أستاذ جامعي يُراسل حصاد بسبب "خروقات" في كلية عين الشق

أستاذ جامعي يُراسل حصاد بسبب "خروقات" في كلية عين الشق
الأربعاء 9 غشت 2017 - 10:15

قال حسن حلمي، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في رسالة مفتوحة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن امتحانات الفصل السادس في شعبة الدراسات الإنجليزية بالمؤسسة سالفة الذكر “شابتها العديد من الخروقات والتجاوزات”.

واتهم الأستاذ الجامعي، في رسالة تتوفر هسبريس على نسخة منها، إدارة كليته بالسماح لمجموعة من الطلبة الغائبين في الفوج الذي يقوم بتدريسه “باجتياز الامتحان في مجموعة لم يكونوا في الأصل مسجلين بها، بل تمت إضافة أسمائهم إلى المحاضر المطبوعة، في تحدّ سافر لكل القوانين المنظمة”.

وأوضح أستاذ اللغة الإنجليزية، في رسالته الموجهة إلى محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن عميد الكلية “عمد، بعد إعلان النتائج دون إعلان أسماء الغائبين بين الناجحين، إلى استصدر قرار من لجنة كوّنها هو يقضي باعتماد النتائج المحصل عليها في امتحانات أخرى سمح لهم باجتيازها في تحد سافر للقوانين والأعراف الجامعية الجاري بها العمل في هذا الصدد”.

وحاولت هسبريس الاتصال بعميد الكلية أكثر من مرة، إلا أنه تعذر ذلك، كما أن كاتبته الخاصة أخبرتنا بأنه مشغول بمناقشة عدد من أطاريح الدكتوراه.

ويعود أصل المشكل، حسب الرسالة ذاته، إلى تسجيل أستاذ المادة خلال الامتحانات النهائية للموسم الدراسي 2017 لغياب ما يقرب ثلث الفوج الذي يدرسه، وبعد التحري “اتضح لي أن الطلبة الغائبين، وعددهم 42، قد فضلوا تغيير المجموعة دون أن يقوموا بأي إجراء إداري يثبت أنهم فعلا انتقلوا إلى مجموعة أخرى”، يضيف حسن حلمي الذي أوضح أن الأمر دفعه إلى تنبيه عميد الكلية ورئيس جامعة الحسن الثاني بحضور عضوين من المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

وأضاف الأستاذ الجامعي: “رئيس الجامعة كان متفهماً ومتفقا مع موقفنا، وأقنع العميد بسحب قراره وعدم تغيير النتائج. واعتبرت الموضوع، بعد ذلك، منتهيا؛ ولكني فوجئت بعد بضعة أيام بتغيير نتائج ثلاث طالبات فقط من بين مجموع الطلبة الغائبين؛ وهو ما دفع باقي الطالبات إلى الاعتصام قرب مكتب العميد احتجاجا على ما اعتبرنه ظلما في حقهن”.

وفي الصدد ذاته، استطرد أستاذ المادة وهو يسرد تفاصيل الواقعة في رسالته: “بعد يوم واحد، انسحبت كل المعتصمات، باستثناء طالبة يبدو أن لديها جنسية أسترالية ظلت معتصمة لما يفوق خمسة أيام. وحصلت أثناء ذلك أحداث مؤسفة لا داعي للخوض فيها هنا”، مشيرا إلى أن الطالبة الأجنبية قامت برفع رسالة تظلم إلى رئيس الجامعة عممتها في وسائل التواصل الاجتماعي وتتضمن اتهامات خطيرة، وهو ما دفعه إلى مطالبة الوزير بفتح تحقيق في هذه القضية.

يشار إلى أن قضية نتائج طلبة الدراسات الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق كانت قد أثارت جدلاً داخل الجامعة، حيث أكد الطلبة المعتصمون في تصريحات سابقة أن تغيير المجموعة “هو إجراء جار به العمل بجميع الكليات المغربية، وفي هاته الكلية خصوصا”، مضيفين أنه “لم يتم أي اعتراض من طرف الإدارة على هذا التغيير خلال الدراسة، بل وأكثر من ذلك وقّعت على القبول والموافقة على تغيير المجموعة”.

وأمام هذا الوضع، وجدت إدارة الكلية نفسها مضطرة لتسليم شواهد الإجازة للطلبة بعد تجاوبها مع مطالبهم.

يأتي هذا في وقت كشفت فيه مصادر إعلامية، استناداً إلى تقرير من المرتقب أن يصدر عن المجلس الأعلى للحسابات، “خروقات” عديدة تتخبط فيها بعض الجامعات المغربية؛ من قبيل: “توزيع دبلومات بمقابل مالي خارج القانون”، و”القبول بتسجيل طلاب لا يحملون شهادة البكالوريا”، و”جمع الأساتذة بين مهام التدريس الجامعي وممارسة مهن حرة مدرة للمال”.

‫تعليقات الزوار

54
  • ضحية
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 10:43

    فعلاً، الكليات المغربية فاسدة. في وجدة مثلاً أصبحت مناقشة الدكتوراة بدون ملف علمي. نعم، فالعديد من أبحاث الدكتوراة مكنت اصحابها من هذا الدبلوم دون أن يستوفوا شروط المناقشة و منها المقالان، ناهيك عن المشاركات العلمية. صديق مقرب من مدير الدكتوراة الحالي ناقش بملفٍ فارغ. كما أن الكاتب العام لكلية يتدخل في تسجيل الطلبة…و لو تقصينا الأمر، لوجدنا أن المصلحة المعنية بدون قيم عليها فهي لا تحتوي لا على أرشيف الحقير في الأمر، لا تكلف نفسها منح الطلبة شواهد حضور إلخ….

  • طالب مكلخ
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 10:49

    الخروقات بهذه الكلية او بهذه الشعبة بالذات ليست وليدة اليوم. لماذا لم يتكلم الاستاذ المحترم عن الخروقات عندما كان رئيسا للشعبة الانجليزية منذ اكثر من 30 سنة ؟ ولماذا كان يغض الطرف عن نجاح بعض الطالبات بأعجوبة رغم علمه بعلاقاتهن بأساتذتهن. يبدو أن يقضة الضمير هذه جاءت متأخرة.

  • assir
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 10:51

    L'heure fatidique est arrivée pour faire tte la transparence et la clarté sur ces dysfonctionnement graves qui touchent en plein fouet la crédibilité et la compétence de nos futurs cadres.Comme ont dit on doit recommencer à zéro avec effet rétroactif. A t les étages de l'Etat c'est pourri qlq soit le domaine. Le laxisme tue le Maroc depuis 40 ans. STOP. Evaluons. La justice doit faire son JOB. Les métastases gangrène les structures "démocratique".

  • السبتي هشام 45
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 10:55

    كليات الاداب ينبغي اغلاقها كليا لانها لا تصلح لاي شيئ يذكر بل انه منذ 20 سنة اصبحت ملاذا لاكبر فساد في المغرب اخطر من الفساد الموجود في القضاء و الصحة و الجماعات المحلية…من قبل كان حقا الاساتذة اساتذة حقا لانه كانت قوانين سهلة و واضحة و اعراف جامعية و تقاليد غربية بحيث كان الاستاذ ضميرا للامة و الوطن و تراه الاكثر تشددا في الاخلاق و الموضوعية و الحياد و اما اليوم فقد ولج الكليات كل الانتهازيين القادمين من الثانوي فقط لانههم لا يريدون العمل لصالح الشعب بل للترقيات الوهمية و التهرب من المسؤولية…كما ان اليوم اصبح اي استاذ بلا حشمة او خوف من اي قانون تزوير النقط و المحاضر و الاطروحات و الماسترات الخ.. بل منهم من يعتدي على الطالبات و منهم من يأخذ رشاوى… و قد اضحت كليات الاداب مصنعا لتزويع الشواهد على الجميع و خاصة للاهل و الاصحاب…لم تعد القوانين تحكم هذه الكليات و خصوصا منها الصغيرة و البعيدة عن المركز..و الجميع يخفي الفساد و لا يتكلم عنه..كثير من الاساتذة الفاشلين يجتازون التأهيل الجامعي في غير كلياتهم؟ علاش؟ الفساد و التحايل على الدولة المغربية…بل هناك فساد اخطر من ذلك..

  • Adam
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 10:59

    حصاد هو الأول الدي خرق القوانين التنظيمية لمرسوم وزارة التربية الوطنية لموسم 2016_2017 فيما يخص الحركة الانتقالية ومواعيد توقيع محاضر الاداريين الى 28يوليوز وفرض المداومة في شهر غشت ..وهي قرارات فوقية أحادية تستهجن رجال التعليم والنقابات التي أصبحت كراكيز ترقص على نغمات الوهن والضعف والتدجين …فمادا بقي لها لتقنع منخرطيها بأنها تدافع عن مكتسباتهم

  • portarieu
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:12

    يوما اعترف الحسن الثاني في احد مذكراته انه عين وزيرا وكان يعرف بعد حين انه يحمل دبلوم دوكتوراه مزور كان يعرف مدى قذارة محيطه ولكنه كان لايعاقب الان وحتى لانندم على مغرب يتم هدم قيمه ومؤسساته بالجرافات وجب عدم الصمت وتغيير الوضع

  • مهاجر
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:12

    يبدو ان الجامعة المغربية اصبحت لا قيمة لها وما نسمعه هو تلاعبات صبيانية كيف يعقل ان يتم تسجيل طلاب غير حاصلين على شهادة البكالوريا. من هذا نستنتج ان عدد كثير من الموظفين الكبار الذين يسيرون الادارات ووو غير مؤهلين ونستنتج ان الموظفين الاشباح حقيقة وربما هناك اميون حاملون لدكتوراة مزورة… انما الامم الاخلاق ما بقيت## فان ذهبت اخلاقهم ذهبوا

  • امين الصابر
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:18

    من مظاهر الفساد في كليات الاداب و التي تخص العمداء و الاساتذة مثلا و بشكل واضح و توضح التلاعبات و التحايل على القوانين لجوء كثير من الاساتذة الى اجتياز ما يسمى التأهيل الجامعي في كليات غير الكليات التي يشتغلون بها علما ان تلك الكليات يجتاز فيها الامتحان المذكور..و السبب هو التواطؤ و الفساد اي ان هناك تواطؤ للعمداء و بعض الاساتذة لانجاح الاستاذ الضعيف الفاشل المتهرب من اجتياز الامتحان في مؤسسته…و غالبا ما يمر الامتحان خفية عن الانظار و يبرمج يوم السبت و في اوقات معينة حتى تمر الامور بعيدة عن الانظار…بالاضافة الى ان العميد يختار لجنة للهدف نفسه و تراه يتجنب الاساتذة المعروفين ينزاهتهم و من ذوي الاختصاص بل يتجنب اساتذة التعليم العالي ..و هنا الهدف واضح اي ان ثمة فساد عن سبق اصرار لان الامر اصبح معتادا..بل ان بعض العمداء يقدمون الامر على انه انجاز..و هذا تحايل…نفس الامر ينطبق على الماسترات الفارغة و الدكتوارات البليدة المكررة المنقولة المزورة…اي يختارون لجنا من الفاسدين دون اعتبار للقوانين…ها نحن اصبحنا في اكبر مرتع للفساد..الفساد ليس فقط في القضاء او الصحة بل في كليات الاداب..

  • المجيب
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:33

    كلام هذا الاستاذ فيه لبس وضبابية: فما دام تغيير المجموعة هو اجراء جار به العمل بجميع الكليات المغربية، اين يكمن المشكل اذن؟؟ ايضا، لماذا هذا الاستاذ يعتبر ان بعض الطلبة غائبين في حين انهم كانوا يحضرون في مجموعة اخرى؟؟فان كان له اعتراض معلل على هذا التغيير كان عليه ان يطرحه في اول السنة وليس في آخرها وان يكاتب الوزير وقتها اذا اقتضى الامر ذلك.بصراحة كان بودنا ان نسمع هذا الاستاذ يناقش طريقة التدريس و مستوى الطلبة عامة وما هي العوائق المنهجية والبيداغوجية الذي تحول دون تمكنهم من اللغة الانجليزية رغم حصولهم على الديبلومات الجامعية.اما هذه الرقصات الادارية من جهة الاساتذة او العمداء فما هي الا خزعبلات صبيانية غير مشرفة وحبذا لو ابعدتم الطالب عن الاهتمام بها او الخوض فيها.

  • العيدودي كمال
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:40

    انا كطالب سلك الماستر بكلية الحقوق بوجدة اناشد وزير التعليم العالي للتدخل نضرا للخروقات التي تعرفها هده الجامعة انها الكوارث علئ مستوي وضع النقط التي لا تخضع لاي معيار علمي او تعكس مستوي الطالب بقدر ما يتم وضع النقط علي معيار القرابة والصداقة وابناء الاعيان والمؤخرات طلبة لا يحضرون بالمرة واخرون لايبدلون اي مجهود ومستواهم ضعاف تجدهم يحصلون علي نقط عالية ولا تعكس مستواهم واخرون يجدون ويكدون فقط لانهم ليسوا ابناء الاعيان ودنبهم انهم ابناء الطبقة الشعبية يضلمون ويجعلوهم في مؤخرة القسم لكي يمهدوا للاخرين نيل شهادة الدكتوراه والاخرون يتم اقسائم ضلما وعوانا اناشدكم بل اتوسل اليكم سيد الوزير اصدار قانون او الزامهم بدفتر تحملات ومسك اوراق الامتحانات لمدة معينة واي تضلم يفتح تحقيق ومراقبة تنقيط الاساتدة انقدونا من هدا الجحيم انقدونا من اساتدة عاتوا في الارض فساد…

  • talib
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:49

    تحية للأساتذة الذين يثبتون على المبدأ و يحرصون على القانون. إذا أراد المسؤول أن يعرف نفسه فما عليه سوى أن يسترجع سبيل وصوله إلى المسؤولية. ينبغي الآن فتح ملفات التسجيل في الماستر و الدكتوراه.و التأكد من مطابقة هذه التسجيلات لدفتر التحملات أم هي مبنية على المحاباة و الولاء و الولائم المشبوهة علما أن الماستر هو من الأبواب المشبوهة للترقية المجانية. فما رأي السيد وزير التعليم العالي؟

  • Aarab
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:52

    La fraude est le quotidien de La polydisciplinaire de safi par son doyen avec La benidiction de ses supérieurs

  • Marocain
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:58

    الاستاذ يريد حفظ ماء وجهه بعد إستجابة الادارة لمطالب التلاميذ والتي كانت شرعية. لماذا لم يرفع شكايته عند تغييرهم المجموعة في أول ألسنة لحل المشكل وتفادي ترسيب تلاميذ اجتازوا امتحاناتهم بنجاح.

  • صوت العقل
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:00

    إذا طال الفساد المؤسسات التربوية فانتظر الساعة . حفنة من " المرتزقة" شوهت صورة القطاع .وصورة الجادين من الأساتذة و الإداريين . حينما تقف على المستوى المبهر حقا لعدد كبير من تلامذتنا في الأقسام التحضيرية وغيرها لا يسعك إلا تفتخر بمدرسيهم وإدارييهم . ولكن – وبالمقابل- حينما تقف على أوجه الخروقات ومظاهر الفساد التي يتسبب فيها البعض ينتابك الأسى والحزن . أذن من له الجرأة ومن هو المؤهل قانونا لتنظيف هذا القطاع وغيره من القطاعات ؟؟؟

  • شاهد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:16

    نصيحتي لك سيدي الوزير يجب عليك اولا بتنقية و زارتك من رؤسائها المفسدين المتملقين و طرد الأشباح و المفسدين والسماسرة وأصحاب الحال المعشعشين في هياكل وزارة التعليم العالي مع محاسبة رؤساء الجامعات، و عمداء كليات ومدراء المدارس العليا، ذلك بفتح تحقيق مفصل يعهد إلى لجنة مستقلة عن المفتشية (راه تقارير المفتشية خصها مفتشية) العامة من أجل إحصاء تنفيذ المشارع التي على أساسها تم اختيارهم وتعينهم بالمناصب التي وكلت لهم كرؤساء جامعات، و عمداء كليات ومدراء مدارس. ولدي اليقين أن السيد الوزير سيفاجئ عندما يعاين تلك التقارير، أن هؤلاء الرؤساء والعمداء و المدراء لم ينفدوا أي شيء له قيمة علمية (لهم، بينهم وبينها غي الخير والإحسان) تعود بالنفع للمؤسسات التي هم على رأسها. و عندما تسألهم أين صرف الأموال التي سلمت لهم من اجل البحت العلمي و تدبير مؤسساتهم، يجبونك ودن خجل، صرفنها في تزيين واجهات أو حدائق مؤسساتهم…/…

  • الخبر مقدس التعليق حر
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:16

    يا الاه يا حصاد تحرك. لقد شهد شاهد من اهلها ببعض الخروفات. واذا تعمق التقصي فسوف تظهرخروقات اضخم كالبيع و الشراء في الماستر بكلية الاقتصاد بعين الشق. و البيع و الشراء في النتائج و النقط. و ممارسة الجنس على الطالبات من اجل النقط. تحرك يا سيادة الوزير. التعليم الجامعي اصبح مرتعا للفساد و المفسدين.

  • ولد الناس
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:42

    أنا أحيي العميد على مرونته مع 42 طالب.وأريد أن أقول لهذا الأستاذ لو كنت تعامل طلبتك باحترام و عقلانية لانا قرر ثلث الفوج تغيير الفوج الذي تدرسه. بسبب أمثالك لم أكمل دراستي الجامعية في المغرب.كان عندنا أستاذ السطاتيك والله لا يتجاوز مع الطلبة نقطة 2.5 رغم أن السطاتستيك جد سهلة لكوني حاصل على باك علوم.أستاذ آخر الإقتصاد لا يتجاوز نقطة8. كنت أدرس في المجموعة B المعروفة لجميع الطلبة أنها أسوأ مجموعة. الله ياخذ فيكم الحق.آمين. متى يأتي الوقت وتغيروا هاد العقليات ديالكم المتعالية التي تحسب نفسها لوذعية وعبقرية.

  • شاهد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:54

    تابع: شاهد
    وعند معاينتكم سيدي الوزير لممتلكاتهم بعد تعيينهم كرؤساء والعمداء و المدراء، سيتبين لكم و بالملموس أن غايتهم بإعادة تزيين واجهات أو حدائق مؤسساتهم هي سوى المصلحة الشخصية (والفاهم يفهم). أما المحسوبية و تحريف وتزوير وبيع الشهادات العليا الوطنية وزد على ذلك فنون النصب و الاحتيال على المزودين من أجل ابتزازهم… حدت ولا حرج. تم أنه سيدي الوزير إدا عاينت طريقة تعيين جل هؤلاء الرؤساء والعمداء و المدراء سيتبين لكم أنهم عينوا خارج معايير الكفاءة و الشفافية والموضوعية (الغاية هي تكوين عصابات ذات مصلحة مشتركة لتسمين المصلحة الشخصية )، بل الكثير من اطروحاتهم لنيل دكتوراه الدولة هي في الغالب تكون أو كانت محل جدل وصخب إعلامي واسع…/…

  • stitou
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:58

    في ثمانينيات القرن 20 تخرج اطباء من كليات الطب بعد قبولهم ولوجها بمعدل 10 او 9 على 20 فقط وهم من فئة بن جلون,بن شقرون,العلمي,بنيس الخ.
    اما اسماءا مثل المزابي,الحداوي,الدكالي الخ فكان يجب عليهم الحصول على بكالوريا بمعدل 15 على 20 على الاقل لاجتياز اختبار القبول الذي هو الاخر عرف تجاوزات خطيرة مثل قبول الاسماء الاولى رغم رسوبها…………

  • شاهد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:14

    تابع: شاهد
    أما غياب الأساتذة أصبح عرفا، حيث أن 60 % من أساتذة الكليات يحرضون الطلبة على الغياب مقابل تسهل نقط الامتحان والكثير منهم لا يقومون حتى بتصحيحها، و السبب في غيابهم هو التهافت في ما بينهم على الساعات الإضافية (يجب عليك تحديد قيمت السعات الاضافية في مبلغ 180 درهم للساعة كيفما كانت رتبة الأستاذ). أما في ما يخص التحرش فحدت ولا حرج. واشغنقوليك أأأسي الوزير الله يكون في عونك و إيفك وحلك. أملنا فيك وفي الله اكبير … فأنا مستعد لأفضح المستور…

  • حسين
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:26

    كثر الكلام في السنوات الاخيرة عن الفساد المستشري بشكل لافت ومخزي ، خصوصا ببعض الكليات ، الحمد لله بدرجة ضعيفة اوشبه منعدمة في المعاهد العليا للهندسة بمختلف فروعها وكليات الطب والصيدلة ، بحيث لا خوف عاى المغاربة من تواجد بين ظهرانهم مهندس اوطبيب مغربي خاوي الوفاض ، خريج احدى المعاهد او الكليات السالفة الذكر.
    قد يكون الكلام المتداول داخل شبكات التواصل الاجتماعي المقروءة والشفاهية غير صحيح ، مجرد اشاعات ينسجها الفاشلون لتبرير فشلهم، والذي يدور حول ظروف التسجيل بالماستر وحتى الدكتوراه انه اصبح رهين ليس بالاستحقاق والكفاءة فقط ، ولكن ايضا بتوفر شرط وجود متبني مما يفسح المجال لاستشراء الزبونية الحزبية والواسطة ، حتى انه قيل ان هناك من الاحزاب من روجت وسط الشباب الجامعي من حاملي الاجازة اثناء حملتها الانتخابية تسهيل تسجيلهم بالماستر مقابل تصويتهم وعائلاتهم لفائدة مرشحي الحزب . والله اعلم

  • مبارة توظيف الاساتدة الجامعين
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:33

    هناك فساد في الجامعة المغربية لم أرى قط مثله …الاساتدة الجامعيون يوظفون بمنطق العائلة والمصاحبة بدلا من أن تكون هناك مبارة وطنية فيها أقصى درجات النزاهة …وبطبيعة الحال هذا أدى الي إغراق الجامعة المغربية بمجموعة من الأساتذة عديمي الكفاءة بحيث يمكن أن تصادف في الكلية الواحدة اساتدة تجمعهم رابطة القرابة الأخ واخته. ..الأب وابنه. ..وبالتالي أصبحت الجامعة ارثا يثوارثه الأجداد أب عن ابن وهكذا دواليك …..وهذا الأمر تعرفه الوزارة جيدا وساكتة عنه والثمن سيدفعه الأجيال المقبلة حتى سيكون لهم شرف التكوين من أساتذة عديمي الكفاءة

  • étudiant
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:39

    Venez voir ce qui se passe à la faculté des sciences Ain Chock, et voir un certain professeur *** qui insultent ses étudiants et demende de l'argent au étudiants pour être acceptés au concours d'accès au MASTER,………Il n ya personne qui a pu le bouger même un petit peu

  • بويا عمر
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:45

    كلية العلوم و التقنيات بالراشيدية FSTE تتخبط في خروقات خطيرة علي المستوي البيداغوجي وكدالك التسير المالي للميزانية يجب فتح تحقيق اين هي الميزانية ???

  • سيدي امعافة الوجدي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:50

    أن تغيير الفوج ممكن للطالب لكن مشكل للأستاذ الذي يجد نفسه مجبر على التنسيق مع استاذ أو اساتذة آخرين يدرسون نفس المادة والعمل سويا على توحيد المقرر. التنسيق مابين الأساتذة أشكالية عويصة داخل الشعب.

  • مصطفى ولد الغسال
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 13:54

    بسم الله الرحمن الرحيم،ولا يدوم الا وجه ربك العظيم ناصر المستضعفين من غابر الزمان الى يوم الدين ولو بعد حين
    حفض الله أمير المؤمنين حامي الملة والدين لقد كان خطابه شاملا ومعبرا لكي ينعم المواطن بالعيش الكريم ، ولكن هؤلاء السلطويين اللدين وضع فيهم تقته لخدمة الشعب لا يخدمون الا مصالحهم ودويهم نهبوا كل الثروات قصورهم ومنتجاعاتهم الشاطئية ان دلت على شيء فانما تدل على النهب الدي استمر مند الاستقلال وكل هده الفوارق الاجتماعية كانوا هم من خطط لها ليست كلية عين الشق وحدها تعاني من الفساد ولكن حتى عمالة عين الشق يوجد بها سلطويين فاسدين ألفوا الرشوة واكل السحت ، ،سكان تجزئة الخير سيدي معروف يشتكون مرارا وتكرارا لعامل المنطقة من المرآب الدي اصبح
    خطرا على حياتهم لما يسبب لهم من رواءح تسد الانفاس وضجيج ليلا ونهارا ،فبالله عليكم هل من المفروض ان يكون مرآب مقاطعة عين الشق وسط هده التجزئة ولا زالت هناك نقط سوداء تحده
    التعجرف طال هؤلاء السلطويين ولا حياة لمن تنادي

  • سوسي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 14:18

    زوروا واتصلوا بالأساتذة في كلية الحقوق في اكادير لتعرفوا وتطلعوا على خروقات أكثر من مما جاء في رسالة الأستاذ في الدار البيضاء.

  • صحراوي تحت الخيمة
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 14:50

    بخصوص هذه الكلية وكلية ابن امسيك هناك أمر آخر ينبغي التنبيه عليه وهو على جانب كبير من الأهمية، وهو كون غالبية الأساتذة الذين يدرسون المواد الشرعية والإسلامية لهم انتماءات وولاءات لمذاهب دخيلة على مايعرفه المغاربة …وهؤلاء لهم تأثير كبير على الطلبة والطالبات، حيث أصبحوا لايدينون بالعقيدة الأشعرية والتصوف الجنيدي، وكل من يعاكسهم لايسهلون عليه أمر النجاح سواء في الإجازة أو الماستر وبالأحرى تسجيل الدكتوراه، وهذا أمر خطير لأن الثوابت المغربية معروفة.
    أما الكليات الأخرى فعندما تعلن احتياجها لأساتذة فغالبا لاتوجد هناك نزاهة في اختيار الأكفاء وإنما يتم الحسم بالمعرفة وباك صاحبي وغيرها من الوسائل، والمشكلة أن هذه الكليات لاتكلف نفسها بإعلان المرشحين ولابإخبارهم بعد ذلك بالنتيجة ليعملوا على سحب الملفات التي أعدوها وهي غالبا ملفات مرهقة ومكلفة

  • مطلع
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 14:53

    تشير الأخبار الواردة من وزارة التعليم العالي بأن السيد حصاد سيقوم بحملة تطهير جدرية و تهم بالخصوص عدد من الأسماء البارزة داخل الوزارة، بعد أن اقترن اسمها بسلسلة من الفضائح والشبهات التي ظلت تلاحق الوزارة، وهي الفضائح التي فشل الدودي في احتوائها، وعلى رأس هؤلاء المفتش العام للوزارة. كما سيشمل تلك الإعفاءات كذلك رؤساء و عمداء كليات ومدراء المدارس العليا، و متابعة بعضهم امام القضاء الجنائي. كما أن السيد الوزير بصدد وضع إطار جديد لانتقاء أفضل العناصر المرشحة أي شخصيات أكاديمية واعدة و قادرة على تطوير الجامعات أكاديميا وإداريا وحتى ماليا تعهد إلى لجنة تحت إشراف الشيد وزير التعليم العالي متكونة من جميع مديري و رأساء الأقسام حصريا. و ربما هذا هو السبب الحقيقي وراء الخبر الذي جاء في يومية "الأخبار" التي أوردت أن محمد حصاد، شدد الخناق على عدد من رؤساء الجامعات، خصوصا الذين جرى تعيينهم في عهد حكومة عبد الإله بنكيران، بعدما أجرى معهم لقاءات واجتماعات مطولة. وربما هذا هو السبب كذلك في توقيف تعيين رؤساء و عمداء كليات ومدراء المدارس العليا جدد.

  • كلمة حق
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 15:01

    هذه الكلية أشرف وأفضل كلية عرفتها. على الاقل تضم بعض الاطر الأكفاء الذين يعملون في صمت رغم تهرأ قاعاتها وضعف بنياتها التحتية. السيد العميد شخص نزيه ويقوم بعمله على أكمل وجه والمشاكل الادارية والبيداغوجية واردة. اما الفساد فذلك موضوع آخر وهذه الكلية نظرا لموقعها وظروفها فهي أنزه كلية يمكن العمل فيها او الترشح لمبارياتها لان أغلب العاملين بها لديهم ضمير ومسؤولية. هذا ما رأيته وما شهدته بهذه الكلية والله على ما أقوله شهيد..

  • مغربي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 15:13

    تغيير الفوج أمر جاري به العمل في جميع المؤسسات…يبقى السؤال المطروح هو لماذا غض الأستاذ المذكور الطرف عن جميع الخروقات التي تشوب الجامعة و تمسك فقط بتغيير الطلبة لفوجهم…مما يؤكد أن هذا الأستاذ له حسابات شخصية مع الطلبة و لا يهمه لا خروقات و لا إصلاحات للجامعة…

  • معلقة
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 15:17

    اللهم إن هذا منكر وفي نفس السياق ومن هذا المنبر اناشد السيد الوزير محمد حصاد بالبحث في مسألة تتعلق بشراء الماستر والدكتوراه من طرف بعض الأطر والموظفين أصحاب النفوذ أو من يدعون ذلك بربط علاقات مع مسؤولي بعض الجامعات
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 15:21

    تماشيا مع ما جاء به أعلاه المتدخل رقم 30 مما جعل مجلس جطو مسائلة مسؤولي ثلاث جامعات مغربية وربما اكتر من ذلك العدد في موضوع تتخبط فيها وعلى المسؤولين عنها الرد عليها، وأبرز تلك الخروقات توزيع دبلومات بمقابل مالي خارج القانون وتسميتها دملومات وطنية بدل شهادات جامعية، والقبول بتسجيل طلاب لا يحملون شهادة الباكالوريا وجمع الأساتذة بين مهام التدريس الجامعي وممارسة مهن حرة مدرة للمال. الجامعات المعينة بالتقرير هي جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، وجامعة الحسن الأول بسطات. أما جامعة مولى اسماعيل بمكناس جي في الطريق.

  • مواطن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 15:39

    في سبعينيات و الى تسعينيات القرن الماضي كان رجال التعليم العاملين بالتعليم المدرسي يتاقضون أجرة لا تكفي لتغطية مصاريف المعيشة و السكن ( الكراء ) و تمدرس الأبناء و المصاريف الصحية. رغم ذالك أغلبهم نجح في تدبير أجرته حتى يتغلب على تلك المشاكل ومن جهة أخرى أدوا رسالتهم التربوية بنجاح، لكن مقابل ذالك كانت المكافئتهم من طرف المجتمع أنهم موضوع "نكت" تعبر عن التقشف أي " تقرزز" بالمصطلح الشعبوي.

  • طالب علم
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 15:41

    خير الكلام ما قل ودل،
    العلم يرفع صاحبه، والسياسة الفارغة المحتوى تحط من قيمة من يمارسها، أظن أن الرسالة وصلت أيها الأستاذ المحترم.
    أماالمعلقون، أرى أن نعلق بالعقل، لا بردود الفعل الميكانيكية، فالإنسان ذات واعية، وليس آلة حتى يتجاوب بدون عمق تفكير.
    والسلام عليكم أيها الأحبة.

  • Alli
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:00

    Please please some of the professors need to be investigated in this département especially *** the worst professor. Uqsimo billah he used to have sex with his female students
    To pass or get scholarships. We have evidence wallah .

  • محمد المغربي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:29

    الفساد مستشري في كل القطاعات تقريبا مع الأسف الشديد
    عانينا كثيرا من التلاعبات و الفساد داخل كلية الآداب في جامعة ابن زهر

  • نجيب سمير
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:06

    الطالب والتلميذ هو أحسن مفتش للأستاذ سواء في الابتدائي أو الثانوي أو العالي ، ةيظهر أن هذا الأستاذ يتمتع بسمعة علمية وتريوية ضعيفة ووجد كثير من الطلبة الشجعان فرصة لتغيير الفوج للبحث عن أساتذة أكقاء في أفواج أخرى وبدل أن يغير الأستاذ نفسه بشتى الطرق سواء النفسية أو المعرفية أو الديداكتيكية بدل ذلك سعى إلى الطعن في سلوك الطلبة وفي سلوك الإدارة ، عليك أيها الأستاذ أن يبحث عن العلة فيه وإلا كيف تجد قاعة أستاذ عامرة وقاعة أستاذ آخر خاوية على عروشها لا يملؤها إلا الجبناء من التلاميذ .

  • Mido
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:27

    A la facultė multidisciplinaire de tetouan un master en droit ou en ėconomie coute 50000 dhs 25000 dhs avant les la preselection et les epreuves eccrite et l autre moitie juste avant l affichage dea resultats defenitif. Qunand au doctorat c est entre 130000 et 100000dhs

  • mouhssine amine
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:31

    محمد حصاد احسن وزير في التعليم أتمنى ان تعفي جميع المدراء الأكاديمية وكذالك عمداء الكليات وهذه الخطوة الأولى من اجل اصلاح المنضومة التعليمية

  • Mida
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:35

    Au concours de l'ISCAE Casablanca

    50000Dh

    Demandés Pour assurer l'admission à l'Oral

    Pas moins

    Mida

  • مجاهد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:42

    التسجيل في المجموعة او في الفوج مسالة تخص الادارة وليس للاستاذ اي دخل فيها.
    ادارة الكلية المتمثلة في العمادة وحدها لها الصلاحية في هذا الباب.

  • بينوشي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 20:25

    ثم يأتي أحدهم من امام حاسوبه و يعلق : حاملو الدكتوراه و الماستر ابناء البلد و أبناء الشعب المعطلون يعانون من التهميش و الحقرة.. أين دور الدولة و أين الحق في الشغل بلا بلا بلا

    هل تعلمون أن 60 في المئة ممن يدخلون الجامعة لا يتخرجون أبدا حسب الاحصائيات؟ و البقية تتخرج بالغش بمختلف أنواعه, الجنس مقابل النقط, الرشوة, الزبونية و الطليب و الغش في الامتحانات و سرقة الاعمال العلمية و كوبي كولي

    الا قلة قليلة تتخرج بجدارة و هي من ترى تفوقها على ارض الواقع.. اما بمسار اكاديمي رفيع أو منصب محترم في القطاع الخاص أو بيزنس خاص ناجح.

  • منير
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 21:03

    وماذا عن موسسات التعليم العالي الغير التابعة للجامعة كحال المدارس insea و esi التابعة للمندوب سامي تجاوز 80سنة و لايريد فتح ترشيحات المديربين المنتهية ولايتهما تماشيا مع القوانين تاركا المدير السابق بعد نهاية ولايته ضدا عن الدستور

  • مواطنة
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 22:00

    أتفق 100/100 مع صاحب التعليق 33 نلتمس من السيد حصاد فتح تحقيق فيما يتعلق بشراء الدكتوراه والماستر خصوصاً من طرف الأطر العاملة بالقطاع المصرفي وأصحاب الوساطة

  • كلية الحقوق طريق الجديدة
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 23:04

    ان الفساد والتزوير والغش وبيع النقط اصبح مهيكلا بكلية الحقوق طريق الجديدة بل الأكثر من دلك اصبح الاساتدة ينجحون أبنائهم بنقط عالية في الامتحانات ويوظفونهم بعد دلك بالقطاع في تواطؤ تام بينهم. زد على دلك ان الدكتوراه صارت حكرا على الموظفين بادارة الكلية واقربائهم حتى صار هدا الخرق عرفا بينهم.

  • جامعة الحسن 2
    الخميس 10 غشت 2017 - 00:39

    ربما سيقوم حصاد تماشيا مع خطاب العرش لاعفاء عددا من العمداء ورؤساء الجامعات ومنهم جامعة الحسن الثاني نظرا لما بروج بين الطلبة من ان الرشوة اصلحت بلعلالي في اداب عين الشق ولعميد يتستر عليها كما اشارت الطالبة الاسترالية سيعفى عميد هاد لكلية ونظرا لفشل رءيس الجامعة في تسيير هده الجامعة لكبيرة جدا والفوضى التي تعيشها اغلب الكليات

  • Mollblad
    الخميس 10 غشت 2017 - 08:15

    جامعة مغربية و استادة في هولندا (استادةشبح)
    استادة في التعليم الجامعي المغربي متستر عنها لمدة اربع سنوات و هي في هولندا.
    اين المراقبة السي حصاد

  • Professeur
    الخميس 10 غشت 2017 - 10:07

    c'est vrai il y a une mauvaise gestion pédagogique et recherche scientifique au niveau de l'université Hassan II de Casablanca. En effet, malgré la fusion des deux Universités (Casablanca et Mohammadia), cette université n'est pas bien classée ni àl'échelle nationale ni à l'échelle internationale. Son président voyage beaucoup mais sans résultats. Certains fonctionnaires sont presque toujours absents et des enseignants chercheurs qui viennent à leurs établissements soit pour prendre un café soit ou pour critiquer et bloquer leurs collègues qui travaillent. Monsieur le ministre, il faut revoir le statut des enseignants chercheurs (faire la différence entre enseignant et enseignant chercheur). Il y a aussi des soutenances de doctorat, habilité et doctorat d'état sans publications ou des travaux de recherche utilisés plusieurs fois dans des rapports de thèses.

  • بوغدا حميد
    الخميس 10 غشت 2017 - 11:53

    أصبحت كلية الآداب حديث الساعة في سوس بعد الكشف عن لائحة بأسماء أساتذة يزاولونمهامهم بالخليج وهو محسويون على الجامعة دون حسيب أو رقيب. مما أثار مسألة وجودواطؤ بين الإدارة في شخص عميدها والحالة الصارخة الي أصبحت حديث الإدارة والأساتذة والطلبة حالة أستاذ يشتغل بجامعة قطر (ح.إ.ع) وكان من المفرض أن يلتحق بعمله منذ عامين إلا أنه لا زال محسويا على جامعة قطر رغم انهاء مدة إيداعه . وقد تم تفسير دخول وخروج الأاستاذ المعني من مكتب العميد في كل وقت وحين بوجود تواطؤ في ملف هذا الأستاذ. الذي لا زال تصرفة وتصرف الإدارة حياله على حاله. وقد يستمر الأستاذ المعني في ألاعيبه السنة المقبلة أيضا باختلاق أعذار أخرى للإستفادة من أجرين مغربي وقطري ضدا على الأعراق والقانون

  • Ahmed
    الخميس 10 غشت 2017 - 20:18

    Le ministre HASSAD doit assainir son secteur comme il faut et rendre à l'enseignement sa position d'antan.Par manque d'éducation même les profs d'universités ne sont plus sains et sont devenus corrompus.(exception bien sùr pour certains braves et qui meritent le plus grand respect). A noter que le developpement du pays democratiquent et economiquement démarre quant l'éducation est saine et prospere.

  • جابر
    السبت 12 غشت 2017 - 21:57

    أولا: تحية للاستاذ حسن حلمي، الاستاذ المقتدر ذو الكفاءة العالية.
    ثانيا: فيما يتعلق بالذي تطرقت اليه رسالة الاستاذ حلمي الى وزير التربية والتعليم فاني اشد على يد الاستاذ واشكره لانه عرى جانبا من جوانب فساد الجامعات المغربية، والدليل على ذلك هو تفاعل الاغلبية مع الرسالة وتأكيدهم لما ينخر من فساد في جسم جامعاتنا. فتحية تقدير لأستاذي الفاضل الذي افخر بكوني درست عنده ولامست فيه معنى الجدية والثبات على المبدأ. فالله يكثر من مثالك

  • استاذ جامعي
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 12:23

    فعلا الجامعة لم تعد مكانا للتعليم والتكوين كما عهدناها. بل صارت مرتعا للريع والتكسب الحرام. والفساد المستشريجعل من الجامعة المغربية في حضيض الجامعات المتخلفة في العالم. والسبب بالاساس في اساتذتها الذين وظفوا توظيفا مباشرا بلا تكوين مسبق ولا ملف علمي ولا تجارب متراكمة. والا كيف يمكن قبول اكثر من 56 بالمائة من الاستذة لم ينشروا سطرا واحدا؟! كيف ينجح في مباراة التوظيف من لا يملك ملفا علميا؟ كيف يرسب اصحاب الملفات العلمية لحساب كسالى وبلداء غير انهم من اولي الشوكة والمحسوبية والزبونية؟
    وضعية الجامعة المزري انعكاس لوضعية الاساتذة في غياب تام لبيداغوجيا جامعية وطنية ومراقبة لامبراطورية الجامعيين الذين يصولون ويجولون في الجامعة كما يشاؤون بتواطؤ مع لوبيات الادارة نقابة ت ع. باي حق تمنح الحرية للاستاذ في اختيار المواضيع وحق اختيار الطريقة التي يدرسونها في الوقت الذي يناسبهم وكأننا في غابة فوضى كل يفعل ما يشاء كما يشاء بلا رقيب وحسيب. والمتضرر الوحيد هو الطالب المغربي الذي وجد نفسه بين نار الجامعة ونار البطالة. وكما اعلن الجطو الافلاس الاقتصادي فالجامعة في افلاس متاصل من قديم قديم عسانا نعلم

  • كابوس الأساتذة الفاسدين
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:22

    لابد من وضع معايير واضحة والحرص على إنصاف الطلبة بدل الرشوة والزبونية والمحسوبية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس