"محامو الحراك" يتضامنون مع الكلاف أمام التامك

"محامو الحراك" يتضامنون مع الكلاف أمام التامك
الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:01

أكدت هيئة الدفاع الحاضرة لجلسات الاستنطاق التفصيلي في ملف التحقيق مع معتقلي “حراك الريف”، المفتوح أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن المعتقلين الذين تم التخابر معهم أو الاتصال بهم خلال الأيام الأربعة الماضية صرحوا جميعا بأنهم يخوضون إضرابا جماعيا مفتوحا عن الطعام (منذ يوم الاثنين الماضي بالنسبة إلى غالبيتهم، وقبل هذا الْيَوْم بالنسبة إلى بعضهم).

وأوردت هيئة الدفاع، في بلاغ لها اليوم، توصلت به هسبريس، أن المتهمين المعروضين اليوم على التحقيق أكدوا استمرارية الإضراب عن الطعام، و”إذ يأخذون بعين الاعتبار البلاغ الصادر نهار الْيَوْم عن المعتقلين، والذي يخير الرأي العام بوقف الإضراب للاعتبارات الواردة به”.

وعبّر المحامون عن استغرابهم من البلاغ الصادر عن إدارة السجن المحلي عكاشة 1، والذي ينفي الإضراب و”يتهجّم على الأستاذة نعيمة الكلاف، عضو هيئة الدفاع، وخصوصا من خلال فقرة من البلاغ جاء فيها “يتضح من خلال ما سبق أن هذه الادعاءات هي ادعاءات ذات طابع تحريضي، تسعى إلى خدمة أجندات لا تدخل في صميم المهمة الدفاعية لهذه المحامية”.

واعتبر بلاغ هيئة الدفاع عن نشطاء الحراك الريفي أن المحامي يمارس مهنته في ظل قواعد المهنة وأعرافها وتقاليدها ويمنحه القانون الحرية الكاملة في اختيار السبيل الأمثل للدفاع عن موكله، و”لا يتلقى أيّ توجيه حتى من المؤسسات القضائية أو المهنية، وبالأحرى من مؤسسة أصبحت بعيدة عن أسرة العدالة بشكل يناقض مقتضيات قانونية صريحة”.

وأضافت الوثيقة “قانون المسطرة الجنائية للتذكير لا يزال ينص على ضرورة خضوع مؤسسات الاعتقال للإشراف الإداري لوزارة العدل، باعتبار ذلك مكتسبا حقوقيا يقطع مع عهود المعتقلات السرية والمعتقلات الخاضعة للإدارة الترابية، وهل هناك شيء يهم المحامي أكثر من السلامة البدنية والصحية للمعتقل ومن قدرته على الدفاع عن مصالحه بكامل قواه العقلية والبدنية؟”.

هيئة الدفاع اعتبرت بلاغ مندوبية السجون قذفا واعتداء وتحريضا ومسا بحرمة مهام الدفاع وبحق المتابعين في محاكمة عادلة وفِي دفاع مستقل، وتضييقا على مهام الدفاع، مشددة على أن المؤسسات المهنية يتعين عليها التصدي له وفق القانون الوطني ووفق المواثيق والإعلانات الدولية وحتى أمام المؤسسات الدولية المكلفة بحماية استقلال المحامين.

وكان بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج التي يشرف عليها محمد صالح التامك قد نفى وجود مضربين عن الطعام من بين معتقلي الحراك، موردا أنهم يتناولون الطعام بشكل عاديّ، واتهم المحامية بهيئة الرباط بالتحريض، وأنها تسعى إلى خدمة أجندات لا تدخل في صميم المهمة الدفاعية.

بلاغ آخر صدر، اليوم، نسب إلى معتقلي الحراك المعتقلين بسجن عكاشة، حيث قالوا من خلاله “رأفة بعوائلنا وأهلنا ونزولا عند رغبة أحرار وحرائر الريف العظيم نعلن، نحن معتقلي الحراك الشعبي بالريف الموجودين بسجن عكاشة بالدار البيضاء، أننا قررنا تعليق الإضراب عن الطعام الذي كنا قد دخلنا فيه منذ يوم 17 يوليوز 2017، وذلك من أجل فتح المجال للمبادرات الحقيقية التي تسعى إلى تحقيق مطلب إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وخلق جو من الانفراج يسمح بتحقيق مطالب الحراك لما فيه من مصلحة للريف والوطن”.

‫تعليقات الزوار

11
  • حسان بن ع الممولى
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:44

    كترت معاويل و فؤوس الهدم من طرف من ياكلون غلة الوطن ويسبون ملته.كان الله في عونك يا وطني كي تجتاز االمحن تلو المحن.ولكن سجل تم سحل للتاريخ من يحبك بصدق.ويخاف عليك.وبين من يراكم التروة حتى ادا اصابك مكروه فر لا يلوي على شيء الى حضن اخر.اللهم احفظ وطني و ملكي

  • marriqui
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:51

    هؤلاء المحامون لم يكونوا معروفين حتى في المحاكم التي كانوا محسوبون عليها و قد ركبوا على الاحتجاجات و بدأوا في عملية تأطير للمعتقلين. هؤلاء المحامون يعيقون تطبيق القانون وأصبحوا نغمة نشاز تضر بهم قبل غيرهم.

  • مهتم على اطلاع
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:00

    أكبر شاهد زور وأكثر الأشخاص نفاقا هم المحامون لم أشهد مثلهم يقولون ما لا يفعلون يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف يعلمون الناس الكذب والمراوغة اما بخصوص المحامية فعلا هي محرضة ومبلبلة وتريد أن يسطع نجمها على حساب الآخرين لو كنت كما تقولين لدافعت عن أبناء الفقراء والضعفاء انت تختارين الملفات السمينة فقط حتى ملفات التي فيها المساعدة القضائية تتهربين منها ولا تنوبين فيها ماذا تسمي ذلك

  • وطني
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:14

    المحامي الذي يتخد الوسيلة تبرر الغاية كمبدء هو ورم خبيث في جسم القضاء وجب بثره.

  • ali
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:19

    لا يسعني سوى التفكير بالمتل المشهور مصائب قوم عند قوم فوائد فبوجود التعفنات لا بد من وجود بكتيريا تتغدى عليها وما اكتر هدا النوع من البكتيريا .

  • Hicham CH
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:51

    Le métier d'un avocat c'est le métier d'un acteur au cinéma.

  • عود
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:53

    وهل السبيل ألامثل ياساتذة هو تشجيع سلك سياسة الاضراب عن الطعام للحصول على البراءة والحرية؛ كمحامون استغرب منكم هذا "زيد انهار، اتسمع اخبار". اظن ان موكيلكم ارتكبوا في حق المغرب والمغاربة جرائم والسبيل الوحيد للحصول على الحرية هو اثبات بالحجج عكس ما يتهمون به.
    المحاكمة ستمر تحت مراقبة ملاحظين دوليين ومحليين؛ اخاف ان يقول الملاحظون ان المحاكمة مرت في ظروف يطبعها المسؤولية والشفافية وان تقولوا انتم العكس. سيكون موقف مضحك ويضع سمعتكم على المحك.

  • TAZA principal
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:01

    حتى الذين تعلموا في جامعاته بالمجان اصبحوا حتى هم حاقدين عن البلاد والعباد بجانب جماعة من المأجورين للعبث بقيمة الوطن والمواطنين
    ولكن لما سينتهي الصبر سينفضوا بعد نصف ساعة من العمل الجاد ..تركسا سجنت 6000 ضابط ممتاز وعدد كبير من العاصين الانقلابيين والمفتونين .اما مصر تقتلهم كالصراصر وفنزويلا تنفيهم بدون محاكمة والجارة الجزائرية بعد الفلقة سكتوا .على كل حال لحد الان لا زال المغاربة لم يعرفوا رأس الحربة الحقيقي .والزفزافي واصبحوا وبعض المدافعين عنهم كلهم خدامين لجهة معينة محليا . يجب معرفة گولن الحقيقي من هو ومع من يتواصلون .
    حتى بعض المعلقين في هببريس حسب ما يكتبون انهم موجودون مع الجماعة الشريرة لتحريض على الفتنة والاجرام بطريقتهم الخاصة . رجال الامن قادرين على فك كل هذه المحنة والحكم كل من تورط في مشاركا في هذا الخراب .وكل مسجون يجب ان يعمل طول النهار في المهنة التي تناسبه حتى لا يبقى يفكر في اجرامه
    ويصبح ذو مردودية . التفكير في التجنيدالاجباري .شعارنا .الله الوطن الملك. عاش الملك والشعب المغربي النافع .

  • محماد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:06

    يجب على الدولة ان تحرص على القانون فوق الجميع وعليها ان تعاقب كل محامى يعمل عن شيطنة الوضع.كما ﻻ يجب ان يدفع من اجل اطﻻق سراح المعتقلين دون محاكمة ﻻنه ﻻ يمكن ومحاكمة كل على افعاله حق مكفول للكل.

  • مغربي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:35

    ماباينش عليهم دايرين اضراب على الطعام
    و هما كلهم ابتسامة
    فالمضرب على الطعام يصبح وجهه كالح و اشحب

  • محامي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:46

    والله طيحتوا الذل على المحامين
    بدلا من ان تبحتوا عن حلول قانونية للمعتقلين التجاتم الى اساليب رذيلة اضراب عن الطعام
    هذه افعال لا مهنية مع الاسف

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة