غياب المغرب عن تصنيف أفضل الجامعات العالمية .. دلالات وخلفيات

غياب المغرب عن تصنيف أفضل الجامعات العالمية .. دلالات وخلفيات
الجمعة 18 غشت 2017 - 09:00

غاب المغرب عن تصنيف “شنغهاي” لأفضل الجامعات العالمية، ولم يحضر ضمن القسم الأول الذي يضم تصنيف 500 جامعة، ولا ضمن القسم الثاني ما بين 500 إلى ألف.

وهذه ليست المرة الأولى التي تغيب فيها الجامعات المغربية عن المؤشر الدولي التي تعده مجموعة “شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي” المستقلة؛ إذ غابت أيضاً عن تصنيفات مماثلة أو حلت في مراتب خجولة رغم إحداث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

ويستند تصنيف “شنغهاي” إلى ستة معايير علمية دقيقة، من بينها عدد المتخرجين في الجامعات الحائزين على جوائز “نوبل”، وعدد الباحثين المعروفين في مجالات تخصصهم الذين تتردد أسماؤهم في مصنفات عالمية، فضلا عن عدد المنشورات الصادرة في مجلتي “ساينس” و”نيتشر”.

ودأباً على عاداتها، هيمنت الجامعات الأمريكية على تصنيف “شنغهاي”، بينما لم تحضر أي جامعة عربية ضمن المائة الأولى، في حين دخلت ثلاث جامعات مصرية التصنيف؛ فجاءت جامعة “القاهرة” في فئة 401 – 500، وجامعة “عين شمس” بين 701 – 800، وجامعة “الإسكندرية” بين 701 – 800.

واستطاعت السعودية أن تدرج في التصنيف ضمن الفئة ما بين 101-150، حيث حلت جامعتا الملك عبد العزيز والملك سعود ضمن هذه الفئة، أي في قائمة أول 200 جامعة عالمية.

وجواباً على واقع البحث العلمي بالمغرب وغياب جامعاتنا عن المؤشرات الدولية، أوضح عبد الكريم مدون، الكاتب الوطني لنقابة التعليم العالي، أن هذه التصنيفات تخضع لمعايير علمية دقيقة، بينما الجامعة المغربية لا زالت تتخبط في مشاكل، من قبيل البنية التحتية، والموارد البشرية والاكتظاظ.

وأشار الأستاذ الجامعي والنقابي، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أن المغرب في ظل الوضعية الحالية “لا يمكن له أن يحتل مراتب مشرفة مقارنة مع باقي الجامعات”، مبرزا أن الولايات المتحدة الأمريكية التي تسيطر جامعاتها على المراكز الأولى تخصص 4 في المائة من الناتج الداخلي الخام للبحث العلمي، بينما تخصص أوروبا 3 في المائة، والمغرب 0.7%، وقبل حوالي 15 سنة قيل إنه سيتم رفع النسبة إلى 1 في المائة.

ويرى مدون أن واقع الجامعات لا يمكن فصله عن المشاكل التنموية والاقتصادية التي تعيق تقدم المغرب، قائلاً: “يستحيل أن تكون لنا مشاكل من هذا القبيل وتتقدم جامعاتنا التي هي جزء من المجتمع”.

وعن تقدم الجامعات السعودية في التصنيف، أوضح مدون أنها الوحيدة التي استطاعت التموقع في مراتب مشرفة “لأنها تعتمد نظاماً أنجلوساكسونياً، بينما نحن نعتمد نظاماً فرنكفونياً لم يُدخل حتى فرنسا صدارة التصنيف”.

“المغرب قبل ثلاث سنوات استفاق وأنشأ الوكالة الوطنية لجودة التعليم والبحث العلمي، نحن في مرحلة يمكن أن نعتبرها بداية ليس للرقي بالجامعات على مستوى البحث العلمي، بل للتجاوب مع المشاكل البنيوية التي تعيشها مؤسسات التعليم العالي”، يضيف المتحدث الذي يرى أن مرحلة التفكير في معايير التصنيف العالمي يمكن أن تكون بعد أكثر من 25 سنة.

وأكد الباحث الأكاديمي أن المغرب لا يشجع الباحثين والخبراء الذين يوجدون في جامعات أمريكا وبريطانيا وكندا وفرنسا؛ وذلك بسبب عدم تغيير النظام الأساسي للجامعات الذي ينص على أنه في حالة استقطاب هؤلاء عليهم أن يجتازوا مباراة، متسائلاً: “هل يعقل أن تأتي بخبرات وكفاءات عالية لتبدأ مسارها الأكاديمي من الصفر”.

ولفت الكاتب الوطني لنقابة التعليم العالي إلى أن الوزارة “لا تشجع أيضاً الطلبة الذين يحصلون على الدكتوراه للاستمرار في البحث العلمي وتطوير كفاءاتهم”، موضحا أن “الطالب عندما يحصل على الدكتوراه يجد نفسه مضطراً لاجتياز مباراة التعليم، ولكن لو خصصنا له مناصبPost Doctoral كما هو معمول به في العديد من الدول، يمكن لنا أن نستثمر في معارفه ومهاراته”.

من جهة ثانية، أشار مدون إلى أن المغرب يفتقد أيضاً إلى المجلات العلمية المعترف بها دولياً، موضحاً أنه “قبل فترة وجيزة فقط قمنا بطرح مجلة (هسبريس تمودا) المتخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية لتصبح من بين المجلات المصنفة أكاديمياً على مستوى الدولي، بينما تتوفر كل من مصر ولبنان على مجلة معترف بها في هذا المجال”.

‫تعليقات الزوار

69
  • nor
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:15

    المغرب يحلم دائما بتصنيفه في جميع المؤسسات الدولية بحيث لا يبدل اي مجهود للتغيير لا تعليم لا صحة ولا تنمية

  • مول الذهب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:23

    التصنيف العالمي بزاف علينا، غي نشوفو راسنا مع العرب وافريقا وأكيد سنحتل المؤخرة، مادامت الدولة مصرة على الاستثمار في الإسمنت والحجارة واهمال الانسان.

  • هشام
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:23

    الاهتمام بالبحت العلمي ضرورة حتمية لا بديل عنها ادا اردنا الرقي بالجامعة

  • حمزة
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:23

    جواب الكاتب العام لنقابة التعليم العالي عن مهزلة الجامعة المغربية هو كسؤال الشيطان عن كفره إذ لا تنتظر منه ان يفكر بنقض ذاتي فالجامعة فاسدة بفساد كثير من اساتذتها الا من رحم الله… اذهبوا لجامعة عبد المالك السعدي وحاربوا الفساد ان استطعتم.

  • PROF
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:27

    Il faut creer des centres de recherche avancée dans les universités: Est ce qu'il y a dans tout le maroc un centre de recherche en PHYSIQUE ou CHIMIE ou BIOLOGIE?

  • ماسينيسا الأمازيغي اليعربي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:28

    ليس المغرب من يغيب وحده،ولكن الدارة الشرقية كذلك،رغم العدد الهائل لجامعاتها بمقارنتها مع المغرب،وذلك يرجع باختصار إلى كون هؤلاء الجامعيون
    des khobzistes pas des scientifiques

  • Uknown
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:37

    Le régime qui règne au Maroc ne vx pas que les institutions de recherche et d'éducation se développent. Si le peuple se réveil; certain commencerons à comprendre que le Maroc lui appartient et qu'il appartiendra à son môme au grandes chaussures marrons un jour. Personnellement je quitterai ce pays dans pas longtemps…

  • kamal
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:38

    ليس بجديد ، متوقع و منتظر في ظل المستوى المتدني لمدارسنا و جامعاتنا، جامعاتنا تحتل المراكز الاولى في الغش و العري و التبعية، جامعاتنا تعيش في تفرقة ممنهجة، فعوض التركيز على المقررات و المناهج، نحن نتقاتل فيما بيننا، عذا اسلامي ظلامي و هذا قاعدي وهذا ماركسي و ثوري، اذن طلابنا هم في صراع داخلي حقيقي، اضف الى ذلك الى جشع الاساتذة، الا قليل يخشى الله، طالباتنا يمارسن الجنس اما للمتعة او ماديا، اذن كيف نريد من طلابنا ان يبتكروا و نحن من وضع اللغم، حتى الطالب الموجز او من تحصل على بكالوريا، لما يريد متابعة الدراسة في اوربا ، في حال قبوله هو ملزم ان يعيد سنة تحضيرية، بمعنى الباك ديالنا و الشواهد غير معترف بها، في حين ان جيل الثمانينات حتى نهاية التسعينات كان يقبل بمجرد ان يتقدم للجامعات الاوربية، الحل في نظري هو ارجاع العمل بنظام الثمانينات ، صرامة مع الطالب او الاستاذ، مسح جل مظاهر القاعدية و الاخوانجية ، لاننا بلد اسلامي و نحن للعلم لا لصراعات تافهة.

  • Ahmed
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:38

    Allez les ayachas à vos cris et à vos plumes, si vous savez écrire, dites nous que ceux qui ont fait ce classement sont contre le maroc et votre roi et qu' au contraire vos universités sont les lumières du monde

  • مفاه
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:43

    الدراسة الجامعية تعني البحث العلمي و الدراسات و ليس كما هو الحال في جامعتنا و التي تبقيك في فلك ما يدرسه لك أستاذك و أن لا تخرج على ما يؤمن به

  • وفاء
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:53

    ما عندنا والو وخلاص. الدول كلها تحاول النهوض بتعليمها بجميع اسلاكه بالرغم من ظروفها الامنية والاقتصادية .بينما نحن نظل داءما في مكاننا ان لم نكن نتراجع سنة بعد اخرى.لا مناهج.لا تشجيع .لا استمرارية و كثرت اللاءات……وا اسفا عليك يا وطني كان من الاجدر ان تكون افضل لو ولو…ولو……

  • bouabid
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:54

    ماكاين لا دلالات و لا هم يحزنون و إنما هو تحصيل حاصل بدءا بالمستوى الدراسي و المناهج التعليمية بصفة عامة قبل الجامعة. فضلا عن جودة الأبحاث و براءات الاختراع كل سنة، هذا فظلا عن الاعتماد على لغة ليست أصلا علمية و القائمة طويلة.

  • Saida
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:04

    Le syndicat est La cause principal de notre recul en recherche nos enseignants chercheurs sont en bas de. Échelle des encadrements inexistants 90pour cent d entre eux ne méritaient pas ces postes

  • يا سلام
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:08

    اش من جامعات عندنا كاتخرج غير اصطولا ولمجلجين مثقفين بالانتماء الا قلييييل على رؤوس الاصابع من هم تخرجو من جامعات اوروبا وامريكا لو كان في يد جامعاتنا شيء يعتد به لكان المغرب مثل اليابان

  • متفائل رغم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:09

    رغم ضعف الجامعة والمعاهد المغربية لدينا الكفاءات والمهارات البشرية والدليل هو ثقة المستثمرين في بلدنا . اشتغلت في بلدي ٧سنوات وبالخارج ١٦ واعي ما اقول . اؤكد لكم ان المغاربة متفوقين مهنيا بدكاءهم ويلقبوننا ب smart people اي الشعب الدكي .عندنا فقط ازمة ثقة في انفسنا والله يهدي المسؤولين

  • Abou majd
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:10

    وما هو المجال الذي يرفع راس المغرب حاليا لا شىء نحن نعرف احوالنا قبل الاخرين ماذا نفعل لتجاوز الوضع الراهن هنا يقف حمار الشيخ ويدرك شهر يار الصباح فيبلع لسانه عن الكلام الصراح

  • منير
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كأستاذ باحث أظن أن السبب واضح و هو عدم وضع تحفيزات للبحث و عدم الاكترات له إلا في ترقية الاساتذة الذين وظفوا بعد 1997 أما ما قبل فلم ينشروا سطرا واحدا و وصلوا إلى إعلى السلاليم بدون بحوت بل باتفاقآت مع النقابة المتواطءة و الذين يريدون المزيد في صفقات جديدة الاطارين. إذا أردتم البحث و التصنيف فليكن ثلث الراتب مخصصا للبحث لاكن بدون ضريبة.

  • portarieu
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:19

    ا لدول تخصص ميزانيات كبرى للتعليم والبحث العلمي بينما المغرب يخصص ميزانيات ضخمة للبرمانيين النوام والوزراء الذين لايتحركون من مكاتبهم المكيفة وخدام الدولة الذين اخذواكل شئ دون محاسبة فلا عجب ان تلد النساء عندنا وتموت في البوادي لانعدام الطرق ولابد ان يموت المريض امام مستشفيات الرعب ومع ذلك يسعى البعض لتنظيم المونديال عجبا

  • منير
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:19

    العقلية السائدة هي المصنفة و ليست الجامعات ….

  • Comparaison erronée
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:20

    On ne peut pas comparer des universités anglo-saxonnes qui sont efficaces parce qu'elles n'ont aucun côté économico-social, à des universités dont l'un des principaux objectifs est le côté social. L'université anglo-saxonne la moins chère est hors de prix même pour les classes moyennes marocaines. Les universités marocaines ressemblent aux universités françaises qui sont subventionnées alors que les anglosaxonnes sont de véritables entreprises. A tittre d'exemple, souvent les universités américaines sont situées dans des petites villes et c'est l'université le premier employeur de ces petites villes.

  • good
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:22

    ماذا تنتظرون من شعب ينكح الحمير غير الإفلاس في كل شيء من أخلاق وتعليم وغياب تام للحاكم صاحب السيلفيات والأسفار وتهريب الأموال الذي يسعى جاهدا أن يبقى الشعب جاهلا ومتخلفا لنهب ثروته

  • Dump the French
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:25

    Get rid of the french system…if china, India Singapore and all other major countries using English as the learning and scientific research and succeeding so is Morocco should

    French is not a language of business , science or technology

  • لعم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:25

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    واش كظحكو علينا الدول ولاكن رحنا مولفنو
    شوف غير المدارس بحال السوق ناشفين اويابسين
    اننا في عهد التأخر وهذا شيء ملحوظ ولاتتنافسوا مع أسيادكم لأن وجه الخجول اشتراه الفاسد إذا كان التراوغ والتزييف فإننا الرقم الأول أما الإصلاح فأبحث عنه عند البعد
    الله ينعل اللي مايحشم والسلام

  • sana
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:28

    تصغير شأن الإنسان الحي والمنتج أمام بشر ماتوا وانقضوا وراحوا وعاشوا في زمن ومعطيات مختلفة كلياً عن زماننا ومعطياتنا ولم يعد بإمكانهم تقديم أي شيء.
    وتعطي معظم مناهج المنظومة اهتماماً خاصاً للتعليم الديني، وتوجيه الناشئة باتجاه ثقافي وفكري معين وأحادي، واستبعاد المنهج العلمي المعرفي التجريبي والتطبيقي والنقدي الذي ينمي الشخصية الإنسانية ويوجهها باتجاه الإبداع والابتكار فيما يعطلها الفكر الديني ويخدرها ويجعل أي جهد وإبداع إنساني فرض كفاية، يجعل الطفل متقاعساً على الإبداع طالما أنه لا يستطيع مجاراة ومنافسة من عاشوا قبله بقرون من الزمان، إن التعليم الديني يمسخ شخصية الفرد الإبداعية، ونادراً ما نرى متفوقين ومبدعين على المستوى العالمي في الطب والفيزياء والكيمياء ممن تخرجوا من تحت عباءات وزارات التربية والثقافة في المنظومة البدوية. وتأتي هذه الحصص التربوية على حساب مواد وحصص تؤهل المرء بشكل أكبر وتعده للإبداع والعطاء، وهي حصص الفنون والموسيقى والرياضة والرياضيات، التي لا تعطى ذات الاهتمام الذي توليه وزارات الثقافة والتربية البدوية للحصص الدينية. azul

  • Fahd
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:29

    ce n'est pas nouveau , ç'a été toujours comme ça malheureusement , c'est pour ça que les gens se prive et s'endette pour mettre leurs enfants dans le privé , au moins dans les écoles privées de renommé on assure un enseignement de qualité et une réussite avec de bonnes moyennes , pas comme dans le public qui chaque fois qu'il y'a un surdoué on le prend comme référence et exemple alors que les surdoués et doués sont très rares, ils omettent qu'il s'agit d'une population.

  • حقيقة مرة
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:34

    واش بنادم تخلص 3000 درهم على ولادو بجوج وعاد ثمن المراجعة ، وتتحس مرغم عليه يخلص ، هاد الشي كامل غير باش مايشرملهومش فشي مؤسسة عمومية .
    فاين نحن يا سادة الأفاضل من البحث العلمي والتعلم والمنهج العلمي القويم ومن التربية والأخلاق ، وتصنيفنا في المجلات العلمية المتخصصصة. ويبقى التفكير حول شراء بيت سيارة زواج أبناء تفكير يدوم لأربعين سنة. هذه المتمنيات لا تجدها في الدول المتقدمة لأنها أصلا متوفرة فمنذ نشأة الطفل يفكر في أن يكون بطل رياضي أو باحث علمي . للإشارة فقط هل سمعتم بأن أجنبي يفكر بشراء بقعة أرضية وبنائها ، التي شغلت تفكيرنا نحن العرب يكتفي ببيت ويفكر في هواياته ونشاطاته المثمرة . علما أن إسرائيل تنفق أكثر من 3 بالمائة على البحث العلمي . شكرا هسبريس

  • حسن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:35

    قولو الحمدالله. يمغاربه. ماتكفروش بنعمه هل انتم فيه. تعال شوفو بلدي ليبيا كيف كانت وكيف اصبحت. هدا سبب كفر بنعمه. فلا هدا احمدو الله

  • gharib
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:46

    لأن أغلبية الأساتذة كساااااالى، في إسبانيا في أحد الجامعات يشتغل الاستاذ ساعات في القسم و أخرى خارجه، توقيت من الساعة التاسعة إلى الثامنة مساء، وفي نهاية السنة الدراسية يتم تقييمه من طرف الطلبة والإدارة

  • hassan temara
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:46

    لماذا تبحثون عن تصنيف لا نستحقّونه ؟؟؟ وماذا تنتظرون من جامعات أغلب طلابها قطعوا مسارا دراسيا من الابتدائي الى البكالوريا بالغش والتحايل على الأساتذة واستعمال تكنولوجيات حديثة ايام الاختبارات وحتى في الفروض المحروسة في القسم… ماذا تنتظرون من طلبة وتلاميذ ينتحرون كلما ضُبطوا في حالات غش إلكترونياً خلال الامتحانات؟؟؟؟ أليس من العار أن نتنافس مع جامعات تكرس حكوماتها وطلابها وأطرها التربوية كل طاقاتها للدراسة والتحصيل؟؟؟ كان من الأجدر أن تُصنف الجامعات والثانويات والمدارس الابتدائية المغربية مع من الأكثر غشاً والأكثر بحثا عن النجاح ب 0% مجهود!! اشكر جميع معلمي وأساتذتي الذي نجحتُ على أيديهم من1967 الى الثمانينات بفضل مجهودات كبيرة ولوازم قليلة … قرأت مؤخرا تحليلا لرئيس احدى الجرائد الوطنية عن مقارنة تعليمية بين جيل بوكماخ وبين جيل الفايسبوك … شتّان ما بين وبين تلامذة ، أُطر تعليمية وآباء

  • RIFI
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:47

    ا لمغرب متفوق في البحث عن الطاجين (tagine)الطنجية , والكسكوس ,بطونكم وعجينتكم ,ورفيستكم ,سوى هذا ,فالباقي لا شيئ امة ظحكت منها الامم !

  • simo
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:51

    pour le commentaire 9 je dit si le maroc ne te plait pas va vivre en mauritanie c'est notre chere patrie et nous l'aimons ainsi

  • aicha
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:54

    كيف ل بلد يعتبر التعليم العمومي عبء عليه ان يتطور وهل يعتمد في التشغيل على الكفاءات بل يعتمد الزبونية والمحسوبية وتوارث المناصب اذ يتم اقصاء الطلبة الاكفاء من المنح الدولية ليستفيد منها ذوي النفود لا لشيئ الا ليحصلوا على منصب عال في القطاع العام فكيف تريدوا ان تصنفوا ضمن الاامم اللتي تعتبر التعليم اولوية في سياساتها

  • محمد المصرى
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:58

    تصنيف شنغهاي معظم الجامعات تهتم بيه لأنه محايد جداا لكنه فيه سلبيه بالنسبة للجامعات المصرية من ضمن شروطه عدد الطلاب فى الجامعة الواحدة يكون عدد قليل حتى تدخل ضمن 100 جامعة الاولى وهذا الشرط صعب تطبيقه فى جامعات مصر نظرا لكثافة السكانية الكبيرة ولولا هذا الشرط لكانت تمكنت الجامعات المصرية أحرزت تقدما كبيرا بالتصنيف

  • ALI
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:58

    عن أي جامعات نتحدث .
    -الجامعات التي تبيع الشواهد للوزير أو تسجله بدون بكالوريا
    -الجامعات التي يتحرش فيها الاساتدة بطلبتهم
    -أو الجامعات التي يبيع الاستاد النقاط مقابل400 درهم

  • Professeur Mabrouk Benhamou
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:08

    La recherche scientifique nécessiste d'abord une volonté, puis une vision à moyen et à long
    . termes

  • الهاشمي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:17

    وعن أي تنمية يتحدث مسؤولوا البلد، حتى أننا خارج الترتيب العالمي للجامعات،. بالعلم والتعليم تنهض الأمم .

  • roka
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:19

    المغرب مثله مثل من لا يتقدم للمتحان ثم يذهب ليبحث عن اسمه مع الناجحين ، الم تقرأوا ايها القوم ان من جد وجد ومن زرع حصد ، اعجب شي أننا قبل اسبوعين فقط كنا نقارن بلدنا بسنغافورا !!!!!!!!! ، ايها القوم كيف لشعب لايقيم وزنا للغته ان يتقدم؟ أصعب لغات العالم اليابانية والصينية وتجد ان الشباب يستخدمون لغتهم في كل شي خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي ، أما في المغرب فالمتعلم ونصف المتعلم وشبيه الجاهل كلهم يستخدمون الحروف اللاتينية لكتابة اللغة العربية ، ونتيجة لهذا فانك لاتكاد تجد مغربياً يستطيع ان يكتب ثلاث كلمات بالعربية دون خطأ ، من يعتقد أنني مبالغ فليقرأ هذه التعليقات

  • اليعقوبي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:22

    نسمعوا الرأى ديال داك الواعر إلي قال إلي بغا ايقري اولاد و ايدير يدو فجيابو

  • Use your brains
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:25

    Nos universites au Maroc sont des lieux de confrontations entre les communistes, islamistes, Baathists, kouskousites, kakapos, lalabites, wawahites, bibistes, mamamistes
    …….. Ils sont des mounadilines..

    Les universites en Amerique et en europes sont des lieux d'etudier et d'innvations

  • مغربي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:31

    واش كتهضرو من نيتكم؟!!! واش عارفين شنو هو تكون من ضمن أحسن 500 أو 1000 أو حتى 2000 جامعة في العالم؟؟!!! راه غير بين أمريكا وبريطانيا وألمانيا واليابان وفرنسا والصين وكوريا كاين أكثر من 3000 جامعة، وانتوما كتحلمو المغرب تكون عندو جامعات في 1000 الأوائل؟!!!..
    PS : المغرب ما معندوش جامعات مصنفة ضمن الأوائل حتى في إفريقيا، بل ولا حتى في إفريقيا الفرانكوفونية!!!

  • محمد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:33

    المغرب احسن تصنيف في النهب والسرقة وتهريب الأموال والذهب بالاطنان إذا كان هذا حال البلد اي تصنيف تنتظرون البلاد على حافة الهاوية وهناك من يدفعها بكلتا رجليه لتسقط في المجهول

  • بن عمر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:37

    مثال الجامعة المغربية : في التسعينات كان لدينا دكتور جامعي وسال احد الطالبات العاهرات في الامتحان الشفوي عدة أسئلة ولَم تجب .فقال لها هل أضع صفر أم rendez-vous . فأجابته RV . فقال لها السنة المقبلة سوف نلتقي على نفس الطاولة . هؤلاء هم نماذج من الجامعة المغربية التي سيصلون بِنَا الى اعلى المستويات

  • mohammed
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:38

    c'est tout a fait normal our un pays gouverne pour des siecles par des anes

  • جامعي من وجدة
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:43

    كيف يمكن تصنيف جامعاتنا و أجود أساتذتها PES هاجروا الى الجامعات الشرقية أو الغربية ليعملوا هناك بحثا عن المال وتركوا مؤسساتنا الجامعية تعمل بأساتذة Vacataires et doctorants نازحين من السلك الثاني لأنجاح ما يسمى بالأصلاح. تفحصوا شعب الجامعات المغربية لمعرفة الحقيقة ومعرفة محل البحث العلمي في بلدنا. أننا نتكلم عن ربط المسؤولية بالمحاسبة وجامعاتنا لا تسير بدون منظام.

  • مواطن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:54

    الجامعة المغربية تتخبط في مشكل الحكامة والتسيير والنقص الخطير في الموارد. ومع ذلك فإن الجامعة المغربية مصنفة ابتداءا من 1300 حسب التصنيف الأخير. مع العلم أن عدد الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها تناهز 5000 جامعة أضف إليها الجامعات الغربية وأمريكا اللاتينية وأستراليا وآسيا…نجد أن مع كل هذه المنافسة العالمية بأن الجامعة المغربية تتمركز في الألفين الأولى.
    كفى من جلد أنفسنا. المغرب يشتغل بما هو ممكن. وكل من يظن أنه من السهل توفير كل شيء بالإمكانيات المتوفرة فليتقدم ويضع لبنته في إنشاء الصرح لأن الإنتقاد سهل….

  • Issam
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:55

    في السنوات العشرين الأخيرة جميع الدول تغيرت و تقدمت إلا المغرب كان يدشن مشاريع وهمية بالطعارج و النبادر في 1960 باقي كيديرها في 2017. إدا لا داعي لمقارنة المغرب مع الدول الأخرى في أي مجال.
    رفعت الأقلام.

  • السلاوي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:05

    نعم التعليم في المغرب يتقدم يوم بعد يوم تكوين أبناءنا في جميع المجلات من تشمكير و القرقوبي و المخدرات بكل أصنافها زايد الجنس و الكلام الفاحش و القادمة طويلة الله يلطف بنا .

  • citoyen marocain avant tout
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:14

    Il faut commencer d'abord par mettre en place une véritable démocratie, pour lutter contre la corruption,les inégalités sociales,afin d'améliorer l'éducation et former des citoyens conscients et résponsables. Sans démocratie point de progrés.a

  • التربية على القيم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:16

    غابت التربية عن التعليم فضاعت التربية والتعليم أصبح متعلمونا لا يهمهم شيء إلا الحصول على تلك النقطة الجوفاء سواء بالغش بالتحايل او بالوساطات … غابت القدوة الحسنة في جميع مؤسسات التنشئة فالام في احسن الاحوال تقول لابنها اذهب لتحفظ دروسك وهي جالسة بالساعات أمام جهاز التلفاز من مسلسل تركي إلى مكسيكي إلى. …وأستاذ يهدر زمن المدرس و… تناسوا أن التربية سلوك قبل أن تكون توجيها

  • maro
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:23

    شكون اللي بغيتوه ابحث الدراري اللي معطاوش ظهرهم للنظال والهرمكة راه مشومرين او شبه مشومرين،والباقي راه كيدير الدكتوراة بالمحسوبية وفي اغلب الاحيان في مجالات ادبية واقتصادية وسياسية محلية لاتهم العلم ولا العالم في شيء ولا قيمة علمية لها وليست الا مجرد اداة لتبرير منح الشهادة،عرام ديال النافدين في السياسة اقحموا اقاربهم ومعارفهم في مسالك البحث،ثم الدولة تحارب الجامعة عن قصد وعن غير قصد،فالسياسة رسخت في عقول الشباب ان الجامعة لا تنتج الا العاطلين،واذا كان الانسان سيضيع وقتا من عمره ثم يكون عليه ان يوفر لنفسه عملا،فالافضل له ان يدع الدراسة والمصير المجهول الذي قد تنتهي به ويبحث عن مستقبله بعيدا عن حجرات الدروس،نحن امة مهرجانات ولا نقيم وزناللعلم،ساعة تخير ليك تعطيها ل 98% ديال المغاربة ما إعرف احلها باش اجمعها..

  • SAID
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:23

    سنة كاملة من البحث العلمي تمكنت الجامعات المغربية من اختراع الة لاستخراج سم العقرب .جل الاساتذة منكبين على تلقين الطلبة دروس 1990 . الكم دون الكيف . مهندس مغربي لا يمكنه انشاء قنطرة طولها 4 متر. المعدات في الجامعة منعدمة لتنمية البحث العلمي . لقدناقشت الدكتورا فحضر بعض الاساتذة من مدن بعيدة اضطروا المبيت في الفندق. عندما طالبنا النقود من عميد الكلية قال لنا ميزانية المختبر تم استهلاكها فاديت انا الطالب ثمن مبيت الاساتذة في الفندق وثمن العشااء وثمن الفطور. اي تصنييف يمكن اعطاؤه للجامعة المغربية?

  • khalid
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:33

    انا درست في مدرسة للمهندسين وهي بطبيعة الحال تابعة للجامعة …اقول مجرد التفكير في تصنيف الجامعة المغربية هو حمق بعينه ….التعليم في المغرب كارثة بكل المقاييس من الابتدائي الى الدكتوراه

  • يوسف
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:37

    يكفي الحكومة و الأحزاب السياسية و كل المسؤولين عن تسيير الشئن العام المغاربة ،يكفيهم فخرا ان المغرب يصدر وينتج الإرهابيين الذين يقتلون الأبرياء ،
    اما تصنيف الجامعات المغربية من بين الدول الراقية فهذا ليس هم لا الأحزاب السياسية ولا الحكومة،
    الأحزاب المغربية جاهلة عقيمة قاصرة، لا يهمها إلا المال ان كان حراما او حلالا وهم لا يأكلون إلا الحرام،لأنهم يأخذون اجر على عمل لا يأدونه

  • الزفت
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:40

    السلام. انتم خلتو شي جمعة ، عندكم أقدم جامع في العالم، لو كانت هده الجامع في أي دولة في العالم لاكان شأنها كبير ويتوافد عليها الطلاب في كل العالم. يكفي على هدا الطالب من العالم أن يقول انه درس في أقدم جمعة في العالم.
    وما هو السبب الرئيسي إلى هدا التهميش وسوء التسيير و الأفكار الضيق التي ليس لها اي صلة بمصلحة الوطن.
    هده اللوبيات العنصرية التي في الرباط لا يهمها إلا المكان الذي تعيش فيه.، ولا ننسى أن الاستعمار الفرنسي كان مقره في هده المدين . مدينة الأنوار وعندنا أيضا الحسيمة مدينة السرطان.

  • mostafa
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:44

    نقابة التعليم العالي والبحث العلمي تتحمل الجزء الكبير من تدني مستوى التعليم العالي بالمغرب٠فهده النقابة ساهمت في ترقي الاساتدة بدون اي منتوج في البحث العلمي.٠ والمغرب البلد الوحيد على الصعيد العالمي فيه الترقية بالاقدمية٠ بينما الجامعات في الدول الاخرى الترقي يرتكز بالخصوص على ملف البحث العلمي للاستاد٠فطريقة ترقي الاستاد الجامعي بالمغرب ساهمت بشكل كبير في تدني مستوى التعليم والبحث العلمي بالجامعات المغربية٠تجد استاد جامعي في اخر درجة ج لايتوفر حتى ١٠ مجلات محكمة

  • حسن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:53

    استاذ جامعي في المغرب ضعيف المستوى العلمي لا يمكن ان يقدم شيىء للطلبة .ثم ان الجامعة جزء من منظومة التعليم الفاشلة من الابتداءي .

  • sana lbaz
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:56

    في مدرستنا «الحلوة» علمونا أن في المغرب نوعين من البشر: نوعا جاء هاربا من اليمن عبر الحبشة ومصر، ونوعا آخر جاء فاتحا بلاد البربر الهاربين من اليمن. وبين الهروب والفتح لا وجود في قواميس الهوية لشيء اسمه الارتباط بالوطن أو الغيرة عليه… هكذا أفهم الآن كيف يستطيع البعض الغدر بهذا البلد ومحاولة تخريبه وقتل الحياة فيه ما استطاعوا إلى الجهاد فيه سبيلا.
    في مدرستنا (الحلوة) علمونا أن نرمي لغتنا الأم قبل الدخول إليها كما لو كانت “سباطا” مدنسا وجب التخلص منه قبل الدخول إلى المسجد المقدس. وأرغمونا أن نكون جواسيس وعملاء في مدرسة القيم، فيسجل بعضنا أسماء من سولت لهم أنفسهم الأمارة “بالسوء” التحدث بـ”الشلحة”.. هكذا أفهم الآن كيف يستطيع البعض بيع شخصيته ليلحقهما قولا وفعلا بالغرب أو الشرق وكأنه ينتقم من اللغة التي عوقب بسببها أشد عقاب، أو أصبح خائنا كبيرا بعد أن كان “بياعا” صغيرا لرفاقه في القسم.
    في الأخير، وبعد سلك كل الطرق التي لم تؤد لا إلى روما في الغرب ولا إلى الرياض في الشرق، لم أعد أسجل أي فرق بين من يبيع البقرة والحمار كي يهاجر سرا أو علنا إلى الغرب أو الشرق، ومن يبيع عرضه وشرفه azul

  • اين الثروة؟
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:29

    كفانا فقط في تحقيق المرتبة الاولى عالميا في اكبر كسكس و الطنجية اما العلم فهو في المرتبة الاخيرة، هل يعقل ان سبب تخلف الامم هو الجهل و ان خروج من التخلف هو العلم ولكن الأنظمة العربية بمافيها المغرب تلعب دورا أساسيا في تخلف أممها و تأخرها وذلك عن طريق تهديم و تخريب الأنظمة التعليمية و تخفيض ميزانيته حتى يستمر في الحكم

  • المغرب الكبير m
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:30

    السلام علبكم ورحمة الله.
    المغرب يصرف على الرقص..والمهرجانات أكثر مما يصرف على البحث العلمي…للإشارة ان التقرير هو أشار للمغرب اي كدولة ..ولكن لم يشر الى العقول المغربية المهاجرة التي هي اصلا من يدير عدد الجامعات العالمية…المغاربة أذكياء في الدراسة والتحصيل أفضل من المشارقة بكثير….لكن النظام المغربي نظام…اقصائي…قمعي عنصري يقوم على المحسوبية والزبونية وإذا كان هناك نابغة نزيه قمعوه او قتلوه من ايام المهدي بن بركة رحمه الله المغرب يعول على الدم والاسرة والقبلية…فاسي افضل من عروبي..وعروبي افضل من الشلحي..وهكذا …وليس على الكفاءات..لهذا يفضل المغاربة الدراسة في الخارج..وإذا تخرجوا..تبتلعهم الدول التي درسوا فيها…والسلام

  • Amine
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:52

    المغرب متقدم فقط في القطاعات التي ندفع من اجلها متل الفنادق السياحية والطرق السيارة وصناعة السيارات التي تباع في المغرب باتمنة خيالية
    اما القطاعات الاساسية المجانية فهي رضيئة كالتعليم والصحة

  • يوسف اليوسي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:07

    حقيقة مرة منذ السبعينيات عندما بدأ فوج المتخرجين من الغرب وروسيا وأمريكا يعودون بشهاداتهم وتخصصاتهم فتقول لهم الدولة" ٱسف لايمكننا إدراجكم في هذا الميدان لأننا لا نمتلك القدرة…الخ." فيعود المتخرج إلى البلاد التي تكون فيها، فيوفرون له كل شيء. والمهزلة مستمرة…

  • البؤساء والصندق
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:10

    لماذا لا تصنف الجامعات الحرة التي تنخر ميزانية وتعتمد الانجلوسكسونية في شموخ المغرب؟ج يتم تسليم أوراق العمل والترسيم في المجالات المغربية لابناء الزبدة وهذا كاف ليحصلوا على المناصب العليا……وإذا أردتم التمام للجامعات اضطلعوا البؤساء النقابيين على موارد البحث العلمي او اي مسلك يؤدي الى صندوقه، وسترون ان شاء الله ذمار العقار!! ….عقول السيمارمي لا تنتج الا المسامير و الخورذة…شكرا منبر الاحرار…

  • mjid
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:18

    on edt un pays exeptinelle ..
    dans toud les dommaine ,le meilleur pays au monde ,ce classement est injuste ..regardez les finissant de nos ecoles sont tres demandés par les groupes de terreurs comme daesh

  • كمال اسبانيا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:37

    آش غنديرو بشي بحث علمي حنا لمغاربة غير الوضيفة العمومية مع شي مانضا سمينة كالس في البيرو وتقول لناس سير تا لغدا ورجع… ومولاها ربي نتسناو نمشيو لحوريات عين في الجنة والارائك الصفوفة والوسائد والزرابي ولعواول ستيتوين غزال … والله لطفرناها بالله …

  • منير
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:02

    ارجوا ان تكمل طرحك يا أيها الأخ الذي يتحدث عن اسبانيا و تقول لنا كم هو مرتبهم و تحفيزاتهم لكي نصبح مثلهم. تحباتي

  • Abdou
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:38

    Et pourtant le Maroc peut mieux faire si la volonte de la plus haute autorite alliee a la volonte de notre gouvernement existe. A mon avis le role du CNRST est determinant pour promouvoir lq R&D dans notre pays et c'est pourquoi le nouveau Direteur qui remplacera Aboutajeddine Rahimahollah est d'une inportance particuliere. Il est temps de choisir un gros calibre qui a grande notoriete scientifique et optons pour quelqu'un qui a sacrifie toute sa vie a la recherche scuentifique et continuera de le faire.

  • mostafa
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:51

    .
    * أحد الأستاذة الجامعيين كتب لطلابه في مرحلة الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس رسالة معبرة وضعها على مدخل الكلية في الجامعة بجنوب أفريقيا
    هذا نصها :

    تدمير أي أمة لا يحتاج إلى قنابل نووية أو صواريخ بعيدة المدى..
    ولكن يحتاج إلى تخفيض نوعية التعليم والسماح للطلبة بالغش ..!!
    فيموت المريض على يد طبيب نجح بالغش..!
    وتنهار البيوت على يد مهندس نجح بالغش..!
    ونخسر الاموال على يد محاسب نجح بالغش..!
    ويموت الدين على يد شيخ نجح بالغش..!
    ويضيع العدل على يد قاضي نجح بالغش..!
    ويتفشى الجهل في عقول الأبناء على يد معلم نجح بالغش..!

    *انهيار التعليم = انهيار الأمة .*

  • مواطن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:55

    الجامعات المغربية لا يمكنها ان تنافس الجامعات الامريكية لسبب واحد ،فولوج الجامعات الامريكية صعب جدا بحيث لا يلجها الا المتفوقون والمتميزون فهي خاصة بالطلبة المتميزين كما استقطابها للطلبة يستهدف فقط الحاصلين على الباكالوريا بميزات مشرفة اما جامعاتنا فأبوابها مشرعة ومفتوحة لكل من هب ودب وتلجها جيوش من الطلبة ذوي الميزات (مقبول)مما يجعلها تستقطب النطيحة وما أكل السبع أما اساتذتها فهم دون المستوى المطلوب في التأطير والتكوين ولا حول والقوة لهم في خوض غمار البحث العلمي حتى ولو توفرت الإمكانيات المادية فاساتذة جامعاتنا الافضل فيهم لم يصدر طيلة مشواره المهني ولو مقالة علمية واحدة فأحسن ما يتقنونه هو طبع البوليكوبات وبيعها للطلبة فتحولوا الى مافيا تبتز الطلبة بهذه البوليكوبات

  • عاشق
    السبت 19 غشت 2017 - 12:14

    كيف بغيتو المغرب يحتل رتب مشرفة وعندو 1000 طالب في المدرج هههه الحمام والسوق احسن بكثير ههه الدكاترة موجودين ومع الاسف الدولة ديالنا تشجع على البطالة عوض خدمة المواطن

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"