مكافحة المخدرات بالمغرب .. المعركة مستمرة لاجتثاث آفة مدمرة

مكافحة المخدرات بالمغرب .. المعركة مستمرة لاجتثاث آفة مدمرة
الأحد 25 يونيو 2017 - 20:35

لا تقتصر التأثيرات المباشرة لآفة المخدرات على المتعاطين لها، بل تمتد تداعياتها الوخيمة لتشمل أسر المدمنين والمجتمع برمته.

ويعزز الاتجار بالمخدرات، التي تشكل مصدر خطر كبير يهدد الصحة العامة، شبكات الجريمة المنظمة عبر الوطنية وتفشي الفساد واستشراء العنف، وتمس أضرار هذه الآفة الملايين من الناس، وبخاصة الفقراء والفئات الهشة من النساء والأطفال.

ويشكل الاحتفال يوم 26 يونيو من كل سنة باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، مناسبة لتقييم السياسات الوطنية والدولية لمحاربة هذه الآفة المدمرة وابتكار تدابير جديدة لمواجهتها.

وفي رسالة له بهذه المناسبة، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس على أهمية “إمعان النظر في مدى نجاعة النهج القائم على شن الحرب على المخدرات، وهو نهج اختلفت بشأنه الآراء وترتبت عليه عواقب خطيرة في مجال حقوق الإنسان”.

ودعا في هذا الصدد إلى إعتماد نهج قائم على الوقاية والعلاج، معتبرا أن ذلك يمكن أن يثمر نتائج إيجابية. وقال إن الأمر يتعلق بتطبيق إجراءات “غير جنائية للتعامل مع حيازة بعض المخدرات لأغراض الاستعمال الشخصي”، من خلال “الزيادة من حجم الموارد المخصصة لبرامج الوقاية والعلاج وإعادة الإدماج الاجتماعي، بما في ذلك تدابير الحد من الأضرار”.

وحسب تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لسنة 2016 الذي تم تقديمه في مارس 2017 بالرباط، فإن النساء والفتيات يمثلن ثلث العدد الإجمالي لمتعاطي المخدرات عبر العالم، ويعشن بالخصوص في البلدان ذات الدخل المرتفع.

وأشار تقرير الهيئة التابعة للأمم المتحدة، إلى أن النساء لا يمثلن في المقابل سوى خمس الأشخاص الذين يستفيدون من علاج الإدمان وذلك لكون النساء الراغبات في العلاج يواجهن عراقيل ذات طابع هيكلي ومجتمعي وثقافي وشخصي.

وتحث الهيئة الدولية في هذا الصدد الدول على إعطاء الأولوية لولوج النساء المدمنات للعلاجات الصحية وعلى أن تحظى أنشطة الوقاية والعلاج من الإدمان لدى النساء بتمويل أفضل وتنسيق أحسن.

ودعا التقرير إلى سن سياسات ووضع برامج في ما يتعلق بالمخدرات تأخذ بعين الاعتبار الفوارق بين الجنسين وتضمن ولوجا أفضل للنساء المدمنات للعلاجات الصحية ولتمويل متزايد للوقاية وعلاج الإدمان لدى النساء.

وفي المغرب، فإن مكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات تعد أولوية وطنية، وذلك من خلال مقاربة أمنية وصحية وسوسيواقتصادية.

واعتمدت المملكة منذ 2005 استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات، تروم بالأساس تشديد الخناق على شبكات تهريب المخدرات من خلال تعبئة جميع الفاعلين وتعزيز التعاون الدولي وتوظيف التكنولوجيات الحديثة على مستوى مراقبة النقط الحدودية.

وتتضمن هذه الاستراتيجية محورية أساسيين يتمثلان في دعم الأنشطة المدرة للدخل بالمناطق الشمالية للمملكة، خصوصا في قطاعات الصيد والصناعة التقليدية والسياحة، وتشجيع الزراعات البديلة.

وتعد وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال أحد الفاعلين النشطين في مجال مكافحة المخدرات، إذ تنجز وتدعم عددا من البرامج الاقتصادية والاجتماعية بهذه الاقاليم، كما تشجع على اعتماد زراعات بديلة عصرية وذات قيمة مضافة عالية (زراعة الزيتون والنباتات العطرية والزراعات المغطاة).

وقد عبرت الحكومة الحالية في برنامجها عن حرصها على تفعيل وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية ودعم قدرات المصالح الامنية على محاربة شبكات التهريب الدولي للمخدرات، إلى جانب إطلاق حملات تحسيسية وطنية للتعريف بخطورة المخدرات في صفوف الشباب مع تعزيز التعاون الدولي في المجال الأمني.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

26
  • warzazati
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:03

    مكافحة المخدرات هي منع زراعتها سلينا .

  • مريم
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:06

    المخدرات هي من تنوم الشعب و تنتج الأمراض و الإجرام و الأفات

  • ابن سوس المغربي، محب لوطنه
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:18

    خاص الدولة دير حساب شحال من دمار كا تسببو هذه السموم التي دمرت و تدمر الشباب المغربي عماد التنمية البشرية وشحال من مشاكل في المجتمع و الانحراف و مستشفيات من أدوية و جنون و تشرد كثير من الشباب الذين نراهم في الشوارع في حالة يرثى لها و مزيد المحاكم و مزيد من السجون و شكون لي كا يستفد من هذه السموم اكثر من مافيات الفساد التي لا تعد على الأصابع بينما ملايين من أبناء الشعب المغربي يدمرون و بكلفون الدولة و المجتمع ملايير الدراهم و تأخر في السير نحو بناء مجتمع نظيف متعلم لديه تكوين بناء دولة و مجتمع صحي متعافي

  • سعيد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:23

    هل يصعب على الدولة المغربية المسلمة محاربة المخدرات؟
    ام؟ أن الدولة لها مدخول قااار من أراضي الكيف؟
    من المعلوم أن إقليم كتامة معروف بزراعة الكيف و بالتالي استئصال مادة الحشيش منه منذ عهد الملك الحسن الثاني،اما الان فاصبحت العديد من المناطق المختلفة في المملكة تنافس اقليم كتامة. ومن هنا نتسائل عن دور المخزن في هذا المجال ؟

  • سليم مسعودي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:30

    عن اي معركة يتحدث المخزن و هي تزرع بألاف الهكتارات سنويا على رؤوس الأشهاد و تصدر عبر كافة الأقطار

  • مدمن سابق على البلاي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:32

    المخزن المغربي ، مصرهتن يبيع لك الكحول و المخدرات تم يمسكك ، المشكل هو هدا ، فكيف يعقل ذالك ، الدولة المغربية الله اعطينا ببراكتها تعلم ان غالبية الشباب من الجنسين بمجرد النطرة الاولى يدمن على الموبق ، و دولتنا معندهاش العزيمة تحارب داك الافات لان عارفة بلي هي باش كيتكلما البشري ، الله اعفو علينا وخلاص ، حاصول اللي مدمن انصحه بالمزيانة وخا تغلا تيسنت ….. انشري هسبريس مشكورة

  • Leo
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:35

    ان الاوان للقضاء على هاتة الافة…وحرق كل الاراضي التي تزرع بها في المغرب…خربت الشباب و العقول وهي التي تركب على الحراك الريفي المشروع من اجل جعل المنطقة مستباحة و دون تحكم من طرف الدولة..كل شخص لم يعجبه التعليق اما انه من عشاق هاته المواد او ذو تفكير عقيم و متعصب

  • Abderrahman
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:44

    مهزلة هذه الدولة وصلت الى حد منع ترويج الحشيش وتركت مزارعيه؟بالله على من تضحكون ومن تستحمرون. القضاء على الحشيش يعني منع زرع الكيف ولو نبتة واحدة وتعويض مزارعيه نقدا من اموال الاتحاد الاوروبي الذي يقدمه في هذا المجال.وانتهى الكلام.اما الحقيقة الكاملة فاسألوا عليها الجرار الذي يحرث هذه النبتة شتاء ويدرسها صيفا.والحاشية تغتنم.

  • هيثم
    الأحد 25 يونيو 2017 - 22:05

    يجب على الدولة تفعيل الرقم الاخضر لتبليغ على بإئع المخذرات ومتابعة رقم المبلغ عنهم و القبض عليم بسهولة هدا حال جيد جداااا

  • يونس العمراني
    الأحد 25 يونيو 2017 - 22:45

    طرق مكافحة المخدرات هناك طرق عديدة ومتنوّعة لمكافحة المخدرات وحماية الشباب من تعاطيها، وهي كما يأتي: توعية الناس بشكلٍ عامٍ خاصّة فئة الشباب؛ لخطر المخدرات وبيان عِظَم خطرها على الفرد وصحّته وعلى المجتمع بأسره. ملء أوقات الشباب بالنفع والفائدة وعدم ترك أوقات للفراغ في حياتهم، فالفراغ هو ما يدفع المرء للتفكير بأفكار السوء وتطبيقها. إنشاء مراكزَ خاصّةٍ لهذه الغاية ودعوة الناس إليها، ويجب تضمين الكتب المدرسيّة والجامعيّة أيضاً بحثاً متخصصاً بهذا الأمر يبين موقف الدين من المخدرات وضررها بشتّى أنواعها وتحريمه لها، ويبيّن عقوبة متعاطيها. تعليم المرء منذ صغره تعاليم الدين الإسلامي وغرس مكارم الأخلاق فيه، واستشعار عظمة الله عز وجل ومراقبته للعبد أينما كان في السر والعلن، والخوف منه ومن عقابه. ملاحقة تجار المخدرات ومهربيها وفضحهم أمام الناس تبياناً لجرمهم العظيم، وتطبيق العقوبة

  • Noureddine
    الأحد 25 يونيو 2017 - 22:57

    الكل يعلم أين تباع الحشيش إلى الأمن ههه حتى الأطفال يعرفون من يبيع في حيهم إلى المخزن ههه.كل العالم يعرف أن المغرب أول منتج للحشيش إلى الدولة ههه. استحمار العقول من شيم سياسات الأمن.

  • ملاحظ
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:03

    لنكن واقعيين…مكافحة المخدرات صعب لأن سلسلة الإنتاج مربحة للجميع و المتضرر الوحيد هو من يستهلكها و من قد يعنفهم حوله. كمتتبع لأخبار الأندلس فالنشرات اليومية تخبر عن عبور العديد من الزوارق السريعة كل يوم قادمة من الشمال و متوجهة إلى شواطيء لا لينيا قرب الجزيرة الخضراء حيث تفرغ حمولتها بكل ارتياح أمام أعين المصطافين و تضعها في سيارات 4-4 ويحميها عشرات المهربين الذين يرشقون الحرس المدني بالحجارة. إذن فالتجارة لن تتوقف علما بأن المهربن أصبحوا يتوفرون على أسلحة نارية

  • غيور على وطنه
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:14

    إن هذه الفوضى القائمة في الريف ما هي إلا محاولة ياءسة لثني الدولة عن محاربة بارونات المخدرات وزراعة الكيف، بعدما ضيقت عليهم الخناق.

  • عربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:23

    السلام وعليكم وعيد الفطر مبارك للأمة الإسلامية جمعاء. …وهداك مسكين غير ضاحية ..بينو فيه السربيس أما ليخذام خادم صحيح تقلب عليه مسكين

  • مغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:26

    وهل الكحول لا تعتبر افة في نظركم اما أن الكحول تصنعها شركات أروبية ومسموح بيعها لما لا تعلن هذه الحرب حتى على الكحول ويتم منع كما فعلت المملكة العربية السعودية

  • rachid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:44

    انه إقليم الحسيمة الدي ادا بحياة شبابنا إلى الجحيم دكرو اتباع الزفزافي كيلو زطلة في الحسيمة بمليون و نصف
    وكيلو عدس في الشاوية 10 دراهم

  • Ben addi
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 00:06

    Bravo تعليق رقم 1 warzazati هذا هو الكلام سالينا

  • احمد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 01:44

    أنا بغيت أنقول واحد السر الى رجال الأمن والدرك بان الحشيش كيجي من واحد المنطقة مامعرفاش اسمها كتامة يجب العثور علها

  • البشر
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 02:50

    حنا عندنا هنافي عين عودة بجوار الرباط كل أصناف المخدرات من النفحة إلى الإكستازي.والمرارات تعد بالعشرات كمرارت 9 ومرارت التضامن والشطب تازروت…..يعني السلعة موجودة كتمون جهة الرباط وتمارةو حتى الرماني.هذا في إطار غياب رجال الدرك….والدركي الوحيد في عين العودة لي خدام معقول يريدون ترحيله…نريد الشرطة.أم اللعنة لا زالت على قبائل زعير؟اللهم إن هذا منكر.

  • Citoyen pas con
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 04:00

    لو أردنا فعلا اجتثاث المخدرات لطالبنا من المقدمين التبليغ عن المروجين ورميهم مي السجن مع الا عمال الشاقة ذات المرقعة العامة

  • من الغرائب
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:19

    ثلاث أسئلة لم يجد الشعب المغربي جوابا ولا تفسيرا عنها ؛ 1: هل الدولة تجهل مواقع زرع المخدرات؟ 2: لماذا يرتفع ثمن الوقود عندنا كلما انخفظ ثمنه في العالم؟ 3: ماسبب الأجور مجمدة وتسعيرة المواد الإستهلاكية وصلت أسعار المواد بأوروبا ؟ هل من شجاع في مراكز القرار يستطيع الإجابة ؟؟؟

  • ' abou amine
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:35

    السؤال الدي ليس له جواب كيف لهذه الدولة أن تسمح بزراعة الكيف؟ ام انه من مصادر الاسترزاق؟فالكيف مزروع على الطرقات العامة ولا ناهي ولا منتهي الكل متواطئ.
    حتى ان حوكم من يزرعه تجد القضاء يكيف الدعوة من منتج وتاجر إلى مستهلك فيحكم باخف الأحكام ثم يستفيد من غفو.
    نقول بكل جرأة الدولة لها القدرة على اجتثاث الآفة لكنها ديرا عين ميكة وتاركة الشعب يأكل بعضه بعضا . في السنة الماضية لم تقم الدولة بالمحاربة بسبب الانتخابات وهذه ااسنة ننتظر خروج سبب سيجعل الدولة تغض الطرف عن هذه الآفة . فمتى يكون القانون ساريا المفعول ولا يخضع للمؤترات؟
    نطالب باجتثات الافة وتشريع صارم مشدد العقوبات على المزارع والتاجر والمستهلك.

  • حمادي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 23:18

    هناك هدنة مع جميع الموبقات المخدرات لايكاد يكخلوا بيت منه حتى من اللدين من المفترض محاربتة اما الخمور فحدث ولاحرج

  • كنعاني
    الجمعة 14 يوليوز 2017 - 21:22

    المخدرات سبب رئيس في اتلاف عقول الشباب ودفعهم لتصرفات مذمومة.
    بسلا قرية اولا موسى حي الكفاح س6 تروج مادة الحشيش 24/24 بحرية وطلاقة مما يسبب فوضى داخل الازقة الضيقة. رغم الاطاحة ببوراس تستمر عمليات البيع وترويج ما خلفه من طرف "زكرياء" الساكن بزنقة الحسيمة. وتهيب الساكنة بكل ما يقع وسط الحي " السوق مشري 300د/نهار".
    مركز الامن للقرية لا يدخل الحي وكذا امن مفوظية سلا الجديدة يكتفي بالمرور في الشوارع الرئيسية والسكان في معاناة مع هؤلاء المجرمين الذين اصبحوا يشكلون خطرا على الحي باكمله.

  • هند
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:16

    كذابين
    ليس هناك اي شي اسمه مكفاحات المخدرات او كلام من هدا قبيل
    انا من ساكنه طنجه ومخدرات بجميع أنواعه في بني مكادة او كسبرطا و كولونيا وسوق برا وووو بصفه عامه زقاق طنجه
    ومنهم أخي مدمن حرم نُوم من اعين امي لرتقباها لخطوته
    من سرقه وسطو بسلاح ابيض منً اجل تلبيه غرضه من كوكايين شاب من 28 سنه في حاله يرثى لها
    وعندما قمنا بتبليغ عنه شرطه قالو مالنا خواص حتى لو سارق
    أين مشتكين
    قالو اذهبوا الى وكيل ملك قال هههههه
    نحن طبقه كادحه مستهدفه
    انا هند مسوؤلة عن كلامي وشاهدة الى يوم دين بهدا الظلم
    حسبي الله ونعم الوكيل أين الأمن والامان

  • حميدة
    السبت 9 دجنبر 2017 - 22:35

    صراحة الكل يوجه اصابع الاتهام للاجهزة الامنية بتقاعسها في محاربة افة الاتجار في المخدرات والمؤثرات العلقية و من احد هنا تحدث بشكل صريح عن المعيقات و الصعوبات والاكراهات التي تواجه العناصر الامنية في القيام بمهامهم ومحاولة ايجاد حلول ناجعة للقضاء على الظاهرة واستءصالها من وجهة نظري المواطنين مطلوبين بالمشاركة في العملية اي شخص يعرف مروجا للمخدرات بحيه يقوم بالتبليغ عنه ومساعدة رجال الامن للوصول اليه والتبليغ يكون بكشف اسمه هنا و الجمعيات والمجتمع المدني يقوم بالدور ديالو خاصو تاطير الفءات الشابة وتوعيتها بمخاطر استهلاك المخدرات ويكون دور الاسرة كدلك حاضر تراقب ابناءها الى كان بزناز ساكن عندكم فالدرب حاربوه ماشي تخليو البيبان مفتوحين ملي اجريو عليه البوليس تيتخبا فديوركم تعاونوا مع الامن كونوا مواطنين ايجابين من اجل مصلحة ولادكم بدون ما تبقاو ديما كتلوحو اللومة على الامن

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج