وفاة العتابي تحزن الزفزافي .. والمحكمة ترفض متابعته في حالة سراح

وفاة العتابي تحزن الزفزافي .. والمحكمة ترفض متابعته في حالة سراح
الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:18

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن ناصر الزفزافي، أيقونة “حراك الريف”، حزن بشدة عند تلقيه، اليوم الأربعاء في سجن “عكاشة”، نبأ وفاة الناشط عماد العتابي، الذي كان يرقد بالمستشفى العسكري بالرباط عقب إصابته بجروح خطيرة أثناء “احتجاج 20 يوليوز” في مدينة الحسيمة.

والد ناصر الزفزافي، عند مغادرته “السجن المحلي عين السبع” اليوم الأربعاء، قال لهسبريس: “ناصر علم بوفاة الشاب عماد العتابي بعدما أخبرته بذلك، لقد تأثر كثيرا وحزن بسبب هذا الخبر، وأعرب عن مواساته الصادقة لأسرة الراحل”.

واستنكر أحمد الزفزافي وفاة الشاب عماد العتابي الذي أصيب خلال “مسيرة 20 يوليوز”، وانتقد التدخلات الأمنية بالمنطقة خلال تلك الفترة، وما شهدته من استعمال للقنابل المسيلة للدموع، وأضاف: “ذلك ما أدى إلى إصابات ضمنها إصابة الراحل العتابي”، وفق تعبيره.

وفي سياق مماثل، وُوجهت الطلبات التي تقدمت بها هيئة الدفاع عن معتقلي “حراك الريف” بالرفض من لدن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، بعد توصله باستنتاجات النيابة العامة.

وحسب أعضاء من هيئة الدفاع نفسها فإن الملفات، البالغ عددها 46، والمتعلقة بطلبات السراح المؤقت للمعتقلين؛ بينهم ناصر الزفزافي أيضا، تم رفضها من لدن غرفة المشورة باستئنافية الدار البيضاء.

وأكد المحامي محمد ألمو، ضمن تصريح لهسبريس، أنه لم تتم الاستجابة لطلبات السراح المؤقت، مشيرا إلى أن “هيئة الدفاع عن المعتقلين بات لديها انطباع بعدم قبول الطلبات التي توضع أمام قاضي التحقيق، بالرغم من التوفر على الشروط المبررة لاستفادتهم من السراح المؤقت، على اعتبار أنهم لم يرتبكوا جرائم خطيرة”.

من جهة أخرى؛ المعتقل ربيع الأبلق، الذي كان قد نقل إلى مستعجلات مستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء لتلقي علاجات إثر دخوله في إضراب عن الطعام لأزيد من 36 يوما في إضراب عن الطعام، أرجع إلى سجن “عكاشة” بعد استقرار وضعه الصحي.

ووفق مصادر هسبريس فإن قاضي التحقيق لم يبت بعد في الطلب الذي كانت المحامية أسماء الوديع تقدمت به، يوم الجمعة الماضي، من أجل متابعة الأبلق في حالة سراح مؤقت، لا سيما أنه كان قد قرر وضع حد لإضرابه عن الطعام، بعد مفاوضات معه، تعبيرا عن حسن نيته في حوار يوصل إلى حل لوضعيته.

وسبق لأسر المعتقلين على ذمة “حراك الريف” بالدار البيضاء، خلال حضورها الأسبوع الماضي ولقائها بالموقوفين في سجن “عكاشة”، أن لوّحت بعدم الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى في حال ما لم يتم الإفراج عن أقاربهم خلال المناسبات الوطنية والدينية المقبلة.

‫تعليقات الزوار

65
  • توفيق اسعدي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:42

    رحم الله الفقيد عماد العتابي فان مات ريفي سيولد العشرات اما للنظام المخزني فلا زال يكرر اسطوانته المشروخة عن التحقيقات المزعومة رغم ان الامر لا يستحق تحقيقا فالامور واضحة جدا ضربات على مستوى الرأس كان هدفها قتل الضحية نعم انها قواة الامن التي اشاد بها الملك بالامس.

  • Karim
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:45

    السؤال ليس : طلق سراح الزفزافي او دفنه حي او …
    السؤال ما هو مستقبل تقريبا 20 مليون شاب مغربي يموتون في البحار او مع داعش او بالمخضرات هروبا من هذا الواقع.
    اما الزفزافي فالمغرب كله يعرف انه على حق.

  • المسؤولية
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:46

    سبب موت العتابي هي التحريضات التي قام بها الزفزافي وسيليا ورفاقهم والصحافي المهداوي هو من حرض الشباب يوم المسيرة بالساحة علنا هم يتحملون المسؤولية وهده هي التحقيقات التي تبحتون عنها ، وقصد الاخبار ان كل عنصر او اي شخص كان مدني او عسكري اصيب باي مكروه فالمسؤولية تعود لمن يطلب بالاحتجاج والتجمهر بالشارع ، عليه تحمل المسؤولية

  • خالد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:46

    الله لا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة، إن شاء الله سيعود ناصر الزفزافي بقوة

  • jawad
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:52

    كيف لا يحزن و هو من تسبب له في الاضرار التي لحقت به أثناء التضاهرة التي طالب بها زفزافيه قبل أن يعتقل

  • قلبي يؤلمني يا وطني
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:55

    قلبي يؤلمني يا وطني
    اخاف على وطني من المسؤلين غير مسؤلين
    الكل يسرق ويظنون ان شرفاء هذا الوطن كالريفيين مثلا سيسكتون
    والله لا ثم والله والف لا
    رحم الله الفقيد
    اطمئن فالمغرب ان شاء الله سيزدهر بسواعد شبابه ان شاء الله

  • عبدو
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:56

    بعد مرحوم محسن فكري يأتي شاب العتابي ولا نعرف من يأتي دوره . الحياة. اصبحت اصعب ما يكون في بلادن لماذا لا يموتون الفاسدون

  • نوري
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 16:59

    اضن بأن المظاهرة كانت غير مرخصة . ونحن نعلم وفي اطار القانون ان تظاهرة غير مرخصة يتحمل المتظاهر كامل مسؤوليته مثل ما وقع عندنا في امريكا قبل ايام فبمجرد تقدم احد الاشخاص المتظاهرين الى العلاج يتم القاء القبض عليه بدعوى انه شارك في مظاهرة غير مرخصة.

  • المغرب اولا
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:02

    اريد فقط من خلال هدا المنبر ان احيي العدالة المغربية علي دورها وتعاطيها مع الملفات رغم احتاجات التاثيرعلي القرارات التي تصدر من الجمعيات التي تدعي حقوق الانسان

    1- هناك من يريد اضعاف الامن والقضاء المغربي لتسود الفوضي وتصبح الدولة عاجزة عن القيام بدورها تحث الظعط الكبير

    2- هناك من داخل الحكومة حزب يضع رجل مع الحكومة ورجل اخري مع "المعارضة المتطرفة واليمينية"
    '
    3- هناك حزب داخل الحكومة يجند "الخلايا الالكترونية" خدمة لاجيندا معارضة للدولة بنقل اخبار كادبة لتخليط الراي العام

    انا والله مغربي مخلص لبلدي واقسم بالله لن اسكت عن اي مخطط تحريضي يمس بلدي وامن بلدي كيفما كان مصدره

    الله, الوطن, الملك

  • مغربي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:02

    أولا رحمة الله على المتوفي. الكل يحزن لوفاة أي مواطن. ما يؤسف هو أن الناس تتفاجأ عند أي وفاة و الحال أن إستمرار الإحتجاجات و تطورها بإستعمال الحجارة لا يمكن أن يتم دائما بسلام حيث يستدعي الرد من طرف رجال الأمن بالوسائط الملائمة. الغاز المسيل للدموع يستعمل عالميا و نحن نرى ذلك بإستمرار على شاشات التلفزة. بعض الناس لا يتحملونه و هو ما يتسبب أحيانا في سقوط ضحايا. "أيقونة الحراك"، و أنا أرى أن هذا الإنسان لا يستحق هذا اللقب، له الحق أن يحزن لأنه "سعرها" و تسبب في أول وفاة و إن كان صادقا فما عليه إلا يضع عنترياته جانبا و يتقبل أن في هذا البلد قانون و مؤسسات و إلا فسيتسبب في وفيات أخرى، لا قدر الله.

  • Hmidou
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:06

    عماد مات من اجل الحيات الكريمة. قدم حياته ثمن للحراك. مات عماد لكنه لن يموت في ذاكرتنا نحن عشاق الحرية. كما ان هدف الحراك هو افق بصرنا. ليمو ت الذل.
    ليحيى عماد في صلواتنا.

  • سوسي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:12

    كيف سيفسرالعياشة موت مواطن ضرب بقنبلة الغاز في راسه من مسافة الصفر …!!!!؟؟؟؟

  • moha ptb
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:16

    la libertad y libertad? Lah m3akom

  • مغاربية
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:18

    المظاهرة غير مرخصة. والمرحوم وغيره تعمدوا تحدي قرار المنع. وأثناء المظاهرة قام المتظاهرون كعادتهم برشق رحال الأمن بالكلام المهين والحجارة. المرحوم أصيب خلال كل هذه الفوضى. وذهب ضحية التعنت وعدم احترام القانون من طرف المتظاهرين.

  • Bidaoui rifi
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:18

    لقد توفي عماد جراء مواجهات بين قوات الأمن و بعض الشباب المحسوبين على الحراك رغم منع السلطات للمحتجين المدفوعين من الاحتجاج ، و لكن ما لم استصيغه هو التهديد بمقاطعة عيد الأضحى العيد الأكبر فبذلك هم يقاطعون الله عز جلاله.
    حسبي الله ونعم الوكيل و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عمر
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:27

    ازيد من 15شاب من العراءش غرقوا بعد محاولتهم الهجرة السرية ولا كلمة من اي مسؤول الكل فقد الثقة في الدولة ومؤسساتها الله يرحم جميع ضحايا الظلم والقمع والحكرة

  • وجدي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:30

    ان لله و انا اليه راجعون
    الاعمار بيد الله و لكن الزفزافي و رفاقه شقوا عصا الطاعة لو كانوا في دولة اخرى غير المغرب لاعدموا ، المغرب كان رحيما بهم نحن لا نريد الفتنة
    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.

  • ابن اجدير
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:34

    من قلب الحسيمة رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالحسيمة مطالب من القضاء الهولندي الذي حكمه بأربع سنوات سجن نافذة بتهم ثابتة، ….. هو وعصبته أفسدوا الحسيمة ا ….، وقضاءنا النزيه لم يحرك ساكنا. وشباب مثل الزفزافي الذي يغير على اخوانه الذين يعانون الفقر والبطالة والتهميش والحكرة يسجن بتهمة التعبير عن الرأي ومن أفسدوا الحسيمة ومؤسساتها يتجولون احرار ويتمتعون بكل الخيرات. الحرية لجميع المعتقلين أيها القضاء النزيه.

  • ababou
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:36

    Mohcine fikti est un duplicatat de Bouaazizie de la tunisie, seule difference en tunisie cela était immédiat au Maroc c'est une bombe a retaredement

    yasatiir

  • ديما مغربي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:38

    اللهم يرحم الفقيد .لكن اللي زرع الشوك يحصد الشوك

  • idris
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:41

    voila ! le maroc qui avance ??? wallahi , rien va plus ,
    allah yastor , oussafi

  • TAZARINE
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:47

    باش يزيد المغرب للقدام لازم 90 في 100 ديال خدام الدولة غدي يدخلو الحبس و+ يرجعو كولشي لفلوس لي سرقوها من الشعب ,والله في ظرف عام غدي يصبح الشعب المغربي عايشين بحال اليبانيين والسنغافوريين والاسبانيين والفرنسيين.

  • Rachid vienna
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:49

    صاحب التعليق رقم 9
    يقول اضن ان المضاهرة لم تكن مرخصة في تونس ادا كانوا انتضروا بن علي كان ايعطيهوم رخصة

  • السي زومبلا
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:49

    اولا.السلطات لقد اعلنت قبل اليوم المذكور لهذه الوقفة الاحتجاجية.بان يمنع منعا كليا.واعلنتها على القنوات التلفزية.والصحف.واما قضية المتوفي كانو يحرصونه ويزفزيفونه تزفزيفا.وهم من السبب في وفاته.وكان هناك ضرب ورشق الحجارة للشرطة.والامور .كانت واضحة والكل يعلم.ليس هناك ترخيص.وتجاوزو كل التجاوزات ولم يحترمو كل مالا يمكن تجاوزه.

  • متتبع
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:51

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه وادخله فسيح جناتك اظن اخوتي أن نلتقي الله في الوطن وأن نعمل على الوحدة تحت الراية الشريفة بقيادة محمد السادس لانه ضامن الوحدة بعد الله

  • mezabi
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:58

    كيف يعقل أن يموت الإنسان فقط لكونه يطالب بالعيش الكريم وبغد أفضل للوطن
    ومن ينهب ويستفيد من الربع ينعم في خيرات البلاد والالاف معطالين الآلاف مجانين الآلاف مرضى الآلاف الآلاف. ..

  • chokri
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 17:59

    الزفزافي وأتباعه هم من يتحملون دماء المغرر بهم من الشباب لم نكن نريد الوصول لمرحلة الدم لكن سذاجة هدا الزفزافي وسيليا التي ضنت فعلا أنها سيليا وبوزاتهم الخوية وراسهم القاصح وحب الشهرة هي من زرعة الفتنة

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:00

    كيف لنا ان نعرف هل هؤلاء ارتكبوا اخطاء في حق المغرب الحبيب ام لا، اذا لم نترك الوقت للقضاء ليستجلي الامر.
    وأي مفاوضات هذه التي تتكلمون عليها، هؤلاء متهمون، والحجج والقرائن هما السبيل الوحيد لرفع التهم عنهم.

  • السجننننننن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:09

    الرجال في السجون والشفارا طلقاء أحرار يسرحون ويمرحون دون حسيب ولا رقيب

  • الظلم
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:11

    الظلم لا يدوم وإذا دام دمممممممممممر

  • Khalid
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:18

    لقد سقط القناع عن مسؤولي هذه البلاد. اننا امام عصابة حاكمة و لصوص مافيات في جميع القطاعات مفسدين. كل من يريد الاحتجاج مصيره معروف. سجن و غالبا تعذيب و اهانات. اما الفاسدين هم من يتخذ القرار. اذن ما ذا تنتظرون ؟.الامور واضحة. ومن ام يفهم بعد فعليه ان يستخذم اليوتوب ليشاهد بام عينه ما يحصل. رحمةالله على الفقيد. اما القتلة فاستعدوا لليوم الموعود عند رب العرش العظيم.

  • الفساد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:21

    كل دول العالم بدون إستثناء تحمي شبابها وتحصنه وتوفر له ما أمكن شروط العيش الكريم ونحن في هذا البلد يزج بخيرات شبابنا في غياهب السجون لا لشيء إلا أنهم فضحوا المفسدين وعروا الفساد

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عندما نتكلم عن الكرامة يجب اولا ان نعرف معناها لا ان نقولها كشعار نهتف به فقط من اجل الإثارة الكرامة شيء مكتسب ولا يمكن لنا ان نتصنع به فعندما نتكلم على الكرامة يجب علينا نحن اولا ان نحترم كرامة الاخر فبتطاولنا على الاخر نكون قد دسنا على كرامتنا فمن يكون بيته من زجاج لا يقذف الاخرين بالحجارة إذ غالبا مايكون الرد أعنف وتكون النتائج وخيمة فالتشبت بحب النفس واتباعها في هواها لن يؤدي إلا للهاوية والفاهم يفهم

  • المغرب الكبير
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:24

    السلام علبكم ورحمة الله
    بغض النظر عن كل الملابسات وقصص الخيال العلمي المفبركة ضد الحراك الشعبي المغربي ضد الحكرة..والظلم ..نقول الشاب العتابي مات شهيدا..هو من الشهداء.ان شاء الله ..لانه لم يمت برصاص حي وهو يسرق ..او يتهجم بالسيوف على الناس ..مات ليوصل كلمة حق…كلمة حق انه مظلوم محكور…مثل الملايين المغاربة…والسلام

  • المهدي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:24

    الأكباش تتمنى استمرار اعتقال الزفزافي وزمرته حتى يقاطع أهل الريف عيد الأضحى وهكذا سيكون الزفزافي سببا في إنقاد آلاف الأرواح من الذبح ويساهم في توفير الاحتياطي من الثروة الحيوانية حتى وان تسبب في عطالة أصحاب المضا وتشواط الريوس ، أما نحن هنا في الداخل فماكاين غير بولفاف وكيسان أتاي مع دعواتنا بأن يفرجها على الزفزافي وأصحابه .

  • عبد الله
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:24

    في رأيي المتواضع أعتقد ان المغرب يدفع بقوة كبيرة نحو مصير مجهول .
    كثر المنظرين و كثرة المدافعين على الفقير و الغير منتج و كثرة الباحثين عن ثغرات مؤسساتية بشرية
    و كثرة المتربصين للانقضاض على المراكز كمى حصل مع 20 غشت .
    سمعت مرة الحسن الثاني رحمه الله في احدى خطاباته يقول عن ولي عهده سأترك له 100 سنة من السكينة .
    نود من كل قلوبنا من تتم هذه المدة كما قال او تزيد .
    السلام و الامن و التطور في الملكية .
    ف في كل كلام و كل تطاول على المؤسسات يجب ان يقطع من جذوره .

  • محسن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:30

    له الحق أن يحزن أليس هو من تسبب في موته بسبب تحريضه للشباب و تصرفاته المتهورة

  • موسى
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:32

    من تحدى النضام وتبع ما دون المستوى فليتقبل النتيجة

  • الرداد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:33

    لماذا لا يحزن الزفزافي على الوفايات التي وقعت في صفوف الأمنيين اليسوا مغاربة مثل الريفيين

  • abdou
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:38

    أنا لم اتفق مع خونة المغرب ليدار اذنب يستاهل العقوبة الله الوطن الملك ملكنا سيدو الملوك الله يحفضو من الغضارة الخونة

  • settat
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:47

    الله إهديك آسي احمد الزفزافي ليس من حقك أن تقول أن المرحوم أصيب من طرف الأمن وأنت لن ترى بعينك المجردة وتصور أن الأبحاث القضائية ستخرج بنتيجة أخرى ، وهنا ستصبح أنت كذلك متهما بشهادة الزُّور .

  • الترخيص
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:48

    صاحب تعليق 24 حتى المطاهرات في مصر كانت مرخصة وانت تعرف مادا عمل السيسي في رابعة رغم انف مثلك وكل الدول وكل الحقوقيون تريدون القانون ولا تحبون تطبقه المسيرة كانت ممنوعة ادن ممنوعة فليتحمل كل من تحدى الدولة مسؤوليته عدا هو القانون في دولة اخرى ادا كانت المسيرة ممنوعة فهي ممنوعة وادا تحظيتها فانك في عالم المغضوب عليهم من طرف الكل

  • cola
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:56

    zafzafi est devenu in nelson mondela du maroc.defendre les pauvres et les simple citoyens contre la supremtie et l apartied des elites et rich qui on le monopole et ne veulent pas faire le travaille pour les citoyen ds il on pays on avance

  • abdou
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 18:58

    كثر الكلام وجفت الاقلام عن الهراء من فعل…من السبب…خاتمة القول الفتنة لاتأتي بالخير ولعن الله من أيقظها وهذه نتائجها كيف لروح أن تزهق عبثا لم نحسن التقدير وحساب النتائج والعواقب أنا مع التعليقين رقم 11 و21 كفى كفى…كفى ….

  • لعم
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:03

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    ان كانت الأمور في هاذا الاتجاه
    المطلوب من الحكومة إطلاق سراح المعتقلين والتصالح الوطني وتطبيق المتطلبات في جميع مناطق المملكة ومحاسبة المفسدين وإصلاح الإدارات أن لم يكن ذا لك سيؤدي إلى أزمات أكثر من ذا لك مستقبلا
    ورحم الله الفقيد متمنيا منه جنات وصبر لعاءلته المتواضعة وان لله وانا اليه راجعون والسلام

  • مغربي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:10

    لا يسعنا الا ان نقول رحمه الله
    ولكن لا ننسى ان هذا الشخص هو من القى بيده الى التهلكة
    ولكن لماذا واجه القوات العمومية
    مع العلم انه كان بامكانه تجنبها وان لا يخرج للاحتجاج و المواجهة بدون ترخيص مسبق
    ام انه تلقى ترخيص من الزفزافي
    فليتحمل الزفزافي وزره

  • سؤال
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:11

    بغيت غي نعرف شكون هاد السيده التي اثارت انتباهي عبر ظهورها في فديوهات الحراك حيث تشارك في جميع الاحتجاجات الريفيه وداءما في الصفوف الاماميه تصرخ وتحمل اعلاما غريبه باينا مخلصا مزيان

  • عدلت فنمت...!!!
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:12

    هل يا عباد الله يحزنكم امر هؤلاء الخارجين عن القانون والذين سبوا المغاربة …؟؟؟
    هل تخافون في الله لومة لاءم…؟؟
    هل عندما كان يضرب القوات العمومية بكل قواه ويتعنتر لانه ريفي قح لم يفكر فيما يدسيؤول اليه هذا الامر ؟؟
    الذين كانوا يتظهرون ويتطاولون على المغاربة وهم اكبر الاغبياء لا نؤيدهم ابدا وسنؤيد اي مظهرة لاسقاك الرشوة والزبونية والمحسوبية
    لا التي تقدس اروافة وتسب المغاربة

  • Mimiss n ljanoub charki
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:16

    بسم الله الرحمان الرحيم " لا يؤخر الله نفسا ادا جاء اجلها "
    Mes chères compatriotes permettez moi de vous dire quelque quatre vérité de notre chère pays :
    Certe le malaise et profond les responsables irresponsables sont nombreux le ménage et difficile les ennemies du pays ont la rage , le message des manifestant du rif et passé , la baguette magique n'existe pas , Sa majesté et attentif il est au travail , laissant le temps au gens de bonne volante faire le travail et ne mettant pas les charus avant les beufs . ça va venir la crise et mondial . A bon entendeur salut .

  • واحد دايز
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:26

    موت باءع ومهرب السمك وجهل الزفزافي.نتج عنه عدة مشاكل وصاءب

  • او لحسن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:29

    رحمة الله عليه. ونتمنى ان تعود العقول الى رشدها.وان تكون الا حتجاجات في إطارها القانوني . نعم لنا حقوق وعلينا واجبات . ويجب الالتزام في إطار دولة الحق والقانون. فكيف لي أطلب تطبيق القانون وأنا لااحترمه . فالدولة منعت المسيرة وأعلنتها جهارا نهارا. ومع ذلك تم تجاوز المنع .

  • Marocain
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:32

    Le resultat de la fitna voulue par certains
    Le maroc est plus fort que ses ennemies
    Qui font tout pour le déstabiliser
    Les marocains ont compris votre musique
    Achou vous a donné l'argent pour la fitna

  • talbi driouch
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:41

    بقيت بصمتك في قلبي،رحمك الله اخي العتابي.سننتظر المحكمة الإلهية العادلة اما انت يا بني البشر فاي امانة اوعهد واي شرف او عدل لديك

  • الحارث
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 19:49

    كاين العياشة …يقولون المظاهرة غير مرخصة….!هل مظاهرات عشرين فبراير كانت مرخصة والتي على اثرها …كان دستور 2011 التي يتغنى به النظام … وتم استعجال الانتخابات بها !المخزن يمنح الرخصة للعياشة في الشوارع !الكيل بمكيالين مع الفساد عييش مع راسك. ضد الفساد لا تظاهر ولا قول لا للفساد …! التظاهر ضد الفساد لا يحتاج الى رخصة….هل مظاهرة الرباط قبل 20يوليوز احتاحت لتظاهرة !لا لان الدولة تعرف لان عناصر العدل والاحسان نازلة تتظاهر وتعرف قوتهم فلا تقدر على منعها !عيشوا يا عياشة في ذلكم وهنيءا لكم ..ضرب المتظاهر للراس جىريمة…والفعل يولد رد الفعل .لما منع تظاهرات سلمية…!

  • Zig.italy
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 20:18

    هده هي البداية والمستقبل مجهول والتاريخ يحكي عن سقوط الطغاة مهما طال عمرهم وتلك سنن الإنسان منذ فجر التاريخ الدي بقي الشاهد الوحيد في حياة إنسان اليوم

  • حسن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 20:33

    لا دخل لقوات الامن في وفاة المرحوم عماد والمسؤول الاول هو الحراك الذي خرج للتظاهر و رشق قوات الامن بالحجارة

  • Juif marocain
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 20:39

    يضحكني أمر العرب /هم دول غنية ورغم ذلك شعبهم يعيش الويلات والعداب من أجل لقمة عيش/ويموت إما في البحر أو إبداء رأي مخالف .

  • كمال
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 21:00

    العياشه في موضوع كهذا اي كل ما يتعلق بالريف وأهله تراهم في غاية النشاط بتعاليق مسمومة وحاقده وعنصرية لا مثيل لها. لكن يليه صمت رهيب عندما يتعلق بمئاسي أهلنا في ورززات وزان بني ملال الخ…. والذين يموتون عطشا وبئسا في هذا الصيف الحارق وعن الشباب الخمسه عشرة من مدينة العرائش الذين غرقوا في البحر في محاوله للهروب من الفقر.
    فقد ابانتم على حقيقتكم والشعب المغربي ليس بأبله أو غبي وهو يعرف جيدا نواياكم السيئة ووطنيتكم المزيفة.

  • جواب على سوسي(ديما مغربي )
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 21:06

    انا افسر بأن المضروب من مسافة الصفر يكون في الغالب هو الظالم.

  • Spartacus
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 21:13

    Je viendo de dehors,SA favor 36 Annes, ce jours la quand je me promene fans les villes, seulement je vais des chamkara, quiere gouverne les ruedas, dommage, por l'education perdu

  • محمد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 21:25

    كفى من تعضيم الزفزافي بنعته بالايقونة…
    و حزن كثيرا…

  • abdou
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 21:31

    et qui est le responsable .ce n est que zafzafi et la bande des malfaitants .le makhzane ne jette pas les pieres..ce sont leurs amis qui l on tuer.

  • مغربي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 23:54

    اولا الله يرحم الفقيد وكل موتى المسلمين و يتغمدهم برحمته و يشملهم بعفوه ويسكنهم جنته امين يا رب . تصوروا معي لو انكم استيقظتم يوما و سمعتم الخبر التالي لقد تخلى المغرب عن كل الامنيين و رجال السلطة وتم تسريحهم واعفائهم من مهامهم . انتهى الخبر . وسوف تبدأ الهمجية و الحكرة و … فاتقوا الله يا مخربين و با ناشري الكره و البغضاء و التغرقة والعنف … تريدونها خرابا لا وفقكم الله ابدا وعاش المغرب حرا ابيا تحت شعار الله الوطن الملك

  • ع.بوجمعة
    الخميس 10 غشت 2017 - 04:04

    ياشعب مع من تتكلمون مع اناس رؤوسهم قاصية متعصبة تغلب عليها العقلية القبلية انكم تحاورون قوما متعصب اناني وفيه المغاننة لا يسمع ولا يستفيد بل يسر على عقليته ولو اذت به الى الهلاك لهم حسب فكرهم وتربيتهم نخوة وافتخار فارغ ليس في محله لانه مؤخود من العصبية العرقية والقبالية فكل ما توجه لهم كلام فيه خير وصلاح الا ويردوا عليك بجواب لا اساس له ولا فائدة فيه ظانا منهم ان ذلك الكلام هجوما عليهم وعلى عرقيتهم لهذا يبينون ويضهرون للاخر برايتهم واعلامهم وبكلامهم انهم يفتخرون بذلك الا ضدا وعكسا على الاخر وهو كما يسمون العيايشه

  • المواطن
    الخميس 10 غشت 2017 - 13:12

    من قتل نفسا بغير حق فكانما قتل الناس جميعا…..انا لله و انا اليه راجعون.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس