العُثماني يواسي الراسبين في "الباك": الفشل يقود إلى الاستدراك

العُثماني يواسي الراسبين في "الباك": الفشل يقود إلى الاستدراك
الخميس 22 يونيو 2017 - 15:00

رغم أن نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا لسنة 2017 بالكاد بلغت 50% من عدد التلاميذ المترشحين، في الوقت الذي سيعيد فيه قرابة ثلثهم الدورة الاستدراكية بعد أيام، وفقا لما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلا أن هذا الأمر لا يعد إشكالا بالنسبة لسعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة الذي يعتبر المسؤول الأول عن التعليم في المغرب.

وخلال نتائج الدورة العادية لامتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم يونيو 2017، أعلنت الوزارة أن عدد الناجحين المتمدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي في الدورة العادية قد بلغ 156 ألفا و42، بنسبة نجاح بلغت 50.28 في المائة، مشيرة إلى زيادة بلغت 1.13 نقطة مئوية، مقارنة بالدورة نفسها من عام 2016 التي سجلت 49.15 في المائة.

وخاطب العُثماني، خلال افتتاح المجلس الحكومي اليوم الخميس، الراسبين من تلاميذ الباكالوريا بالقول: “باب الأمل يجب أن يبقى مفتوحا”، مضيفا أن “عدم النجاح ليس نهاية العالم أو نهاية التاريخ، كما أن الذين لم يتمكنوا من النجاح عليهم الاستدراك في المستقبل”.

وأورد العُثماني في هذا الصدد: “هذا ما جابْ الله في هاذْ الدورة، ستكون دورة أخرى، وأنا شخصيا وقعت لي”، موضحا أن “الرسوب عادٍ في مسلسل الإنسان، وعليه الاستدراك للقيام بنشاط وهمة”، قبل أن يتقدم بتهنئة الناجحين والاداريين والمشرفين على ورش التعليم.

وتأتي نسبة الرسوب العالية في هذه الدورة من امتحانات الباكالوريا لهذه السنة رغم حالات الغش التي تم تسجيلها، والتي تمكنت الوزارة من ضبط منها ما مجموعه 1770 حالة خلال إجراء الامتحانات، مقابل 3777 حالة في الدورة نفسها من العام الماضي، مسجلة تراجعا بنسبة 53 في المائة.

ورغم ذلك، عبّرت الوزارة عن تثمينها الكبير لجهود السلطات العمومية والمصالح الأمنية لضمان إجراء هذه الامتحانات في ظروف جد حسنة، منوهة في الآن ذاته بمساهمة الإعلام الوطني في مواكبة هذا الاستحقاق التربوي الهام، وبانخراط نساء ورجال التربية والتكوين في إنجاح جميع محطاته، وبدعمهم الكبير لتفعيل الآليات الجديدة التي تم اعتمادها في عمليتي التصحيح ومسك النقط.

‫تعليقات الزوار

21
  • اودبع مصطفى
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:09

    اش من حل قدمتيه للناس ديال الحسيمة؟ فين كتهرب من الواقع السي العثماني إلى أين الصبر قد نفذ حذاري من ضياع الوقت في مسائل عابرة؟!!

  • salimee
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:11

    ورئيس حكومة هذا كيواسي صحاب الباك ونسى يواسي صحاب الحسيمة على الحصار اللي فيه باين ماكاين الرئيس حكومة لا والو غير ديكور أو صافي.الله يستر

  • al3arandass
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:13

    كان اجدرا منك مواسة بنكيران حين فشل ام انك تعرف انه افشل، وبعد ذلك كان يجب أن تواسي نفسك

  • جلال
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:26

    آو، السيد يلاه ولا رئيس ديال الحكومة ادرتوه مسؤول على الكارتة التعليمية

  • طائر الريف
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:41

    أصاحبي و مع الاحترام اللازم، أقول لك واسي بعدا غي راسك أيها الراسب في السياسة و في الحكومة، واسي راسك لأنك فقدت حتى ما كلن لديك من رصيد محترم شيئا ما قبل الدخوز للحكومة. أنت الآن صرت رئيس حكومة شبحا و حكومتك شبح، واسي راسك لأنك قبلت بأن تعمل تحت وصاية وزير الداخلية الذي يستمد أوامره من خارج الحكومة. واسي راسك لأن المغرب في عهدك ساير إلى النفق، و المخزن داير لي بغا لكنه يجني على نفسه و على البلاد. واسي نفسك لأن المغرب رجع يعيش سنوات الرصاص في حلة القرن 21، … و واسي صاحبك بنكيران، و واسي حزبكم لي سقطت عنه ورقة التوت بمناسبة الحراك الشعبي المبارك في المغرب، حراك الكرامة السلمي المشروع و الذي قوبل بخروقات قانونية و انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، في عصر الإنترنت. واسي راسك لأن المعطلين زادو مزال، واسي نفسك لأنهم سيزلقون لك الدرهم، واسي نفسك لأنك ريس حكومة جد شكلي، و كملتها بالانقلاب على صاحبك بنكيران.

  • كمال
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:45

    البلد الوحيد الذي يتساوى فيه الناجح والراسب،فالكل مصيره العطالة،والتجارب خير دليل.

  • Amine
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:46

    انا حاصل على الباك ودبلوم في الاقتصاد ولم اجد حتى stage فما بالك بالعمل ولو عاد بيا الزمن الى الوراء لتركت الدراسة في سن صغيرة وخرجت لاتعلم صناعة معينة واربح فيها الوقت الدي ضيعته في المدارس

  • reda
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:20

    هذه هي الحجة ان التعليم في خطر فالمسؤل الاول هو المعلم ثم الوالدين بلا شكك التلميذ يتحمل مسؤلية كبيرة لهذا يجب تغير منظومة التعليم من النموذج الفرنسى الى النموذج الكندى او الامريكي و الله اعلم

  • ماذا بعد الباك
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:29

    ليس الصعب هو الفشل فالكل معرض للفشل و السقوط يوما ما و لكن الأصعب هو النهوض من جديد.
    الحصول على الباك لم يعد بالصعوبة التي كان عليها في السبعينات حيث كانت المقررات مقررات بمعنى الكلمة و الاساتذة اشداء على الكسالى و الغشاشين. و الأسرة حازمة و الأسرة تراقب و تشارك المؤسسة التربوية في تنشئة التلميذ على القيم. أما اليوم فقد تم تمييع كل شيء. و أصبحت المؤسسات مرتعا للحشاشين و المشرملين و منحلي و منحلات الاخلاق. و استقالة الأسرة من مهمتها و تبعها الاستاذ ثم الإدارة ثم استولى الشارع على الشباب و أكملت التكنولوجيا ما تبقى. حتى و أن حصل او حصلت على الباك فمصيرهما البطالة و عصا القوة العمومية.

  • أمين ...
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:30

    ها هو العثماني اللي قلتو ماكيدويش ، ها هو دوا ، ياك ما اشرب الدوا ، معرفتوش آش قال على الشي اللي واقع في الحسيمة ولاّ مسموح ليه فقط يدوي على اليتلامد ديال المدرسة ؟

  • monsif
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:44

    التلميذة أسية مغنية تتربع على عرش البكالوريا بمدينة الصخيرات بمعدل تجاوز ١٨ على ٢٠ شعبة العلوم الفيزيائية

  • Hhgh
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:46

    Vraiment on a un chef de gouvernement sans aucun leadership, absent et sans autoritè, le pauvre se croit dans son cabinet de psychiatrie,, alors prends rendez vous avec tous les perdants !!! Fi.nek ya benkirane

  • فقير
    الخميس 22 يونيو 2017 - 17:11

    الفقراء يدخلون الجنة والفشل يؤدي الى الاستدراك. ها علاش لالمان تقدمو وحنا لا

  • majd
    الخميس 22 يونيو 2017 - 17:34

    خليونا في الباك وما ادراك ما الباك ..شهادة نهاية المراهقة والبراءة واشياء اخرى والدخول في مليون متاهة ومتاهة واولها البحث عن الذاث والهوية الضائعة وسراب اسمه الهدف في الحياة..الباك يا ولدي ماشي شهادة عادية في المغرب انها عنوان لالاف القصص لشباب وشيوخ وموتى وضائعون هنا وهناك في ابعاد شتى ..الباك هذا لا يحصل الا بطرق خارقة القدامى هم من يفهمها ومن يحاول ان ينقل او يغش اتركوه لانه سيتمنى حتما لو لم يتقدم. اقول هذا متفلسفا بعض الشيء مع بعض نوسطالجيا الباك والمراجعة في كل مكان وفي اي زمان لان المترشح يفقد معنى الزمان والمكان والاكل والنوم وغيرها فيصبح بوهيميا لا يعود الى رشده الا بعد الاعلان عن النتيجة الهدف الحلم النهاية البداية

  • فهم الهم
    الخميس 22 يونيو 2017 - 17:34

    لا تحزنوا فالرسوب عندنا مثل الرسوب وحتى لو تفوقت وحصلت على دبلوم جامعي فمصيرك الشوماج والعطالة وإن إشتغلت فلن تعمل إلا عمل لا علاقة له بتخصصك وبثمن بخس.

  • كارتوني
    الخميس 22 يونيو 2017 - 17:54

    الدكتور العثماني يصطف إلى جانب الراسبين .بشرى لنا نحن من يريد النجاح والدفع بالبلد إلى الإمام.

  • بنت الري____________________ش
    الخميس 22 يونيو 2017 - 18:56

    رئيس الحكومة صادق هاذا ما جاب الله في هذه الانتخابات وما على المغاربة سوى التحلي بالصبر حتى تمر (5)سنوات هذه بخير وعلى خير…..الحسيمة اهلها تحت طوق وحصار امني استباح حرمات المنازل …واعتقل ولفق تهم لشباب ابرياء …زيادة على السب والشتم وكلام جارح …ورئيس الحكومة يواسي الراسبين….نعم الحكومة ….كل شيء ببلدنا غير زهر ;كلها وزهرو…..وهاهو زهرنا …الحمد والشكر لله على كل حال.

  • عادل
    الخميس 22 يونيو 2017 - 20:09

    النجاح والرسوب مجرد مصطلحات يتم استعمالها في مجالنا التربوي،اما المصطلح الوحيد المناسب الذي يجمعها هو الفشل،وهو مكتوب على جبين كل مغربي من حكومة الى مواطنين،حكومة فاقدة لعوامل النجاح، غارقة في النهب وحب الذات،ومواطنون يترقاصون على انغام الاوعي والجهل

  • hamid
    الخميس 22 يونيو 2017 - 22:24

    Les 50 %des échecs ouvriront une hanoute?Une année perdue ,nul non productive,je ne sais pas qui est responsable de ces 50%d’échec,les profs ou les élèves?;quand on voit les lycées européens se battent pour atteindre la barre 100%des réussite

  • حمادي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 22:30

    فلا خير في الناجح ولا الراسب فنحن نعاني مع الاثنين فالاول عندما يتوضف يرهقنا باخد الرشوة ولايقضي اي غرض لانه لم يتوضف الا باعطائه الرشوة والثاني يصبح ساخطا ويحترف الادمان والاجرام فلانسلم من اعتدائه،وهدا هو الواقع.

  • Said
    الخميس 22 يونيو 2017 - 22:36

    Le taux de réussite au BAC en Europe est de 90 pour cent et auMaroc il se situe tous les ans à 50 pour cent car le but est de faire un barrage et d'envoyer la moitié de la jeunesse dans la rue sans aucun diplôme ni formation et d'éviter la protestation de jeunes diplômés ne trouvant pas de débouchés au travail

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة