مندوب المقاومة يستعيد كفاح الصحراويين بذكرى استرداد وادي الذهب‎

مندوب المقاومة يستعيد كفاح الصحراويين بذكرى استرداد وادي الذهب‎
الإثنين 14 غشت 2017 - 20:00

نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، اليوم الاثنين، بقاعة الاجتماعات بولاية جهة الداخلة، مهرجانا خطابيا تخليدا للذكرى 38 لاسترجاع وادي الذهب إلى حظيرة الوطن الأم، والتي تشكل محطة بارزة في مسيرة استكمال وصيانة الوحدة الترابية للمملكة.

وأقيم، بعد مراسيم تحية العلم، المهرجان الخطابي بمناسبة تخليد هذه الذكرى، وترأسه المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، رفقة والي الجهة لمين بنعمر، بحضور شخصيات مدنية وعسكرية، وعدد من المنتخبين والمقاومين، وممثلين عن المجتمع المدني.

وأبرز مصطفى الكثيري أهمية هذه الذكرى التي تعتبر من المعالم الوضاءة في مسيرة كفاح العرش والشعب من أجل استقلال المملكة واستكمال وحدتها الترابية، وما ترمز إليه من دلالات، مشيرا إلى أن سكان هذه الربوع من الوطن كانوا في مثل هذا اليوم من سنة 1979 على موعد مع التاريخ حينما توجه شرفاء هذه الجهة وعلماؤها ووجهاؤها وأعيانها وممثلو كافة القبائل الصحراوية إلى الرباط، مجددين البيعة لعاهل البلاد وآيات ولائهم وإخلاصهم للعرش العلوي، ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم.

وقال إن “أبناء هذه الربوع، بهذا الموقف الوطني الوحدوي، صنعوا حدثا تاريخيا متميزا ومنعطفا حاسما في مسلسل استكمال المغرب لوحدته الترابية واسترجاع أقاليمه الجنوبية، وفوتوا الفرصة من خلال تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالوحدة الترابية للمغرب على مخططات ومناورات خصوم وحدتنا الترابية”.

وأبرز المتحدث أنه منذ أن ألقى وفد من إقليم وادي الذهب بين يدي الملك الراحل الحسن الثاني نص البيعة، معلنين ارتباطهم الوثيق بوطنهم المغرب، “بدأ بالجهة فصل جديد من ملحمة الوحدة، قوامه إرادة التنمية وتكريس الوحدة”، وأضاف “الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش يواصل مسيرة البناء والوحدة بحكمة وتبصر وبعد نظر، بحيث جعل من تنمية الأقاليم الجنوبية وتحصين الوحدة أولوية الأولويات، كما تجسد ذلك خطبه وزياراته المتعددة إلى هذه الأقاليم، ومبادرته الشجاعة المتمثلة في إعطائها الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

وشدد الكثيري على أن المبادرة لقيت دعما دوليا متناميا كمبادرة واقعية وذات مصداقية وكشكل حضاري وديمقراطي لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء، مبرزا أن الإرادة الملكية الراسخة في أن تتبوأ الأقاليم الصحراوية المكانة التي تستجيب لتطلعات ساكنتها تجد صداها في المشاريع القطاعية والمشاريع المهيكلة وفي التصور الجديد الذي جاء به النموذج التنموي الجديد لهذه الأقاليم الجنوبية للمملكة .

وتم خلال هذا الحفل توشيح اثنين من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأوسمة ملكية شريفة، وتكريم ثلة من المقاومين المتوفين تقديرا لإسهاماتهم في معركة التحرير واستكمال الاستقلال، وما قدموه من خدمات جليلة وتضحيات جسام في سبيل الوحدة الترابية؛ إضافة إلى مداخلات تستحضر فصول ملحمة الكفاح البطولي والجهاد المقدس الذي خاضه العرش والشعب بالتحام وثيق وترابط متين في سبيل حرية الوطن واستقلاله وتثبيت وحدته الترابية، ودفاعا عن مقدساته الدينية وثوابته الوطنية.

‫تعليقات الزوار

16
  • SLIM
    الإثنين 14 غشت 2017 - 20:43

    الصحراويين حاربو الاسبان لوحدهم
    بعد ان رفض المخزن تسليحهم , خوف
    من الاسبان , فسلحهم القذافي و الجزائر
    نفس الشيئ مع حتى عبد الكريم الخطابي .

  • Mouhajir
    الإثنين 14 غشت 2017 - 20:46

    المقاومون الحقيقيون لم يسمح لهم حتى بالدفن في المغرب من طرف الإستعمار وأعوانه

  • دحمان
    الإثنين 14 غشت 2017 - 21:10

    لماذا سنة 1979 وليس 1975 هل سنجد ردا مقنعا؟

  • marocain
    الإثنين 14 غشت 2017 - 21:17

    vous avez donné quoi a l'armée de liberation ….rien. Que du bla bla bla de puis 61 ans

  • Houda
    الإثنين 14 غشت 2017 - 21:35

    اناس حاربو الاستعمار و اخروا انقضوا على خيرات المنطقة من ثروات سمكية و معدنية .و يتم قمع اي مطالب مشروعة كما وقع في افني.
    كي لا ننسى. و في اخر المطاف ستحاسبون عند رب العزة و العرش العظيم.

  • HAMID
    الإثنين 14 غشت 2017 - 22:10

    الغريب هو ان الشعب المغربي كان محتل من فرنسا
    و الى يومنا هذا مزال شوارع وساحات تسمى على ليوطي

  • yakoubi
    الإثنين 14 غشت 2017 - 22:19

    السلام،هناك اجحاف وتجاهل لاسر المقاومين الحقيقيين..فوالدي رحمه الله..كان من بين الاسماء البارزه في اسره المقاومه بكل تواضع لكن لم يتم انصافه..صدقوني ادا قلت لكم بان والدتي تتقاضي معاشا بمبلغ قدره400درهم لايسد ابسط حاجياتها..

  • DLIMI HOUR
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:44

    اقول للمعلق دحمان من سنة 1975 الى 1980 كانت تابعة لي موريطانيا ولم يتم تحرير الدخلة من الإستعمار الإسباني بل اهدتها لنا موريطنيا…..و اسأل السيد المندوب السامي اين دهبت مدينة لكويرة لمادا لم تكن بها سلطة المغرب مع العلم بأنكم تذكرون دوما اسم هده المدينة وهي الأن اما تحت سلطة البوليزاريو او موريطانيا ……اريد توضيح

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 00:52

    لماذا اقتسم المغرب الصحراء مع موريتانيا مادام يعتبرها ارضه ؟؟؟؟

  • لحبيب ادليمي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 02:30

    جواب رقم 9.. هل تتعقدون ان الصراع في الصحراء يتحكم فيه اطراف النزاع وجيرانهم…..لا طبعا الصحراء هي استثمار للغرب لتفقير دول المنطقة والخليج والقادم اخطر..وحكامنا لن يفيقوا ابدا لمؤامرات الغرب على العرب.

  • مبارك اوبردا
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 06:44

    انا اريد ان استفسر عن منصب المندوب السامي لقدماء المقاومين ، هل هو حكر على مصطفى الكثيري ، من زمان وهو في هذا المنصب الا يوجد من هو افضل لهذا المنصب الم يصل بعد لاحالته على التقاعد ،

  • مواطنة
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 09:08

    اريد ان اعرف لماذا سمي وادي الذهب بهذا الاسم ؟؟ هل هو اسم على مسمى ؟

  • محمد
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 09:46

    استكمال وحدة الوطن لا نختلف عليه من طنجة إلى الكبيرة
    والاختلاف في السياسة والاقتصاد يناقش بعقل واننتقد ما نراه خاطئ في كل المسارات لا للنيل من أحد ولا نشك في وطنيته لكن نبتدغي
    الإصلاح وطرح حلول لنصل إلى المراد بروح من المسؤولية التي نطمح إليها وهي العيش في أمن وأمان والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ليحس كل إنسان مغربي انه يعيش في وطنه بعزة وكرامة

  • said
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 10:16

    إن أرامل المقاومين يستفيدون اليوم أي 2017 ، 420 درهم /الشهر.
    أليس هذا منكر؟

  • nada laamreni
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 11:42

    أرى بان هاد المندوبية ديال رجال المقاومة لم تخدم أي رجل مقاومة فهم يعانون في كبرهم حيث ال يتقاضون إلا معاشات ضئيلة لا تكفيهم حتى لشراء ما يسد رمقهم فما بالك بتطبيبهم و ظروف عيشهم….

  • صاحب التومي الداخلة
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 21:50

    الصحرائ بي صفة عامة وواد الذهب بي صفة خاصة تم تحريرها من محاربين رجال اولاد الصحراويات قياد الوحدات العسكرية الذي لا يعرفو عنهم السيد لكثيري و لا حاجة وهم الان مقصيين مهماشين وحشمانين و المستفيد هما اولائك اعدا الوحدة الترابية و الخوانة وتجار الحشيش اما المخلص للوطن فاهوحشمان حسبي الله و نعم وكيل…..

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة