رفاق الزفزافي يرفعون "البراءة أو الشهادة" .. ونشطاء ينشدون الحوار

رفاق الزفزافي يرفعون "البراءة أو الشهادة" .. ونشطاء ينشدون الحوار
الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:00

في شكل احتجاجي جديد، أعلن المعتقلون على خلفية “حراك الريف”، في سجني الحسيمة وعين السبع المحليين، بمن فيهم من يوصفون بقادة الحراك أو “الزفزافي ومن معه”، الدخول في إضراب موحد ومفتوح عن الطعام برفع شعار “إما البراءة أو الشهادة”.

وكشف أشرف الإدريسي، عضو لجنة الإعلام والتواصل للحراك الشعبي بالريف”، في تصريح لهسبريس، أنّ المتابعين في حالة اعتقال، ممن بلغ عددهم وفقاً لأرقام رسمية قرابة 155 شخصاً موزعين على الحسيمة والدار البيضاء، سيدخلون في الإضراب عن الطعام ابتداء من يوم 10 يوليوز المقبل، احتجاجا على “استمرار اعتقالهم والمطالبة بحريتهم”.

في السياق ذاته، أصدر نشطاء الحراك، عبر “لجنة الإعلام والتواصل للحراك الشعبي بالريف”، بلاغا توصلت به هسبريس، يعلنون خلاله “التشبث بالحوار وسيلةً لحل الأزمة مع ضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين، والتخفيف من مظاهر العسكرة”، على أنها “شروط أساسية مسبقة لا يمكن التنازل عنها”.

وفيما لوحظ تراجع في لهجة الخطاب التي تبناها نشطاء الحراك، خاصة على مستوى “تخفيف مظاهر العسكرة”، عوضا عن “إلغاء ظهير العسكرة”، وتبني لغة الحوار لوضع حد للاحتقان المستمر منذ ثمانية أشهر، أعلنت اللجنة ذاتها “النفي التام لما تروجه وزارة الداخلية من مغالطات وأوهام في الإعلام الرسمي أو في مختلف المنابر الإعلامية الرسمية وغير الرسمية الممخزنة، والتي تتقصد تحوير الوقائع والأحداث”، على حد تعبيرهم.

الإدريسي عاد ليوضح أن الجلوس على طاولة الحوار “قبل الاعتقالات وبعدها مشمولة بشرطين أساسيين: رفع مظاهر العسكرة عن إقليم الحسيمة وإطلاق سراح المعتقلين، حتى من تم اعتقالهم منذ أحداث إمزورن قبل أشهر”، مضيفا: “لا يمكن الحوار على ملف المعتقلين، لأننا لن نتحاور سوى على الملف المطلبي”.

وعلق الناشط الريفي على مبادرة العفو الملكي على المعتقلين، التي تناقلتها مصادر مقربة من عائلات المعتقلين، بالقول: “صحيح لقد قامت وزارة الداخلية، عبر مصالحها، بمطالبة عائلات المعتقلين من أجل توجيه استعطاف إلى الملك لإطلاق سراحهم؛ لكننا نحن النشطاء غير معنيين بذلك، لأنه أمر يتعلق بالمعتقلين وعائلاتهم”، مضيفا: “لكن من وجهة نظري، أن تطلب عفوا فهو اعتراف ضمني بأن أولئك ارتكبوا فعلا جرائم”.

وأوضح أشرف الإدريسي أن موقف “التخفيف من مظاهر العسكرة” ليس بمستجد، “لقد تضمنت بلاغاتنا السابقة المطلب نفسه بجانب إلغاء الظهير الذي يجعل من الحسيمة منطقة عسكرية”، مشددا على ضرورة أن تخفف السلطات من التواجد الكثيف للقوات العمومية وآلياتها في الساحات والشوارع والأحياء.

وزاد المتحدث بأن هذا الحضور الأمني دفع النشطاء إلى التفكير في أشكال احتجاجية جديدة لتجنب مزيد من الاعتقالات؛ “منها المقاطعة الاقتصادية، وأسلوب الطنطنة في أسطح المنازل، وحمل شارات في اليد، وتوحيد ألوان الملابس”.

‫تعليقات الزوار

102
  • chrome
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:06

    المخزن ما عندو ايدين لي تلوى ليه. ان شاء الله ستحاكمون محاكمة عادلة فان تاكد تورطكم في الانفصال فنحن الشعب المغربي نطالب انذاك باعدامكم واعتبروها شهادة

  • ممرض معطل
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:08

    شفتهوم مذكروش مول 17 مليار فالتلفزة ههههههه
    ولا 2700 درهم ديال الزفزافي لي دوريجين ؟

  • يحي بوشيخي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:10

    الدولة مخها مقفل .الا للزرواطة .ليس هناك من بفهمنا .اعباد الله اطلقوا سراح المعتفلين وابحفوا عن المشكل لا ظواهره

  • ربيعة
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:10

    الإضراب عن الطعام لا يجدي نفعا في المغرب لأن الإنسان ( المغربي) لا قيمة له وكذلك احتياجاته الأساسية

  • grayskull
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:13

    السلام عليكم
    هاي هاي هاي الشهادة ؟ لا حياء لا حشمة و السبان و الفتنة لي شعلتوا ؟ الله يهديكم … الانسان يطالب بالحقوق المشروعة مكان حتى مشكل لاكن بادب و عقلانية و تحضر و تحت غطاء القانون… ماشي بالهمجية و العنصرية و الضرب و الشتم… لو كنتم تعرفون كم هو خبيث قذف المحصنات و المسلمين و زرع الفتنة بااطريقة لي كمل بها الحراك لوكان حشمتوا تا تنفسوا لهواء ماشي عاد تهددوا باضراب عن الطعام… عقول متحجرة متخلفة جاهلة…
    la pauvreté ne peux excuser le faite de se comporter comme des non civilisés… personnellement et honnêtement je trouve que vous présentez très mal votre cause.

  • الريف أرض الصمود
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:13

    أيتها الدولة التي تعتقد أنها ستوقف الحراك في الريف بالقمع والاعتقالات العشوائية.

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً …. ويأتيك بالأخبار ما لم تزود.

  • محمدمن هولنذا
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:13

    كافا دجل على المسلمين . الشهيد هو من شهد له رسول الله بشهادة .
    فلا يجوز لأحد أن يشق العصا أو يخرج على ولاة الأمور أو يدعو إلى ذلك فإن هذا من أعظم المنكرات و من أعظم أسباب الفتنة و الشحناء والذي يدعو إلى ذلك فإن هذا من أعظم المنكرات، ومن أعظم أسباب الشحناء والفتنة والذي يدعو إلى ذلك، هذا هو دين الخوارج فيقتل لأنه يفرق الجماعة و يشق العصا .

     فالواجب الحذر من هذا غاية الحذر، والواجب على ولاة الأمور إذا عرفوا من يدعوا إلى هذا أن يأخذوا على يديه بالقوة حتى لا تقع فتنة بين المسلمين. 

     

  • abdou//abdou
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:14

    اتقاو الله ….أش من شهادة هدي ابتدائية وﻻ ثانوية وأرجعو لجادة الصواب، ناضلو وتظاهرو وﻻ تلقو بأنفسكم إلى التهلكة

  • marocain immigé
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:15

    ca sufit 8 mois
    les marocains ont compris
    le governement vous a entendu
    il ne faut pas exagéré. aucun pays ne tolere les déérapahes et les manifestations sans tete ni queue.
    Je me demande qui sponsorent 8 mois de manifestation et donc de choamge àà cote de AAchou
    il ne faut pas profiter de la democratie et des droits de l'homme pour faire la fitna
    regardez les voisins algériens qui sont écraasés mais qui n'osent meme pas manifester par peur.

  • Said s
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:15

    ما ضاع حق وراءه طالب، لذلك على كل المغاربة النضال من اجل انتزاع حقوقهم، و نيل كرامتهم، و استرجاع ثروات بلدهم من التماسيح و العفاريت .
    فحتى و إن كنت ريفيا فقلبي مع كل المستضعفين في هذا البلد.

  • ابو مجلاد الجلداوي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:16

    حتى الزفزافي قال من فوق سطح منزله اما تحقيق المطالَب او الشهادة وفِي اول ظهور للشرطة هرب مهرولا مسرعا حارقا للمسافات مختبأٍ بين جٓمع من البنات والنسوة ،،،
    هذه هي الشهادة على طريقة هولاء الزعماء الكارتونيين الافتراضيين
    كلام استهلاكي لا غير ، القانون فوق الجميع
    وشكرا للجريدة المتميزة هيسبريس

  • مصطفى
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:16

    كلنا مع الاصلاح والتنمية..لا للفتنة والفوضى.

  • كبور
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:17

    من انتم لتحاولو اركاع واخضاع دولة لاهوائكم.لا لاطلاق سراح المعتقلين اطلاقهم عين الفتنة والسيبة اطلاقهم يعني اعطاء الضوء الاخضر لكل من هب ودب ليتطاول ويسبب الفوضى في هذا البلد.اما الحوار فكان عليكم الاتزام به عندما حل الوزاء بارضكم وذللتموهم بدل ان تتحاوروا معهم الطغيان لن يزيدكم الا رهقا

  • قاهر المخزن
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:17

    كلمة حق الزفزافي داك شي لي قال كلو كاين ولكن للأسف قليل لي يفهمك يازفزافي في بلاد شي عايش او ما عايش ولكن غادي تبقى في الداكرة حنا معاك بقلبنا

  • يوسف
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:18

    1- عن أي شهادة تتحدثون، و ما هو تعريف الشهادة عندكم و ما هي شروطها و ضوابهطها.
    2- ما هي مظاهر العسكرة اللتي تتحدثون عنها، أعطونا مثالا متجليا لهده المظاهر، و دكرونا لتفعيل واحد لهدا الظهير اللدي يؤرقكم.
    نحن الشعب، لم نعرف بعد ما هي مطالبكم، كل كائن حي له مطالب و إحتياجات، و الفرق بين هده الكائنات، هناك من يطلب فقط و هناك من يفكر و يطلب و يعطي مع الطلب الحلول و مناقشتها و محاولة الإقناع و الإقتناع.

  • ديما مغربي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:19

    افضل الشهادة على البراءة كي يوضع حد لمن لا يعترف ب الشعار الله الوطن الملك

  • انتم كالانعام..
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:20

    لابارككم الله ولا بارك حراككم كيف تجرأون على وصف المغاربة بالعياشة ومتى كان الولاء للملك دليل خنوع ايها الانفصاليون ….رحم الله الحسن الثاني . لستم اهلا للحوار ….. يقول المثل المغربي لي حشم منك خاف منو ولكن انتما كتقلبو على خزيو قاليك شهادا هزلت

  • slaoui
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:27

    que Dieu vous vienne en aide vous les hommes . nos coeurs et nos âmes sont avec vous.

  • yassin
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:31

    لا بديل لحل ازمة الريف سوى اطلاق سراح المعتقلين و تلبية الملف المطلبي وغير ذلك سوى محاولة فاشلة للالتفاف و المناورة

  • فدوى
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:31

    علاش حتى ل 10 يوليوز؟ بدوا من غدا عاااافكم!

  • صحراوية
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:32

    عن اي شهادة يتحدثون الشهادة هي الدفاع عن الدين وعن الوطن لتعتقل اقول الشهادة ولا العفو الملكي الى عفاء عليكم الملك كلنا غدي نديرو شغب ونخرجو ابطال القانون فوق الكل هد زفت لتكلمو عليه مجرد حشرة الى مرك هدك زفت خليكم فشارع الين اخرج شعو الى بغيتو مستقبل ولادكم نهيو هدا شي الى وقعت الفتنة كل واحد اترحم على لعزيز عليه ودعينا الله لكان السبب

  • مغربي عياشي حر
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:34

    وأين حق القوة الامنية التي اصيبت بالعجز الكامل والجزئي اليس مواطنون لابد ان يؤخد حقهم واين منازلهم التي احترقت ، هدا ليس بالحوار بل فرض شروط على الدولة والدولة لها هيبتها ولها شعبها حداري مازال الشعب المغربي الدي سميتموه بعياشة لم يتحرك الشعب يطالب بالحق والقانون لان تلك القوة التي اصيبت من الشعب نعم للمطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ولا لفرض شروط المعتقلين ، لنترك القضاء يأخد مجراه ، او العفو من طرف جلالة الملك

  • حسن رأي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:34

    لا خير في رجل متحجر العقل و ذو خلفية دينية عقيمة انه يتخبط في الجهل ليس إلا.

  • Manal
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:36

    ترعرعت في عروسة الشمال … سموها عروسة الشمال في أيام الحكم الدولي تستقطب شخصيات عالمية .. . ترعرعنا في أقصئ شمال المغرب نشم هواء الدمقراطية والقانون ..كل صباح . الآن يأتيك المخزن بولموسطاج يقول لك " لا نريد أن نكون مثل سوريا " أقول لك يا مخزن بو المسطاج " ولماذا لا نكون مثل جارتنا أروبا ؟" بصراحة أتمني لو بقت عروسة الشمال تحت الحكم الدولي ….

  • maghribi
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:37

    الى صاحب التعليق الذي تجرأ بالقول إن سكان الحسيمة غير متحضرين ولا يعرفون حتى أداء الصلاة أقول ان رغبت في تعلم الصلاة ومبادئ الدين فاذهب إلى الريف ان اردت تعلم الحضارة فاذهب إلى الريف ان اردت الحشمة والوقار واشهاة والكرم والجود فاذهب إلى الريف. انك تتكلم من فراغ ومن برج عال استنادا الى ما يمليه عليك جهلك من المنطقة وباهلها ولما يمليه عليك كرهك وحقد الفنان. حين نكره شخصا بعمق فلا نرى فيه إلا الأسود هذا أمر بديهي ومعروف
    اقسم لك لو ان هذه الأحداث وقعت في منطقة ما تكلم الحقودون بهذا الشكل. ان الأمازيغ مكروهون بشكل عام وأبناء الريف بشكل خاص هذه هي الحقيقة.

  • Abdel
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:40

    الشهادة تكون للمجاهدين وليس للخونة الذين باعوا بلدهم من اجل خدمة اجندة خارجية. الهم اجل هذا البلد امننا امين

  • طهى تنغير
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:43

    —-> تحية إجلال و تقدير لرجال الحسيمة ….
    لقد فشل المخزن بمسرحياته انطلاقاااا من :
    1/ صور شغب مباراة كرة القدم
    2/ تعويم الدرهم ..
    3/ سبعة عشر مليار سنتيم
    4/ باطرون برلماني .. برلماني باطرون .. بين ليلة وضحاها اصبح مطلوباااا ههههه
    الحرية للمعتقلين و الموت للعياشة

  • اليعقوبي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:43

    قلنا وقيل الكثير بخصوص هذا الملف الحسيمي.
    بلدنا الحمد لله بلد المؤسسات الى البعض أو كره .
    هيبة الدولة خط أحمر ومن يتحرأ أن يقترب منه فلتقطع ارحله وتعطى احشاؤه الكلاب الضالة .
    والقانون فوق الجميع ومن يظن او يحاول الضغط على العدالة فهو واهن .
    المغاربة راه عاقوا او فهموا بالدارجة المغربية .
    ونحن نخاطب الذين ركبوا على المطالب الاجتماعية والاقتصادية للمغاربة بمدينة الحسيمة من الخارج و من الداخل وابشرهم بالسقوط من على ظهرها لا محالة .
    تقبلوا تحياتي
    الله الوطن الملك
    عاش الملك وعاش الشعب المغربي الابي

  • SALIM
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:45

    GREVE OU PAS GREVE CELA RESTE UN ANCIEN MOYEN DE PRESSION QUI NE MARCHERA JAMAIS LA SEULE SOLUTION EST DE SE METTRE A TABLE ET DE VOIR VERS L 'AVENIR LE MAROC EST UN PAYS APART LE CHANTAGE DE SOIT DISANT LEADERS N'ABOUTIRA A RIEN LE MIEUX EST DE SECTROUSSER LES MANCHES ET TRAVAILLER MAINS DANS LA MAINS EN RESPECTANT LES LOIS DU ROYAUME

  • عصـــــــــام المرادي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:49

    الى رقم 26

    لا تحاول تعويم الكلام، وتحشر الأمازيغ الأحرار في كلامك، فأنا أدرى بالأمازيغ

    منك، وأما حديثك عن سكان الحسيمة، أنا لا أتحدث عن سكان الحسيمة، أتحدث

    عن الملثمين، ومن ذهب في فلكهم، والذين أرادوا أن يعطوا لاحتجاجهم طابعا

    دينيا، لينجر المغاربىة، وراء خرافة يقودها علال القادوس، ولكن المغاربة

    أذكى من هذا الطرح.. دعكم من المراوغة.

  • ahmed
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:51

    لا بد من المحاكمة لانكم هعتديتم على رجال الامن وو صفتم الحكومة بالعصابة وكل من عارضكم بالخائن ولهذا نطالب باقصى العقوبات لان الحكومة عصابة كما قلتم والعصابة لا ترحم لانكم لا تعترفون بالقانون .المرجو النشر وشكرا

  • ابيض. اسود
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:59

    اولا الاضراب عن الطعام والموت بسبب ذلك لم يكن أبدا شهادة بل انتحار والنبي عليه السلام عندما عدد شهداء أمته وقد أوصلهم الى السبعين نوعا لم يرد من ضمنهم المضرب عن الطعام بل ان هذا اسلوب النصارى والكفار ومرتكبه عاص ويستحق العقاب
    ثانيا انتم لستم في موقع يؤهلكم لفرض الشروط على الدولة كمؤسسة ولا على الشعب المغربي الذي عيرتموه بالعياشة والفسقة والدعارة انتم مجموعة من الناس تتوجهون الى نوابكم في البرلمان ومرشحوكم لنقل طلباتكم
    ثالثا ما قمتم به خلال الاشهر الثمانية أثبت بالدليل والواقع أن مستوى العسكرة في الريف ينبغي أن يزيد ويرتفع ويقوى وليس العكس لأنكم في الريف قنابل قد تنفجر في أي وقت ولا يؤمن لكم طرف لذلك فمطلب رفع العسكرة بعيد التحقيق ولستم مؤهلين للتكلم في قضية نشر العسكرة او عدمها فهذا أمر يعود تقديره للدولة وهي المخولة بهذا التقدير
    رابعا اتركوا العدالة تأخذ مجراها وعودوا الى رشدكم والى اعمالكم وحرفكم وتجارتكم فلن تفلحوا في مساعيكم لان الشعب رافض لمواقفكم جملة وتفصيلا

  • massir75
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:00

    تستخسرون حتى النضال الشريف
    شكرا لاهل الريف امس رافقت جدتي للمستشفى الجهوي ببني ملال
    دوزات السكانير بلا تعطال و شافها الطبيب دغيا و عطاها الدوا هههه عفوا ورقة الدوا شريناه من فلوسنا المهم طريقة الاستقبال مع الاكتضاض تم الفحص بطريقة
    سلسة و عملية و ببطاقة الرميد .دخلنا العجب بسبب تغيير طريقة الاستقبال
    تختصرون مطالب مشروعة و يكفلها الدستور في رفع الراية و الشعار
    رفعناها عاليا مرارا و تكرارا و صرخنا باعلى قوة بشعار الدولة و ما نلنا غير الذل و الاستخفاف و تم استحمارنا مرارا و تكرارا اللي بغا الذل الله يعطيه ملئ نيته و اجدد الشكر لاهل الريف و لمعتقليهم الاحرار الشجعان ..
    مزيدا من النضال سنتحرر بفضلكم من عقليات اكل عليها الدهر و شرب ..

  • مراد
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:01

    الدولة لها مؤسسات و حتى يتم حل المشكل فيجب تجنيب التصعيد‘ و كسب الثقة من الجانبين…فالتصعيد لا يخدم مصلحة أحد…الحوار هو المفتاح لحل كل شئ و الإنصات مع إبعاد كل المفسدين عن المشاركة في ذللك…وحدة الصف والأمن لتجاوز هذه المرحلة العصيبة

  • مجرد راي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:03

    بما انهم انانيون استكبروا وتجبروا لمادا لا تفرض حالة الطوارىء حتى يتم انقادهم من انفسهم..

  • الخليل
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:05

    لهم كامل الحرية في الإضراب عن الطعام ، لو كان الإضراب عن الطعام يساوي البراءة اوالإفراج عن المسجونين لكانت جميع سجون العالم فارغة، لان الكل كان سيلجأ للإضراب عن الطعام لإطلاق سراحه ، القانون يجب ان يسود ويطبق على الجميع ، من ثبتت إدانته سيحكم بالعقوبة الملائمة لفعله ومن ثبتت براءته سيخلى سبيله ، اما من اراد الإضراب عن الطعام فله الحق في ذلك واتمنى ان لا يتراجعوا عن قرارهم إلى ان يتوافهم الله.

  • محمد طنجة
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:05

    إلى manal24
    عروس الشمال هي أرض مغربية في حضن مغربها وامها المملكة المغربية. ..إذا كانت أمانيك بقاؤها تحت الإستعمار. ..!!!فياللعار ياجارة. .!!عجبا أن هناك من الخونة المنافقين الذين يعيشون بيننا. ..نحسبهم في الوطن إخوتنا وليس في قلوبهم مثقال ذرة من حب الوطن. ..!الوطن ليس أن تكون فيه غنيا حتى تدين له بالولاء. ..يجب أن تعلمي أن الآلاف ممن قدموا دماءهم لكي تنعمي بالحرية لم ينالوا من دنياهم شيئا. ..ومعظم من يطالب الان بحق أو بغير حق ربما كان من أوائل الفارين اذل ما حل بالوطن مكروه. …

  • مومن مصاب
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:06

    لا تبعون الهوية وتعيشون الهواية

  • الرويبضة
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:10

    شكون لي افتى بان من سيموت بسبب اضراب عن الطعام يحسب عند الله شهيدا……
    انها حقا الرويبضة
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . فهل نحن الان في زمن الرويبضة ..؟

  • حدو-ن-ازرو
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:16

    الحراك بالريف هو نضال شعبي مغربي احب من احب وكره من كره.. بركاته عمت مختلف ارجاء الوطن..

  • محمود
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:17

    التناقض.الكل يقر بان مطالب المتظاهرين مشروعة و الكل يتسارع لتنفيذ المشاريع و في نفس الوقت المحتجون المعتقلون يحاكمون اذا لم يكون على صواب و كانوا متمردين و انفصاليين و مدعومون من الخارج على الحكومة ردع منطقة الريف بالدبابات و الطاءيرات اما انهم على حق فلما اعتقالهم

  • ناظوري..
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:25

    ستعتقلون سعيد شعو.. وسيستمر الحراك!

  • احمد امين العلمي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:31

    الى هذا الأخ المسى بهذا الاسم

    6 – maghribi
    ما اعجبني فيك هو ردك الرصين,لان من حقك ان تدافع عما تراه حقا وحقيقة,فنحن نبادلك نقس الشعور,فليس من حق احد ان يسب اخاه سواء في الوطنية او في الدين او حتى في العرق,الا ان يكون جاهلا متجاهلا,غير عارف باحوال الناس ومناطق البلاد,لاننا أيضا نأخذ عليك بعض المآخذ,فليس هذا من دواعي الاستفزاز او الكراهية كما ادعيت وانما من اجل استنارة وتعقل,وتوضيح للامور,
    اخي العزيز لاشك اننا كلنا نخطئ ونصيب ,كما أيضا لاريب فيه ان منا الصالح ومنا الطالحومنا من يتعقل الأمور ومنا من هو متهور متنطع في احكامه ونظرته للغير,الا ان ما قلته بعد حين ان هناك من يكره الامازيغ لمجرد انهم امازيغ ,فهذا ليس بمنطثق سيلم يقوله عاقل يحاور من اساء الفهم,لان العاقل ليلقي بالكلام على عواهنه و يصدر احكاما من غير تأن ولا تدبر,انما صاحب الحلم لايظلم كما يقول الشاعر:
    مالي بانسان اذا ظلمته….وكان الحلم رد جوابه
    وبما انك تتصف بهذا الحلم فليس من المعقول ان تنظر الى جميع الناس على انهم يكرهون الامازيغ,والتحديد هنا جيل وان كنت لم تشر اليه بالاسم

  • الوطنية الصادقة
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:32

    ردا على الريف أرض الصمود..البيت ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا… هذا بيت شعري من معلقة طرفة بن العبد من شعراء الجاهلية رغم ادعائه الشجاعة فإنه كان صعلوكا مخمرا وأنت تردد البيت أولا تشجع على الصراع القبلي الذي كان سائدا آنذاك وتريده ان يعود ثانية . ثم تؤكد على ان الريف في حرب وليس في سلم تطالبون فيه بمستحقات مشروعة . راجع نفسك

  • برطال الشعب
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:34

    لا زفزف ولا بوليزاريو يقدرون إشعال الفتنة بالبلاد، الشعب بالمرصاد للفتن، مع المطالبة بإلحاح بالإصلاحات والتنمية الشاملة والتشغيل، وتخفيض ثمن المحروقات ورفع القدرة الشرائية للمواطنين.

  • اومحند الحسين
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:40

    زعما هاذ الموقوفين داخلين لمعركة ذات الرقاع

    السليم من القول ان على هؤلاء الإعلان عن البراءة من خلفيات حراك الريف السياسية،،،

    وأن يبتغون الشهادة على انفسهم انهم كانوا خاطئين،،،ان الشيطان استزلهم في بعض أعمالهم، وان تكون العودة لأحضان وطن غفور للعاصين ،،رحيم بالمقرين لذبوبهم في حقه،،
    وآنتهت المسألة،،،،،بلا مسائلة

  • الخزخازخزف
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:44

    وفيناهو اليازغي وبن كيران اللي كانوا امصدعين لينا امخاخنا بللي المخزن مات هاهو المخزن كايدافع بشراسة على الموقع ديالو ولو بالديسلاكات

  • Bern
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشخص الوحيد الذي يدافع عن مطالبكم هو ناصر اقولها انا لست ريفي اما هناك ناس يستغلون طيبوبة اهل الريف مثل حميد مهداوي لاتذخلوه بيوتكم ويفضح اسراركم الناس التي تريد لكم الخير هم الان تحت التعذيب في عكاشة مثل الرطومي وعادل البداحي والزفزافي اتركوا العاطفة الى جنب العروبية عندهم تربية وتعاملات بعيدة عن ثقافتكم وانا عروبي مثلهم حذاري ثم حذاري من الذئاب التي ستمزقكم استعينوا بالله وان تنصروا الله ينصركم وان ينصركم فلا غالب لكم انتم الاعلون ان كنتم مومنين مابين الكاف والنون كن فيكون مابعد العسر يسر ان الباطل كان زهوقا وووووواتمنى لكم النصر ان شاء الله

  • Amazigh arsmouk
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:47

    الحرية حق مشاع لبني الإنسان، وغاصبها مجرم.
    محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • Missouri
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:50

    الكل منجرف مع التيار … تيار النفاق … الكل يمسح في المخزن … ذلك الكائن الخرافي الذي لم يستطع أحدا تحديده … أما الحقيقة البادية للعيان هو التعنت الذي أصاب ما يسمى بالحراك الحسيمي … كل شيء صار لديهم مقدس وكل شيء وردي وزوين والمخزن دائما هو الخايب … لماذا لا تجرؤون على قول الحقيقة … لا سياسيين ولا أشباه المثقفين الكل ينافق والكل ركب موجة ما يسمى بالحراك هناك من يصفي الحسابات ومن يريد أن يكون له شعبية يفتقدها كمعظم الأحزاب السياسية وهنا من ركب لتحقيق الشهرة المفقودة كالمحاميين وهناك أشباه المثقفون يريدون أن يبرزوا الى السطح … لاأحد من بين هؤلاء انتبه أن هناك العجيج من الضحايا من رجال الأمن وهناك ممتلكات تدمر وهناك مظاهرات ترفع فيها رايات الانفصال وهناك أباطرة المخدرات من مصلحتهم خلق الروينة لأنهم لم يعودوا يمارسون نشاطهم كما في السابق .
    المغاربة سئموا من هذا الحراك والعناد لكن أمثالكم لا يحسن إلا صب الزيت على النار
    … أما نحن المغاربة فنقول … لعن الله من أيقض الفتنة – الله الوطن الملك

  • لعم
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:50

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    لو كان الفيزازي ذكي لتحاور آنذاك مع المستوى الرفيع من الوزراء الذين كانوا بالحسيمة وان فعل ذا لك لربح ولو 50% على الأقل وخرج من باب واسع ولما رفض ذا لك في اعتقادي أن له أسباب أخرى من غير المتطلبات التي يعاني منها المحتجون الذين لا علم لهم ما يحصل من وراء الستار والسلام وعاش المغرب و قاءدها نصره الله ولا للخونة

  • البراءة أو الشهادة
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:51

    للطغاة منطقهم الشاذ.. ولكنهم في غيبة الوعي السليم يرتكبون من الآثام ما لا يمكن تصوره بالفعل، غير أنهم يدركون الحقيقة بعد فوات الأوان. وحين لا ينفع الندم، ولا يبقي أمامه إلا أن يواجه العقاب الإلهي العادل ولات حين مناص .ولما سبق في علم الله تعالى أن الظلم كائن بين الناس ندب العلماء والمصلحين لمواجهة المبطلين وتصحيح ما انحرفوا فيه وجعل كلمة حق عند سلطان جائر التي يدفع قائلها نفسه ثمنا لها أعلى وسام يناله الشهيد.

  • يحيى
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:04

    هذا ما يسمى بحوار الطرشان. فمن جهة من يسمون أنفسهم بالنشطاء يدعون إلى رفع مظاهر العسكرة و من جهة أخرى الدولة تقول أن ضهير العسكرة قد ألغي منذ سنوات. فمن نصدق ؟ أنا لدي فقط سؤال و أطلب من ريافة أن يردوا بطريقة حضارية و بدون نرفزتهم المعهودة. هل تعتبرون أنفسكم مغاربة و لستم انفصاليين ؟ إذن فلماذا هذه الحساسية المفرطة من التواجد العسكري في المنطقة علما بأنها بحكم موقعها الجغرافي تستوجب وجود ثكنات و جنود لحماية الشواطيء و الحدود البحرية للدولة ؟ و لماذا تعتقدون أن هذا التواجد العسكري موجه ضدكم بدل أن تعتبروه موجودا لحمايتكم ؟ أنا من مدينة مكناس و هناك أحياء بكاملها مخصصة للجنود أو ما يسمى بالقشالي و توجد قاعدة جوية عسكرية و لم نحس يوما أن هذا التواجد العسكري مصدر تهديد أو هو موجه ضد المواطنين. أجيبوني !

  • لاللقمع،لاللتخوين،لاللعسكرة
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:05

    بهاته الخطوة النضالية التصعيدية المتقدمة و التي يقبل عليها معتقلو الحراك الشعبي المتنامي في الريف المغربي يكون هذا الأخير قد دخل منعطفا جديدا في مجابهة و مواجهة آلة القمع المخزنيةالدموية الشرسة و الوجه القمعي البشع لنظام المخزن الاوتوقراطي و أحزابه الفاسدة التي انكشفت عورتها أمام جماهير الكادحين المغاربة بعد انسياقها وراء مقاربة التخوين و الانفصال و التخابر بالأجنبي في مواجهة حراك سلمي مطالب بمطالب إجتماعية و إقتصادية عادلة و مشروعة. ‏‎ ‎

  • 3ayaaaach Marocain silmi
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:07

    نظرا لكل ما فعله هؤلاء المعتقلين لاخوانهم وبلدهم وامنهم ونظرا لنيتهم المبيتة ودلهم لعلم (راية) مغربنا ومحاولة زعزعة بلدنا تضامنا مع الاعداء فهم لا يستحقون فقط السجن وانما اكثر. ان لم تستحي فافعل ما شئت. هل ما يجري في الحسيمة عفوي ام وراءه اعداء من الداخل والخارج ناهيك عن الفيديوهات المفبركة في اليوتيوب تبين سوء نية ورائها. هل ما فعله إخواننا في الحسيمة برجال الأمن الذين يحمون بلدنا لا يستحق العقاب…

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:08

    المطلوب من الدولة إعلان حالة الطوارىء كما فعلت مصر وتونس والجزائر؛ ما داموا دائما يتحدثون عن العسكرة .وماداموا يتحدثون عن أجهزة القمع ؛فما عليهم إلا أن يجربوا ما تعيشه الشعوب العربية من قهر وتسلط .عكس ما يتمتعون به في المغرب من حريات مختلفة.

  • عاااااااجل EUROPE
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:11

    غدا عوتاني كاين مظاهرات في عدة مدن اروبية تظامنا مع ناصر الزفزافي وجميع النشطاء والمعتقلين والمختطفين.

  • محمد
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:13

    الي قتل راسو من الجوع. و العطش ماشي شهادة سميتو انتحار وللي حرق راسو انتحار .الشهادة تكون في سبيل الله ماشي في سبيل الحراك.اللي مات بهذه الطريقة باش يبرر امام الله؟ زعما الطلبات مشروعة؟اشنو يقول لسيدي ربي استشهدت من اجل رفع العسكرة وبناء مركب رياضي و الاعتراف بهويتي.اتقوا الله اعباد الله.

  • الوطنية اولا
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:15

    الوطنية لابد ان تكون وتغلغل في الصغير قبل الكبير فمن لا وطنية له لا قلب ولا دم له ولا شخصية فليدهب يبحت عن وطنيته اين ما شاء اما المغرب له رجاله واحراره يدافعون ويفدونه بدماءهم اما من يلعب في الماء العكر ويلعب وراء الستار ويدفع البيادق للامام وللفوضى فهو غالط ان المغاربة كما يقولون ( اكثرهم عاق واكثرهم يفهمها طائرة ) لا تلعبوا مع الدولة والحكومة التي سميتموها بالعصابة وها انتم بسجونها وتطلبوها باطلاق السراح لمادا نصل لهدا

  • َAli
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:23

    La gréve de faim est un chantage; le chantage est l'arme des faibles .Seule la justice qui puisse acquitter les accusés.Nous le peuple Marocains , nous demandons la sanction de toute personne qui touche à l'ordre du pays.

  • الباحثة عن الله
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:23

    الحق يعلى و لا يعلى عليه و رسالتي للجيش المخزني في التعليقات الحق ياخد و لا يعطى المغاربة ملو من طغيان السياسيين كهنة المعبد و من تسلط لمخزن و هذا كلام لمغاربة فالشارع فقط لمن يحاولون تزوير الراي العام بتعليقات تنم عن الجهل و الأمية بالواقع و تشوه اصورة المغربي لتظهره في ثوب المذلول الذي مستعد ان يضحي بكل حقوقه في سبيل ارضاء المخزن لا يا اعزائي لمغاربة حبهم حتى لبزاطمهم و صحتهم و ما يعقولش عليك و لا على غيرك راقبوا كيف بنوا كل كلامهم على كلمة شهادة يا اخي غيروها لنقل المغاربة مستعدون لشيء اما الموت او الحياة فلا تبالغوا في استفزاز الشعب لتصعيد المشاكل و بالمناسبة العنف صادر من المخزن و ليس من المتظاهرين وولا الظاهر أثرت فيكم دوزيم و ما جاورها زمن تبليد الناس بفكرة القناعة و ستاخد حقك في الجنة في سبيل أن نترك كل شيء السياسيين في الدنيا لا اعزائي المغربي يريد حقه الآن اما الجنة أو الدين أو كل الكلام البائت فهو لا يخصك لا انت و لا غيرك

  • لعم
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:27

    أقصد في رقم 56 الزفزافي ليس الفيزازي فمعضرة لأن الشيخ الفيزازي بالنسبة لي كل التقدير والاحترام الأمثل والسلام

  • امازيغ
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:31

    للشهادة شروط . فمابالك بالموت من اجل شخص تهجم على بيت الله و اخد يصرخ فيه بكل قواه من اجل مساءل دنيوية . و منع الناس من الصلاة ويالها من صلاة الجمعة الاخيرة من شعبان و جعل انسان عادي في مرتبة الصحابة والانبياء بقوله رضي الله عنه في حق الخطابي .بل وشغل الناس طيلة شهر رمضان عن دكر الله (الا تعلمون ان كل ركن من اركان الاسلام للعبد الا رمضان فهو خالص لله). بل من اجل انسان سكير زاني ( صوره تشهد بدلك ) . نعم اجعلوها شهادة . وصاحبكم هدا سيحاكم مهما وقع . والدولة او المخزن كما تقولون ( كلمة مقتبسة من جيراننا ) ليس جبانا ولكنه يستنفد كل الحلول الممكنة فقط . لقد فقد حراككم المصداقية من زمان . فاستشهدوا احسن لكم بما انكم ترونها شهادة .

  • تماسينت المنسية alhoceima
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:32

    باختصار شديد,احنا يا المخزن غدي ندافعو على حقنا من العواصم الاروبية اذن فهم المعنى.

  • أمازيغي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:34

    أقول لمن يجيش المجيشين أن هذا الاسلوب مفضوح. و أقول لمن يتحدثون عن الهمجية و دولة المؤسسات و هبة الدولة و غير ذلك أن الرشوة و الفساد بلغ الذروة في دوليب الدولة كلها. اين هي الدولة و مقوماتها؟

  • ali
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:48

    و لم يبق لهم إلا النزوح الجماعي نحو الجزائر أو اتجاه بو رقعة . يا للعبث .

  • ABDELILAH LAMZIA
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:50

    حشد العقلاء امر معقد للغاية. اما حشد القطيع فلا يحتاج سوى راعي و كلب !!!
    قبل المطالب كان عليكم ان تقدموا كذلك الاقتراحات وان تؤطروا الجمهور الذي قام
    بعضه باعمال يعاقب عليها القانون ليس في المغرب وحده بل في جميع بلدان العالم . و ان تخرصوا افواه خطباء الفتنة و التعنت و تتركوا المنصات للعقلاء منكم.وانا اعلم علم اليقين انهم كثر

  • ياأمة ضحكت من جهلها الامم
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:11

    مؤسف أن كثيرا من المتدخلين في هذا الموضوع يجهلون حقيقة الحراك، والادهى أنهم يتكلمون باسم المخزن٠أنا لست ريفيا ولا أناصر قضايا الانفصال وٱومن بآلحوار٠لكن أرى أن جبروت المخزن لا يومن الا بآلزرواطة حتى مع أساتة الغد، والدكاترة المعطللين، بل وحتى اصحاب العاهات والمعدمين٠ كل من طالب بحقه بطريقة سلمية فهو في نظر المخزن فوضوي ويجب قمعه٠ساكنة الحسيمة ياأنصار المخزن لم يطالبوا بآلإ نفصال، بل فقط بتنفيد مشاريع منها منارة المتوسط، ومستشفى السرطان، وجامعة٠ تم لماذا تنوبون عن المخزن وأنتم في نفس وضعية الحسيمة،ْ هل أنتم تنعمون الان بحرية التعبير وبالمرافق والمؤسسات الضرورية كالمستشفيات والدواء والجامعات و٠٠٠و؟ إن أهل الريف رجالة َويحبون وطنهم المغرب وليسوا منافقين أو مداهنين اورعاديد مخصين٠ اقول لمن تمخزنوا أكثر من المخزن إنكم لا تشرفون هذا الوطن بنفاقكم بانبطاحكم بخوفكم بحبكم لمصالحكم الانية ٠ أنتم عقبة لمغرب الغذ٠

  • لعم
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:19

    تحية من قلبي لاخواني المغاربة
    ان كانت الشهادة (ألما والشطابة حتى القاع البحر) انا لله وإليه راجعون لاكن انتضروا ليرافقكم شعو
    وأن كانت البراءة فكانت لكم الحرية أيضا لكن الحاجة اللي مكتشبهش مولاها حرام
    القانون فوق الجميع وخاصة مثلكم وان كانت البراءة فماذا تفعلون غدا

  • طالبة من الدار البيضاء
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:21

    الجيش المخزني أغرقنا بالتعاليق المتعفنة، الحقيقة التي يعرفها الجميع، أن أهل الريف الشرفاء رفعوا مطالب اجتماعية مشروعة، عموما لا يهمكم العيب إن صدر من أهل العيب. كل المودة والتقدير والاحترام لحراككم النبيل، كلنا مغاربة من طنجة إلى الكويرة، كلنا معكم، صمودا صمودا يا أهل العزة والكرامة.

  • عثمان مكناس
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:38

    السلام عليكم
    ان شاء الله ستحاكمون محاكمة عادلة فان تاكد تورطكم في الانفصال فنحن الشعب المغربي نطالب انذاك باعدامكم ولن تكونو شهداء ان شاء الله
    اقد اردتمً الفتنة في المغرب
    الم تعلموا بان عدة دول تريد الاطاحة بالمغرب
    احمدوا الله على بلدكم
    اتمنا ان يعدم من اراد الفتنة في بلدنا
    ولو كان بيدي لقطعة عنكم جميع خيرات المغرب لكي تعرفوا حق نعم المغرب عليكم

  • عبد العزيز
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:40

    للاسف سكان الريف اصبحوا يطلبون العفو الملكي واطلاق صراح كل المعتقلين وبدون شروط, ما هدا الاستهتار, اتضنوننا شعب غبي, انكم قلة قليلة والمغاربه يرفضون ان يقال عنهم عايشه , انا احترمكم عندما لا تسلوننا. لكن هيهات هيهات لمن تمادي.

  • MABROUK
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:42

    محرك الحراك القي القبض عليه في هولاندة كما القي القبض سابقا على خدامه وعلى راسهم زفزافي وان شاء الله سيسود الضعف اعوانهم وعند ذلك سنقرا الفاتحة على دعاة الفوضى والشغب وتنتهي مسرحية الانفصال.

  • مصطفي ايطاليا
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:49

    يقول المتل اامغربي (مخزن طالم ولا قوم فاسد)الفتني الخوتي المغاربة الله ينجينة منها شوفو اادوال لدارو التورة شنو كان مصيرهم.انا مع حرية التعبير والمطالبة بالمساوات ولكن فحدود.اكتر حاجةانا ضدها فحرك الحسيمة هو ذيك لعلم لكنو هزين معندو حتي معني حنا مغاربة كاملين تحت راية وحدة.الله.الوطن. الملك .

  • مواطن
    السبت 1 يوليوز 2017 - 01:23

    الدولة لن تطلق سراح من اعتدى على رجال الأمن و خرب وتآمر على الوطن حيث مكيناش السيبة….وآرى ماعندكم نشوفوكم آش غادين تديروا…لن ينفعكم لا اضراب عن الطعام ولا مضاهرات الخونة بالخارج ولا هم يحزنون…لو كان ذلك ينفع لنفع مع السيسي الذي أباد ميدان رابعة أو ضد اردوغان الذي طهر البلاد من الخونة و غيرهم كثير…فما بالك بدولة تحترم القانون صبرت لمدة 8 أشهر على الفوضى والكلاخ ….

  • moghrabi
    السبت 1 يوليوز 2017 - 02:07

    لا للي دراع الدولة ، نعم للحوار ، لقد ولى زمن الشهادة ، ان تقوم بااضراب عن الطعام ، هدا خاص بك وحدك و لا يهم احد فيي شيئ ، اما اطلاق سراح المعتقلين فهداسيحصل بعد المحاكمة و تنفيد المدة السجنية …

  • Jamal
    السبت 1 يوليوز 2017 - 02:16

    أظن أن اعتقال شعوا بهولاندا بعتر الأوراق خصوصا من كانوا يخططون إلى ليِ يد الدولة المغربية باستعطاف الخارج .
    حتى انه من سولت نفسه و مزق جواز السفر المغربي سيصابون بالرعب

  • بودواهي
    السبت 1 يوليوز 2017 - 02:31

    أحرار الحسيمة المعتقلين و غير النعتقلين يناضلون من احل الحرية و الكرامة و الديموقراطية و العدالة الاجتماعية في وطننا المنكوب و على كل أحرار المغرب أن يتضامنوا معهم عبر تأجيج النضالات حتى إطلاق سراحهم و تحقيق كل المطالب المشروعة لمنطقة الحسيمة و لكل مناطق المغرب المهمشة و المفقرة بدون استثناء …

  • Tetouani
    السبت 1 يوليوز 2017 - 03:10

    صبرا يا احرار المغرب, الازمات اقتربت.
    تعويم الدرهم = خسارة 10%
    الصحراء اقتربت نهايتها
    العملة عن طريق الريافة ستذهب لدول اخرى
    الديون سترتفع بسبب الضغوط
    مداخيل السياحة ستنعدم ما عدا الجنسية

  • انشري يا عزيزتي
    السبت 1 يوليوز 2017 - 04:05

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب الدولة كاتشوف دول عربية شنو وقع فيها ولم يحركو ساكن والعجب الملك زعما معمر كتافو بالشعب ههههههه والله مايعقل عليه شي واحد مكاين غي راسي يا راسي

  • Alguercifi
    السبت 1 يوليوز 2017 - 05:00

     الحراك و أباطرة المخدرات
    الدولة المغربية  تخشى من ما يسمى بالحراك في الحسيمة ،  على اساس تبين لها و للمغاربة  الشرفاء أن هذا الحراك أصبح مطية للاعداء الوطن  من الداخل و الخارج لتخريب البلاد كما يقع في ليبيا و سو ريا و العراق و اليمن….
    فعلا  مما ساهم في هذا الحراك حالتين :
    – يشعر بعض شباب الحسيمة بالفقر مقارنة  بثراء  أباطرة المخدرات ، هذا الثراء ليس له  حدود إلى درجة بعضهم يطمع لتبوء  مراكز عليا في السلطة.
    – و من  جهة أخرى أباطرة المخدرات يسعون لزرع الفتن حتى يصطادوا في الماء العكر ….
    و بالتالي على العدالة أن تكون قوية و صارمة و منصفة في حق المخربين.

  • وليد
    السبت 1 يوليوز 2017 - 06:12

    محاكمة هؤلاء على ماذا? على التضاهر السلمي? إذا كان كذالك فعليكم سجن أهل الريف بأكمله شيوخا نساء. رجالا. أطفالا وحتى الأطفال الرضع لأنهم كلهم خرجو للتاضهر وترديد نفس الشعارات التي رددوها هؤلاء المعتقلين أو المختطفين.
    ولهذا من الواجب إطلاق سراحهم مع الاعتذار لهم والتعويض المادي لما ألم بهم وبأهلهم هذا أن كنا في دولة ديموقراطيه.

  • mourad
    السبت 1 يوليوز 2017 - 06:16

    لن نرضى الا بالاستقلال نحن لسنا مغاربة نحن ريفيون

  • marocain
    السبت 1 يوليوز 2017 - 07:09

    la loi et rien que la loi il faut un jugement digne et juste a ces apprentis sorciers qui ont mis le Maroc sous pression pendant 8 mois, et le préjudices de leurs manifestations tant sur le plan moral et matériel est colossal traiter les marocains de tout les noms nos mères nos sœurs notre famille des pires qualificatifs et de toucher a sa majesté et la famille royale assez assez assez sans compter la haine et le mépris a l égard du force de l ordre en Europe pays du droit de l homme cela aurait fait une tollé on avait le problème du Sahara maintenant c est l autre problème inattendu qu il faut traiter le plus rapidement vive le Maroc et vive le roi

  • بنزار محمد
    السبت 1 يوليوز 2017 - 07:23

    لا تهمنا شهادتك ولا شأنك ولانحن نشتق بك انك خاءن تريد زرع الفثنة من كل ابوابها عملتم من في وسعكم.الان تريدون البراءة تريدون ضرب العدل الى الصفر انكم مجرمون ستنالوا جزاكم بالاحكام الواجب تنفدها من اجل افعلكم لايهمنا اضربكم عن الطعام المغاربة ادكياء .لي دارها استحق عليها العقاب

  • france
    السبت 1 يوليوز 2017 - 08:06

    كل من ثبتت ادانته فهو مجرم والحكم عليه حق ونحن في بلد له سيادة ولسنا في غابة وكل من أراد ان يطنطن من السطوح فليفعل و القانون واضح ويفي أو شمالي أو جنوبي أو شرقي
    لاعب وإلا أعطوني كورتي

  • محايد امازيغي مغربي
    السبت 1 يوليوز 2017 - 08:41

    نفترض ان جميع المغاربة سواسية بالطبع امام القانون وليس في اشياء اخرى .سنرى اشياء منطقية بكل المقاييس لكن ان نحاكم من يطالب بحقوق كفلها الدستور اقصد هنا دستور 2111 وليس 2011 ونراوغ في محاكمة اكبر ناهبي وناخريي ثروات البلاد والعباد .لا ليس عدلا وهدا لا يخول للدولة ان تكون لها موسيات اسمح لي مجرد راي

  • Ouissal 34
    السبت 1 يوليوز 2017 - 09:14

    الشهادة ساهلة عليكوم … أودي تشوف تاتعيا و تقول الله يعطينا الشتا

  • مناضل
    السبت 1 يوليوز 2017 - 09:29

    لن يستسلم الشعب أبدا مع هذه الحفنة الفاسدة الماسكة بزمام الحكم في البلد . الشعب 60 سنة وهو صابر على الجوع والقهر والذل والقضاء الفاسد ونهب المال العام .واش بغيتونا نزيدوكم 60 سنة أخرى . حرام ما فعلتهم في الشعب من عذابات وخيانة الأمانة .حكم الشعب هي مسؤولية صعبة وجسيمة في عنق الحاكم يجب أن يكون قادر على ذلك أو ينسحب . يحيا الشعب الصامد .

  • yassine
    السبت 1 يوليوز 2017 - 09:37

    السلام عليكم….العياشة هههه حقا عايش في بلادي ولافخر ولله الحمد خير من خائن حقير ههه البراءة أو الشهادة لاحول ولاقوة إلا بالله تعني الانتحار …نصيحتي لأهلنا في الريف اقول ريافة المغاربة الأحرار احذروا الشيعة إياكم والشيعة الم تلاحضو في الآونة الأخيرة مدى محاولة قادة ايران زيارة المغرب مع العلم ان بلدنا قطع العلاقات مع ايران مند مدة هذه الأخيرة تجتهد في خراب البلدان الإسلامية

  • امحند
    السبت 1 يوليوز 2017 - 09:52

    الى صاحب التعليق رقم 26، اقول انا امازيغي مغربي عياشي، احب كل ما هو مغربي. انتمي الى عائلة فقيرة، لم يكن الفقر عيب يوما. شمرت على سواعدي عملت بجد وحققت وضعي الاجتماعي والمادي بعرق جبيني وبشهاداتي، لم يقف احد في طريقي يوما. الكل يحترمني ويقدرني.
    اخاف ان تكون من هؤلاء الذين لا يملكون القدرة على العمل ولكن يملكون القدرة على الكلام والهدم.

  • حسن
    السبت 1 يوليوز 2017 - 09:58

    لقد عشش الفساد في دهاليز ومؤسسات الدولة حتى أصبح من الصعب إزالته لأن اللص لا يريد أن يتنازل عن المسروقات التي بحوزته لأنه ذاق لذة الحياة والنعيم .العالم كله شاهد كيف تعامل الدولة المغربية شعبها من قمع واعتقالات وتعذيب للسجناء وسجن للصحافيين والأحرار .حراك الريف الصامد كشف الوجه الحقيقي للنظام الديكتاتوري الحاكم المستبد بشهادة المنظمات الحقوقية العالمية .
    أمامك فرصة أخرى أيها النظام الظالم لتنصف شعبك ونتقدم بهذا البلد إلى الأمام عوض البقاء في تخلفنا لسنوات أخرى .ضحكتم على شعبكم خلال حراك 20 فبراير ولم تحقق أي إصلاح بعدها والأن تريد أن تقمع شباب يطالبون بالعدالة والديمقراطية وتعتقلهم .ألم تستحيي والعالم يشاهد قمعك للشعب

  • Alguercifi
    السبت 1 يوليوز 2017 - 10:29

     الحراك و أباطرة المخدرات
    الدولة المغربية و المغاربة الشرفاء  يخشون من ما يسمى بالحراك في الحسيمة ،  أن يصير  مطية للاعداء الوطن  من الداخل و الخارج لتخريب البلاد كما يقع في ليبيا و سو ريا و العراق و اليمن….
    فعلا  مما ساهم في هذا الحراك حالتان :
    – يشعر بعض شباب الحسيمة بالفقر مقارنة  بثراء  أباطرة المخدرات ، هذا الثراء ليس له  حدود إلى درجة بعضهم يطمع لتبوء  مراكز عليا في السلطة.
    – و من  جهة أخرى أباطرة المخدرات   تحت مظلة شبكة عالمية  لا يهمهم استقرار الوطن و يسعون لزرع الفتن حتى يصطادوا في الماء العكر ….
    و لهذا على العدالة أن تكون قوية و صارمة و منصفة في حق المخربين.
    و  ما الزفزافي إلا  ضحية   شحنت  في هذا المسار  و  لو نجح لسمي  بطلا؛   و لكن سرعان  ما يرموا به و بعائلته في الجحيم .
    و الحق يقال يوجد ريفيون  في الماضي البعيد دفع بهم الفقر و الحرمان إلى نوع هذه التجارة و أدخلوها إلى أوربا التي سبق لها ان غزت  المغرب بالكحول.لكن عندما ذهب عنهم الفقر تابوا  و عادوا لبناء حياة جديدة على الحلال.

  • حي حس
    السبت 1 يوليوز 2017 - 10:31

    جوابا على تعليق 25 بالله عليك يامغربي أو جاوبونا بالحقيقة هل المطالبة بالحقوق بهاد الأسلوب ماتكونش متحيز نحن نعرف الحقيقة ونعرف كيف نطلب حقوقنا ونعرف من قتل محسن فكري اطلب منك أن لا تهرب من الحقيقة

  • مغربي
    السبت 1 يوليوز 2017 - 12:21

    عن أي شهادة تتحدثو هزلت والله
    والله لو التجأ المخزن للحد الأدنى من القمع والمعمول به حتى في الدول المتقدمة لما وجدت حسيميا في الشارع
    اتقوا الله وكفى من المزايدة الفارغة

  • مواطن
    السبت 1 يوليوز 2017 - 12:39

    أقول لمن يستهين بذكاء المغاربة ، أن المغاربة شعب ذكي و واع لن يدعم إلا المطالب الإجتماعية و التنموية و القضاء على الفساد و تأهيل الإنسان المغربي و تحسين ضروف عيشه و كل ما من شأنه أن يدفع عجلة الوطن و المواطن إلى الأمام . و لن يدعم أبدا الإنفصال و الفوضى و المطالب الغامضة و الأجندات المعادية لوحدة المغرب .

  • عبدالكريم من الحسيمة
    السبت 1 يوليوز 2017 - 12:50

    تشمئز نفسي وانا اسمع المطالبة باطلاق سراح مجرمون قاموا باضرام النار والعنف واحراق ممتلكات المواطنين وتعنيف رجال الامن اين هي شعاراتهم التي تقول يجب محاسبة المذنبين بصراحة القانون فوق الجميع والسجن للخارجين عن القانون وهذه هي الديمقراطية والسواسية التي ننادي بها جميعا ومن يتغنى بالشهادة او اطلاق السراح اقول له العدالة لها الكلمة ونحترم قرارات القضاء

  • سويس
    السبت 1 يوليوز 2017 - 12:50

    انهم في السجن وكيلومترات بينهم، السؤال من ينسق بينهم؟ هذا خطير جداً.

  • الطعام
    السبت 1 يوليوز 2017 - 14:27

    ولمادا لا يعمل الاخرون بشوارع الحسيمة الاضراب عن الطعام هم كدلك ليكونوا شهداء ، ويمنعوا جل المواد الغدائية التي تصلهم من عند عياشة ادا كانوا احرار كما يقولون ، يقول المثال ( الماكلة مني والسبان فيا ) ارجعوا لعقولكم ، ربما اقول ربما ، سموم الحشيش بدأ ت تعطي اكلها لانكم بداتم في تخريب بيوتكم بايديكم ، لانكم تبعتم من ابلاكم بتلك السموم وهم يضحكون عليكم ويستغلوكم لاغراضهم الشخصية

  • Samraoui Fadel
    السبت 1 يوليوز 2017 - 17:33

    Il n'y aura pas de liberté pour les criminels du Rif les zafzafi et ses sbires qui avaient commis l’irréparable en connivence avec des forces du mal étrangères qui cherchent a déstabiliser le Royaume chérifien.
    Le peuple marocain qui avait au départ soutenu le harak du rif croyant que ces manifs avaient pour but uniquement de réclamer le droit au bien être légitime ,s'est rendu compte du complot ourdi tramé depuis l' étranger contre la stabilité de notre pays en utilisant les traîtres et corrompus de zafzafi et consort.
    Ces traîtres de séparatistes manipulés par les forces du mal depuis l’étranger avaient dépassé les limites du tolérable en commettant des crimes contre les forces de l'ordre et le saccagement des voitures de police et en provoquant des incendies dans les demeures des agents de securite et même incendier un hôpital.
    La patience du pouvoir ayant atteint sa limite la justice a intervenu pour juger équitablement les criminels qui se croyaient tout permis.

    .

  • عثمان مكناس
    السبت 1 يوليوز 2017 - 19:44

    اتقوا الله يا اهل الحسيمة ومن يساندكم انا مغربي واحب وطني ولا ارضى ان يصبح الغرب مثل سوريا وليبيا ومصر وتونس لو كلن عندكم ولو ذرة من النفس فغادرو المغرب وتنازلوا عن جنسيتكم ايها الخونة
    لو كان عندي السلطة لبنيت اسوار مثل مابين غزة و مصر ونقطع عنكم موارد المغرب ويبقى عندكم الا الصيد والحشيش لتاكلوه
    اما بالنسبة للفساد والرشوة واللصوص فهم في جميع الدول حتى الدول الاوربية والامريكية
    اتريدون الفتنة في المغرب فلا تنسو اول منطقة سوف تحطمهي الريف
    اتمنى ان العدالة المغربية تحكم بالاعدام على المعتقلين وتعدمهم امام الملء
    ولا اتكلم على البرئين
    الله يحفظ المغرب وجميع الغاربة الاحرار والمتحدين

  • صريح
    السبت 1 يوليوز 2017 - 22:30

    متى كانت الوفاة بعد الإضراب عن الطعام شهادة اسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين