أساتذة التعليم العالي والوزير الصمدي .. بوادر حارقة للدخول الجامعي

أساتذة التعليم العالي والوزير الصمدي .. بوادر حارقة للدخول الجامعي
السبت 5 غشت 2017 - 20:00

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي رفضها المطلق لمقاربة خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، معتبرة جميع المذكرات الصادرة عنه تعكس “سياسة ارتجالية في مواجهة جملة من التحديات التي تتخبط فيها الجامعات المغربية”.

وحذّر أساتذة الجامعات، في بيان شخص وضع التعليم العالي، من “المقاربة المحاسباتية الضيقة التي تستكثر على التعليم تكلفته في إطار موازنة لا تترجم أي مشروع مجتمعي واضح المعالم، بقدر ما تروم التعاطي مع الأمر الواقع، ومحافظتها على مجالات للإنفاق خارج المُساءلة الديمقراطية”، متهمين الحكومة بـ”نهج مقاربة تروم تخلي الدولة تدريجياً عن هذا القطاع الإستراتيجي بامتياز وتَنصلها من مسؤوليتها في دعمه ضداً على الادعاء الرسمي بالاستثمار العمومي في الرأسمال غير المادي”.

وفي الصدد ذاته، قال عبد الكريم مدون، الكاتب العام لنقابة التعليم العالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن من بين المذكرات التي ترفضها النقابة، تلك المتعلقة بتوحيد تاريخ الدخول الجامعي وتوقيت الامتحانات في جميع الجامعات والكليات.

وأوضح مدون أنه في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الحكومة عن القطع مع سياسة التمركز وإتاحة الفرصة للجهات لتدبير شؤونها بعيداً عن الرباط “ينزل علينا الوزير بمذكرة رسمية وكأننا في مدرسة ابتدائية، بحيث إنها لا تراعي استقلالية الجامعات وخصوصيات كل واحدة على حدة”. فمثلاً، يقول مدون: “هناك جامعات تتأخر في امتحانات الدورة الاستدراكية حتى شهر غشت بسبب الإضرابات وتوقف الدراسة لأيام”، بتعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن “تدبير الدخول الجامعي وجدولة الامتحانات كانا دائماً من اختصاص المجالس الجامعية والشعب الدراسية، خصوصا أن هناك بعض المؤسسات مثل ابن زهر في أكادير تبدأ فيها الدراسة إلى حدود شهر دجنبر الذي يتزامن مع توقيت بداية صرف المنح الخاصة بالطلبة، لأن غالبية هذه الفئة تنحدر من مناطق بعيدة كورزازات وتنغير ولا يملكون تكاليف التنقل والمعيشة”.

وبخصوص استعانة الوزارة بدكاترة المدرسة العمومية لسد خصاص الجامعات، أكد مدون أن النقابة ترفض هذه المذكرة إطلاقاً، ولا يمكن لها أن تقبل وضع عدد من أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والأساتذة الحاصلين على شهادة الدكتوراه رهن إشارة الجامعة بدون إجراء مباراة، لافتاً إلى أنه ليس ضد “دكاترة المدارس”؛ ولكن الأمر مختلف عن التعليم الثانوي، فهناك تخصصات دقيقة ينبغي مراعاتها، يردف المصدر ذاته.

من جهة ثانية، سجل بلاغ النقابة الوطنية للتعليم العالي رفضه “لكل التدابير الانفرادية التي تتخذها الوزارة، خارج المنهجية التشاركية، ضداً على الخطاب الحكومي الرسمي الذي يدعي العمل مع الفرقاء الاجتماعيين، والتي لا تهدف سوى إلى ضرب الجامعة العمومية في الصميم من خلال التوزيع السخي لشواهد الاعتراف بالمؤسسات الخاصة”.

ونبّه الأساتذة الجامعيون الوزارة الوصية إلى مجموعة من الخروقات القانونية التي تعيشها عدد من المؤسسات التي تشتغل خارج القانون؛ من ضمنها المدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة، وأكاديمية محمد السادس الدولية للطيران، والمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، والذين يشتغلون خارج القانون المنظم للمؤسسات غير التابعة للجامعة.

وكانت كتابة الدولة في التعليم العالي قد بررت، في بلاغ سابق، إجراء وضع الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية رهن إشارة الجامعات بالجهود الرامية إلى توفير الموارد البشرية والرفع من نسبة التأطير البيداغوجي بالمؤسسات الجامعية، موضحة أن ذلك يأتي تعزيزا لعلاقة التعاون والشراكة مع قطاع التربية الوطنية.

يأتي هذا في وقت كشفت فيه معطيات لوزارة التعليم العالي أن عدد الأساتذة الباحثين في التعليم العالي الجامعي عرف انخفاضا كبيرا مع بداية من سنة 2014، إذ وصل 12 ألفا و80 أستاذا؛ لكنه سينتقل إلى 10 آلاف و350 أستاذا باحثا سنة 2020، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 14 في المائة.

‫تعليقات الزوار

48
  • متتبع
    السبت 5 غشت 2017 - 20:15

    ايها الاستاد لمادا تبرر رفضك لمدكرة وزارية بمقارنة خاطئة بين الجامعة والمدرسة فلكلا الفضائين لهما خصوصياتهما ولا سبيل لاقامة حجج لرفض مدكرة وزارية انطلاقا من كون الجامعة ليس بمدرسة ابتدائية فهده المبررات تشي بجهل فضيع بخصوصبات الجامعة

  • Khalid
    السبت 5 غشت 2017 - 20:22

    Let me get this strait, there are more than 10000 Professors teaching in the Moroccan “Universities” with claims to perform advanced research.
    How many of these people can prove they have at least one research project that was recognized during their careers ?
    Since the 70’s and 80’s, universities have been used by the regime as “parking spaces” to give the young the people the feel they are accomplishing something important and the hope they can get a cushy government job after their useless education.
    Most of the teaching in the Moroccan Universities is useless since it is generating no wealth.
    While, countries like India, Korea focused their education system to link it to the need of the developed countries. India, as an example, focused their education system to export manpower to the west to perform engineering jobs. This in return allowed these engineers to bring back work to India. There is no secret, this is how the Indian IT industry has started.
    .
    ?

  • لماذا
    السبت 5 غشت 2017 - 20:29

    لقد ألف الأساتذة الفوضى وعدم المحاسبة لسنوات طويلة. بالتأكيد لن يستطيعوا أن ينضبطوا في هذه المرحلة.

  • Cham
    السبت 5 غشت 2017 - 20:32

    كخريج جامعه مغربية ذكرياتي مع الجامعة كلها متعبة للدماغ..يجب وضع خطط علمية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في التعليم العالي خطط بمعايير دولية يقوم بها مختصون الجامعة تستحق كل درهم ينفق لتطويرها لا طبقة وسطى قادرة على حفظ توازن المجتمع بدون تعليم عالي جيد..أتمنى أن تعتبرنا الدولة مشاركين في الوطن بدل إعتبارنا مجرد مشاريع كادحين في مشاريع البعض.

  • كريم
    السبت 5 غشت 2017 - 20:40

    اذا كانت هناك تخصصات دقيقة فادخلوا في الدائرة أصحاب الدراسات العليا المعمقة ففيها تخصصات عميقة ودقيقة فلا يجب الاقتصار على الدكتوراه فقط

  • اين التعليم
    السبت 5 غشت 2017 - 20:42

    التعليم ههههههه اين التعليم ؟ ان هدا القطاع متحكم فيه 100٪ من المخزن مع تقديم رشاوي على شكل زيادات بين الفينة والاخرى للاساتدة واغامض اعين الادارة عن الشواهد المرضية والغيابات المتكررة لشراء سكوتهم، في ضلل مقر ر خشبي ولغة تعلميةـ عرنسية ـ متجاوزة مند سبعينات القرن الماضي لايمكن الحديت عن تعليم بل عن سجون يحتجز فيها ابناء المغاربة لاسيم الفقراء من 08 الى 06

  • jhgfv
    السبت 5 غشت 2017 - 20:54

    ومن يحمي الطلبة ضذ تغول الاساتذة؟؟ الاستاد قال بأن خطاب جلالة الملك.. والتمركز… بالعكس استاذ,, خطاب جلالة الملك جاء لمحاربة دوك لي كايقول لك انا استاذ جامعي مافوقي حد.. نخدم وقتاش بغيت ومانخدمش وقتاش بغيت… جي عندي للكلية متعددة التخصصات بالجديدة وجامعة شعيب الدكالي على العموم ونوريهم ليك.. ايبانوليك النزهاء قلاااااااال

  • دكتورة في الكيمياء
    السبت 5 غشت 2017 - 21:11

    من يستغرب من سبب رفض الأساتذة الجامعيين لإدماج أساتذة التعليم فليطالب هؤلاء بمدنا بنتائج بحوثهم ومقالاتهم وكيف حصلوا عليها رغم غيابهم المستمر عن معامل ومختبرات الجامعات…
    الأساتذة الجامعيون هم أعلم بالطرق الملتوية التي سلكها هؤلاء بإعاز منهم للحصول على الدكتوراة خاصة في المواد المبنية على تجارب مخبرية… حيث يقوم الطلبة في سلك الإجازة والماستر بالأعمال المخبرية للسيد طالب الدكتوراة الموظف بمقابل إعتبارها مواضيع نهاية السنة لتخرجهم.
    ومن له شك فل يقارن بين أطروحات هؤلاء الدكاترة الأشباح ومواضيع التي يناقش بها طلبة سلك الإجازة والماستر في نهاية السنة حيث نجد أن الأطروحة مقسمة لأجزاء متفرقة على عدة طلبة كل منهم يقوم بجزء ما في خاطر عيون الأستاذ الغائب… والنتيجة دكتوراة تناقش وشهادة تعلق وهو لايفقه فيها شئ.
    شتان بين مستوى من إلتزم بالتفرغ لأطروحة مع من يفضل ضرب عصفورين بحجر واحد ومن يشكك فيوم الامتحان يعز الأستاذ أو يهان وليفتحوا لنا باب الترشيح ولنمتحن كلنا بكل شفافية موظفين وبطاليين وليكن الإمتحان كتابي وتطبيقي في المختبرات وشفوي بالإنجليزية ديك ساعات آجي نشوفو شكون عندو المستوى….

  • عابر سبيل
    السبت 5 غشت 2017 - 21:18

    عندما تسمع هذا الأستاذ النقابي يتحدّث خصوصا عندما يتطرق للحاصلين على الدكتوراه تعتقد أن الأساتذة هم حجر الزاوية بالنسبة للبحث العلمي في حين أن كل الأعمال يقوم بها الطلبة الباحثون وفي الأخير يضيفون اسم الأستاذ كما لو أنه هو بالفعل من أطّرهم ووجههم و..و..
    ألا تستحيي من نفسك أيها النقابي : والله لو عمل السيد الصمدي على التقليل من الأساتذة القدامى لكان أفضل للتعليم وللبحث العلمي: هههه…هناك تبرير يلجأ إليه البعض: إنهم ذوو خبرة..ومن أين اكتسبوا تلك الخبرة أليس بالممارسة فقد كانت لهم هم أيضا بداية لم يكونوا فيها ذوو خبرة ومع ذلك درّسوا؟ إدن غيرهم أيضا سيكون ذا خبرة بعد سنوات وإن لم تتح له الفرصة فلن يكون بعد هؤلاء القدامى أي واحد يتمتع بالخبرة…
    ما أقترحه على السيد حصّاد هو مراجعة المدة الزمنية التي يعملونها بحيث لا يعقل أن يعمل أستاذ مثلا 8 ساعات في الأسبوع ولا يؤطر جيدا ولا..ولا..ومع ذلك يحصل على الترقيات ك PES مثلا فقط لأن طالبا أو طلابا لذيه كتبوا مقالات وهو ينشرها إما باسمه أو باسمهما معا إن لم يكن جشعا لأنه في كلتا الحالتين فلن يكون بمقدور الطالب الإحتجاج لأن مصيره بيد أستاذه

  • ذوالرمة
    السبت 5 غشت 2017 - 21:22

    نعم للأستاذ الجامعي الشغور بالعلم وتعليمه ،المترفع عن الدنايا وهوى المجتمع النازع نحو إشباع الملذات والرغبات وقتل العقل وروح العلم وزهد العلماء.
    قد تكون استقلالية الجامعة مدخلا لوضع سياسة علمية خاصة بكل جامعة وفروعها التابعة لها بحيث يتشكل مجلس جامعي يضم خيرة المفكرين ومهندسي المستقبل العلمي للجهة أو الجهات التي تتواجد بها الجامعة .
    حينئذ سيظهر للسيد الكاتب العام أن هناك مرجعية نظامية (المجلس الجامعي)للتشاور والتنسيق وضبط التوجهات العلمية الكبرى …
    أليس فيكم رجل رشيد؟

  • جديد
    السبت 5 غشت 2017 - 21:42

    وزير الداخلية لا يمكن ان يصبح وزير التعليم يدبر قطاع التعليم

  • بناني عبدو
    السبت 5 غشت 2017 - 21:45

    هذه النقابة التي تدعي الاستقلالية وتمثيل الأساتذة الجامعيين، تتكون من انتهازيين، لا تهمهم سوى مصالحهم. وأتحدى واحد منهم، ومن ضمنهم المدعو مودن، أن يكشفوا لنا عن دراساتهم وأبحاثهم وأعمالهم التي تصب في مجال البحث العلمي… على هؤلاء أن يخجلوا قليلا من أنفسهم، قبل أن يناقشوا المذكرات الوزارية… وكمتتبع أطالب وزارة حصاد، ومن خلالها الدولة، بتشديد المراقبة والضبط لطرق التدبير البيداغوجي والإداري بالجامعات المغربية، ولعل من أكبر أعطاب الجامعة هي هذه النقابة التي تسمي نفسها النقابة المستقلة لأساتذة التعليم العالي، التي تبقى في آخر المطاف إحدى بؤر الفساد والريع والوصولية في الجامعة… انشر يا هسبريس

  • hafid
    السبت 5 غشت 2017 - 21:53

    ١- خرق واضح للقانون 0100 استقلالية الجامعة اين هي السيد الوزير. ٢. 10000 استاد جد ضئيلة بالنسبة ل 18 جامعة، هده مهزلة.٣. ميزانية الجامعات لا تساوي حتى ميزانية مدرسة في فرنسا ٤. عدد الطلبة حد كتير لتاطيرهم. المهم السيد الوزير بدأ من الاخير و ليس له استراتيجية واضحة لتشجيع البحت العلمي في المغرب. اتحداه ان قدمها و قدم الغلاف المالي للبحث العلمي. فهو يتكلم باسم المنتدى و ليس باسم الوزير. انشر هسبرس.

  • ننيح
    السبت 5 غشت 2017 - 22:02

    فعلا راه تعلم اي شيء يكون عنده هدف,راه كاين الخصاص في البرلمان,اللي ارجع استاذ جامعي اومهندس في الكيمياء والعلوم التقنية او في الزراعة او في البناء.. يعوض السماسرة واصحاب التجارة والفلاحة وصحاب الفوقيات وصحاب لانكرويات والفنادق ومعامل الخمور والجهلاء..حتى يصبح عندنا برلمان وسيم من نواب ووزراء وراساء الجلسات

  • mohamed
    السبت 5 غشت 2017 - 22:03

    الوزير المحترم يجب ان يصيغ ايضا مذكرة لتمكين دكاترة القطاع الخاص الذين لهم تجربة كبرى من ولوج الجامعات دون مباراة ; من اجل تقريب الشركة من طلبة الجامعة وشكرا

  • CONARDINHO
    السبت 5 غشت 2017 - 22:10

    أستاذ جامعي يتغيب نصف دورة وفي الأخير يقول لك أنا لن أدرس في رمضان (يعني يونيو كله).حلل وناقش.

  • نقابي داز وقتو
    السبت 5 غشت 2017 - 22:16

    لكل من اراد ان تبقى الجامحة في انفصالها فما عسانا ان نقول تقرير جطو الذى يفضح السيبة التي تتخبط فيها ثلاث اكبر جامعات اامغرب؟؟؟!

  • Samir
    السبت 5 غشت 2017 - 22:18

    Le syndiczt est compose des pseudo prof qui n ont pas un seul article de recherche durant leur. Carriere en avant mr le ministre vive la loi

  • جليل
    السبت 5 غشت 2017 - 22:56

    تخصصات دقيقة ههههه الدكتورة اللي عندك راها عندو باش فايتو را الاساتذة ديال التعليم المدرسي متيسمحوش ليهم يدوزو المبارة ديال التعليم العالي كون تلاقا معاك في المبارة يوريك التخصصات الدقيقة كدايرة
    زيدون لاحظت ان الاساتذة الجامعيين متيحلموش اساتذة ديال المدرسة يكملو قرايتهم حيث كيغلطوهم فالنحو خبر صحيح 100%

  • سمية
    السبت 5 غشت 2017 - 23:05

    اكبر فساد هو الدي تعرفه الجامعات المغربية، السيبة والتسيب، وفراغ محتويات الدرةس ناهيك عن المحسوبية والزبونية فاغلب التوظيفات تتم بطرق مشبوهة على سبيل المثال جامعة ابن طفيل فاغلب الاساتءة توسطو لزوجاتهم فتوظفن كاستادات بعدما كن طالبات عند ازواجهم…..

  • علال الدلو
    السبت 5 غشت 2017 - 23:06

    فقد كشفت تقارير المجلس الأعلى للحسابات، لسنة 2016، خروقات تتخبط فيها ثلاث جامعات رئيسية.

    وأردفت نفس المصادر أن تلك الخروقات التي أتى مشروع التقرير على ذكرها تتعلق بـ “توزيع دبلومات بمقابل مالي خارج القانون”، و”القبول بتسجيل طلاب لا يحملون شهادة الباكالوريا” و”جمع الأساتذة بين مهام التدريس الجامعي وممارسة مهن حرة مدرة للمال”.

    في ذات السياق، وضع قضاة جطو جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، وجامعة الحسن الأول بسطات في صلب تقريرها الذي ينتظر منه ان يكشف عن فضائح التعليم العالي بالجامعات المذكورة.

    وكانت مصادر اعلامية قد كشفت أن صحافيين ووزراء بينهم محمد موبديع يتابع دراسته بكلية أكدال بالرباط دون حصوله على شهادة البكالوريا وبنفس الكلية تسجيل الشوباني والوزيرة مصلي لمتابعة دراستهم بعد الاستوزار بسلك الدكتوراه، فضلاً عن حصول عبد القادر الكيحل على شهادة الدكتوراه بطرق مشبوهة وتحت إشراف أساتذة تابعين لحزب الاستقلال.

  • عبد الواحد
    السبت 5 غشت 2017 - 23:18

    لماذا نقابة التعليم العالي تتمسك باجراء المباراة
    السبب بسيط لان معضم أساتذة التعليم العالي لا يتوفرون على الدكتوراه وانما دخلوا الى الجامعة بالفاتحة وهم الان متمركزين في مراتب عليا ويفعلون مايشئون والمباراة تكون تحت الطلب
    لذا يرفضون مقترح الوزير القاضي بتوظيف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي في الجامعة وأيضا مخافة من فقدان مصالحهم

  • أحبكيا وطني
    السبت 5 غشت 2017 - 23:37

    الى كل المعلقين السابقين :
    سيبقى الاستاذ الجامعي رجل العلم والمعرفة والتنوير في هذا البلد احببتم ام كرهتم . وحقدكم في نحركم ستظلون تحلمون بوظيفة الاستاذ الجامعي ولن تحصلونها ، اتدرون لماذا ؟ لانكم اناس لا تشتغلون ، اناس تتمنون ولا تجتهدون ، اناس انتهازيين ونرى انتهازيتكم وانتم تتوسلون الى السيد الدكتور الاستاذ الجامعي ان يمنحكم نقطة النجاح مبررين ضعفكم وعوزكم بالوظيفة او الابناء او البعد عن الجامعة …ألا تخجلون من انفسكم وانتم تسعون النجاح من الاستاذ الجامعي ؟ كل تعاليقكم تكشف عن مدى الحقد الذي يملأ صدوركم ويغيض قلوبكم . اما عن ابحاث ومقالات الاستاذ الجامعي فلستم مؤهلين لتقييمها ، أفضلكم لا يتمكن من كتابة خمسة اسطر سليمة من الخطأ النحوي او اللغوي او التركيبي . انتم أفشل الفئات التي عرفتها الجامعة المغربية طيلة عقود : لا تشتغلون وتقضون اوقاتكم كلها داخل الجامعة في السرقات من الانترنت وعملية كوبي كولي ثم بعد ذلك تتوسلون من أساتذتكم التخفيف وغض البصر .. ما أجحدكم وما أبخلكم وأظلمكم وانتم تتحدثون عن الاستاذ الجامعي الذي يشتغل في أسوأ ظروف العمل بين الجامعات العالمية .

  • الصنهاجي
    السبت 5 غشت 2017 - 23:59

    المغرب ليس ببلد صناعي كل استهلاكنا الصناعيى ياتي من الخارج عبر الاستراد
    ادن ليس لدينا شركات صناعية تستقطب الطلبة الحاصلين على دبلومات ادا البطالة في صعود مستمرادا ما هو الحل .الحل بيد اصحاب القرارالسياسي.

  • دكتور موظف
    الأحد 6 غشت 2017 - 00:43

    ان تطوير البحث العلمي والنهوض به غاية لايمكن ادراكها وتحقيقها ،والعنصر البشري المؤهل يعيش ظروفا لاتطاق ،وفي مقدمتهم الدكاترة الموظفين بالادارة العمومية.
    لذا لابد من استثمار جيد في هذه الثروة الضائعة داخل الادارات،حيث يمارس الدكتور وظائف ثانوية،ويعامل معاملة لا انسانية ولا تليق بمستواه وشهادته العليا
    الامر الذي يبين وبكل وضوح احتقار شهادة الدكتوراه، فا اتقوا الله في هذه الثروة البشرية وضعوها في مكانها المناسب وهي الجامعة

  • ذكتور في الكمياء
    الأحد 6 غشت 2017 - 01:07

    الاخت الذكتورة في الكمياء يجب ان تعرضي نفسك على طبيب نفسي .

  • Docteur semlalia
    الأحد 6 غشت 2017 - 01:16

    Vous savez bien que ceux qui ont eu leur doctorat l l.'ont fait dqns ddes.'ont fait dans des spécialité s très précises et que leurs travaux ont été évaluée s par de vrais chercheurs étrangers pas avec des lâches comme votre honneur

  • مواطن
    الأحد 6 غشت 2017 - 01:22

    للأسف تعليقات خارج السياق…… للطالب الدكتور الذي يتكلم عن الأساتذة الجامعيون؛ هؤلاء هم من كونوك وأغلبهم تكونوا في الخارج بإمكانيات للبحث… ولا يمكن مقارنة الظروف التي تكونت أنت فيها بتكوينهم…. أما المقالات التي تتكلم عليها هي مقالات مؤدى عنها دون قيمة علمية…. أما مذكرة كاتب الدولة لإدماج حاملي الدكتورة وذلك لأنه هو أيضاً معني بالموضوع…. ومن بين هؤلاء من توفرت فيه الكفاءة فليشارك في المبارة… لا يعقل للدولة أن تسد الخصاص بموظف وصل سنه 58 سنة كأستاذ جامعي….. وإسرار هذه الفئة على الإلتحاق بالجامعة ليس حباً في البحث وإنما التخفيف من أوقات العمل
    العيب أن نعلق على موضوع ليست لدينا دراية به أو درايتنا محدودة

  • طالب
    الأحد 6 غشت 2017 - 01:49

    نحن طلبة الماستر في كلية الاقتصاد ابن طفيل بالقنيطرة نعاني الأمرين مع الأساتذة الذين يقررون تاريخ الامتحانات متى أرادوا دون مراعاة ملائمة ذلك للطلبة، هناك أستاذ قرر إجراء الامتحان عشية عيد الفطر و آخرون لايأبهون للطلبة الأفارقة الذين يسافرون في الصيف لبلدانهم، نحن مع توحيد تواريخ الامتحانات و هذه النقابة لا يحب أن تتكلم بإسم الطلبة

  • من الجامعة
    الأحد 6 غشت 2017 - 06:28

    يجب التفكير في تغيير الطرق المتبعة في التسيير والتدبير بالجامعات المغربية وذلك بالمحاسبة والمراقبة واعطاء نتائج كل سنة ،بدون تزوير ولا زيادة ولا نقصان من تاطير وابحاث وحضور خلال الاسبوع للاساتذة فالاستاذ يدرس والاستاذ في المسؤولية اي عميد او رايس الجامعة وفي النقابة وفي المجالس وهناك من يعمل في مكاتب خاصة وفي مدارس خاصة . ان الاستاذ الجامعي لا تنقصه الا المحاسبة عن راتبه الشهري كيف يتقاضاه وهل يقوم بالمهام المنوطة به داخل الجامعة من تاطير وبحث علمي ويعرف الدور المنوط به اتجاه مجتمعه لانه يتقاضى اجره من اموال دافعي الضرائب ويحاسب عن مستوى طلابه لانهم هم رجال واطر المستقبل

  • Scirius
    الأحد 6 غشت 2017 - 07:53

    Bonjour
    Si au moins on parlait des vrais problèmes de l université marocaine.
    1. Des enseignants dans leur majorité d un niveau très modeste caché derrière un ego demeusuré. Cette incompétence jointe à la croyance de s elever au rang des grands penseurs et théoricien est l origine des catastrophes que vivent nos universités.
    2. Des programmes vieux comme le temps inadaptés loin des problèmes et defis de notre société.
    3. Des étudiants qui également dans leur majorités doivent plutôt occuper deds chaises dans des classes de lutte contre l analphabetisme que dans des amphis où la science et la pensée humaine sont dispensés.
    4. Une administration et une gouvernance moyen ageuse et de surplus corrompu.
    Voilà les grands chantiers. Et chacun est un mega domaine qui demande des années de réflexions et dr travail pour le redresser. Ca demande surtout des vrais stratèges patriotes honnêtes et surtout compétents. Mais où les trouverons nous dans ce paysage innondé contaminé par la médiocrité.

  • Ahmed
    الأحد 6 غشت 2017 - 08:44

    كفى كذبا الجامعة احدى بؤر الفساد والريع.
    يجب وضع مفتشين لمراقبة عمل الاساتذة.

  • دكتور معطل
    الأحد 6 غشت 2017 - 09:34

    الحق يقال ان نقطة الالحاق هي ضرب لمصداقية الجامعة و ان الموظف الدكتور بدفاعه عن هذه النقطة يثبت بالملموس انه مصلاحتي الفكر,,,,افتحوا لنا المباريات و ضعوا لنا كل شروط النزاهة و انذاك من يمر نصفق عليه ,,,اما ان تنتظر الوزارة ان تفرش لك الورود للوصول الى الجامعة بمستوى اقل و نحن نعلم جيدا ان البحث العلمي يحتاج الى التفرغ فذاك من صميم الاجهاز على الجامعة و افراغها من كل شروطها البيداغوجية و التكوينية,

  • OUADMUS
    الأحد 6 غشت 2017 - 10:22

    من حقه ان يحتج لانه يعمل في الجامعات الخاصة وعليه يجب ان يكيف استعمال زمنه مع مواقيت امتحانات الجامعات الخاصة التي تفرض عليه الحضور والتصحيح اما في مايخص ابناء الشعب سيختار لهم تاريخ يناسبه و لايناسبهم ولا يهمه الامر الاجر مضمون و الحمد لله

  • مغربي
    الأحد 6 غشت 2017 - 11:40

    وضعية جامعاتنا المغربية يندى لها الجبين …بيداغوجيا وتأطيريا وعلميا ..وهذا واقع وحقيقة مرة ..الوزارة الوصية تحاول ان تغرقها في الشكليات وتريد تغليط الشان الجامعي وخاصة الاستاذ الجامعي الذي اصبح قاب قوسين او ادنى في وضعية مادية لا يحسد عليها بسبب الحيف الذي طاله سواء تعلق الامر بالترقية ام بالتسوية المادية ،ناهيك عن غياب شبه تام للتعويضات الخاصة بالبحق والتأطير (الا من رحم ربك والذين يحسبون على الجهاز الاداري ) ..الجامعة في تردي واندحار ..ولا سبيل للشكليات التي لا فائدة منها اصلا والتي ستزيد الامر استفحالا ..اما جحافل الانترنيت الذين يحسبون انهم يعلمون بشؤون الحامعة العمومية ..فغاياتهم معلومة ومعروفة اصلا ..للاسف .وعليهم ان تجاهلوا وضعية الجامعات الكف عن نشر المغالطات والاحقاد ..واختصارا في غياب تعويضات تليق بالاستاذية وبالبحث العلمي الحقيقي في اطار مشروع مجتمعي متكامل لن يتحقق تقدم مهما كانت المقاربات الشكلية والامنية ..ومآل الجامعة العمومية بهذا الراي الاندحار والتردي في الجودة وفي الاداء ..وهذه هي الحقيقة المرة التي لا تستساغ ابدا…

  • سعيد
    الأحد 6 غشت 2017 - 11:50

    يجب اعادة هيكلة و تنظيم الجامعة المغربية لتتماشى مع سوق الشغل المغربية و الدولية. . وان تضع الدولة نظام أساسي خاص للدكاترة . وحينئذ من أراد الجامعة والبحث العلمي من الموظفين الدكاترة فليجتاز المبارة ومن أراد تسوية المادية فليبقى في وظيفته

  • مغربي
    الأحد 6 غشت 2017 - 12:01

    الحقيقة الغائبة عن العامة في هذا المغرب الحبيب، هي ان البحث العلمي الذي لا يحضى دائما بالدعم المادي من قبل الاوصياء على القطاع على مدى عقود (والامر مفضوح ومقصود اصلا منذ عهد الحماية) يساهم في تردي الجودة البيداغوجية والبحوث العلمية مما ينعكس سلبا على الاقتصادات وعلى مؤشر التنمية …لغاية واحدة ووحيدة هو الابقاء على مجتمع استهلاكي تابع للدوائر الامبريالية الراسمالية التي تستهدف العنصر البشري وتستغله ابشع استغلال ..في غياب مشروع مجتمعي وطني حقيقي من جهة ،ومن جهة اخرى لتنميط الانسان المغربي بتشجيع الدراسات التقنية واغفال الدراسات الانسانية والاجتماعية التي تعرف خصاصا واكتظاظا مهولا ..وهذا في اعتقادي امر مقصود ..لان العلوم الانسانية هي القاجرة على التنمية المعرفية والثقافية للمجتمع المغربي بالاضافة الى التركيز على العلوم والتقنيات في اطار معرفي متكامل ومتعدد…نحتاج الى مقاربات واقعية متناغمة مع التطور الاجتماعي والنفسي للعنصر البشري وليس طمس وتغليط الراي العام المغربي ..هذه الرؤية ستزيد الطين بلة وستنتج مجتمعا جاهلا ومتطرفا تسوده ايديولوجا التقنية الاستهلاكية ..

  • باحث جامعي
    الأحد 6 غشت 2017 - 12:25

    الجامعة الان في حاجة الى دعم مادي للعنصر البشري العلمي المؤهل للبحث والناطير في جميع المجالات الدقيقة (تقنية ام انسانية واجتماعية ) بدون مزايدات ايديولوجية تقليدانية وباهداف مقصودة.. ..الامر لا يستدعي هذا الاستنفار المفعوم بالشكلية والصورية وبالاغاليط الواهية بل بصلابة علمية ..بدعم حقيقي للباحثين (طلبة واساتذة ) ..بدعم المختبرات العلمية ..بدعم الشراكات الوطنية والخارجية والتكوينات العلمية (تصوروا يا جحافل الانترنيت انني استاذ وساخضع لتكوين علمي في الخارج على حسابي الخاص (على حساب راتبي )..دون دعم من الجامعة او المؤسسة التي اشتغل فيها ..كفانا حقدا على المعلمين والاساتذة الباحثين ..وعلى كل من يمتلك شعرة الوطنية …اتقوا الله بإعمال عقولكم واسألوا خبراء الجامعات ومنضاليها ..ولا تهتموا بالخرافات وبالاوهام التي تنشرها مواقع معينة(على الرغم.الحالات الناذرة جدا) ..هدفها تبخيس الاستاذ والمعلم ووظيفته النبيلة والشريفة .. هذه هي الحقيقة يا اخواني فشرح الواضحات من المفضحا

  • طنسيون
    الأحد 6 غشت 2017 - 12:57

    الظاهر أن تعليمنا العمومي والخصوصي والجامعي يتخبط في العشوائية والارتجال ويتيه بين إجراءات وقرارات لا تصب في مصلحة التعليم والتكوين، بل هي امتدادات لتكريس الترقيع واستمرار الوضع على ما هو عليه لمستقبل مجهول. فلا جودة ولا ارتقاء ولا حكامة ولا ترشيد. العبث غير العبث إلى ما لا نهاية.

  • Mustaphz
    الأحد 6 غشت 2017 - 12:58

    الله عليك أ المغرب هزلت مستوى جد متدني

  • باحث علمي
    الأحد 6 غشت 2017 - 13:50

    التردي في الجامعات العمومية المغربية بغيته خلق جامعات خاصة للاستثمار في تخصصات غير موجودة في العرورض البيجاغوجية العمومية (الهندسة الطبية والتكنولوجيا النانوية والعلوم الانسانية التطبيقية وتكنولوجيا التواصل و ومختلف الهندسات الدينامية …) وهذا امر خطط له مسبقا ..ونتيجته مزيدا من تمييز الطلبة الميسورين والاغنياء من الكادحين والفقراء الذين لا يحصلون على نفس الجودة في التعليم الخصوصي .. تمعنوا جيدا في الامكانات والمساعدات الني تتوفر عليها الجامعات الخاصة (الاخوين .اوروميد..علوم الصحة بالدار البيضاء وفي جميع المدن ) والتي لا تتوفر عليها الجامعات العمومية ناهيك عن راتب العامل في هذه الجامعات ..ارجوكم يا جحافل الانترنيت حيث همكم تغليط الراي العام بتجاهل الواقع الجامعي المغربي اعمال عقولكم بمقارنة الامكانات والطبقات التي تلج وتستفيد من هذه المؤسسات المدعومة اصلا )

  • موحا
    الأحد 6 غشت 2017 - 14:12

    اساتذة التعليم العالي ولجوا الجامعة من الشارع بالتوظيف المباشر ولم يحصلوا بعد على الدكتوراه، دون اي تكوين قبلي. كما ان احصائية قديمة للدكتور محمد الشرقاوي بينت ان اكثر من 55 بالمائة من الجامعيين لم ينشروا سطرا واحدا؟؟
    اساتذة الثانوي راكموا تجارب في التعليم اضافة الى تجاربهم في التعليم العالي كاساتذة مؤقتين اضافة الى ملفاتهم العلمية. وما يتغنى به ا ت ع من مؤهلات انما اكتسبوها بسنوات الخبرة ومع كل عنجهيتهم فالجامعة المغربية في اسقل السافلين افريقيا وعالميا وهي في انحدار مستمر فهل سبب ذلك هم اساتذة الثانوي. ناهيك على فضائح الجنس مقابل النقط والغيابات غير المبررة بتواطؤ مع الادارة والفساد المستشري في مبارات توظيف اساتذة ت ع م وغيرها من الطامات. ان معارضة نقابة ت ع لاجراءات الحكومة ببها واضح هو ان هؤلاء الشرذمة من لافاسدين يريدون الابقاء على القطاع بخصاصة ليتسنى لهم التلاعب بالمناصب وهم يهيؤون ابناءهم وذويهم لادخالهم بالطرق الملتوية التي علمناها وتجرعنا سمها الزقاق واستسقنا رائحتها الكريهة الزكماء سنين وسنين.

  • moha
    الأحد 6 غشت 2017 - 15:33

    أيها النقابيون دعوا الوزير يشتغل. ولا تتمركزوا على ذواتكم.. تعتقدون أن الجامعة ملكا لكم. رائحة الفساد تزكم الأنوف وقد حان الوقت لتطهير المنظومة الجامعية من اللوبيات القروسطوية. الجامعة لكل المغاربة. والوزارة أبانت عن نيتها في زحزحة الاستبداد. انشغلوا بالبحث العلمي يا سادة. فقد ولى زمن الريع والارتزاق

  • رؤووس حان قطفها
    الأحد 6 غشت 2017 - 19:12

    بعض المؤسسات الجامعية تبدأ العمل وتبدأ فيها الدروس يوم 14 أو 15 شتنبر ولا تتوقف إلا في أواخر يوليوز
    في حين هناك مؤسسات أخرى لا تبدأ العمل والدروس إلا في أواخر أكتوبر بل في نونبر وتنتهي الدروس في ابريل

    فما هذا التسيب ؟
    نعم لتوحيد تواريخ الدخول والخروج والامتحانات

    لا يعقل طالب في بعض المؤسسات يدرس 6 وحدات في الاسدس في كل وحدة 50 ساعة
    وطالب آخر في مؤسسة أخرى لا يرى أستاذه إلا 3 أو 4 حصص

    هل يعقل بعض الاساتذة يدرسون أقل من 50 ساعة في السنة ويتقاضون 20000 درهم في الشهر؟

    السيد الوزير : هل تعلم أن هذا الاستاذ يتقاضى أكثر من 25 مليون سنتم على 50 ساعة درس. أي نصف مليون للساعة
    نعم هذا واقع وليس مبالغة، بعض الأساتذة (ليس الكل طبعا) في بعض المؤسسات يتقاضون نصف مليون سنتم للساعة والأسوأ هو محتوى دروسهم لا يفيد ولا يغني ولا يسمن من جوع يكررون أسطوانات أكل عليها الدهر وشرب. ولا يشاركون في أي مهام أخرى ولا بحث ولا هم يحزنون

    فلنبدأ الإصلاح باجتثاث هؤلاء الأليغاتورات الصغرى لنصل إلى التماسيح الكبرى

    يجب القطع مع أوصال الفساد

  • نادية
    الأحد 6 غشت 2017 - 19:35

    زعما الا هضرتي بالعربية غادي نشكوا في ثقافة ديالك. ورا سبب التاخر هو تعليم باللغة الفرنسية. لس متيفهموهاش بزاف ديال الطلبة.

  • محمد التوفيقي
    الأحد 6 غشت 2017 - 22:05

    حق اريد به باطل
    ابن زهر التي جاءت في ثنايا المقال هذ التي شرعت في دروسها مبكرا هذه السنة وانتهت بها التقويمات مبكرا….. فلماذا هذا الإجحاف في حق جامعة عمومية يبذل فيها الكل جهدا للارتقاء رغم الصعاب تحية للأساتذة وعلى النقابة أن تدافع عن المجهود اذا تم

  • أستاذ على وشك التقاعد
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 14:53

    ما يقع اليوم في الجامعة المغربية هو ام الكوارث بكل المعايير و المقايش اقحام اساتذة التعليم الثانوي التأهيلي في الجامعة بدون تكوين لدون تحربة تدريس في الجامعة كارثة خصوصا بعض التخصصات التي تتطلب تكوين معين نحن نعلم كيف حصل اساتذة التعليم على شواهد الدكتوراه الغالبية اما وساطة حزبية او معارف او بحوت منسوخة ازدو بحوث مأدى عنها انجزها طلبة محترفبن بمقابل اجر لموظف يريد الحصول على دبلوم في الغالب اساتذة التعليم ألفوا الفوضى و اﻻلعيب مع كل من المدير و المفتش و الغياب طموحهم في الجامعة ليس طموح من يحمل هم التعليم او الهموم المصيرية لطلبة ولكن لتحسين وظعيتهم اﻹجتماعية فقط كبرستيج لذلك فأساتذة التعليم العالي يعلمون كل هذه اﻷشياء و التي ستوقعم في مشاكل اخرى لذلك تبقى السبيل الوحيد للعبور للجامعة هو التجربة على اساتذة التعليم الثانوي يكتسب التجربة الجامعية كعرضي فكطير ثم تحسين ملفه العلمي المقاﻻت و البحوث ثم اتباث نفسه في الحقل الذي يشتغل به و مرحبا به في الجامعة الجامعة ترحب بمن له طموح في البحث العلمي في حمل هم المعرفة و العلم و ليس من يريد البرسايج لقد مضى ذلك الزمن

  • تهامي
    الأحد 13 غشت 2017 - 16:16

    من عجائب الجامعة المغربية ان تجد اعضاء اللجنة العلمية لاختبار المتبارين لمنصب استاذ التعليم العالي مساعد الواحد منهم لم ينشر سطرا واحدا في حياته ويختبر مترشحا دكتورا من لولي العلم والنهى والكتابات المحكمة والكتب المجودة والخبرات المتعددة. اي مهزلة هذه. صحيح انه الاستثناء المغربي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين