حقوقيون يطالبون بـ"أنْسنة السجون" وضمان كرامة المعتقلين

حقوقيون يطالبون بـ"أنْسنة السجون" وضمان كرامة المعتقلين
الخميس 27 يوليوز 2017 - 00:15

نوَّه عبد الرحيم الجامعي، رئيس المرصد المغربي للسجون، بانفتاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على منظمات المجتمع المدني، معتبرا أنها “فتحت صفحة جديدة مختلفة عن المنهجية التي كان معمولا بها في السابق”، كما نوَّه بعمل المندوبية على تحسين أوضاع المساجين، لكنّه أكّد أنّ ثمّة مجهودا ينبغي أن يُبذل لتوفير ظروف ملائمة للساكنة السجنية.

ودعا الجامعي، الذي كان يتحدث في مائدة مستديرة نظمها المرصد المغربي للسجون، إلى أنسنة المؤسسات السجنية، وضمان كرامة المساجين، بجميع فئاتهم، مشيرا إلى أنّ الإصلاح العميق للمنظومة القانونية للسجون المغربية لا يمكن أن يتحقق إلا بربطه بإصلاح شامل للمنظومة الجنائية، نظرا لارتباطها بالعقوبة، وقال: “لا إصلاح إذا ظلت المنظومة العقابية على ما هي عليه اليوم”.

وتوقف الجامعي عند مجموعة من الأسباب التي تجعل الأوضاع داخل السجون المغربية سيئة؛ إذ إنّ أصل المشكل، يردف المتحدث، “يبدأ من غياب المحاكمة العادلة؛ ذلك أنّ القضاة يعالجون ملفات كثيرة في وقت وجيز، وهو ما يحول دون تعميق النظر فيها، إضافة إلى عدم الأخذ بالعقوبات البديلة، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية”.

في هذا الإطار، أشار الجامعي إلى أنّ الساكنة السجنية في المغرب بلغت، خلال السنة الماضية، 78 ألف سجين وسجينة، معتبرا هذا الرقم “شيئا مخيفا”، وأضاف أن ما يثير القلق أكثر هو أن “نسبة 40 في المئة من هؤلاء المساجين هم معتقلون احتياطيون”.

علاقة بذلك، قال ممثل وزارة العدل، إن “مشكل الاعتقال الاحتياطي مطروح بقوة”، مشيرا إلى أنّ المعتقلين الاحتياطيين يمثلون 20 في المئة من الأشخاص الذين يقدَّمون أمام النيابات العامة في المحاكم كل سنة، ويصل عددهم إلى 500 ألف شخص، لافتا إلى أنّ 4 في المئة منهم يُحكَم عليهم بالبراءة، “وهذا يطرح سؤال سبب الاعتقال الاحتياطي”.

وردًّا على الانتقادات الموجهة إلى مندوبية إدارة السجون بشأن الاكتظاظ في المؤسسات السجنية، قال ممثل المندوبية إن “الإشكال الأساسي يكمن في ما قبل دخول المعتقلين الاحتياطيين إلى السجون”، موضحا أنّ المعتقلين الاحتياطيين كان بالإمكان تفادي دخولهم إلى السجن، “خاصة وأن 4000 منهم يفرج عنهم بالبراءة، وهذا خطير جدا”، معتبرا أن الاكتظاظ “مرض مزمن يؤثر على ظروف الاعتقال وعلى حياة الساكنة السجنية”.

‫تعليقات الزوار

19
  • مواطن5
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 00:40

    وخليو الناس اتربى راه شوارع البلاد تطلات بالكريساجواستعمال السيوف والقرقوبي والاغتصاب بسبب هذه الانسنة الخاوية النابعة عن اجندات خارجية تخدم تخريب المجتمع . الانسنة خاصها تكون في المسؤولين الكبار اللي مخلاوش للصغار فين ياكلو لقمة حلال خارج السجون واللي مخلاوش الشعب يوعى واللي مخلاوش الفقير يداوى فابور واللي كيغتصبو اراضي بالقوة والعدالة كتحميهم هنا فين خاصكم توضعوا اصابعكم على الانسنة ماشي تبقاو دائما منيشين على الفقير في مجمع خاوي .

  • ما نعرف
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 00:58

    سعداتهم هاد المحابسية عندهم الزهر في هاد البلاد حيث عايشين غير كيكريسيو في الناس وياكلو فلوس المواطنين الشرفاء ومنين يتشدو كيلقاو اللي يدافع

    عليهم .. أما الضحايا اديالهم ليهم الله .. اللي مات فيهم مقتول راه الله يرحمو واللي ما ماتش تصاب بعاهة مستديمة بضربة سيف واللي ما وقع ليه والو في جسمو تلقاه كلاو ليه فلوسو

    و الكرامة ما لقاهاش حتى الشباب اللي خرج يحتج في احتجاجات 2011 ثم احتجاجات الريف … وهوما خيرة شباب المغرب …

  • عبد الرحمان
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:00

    الم يلاحظ هؤلاء الحقوقيين ماذا يفعل هولاء المسجونين بعبادة الله في الشارع العام وعدم الاكترات للناس أثناء تنفيذ عمليلتهم الإجرامية لأنهم يعلمون مسبقا أن ما ينتظرهم في السجن أفضل من منازلهم أتمنى من هؤلاء الحقوقيين التركيز على مشكل الاختلاط بين المسجونين كيف يعقل أن يسجن مرتكب جنحة بسيطة مع مجرم قاتل أو بائع مخدرات أو سارق لا يعقل. امامن ناحية الحقوق أتمنى أن تزال حقوق هؤلاء المجرمين لأنهم لا يملكون ولو ذرة من الإنسانية ولكم واسع النظر

  • Walo
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:01

    أنسنة السجون؟؟
    هاد الناس لي داخل السجون أغلبيتهم ارتكبوا جرائم تعداوا على عباد الله عدد منهم كيدخل و يخرج بحال لي غادي يدوز كونجي و الوالدة ديالو هازا القفة و تابعاه.
    السجون خاص تكون فيها الخدمة بحال داكشي ديال افلام ميريكان باش مرا أخرى قبل مايدير شي جريمة يعرف اش كيتسناه.
    نطلب من الله السلامة والعافية لجميع المسلمين.

  • رحيوي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:08

    علاه ماقداتكمش هاد الانسنة ، ما بقاش السجن تيردع و لا بحال المخيم و السياحة ، لا فاءدة

  • عابر سبيل
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:09

    لا كرامة للمجرمين الذين اصبحت السجون بالنسبة لهم فنادق خمس نجوم بل يجب تشديد العقوبه عليهم بالاشغال الشاقه بحفر الانفاق وبناء الطرقات والجسور..كلامي مقصود به المجرمين والمشرملين وليس الاشخاص العاديين الذين سجنو ظلما ولاسباب سياسية

  • مالكوم
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:24

    بحالكم لخرجتوا علينا وضسرتوا علينا مجرمين ولينا نتكريساو في واضحة النهار ولى الواحد خايف من ضل ديالو.

  • الزعري
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:27

    لبسالة هذه.الحباسة ملي تيخرج كيتعدى على المواطن الصالح كريساج سرقة…..دسرو علينا الحباسة.حتى مابقاوش كيخافو من السجن.بكترة الدسارة السجن أصبح للحباسة بحال مولاي عقوب.أنشري يا هسبريس

  • السجناء
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:29

    يا استاد الجامعي لمادا لم تتطرق وتتكلم عن الانسان المغربي وعن همجيته وادا اردت ان ترى المجتمع المغربي فزر الاحياء الشعبية وسترى وستعرف المغاربة مادا تقول عن انسان يطلق سراحه من السجن وفي اليوم الثالث يعود له ومادا تقول عن مسجون اطلق سراحه ويخبر اهله سيعود للسجن في دلك الاسبوع من اجل القفة ان التربية الاسرية يا استاد اندتر واحترام الاسرة اتسخ واخيرا يا استاد لولا رجال الامن لتكلمت عنهم هكدا نعم معك مع سجناء الاكراه اما المشرملين لابد من سجن اكثر من هدا الموجود حاليا

  • المجرم الانسان
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:30

    عندما تحكم المحكمة على مجرم ما فانها تحكم عليه بالسجن وحده ولم يسبق لنا ان راينا متهما حوكم عليه بالسجن والتعذيب معا والحط من كرامته داخل المؤسسة السجنية ، فباي حق يهين السجانون المسجونين ؟اليس المسجون انسانا ؟! واذا كانت السجون بنيت لاعادة ادماج المنحرفين في المجتمع بعد خروجهم فهذا من المستحيلات في سجوننا المغربية التي تفوح منها رائحة التعذيب .

  • امازيغ
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 06:40

    ولما لا يعوضونها بفنادق . ايام كان السجن سجنا وكان السجين مضطرا للقيام باعمال فلاحية و غيرها طيلة ايام اعتقاله لم نكن نسمع بهدا الكم الهاءل من الجراءم لان الانسان كان يفكر في العواقب قبل الاقدام على جريمة . اتساءل الى اين يتجه هؤلاء الدين يسمون حقوقيين بالبلاد . وقبل الحقوقيين بالاف السنين هناك شرع الله و حكم الله .

  • ???
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 07:20

    خرجوا علينا هاذ الحقوقيون. اصلا علاش دهلوا للحبس هاذ الناس.

  • Ahmed
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 07:48

    اعتقد ان هؤلاء المدافعون لم يدوقوا من طعم الكريساج والتشرميل.لو احد منهم تعرض احد ابناءه لاعتداء من طرف هؤلاء الذين يطالب بانسنة التعامل معهم لاخد فكرة على وحشيتهم وانعدام ادنى حس انساني لديهم..انا اطالب بالتشديد والاشغال الشاقة.اذ كيف يعقل ان يتسبب سارق في عاهة مستديمة لفتاة سرق منها هاتفها مثلا ويقضي مدة سجنية قصيرة ويخرج بعد ذلك اكثر شراسة؟؟!!!

  • جمعوي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:27

    علاش ما دفعوش على ضحايا الاجرام الدي ارتكبه هولاء المعتقلين فعلا انكم منظمة الدفاع عن حقوق الجرام.

  • simou canada
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:16

    هذا التفكير هو الذي سبب في السيبة والتشرميل والسرقات وو… التي نراها في البلاد…إذا كنتم فعلا تفكرون في كرامة الإنسان، فأولا يجب عزل المساجين إلى فأتين على الأقل: فئة المحكومين العاديين (نزاعات بين ناس عاديين ؛أصحاب الرأي؛الإحتياطيين..)وهؤلاء يطبق عليهم ما تقولون من حقوق و زيارات وو..
    أما اللصوص والمشرملين الذين حولوا الشوارع المغربية إلى جحيم (لايمكن أن تركب في طوبيس و أنت مرتاح البال؛ لا يمكن أن تتجول حتى في الشارع العام لا يمكن حتى أن تسخر ابنك في حيك) فهذا لا يوجد في أي بلاد باستثناء في المغرب..فهؤلاء يجب معاملتهم كما يعاملون المجتمع ؛ حبس خاص بهذا النوع يجب أولا تغير مدنهم ثم الحبس المرافق للأعمال الشاقة(لكي يندمجوا ويعيدوا التفكيرفي طريقة تفكيرهم) ثالتا ممنوع الزيارات…هذا إن كنتم فعلا تريدون مجتمعا صالحا و ديمقراطيا أما ما تفعلونه الآن فهو تشجيع للمنكر والقتل والصرقة وو…

  • slima
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:19

    في العالم الحقوقيون يدافعون عن حقوق المظلومين وعندنا يدافعون عن الشمكرية والشفارة المغتصِبون والقتلة !!!

  • alilou
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:26

    من هؤلاء الحقوقيون ؟ هل هم خبراء في القانون ولهم تجارب عالمية في إدارة المعتقلات في الكون كله ؟ الدولة غيرت الأوضاع دخل السجون حتى أصبح بعض الجانحين يرتكبون الجرائم ليعودوا اليها حيث الأكل والشرب وووو.
    لم نعد تعرف هل هؤلاء الحقوقيين يدافعون عن المواطنين من شرور أصحاب السيوف والسكاكين ومروجي الحبوب المهلوسة ووو وطالبوا الدولة بتوفير ضروف المعيشة بمستويات فندق 5 نجوم .
    لا حولا ولا فوق إلا بالله !أعتقد أن جل مايسمى بالحقوقين ماهم في الحقيقة إلا كيانات بشرية نهجوية سوداوية لا ترى عورتها لقصر نضرها.

  • البيضاوي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:29

    النقيب الجامعي عليه ان يتكلم عن حقوق السجين و كذلك عن واجباته اما الانسنة بالمفهوم الغير المحدد فتحيل على ما يقع الان في السجون من فسح المجال للتجارة بجميع انواعها سواء المشروعة و الغير المشروعة و التضييق على كل من يشتكي من تجاوز او إقصاء

  • AZIZI
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 12:17

    هذه هي الأراء الحقيقية للشعب وهذا هو الصواب…لكن خرافات بعض الحقوقيين(المزوريين الذين يدافعون عن الإجرام و السيبة…) فأظن أنها حاجة في نفس يعقوب…وأظن أن نسبتهم لا تتجاوز 0.0001% من سكن البلاد…
    نتمنى من الحكومة والحكام أن يوسعوا استشاراتهم و يأخذوا بآراء الشعب إن أرادوا الإصلاح والفلاح لهم وللجميع..

  • البعمراني
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 12:52

    لماذا لا يطالب هؤلاء الحقوقيون المجرمين بأنسنة اجرامهم فبدلا من يكريسو بالسكاكين ان يعوضوه بالملاعق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين