الكتاني يعزو انخفاض خصوبة المغاربة إلى خوصصة الخدمات الاجتماعية

الكتاني يعزو انخفاض خصوبة المغاربة إلى خوصصة الخدمات الاجتماعية
الخميس 17 غشت 2017 - 09:00

بوتيرة متسارعة، تتراجع نسبة الشباب في المجتمع المغربي المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة، خلال العِقْد الأخير؛ فقد كشفت بيانات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أنّ هذه الشريحة العمرية، التي تمثل خُمسَ سكان المغرب، انخفضت ما بين سنتي 2004 و2014 بنسبة 1،0 في المائة.

وهكذا، فقد انخفض عدد الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 من 6،09 ملايين شخص سنة 2004 إلى حوالي 6،03 ملايين شخص سنة 2014، يعيش 58،9% منهم في الوسط الحضري، مقابل 41،1% بالوسط القروي، وتمثل الإناث نسبة 50،1% من هذه الشريحة، مقابل 49،9% ذكور.

الأرقام التي كشفتها مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم العالمي للشباب، تثير سؤال الانعكاسات السلبية لتراجع فئة الشباب في المجتمع المغربي على الاقتصاد الوطني، باعتبار أنّ الطبقة النشيطة المتشكلة بالأساس من الشباب،هي التي “تنفق” على الطبقة غير المنتجة والمتشكلة من الأطفال والمتقاعدين.

عمر الكتاني، الخبير الاقتصادي، سجّل، في تصريح لهسبريس، أنّ نسبة النموّ تشهد ارتفاعا في الدول ذات الكثافة السكانية، كما هو الحال في الهند وعدد من الدول الإفريقية والصين، التي تراجعتْ عن سياسة “الطفل الواحد”، التي كانت تطبّقها، والتي بموجبها يُمنع على الصينيين أن يُنجبوا أكثر من طفل.

واعتبر الكتاني أنَّ انخفاض الخصوبة في المغرب من 3،3% إلى 1،7% يثير أكثر من سؤال حول أسباب هذا الانخفاض، مشيرا إلى من بين أهمّ الأسباب التي دفعت المغاربة إلى التقليل من الولادات استفحال الغلاء وخصخصة الخدمات الاجتماعية كالصحّة والتعليم..

وبالرغم من الانعكاسات السلبية التي سيخلّفها تراجع الشباب على النمو الاقتصادي المغربي، فإنّ الكتاني يؤكّد أنَّ التفكير في مراجعة سياسة تحديد النسل يجب أن يكون بنظرة شمولية؛ وذلك بتوفير أرضية ملائمة للفئة النشيطة، بأنْ تكون مُنتجة، موضحا “لا يجب المراهنة على العدد فقط، بل على الكيْف، لأنّ عدم توفير مناخ مساعد لجعْل شريحة الشباب مُنتجة، فإنّ جزءا مهما من هذه الشريحة يضيع”.

وفي هذا الإطار، أشار الخبير الاقتصادي إلى جُملة من العوامل التي تجعل الشباب المغربي غير منتج، مثل الهدر المدرسي الذي لا يزال متفشيا بوتيرة مرتفعة في العالم القروي؛ “وهو ما يؤدّي إلى تصدير البطالة إلى المدن، التي يهاجر إليها ما بين 60 إلى 80 ألف شخص سنويا”، يوضح المتحدث.

‫تعليقات الزوار

31
  • ماسين
    الخميس 17 غشت 2017 - 09:20

    إنخفاض الخصوبة ناتج أن الناس العاقلين فهمو بأن الاطفال خصهم مصاريف كثيرة لتربيتهم بدون ما نتكلم على الوقت والمتاعب الدي تتطلبه هده المغامرة لإن في هد الوقت الإنسان ما بقاش تيربي بوحدو حتى الشارع عاد تيربي معاه ، مغامرة بمعنى الكالمة

  • ahmed
    الخميس 17 غشت 2017 - 09:28

    الله يجعل البركة. ما فائدة الشباب الحالي والذي ينغمس اكثره في البطالة والجهل والانحراف وانعدام المستوي الثقافي الا القلة القليلة.

    فالعبرة بشباب قوي مكون وواعي وليس بالكثرة التي لا فائدة منها.

    كما ان كثرة الاولاد تشتت جهد الاسرة وتضعف من تحصيل الابناء وتصعب من مهمة تربيتهم

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الخميس 17 غشت 2017 - 09:50

    عندي 40 عام وممزوجش ومكنفكرش فيه حيث لا خدمة زينة كاينة لا عيالات كيتفهمو الوضع كاينات كاين غير نغيير نغيير تم نغييير زيد عليها حال البلاد لي مكيسرش اشمن مستقبل غيكون عند هاد الوليدات لا وليدتيهم فقفز وعايشين وكابرين فالنغييير والفقر وغتربيهم الزنقة غينصنعو جحافل ديال المشرملين وصحاب التشويكة وفاتيفلورات …كيفاش بغيتونا نولدو ليكم ونتوما صرتطو البلاد ومن عليها خليونا سيليباطيرات حسن .

  • مواطن
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:02

    في نظري الخاص المغرب يحتاج الى انخفاظ في معدل الخصوبة، فالمظاهر الاجتماعية السلبية التي نراها في الشارع لا تبشر بخير، تشرميل و دعارة و مخدرات قرقوبي، شباب فارغ لا ثقافة و لا ادب و لا علم، كذلك بطالة مستفحلة. السي عمر يتحدث عن بلدان منتجة كالصبن و الهند التي يبلغ معدل نموها السنوي اكثر من 10٪ ، اما اقتصادنا فهو جد ضعييف منذ ان كانت نسبة الخصوبة مرتفعة، لا صناعة متطورة و لا سياحة متكاملة، اما الفلاحة فتعتمد فقط على الامطار التي قد تأتي و قد لا تأتي. من جهة أخرى ما معنى ان يكون الانجاب كثيرا و التربية منعدمة!!! فكثرة الناس بلا فائدة لا تفيد في شيء، الكثرة يكون لها معنى إن كانت مقرونة بالنجاعة، غير ذلك فهي مجرد غثاء.

  • jamal
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:04

    في الدول المتقدمة العناية بالطفل والمراة والكلب ثم الرجل اما نحن كلشي ضايع وتايه

  • نورالدين
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:06

    العقم المستورد هو رقم مدسوس لمؤشر نجاح الهدف الاسمى من اجل التنازل عن قيمنا بفتات هبات البرامج ودسائس من قبيل حرية الاعتقاد وحرية المرأة وصحة العاهرة وليس بالام لكم اجركم وذنب جهلنا بمسيرنا في سفنكم التي لا يحلوا لها الا التزود بالوقود في موانئ الاعداء

  • ما نعرف
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:12

    الأسبوع الماضي صرح مسؤول تابع لمديرية الإحصاء بقناة Medi1 أن نسبة

    البطالة في صفوف الشباب بين 15 و 24 سنة هي الأعلى في المغرب وتصل الى 40 % …

    هاد المعطيات كاملة تدل على شئ واحد : المغرب باغي يسالي مع الشباب المغربي ويجيب شباب من أفريقيا …

    حيث الشباب المغرب بدا كيفهم في السياسة وكيدير الإحتجاجات

  • أدربال
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:14

    لا أعتقد أن المشكل أساسه الخصوبة !!
    بل المشكل يعود في العمق للأفق المسدود عند الآباء الدين يستعملون العقل و يفكرون على المدي البعيد .
    كيف يعقل أن تنجب طفلا و تدفع مصاريف العلاج و الدراسة لمدة عشرين سنة و في الأخير يكون مصيره الزرواطة و الاهانة امام البرلمان ؟

  • السوسي
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:25

    إنخفاض نسبة الشباب سببه ليس هو خصخصة الخدمات الصحية ولا سياسة تحديد النسل فقط
    بل هناك أكثر عمقا و خطورة مترابطة ببعضها ألا وهي :
    إرتفاع مهول في نسبة البطالة
    إرتفاع كارثي في تكاليف العيش
    تأخر بل عزوف تام عن الزواج
    قلة و نذرة الولادات
    و بالتالي ضعف نسبة النمو الديموغرافي
    إنكماش نسبة الشباب

    و إلا منين غايجيو هاد الشباب
    و "الشباب" اللي كاين دابا مالقا خدمة باش يهز حتا راسو عا باش يتزوج و يولد و "ينتح" بال آخرين.
    هاد الناس عوض ما يمشي لجوهر المشكل كايدوخو على عباد الله أرقام و نسب مئوية و تأويلات فارغة.

    و على هذا، فالوضع المستقبلي للمغرب لا يبشر بخير
    مادام مشكل البطالة -الذي هو أصل كل المشاكل- يسوء مع كل سنة.

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:32

    انخفاض الخصوبة سببه غلاء المعيشة وسوء التغذية الاكل الغير متوازن بسبب قلة ذات اليد وامراض السكري الذي انتشر كوباء الكوليرا كل ذالك سيتضاعف اضعافا اذا بقيَ الحال على ما هو عليه ستزداد النعاج العجاف والخرفان المرضى لا والد ولا مولود .

  • الزفت
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:39

    السلام ، هده الاحصائيات بنسبة إلى المغرب غير مجدية وفارغة في الأساس
    أصحاب هده الاحصائيات تقافتهم خارجية لا علاقة لها بالمغرب وهدا هو المشكل .
    أما الشباب فعلا قفا من يشيل وأمر واضح الهجر من القرى إلى المدين أو إلى الخارج وحتى الأطفال منهم.
    أما مسألة الإنجاب فياحبدا أن لا ينجو اصلا حتى يسترجع المغرب عافيته. ليسة هناك اي حكومة في العالم في امكانها التحكم في السياسة المستقبلية والناس خدمين تيبلزو ليل نهار وما عندهم لا شخل ولا مشغل إلا الإنجاب وفي الأخير أن يشتكون من الدولة وأساس هم سبب المشكل (لبس قدك يوتيك ).

  • khadija
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:43

    كلما زرت المغرب اول ما يدمي قلبي ويصيبني بخجل واكتئاب وغضب اكتظاظ الشوارع باطفال يتسولون رضع على ذراعي نساء يتسولن بهم فتيات صغيرات حافيات منظرهن لا يزعج فقيه ذو لحية ولا سياسي ذو بطن وكانهن حشرات غير مرئية .اطفال شوارع يا لفضاعة وهول هذا التعبير وقسوته.طفلة لا تتجاوز 6 ولا ماوى لها ولا حامي لها من براثين البرد والكلاب الظالة عار يا من تحكمون البلد ان تناموا في قصوركم وتتمتعون بالمال العام واطفال مرضى يتسولون امام اعينكم العمياء انالا افهم هذا التجاهل لااطفال صغارمشردون ولا احد يتحرك.لتعلموا جيدا ان تطور اي بلد يقاس بوضعية الطفل والمراة دون ان ننسى المؤلفة جيوبهم من شيوخ النكاح الذين يدعون الى التعدد.اغلب اطفال شوارع المغرب هم ابناء لاباء انانين يعددون ويرمون بالاولى واطفالها في الشارع منذ اشهر خرج خطيب مسجد اسمه القزابري يزمجر ويندد غاضبا:قائلا لباس المواطنات في الشارع يغضبه سؤالي لهذا الفقيه:الم تر يا شيخ اللباس الرث لطفلات الشواارع الم يغضبك منظر طفلات الشوارع بالطبع لا لان تركيزكم في شيء اخرشكرا هسبريس

  • حسن
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:09

    اش طفرناه من هاد الكثرة ؟ غثاء وصافي كشكوشة بتمغربيت والزبدة ديال المجتمع دايية في النعيم المسروق من الشعب المقلوب لي مقابل غالولدة ومخلي حق ولادو ضايع عند واحد في المية لي سارقينو .

  • ANONYMOS صديق الشعب
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:21

    حتى الموت في هذا العصر بدون أنجاب أطفال في هذا العصر أصبح أمرا محتملا ، في حينا بالحي يوجد هامش كبير من الفقر ، هناك أشخاص كانوا طلبة قضوا زهرة عمرهم في الدراسة اصبحوا في آخر المطاف يبيعون على الرصيف ، وغير بعيد عنهم تجد الفيلات أنيقة وعلى الجانب الآخر يوجد مرجان جوهرة عقد الهولدينغ الملكي ، أرباح يومية تعد بالملايين ، احزاب السلطة تعيث فسادا في الحي نهبا ونشرا للرذيلة ، الإسلاميون اصبحوا كالقطط المرعبة من كثرة المضايقات ، أما اليساريون فأمسا كانوا شباب والآن قد هرموا ولم يعد من يخلفهم ! المنتخبون من أهل اليمين يختفون كالأشباح حتى لا يساءلوا …فكيف سيشتغل هؤلاء الشباب وينجبوا ؟

  • شريد الليل
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:27

    الخصوبة موجودة وليست هي السبب الرئيسي وراء عدم الانجاب إنما الفقر والبطالة وقلة اليد وغلاء المعيشة هو السبب الرئيسي وراء انخفاض معدل الشباب بالمغرب.

  • عماد
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:36

    الدولة التي تعطيك 200 درهم للطفل في الشهر في القرن 21 مع مستوى تعليم و صحة لا يقارن.
    يجب بغظ النظر على نسبة الخصوبة ،التفكير في الهجرة إلى بلد يحترم الطفل و يوفر له حقه في التعليم و الصحة و تكافؤ الفرص….
    و آنذاك يمكن ان يقال أن هذا الطفل ابن الوطن بكل افتخار.

  • مغربى
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:38

    سبب خراب الأمم هو النمو الديمغرافى وتزايد السكان فما فائدة تزايد السكان وتكاثر الشباب الغير متعلم والغير مؤهل يعيش فى الفقر والحاجة والبطالة والمخدرات بكل أنواعها دمار فى دمار وخراب فى خراب الشباب ثروة هائلة على الدولة أن تهتم بها تنقذها مما فيه كى تكون صالحة ونافعة داخل مجتمعها … نحتاج إلى رجال أكفاء نزيهين يقدروا المسؤلية …

  • التقشف في الانجاب
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:43

    أحسن حاجة يديروها المغاربة ينقصو من عدد الأطفال الي أدني حد .. باش المسؤولين ما يلقاو ما يسرقو .. يسرقو بعضهم البعض .. الأفضل يكون عندك ولد تصرف عليه و تربيه و تربح وقتك و صحتك و لا يكونو عندك 5 بحال العصابة خصوصا من يتعلمو المخدرات و الاحباط و التشرميل من الشارع ..

  • يزيد
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:50

    اختلط على النساء استعمال وسائل منع الحمل فضاع المرغوب فيه وغير المرغوب فيه .

  • الضعف المادي والعقلي
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:58

    قريبا المغرب لن يجد اي طبقة نشيطة فقد بدات علامة الامراض المزمنة تضهر في جميع طبقاات المغاربة هاداكشي لي كتقلب عليه الدولة مجتمع مريض .يعاني القلة الصحية والعقلية بسبب القلة المادية والديني

  • ANONYMOS صديق الشعب
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:59

    لقد كانت الأسر في السبعينات كثيرة الأطفال وأتذكر هنا رجلا كان يبيع النعناع في درب غلف كان له خمس ذكور وبنتان ، الكارثة أنه كان يكتري حجرة واحدة ولكم أن تتصوروا كيف كانت حياتهم ! الأبن البكر تبسم له الحظ حين تبنته عجوز أستطاع بعد موتها أن يملك منزلا من أربع طوابق ، غيرأنه رفض أن يسكن معه أي من اخوته ! فالشر في زعمه ينبث مع الأيام ، فإذا سكن معه الواحد ، فمع طول السنين قد يرفض الخروج حين يتزوج ! وأستمرت الأسرة العجيبة في تلك الحجرة الوحيدة . أصبح الأخ الأكبر معلما فاشترى منزلا ، سكن معه الأخوة على أن يعدوا أنفسهم للرحيل اذا تزوجوا .

  • ANONYMOS صديق الشعب
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:42

    التنمية الإقتصادية هي المدخل الحيقيقي لكل تفكير في قضايا عالما المعاصر ، أقول التنمية أولا ، فبعد أن حققت الصين قفزتها الصناعية بدأت تخلى عن سياسة أنجاب الأبن أو البنت الوحيدة ، الأغرب أن ذلك القرار كان من طرف جهة رسمية ومركزية ، فصار كالنار في الهشيم ، فأطاع الصينيون الآوامر سواء كانوا في المدن المتحضرة أو في القرى البعيدة خلف الجبال ، لكن عدد الرجال أصبح أكثر من الإناث حتى أن الإناث كن يسرقن في المناطق النائية أو يتم جلبهن من التايلاند والبلاد المجاورة ، بل ذهب الخيال الصيني إلى حد صنع الدمية العجيبة حتى لا يموت الأفراد في الوحدة . التخلي عن الولد الواحد لن يكون له أثر طبعا إلا بعد سنين قليلة . إذن نحن في حاجة إلى تنمية وبعد ذلك لنلد أفرادا يمكن يفكروا في اشكالات عصرهم ، وفي كل المواضيع .

  • hayani
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:32

    Quoi de mal si la fécondité a reculé !! d une part la stratégie de sa baisse a fonctionné et d autre part la mentalité marocaine a évolué par l éducation la contracéption l organisation du mode de vie du couple !!! n oublions pas encore les conditions socio-économiques qui se sont dégradées par la hausse des inactifs depuis 1983 !!! si les pays européens connaissent le vieillissement c est à cause de la liberté chez la femme et le mariage tardif et la vie en couple illégale et ceci un de séjour nous infectera tot ou tard puisque déjà certains brandissent l arc-en-ciel !!!

  • elhor adil
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:09

    الكرة الارضية فيها 7 مليار من الافواه. فين زايدين؟؟ باراكا. حبسوا علينا هادشي. لا لتفريخ الاطفال خاصة في مجتمع يسوده الفقر و الجريمة و الامية.

  • ديكارت
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:16

    قال ليك : "الأرقام التي كشفتها مذكرة المندوبية السامية للتخطيط تثير سؤال الانعكاسات السلبية لتراجع فئة الشباب في المجتمع المغربي على الاقتصاد الوطني، باعتبار أنّ الطبقة النشيطة المتشكلة بالأساس من الشباب، هي التي "تنفق" على الطبقة غير المنتجة والمتشكلة من الأطفال والمتقاعدين"

    واش هاذ الناس عايشين ف شي مغرب آخر؟
    اللي كنشوفوه احنا على ارض الواقع هو انّ الكهول والشيوخ هوما اللي كينفقوا على فئة الشباب من 15 حتى لاكثر من 30 عام

    الشباب ف المغرب كينعس مع الفجر وكيفيق مع العصر – وكيقول للام ديالو كلّ نهار : الوالدة موفي عليّ بشي 20 درهم

  • وديعه
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:15

    السلام عليكم

    الله يجعل البركة في سياسة التعليم ….اقضي عمرك تتعلم دون علم ، لتحصل على شهادة لا تؤهلك للعمل !!! ….

    تراكيب لا تقبل التركيب !!! …

    الله يرحم ايام زمان …كان الحرفة بالخبرة منذ نعومة الاظافر …وكان العقل بخير ، والمجتمع بالف الف خير !! ….فمتى كان العلم بالشواهد ، او المعرفة العقلية بالتلقين والتخزين الذي لا هدف منه الا ساعة ( امتحان ) لنيل شهادة !! لا تغني الحال …..

  • وديعه
    الخميس 17 غشت 2017 - 17:09

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الى القائلين بنظرية التضخم السكاني والنمو الديمغرافي ….وعدد الاوفاه 7 مليار …..وفين زايدين !!!

    الم تقرئوا قول الله تعالى ( ام عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب )

    خزائن الله لا نفاد فيها !!…._فما لكم كيف تحكمون ؟!!

    ولكن هناك نقطة لم ينتبه اليها الناس ….هو ان الله تعالى جعل هذه الارض لتعيش فيها سلالة قوية من البشر ، وكان الانتقاء الطبيعي لهذه السلالة يمضي بشكل طبيعي كما اراد الله له ان يمضي !! فمثلا من تعرض لعضة عقرب او ميكروب قد ينجو او قد لا ينجو …..فمن نجى فهو مؤهل ليكون ضمن السلالة القوية ، ومن اتر فيه ذلك الميكروب او الفيروس فهو غير صالح للبقاء، كان السلالات الضعيفة تموت بموت طبيعي ، والبقاء للاقوى جسديا وعقليا.

    تدخل البشر بعلومهم !!!! ادى الى اختلال هذا الانتقاء الطبيعي ….والحصيلة نراها الان !؟! ….سلالات بشرية نصفها مريض ونصفها منحرف ، والباقي هي النخبة المؤهلة للنجاة ….ننصح هذه النخبة بالعودة للطبيعة والفطرة والاستمساك بها …فهي المعول عليها سواء كانت من الطبقة الفقيرة او ااطبقة الغنية الميسورة .

  • اعبابو
    الخميس 17 غشت 2017 - 17:33

    بلد متخلف, بطالة, شاطرة فانتشال ثروات البلاد بذلا من توفير فرص الشغل وزيد ال40 مليون نسمة اش بغيتو بزيادة المواليد?

  • Radd
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:41

    من يسمع انخفاض الخصوبة كأن سكان المغرب في تناقص بحال السويد ولا كندا …..

  • نجيب
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:37

    كمشة نحل حسن من شواري دبان.المقصود هو الاهتمام بالكيف وليس الكم.

  • يوسف
    الجمعة 18 غشت 2017 - 03:38

    انخفاض لخصوبة بانت ليا شي حاجة ماشي طبيعية كيعطيوها لينا فلما ولي شي لعبة بزاف تناس مبقاوش كيولدو وخى باغيين يولدو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة