سفارة بريطانيا تفتح باب الترشح لمنحة "تشيفنينغ"‎

سفارة بريطانيا تفتح باب الترشح لمنحة "تشيفنينغ"‎
السبت 19 غشت 2017 - 09:08

أعلنت السفارة البريطانية بالمغرب فتح باب الترشيح للحصول على منحة تشيفنينغ للعام 2018-2019، والممولة من طرف وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث (FCO) والمنظمات الشريكة لها.

المنحة سبق أن استفاد منها مواطنون ينحدرون من أكثر من 137 دولة، ومن المرتقب أن تدعم ما يقارب 2000 طالب وطالبة هذه السنة.

وتعطى هذه المنح الدراسية لأفراد استثنائيين يتمتعون بصفات القيادة ويرغبون في الحصول على درجة الماجستير من جامعات بريطانية؛ وذلك ابتداء من شتنبر 2018.

وتهدف هذه المنح الدراسية، وفق بلاغ للسفارة البريطانية، توصلت به هسبريس، إلى دعم أولويات السياسة الخارجية البريطانية عن طريق بناء علاقات إيجابية ودائمة مع قادة وصناع قرار مستقبليين من جميع أنحاء العالم، إذ “إن لخريجي برنامج تشيفنينغ سجل متميز من الترقي في المواقع القيادية في عدد واسع من المجالات، بما في ذلك السياسة وتدبير الأعمال والإعلام والعمل الجمعوي، والدين ومجالات أكاديمية أخرى”.

وأوردت المؤسسة الدبلوماسية أنه سيتم اختيار المرشحين الذين سيستفيدون من منح تشيفنينغ من قبل السفارة البريطانية بالرباط، التي تبحث عن مرشحين يرغبون في إتمام دراستهم في التنمية الاقتصادية (بما في ذلك التنمية المستدامة والقضايا البيئية)، والحكامة الرشيدة والسياسات العمومية، والأمن والعدالة، وحقوق الإنسان، والإعلام والتواصل، والعلاقات الدولية.

توماس رايلي، سفير المملكة المتحدة بالمغرب، اعتبر على متن البلاغ ذاته أن “المملكة المتحدة تفتخر ببرنامج تشيفنينغ الذي يوفر فرصة لطلاب 137 بلدا للحصول على منح دراسية للالتحاق بجامعات المملكة المتحدة التي تحتضن إحدى أحسن الجامعات دوليا”.

وأضاف رايلي: “يقدم برنامج منح تشيفنينغ بالمغرب لرواد المستقبل فرصة إتمام دراستهم بالمملكة المتحدة والحصول على تجربة فريدة على المستويين الشخصي والعملي؛ وذلك عبر اختيار الطلبة المتميزين للولوج إليه. كما يخول هذا البرنامج لطلبة تشيفنينغ الالتحاق بشبكة عالمية تعمل على التقريب بين الثقافتين المغربية والبريطانية. وإني أدعو كل شخص متميز يتوفر على قدرات قيادية ومهتم بالمساهمة في تنمية المغرب إلى التقدم بطلب الحصول على منحة تشيفنينغ”.

وأكدت الخارجية البريطانية أن “برنامج تشيفنينغ يوفر فرصة فريدة لقادة المستقبل لبناء شبكة عالمية ذات تأثير مهني متميز؛ كما يوفر لأشخاص متميزين فرصة نسج علاقات اجتماعية وثقافية وأكاديمية وتجارية مع شركاء بالمملكة المتحدة”، وزادت: “نتمنى أن يستمر برنامج منح تشيفنينغ في جذب الأحسن والأنجب”.

‫تعليقات الزوار

4
  • مصطفى
    السبت 19 غشت 2017 - 09:30

    ممكن توضيح أكثر، يعني ماهي الوثائق المطلوبة وكيفية الدفع ..

  • غير هبيل
    السبت 19 غشت 2017 - 11:23

    فكرة جيدة إن كانت لتوثيق تفاصيل حياة قادة المستقبل الافتراضيين بالتفصيل الممل حتى تكون أبسط هفوة منهم وسيلة ضغط على قراراتهم لصالح بريطانيا علما أن في السياسة أبسط فضيحة في الحياة الشخصية للقائد السياسي ولو من ماضيه تعد كنهاية المشوار السياسي لهذا الأخير ..

  • adil
    السبت 19 غشت 2017 - 11:54

    تبادل الخبرات جيد بالنسبة للبلدين معا وخصوصا للطالب المستفيد من هذه المنحة لاكن بعد اطلاعي على الموقع الرسمي وجدت شروط قاسية تكون عادة غير متوفرة عند الطالب الحالم بالاسمرار في مشواره الجامعي ،من هذه الشروط او بالاحرى العواءق ان تكون للمترشح خبرة سنتين من العمل .

  • maghribi f UK
    الأحد 20 غشت 2017 - 00:45

    Lors de ma fonction en tant que administrateur adjoint au sein de la presidence de l'universite que je prefere pas dire son nom, il y a plus que 10ans , j'ai deposé ma demande de candidature pour cette bourse "chevening" auprès de "monsieur" le president . Alors que le president de l'universite a refusé ma demande sous pretexte que mon diplome de licence en L et L Anglaise ne comforme pas au diplome de l'enseignement superieure demandé pour la candidature!!!! iwa sir nta te3ejjeb ulla tesetta!!! Apres une annees j'ai quité la fonction publique et je me suis parti a la Grande Bretagne pour vivre. Tres grande comparaison la vie ici et la vie f leblad. Allah ihdi ma khala9 amine

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب