مسيحيون مغاربة يتزوجون وفق "سنة الله ورسوله" بمحاكم المملكة

مسيحيون مغاربة يتزوجون وفق "سنة الله ورسوله" بمحاكم المملكة
السبت 22 يوليوز 2017 - 23:00

بدأ المسيحيون المغاربة، ممن اختاروا الخروج إلى العلن والجهر بدينهم المسيحي، في تسليط الضوء على مطالبهم، التي سبق ووجهوها بشكل رسمي إلى الدولة المغربية، والتي تضم في مجملها “إقامة الطقوس المسيحية بالكنائس الرسمية” و”الزواج الكنائسي أو المدني” و”الحرية في تسمية الأبناء والتعليم الديني”، إلى جانب “الدفن عند الممات بالطريقة المسيحية”.

وكشف المغاربة ذاتهم تصورهم للزواج المدني من داخل المحاكم المغربية، كما أثاروا مسألة مثيرة تتعلق بأن عددا من المتزوجين المسيحيين والمسيحيات يلجؤون إلى توثيق الزواج وفق القانون المغربي وعلى أرضية الشريعة الإسلامية، أي “على سنة الله ورسوله”، تجاوزا للوقوع في عدم قانونية زواجهم الموثق.

وظهرت ناشطة مسيحية مغربية تدعى إيمان، على موقع “يوتيوب”، في فيديو تتحدث فيه عن مبررات زواج المسيحيين المغاربة على الشريعة الإسلامية. وتطالب المعنية، باسم مسيحيي المملكة، بضرورة إقرار “زواج مدني لغير المسلمين المغاربة”، التي قالت إن عددهم يرتفع يوما عن يوما.

وقالت إيمان إن الديانة المسيحية تفرض أن يكون الزواج واجبا بين الرجل المسيحي والمرأة المسيحية، مضيفة أن ذلك في المغرب يبقى مهمة مستحيلة، وسط إخفاء عدد من المغاربة لاعتناقهم “تعاليم يسوع”، رغم أنها أوردت أن حلا آخر يبدو متاحا، وهو الزواج بأجنبي مسيحي، وزادت مستدركة: “لكننا نريد الزواج كمغاربة”.

وتبرر السيدة ذاتها هذا الاختيار بالقول إن الزواج المسيحي “امتداد للمسيحيين المغاربة”، وزادت: “الجيل الذي سيأتي من الأسرة المسيحية هو الأمل في استمرار الكنيسة المغربية والإيمان المسيحي في المغرب”، لتشرع في سرد قصتها مع الزواج بمسيحي مغربي قائلة: “وجدت الزوج المناسب، وهنا وقفنا عند العقبة، فكيف لنا كمسيحيين أن نتزوج على سنة الله ورسوله، ونعامل معاملة المسلمين رغم أننا مسيحيون؟”.

وتروي إيمان كيف اضطرت إلى الزواج أمام المحاكم المغربية، التي توثق ذلك وفق الشريعة الإسلامية، قائلة: “لا يمكن أن يتصور أحد ما كان يروج في خاطري وأنا أوثق الزواج أمام المحكمة الشرعية حين كان القاضي يقول إن زواجنا على سنة الله ورسوله”، وأضافت: “حين طلب مني زوجي قراءة الفاتحة رفعت يديّ وصليت صلاتي المسيحية بأن يبارك لنا في الزواج”.

وفيما دعت إيمان إلى ضرورة إقرار الزواج المدني في القوانين المغربية، قالت: “هناك تناقض نعيشه في المغرب، فأنا إنسانة عادية كباقي الناس وأريد الزواج، لكن دون أن أساوم على إيماني وأخالف قانون بلدي”.

وأضافت المتحدثة: “بدون عقد الزواج فأنا أُعتبَر غير متزوجة أمام القانون، ولو رفضت ذلك، سأتزوج في الكنسية بشهادة المؤمنين ودون عقد كما كان يفعل أجدادنا بالزواج عبر الفاتحة..لكنني سأكون قد خالفت القانون وعلاقتي مع زوجي ستكون غير قانونية”.

وتكررت في الآونة الأخيرة الخرجات الإعلامية لعدد من المسيحيين المغاربة، أبرزها ما صدر عن التنسيقية الوطنية للمغاربة المسيحيين، من مراسلة وجهت إلى ملك البلاد والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئاسة الحكومة، تقول: “أصبحنا لا نجد حرجا في الاعتراف بأننا مواطنون مغاربة نعتنق المسيحية، ولم نعد نشعر بالغربة في وطننا رغم التضييقات المستمرة علينا، لكننا ممنوعون من القيام بشعائرنا الدينية في الكنائس”، فيما شددوا على نفي صلتهم بالتنصير؛ على أن “معظم المسيحيين المغاربة إما مسيحيون أبا عن جد، أو أنهم وجدوا في هذا الدين ضالتهم، أو مسيحيون بالفطرة”.

‫تعليقات الزوار

73
  • سامي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:13

    قرأت امس ان جماعات مسيحية تنصيرية تعمد الى تنصير شباب مغاربة مسلمين مستغلة فقرهم و عوزهم و جهلهم كذلك … فمن الاجدر ان يتخذ مسيحيو المغرب جانبا من التحفظ و عدم الجهر باشياء نحن نعلم من يروج لها و يدعم… حفاظا لماء الوجه

  • Omar33
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:19

    Il faut que les Marocains chrétiens acquiérent un force économique et sociale pour se faire respecter des autres Marocains à l'instar des Marocains juifs

    Marocain agnostique

  • بودينة
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:19

    كل شخص حر في إختياراته . يختار المسيحية او يعبد الاصنام فتلك حريته الشخصية الله خلق الانسان مخير و نحن نفرض عليه الاسلام . هزلت

  • الله يهدي الجميع
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:23

    إن اللذين يغيروا ديناهم اﻹسﻻم بدين آخر ، إنما يبحتون عن دين سهل ﻻ صيام فيه وﻻ خمس صلوات وخاصة القيام لصﻻة الصبح وﻻ زكاة وﻻ صلة رحم وﻻ بر الوالدين و ﻻ حج بيت الله الحرام وﻻ توحيد..نطلب الله الرحمان الرحيم لهم الهداية

  • Mohamed
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:26

    sans liberté y aura jamais de démocratie .

  • Farid
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:26

    المغرب دولة إسلامية 99.9% إذن يجب عليك احترام قانون الدولة و الدستور. المسلمون في اغلب الدول الوربية ممنوع عيهم دخول الكلية بالحجاب. في ايطاليا ممنوع الممرضة المتحجبة مغربية كانت او ايطلية ان تشتغل في المستشفى لأنها مسلمة.

  • محمد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:44

    أو مسيحيون بالفطرة".
    لا يوجد شيء اسمه مسيحي بالفطرة.
    من اين لكم هذا؟

    ثم لو كنتم مسيحيين ابا عن جد فما الداعي لابقاء الامر سرا.
    اخترتم التنصر فذلك شأنكم.
    لكم دينكم و لي دين.
    فلا داعي لأن تجعلو من تنصركم قضية. ذلك اختياركم فلا تفرضو على الدولة ان تساير اختياراتكم و تعمل لكم قانونا على المقاس.
    تزوجوا على الطريقة الاسلامية لتوثيق زواجكم و فيما بينكم اقيمو شعائركم الاي ترتاحون فيها و اليها.

  • Agholias
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:45

    إذا سمح لكم اليوم بالردة عن الإسلام و الزواج المدني و العبادة في الكنيسة فلا شك أن غدا ستطلبون بالاعتراف بزواج المثليين و كل هذا يدخل عندكم في إطار حرية المعتقد. فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ابو اريج
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:48

    مايجب ان يعرف مثل هؤلاء وغيرهم الذين يغادرون الاسلام نحو المسيحية …هو ان الدين عند الله هو الاسلام … فالمسيحية واليهودية والاسلام هم من مشكاة واحدة ولا يمكن ان يكون بين هذه الديانات اي خلاف على الاطلاق …فلو بقيت المسيحية واليهودية كما انزلت في بداية الامر لقال اليهود والمسبحيون لمحمد صلى الله عليه وسلم ..
    اشهد الا اله الا الله واشهد ان محمد ا رسول الله

  • للاسف
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:52

    للاسف من ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه.الله يهدي الجميع

  • ابن عطاء الله
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:53

    ومتى كان هناك زواج على الشريعة الاسلامية في بلدي سواء اكان المتزوح مسيحيا ام مسلما، نحن نعرف ان مدونة الاسرة الصادرة عام 2004 جاءت ضد بعض قوانين الزواج المنصوصة عليها في القران كعدم احتياج المتزوجة لولي امرها ليوافقها على الزواج وعدم قدرة الرجل على الزواح باكثر من واحدة وحق المراة في الطلاق وحرمانه من الرجل والقانون المضحك الذي يحسم في الخيانة الزوجية واخيرا القانون الذي سمعنا به القاضي بتانيث مهنة العدول الذي ينتظر المصادقة عليه ، اهذا هو الاسلام الذي يحتمي به المسيحيون! كلا الاسلام ان يسلم المسيحي اولا ثم يتزوج بالفاتحة مادام ان الزواج بالعقد الرسمي تشوبه شبهة الخروج عن الشريعة وسنة الله ورسوله.

  • ابو اسحاق
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:54

    لا يوجد مسيحي ولد وتربى و شب مسلما ، لن يستوي له لا فكره ولا بال ولا حال ،مهما ادعى للملأ، و ستجدون كل وقته بدل ان يصلي في الكنيسة ينتقد الإسلام ويبحث على النقائص فيه .

  • rodé o
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:56

    لو كان المسيح عيسى ابن مريم موجودا في عهد محمد صلى الله عليه وسلم لاعتنق الإسلام لأنه آخر من بعت الله عز وجل للناس أجمعين و لأنه أول علامة من علامات الساعة الصغرى الا و هو نبي آخر الزمان أما عن هذه الجماعة فهي لا مسلمة و لا مسيحية لأن الديانة المسيحية عرضت للتحريف منذ زمن بعيد جدا و الديانة المسيحية الموجودة حاليا كيفها القساوسة لتتناسب مع أهوائهم و لتكسبهم مزيد المرونة و آخر ما أختم به هو اللهم اهدهم و اللهم توفنا مسلمين تائبين لا مبدلين و لا مغيرين

  • المعقول
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:02

    الله، الطف بنا اما هدش ول كيخلع اتعجب من وزارة التوقيف لا تبالي بهده الامور التي من اختصاصها

  • لحنين75
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:09

    كيف لمرتدين ينافقون و يخادعون الله و رسوله صلى الله عليه و سلم برفع دعواتهم في خفاء إلى السماء و للمسيح ابن الله أمام عدول مسلمين عوض قراءة الفاتحة ؟ هل المسيحية لا تحرم هذا النفاق او المكر و الخداع ؟ بما إنكم مسيحيون فهناك كنائس بها رهبان يزوجونكم حسب طقوس الديانة المسيحية ! لماذا اللجوء إلى عدول مسلمين ؟ لماذا هذا النفاق و الخوف بما ان الكل يحترمونكم و يحترم حريتكم في العبادة ولا أحد يضايقكم في طقوسكم .! ارجو لكم من الله الهداية فقط ! قبل فات الأوان ! بقوله تعالى "إن الله يغفر الذنوب كلها إلا من يشرك به " و عن رسوله( ص )" كل ابن ادام خطاء و خير الخطائون التوابون " .. الله يهدي الجميع ! كثرت الحريات حتى فقدنا كل شيء و فاقد الشئ لا يعطيه .. توبوا و ارجعوا إلى صوابكم .. و السلام عليكم. شكرا هسبرس

  • مسلم مغربي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:14

    التنصير قائم على قدم و ساق في بلدان المجاعة أو البلدان في طور الجوع مثل المغرب. الأوروبيون العقلاء رموا بالكاثوليكية و البروتستانتية و الارثودكسية في مزبلة التاريخ لتناقض هذه التفاهات مع العقل و المنطق و الفطرة. أما الجياع الباحثون عن فيزا و مرضى العقد النفسية فإنهم يلهثون وراء أسيادهم. هؤلاء لا يفهمون بأن الغرب يمدحهم و يعطيهم قيمة كاذبة ليس إلا نكاية في الاسلام و المسلمين و ليس اقتناعا بالمسيحية. كنائس أوروبا مليىة بالأفارقة و خالية من السكان الاوربيين الاصليين و هذا خير دليل على كلامي

  • مغربية
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:26

    احنا مسلمين سنيين ماتنعرفو لا شيعة و لا مسيحيين و لا غيرهم لاش نديرو ليكم فين تعبدو و تدفنو و تزوجو حلو مشاكلكم بوحدكم

  • رشيد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:29

    اللهم اننا نعود بك من الردة.
    فعلا زماننا زمن الفتن بامتياز فاضحى المسلم يبيع دينه بعرض من الدنيا.

  • mustafa
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:35

    هؤلاء مشركين لا يبغونها الا عوجا فالمسيح عيسى ابن مريم نصح باتباع القران لانه جامع مهيمن لا ريب فيه تمام نعمت الله والقران يضم هذه النصيحة من المسيح عيسى ابن مريم في آية حيث تحدث عن اتباع رسالة أحمد . اما الحرية الحقيقية تكمن في اختيار ما يجب اختياره وليس في اختيار هوى النفس وكراهية الحق والعناد الغير المتناهي والغلو وهلم جرا.

  • samir
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:38

    ما بقا ما يعجب..ياربي لطف بنا…وصافي…لا اله الا الله محمد رسول الله…اللهم احسن خاتمتنا

  • رحمتك يا الله
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:50

    اللهم ثبت قلوبنا على دينك،ولا تجعلنا من الدين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا.

  • الاهوت
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:51

    كيف اصبح المغرب اسلاميا و مادا كان قبل دالك ، من المنضور الاخلاقي هل فرض الدين بالقوة شيء معقبول ؟ هل الاختلاف مشكل . لكم العبرة في سجون هولاندا الفارغة و هم غير مسلمين و كل انواع المخضرات مباحة و لا اجرام ادن المسكل يكمن في العقول و الفكر

  • جريء
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:02

    الايمان لا يفرض على احد، ولكل قناعاته.
    يجب ان تكون دولة علمانية لا فرق فيها بين ابناء الوطن الواحد.

  • ايتوب
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:11

    هذا هراء، فالمواطنين مغاربة أولا قبل أن يكونو مسلمين او مسيحيين، يهودا او حتى ملاحدة، الدين حرية شخصية، ويكتر النقاش حول الدين في المجتمعات المتخلفة، خلاصة القول، راه ماشي اَي واحد تايهدر فالدين ، راه كائنين اصحاب التخصص. وتبقى الإنسانية فوق كل دين لأنها الأساس.

  • ghi dayz
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:14

    ايوا صبروا حتى يحن عليكم سيدكم يسوع ويصبح عددكم كبير عاد جهرو بالدعوة اولا طلبو شي فيزا بدعوى الاقليات المضطهدة وسيرو لبلاد النور تزوجو هناك وخا تماك ممكن تعيشو بلازواج حيت دوك الناس كوووول ومتحررين

  • kanu
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:18

    اغلب المغاربة الدين تمسحوا كان هدفهم تحسين مستواهم لاقتصادي.اما غير دلك لا اظن عاقلا يعتنق الدين المحرف.

  • الزواج على السنة لا يكفي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:32

    اذا كانت طريقة زواجنا تعجبكم فلم لا تسلموا وتعترفوا ان عيسى ليس بربكم ولا بابن ربكم بل مثله كمثل محمد هذا الذي تتزوجون على سنته !

  • maroc pays des merveilles
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:33

    maroc l

    il y.a des marocains qui ne sont ni musulmans. ni juifs ni Chrétiens

  • عزيز
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:33

    إن الدين عند الله الاسلام.فمن ترك هذا الدين فلانه عاجز عن تطبيق تعاليمه السمحة التي تتنافى مع الأهواء التي يجدها هؤلاء في المسيحية التي تبرأ منها عيسى عليه السلام.

  • كتب علي ان اكون ملحد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:45

    هل لاحضتم مذى عدائية تعاليق المسلمين اتجاه الآخرين .. تشتمون وتكفرون و تسحقون كل انسان سار في درب مخالف عنكم عوض الانفتاح وتقبل اختلاف الآخر وترك الصراعات العقائدية و المذهبية جانبا ، حقيقة هذا ما جعلني اعيد التفكير في جوهر الدين وصياغة مضامينه إذ توصلت في الاخير الى ان جل الديانات هي صناعة انسانية ماسونية لحماية الجنس البشري من الانقراض وتقنينه سابقا , يعني كدستور الدولة ،، اشكر الله لانه بارادته جعلني ملحد كما كتب علي في كتاب الغيب قبل ان اولد ولقد تحققت مشيئته تماما فكيف لي ان اغير مشيئة الله وقدره .

  • اول خطوة في الاسلام
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:54

    كثرت الانتقادات وتعددت التعليقات المنددة الحاقدة على المسيحيين بسبب زواجهم على السنة المحمدية فما ادراكم انتم ان تكون خطوتهم هذه اول خطوة للدخول في الاسلام وربما جعلتهم هذه الزيجة يتوغلون اكثر في باقي شرائع الاسلام فيسلمون بمحض ارادتهم.

  • دارسٌ المسيحية
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:55

    أتعجب لمن لازال يقول أنه مسيحي لأن عدد كبير من القساوسة و المسيحيين أصبحوا يعتنقون الإسلام بفضل مناظرات كبار العلماء و قد تبين أن عقيدة التثليث أصلها وثني مَحْضٌ،فكيف يُعقل أن الله تجسَّد في جسمِ ٱبنه يسوع و وُلِد في الأرض و صُلِبَ و قُتِل من أجل خطايانا ثُمَّ رجع للسماء لِيُسيِّرَ تدبير الكون؟أليس هذا هو الحُمق؟بهذه السهولة و من أجل وسخِ الدنيا يترك الإنسان عقيدة التوحيد و يعتنِقُ عقيدةً وثَنِيَّة؟

  • amazighi100%
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:57

    Contrairement aux pays arabes du Moyen orient ici en Afrique du Nord (Tamazgha) le respect des croyances est dans nos moeurses depuis la nuit des temps.

  • hassia
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 02:13

    الدين لله والوطن للجميع وكل يؤمن بما يشاء,لبعض المعلقين كم عدد المسلمين فى الدول المسيحية وأغلبهم لاجئين ويتمتعون بحريتهم الدينية

  • الغزواني
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 02:25

    هناك بالفعل يضهر أناس كأنهم تنصروا و لكن أضن انهم يمتلون لكي ياخدوا الدعم المادي فقط .

  • مسلم
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 02:37

    في أوروبا لهم قانون يحترمه المسلمون أنت في بلد مسلم يجب عليك احترام قوانينه مثلا في فرنسا الحجاب في المدارس و الجامعات ممنوع و النقاب ممنوع و الآذان ممنوع و التعدد ممنوع … إذن قانون دولة مسلمة يجب عليك احترامه كما يفعل المسلمون

  • عبد الله
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 02:46

    أنت في دولة مسلمة إحترم قوانينها كما نفعل نحن المسلمون في الدول الغير مسلمة

  • محمد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 02:56

    ليس هناك مسيحي بالفطرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مولودا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أوينصرانه أويمجسانه

  • المجيب
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 03:01

    احد المغاربة طلع الى أعلى شجرة في الرباط وبدأ يصرخ: " انا مسيحي وأطالب بمقبرة كي ادفن فيها". اجتمع الناس حول الشجرة وأخدوا يناشدونه كي ينزل ولكن بدون جدوى.فجأة ظهر راهب مسيحي من بين الحشود ونظر الى المتسلق فوق الشجرة ورسم بيده في الهواء علامة الصليب.بعد ذلك حدثت المعجزة فنزل المتسلق واختلط بالحشود. سأله احد الفضوليين كيف ان إشارة الصليب اثرت فيه الى هذه الدرجة. فاجابه صاحبنا :" إن سماحة الراهب قال لي بالاشارة ان لم تنزل (الحركة العمودية من فوق لتحت) سيقطعون الشجرة ( الحركة الافقية من اليسار الى اليمين)".

  • صالح
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 04:26

    اللهم صل على محمد وال محمد
    المسيحية بمذاهبها المختلفة هي دين وللاسف عمدت ايادي التحريف والتبديل والتغيير للكتاب السماوي الانجيل
    ومنذ سقوط الامبراطورية الرومانية تبني المسيحية كدين رسمي للامبراطورية
    وحتى نكون واضحين ان السيد المسيح وتلامذته المصطفون هم بريئون بما اضيف في هذا الدين من خزعبلات الاضافات كانت بعد وفاة السيد شمعون
    المسيحيون امتحنوا وهم مثل اليهود خسروا في هذا اامتحان الالهي واشد امتحان لما اعتقدوا ان الذي صلب هو المسيح ابن مريم ع وهذا الانحراف اسس لانحرافات خطيرة على مستوى التوحيد
    مشكلة المغاربة الذين يتمسحون هم يعيشون الفراغ الديني او تجدهم مهووسون بالغرب وحضارته
    واختم واقول ان المجتمعات المسيحية اليوم تشهد صحوة اسلامية كبيرة الالاف يسلمون يوميا لانهم بحثوا ووجدوا ان الاعتقاد المسيحي يخالف المنطق
    فمثلا المسيحيون يشبهون الله تعالى ويصفونه بصفات المخلوقين الضعفاء
    نسال الله تعالى ان يهدي الجميع

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 04:43

    ا حنا مسلمين الحمدالله ولكن المشكل هو ماكينش شي دولة اسلامية فالعالم فيها العدالة,ؤالمساوات,ؤالحقوق,ؤماكينش باك صاحبي,,,احنا عايشين مع الكور فبلدانهم ؤالله الى كايعملونا فالادارات بحال ؤلاد البلاد,,,المغرب كدخل غير للمقاطعة غير على عقد الازدياد كتوحل غير مع مردا لي فالباب باقي كاع مدخلتي عند les raccoon لي فالداخل.

  • ١محمد١
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 05:58

    الدين لله والوطن للجميع… فكما أرفض أنا كمسلم وكباقي المسلمين أن يفرض علينا دين آخر فإننا علينا أن نتقبل كذلك القناعات الدينية للآخرين وأن لا نفرض إيماننا عليهم فلا يمكن أن تغصب أي أحد للإيمان بما لا يؤمن به قلبه…

  • laloli
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 06:23

    لك الحق في أن تختاري الدين الذي ترتاحين له ولكن ليس لك الحق في الكذب للوصول إلى أهداف خبيثة نعرفها كلنا معشر المسلمين. تدعين أن السبب في إعتراضكم على الزواج في المحاكم هي قراءة الفاتحة!!! لم أسمع من قبل بأن قراءة الفاتحة شرط لصحة عقد الزواج عند المسلمين ولم يطلب مني شخصيا لا أنا ولا زوجتي المسلمة قراءتها عند توثيق عقد زواجي.
    كما أن زميل لك في الديانة إدعى بأن جمعيتكم المسيحية مُنعت مع العلم بأن أهدافها خيرية فقط !!! نصيحة مني لكم يا معشر المسيحيين لا تجعلوا منا أغبياء. ولا تحاولوا إستمالة تعاطف بعض الأغبياء من المسلمين الذين لا يعرفون نيتكم الحقيقية من وراء كل هذه المطالب التي في ظاهرها بريئة ولكن باطنها خبيث!!!

  • Younes
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 06:24

    المسيحيين و اليهود المغاربة و غيرهم من الأقليات من حقهم يعيشو كيف ما بغاو معرفتش مال شي مسلمين كايبغيو يفرضو الطريقة ديالهوم فالعيشعلى الآخر مع العلم ان الدين واضح فهاد المسأله "لكم دينكم ولي دين " و الرسول صلعم كان جارو يهودي عايشين في سلام.

  • Marocain
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 06:48

    Le maroc est un pays musulman
    Point à la ligne

  • ابن البناء
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 06:49

    من سمع كلمة المسيحيون المغاربة يظن ان العدد بالالاف اوالمئات او حتى العشرات…..
    حفنة من البشر……
    ان الخروج عن الدين الاسلامي في بلاد امارة المؤمنين لها تبعيات يجب تطبيقها.
    1.احترام حرية الاعتقاد وضمان شعيرة التعبد عند المسيحي.
    2.تقييم الجزية.ضريبة عدم الجهاد.وتسديدها سنويا لخزينة الدولة.الجيش.من طرف المرتد.
    3.تخصيص مقابر خاصة.
    4.عدم الصلاة عليهم.
    5.لايرثون من مسلم كان.
    6.لاتؤكل دبيحتهم.
    7.لا يتزوجون من مسلمة وتزوج بناتهم من المسلم.
    8.لا يسلم عليهم بتحية الاسلام.السلام عليكم.فهي لاتجوز حسب اجماع العلماء.
    9.ﻹيجاهرون بالعداوة اتجاه المسلمين او يجلون…
    فتأليه عيسى جوابه.
    مثله كمثل ادم خلق بكلمة الله.كن فيكون.
    والمسيح ذكر بمعية مريم.لتجريده من الالوهية.
    قل هو الله احد.
    واعلم اخي الانسان ان كان هناك حقين فأحدهما باطل.
    وصلى الله على خير البشرية محمد بن عبدالله الهاشمي.

  • ع.س
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 07:04

    انا اعتقد بان يكون هناك اختيار بين ان يكون الزواج مدنيا او اسلاميا حتى بالنسبة للأشخاص المسلمين.و عدم ذكر اي عبارة دينية في وثيقة الزواج.

  • محمد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 07:33

    التساهل و عدم الاكتراث حاليا مع هؤلاء المرتدين سوف يجر المغرب و المغاربة في المستقبل لندخل الدول الغربية في شؤون البلد بحجة الدفاع علة الاقلية و نهب الثروات و قتل المغاربة و

  • حسن
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 08:24

    من يتخذ الإسلام غير دين فلم يقبل منه

  • bahossein
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 09:41

    إنكم في ضلال مبين ان المسيح بن مريم بشر ورسول الله وإن تحسبوه إبن الله فمذا تحسبون آدم إذ لم تلده إمرأة ولم يكن له أب اتقوا الله لا تتبعوا إبليس إنه عدو البشر (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)[الحجر:40] صدق الله العظيم. الحمد لله على نعمة الإيمان بالله ورسله واليوم الآخر، محمد رسول الله جاء بالهدى ودين الحق.

  • جواد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 09:41

    بدأت الماسونية تعمل في النهار و هم يرحبون بها و الشعب لا يعلم العلم اللعبة

  • العربي المكناسي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 09:57

    سبحان الله

    على رقاب اجدادكم سلطت السيوف في محاكم التفتيش الكنسية ولم يتنصروا، وهربوا بدينهم.

    وها انتم الان تتنصرون بمحض ارادتكم، يا للمفارقات الغريبة.

    قرأت في الديانة المسيحية كثيرا و مطولا، فاكتشفت انها نسخة محدثة عن اليهودبة، وهذا طبيعي لان المسيح بعث في بني اسرائيل مخاصا لهم ولكن فجأة تحول الي تبشر الجميع بيهوديهم و وثنيهم. ومن يعتقد ان الدين المسيحي متسامح فاليقرا اخر مزمور في العهد القديم (والذي يعتبر اول مزمور في العهد الجديد) فلا تقرا الا قتل الاطفال و سحل النساء و صلب الشيوخ وبأمر المسيح نفسه.
    ايعقل ان يكون الرسول المرسل من قبل الخالق المبدع الرحيم بعبادة اداة قتل للبشرعبر تعاليم بالية وانثروبولوجيا تتناقلها الاجيال.

    هل تستطيع ان تفيق عقلك يوما ما من سباته العميق و تجعلة يفكر بدل ان تأجره الي الاخرين !

  • ghizlane
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:15

    قال الله تعالى" و من ارتد عن ديني فله معيشة ظنكا" . "من أتى يوم القيامة بدين غير دين الإسلام فلن يقبل منه". والله لن يجدوا سعادة مهما حاولوا و مهما فتحت لهم الأبواب. كلام الله واضح. الله اهديهم لسواء السبيل . اللهم تبثنا على دين سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام سيد الاولين و الاخرين صفوة الخلق.

  • bahossein
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:28

    أخي 45 – Younes من فظك ما معنى "صلعم"؟ "اللهم صلي وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين" لأن "صلعم" يستعملونها المسيحيون للتهكم على رسول الله لما يذكرون الرسول يقولون ''محمد صلعم" فرجاء إن تكتبها سطرا كاملا من فضلك وإن أردت الإختصار فاختصر في الكلام إن شأت واكتبها كاملة وشكرا.

  • Nadya
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:29

    حتى نحن نسكن في بلد مسيحي ولما نقرر الزواج حتى يعترف به قانونيا نقبل الزواج بقانونهم و بطريقتهم، ولم نطلب منهم تغيير قوانينهم أو وضع الشريعة الإسلامية إذا لا تبحثوا عن الأعذار لنشر ضلالكم و جعل من الدولة المغربية مسيحية. اليهود سبقوكم وعاشو في المغرب ولا زالوا ولم لم يطلبوا تغيير شيء أنتم هدفكم خلق حروب أهلية والتفرقة. لاحولة ولا قوه الا بالله .

  • المصطفى
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:40

    انا و بزاف ديال المسلمون بحالي، ما بغاش يتفهم لي، عندما شي نصراني يغير الدين و يسلم كنقولوا مزيان هاذ شي عادي راهم عندهم حرية التعببر و حتى حرية اختيار الدين او لا دين. في بلادهم كل واحد ذاخل سوق راؤسه. المهم عندهم هو المواطن يكون صالح و كيخدم بلاده بجدية بدون نفاق. ياك كنقولوا داءما، بان كل شاة تتعلق من كراعها….و البشر ، في الحقيقة ما شي شغلو. الله وحده يعلم و يحكم…..

  • اسامة
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:43

    ستعاملون كمعاملة المسليمين في اوروبا ،ف في المحاكم المانيا لايسمح العمل فيها بالحجاب و مؤخرا يمنع ارتداء الحجاب حتى على من يحضر كشاهد او متابع اوصاحبقضية في المحاكم الالمانية

  • ملاحظ
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:44

    ملحدون يمررون الحادهم عن طريق المسيحية. و الغريب ان المسيحي كثيرا ما يتعانق مع الملحد لمحاربة الاسلام. احيانا يمنحونهم منابرهم السمعية البصرية الا لكسر دين الاسلام.

  • بدر
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:50

    السلام عليكم
    تقول إيمان :بالفاتحة كما كان يفعل أجدادنا.
    بلج الحق و زهق الباطل كفاكم من قمع الحقيقة في بواطنكم . إن الدين عند الله الإسلام.استرزقوا بأفكاركم كما تشاءون .دعوا عنكم المغاربة و إسلامهم.إذا أردتم أن تبشروا المغاربة من أسيادكم فبشروهم بما ييسر حياتهم الدنيوية من صحة وتعليم …..أما دينهم
    الذي تترتب عليه آخرتهم فقد كفاكم الله الم ؤونة.فلا تموتن إلاوأنتم مسلمون……

  • المغتربة
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 11:14

    المال يفعل المعجزات
    خادمة فلبينية مسيحية تشتغل في مصحة بالخليج فجأة رايتها تلبس حجاب و غيرت اسمها من روز الى فائزة و قالت اسلمت
    شخصيا فرحت من اجلها و صدقتها لكن بعد اسابيع ممرضات فلبينيات مسيحيات اخبروني انهم رأوها بالكنيسة
    و انها ادعت الاسلام فقط من اجل المال ففي الخليج يعطون المال الى الذي يسلم و يقول لا اله الا الله
    نفس السيناريو يحصل في بلدنا لكن بلعكس فلما العجب
    الاعتقاد هو الشيء الوحيد الذي لا يطلع عليه الا الله سبحانه و تعالى

  • مغربي حر
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:00

    غضب الله على اليهود وكتب عليهم الجلاء والعيش بين الأمم وهذا حكمه وحكمته، لذا فالنسيج المجتمعي المغربي الديني صنفان لا ثالث لهما: مسلمون سنيون مالكيون ويهود. وهؤلاء المرتدون الذين يدعون المسيحية فئتان، فئة تريد ممارسة الرذيلة تحت غطاء دين يسمح بما يسمى بالحريات الشخصية.ان كان هناك دين حقا من عند الله يسمى المسيحية (فإبراهيم عليه السلام ما كان يهوديا ولا نصرانيا بل كان مسلما) وعيسى عليه السلام بشر برسول ياتي من بعده اسمه أحمد عليه الصلاة والسلام.والفئة الثانية هي الأخطر لأنها مسخرة لتنفيذ أجندات، فأسهل طريقة لتدمير الدول تعتمد أساسا على الصراعت العرقية او الطائفية او كلاهما حسب النسيج المجتمعي لبلد ما وقد حاول الاستعمار الفرنسي في محاولة يائسة من النيل من المغاربة باصدارهم للظهير البربري إبان الحماية لكن المغاربة تصدوا للمخطط المشؤوم وأفشلوه. واليوم يسعى أعداء الوطن لزرع الفتنة في هذا الوطن الآمن بخلق طائفة لن تقبل من طرف المجتمع بأي وجه كان. فمن خرج عن دينه له ذالك بينه وبين نفسه فقط. لكن ليس له الحق في أن يفرض علينا ردته. فالدين عند الله الاسلام، ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه

  • جواد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:37

    بلدنا كما جميع المفاربة يعمه التسامح والتعايش مع الاخر مهما كان توجهه الديني.الا ان المسالة فيها نظر.هذا ينطبق على المتدينين الاجانب او الذين هم اصلا غير مسلمين.لكن ان ترتد فهذا عقوبته يحددها اهل العلم.المرتد لا يجب التساهل معه وخصوصا اذا اعلن عن ذلك.فيكون شاهدا على نفسه.ان هؤلاء الشباب والشبات ليس المشكل في كونهم مرتدين فقط لكن الطامة الكبرى انهم مرتزقة وليست لديهم ادنى قناعة لاعتناق المسيحية التي شابها ماشابها من التحريف .وكل من يلهث وراء المال مبتعدا عن التويد فهو خائن لدينه الاصلي ولوطنه الشئ الذي يستوجب علينا وعلى الجهات العليا محاربته تجنبا لاية فتنة يلحقها هؤلاء الخونة بوطننا الحبيب.

  • مزابي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:39

    اسيدي لمغاربة مسلمين وتيفتاخروا بالإسلام ونعمه
    ومن ابتغى غير الإسلام
    بلا مايبقى ادير فيها راه مظلوم راه مظطهد لأنه اصلا لاتبالي به أحد أصوم افطر
    لكن عليه احترام دين الدولة والشعب وعلى من يؤدي له ثمن ذلك أن يعي اننا شعب برغم موارتنا الأخلاقية نموت ونحب الإسلام والله ومحمد وصحابته وأولياء ه الصالحين. ..
    أما لي بغا نصارى ولا ليعود ولا شيعة
    لله اعونو وسيأتي يوم عليه يعلم الحقيقة

  • moslim
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:46

    التوفيق لاخواننا المسيحيون المغاربة. لكم دينكم ولي دين.
    ان الدين يسر ولن يُشاد الدين احد الا غلبه

  • Almoujib
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 13:38

    Après une longue séparation, deux amis marocains se rencontrent. Le premier dit: " Je t'avoue que je suis devenu chrétien mais je ne suis pas pratiquant". Le second rétorque : " comme moi; je suis resté musulman mais je ne suis pas pratiquant".

  • casawi2
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 13:48

    الناس كتقلب على الجنة وحنا باغين جهنم نمشيوا ليها الفرق واضح فليعش الاسلام ورسول الله صلعم

  • saad
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 14:31

    ان الدين عند الله الإسلام. ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه .و مغربنا دستوره الإسلام.

  • لقبايلي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 14:39

    المسلمون يحرّمون على غيرهم ما يحلّلونه لأنفسهم…؟!
    ماهو ممنوع و محرّم على المسيحيين، مباح و محلّل على المسلمين…؟!
    ألا تراهم (المسلمون) كيف يهلّلون و يستبشرون و يفتخرون عندما يسمعون عن مسيحي أو يهودي أو غيرهما ترك دينه و دخل دين الإسلام…!!
    أليس عيبا أن نكيل لأنفسنا بمكيال و نكيل لغيرنا بمكيال آخر…!
    هل من الإنصاف أن نقلب أو نعكس نفس المعايير و نفس المفاهيم حينما نستعملها لصالح الغير…؟!
    أمنية المسلمون أن ينتشر دينهم و أن تُبنى الصّوامع و المآذن و أن يُرفع صوت الأذان في كلّ مكان حتّى في البلدان الّتي غالبيتها كفّار أو من أديان أخرى، لكنّهم يثورون و يغضبون فور أن يسمعوا عن قبائلي مسلم في الجزائر تنصّر و حوّل منزله إلى كنيسة يأتي إليها المتنصّرون لممارسة عباداتهم و مناسكهم، و ينتفضون و يرغون عندما يُقرّر مسلما آخر و يختار طريقه طائعا إلى دين غير الّذي ورثه عن آبائه و أجداده و الّذي أتى به و نشره أهل العربان بحدّ السّيف و بعقيدة الإرهاب و الغزو…!

  • سعيد السوسي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 15:20

    المشكل ليس في الجماعات التبشرية
    المشكل في الارض الخصبة التي يجذونها. يجب دراسة بعض النصوص من الانجيل حتى يتبين للشبابنا ان المسيحية دين لبني اسرائيل و في فترة معينة من الزمن و ان عيسى رسول بني اسرائيل فقط و ليس للعالمين مثل سيدنا محمد
    و ان التحريف طال كتاب الانجيل و المثال على ما قلت هو اصحاح نشيد الانشاد 16/5
    المكتوب بالعبرية ، حيكو ممتكيم فخولو محمديم
    الشق الاول هو التحريف لان محمد حرفت و ترجمت الى مشتهيات و نعرف جميعا ان الاسماء الاسماء لاتترجم.
    و الشق التاني هو في الانجيل و الذي يسمى البشارة و البشارة و التبشير بقدوم سيدنا محمد من الانجيل.
    يجب دراسة كتبهم لنسقط تدعياتهم الهاوية. اما الكلام من اجل الكلام فهذه النقاشات اكل الدهر عليها و شرب
    و بحكم دراستي للاديان فانا حاضر لكل اخ مسيحي للنقاش لابين ان ما يتبع ماهو الا هرطقات

  • عادل ن
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 15:41

    من يقول بأن المسيحيين يمنعون من ممارسة شعائرهم داخل الكنائس فهو إما كاذب او جاهل بحال ما يجري في دور العبادة المسيحية واليهودية ولا اظن ان هناك أماكن عبادة اشد مراقبة من المساجد ولا أماكن أشد تهميشا في بلادنا أكثر من قبور اامسلمين فعلى اي حق يتكلم هؤلاء أما الزواج على سنة الله ورسوله فلن يضركم ولا ينفعكم في شيء ورسول الاسلام لا يشرفه الا الصالحون والصالحات من المؤمنين والمؤمنات وليس كل من هب ودب

  • LoveMaroc
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 19:20

    Pourquoi les musulmans ont peur que leur citoyen sortant de l islam il est impossible de retenir quelqu'un de force dans une religion par ce que si le coeur qui choisit,dieu est amour t il présenté par l islam certains voit dans l islam la peur au lieu de dieu amour difficile à expliquer car c est leur coeur qui ressent ca ,Jésus semble un homme de paix contrairement à Mohammed présenté comme un homme guerier venu du desert dans une tribu ou à l époque seule les juifs avait une alliance avec le seigneur.

  • كريمو
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 21:09

    جدال عقيم ومتير للشفقة. فمند ان وعيت على ارض هدا البلد العزيز وانا مسلم وادهب الى المسجد ولي اصدقاء يهود ومسيحيون والديهم كناءسهم و بيعهم وهم مع دلك مغاربة ويعتزون بوطنيتهم. هؤلاء ألدين يقولون انهم يجدون صع بة في الزواج كمسيحيين لا يفقهون شيءا في القانون المغربي؛ الكل يعلم ان هناك اعتراف قديم بالمسيحيين المغاربة و اليهود المغاربة قانونا وكدلك في قانون الاحوال الشخصية. انهم فقط يجادلون غن غير علم ليختبروا جهل البعض ويزرعوا الفتنة بين الناس. قبح الله الفقر والجهل؛ والادهى ادا اقترنوا بالكفر والالحاد

  • mohammed morocco
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:38

    (لكم دينكم ولي دين) (ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ان اعتدنا للظلمين نارا احاط بهم سرادقها ….الى اخير الاية) (فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صلحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا)

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 21

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق