"عكاشة" يستقبل الناشط الكرطومي .. و"أدلة الفساد" بيد التحقيق

"عكاشة" يستقبل الناشط الكرطومي .. و"أدلة الفساد" بيد التحقيق
الأحد 25 يونيو 2017 - 15:30

بعد تمديد مدة حراسته النظرية لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، قررت المحكمة الزجرية عين السبع بالدار البيضاء متابعة مراد الكرطومي، رئيس فرع المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام‎ بجهة الدار البيضاء، في حالة اعتقال على خلفية اتهامه بالتشهير وإهانة قضاة، بعدما نشر سلسلة من المقاطع المصورة يتهم فيها عددا من المسؤولين بالفساد.

وعلمت هسبريس أن الكرطومي أحيل على سجن عكاشة، في انتظار الجلسة الأولى من محاكمته الأربعاء أو الخميس المقبلين، بعد أن آثر التزام الصمت طيلة مدة التحقيق مع عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

غير أن مصدرا من عائلة المتهم شدد على أن المعني بالأمر قدم أقراصا مدمجة للمحققين، يُعتقد أنها تتضمن عددا من الأدلة على الاتهامات التي سبق ووجهها إلى قضاة وإلى رئيس تحرير يومية وطنية.

سعيد سعود، رئيس للمرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام، كشف، في تصريح لهسبريس، أن محامين عن رئيس التحرير المذكور وعن نادي قضاة المغرب والودادية الحسنية للقضاة كانوا في مواجهة الكرطومي، متسائلا في هذا السياق عن السبب الذي دفع هذين التنظيمين إلى تبني القضية بالرغم من أن المعني بالأمر ذكر أشخاصا ينتمون للجسم القضائي في الفيديوهات التي نشرها ولم يقدم على ذكر هيئات أو تنظيمات بعينها.

من جهته، سجل المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، في بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن تمثيل نادي قضاة المغرب أمام المحاكم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية أمامها وأمام باقي الإدارات “إنما هي مهمة يملك صلاحياتها رئيس النادي وحده وفقا لنص المادة 42 من القانون الأساسي للنادي”.

وأكد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب أن “النادي بهذه الصفة لم يتقدم بأي شكاية ضد المواطن المعتقل لأية جهة قضائية”، قبل أن يعود ويعلن، استنادا إلى مقررات اجتماع سابق، فتح بحث داخلي في هذه القضية ومعالجتها وفق أنظمته الداخلية المعمول بها.

وعاد رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام إلى تسجيل تخوفه من “أن يحدث تعاطف بين القضاة وزملائهم الذين اتهمهم الكرطومي بالفساد”، مضيفا أن “المرصد له الثقة الكاملة في الجسم القضائي”، قبل أن يكشف عن إحداث المرصد للجنة يقظة ستقوم بتتبع أطوار هذه المحاكمة.

وشهد محيط محكمة عين السبع، خلال وصول الكرطومي، احتجاجات من طرف زملائه في المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام للمطالبة بإطلاق سراحه فورا، غير أن السلطات العمومية فرقت الوقفة وأجْلت زملاء الناشط بعيدا عن بناية المحكمة المذكورة.

‫تعليقات الزوار

76
  • ريف إي نو
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:51

    وكالعادة سيتكرر السيناريو للمرة المليون ، ملفات الفساد سيتم طيهوم وإقفالهم أما من فضح الفساد فسيكون مصيره في زنازن وطني المغتصب .
    دابا خرجولها نيشان كول الخبز وتكمش غمض عينيك سد ودنيك وفمك وحتى يلا فتحتيه كول راه الدلاح رخيص الحمد لله واكلين شاربين عاش الملييييك
    ، لك الله يا وطني فقط إغتصبوك الخونة

  • مصطفى المطيلي، الحمامة البيضاء
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:02

    أخشى أن يتحول الصراع
    بين أنصار عاش الملك،
    وأنصار عاش الشعب،
    إلى انتصار أنصار عاش داعش.

  • ابو مريم
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:05

    الي اهضر الحبس
    الي اطالب الحقوق الحبس
    الي ….الحبس
    دولة الحق و الحبس.

  • برامين
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:06

    هذا حال المغرب السراق ورموز الفساد يتمتعون بحريتهم والرجال الاحراريلقى عليهم القبض ،الى متى سيبقى الحال على ماهو عليه ،الكل فاسد والقضاة لن يحكموا له بالبرائة وعلى حساب اصدقائهم في العمل ووووو…..

  • mourad
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:07

    عكاشة تستقبل الاحرار فاضحي الفساد,لان المغرب جنة فساد وفيها قضاء لا يظلم عنده فاسد ناهب لخيرات الفقراء.

  • idriss
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:07

    فقط في المغرب وبشكل حصري يعتقل شخص له جائزة محاربة الفساد من ترانسبارنسي ويسجن علما أنه حتى لو كان بلاغ وهمي لا يعتقل لأنها جنحة وليست جناية٠ متى يفرق القضاء في هذه البلاد التعيسة بين الجنحة والجناية٠ في أوروبا لو كان كاذبا يتابع في وضعية سراح ويحاكم بدفع تعويض وغرامة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم٠ لماذا ليس السجن لكي لا يخاف الناس عن التبليغ على الفساد٠ ثم هل الكطومي يتكلم من فراغ وهو يعلم العواقب٠ دولة لم أرى مثيلا لها في حياتي ٠إسطبل

  • العلة عاعا
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:09

    هههه ما أحلا الزرواط لنا حنايا

  • الهاشمي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:11

    إذا كانت إتهماته مبنية على أدلة مبينة، وجب دخول وزير العدل على مجريات المحاكمة حتى تكون هناك محاكمة عادلة ولا يكون هناك تحامل على إحقاق الحق، فهناك بعض القضاة الفاسدين يحمون بعضهم البعض.

  • مغربي حر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:12

    يوم بعد يوم يتضح اننا في بلاد الفساد ومن يتكلم على اباطرته تكمم افوههم من يسيير البلاد لا يريدان يرى الشعب في راحة بل ما يهمه هو راسه واسرته والجميع الى مزبلة التاريخ
    اقولها كل هده المشاكل يختلقها النظام لم ولن يترك البلاد حتى يرجع سافلها اعلاها واعلاها سافلها مادام النظام مصر على نشر الفساد

  • عبيد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:14

    حفظه الله من كيد ومكر الفاسدين المفسدين الذين يعيثون في البلد فسادا.
    وكونوا على يقين أن الإستبداد سوف يرعى مفسديه ويقلب الكفة على هذا الرجل لأنه فضح بيادقهم.
    لكنه أدى الذي عليه.

  • رشيد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:17

    دارو عليك الحمية . قضاة فاسدين دكشي علاش جاتهوم النفس على صحابهوم.و لكن حنا وكلنا عرفين الحقيقة. الإصلاح قبل فوات الاوان . العدل العدل العدل العدل……….

  • جريء
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:18

    اخطبوط الفساد، له ادواته، وله حاميه و محاميه.
    والا كيف يخرج القاضي المرتشي ب 50 مليون من السجن؟ !!!!!! انتظر جواب من العياشة على اطلاق سراح هذا القضي المرتشي؟!!!!!
    كنت اسمع عن الماسونية، وكدت لا اصدق، والان بدات اعتقد انها تعيش معنا.
    انت الاخ عادل، لك و معك الله، ثم شرفاء هذا الوطن، وسيسجل التاريخ، محاكمة فاضحين الفساد، وتمكين المفسدين من هرم المسؤولية.
    اين فاضحي الفساد من: رشيد نيني، مول الكسكيطة، مول الكرسي، سكيزوفريني رضوان اسرموح، والمهندس الذي فضح فساد مزوار وبن سودة وووووو.
    لكن الفاسدين: كمول 22 مليار، انه في الرلمان، مافيا العقار، انهم يصعدون المراتب والماكز، ووووو.
    وجي العياشي اقولك انا وطني، امنين؟؟؟؟

  • Red
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:19

    كلنا كرطومي..
    كلنا زفزفي..

    العدالة مسجونة في عكاشة !

    كلنا عكاشة !

  • مغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:20

    علاش دابا هاد السينما عاوتني، كلنا يعرف تماما ماذا تم اعتقال الكرطومي، يكفي أن تبحث في اليوتيوب عن "سبب اعتقال الكرطومي"

  • ربيعة
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:20

    إذن المفسد الحقيقي هو من يفضح أو يحارب الفساد. هذا ما فهمته مما يجري حولي من أحداث، و ما يحاول الفاسدون تبليغه للشعب هو شوف بعينك و سد فمك !!

  • سمير
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:22

    لا تسرج حتى تلجم …. واعقد عقده صحيحة
     لا تتكلم حتى تخمم …. لا تعود لك فضيحة

  • ياسين
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:27

    سياسة تكميم الأفواه لم تعد مجدية،فإذا اعتقلتم الكرطومي اليوم سيظهر كرطومي آخر في الغد،المغاربة أصبحوا غير قادرين على استحمال المزيد من الفساد فقد وصل السيل الزبى،و أرجوا أن تعي الدولة هذا جيدا قبل فوات الأوان…

  • عبدالسلام
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:28

    انتم حكومة. ام .. دولة الخزي و العار. انا اتعجب للذين يرون الضلم يوميا في المغرب و مازالوا يهللون و يصفقون للضلمة. والله انهم مصيبتنا. عاش الشعب

  • mohamed
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:38

    le parfait n existe nul part mr ,,,,,, mais notre pays
    ,est dans la bonne voie guide par notre cher roi
    , rassure toi et rassure tes votres

  • ولد الحمري
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:38

    كلنا نعلم أن القضاء المغرب فاسد بامتياز فما الجديد في الأمر؟
    كلنا نعلم أن ثلاثة أربعا قضاة المغرب فاسدون و مرتشون و هذه حقيقة يعلمها الشعب المغربي جيدا…و على قدر أموالك تأتي الأحكام في صالحك…

  • مول البونج
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:41

    يوما بعد يوم نرى المغرب يتراجع خطوات الى الوراء..الله استرنا فهد البلاد حتى ادينا

  • rachid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:43

    يا إخوتي المغاربة هناك توجه لإخراس من ضد الفساد من نشطاء وإعلاميين ومثقفين، المغرب يتجه نحو الهاوية وهؤلاء القضاة هم من أفرج عن عليوة الذي سرق أموالنا ولم يعد للسجن٠ هناك مؤامة تحاك ضد الشعب وإن لم تتآزروا وتحاربون المفسدين فسوف يذيقونا العذاب٠ أنظروا إلى تقرير هيئة حماية المال العام وكم من قاضي مفسد لم يستطيعوا معاقبته ولكن أين هو الملك الرئيس الأعلى لمجلس القضاء من كل هذا؟ لا يعقل أن يكون للقاضي بعد سنوات فيلا فاخرة وفيرما وملايير في البنك٠اللهم إن هذا لمنكر

  • Mohamed
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:44

    ياك قلتم أن من يحمل العلم الوطني من النشطاء مستثنى من الاعتقال

  • الفساد يخلقه الشعب
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:45

    هل يكون الرجل ادخل رأسه في عش الزنابر؟ ما الفائدة من إعتقال رجل يحارب الفساد؟ ومن هؤلاء المنزعجين من تحركاته؟ على أي فإن أخطأ فالقانون لا يرحم المغفلين خصوصا إن أطاح بأمن الوطن وزحزحة استقراره فليأدي الثمن.

  • تازي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:45

    راه الفساد كاين وحنا من ضحاياه وخا يتشد الكرموطي و لا غيرو …بدل من تعميق البحث في النقط المثيرة للجدل ..لا اللي هدر كمموه

  • حديدان
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:48

    والله لإن سبب الفساد في هذا البلد راجع الى فساد القضاء، قضاة المغرب يجري الفساد في دمهم

  • Adil
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:49

    نعيد نفس سيناريو مصر السيسي فوطوكوبي الشعب في السجون والتماسيح وأصحاب النفوذ عايشين طول وعرض

  • كلمة حق
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:53

    ها هو خرج بالعلم المغربي و كان دائما يردد عاش الملك ، أين الذين يقولون للريافة احملو العلم الوطني و سنؤيدكم ! أين تضامنكم مع هذا الشاب الذي يفضح الفساد و غيور على تقدم بلده مثله مثل الذين خرجوفي حراك الريف و تم اعتقالهم .. لعنة الله على كل منافق ! والله لن يتغير هذا الوطن حتى نقضي على الجهل و النفاق الساكن في أغلبية الشعب

  • الكتامي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:53

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    اللصوص خارج اسوار السج
    و الشرفاء داخل السجون
    لك الله يا وطني

  • طبعا
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:02

    آش غدي يقول الميت لغسالو، وماذا سيقول الكرموطي للخصم والحكم ؟ يخشى تعاطف القضاة مع زميلهم !!! طبعا سيتعاطفون وهل عنده شك؟ حل واحد هو أن يكتئب ويكتئب ويأتي بعده الفرج والإفراج كما أفرج عن القاضي المكتئب، حسبنا الله ونعم الوكيل ، عليه بدعاء الخائف والمضطر فالله وحده معه .

  • الريف
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:05

    وفنكم العياشة ماذا تقلون عن مراد هل هو إنفصالي أو شيعي مسحي تخريبي….. أم تم القبض عليه وهو يسرق المال العام … عذرا عذرا إنه رفع علم جمهورية الريف وووووو عاش الريف عاش الشعب المغربي ولا عاش من خانه والحرية للمعتقليين

  • mohamed
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:05

    عجيب و غريب أمر هذا الوطن
    في الوقت الذي يجب فيه محاسبة و معاقبة المسؤولين القضائيين و رجال الأعمال النافذين الذين لهم ملفات فساد كبيرة و الذين فضحهم المناضل الشريف الكرطومي يتم اعتقال هذا الأخير بتهمة فضح الفساد… لا حول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعمة الوكيل
    قالك دولة الحق و القانون لا سمح لي هادي دولة الاحق و الاقانون دولة الزبل و الظلم و الحكرة **

  • الرباطي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:06

    كيف يمكنك الفوه ب صدى الفساد وانت معاديا
    فهل لك شيء ينجيك بعدما أثرت الفثن الروابيا
    ما أتيت بداء إلا أنك تريد أن تظاهر صحافيا
    ما للليث صدى الورى عندما يصبح في القفص زءاريا.

  • adam
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:07

    كنت دايما اقولها… عنما بسيطر ابناء الامازيغ على الحكومة و المال و التروة..سينهار المغرب….قتلو بن بركة العربي و جاؤو باخنوس الامازيغي…رحل يفكر و رجل يحمع المال…اما القصاء فهو بيد تحار المخدرات فاس و نواحيها ..تصور قاض من جبالة يزرع الكيف ويحكم في الرباط….اختلطت مافيا جبالة مع جشع الامازيغ و هاهي النتيجة….ابناء المغرب النافع في السجون و التهمة حيازة المخدرات…او المساس بالمقدسات …

  • الهلالي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:08

    انت في بلد اللوبيات واقتصاد الريع والفساد وتريد ان تحارب الفساد وبدأت بالقضات ها انت بين ايديهم الله يفك جرتك على خير

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:09

    هل تتذكرون قضية ** التي صورت بعض القضاة في شقق معدة للدعارة ,ورغم ذلك دخلت السجن ,لكن ما لم يكن في حسبان من سجنوها عندما تم اتلاف ما بحوزتها انها تملك نسخ عديدة.
    اتمنى من الاخ مراد الا يضع كل بيضه في سلة واحدة!!
    صيحح ان ** عاهرة وتمارس الدعارة..
    وصحيح ايضا ان القضاة الذين تم تصوريرهم يمارسون الرذيلة..
    لكن من يستطيع ان ''يقول للسبع فمك خانز''

    اللهم ارينا عجائب قدرتك في بعض قضاة مملكتنا السعيدة.

  • Safwan
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:10

    هذه الهجمة الشرسة من نادي القضاة ودفاعهم عن القضاة المعنيين بفضيحة الأشرطة التي يمتلك الكرطومي تبرهن أن أغلبية القضاة فاسدين وسيردعون كل من أراد فضحهم ، إنها كارثة بكل المعايير عندما يكون القضاء فاسد وغير مستقل ويكون فاضح الفساد في السجن، فعلا الفتنة يصنعها المخزن ومعاونيه والإنتهازيين.
    اللهم أهلك المفسدين يا رب أنت وكيلنا .

  • متتبع
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:11

    نطلب من الجسم القضائي أن يتحرى المهنية في هذه القضية وأن لا يترك لأعداء الوطن فرصة لتأجيج الوضع

  • انمي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:15

    انصرو الحق وانصفوا المظلوم
    اتوجه اليك يا جلالة الملك فأنت ولي الشرعي اتق الله وبادر بتغيير البتطل ورد المظالم

  • khalid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:23

    La corruption existe au Maroc a tous les nivaux, elle commence du sommet de la pyramide du pouvoir et s'etend plus bas. Si vous esperez que le pouvoir lui meme va s'attaquer a la corruption, vous etes en train de rever…..

  • Lecteur assidu
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:28

    Il faut qu'il avance des preuves sur tout ce qu'il prétend. Sinon, la justice fera son travail. Bla bla bla pour rien ce n'est pas bien cher ami.

  • المواطن
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:35

    "مول الفز تيقفز كون مكانش القضاء فاسد كون ماتسوقش لكلام ديال الكرطومي أو ينفي ماقاله"

  • hamid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:38

    إلى متى هذا الظلم و التحقير للشعب الا يكفي ما نهبوه و الله لا نسألك أمام الله فأعد للسؤال جوابا يا من ووليتم أمرنا

  • يوسف
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:39

    زمان واش من زمان .الله ياخد الحق فالظالمين

  • HEL
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:40

    القضاء المغربي و قضاته فاسدون إلا من رحم ربه

  • مول الدلاع
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:44

    اين العياشة اصحاب لا الفتنة ومن لا يحمل رايتنا فهو اتفصالي وبغيتونا نوليووا بحال سوريا واللي ما بغا يحاربوالفساد ويهز الراية ويقول عاش لا يمكن اعتقاله,اشنو بان لكم فيوالكرطومي مول الراية وعاش الملك?????!!!!!

  • بدر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:49

    متى يفهم المسؤلون ان العدل اساس الملك اما العكس فسيؤدي الى الخراب

  • مواطن
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:50

    من طبيعة الحال يدافع نادب القضاة و الودادية الحسنية عن مصلحتهم في عدم نعت الجهاز القضائي بالفساد رغم اننا نعلم فساد هدا الجهاز خلاصة القول انه لوبي قضائي يفرض نفسه على الدولة و المجتمع

  • وا حرية تعبير هذه!!!!!
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:58

    وا حرية تعبير هذه!!!!! وا حرية تعبير هذه!!!!!

  • بنت الري____________________ش
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:59

    صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرك الله وحفظك ….عيد مبارك سعيد لكم ولعائلتكم وللشعب المغربي والامة الاسلامية…………..يا سيدنا هل يرضيك ما يقع وما يجري …!!?يا ملكنا واملنا انقذ شعبك من براثن المفسدين………..هاهم اهل الحسيمة يحاكمون ويسجنون فقط لانهم ارادوا ان يعيشوا في وطنهم بكرامة وتحت ظل عرشكم وقيادتكم بامن وامان…ياسيدنا عم الفساد والمنكر والظلم والحكرة ..واصبح حاميها حراميها نعلم بان مشاغلكم كثيرة ومسؤوليات كبيرة تشغلكم….ولكن ان يحاكم الابرياء مباشرة وعاين باين وكل من حاول او يحاول ان يقترب من عش هذه الدبابير الى ويجد نفسه متجها الى محكمة الاستئناف بالبيضاء..وبتهمة على المقاس..شباب الحسيمة..ثم الكرطومي وبعدها ….من?واملكاه واملكاه انقذنا يا سيدنا….

  • hamido
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:02

    أستغرب لمواطنين ليس لهم أي حماية ينشرون ملفات الفساد وأسماء المفسدين سواء على مستوى القضاء أو الصحة أو التعليم أو على مستوى الجماعات والسلطة مع العلم أن هناك سلط لها من الإمكانيات المادية و المعنوية ما يفضح كل شادة وفادة إنها السلطة الرابعة سلطة الصحافة سواء منها الورقية أو الإلكترونية التي من المفروض عليها أن تكون السباقة إلى الإعلان عن أسماء المفسدين بالدليل والحجة التي تتمكن منها عبر صحافييها المرخص قانونيا البحث في ذلك.يبدو أن صحافة اليوم لا تقم إلا بتنويم الشعب عبر مواضيع تافهة لا ترقى إلى مستوى المبادرة والسبق واطلاع الشعب على حقائق الأمور . فبدلا أن تكون وهي التي تتوفر على سلطة قانونية أمام المحاكم نجد المواطنين الذين لا حول ولا قوة لهم يواجهون رموز الفساد. ولكن ما جدوى الصحافة اذا سكتت عن الحق ؟ وماجدواها اذا لم تكن مستقلة بذاتها لا تخاف لومة لائم أو أي غضبة من جهات أخرى ؟

  • كاره المفسدين
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:05

    لازلت اتذكر كلام السيد الفاضل طارق السباعي قال جملة اعجبتني في خرجة مع الصحافة ..قال انا عيييت مع هاذ الناس (المفسدين و ناهبي المال العام) ماديت منهم لا حق لا باطل .وانا تابعهم وبغيت ندوز ما تبقى من عمري في السجن .حياك الله يارجل يابطل .

  • Le spéciliste
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:09

    tous les Marocains savent que les justice marocains come tous les autres administracions sont basé sur la corruption. le reste du Monde le savent aussi.
    et pourqoui ce theatre….!…?…..!

  • Abel
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:12

    C'est ca continue comme ça, la moitié des marocains vont être en prison, sauf les vrais voleurs de deniers publics et des juges qui n'ont de justice que le nom. Regardez le non de cette association de juges
    الودادية الحسنية للقضاة
    vous comprendrez toute de suite de quels juges ils s'agit. Donc prison pour ceux qui denoncent les voleurs et liberte et belle vie pour les voleurs d'argent de people.

  • citoyen maghribi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:14

    Il ne faut pas l'emprisonner,ce n'est pas un voleur ni un criminel,il peut être poursuivi en état de liberté,et la justice doit être indépendante, chacun apportera ses preuves.

  • ديما مغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:15

    السلام عليكم نحن المغاربة يااما نتكرمط أو نتزفزف وفي الأخير نطلب السراح بذون شرط.

  • Omar33
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:15

    Changement de régime ou continuer à être complice d'un régime qui ne peut être que corrompu

  • samir
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:17

    Je n'arrive pas à comprendre que veux cette bande des juges, au lieu d'exercer leur devoir et d'enquêter sur les voleurs , ils cherchent à protéger leurs collègues, quelle honte !! La justice dans ce pays est faite pour protéger les voleurs et pour punir les innocents, ils cherchent par tous les moyens à faire taire les vrais citoyens et continuer à voler les richesses du pays, mais où est les hauts dirigeants de ce pays, !! Certainement ils volent eux aussi à un autre niveau dommage

  • Khalid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:19

    واش مبغيتو تا واحد يهدر على الفساد والمفسدين ، صافي العام زين كلشي مزيان ، البطولة وموازين من الجمعة حتى الاثنين ، اللهم ان هاذا منكر ، واش كاتسناو شي ثورة عامة حتى تأتي على الأخضر واليابس ، اتقوا الله في العباد ، الله حرم الضلم على نفسه وجعله حرام بيننا نحن المخلوقات ، لماذا هاذا القمع والطغيان والتستر على الفضاءح الى متى ؟؟؟ لا مستقبل ولا استقرار المغرب الا با ستتباب العدل الديمقراطي محاسبة كل واحد كيفما كانت مرتبته الكل سواسية امام القانون ، والعدل أساس الملك والاستقرار .
    أهل الريف يطالبون بتحسين اوضاعهم المزرية تعليم صحة مرافق تحتية ملاعب القرب ، مقابل المطالَب العادلة العالم كله يشهد بمشروعيتها كحد أدنى للعيش الكريم ، مقابل هاذا تم سجن المات من النشطاء ، وتمت عسكرة الحسيمة باكملها ونواحيها ، ما هاذه السياسة النعامة اللتي تخفي فقط رأسها ولكن هي كلها مكشوفة ، يجب الجراة والشجاعة والتحلي بالروح الوطنية لعلاج اوضاعنا الديمقراطية ، ادا لم نحلها نحن ونستوعبه هل ستأتي امريكا ام فرنسا ام اسبانيا ام دولة اخرى لتحل مشاكلنا ؟؟؟؟؟؟

  • صراحة
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:28

    اذا كانت زوجة قاضي تملك 17 فيلا وعدد من المصانع تروة هائلة راكمتها خلال السنوات الأخيرة من خلال إستغلال نفود زوجها وهذه حقيقة عراها الكرطومي بأدلة واضحة فكان مصيره السجن . أين هي دولة الحق والقانون؟؟ ولا القانون يطبق فقط على الفقراء.

  • ولد الشعب
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:47

    والله واطلع شي واحد فيكم ات ايدير كثر من هادو الا من رحم ربي الله ارحمنا من عندو وما اصابتكم من مصيبة فمن انفسكم

  • said
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:59

    سوف تندمون على الرميد كل الندم

  • Morsi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:10

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم جبار لك الله يا وطني الحبيب

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:11

    المخزن ونظامه لم يعد يفرق بين "انفصاليين" حاملين اعلام الريف المطالبين بالعدالة والحقوق وبين من يحمل اعلام المغرب وهو يطالب بمحاكمة الفاسدين وايداعهم السجون الذي هو مكانهم بدل هؤلاء واولئك والسؤال المطروح الان مارأي العياشة في هذه الواقعة؟ وما حكمها؟

  • Abdellah
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:28

    الكرطومي لديه ادلة فساد موثقة وتمت مكافءته بحبسه غريب

  • المواطن
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:57

    القضاء المغربي قاضي حاجة لراسو أما الشعب الله يكون في عونه.

  • رياض
    الأحد 25 يونيو 2017 - 20:31

    كلنا مراد الكرطومي وش حال قدهم المهم تفضحو وتعرفو والأخ الكريم غادي يفك اسرو الحقيقة واضحة مع الأقراص المدمجة وهنا خلص الكلام

  • Nini
    الأحد 25 يونيو 2017 - 20:51

    الكرم وطئ رفع العلم ورفع صورة الملك ورغم ذلك سجن،

  • بوطيور محمد تيفلت
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:48

    الوطن جريح.اغتصبوه الخوانة…عار عليكم.ارحموا هدا الشعب البطل.الذي يعيش.محروما.من كل الحقوق.والله لن نسمح لكن…من حقنا.أن نعطي للوطن.لكن الوطن.يقتل الوطنية في الشرفاء.

  • متتبع
    الأحد 25 يونيو 2017 - 22:03

    اصبحت المعركة اليوم واضحة للعيان، هي معركة بين الشعب و الدولة . و انا حسب قراءتي المتواضعة لحال المغرب اليوم ان مستقبل البلاد على كف عفريت.

  • محمد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 22:22

    لا يمكن للكرطومي أن يرمي بقضاة بالفساد عشوائيا .لانه يعرف مدي صعوبة وخطورة هذا الجهاز الحساس في الاقتراب منه ومدي سمعته للدولة وارتباطه بالأجهزة العليا سلطة ومالا. مسكين الكرطومي الله يكون في عونه .هيهات .سنري. جهاز القضاء في امتحان أمام الشعب .هل سيحاكم نفسه ام سيرمي بالتهم عرض البحر .

  • Ded
    الأحد 25 يونيو 2017 - 22:48

    دار لقمان ستبقى على حلها ومحاربة الفساد سيزول يوم تزول ماي سمى بالهيئات لانها تنصر اخاه ظالما
    فبعض القضاة النزهاء تم توقفهم ولم تحرك الهيىة ساكن
    يارب تلطيف أسفي

  • يونس العمراني
    الأحد 25 يونيو 2017 - 22:57

    سلام عيد مبارك سعيد الإنسان يتعرض خلال فترات حياته إلى مواقف عديدة، وبسبب طبيعته وضعفه والبشري قد يكون رد فعله إزاء هذه المواقف رد فعل خاطئ ليس في محله الصحيح، وقد يكون رد فعله صائباً في محله الصحيح. وقد يحدث أيضاً للإنسان الاشتباه عليه وقد يصدف وأن تختلط الأحداث والمواقف عليه فيكون في موقف من رآه فيه قد يظن به ظن السوء ولكنه برئ من أي تهمة، كل هذه الحالات والمواقف قد يكون الإنسان عرضة لها، لهذا يجب على المحيط الذي يحيط بهذا الإنسان أن يكون حذراً ومتثبتاً من إلقاء الحكم على الأشخاص وأن يدع الخلق للخالق كما يقولون، فمحيط الإنسان خصوصاً في المجتمعات العربية للأسف هو محيط خطر لأن أي شي لا يعجبه في هذا الشخص قد يضعه في موضع تهمة إلى وقت طويل جداً. موضوع إلقاء الأحكام على الناس جزافاً واتهامهم بالباطل قد يكون بشكل عفوي ولكنه بالقطع شكل ساذج غير واع للمخاطر، أو أنه قد يكون بشكل مقصود ومدبر للإيقاع بالشخص الذي هو موضع الشبهة والاتهام، وكلتا الحالتين صعب. ولكن الثانية تظهر بشكل أوضح طبيعة الحقد الدفين في قلب الإنسان،

  • abouaymane
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:04

    في رايي المتواضع
    يجب احترام قرينة البراءة
    على الاقل وفي اطار احترام قاعدوالمساواة امام العدالة كان لزاما التحقيق معه في حالة سراح مؤقت الى ان يتبث التحقيق مدى تورطه ان كانت ادلته غير جدية ..
    بمعنى التحقيق معه في سراح احترما لقرينة البراءة اما وانه لم يتم تمحيص الادلة والبحث فيها وتدقيقها ومتابعته في حالة اعتقال ففي الامر تساؤلات ..
    نعم ماقالة المعني ثقيل جدا وفيه اتهامات قوية وكبيرة جدا ….فهل بالفعل يمكل الادلة الكافية على المؤسسة المعني بالتحقيق والقصاء اهبار الراي العام

  • مغربي حر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:46

    محكمة عين السبع وكر الفساد…..
    انا مواطن مغربي من اكادير تعرضت لسرقة اوراق سيارة من نوع رونو 19 ….
    قمت بجميع الاجراءات القانونية تصريح بالسرقة…..الخ
    بعد سنة افاجأ ان بسيارة اخرى بنفس الارقام واللوحة حي مولاي رشيد الدار البيضاء
    تقدمت بشكاية …. وهنا بدأ المسلسل التركي الذي لا ينتهي مع الشرطة القضاءية و نواب السيد الوكيل واتحفظ عن ذكر اسماءهم….. لقد احيلت شكايتي علىالحفظ مرتين….. اين العدل؟؟؟؟سيارة بارقام موزورة تسير بشكل غادي وتباع وتشترى…. اما سيارتي فمازالت محجوزة من 02/07/2014…. ههههه االحق والقانون؟؟؟
    هذه محكمة عين السبع التي بسبها ذهل اخونا عكاشة …… الظلم بعينه
    اما بخصوص قضيتي فالحمد لله تقدمت بشكايتي بازيلال منذ شهرين وتم توقيفها في ظرف قياسي يومين من تقديم الشكاية وحزاهم الله الف خير …. وننظر ما ستسفر عنه التحقيقات

  • عابر سبيل
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 00:53

    المتهم بريء حتى تتبت ادانته. وا هاد السيد غير عندو شي أدلة ينوض يهدر في الناس في اليوتوب؟
    يسيير يرفع بهم دعوة في المحاكم و يدير محامي و يجيب الصحافة.
    وا خا يكون عندو معلومات صحيحة الطريقة باش تعامل مع الموضوع مبرهشة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات