناهز 24 ألف أستاذ بموجب عقود، بعد أن تم تحديد الحاجيات الفعلية من الموارد البشرية على صعيد المنظومة التربوية ككل”.

وعن مراجعة طريقة تدبير حركية وتعيين المدرسين بهدف ترشيد استعمال الموارد المتاحة، ترى المذكرة الجوابية أَن “الوزارة تعمل على تعزيز الآليات الكفيلة بترشيد تدبير الموارد البشرية، وخاصة من خلال الحرص على التوزيع المتكافئ للموارد البشرية”، وتعهدت بتوفير آليات تتبع تشغيل الموارد البشرية، وتحديد وحصر مختلف الإكراهات التدبيرية التي تفرز الفائض والخصاص.

وحول مراجعة كيفية تقويم الحاجيات من المؤسسات المدرسية واختيار الأماكن المناسبة لها، لتفادي استغلالها بشكل ضعيف أو إغلاقها، أعلن حصاد أن وزارته تنكب على تطوير وإغناء المساطر المرتبطة بطلبات إحداث وإغلاق المؤسسات التعليمية، مشيرا إلى ضرورة تدقيق توطينها بالاعتماد على مجموعة من المستجدات والمعايير التي تسمح بالتوطين الأكثر نجاعة لهذه المؤسسات.

‫تعليقات الزوار

32
  • prof
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:14

    متى يتم صرف مستحقات التعويض عن التكوين ؟؟؟ معظمنا التحق بالرفيق الأعلى وبعضنا تقاعد وثلة تنتظر.. فماذا تنتظر الوزارة لحلحلة هذا الملف؟ وما يمنعها من ذلك؟؟

  • متابع
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:22

    نتمنى ان يحظى مركز الbts بتطوان بنيصيبه ويعوض بذلك الاعتمادات التي لم يكن يتوصل (الرجوع الى تقرير مفتشي هذا السلك 2015/2016) ويفتح من جديد في وجه تلاميذ التعليم التقني و المهني

  • رباطي مافاهم والو
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:26

    دخلت عليكم بالله واش تتحشمو و لا متتحشموش فين هي دوك الاموال ديال الذهب و داك الفوسفاط و المعادن ز بها صلحولينا التعليم انا هاد الناس غتدي يسطيوني

  • متتبع
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:32

    مشات عاوتاني هاد الاموال الله يرحمها .

  • دولة البخل على الشعب
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:34

    لماذا الاستنجاد بصندوق التنمية البشرية ؟ اليس عنالك ميزانية خاصة بالتعليم ؟ اين اموال الفوسفات؟ اين الدهب ؟ اين امولنا ، الان تبخلون علينا حتى في التعليم ان كان هذا النظام غير قادر على توفير ابسط ابسط احتياجاتنا من تعليم و صحة و عمل لااااااش صالح و لا ش صابرين عليه ، شافرنا و عاد تيبخل علينا و الله العظيم ناس الريف هو الي طلعوا رجال اتمنى ان تلحق المحمدية بركب الحراك لأن هاد الوضعية اصبحت لا تطاق

  • انقراض التعليم
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:37

    لن يحظى المغاربة بتعليم في المستوى في ظل هذا النظام جمع و طوي و ها وجهي الا قراوكم ، دولة غنية بثروات باطنية و التعليم في الحضيض شتي التعليم و الصحة في المغرب في طور الانقراض

  • وجدي
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:41

    المزوق من برا اش خبارك من الداخل هذا هو المثل الذي ينطبق على وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والله العظيم لو تعاملت الوزارة مع المؤسسات التربوية بمبدا تجاري فلا يرجى خيرا من كل هذه الاصلاحات فاول اصلاح هو اعطاء الحقوق لرجال التعليم واعادة الاعتبار لديهم داخل المجتمع لان الاستاذ هو من يحرك دواليب العملية التربوية فما فائدة صباغة الاسوار ليتم بعدها كتابة رسومات وخطوط من طرف التلاميذ انفسهم لاننا اهملنا الجانب التربوي والاخلاقي وركزنا على المظهر الخارجي

  • الضحك على الناس
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:47

    ادا كان من سوء جظك قي هذه الدنيا انك ازددت في المغرب فهدا يعنى انسى التعايم بتاااااتا هذه الدولة تزج في المعتقلات كل من يطالب بجامعة او حتى مشفى و هذا كان سبب اعتقال أسد الريف السيد ناصر الزفزافي ، يبدو ان الحل الوحيد لكي نحظى بتعليم و صحة في هذا البلد يجب ان نتجول الى 40 مليون زفزافي

  • Haji
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:11

    حين نرى المسؤولين الكبار في هذا البلد الحبيب يقبلوا بالعمل بدون مقابل حينها يمكن ان نتكلم عن الإصلاح الحقيقي
    اما في ضل هاد النظام القديم فهو مضيعة للوقت

  • Badr TOUASLI
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:27

    يبدو لي أن بعض المعلقين لا يهمهم مضمون المقال ومحتوياته بل يستهويهم الحديث كثيرا عن "النظام، الثروات الطبيعية، الفوسفاط، الذهب …" حتى ولو كان الموضوع يتعلق بأي شيء.
    هذا أولا يجعلني أشك لأن في الأونة الأخيرة بدأت التعاليق تأخذ هذا المنحى وتعزف كثيرا على وتر الفوسفاط والنظام والثروات الطبيعية، ومن حقي أن أشك في ذلك إلى أن يثبت العكس.
    ثانيا يبدو أنه من خلال هذه التعاليق أن هناك مخططا مدروسا يتم صناعته ضد المغرب من طرف "عصابة" لا نعرف توجهها وانتمائها فهي تريد توجيه النقاش العام في مسار محدد الهدف وهو "تبخيس" المغرب ونظامه ومنجزاته.
    في نظركم أصدقائي ألم تلاحظوا هذا الأمر؟
    أليست هذه الظاهرة تبعث على الشك؟

  • hamid
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:32

    ليس المشكل في التموبن وإنما في التسيير وعقلنة التدبير. وإذا غيبا هاذان الشرطان فستكون فقط لإغتناء البعض من -التنمية البشرية- كما إغتنى ما سبقهم من البرنامج الإستعجالي ونالو التقاعد خاصة النسبي وحينها من يحاسبون. عفى الله عما سلف. فأنا متأكد أن العديد من الإنتهازيين المسيرين للمنظومة التربوية سيكونون الآن مسرورين لما يسمعون هذا الخبر أي ضخ أموال التنمية البشرية في -إنقاد حالهم – عفوا إنقاد التعليم.

  • ديوجين المغربي
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:32

    كان عليهم يستفذوا من 22 مليار لي مشات لدوزيم ع الاقل المدرسة للتربية الاجيال وتكوين رجالات المستقبل اما 22 ع دوزيم في انتاج الحموضة ف تلك قصة اخرى

  • سوسي في امريكا
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:37

    يجب عدم المساس باموال التنمية البشرية لانها للطبقة الكادحة سيير شوف اوزيين اسلف ليك شي مليار

  • mohammed
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:41

    L'ETAT DOIT PAYER AUX ENSEIGNANT LES 8 MOIS DE PROLONGATION APRÈS LA RETRAITE ET DES INDEMNITÉS SUR LA NAVETTE. VOUS NOUS ESCROQUEZ.

  • adel
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:41

    ضروري ان يستنجد حصاد وكل وزراء الحكومة الحالية كي يجلبوا الاموال باي طريقة لان الحكوم السابقة براسة الفاشل بنزيدان استنزفت جميع الصناديق مدعمين بمقولة زعيمهم:عفا الله عما سلف.

  • Zorif sous
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:51

    الوزير السابق طبق سياسته و ضرب في الصفر سياسة سالفه، هذا الوزير ضرب ما قام به سالفه ايضا في الصفر لتذهب ملايير البرامج الاستعاجلية و حتى لا نعرف اين؟ ياتي الوزير القبل يضرب ما فعله هذا الوزير الى ما لا نهاية المهم تعليم مدمر و اموال منهوبة. في الاخير يعتقل الزفزافي

  • بنصالح
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 04:14

    او افلست وزارة التربية يا سيد حصاد؟

  • Mourad.MBK
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 04:19

    إصلاح التعليم هو محاربة للفقر على المدى الطويل ، وأولويات أهداف المبادرة الوطنية هي دعم التمدرس والتعليم …. فهذا الإصلاح خاصة بالعالم القروي يبدأ بتأهيل المؤسسات التعليمية وتسييجها جميعا وتوفير قاعات دراسية في المستوى وتعويض المفكك في آجال قريبة والتزويد بالماء والكهرباء و المراحيض و الحراسة ليلا ونهارا . هذا ما قبل الصفر ثم لنبدأ بعد ذلك في ما هو آت إذ لا يعقل أن نتحدث عن التعليم دون مدرسة في المستوى اللائق … فك الإكتضاض مسألة مهمة ولكن تعميم التعليم الأولي أيضا مهم للغاية … على الوزارة أن تهتم بمواردها البشرية وتوفر لها الظروف المثالية للعطاء والمردودية وتنفيذ الأهداف التي تسطرها الوزارة وإلا فإن المذكرات تبقى مجرد حبر على ورق … النتيجة : مواطنة صادقة تتمثل في أداء للواجب مع التمتع بالحقوق مع مستقبل مشرق .

  • UNE QUESTION
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 04:54

    pourquoi le ministre ne se rend jamais aux établissements scolaires des zones déshéritées pour s'enquerir de leur état lamentable?

  • فلوس
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 06:52

    اتأسف جدا على مصادر تمويل قطاع التعليم ونهوظ به.ريافة باين ليا عندهم لحق فكلشي لقالوه.

  • citoyen maghribi
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 07:12

    Il faut mettre le paquet dans l’enseignement Monsieur le ministre,réparer les écoles existantes et construire suffisamment d'écoles pour désengorger les classes,pas plus de 25 élèves par classe,et nommer le nombre d’enseignements qu'il faut et les responsabiliser, ils doivent être payer au mérite et en fonction des résultats scolaires des élèves qui leur sont confiés. Aussi ces enseignants doivent avoir une formation continues pour s'améliorer et être plus performants. A l'heure de l'informatique, nos enfants doivent travailler avec cet outil moderne,ils doivent savoir parler 4 langues ;arabe,amazigh,français et anglais,savoir lire,écrire et calculer en fin du premier cycle de l’enseignement scolaire

  • فاروق
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 07:17

    نعم اخي رقم 10، كلامك صحيح ولا داعي للشك، بل تيقن ان هذا ما يحدث فعلا، انها اكبر حملة ممنهجة ضد ما بات المغرب يصبو اليه من تقدم وانجازات. خصك تعرف يا اخي ان هذا لن يروق للاعداء، لكن بالنسبة لي اخطر اعدائنا هم خونة الداخل، اخواننا المحسوبون علينا كمغاربة … وهم كثر. غي تبع وشوف، كلشي مفهوم وباين غي لي بغا يتعامى

  • مصطفى
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 07:20

    اضن أن السيد الوزير على حق لأن الكل يعلم الآن أن المدرسة العمومية أصبحت للفقراء فقط. وجب إنقاذها إذا من هذا الصندوق.

  • نعماس
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 09:38

    ياك غير التعليم في المغرب وخا اتجيب ليه التمويل من الوقواق مسكين يدو متقوبة وسخي

  • Azzouz
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 09:44

    مللي بدا الاصلاح ديال بالصح مع حصاد نقصو ميزانية التعليم وحتى فريق برلماني مبغا اساند فدرالية اليسار للزيادة في ميزانية النعليم. قبحهم الله.
    صراحة انا متفائل مع السي حصاد فعدد من الامور على الاقل المؤسسات المهترئة غادي يرد ليها شوية البريق والاناقة بعدما ولات بحال لكوارا حاشاكم تادخل قسم بحال الا داخل زريبة لا طاولات لا سبورة لا شراجم لا حيوط……
    كانتمنا تكون اجراءات حصاد في مستوى التطلعات وتنال رضى اسرة التعليم.

  • عبداللطيف
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 09:59

    اين هي 82 مليون اورو التي ارسلتها فرنسا لمساعدة التعليم في المغرب ادا كان حصاد يخاف الله فليصلح التعليم الدي هو اساس رقي المجتمعات نطالب الملك ان يحاسبهم في الدنيا قبل ان يحاسبهم الله في الاخرة يوم لا ينفع مال و لا بنون يوم يقول حصاد و من معه رب ارجعوني لعلي اعمل صالحا فيما تركت

  • Azzouz
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 10:05

    اخي كل شيء يظل محط الشك والمساءلة. لكن الشيء الذي ربما لن نختلف فيه هو ان الفقر والتهميش الضاربين في صفوف المجتمع المغربي يمكن ان يشكلا قنابل موقوتة ومصدر كل المصائب وبالتالي فحتى الحديث عن الثروة الفوسفاط والذهب ما هو الا نتيجة حتمية لهما لان السؤال الذي يطرحه كل مغربي محروم هو كالتالي بما ان بلدي فيه من الخيرات ما يمكن يسد الافواه ويضمن مستوى مقبول من المعيشة للكل فلمذا انا فقير ومهمش والاخر ثروته في تضخم وفق متتالية هندسية ؟
    ليس هناك من يرغب لبلده الخراب بما في ذالك اصحاب الامتيازات وبالتالي لابد من الانصات الى انين الطبقة الكادحة التي لم يعد امامها مجال للتحمل والصبر.

  • طه طه
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:14

    حالة المدرسة المغربية ، يرثى لها ، ليس على مستوى واحد وانما على جميع المستويات ، البنية التحتية الموارد البشرية الاكتضاض الانتاجية المردودية الخ……..
    فاذا لم تتضافر الجهود ما بين القطاعات الحكومية ، وتلقي دعم اضافي مع مراقبته من اجل بناء مدارس واضافة حجرات الى بعض المدارس التي تعرف الاكتضاض خلال هذه العطلة ، وتطعيم المؤسسات بالمدرسين ، فان الوضعية التعلينية لسنة المقبلة 2018
    ستعرف نفس الاشكال الذي عرفته طيلة السنوات الماضية

  • موظف
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:18

    – ماهي تدابير حصاد لإصلاح الإدارة المركزية، ذلك أن الإدارة المركزية تعد المدخل الذي لا محيذ عنه لإصلاح التعليم. وما هي الآليات الكفيلة بترشيد تدبير مواردها المختلفة.
    – متى سيتم أداء مستحقات التعويض عن التكوين، الذي طال انتظاره، وهل سيبادر حصاد إلى حل هذا الملف وبالتالي إنصاف المنتظرين والمتقاعدين وذوي الحقوق.

  • أستاذ
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 15:18

    للاسف بناء حجرة دراسية يكلف الوزارة 20 مليون سنتيم ولا جودة، ثم الآن يطالبون مدراء المؤسسات التعليمية بصباغة ما بين و18و25 قاعة دراسية والمرافق الصحية وتزيين الفضاء والبستنة و….و…ب 3000 درهم.

  • About hamza
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:01

    السيد حصاد يعرف فبل غيره أن الشركات لا تؤدي الضرائب للدولة ودلك واضح في قانون المالية الفقراء المغلوب عليهم هم من يدفعون يجب العمل بجد في هدا المجال لتحصيل الضرائب كما يجب العمل على ضبط المصاريف وتوجيهها الوجهة الصحيحة تصرف ملايير الدراهم في مصاريف تافهة ولو تعقل من بيدهم الأمر لأصبح لنا فواءض بدل الخصاص

  • Nada
    السبت 24 يونيو 2017 - 17:46

    Ce sont les séquelles de la politique sioniste du parti de l'Istirlal qui a arabisé le système scolaire public alors que toute la progéniture de ses patrons fréquente la mission française et puis les médiocres parmi eux ont investi dans les écoles privées pour sucer les poches de la classe moyenne qui a beaucoup souffert pour sauver ses enfants des écoles publiques et améliorer leur niveau, souvent en vain . M. Hassad est l'homme approprié pour la restauration de l'éducation nationale. L'état doit mettre tous les moyens nécessaires à sa disposition pour appliquer la généralisation de la francisation des écoles et sauver ce qui peut être sauvé. Imposer l'arabisation aux élèves ne fait que produire des générations d'illettrés. Assurer une formation continue pour les enseignants , quitte à se faire aider par des étrangers !!!! Assez de dégâts comme ça

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال